 مقاربات فنية وحضارية

لمحات مضيئة من تاريخ الفن (70): سقراط ونُبل الالتزام بالقانون

65 Socrates3.fwسقراط (470-399 ق.م). هو الفيلسوف اليوناني الذي يعتبر أحد المؤسسين الأوائل لما يعرف اليوم بالفلسفة الغربية. كان سقراط قد أُتهم من قبل الفاسدين من سياسيي ورجال دين أثينا آنذاك بتهمة الزندقة وإفساد شباب البلاد ونخر عقولهم بالأفكار الغريبة التي تتنافى مع تقاليد واخلاق المجتمع الاغريقي، مما أدى الى احالته الى المحكمة. 

65 Socrates1.fw

وفي المحاكمة التي حضرها نفر من طلابه المخلصين كان من بينهم افلاطون الذي وصف وقائع المحاكمة فيما بعد في كتابه الشهير Phaedo 

65 Socrates7.fw

يقول افلاطون ان المدعي العام طالب المحلفين بتجريم سقراط والحكم عليه بالإعدام! وقد صوت غالبيتهم على الطلب.

65 Socrates6.fw

وحين أُثيرت مسألة الغرامة بدل الإعدام كان المبلغ المطلوب 3000 درهم، إلا ان سقراط لم يكن يملك آنذاك سوى 100 درهم مما دعا طلابه ان يعلنوا بأنهم سيجمعون الباقي ويدفعونه للمحكمة لكن المدعي العام رفض قبول ذلك وأصر على حكم الإعدام بتجرع السم.

65 Socrates2.fw

حينذاك سرب بعض أصدقاء سقراط نيتهم له بتهريبه من السجن قبل تنفيذ الحكم إلا ان سقراط رفض العرض قائلا لهم إن عليه أن يمتثل لحكم القانون ويواجه مصيره بمسؤولية كاملة. وهكذا تجرع سقراط قدحا من السم واستسلم للموت وهو في السبعين وسط حزن ونحيب تلامذته وأصدقائه. 

65 Socrates4.fw

أفضل من تخيل ورسم الدقائق الأخيرة في حياة سقراط عام 1787هو الرسام الفرنسي جاك لوي ديفد Jacques Louis David . كما تخيل الإعدام العديد من الرسامين منهم الإيطالي جيامبيتينو سكنارولي Giambettino Cignaroli والفرنسي جاك دي سانت كونتن Jacques de Saint Quentin 

65 Socrates5.fw

مصدق الحبيب

 

تعليقات (0)

لا توجد تعليقات على هذه المقالة حالياً.

شارك بتعليقك

0 Characters
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 4431 المصادف: 2018-10-23 04:28:25