 مقاربات فنية وحضارية

المتاحف الاسبانية علامة مضيئة للثقافة العالمية

khadom shamhodاصبحت المتاحف اليوم اماكن لحفظ التراث والثقافة الفنية وحمايتها من الانقراض والتلف واصبح لها دورا فعالا في ثقافة المجتمع . ويذكر ان كلمة متحف museum ترجع الى اصل يوناني مرتبطة بربات الفنون التسعة musas las وهن بنات ابولو– وكانت كل واحدة منهن حامية وراعية لنوع من الفنون . وتسمى ايضا ربات الالهام . وعادة ما تستخدم في حقل الموسيقى والشعر لاثارة الالهام والتأمل .. ويذكر ان بيكاسوا احيانا يطيل الجلوس امام اللوحة ينظر اليها قبل البدأ في الرسم، فقيل له ماذا تنتظر؟ فيرد انه ينتظر لاس موساس las musas .

ومن اقدم المتاحف التاريخية هو مدخل اكروبول اثينا Acrópolis والذي يعد من اشهر المعابد اليونانية القديمة ويعتبر اكبر تجمع معماري فني تركه اليونان 499- 429 ق ف - وقد اظيف هذا المكان عام 1987 الى قائمة اليونسكو للتراث الانساني العالمي .

 

متحف ديل برادو

965-khadom

يعد متحف ديل البرادو واحد من اعظم متحف العالم، وقد شيدت عمارته عام 1785 في زمن الملك كارلوس الثالث وكان في البداية قد استخدم لتاريخ العلوم الطبيعية ثم حول الى متحف للفنون التشكيلية . وفتح لاول مرة للجمهور عام 1819 . وكانت الغاية من انشاءه هو حفظ ممتلكات العائلة المالكة من لوحات فنية ونحتية وتحفيات ثمينة وغير ذلك . ويظم المتحف اليوم اعمال عباقرة الفن الاوربي بكل مراحله التاريخية خاصة اعمال فناني عصر النهضة الى القرن التاسع عشر امثال دافنشي، مايكل انجلو، روبنس، رمبرانت، بوش، فيلاسكس وغويا وغيرهم . ويضم 7825 لوحة زيتية و8637 عمل تخطيطي رسم و5493 عمل حفر – كرافيك – و932 قطعة نحتية و1101 قطع فنية تحفية، و2155 مدالية، وغيرها .. وكان المتحف قد سجل رقما قياسيا من ناحية الزوار عام 2013 حيث زاره ملايين السواح . وقد شاهدت طوابير الزوار الذين ينتظرون ساعات للدخول الى المتحف ..

 

متحف الملكة صوفيا:

كانت البناية في اول الامر تشغل مستشفى سان كارلوس شيدت في القرن السادس عشر وفي عام 1977 تحول البناء الى متحف للفنون، وفي عام 1980 بدأ العمل بتطوير وترميم البناء، وفي عام 1986 فتح المتحف للجمهور واطلق عليه اسم – المتحف الوطني الثقافي للملكة صوفيا – يتكون البناء من عدة طوابق، وقد خصصت الطابقين الاول والثاني للمعارض الدورية ثم خصصت الطوابق الاخرى للمعارض الثابتة . المتحف يضم مجاميع من الاعمال الفنية الحديثة لفناني القرن العشرين المعروفين امثال : بيكاسو، دالي، ميرو، خوان غريس، فرناندو ليجة، براك، ديغو ريفيرا، انتونيو لوبث، تابيس، وغيرهم .. ويعتبر امتدادا لمتحف ديل برادو، وقد قرر المهتمون في تنظيم المتحف ان يكون تاريخ الاعمال من تاريخ ولادة بيكاسو عام 1881 وحتى نهاية القرن العشرين .. وقد وصل عدد الزوار الى المتحف عام 2015 الى 3،249،591 اكثر من ثلاثة ملايين زائر . ويشكل رقم 10 من حيث تسلسل اعداد الزوار لمتاحف العالم.. ويظم المتحف اشهر لوحة في العالم وهي – جرنيكا – حيث قدمت من متحف نيويورك MOMA الى اسبانيا عام 1981 مع مجموعة كبيرة من تخطيطاتها الاولية (اسكيجات) . وقد عمل لها في المطار استعراض شرف مع جمهور غفير ..

 965-khadom2

متحف بيكاسو

يوجد اليوم في اسبانيا هناك ثلاثة متاحف لبيكاسو الاول في مالقة الاندلسية حيث ولد فيها بيكاسو وترعرع، والثاني في برشلونة والتي عاش فيها مرحلة الدراسة الاكاديمية والشباب ثم مغادرته الى باريس . والثالث يوجد في مدينة بويتراغو شمال مدريد على بعد 70 كم . ولكل متحف قصة طويلة وعريضة تحتاج الى شرح مطول وعدد من الصفحات .. الاول فيه 285 عمل فني بين التصوير والنحت والسيراميك والحفر وقد افتتح عام 1992. والثاني فيه 4249 عمل فني متنوع الاعمال والتقنيات وهو اكبر متحف في العالم لبيكاسو افتتح عام 1963 . والثالث لا يصل عدد الاعمال الى مئة عمل فني حيث كانت مهدات من بيكاسو الى حلاقه في باريس اوخينيو آرياس وقد جمعتها بلدية –بويتراغو- الذي ولد فيها الحلاق وعملت لها متحفا افتتح عام 1985 .

 

متحف مدريد للآثار

تم تأسيس المتحف عام 1867 من قبل الملكة ايزابيل الثانية تماشيا مع حركة الثقافة التي نشطت في اوربا لاعادة الاعتبار للتاريخ القديم وتوثيقه وعرضه على الجمهور من خلال هذه المتاحف . وكانت هذه الآثار قبل ذلك التاريخ محفوظة عند عدد من الاشخاص كممتلكات خاصة او كالريات تهتم بالتراث او كانت في باطن الارض ثم استخرجت بعد حركة التنقيب الحديثة عن الآثار ..

و توجد هناك اعدادا كبيرة من المتاحف والمؤسسات الفنية والثقافية في جميع محافظات البلاد وبالتالي هناك في كل مدينة متحف .. مثل متحف تيسن Thyssenو كايسا فورم Caixaform،و سورويا في مدريد . ومؤسسة تابيس، ومؤسسة ميرو في برشلونة، ومتحف المكتبة الوطنية للآثار في مدريد وغيرها ..

 

نقطة نظر

اهتمت اوربا بتراثها منذ قرون وحافظت عليه وبنت له المتاحف وبنت حضارتها عليه ... ولكن متى امتنا العربية اهتمت بتراثها الفني والثقافي ؟؟ ؟؟ حسب المعلومات ان الاوربيين عندما استعمروا البلدان العربية اخذوا ينقبون ويستخرجون الآثار العراقية والمصرية وينقلونها الى متاحفهم على مرآى ومسمع من العثمانيين والحكام العرب بل ان السلاطين باعوا الآثار العربية الى الاوربيين كما حدث لباب عشتار .. ؟؟؟؟؟؟

 

د. كاظم شمهود

 

تعليقات (0)

لا توجد تعليقات على هذه المقالة حالياً.

شارك بتعليقك

0 Characters
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 3512 المصادف: 2016-04-17 02:11:44