 مقاربات فنية وحضارية

جماعة (او اخوة) ماقبل الروفائيلية .. لمحات مضيئة في تأريخ الفـن (1)

musadaq alhabibPre-Raphaelite Brotherhood

هذه واحدة من الجماعات الفنية التي ضمت فنانين كبار وانطوت على فكر فلسفي كان ومايزال مثيرا للجدل عبر التأريخ الفني الطويل.

55-pre5

تأسست هذه الجماعة الفنية- الادبية عام 1848 منطلقة من اجتماع اولي في بيت الفنان الانگليزي جان ايفرت ميليه في لندن. وقد ضم الاجتماع اضافة الى ميليه الفنان وليم هولمن هنت والشاعر والرسام دانتيه گابريل روسيتي. وقد كان ميليه وزميله هنت وقتذاك طلابا في اكاديمية الفنون الملكية. وفي اجتماعات لاحقة انظم للتجمع اربعة من المثقفين الاخرين ليكونوا السبعة اعضاء المؤسسين. والاربعة هم الاديب وليم مايكل روسيتي والفنان جيمس كولنسن والناقد الفني فريدريك جونز ستيفنز والنحات توماس وولنر.

55-pre2

55-pre1كان هذا التجمع تعبيرا عن ثورة الشباب المثقف على التقاليد الثقافية السائدة آنذاك وبالذات فقد كان غرضه الاساسي تجاوز التقاليد والاساليب الفنية التي ارتبطت بفناني النهضة وخاصة روفائيل ومايكل انجلو، والعودة الى ثقافة وفنون ماقبل عصر النهضة اي الى مايسمى بفترة الكوانتروسنترو الايطالية خلال القرن الرابع عشر او اواخر القرون الوسطى. كما ان الجماعة ارادت ان تعتبر اعلان منحاها هذا تحديا سافرا للفنان جاشوا رينولدز مؤسس الاكاديمية الملكية المتحمس لثقافة واساليب عصر النهضة، والذي كانت هذه الجماعة تراه كمفسد كبير للذائقة المعاصرة آنذاك وعنصرمؤثر لترسيخ ثقافة بالية يتوجب تجاوزها بالاصلاح والسعي الى تنقية الفنون والاداب مما علق بها من سذاجة وميكانيكية مفرطة. فكما تراه هذه الجماعة الثائرة انه بالرغم من اناقة وكمال نتاجات عصر النهضة من فنون وآداب لكنها لاتنمي لدى الاجيال الا الرخاوة والبراءة والتكاسل في عالم ديناميكي معاصر يحتاج لثقافة مختلفة عن ثقافة عصر النهضة. ومن الجدير بالذكر هو ان الجماعة توسعت لتضم مثقفين آخرين وتطورت فاصبحت تصدر دورية ثقافية اسمها The Germ ويراد بها هنا معنى "البذرة الاصل".

55-pre3من الاهداف الاساسية المعلنة لهذا التجمع هي التأكيد على الاصالة في الاعمال الفنية والادبية ومعالجة الموضوعات بطريقة مباشرة وجدية وصادقة بعيدا عن الفنطازيات والاوهام ودراسة الطبيعة والتعبير عنها بشكل دقيق والعزوف عن التفكير العقائدي والعقلية الدوغمائية. ومن هنا وقعت المجموعة في تناقض فكري بين الدعوة للعودة الى الوراء تمجيدا لثقافة وفنون القرون الوسطى بطابعها الروحي الغيبي وبين السعي للواقعية المادية الضرورية لثقافة القرن التاسع عشر مما ادى في فترة قصيرة الى انقسام الجماعة الى فريقين فكريين: الواقعيون بزعامة هنت والقرووسطيون بزعامة روسيتي.

55-pre6 ورغم ان الجماعة استقطبت عددا كبيرا من كبار الفنانين آنذاك امثال فريدريك وليم برتن ولورنس ألما تديما وجان وليم ووترهاوس وجان گودوارد وآخرين الا انها تعرضت الى انتقادات واسعة من اوساط اخرى من المثقفين ومن اسماء لامعة مثل الروائي الكبير چارلز ديكنز الذي وصف لوحة ميليه "المسيح في بيته" بانها مرسومة بطريقة رثة وقبيحة. وهكذا تدريجيا انفرطت الجماعة وتغيرت افكار مؤسسيها في وقت قصير نسبيا للحد الذي هاجرها بعضهم كما فعل ميليه عام 1860 فكان عمرها وجيزا في تاريخ الفكر الفني الا ان تأثيرها بقي متأرجحا بين الاضمحلال والانبعاث خلال القرن العشرين. وليس غريب ان يظهر بعض نقاد الفن اليوم ليخبروننا بان افلام معاصرة مثل The Lord of the Rings و The Hobbit تحمل تأثيرا واضحا لهذا المدرسة الفكرية.

تعليقات (0)

لا توجد تعليقات على هذه المقالة حالياً.

شارك بتعليقك

0 Characters
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 2926 المصادف: 2014-09-09 01:25:30