 مقاربات فنية وحضارية

رامون كاساس - Ramon Casas .. السلسلة الذهبية للفن الاسباني المعاصر

1246 thumbnail4يقام حاليا في العاصمة الاسبانية مدريد معرضا شخصيا للفنان الاسباني الكاتالاني رامون كاساس في متحف كايسا فورم Caixa Forum تحت عنوان: الحنين الى الحداثة. ويستمر المعرض الى 11 خونيو الشهر السادس 2017.. زرت المعرض وكان مزدحما بالزوار رغم ان تاريخ افتتاحه كان يوم 8 مارثو (مارس) اي قبل اكثر من شهر. وهنا احب ان اسجل ملاحظة عن ظاهرة حركة الفن في عالمنا العربي، ان غالبية المعارض الفنية التي تقام في العراق او الدول العربية، نجد ان الجمهور يحضر فقط يوم الافتتاح اما بقية الايام فلم نجد له حضورا على الاطلاق، هذا العزوف يفسره البعض اليوم الى قلة الذائقة الفنية او انخفاضها الى الصفر بسبب المشاكل التي تعصف بالعراق والامة العربية والتي سلبت منها التذوق الفني والجمالي وحتى الابتسامة ..؟؟

 ولد كاساس عام 1886 في برشلونة وتوفى عام 1932 وينتمي الى عائلة غنية وثرية وقد استغل هذه المكانة والثروة لحركته الثقافية والفنية . وكان مصورا ورساما كاريكاتيريا ورجل سياسة ومفكرا واقتصاديا، كما برز في رسم الملصقات الجدارية والاعلانات الدعائية .

1246 thumbnail2

وفي عام 1877 ترك كاساس الدراسة وذهب يتعلم الرسم على يد الرسام خوان بيثينس كوتس Juan Vicens Cots وفي عام 1881 اسس مجلة L،Avenc - - للثقافة والفن . وكان يتنقل بين باريس ومدريد وبعض المدن الاسبانية كمراسل لها ولاقامة المعارض الفنية . كما بدأ يعرض في عواصم عدة مثل باريس وبرلين وشيكاغو ومدريد وغيرها . ثم استقر في برشلونة في نهاية القرن التاسع عشر ولكنه بقى يتردد على باريس في زيارات مستمرة .

1246 thumbnail3

جماعة الاربع قطط:

 اسس كاساس جماعة فنية وثقافية اطلق عليها اسم –الاربع قطط –- Els Guatre Gats في برشلونة وكان بيكاسو احد اعضائها . ولهذا التجمع حكاية طريفة نوردها باختصار . اربع قطط هي مقهى تقع في برشلونة القديمة في احد الشوارع الضيقة والمباني ذات الطراز المعماري القديم، افتتحت المقهى عام 1897، فجعلها ملتقى للادباء والفنانين والبوهيميين والشباب الحر المتطلع الى التجديد والتنوير، وفيها كانت تقام الندوات الثقافية والفنية والمعارض، ويذكر ان بيكاسو اول من عمل فيها معرضا فنيا .. وكان كاساس يقوم بمساعد الفنانين والعارضين من ناحية الكاتالوكات وبطاقات الدعوة والملصقات والحفلات وغيرها . ويقال احيانا كان لا ياخذ من زبائنه واصدقاءه ثمن المشروبات التي يتناولونها لعجزهم عن الدفع ... ولكن المقهى لم تدم طويلا فبعد ست سنوات من افتتاحها اغلقت ..

1246 thumbnail1و كان كاساس صاحب قلم وكاتبا ومفكرا، وقد اسس مجلة فنية وادبية كما ذكرنا ذلك سابقا وكان مراسلا لها في مناطق كثيرة من اوربا . وكان ايضا مصمما لكثير من الملصقات الدعائية والبطاقات التجارية وخاصة الى مقهى- الاربع قطط -

في عام 1900 اشترك في معرض عالمي في باريس، وفي عام 1904 حط في مدريد ونفذ عددا من الاعمال الفنية منها صورة شخصية للملك الاسباني الفنسو الثالث عشر، كما رسم عددا آخر من الصور الشخصية وبرز وابدع في اتقانها، وايضا التقى بالفنان المعروف خواكين سورويا .

و في عام 1908 قام برحلة الى كوبا وامريكا، وهناك قام بتنفيذ كثير من الاعمال الفنية بمواد الزيت والكاربون . وعند عودته الى اسبانيا عرض اعماله في مدريد وبرشلونة، واهدى عددا منها الى متحف برشلونة . ثم رحل الى اوربا قبل الحرب العالمية الاولى ورسم هناك وعرض وكتب مواضيع لمجلته L،Avenc - . وفي عام 1915 عرض في برشلونة في كالري Pares وكان هذا المعرض يحمل رقم 25 من معارضه الشخصية ويمثل كل ما قام به خلال عمره الفني الطويل . وقد تأثر كاساس بالمدرسة الانطباعية خاصة مانيت وديغا وتولزلتريك في رسم الملصقات الدعائية . وبالتالي كان اسلوبه يتقلب بين الواقعية والانطباعية، ونال شهرة كبيرة في اسبانيا وكذلك اوربا، وكان كاساس بالاضافة الى كونه فنانا فهو يمثل دائرة معارف وشخصية بارزة في الثقافة الاسبانية للقرن التاسع عشرو بداية القرن العشرين ... توفي رامون كاساس عام 1932 في برشلونة ودفن في مقبرة مونجويك Montjuic .

 

د. كاظم شمهود

 

 

المشاركون في هذه المحادثة

تعليقات (1)

This comment was minimized by the moderator on the site

تسلم ايدك استاذ كاظم ..موضوع رائع

علي الدليمي
لا توجد تعليقات على هذه المقالة حالياً.

شارك بتعليقك

0 Characters
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 3884 المصادف: 2017-04-24 05:33:43