 مقاربات فنية وحضارية

كوران وشاعرية الطبيعة والنساء .. لمحات مضيئة من تاريخ الفن (40)

40-curran10ولد الفنان الامريكي چارلز كورتني كوران Charles Courtney Curran في مدينة هارتفورد بولاية كنتكي عام 1861 وكانت موهبته في الرسم قد بانت بعمر مبكر.

 40-curran1

درس الرسم في مدرسة مكمكن McMicken School التي تحولت فيما بعد الى اكاديمية الفنون في سنسناتي بولاية اوهايو.

 40-curran2

انتقل بعد ذلك الى نيويورك ليكمل دراسته في الاكاديمية الوطنية للتصميم ويسافر بعد تخرجه الى فرنسا فيمضي ثلاث سنوات في دراسة الفن في اكاديمية جوليان الباريسية.

40-curran3 

بعد رحلتة الطويلة في الدراسة والتجربة والمراس، يعود كوران الى امريكا ليزور ضيعة الفنانين في كراگسمور – نيويورك Cragsmoor art colony فيأخذه سحر الطبيعة وحرية الفن في تلك الزاوية من البلاد ويكون ذلك سببا رئيسيا في قراره لانشاء استوديوه الاخير هناك والذي سيستقر فيه اكثر من اربعين سنة.

 
40-curran11 

هناك في بيئة كراگسمور الساحرة يرسم كوران اكثر وافضل لوحاته مركزا على تداخل جمال الطبيعة بجمال النساء فتبدو اعماله وكأنها احلام فنطازية ترتدي فيها النساء الفاتنات ملابسا بيضاء او الوان فاتحة ناعمة يتهادين فيها عبر الحقول وعلى قمم الجبال وكانهن سربا من ملائكة الجنة.

 40-curran6

هذا التفرد في لوحات كوران الذي يبث البهجة والدفء في اعماق من يتأمل اعماله هو السبب في ازدياد شعبيته وارتفاع قيمة اعماله لدى المتاحف وبين مقتني الاعمال الفنية ومتعهدي المزادات.

40-curran12 

عاش كوران عمرا طويلا وصل الى 98 سنة انتج فيه ثروة كبيرة من الاعمال الفاخرة وصلت الى اكثر من 1500 عمل، اي بمعدل 20 لوحة في السنة خلال مدة نشاطه الفني، وهو انتاج غزير بالنسبة للروائع المتميزة.

 40-curran5

 

مصدق الحبيب

صحيفة المثقف

 

تعليقات (0)

لا توجد تعليقات على هذه المقالة حالياً.

شارك بتعليقك

0 Characters
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 3288 المصادف: 2015-09-06 01:03:43