 مقاربات فنية وحضارية

مصدق الحبيب: الكاماسوترا الهندية.. لمحات مضيئة من تاريخ الفن (65)

65-kama2.fwظهرت الكاماسوترا Kama Sutra  كلون من الوان الادب السنسكريتي في الهند القديمة، حيث تعود بداياتها الى ماكتبه الفيلسوف والاديب الهندي فاتسياينا Vatsyayana الذي عاش في القرن الثاني بعد الميلاد.

 65-kama9.fw

والمصطلح مركب من كلمتين ويعني عموما "أصول المتعة". والفكرة الأولية تنطلق من صلب الفلسفة الهندية القديمة التي طرحت الأهداف الإنسانية الأساسية التي يتسامى بها الانسان ويعيش من خلالها بعز وكرامة واستمتاع بالحياة، وحددتها بأربعة اهداف، وهي الفضيلة Dharma والرخاء Prosperity والرغبة/ اللذة Desire والحرية  Liberty.

 65-kama6.fw

 وقد كان كتاب فاتسياينا  الأصلي طويلا ومفصلا في ستة وثلاثين فصلا تناولت مختلف جوانب السلوك الإنساني الذي يقود الى او يحرف المرء عن تلك الأهداف الأساسية عبر النشاطات والحقول المختلفة كالحب والعائلة والعمل والأمان والنقاء والإخلاص والحرية.

 65-kama4.fw

وقد خصص هذا الفيلسوف مايقارب ثلث الكتاب لموضوع الحب والرغبة واللذات العاطفية والجنسية وتناول مايحكم الرغبات الجنسية بين الجنسين وبين افراد الجنس الواحد وحتى بين الانسان والحيوان وذلك بتفصيل دقيق لميكانيكية العملية الجنسية ومحفزاتها الفيزياوية والنفسية مبينا في ذلك الأوضاع الجنسية المختلفة وتأثيرها في تعظيم اللذة والمتعة.

 65-kama7.fw

ولان هذا الجزء فيه مايثير الفضول ولأنه جاء مفصلا، أصبحت الكاماسوترا معرفة بهذا الجزء خصوصا وذاع صيتها تحت هذا الباب فيما تراجعت الأجزاء الأخرى من هذا العمل بالنسبة لدائرة الاهتمام العام.

 65-kama8.fw

وهكذا فقد ترجمت عبر الزمن الأوضاع الجنسية الموصوفة في هذا العمل الى رسوم وتماثيل لاتزال تمثل صلب فلسفة الكاماسوترا، بل انها تحولت الى مايشبه الدليل العملي او القاموس الاولي للأوضاع الجنسية.

 65-kama5.fw

 ولهذا فان الكاماسوترا تعتبر اول عمل فلسفي ادبي تشكيلي ايروتيكي، تفصيلي ومتكامل في تاريخ الإنسانية .

 65-kama3.fw

ومن الجدير بالذكر انه لم يكن عرض ونشر هذا الصنف من النشاط الإنساني عيبا في الحضارة الهندية القديمة بل كانت رسوم وتماثيل الكاماسوترا من مقدسات الابداع الإنساني التي زينت المعابد والأماكن العامة ونشرت فيما بعد ولاتزال تنشر لحد اليوم في آلاف الكتب والبحوث.

 65-kama2.fw

المشاركون في هذه المحادثة

تعليقات (5)

This comment was minimized by the moderator on the site

Kamasutram، يعرف أيضا باسم Kama Sutra، نص هندي قديم تناول السلوك الجنسي لدى الإنسان للحب في الأدب السنسكريتي. وضع النص الفيلسوف الهندي Vatsyayana وكان أعزبا، علم الحب Kama Shastra، كلمة Kama= الرغبة، كلمة Sutra= حِكَمِ في فترة ازدهار ثقافة العصر الغوبتي Gupta period.

https://en.wikipedia.org/wiki/Kama_Sutra#/media/File:Kamasutra5.jpg

وجدان الشمري
This comment was minimized by the moderator on the site

شكرا لك وجدان

مصدق الحبيب
This comment was minimized by the moderator on the site

د مصدق
تحية
أنا أعيش في الهند
وهذا المعبد يضم عشرات من المنحوتات بالحجم الطبيعي ولمختلف العمليات الجنسية الفردية والجماعية ويسمى
خاجوراهو
وهناك نظريات حوله
فمنها
من يقول هو مدرسة لتعليم الجنس
ومنهم من يقول للمساواة بين الذكروالأنثى
ومنهم من يقول هو إبراز للنشاط الإنساني
ولا حقيقة للمدعين بأنه للعبادة
من الملاحظ أن العمليات الجنسية ما يطبق وما لا يطبق قد سبق الشرق الغرب وليس العكس كما يزعمون فالشرق هو المصدر لكن الغرب استغله تجاريا

سردار محمد سعيد
This comment was minimized by the moderator on the site

اهلا بك صديقي الكريم سردار والف شكر لاضافتك القيمة

مصدق الحبيب
This comment was minimized by the moderator on the site

شيء بديع، الفن يتمثل في كل شيء. مثل هذه المنحوتات والتعاليم الثمينة تعطينا فكرة عن كيفية عيش الشعوب التي سبقتنا. شكرا على الطرح المميز وتحياتي 🙏🏽🌹

مجيد
لا توجد تعليقات على هذه المقالة حالياً.

شارك بتعليقك

0 Characters
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 3652 المصادف: 2016-09-04 14:26:06