 مقاربات فنية وحضارية

فن الغرب الامريكي .. لمحات مضيئة من تاريخ الفن (11)

11-west4فن الغرب الامريكي Western art هو صنف امريكي محلي بحت من النادر ان يمارسه فنانون من بقية اجزاء العالم غير الفنانين الامريكان (باستثناء بعض الاهتمام به في استراليا) .

 11-west1

يصور هذا الصنف طبيعة ومناخ وحياة وثقافة الاقليم الغربي من الولايات المتحدة الكائن غرب نهر المسيسيبي والتي كانت سائدة خاصة خلال النصف الثاني من القرن التاسع عشر.

 11-west2

فهو يصور مشاهد واحداث وشخوص تلك الجغرافية في ذلك الزمن بما في ذلك حياة وثقافة رعاة البقر والهنود الحمر والسلطات المحلية والمتمردين وقطاع الطرق والجيش الامريكي الغازي للمناطق الجديدة.

 

ولا تقتصر هذه الجانرة "genre" على الفن التشكيلي من رسم ونحت انما تشمل السينما والتلفزيون والموسيقى والحرف والصناعات الشعبية .

 

انه صنف محبب ومحترم لدى بعض الولايات الامريكية بالرغم من مواضيعه التي تعيد الى الاذهان فترة الفوضى واللاقانون ومنهج الغلبة للاقوى! الا ان الشعوب عموما تعتز بتاريخها مهما كانت النظرة اليه، ولهذا فانتعاش هذه الفنون هو اعتزاز بذلك الزمن كتاريخ.

11-west5 

وبغض النظر عن اي ايديولوجيا قد تلتصق بهذه الفنون فان اغلب الفنانين يجدون في هذه الجانرة سحر فني وجمالية خاصة تجذبهم اليه وتغريهم لممارسته.

11-west7

هناك متاحف كاملة وعروض خاصة ومهرجانات ومكتبات ومدارس واختصاصات دراسية وبضاعة وشركات انتاج وتسويق لهذا النوع من الفنون وجميعها مازالت شعبية وواسعة الانتشار ومربحة في اغلب الولايات الامريكية، خاصة الجنوبية والغربية.

 11-west6

هناك العديد من الفنانين القدامى والشباب الذين اختصوا بهذا النوع. من مشاهير التشكيليين المؤسسين لهذا الصنف من الرسم والنحت فريدريك رمنگتن (Frederic Remington 1861-1909) وچارلز رسل (1864-1926 Charles Russell).

11-west3

خاص بالمثقف

تعليقات (0)

لا توجد تعليقات على هذه المقالة حالياً.

شارك بتعليقك

0 Characters
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 3036 المصادف: 2014-12-28 11:14:10