 مقاربات فنية وحضارية

فرمير والزمن المنسي.. لمحات مضيئة من تاريخ الفن (50)

50-Vermeer2لم ينتج الفنان الهولندي يوهان فرمير Johannes Vermeer سوى 38 لوحة خلال حياته الفنية، ولم يشتهر في ذلك الزمان بما يتناسب مع براعته الاكاديمية ولم ينعم بحياة مستقرة هانئة!.

 50-Vermeer11

وعند وفاته المبكرة في سن الثالثة والاربعين لم يترك لزوجته واطفاله اي شئ ذي قيمة، بل خلف لهم الكثير من الديون المتراكمة!.

 50-Vermeer10

والغريب في الامر فان هذا الفنان المقتدر كان قد طواه النسيان قرابة قرنين من الزمن حتى انه لم يذكر في اي مصدر لتاريخ الفن بما في ذلك المصدر الرئيسي لتاريخ الفن الهولندي خلال القرن السابع عشر لمؤلفه أرنولد هوبريكن   Arnold Houbraken !.

 50-Vermeer8

وبقي تجاهل هذا الفنان المتفوق لحين صدور كتاب ثور برگر   Thore-Burgerعام 1866 والذي كان بمثابة الفهرسة والدليل الاول لاعمال فرمير، والذي سماه فيه "ابو الهول الهولندي". ومنذ ذلك المنشور وعلى امتداد القرن العشرين عرف فرمير كأحد اعمدة الفن المتفوقين في عصر هولندا الذهبي.

 50-Vermeer6

ولد فيرمير عام 1632 في مدينة دلفت Delft، المدينة الهولندية الغافية على ضفاف نهر الدلفتوگDelftweg ، والتي خلدها ببعض من لوحاته.

 50-Vermeer3

تميز هذا الفنان باشتغاله البطئ الفائق العناية بالتفاصيل ومساقط الضوء. ومما عرف عنه آنذاك انه رغم فقره فقد كان حريصا على استخدام اجود نوعيات الالوان والمواد الفنية واغلاها حتى لو كان يستدين اثمانها.

 50-Vermeer4

باستثناء بعض اللوحات القليلة التي صورت مشاهدا من مدينته، فقد حرص فرمير على تصوير المشاهد المحلية الداخلية التي وصفها نقاد الفن بانها نظمت في غرفته الصغيرة وفي ركن واحد منها ظهرت فيه نفس الاثاث والديكورات.

 50-Vermeer5

بل انه كان يجلس شخوصه واغلبها من الوجوه المألوفة للنساء اللائي يعرفهن امام الشباك ليتسنى له رسم المشهد من زاوية نظر واحدة.

 50-Vermeer7

وهكذا فقد اصبح ذلك الشباك والضوء الداخل منه قسمة مألوفة من قسمات اعمال فرمير، خاصة لمن يتأمل انشاء لوحاته. 50-Vermeer9

بعد الغزو الفرنسي لهولندا عام 1672 والتخريب والكساد الاقتصادي الذي عم البلاد ساءت احوال فرمير بشكل متفاقم ولم يتمكن من بيع اي لوحة او يحصل على عمل فبقي يصارع مع قساوة الحياة ثلاث سنوات الى ان مات كمدا عام 1675 لتبقى زوجته تسترحم الدائنين وتعمل جاهدة لاطعام اطفالها.

 50-Vermeer12

مصدق الحبيب

 

المشاركون في هذه المحادثة

تعليقات (4)

This comment was minimized by the moderator on the site

تحية صباحية للعزيز الكريم الحبيب جميل المُصَدّق /
تأثرت كثيراً وعميقاً بمقالتك هذه لكني بقيت أتساءل : متى يأتي دور الفنان الموهوب رامبرانت الهولندي هو الآخر وكانت حياته مثيرة للجدل وما زالت فعرّج عليه رجاءً وأفضْ في شرح لوحاته الأكثر شهرةً خاصة تلك التي استوحاها من بعض الكتب الدينية وما وجد فيها من قصص معروفة للجميع .
عدنان

عدنان الظاهر
This comment was minimized by the moderator on the site

لا يوجد في مدينة Delft لفظك الذي حرصت على كتابته على هكذ انحو:

الدلفتوگ Delftweg يعني: إتّجاه Way؛ أُسْلُوب؛ جَادَّة؛ طَريق Road؛ نْهَج؛

ثم من أين أتيت بحرف گ ؟؟!! الذي يلفظ في اللغة الهولندية بحرف خ العربي.

ديلفت فيخ = صوب ديلفت.

إنليل خليل
This comment was minimized by the moderator on the site

ياسلام ..ياسلام ياانليل ..ومبروك على براعتك في لفظ اللغة الهولندية..انا لم اكن هولندي ولم أر هولندا ولااتحدث بلغة اهلها. عملية نقل الاسماء بين اللغات عملية معقدة وشائكة وهي اكبر بكثير مما تدعي في معرفتك اللغوية. علينا ان نعمل بما هو متيسر. انا اقرأ المصادر باللغة الانكليزية والكلمات اعلاه اكتبها بالعربية كما تلفظ بالانكليزية ، واحاول جهد الامكان ان اطلع على طريقة اللفظ بالاستعانة ب "كوكل" الذي ليس فيه مايقابل حرف الخاء العربي. اقترح عليك ان توظف قدراتك في امور اخرى غير انتقاد كيفية لفظ الكلمات بلغات مختلفة لايمكن لي ولك ولاي شخص آخر ان يلم بها جميعا.

مصدق الحبيب
This comment was minimized by the moderator on the site

اخي وعضيدي وعزيزي استاذنا الكبير عدنان الظاهر ابو امثل الورد. سأكتب عن رامبرانت بما يتيسر لي من امكانية متواضعة وآمل ان تنال اعجابك. لك مني اطيب التحيات واحلى الامنيات وامتناني العميق لمتابعتك ودعمك المستمر.

مصدق الحبيب
لا توجد تعليقات على هذه المقالة حالياً.

شارك بتعليقك

0 Characters
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 3358 المصادف: 2015-11-15 03:18:11