 مقاربات فنية وحضارية

لاوكوون وأولاده: ضحايا من اجل طروادة .. لمحات مضيئة من تاريخ الفن (25)

25-Laocoon6لاوكوون واولاده Laocoon and his Sons

من اشهر القطع النحتية واكثرها غموضا في تاريخ الفن تمثال لاوكوون واولاده الذي اكتشف بالصدفة عام 1506 وكان مدفونا بالقرب من روما.

 25-Laocoon2

وعندما علم البابا يوليوس الثاني Julius II باكتشاف التمثال ارسل فريقا متخصصا للاشراف على الحفر والنقل وكان الفريق قد ضم معمار الفاتيكان جيليانو سانگلو Giuliano da Sangallo ونحات شاب اسمه مايكل انجلو Michelangelo.

 25-Laocoon1

وبهذا تم نقل التمثال الى الفاتيكان التي لاتزال تحتفظ به في متحفها الى اليوم.

25-Laocoon3 

لم يعرف احد آنذاك اي شئ عن التمثال الى ان اهتدى الخبراء الى مطابقته مع الوصف الذي ورد في كتاب الكاتب الايطالي "الشيخ پلني Pliny the Elder. وبموجب هذا المصدر فان التمثال يمثل قصة انتقام وتضحية .. قصة غدر وبطولة في آن واحد .

 25-Laocoon5

الغدر كان من جانب پوسيدن Poseidon ، الاله الاغريقي الذي اراد الانتقام من القس الطروادي لاوكوون. والسبب هو ان لاوكوون كشف خدعة حصان طروادة 25-Laocoon4في الحرب الطروادية التي دارت بين اسبارطة وطروادة في القرن الثاني عشر قبل الميلاد والتي وصفها هومر في الالياذة.

اما قصة البطولة فكانت في التضحية والشهادة من جانب القس الذي دفع حياته وحياة ولديه ثمنا لحبه وحرصه على مدينته طروادة التي واجهت حربا طاحنة آنذاك.

كان الكاتب الشيخ پلني قد روى في كتابه الذي كتبه بحدود 70 سنة بعد الميلاد بان پوسيدن ارسل زوجا من افاعي البحر الضخمة لافتراس القس لاوكوون مع ولديه انتفانتس Antiphantus وثايمبرسThymprus . يذهب پلني في كتابه الى وصف التمثال وصفا دقيقا وينسب نحته الى ثلاثة نحاتين هم اگساندر Agesander واثينودورس Athenodoros وپوليدورس Polydorus .

 25-Laocoon8

يقف التمثال بطول مترين وهو مصنوع من الرخام الابيض. يحصر الخبراء زمن صنع التمثال تقديرا في مابين ثلاثين سنة قبل المسيح وثلاثين سنة بعده.

25-Laocoon7

تعليقات (0)

لا توجد تعليقات على هذه المقالة حالياً.

شارك بتعليقك

0 Characters
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 3141 المصادف: 2015-04-12 02:54:54