 مقاربات فنية وحضارية

هيروشيما وقصة نصب الجندي المجهول المزال من ساحة الفردوس

لا زلت أتذكر مع العديد من العراقيين الاحتفال الذي أقيم لافتتاح نصب الجندي المجهول الذي حضره الزعيم الشهيد عبدالكريم قاسم والذي بات لعقود أحد معالم الذي ميز المشهد الحضري البغدادي لأكثر من عقدين من الزمن.

في نهايه عقد السبعينات كنت مديرا للتصميم الاساسي لمدينه بغداد ,عندما قدم المعماي الايطالي تصميم انشاء الجندي المجهول الجديد اعترضت على الموضوع لأن الملايين التي ستصرف يمكن توظيفها في مشروع تنموي غير أن أمين العاصمه الأسبق أبراهيم محمد اسماعيل المحسوب على البكر يجب ان لا ابدي اي اعتراض على موضوع ولاعلاقة لي به.

1005-sabah

 

يبدو بأن السلطه الحاكمه آنئد ترى بأن شكل النصب يحاكي ايوآن كسرى لذلك يقتضي ازالته في حين إن هناك من يؤكد بأن طاق كسرى  منشأه عراقي صممه وشيده بناءون عراقيون.

في أحد أيام الاربعاء في شهر تشرين أول‪/ ١٩٨٢جاء أمين العاصمه الأسبق عبد الحسين الشيخ الى مديرية التصاميم وطلب مني استدعاء مدير شركه أنركو بروجكت وعند استفساري عن السبب أخبرني بأن رئيس الجمهوريه في اجتماع مجلس الوزراء قال “ بأننا طلبنا من أمين العاصمه طلب واحد مرتين ولم ينفذه” اي بازاله  نصب الشهيد المقام في ساحة الفردوس وبالفعل حضر مدير الشركه اليوغسلافيه وتم الاتفاق معه على هدم النصب لقاء ١٥٠ ألف دينار وقد تمت أزالة أحد المعالم التي ميزت شارع السعدون في عصر ذات اليوم.

جرت محاوله من قبل حكومة المالكي لاعادة بناء شابها خلاف بين المعماري حميد المقترح تكليفه بوضع التصاميم اعادة البناء ورفعة الجادرجي مصمم النصب المزال.

وفي زيارة الرئيس الأمريكي براك أوباما لنصب ذكرى جريمة هيروشيما كشفت خطل الاعتقاد بأن نصب الجندي المجهول يقلد فكرة النصب الياباني لضحايا القنبله الذريه في هيروشيما ولاعلاقة له بأيوان كسرى في المدائن جنوب بغداد

 

د.صباح العزاوي

معماري مخطط حضري

 

المشاركون في هذه المحادثة

تعليقات (2)

This comment was minimized by the moderator on the site

الدكتور صباح العزاوي العزاوي
تحية
في سلسلة مقالاتي عن اليابان الموسومة " من بلاد الهايكو" كنت قد اشرت الى التشابه بين تمثال الجندي المجهول ونصب هورشيما، والصورة المنشور ضمن مقالاتكم هي صورتي التي التقطتها في عدستي وقد نشرت ضمن المقالات في عدة مواقع فلا أقل يا اخي من ان تشير إلى ذلك، مع الود/خالد

خالد جواد شبيل
This comment was minimized by the moderator on the site

الاستاذ خالد
تحيه طيبه
خالص اعتذري لقد شاهدت النصب عند عرض زيارة الرئيس الأمريكي للنصب التذكاري وبحث على الصوره في الشبكه البينه أرجو قبول اعتذاري

د.صباح العزاوي

صباح العزاوي
لا توجد تعليقات على هذه المقالة حالياً.

شارك بتعليقك

0 Characters
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 3560 المصادف: 2016-06-04 03:41:03