 مقاربات فنية وحضارية

علم الآثار ومصداقيته في معرفة اخبار الامم السحيقة

كاظم شمهودهل يمكن لعلم الآثار ان يكون المصدر الوحيد في قراءة احوال الامم السابقة؟ اما هناك مصادر تاريخية اخرى تساهم في توثيق المعلومات؟ .

- قبل ظهور عمليات التنقيب والحفريات في المناطق القديمة من بلاد ما بين النهرين ومصر والتي بدأت في حوالي نهاية القرن الثامن عشر ثم بلغت ذروتها في القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين وقبل حل رموز الكتابات السومرية والهيروغليفية، كان المؤرخون وو الكتاب والناس عموما يعتمدون في معلوماتهم على التاريخ المدون والكتب المقدسة ومؤرخي الاغريق وعلى كتب الرحالة وغيرها .

علم الآثار:

- اصبح علم الآثار اليوم في حفرياته وتنقيباته يعتمد على طرق علمية حديثة تقوم بحسابات غاية في الدقة والاهمية كمعرفتنا وايماننا بالعلوم الاخرى كالفيزياء والطب وله مصداقية ودرجة عالية في عملية النقل والترجمة حيث يضع لكل مادة تفسيراتها ومبرراتها العلمية . . فمهمته اذن هو اولا توفير الدليل المادي التاريخي وثانيا الاهتمام بترجمته وتفسيره . كما ان علم الآثار يختص بدراسة بقايا ما خلفه الانسان من عمارة ومعابد وفنون وعظام وقبور واثاث وادوات وغيرها وخاصة احداث ما قبل عصر ظهور الكتابة والتاريخ كالحضارة السومرية وحضارة تل العبيد وحضارة التاسية في مصر وغيرها .

1346  حضارة العراق 1

الشك:

ولكن ما يعترض هذا العلم من مشاكل هو وجود ثقافة الاساطير التي كانت تسيطر على تلك الاقوام السحيقة سواء كان ذلك ما قبل التاريخ اوما بعده ولهذا نجد العالم الاثري يبذل جهودا كبيرة لمحاولة الفصل بين ما هو خرافي وما هو واقعي او عقلاني ومنطقي . يضاف الى ذلك ان بعض العلماء يبني تفسيره على ما متوفر لديه من مادة تاريخية ثم بعد فترة يغير رأيه نتيجة لعثوره واكتشافه على مواد اخرى جديدة تختلف عن الاولى واكثر واقعية، كما ان عالم الآثار يعطي شرحا وتفسيرا بالظروف التي وجدت فيها المادة وحسب مستوى وعيه وثقافته .

لا يختاف عالم الآثار المادي عن المؤرخ الراوي الذي يسجل الاحداث، فعالم الآثار عندما تتوفر له المادة يبدأ بترجمة النصوص القديمة المكتوبة والمنقوشة على الالواح وتدوينها وتفسيرها او ترجمة الصور من رسوم ومنحوتات وخزفيات وزخارف اخرى وربطها بالنص، ومن المؤكد انه ليس في هذا التحقيق شك، لكن المشكله ليست عند عالم الآثار وانما في الكاتب الاول السومري او الاكدي الذي دون الحوادث على الالواح، هل هو صادق وحيادي في ذلك وهل انها مملوئة بالاساطير والخرافات ام هي حقائق يقبلها العقل ؟.. كذلك المؤرخ الراوي والكاتب للاحداث، هل انه اعتمد على نقله للمعلومات والحوادث من رجال يتصفون بالامانة والصدق او انه عاشها بنفسه؟، وهنا في هذه الحالة يتدخل علم الرجال لدراسة سيرة المؤرخين والرواة القداما لمعرفة مدى مصداقية الرواية .. كما انه احيانا يحدث تحريف في النصوص لخدمة الحاكم او السلطان او فئة او مذهب معين، ولهذا نجد اليوم لم يسلم شئ ابدا من التزييف والتحريف، سواء كان ذلك في التاريخ او الفقه او حتى في الحديث النبوي الشريف؟.

1346  حضارة العراق 2

يذكر ان هناك اليوم في جامعتي شيكاغو واكسفورد عدة آلاف من الالواح تعود الى عصور السومريين وانها محفوظة في قدور . وان هذه الالواح ترجع الى عصور اقدم من كل النصوص التي نشرت حتى الآن وانها سوف تمد العلماء بمعلومات هامة عن حضارة سومر وبابل . ويعني ذلك انه لازال هناك نقص في المعلومات وان العلماء عاجزين عن حل رموزها و كل يوم يتفاجئون باكتشافات جديد .

– اما رجل التاريخ فهو الذي يتتبع الاحداث ويرويها، ويسجل الظواهر والاشياء التي تجري في المجتمع وهو يوفر الاخبار والقرائن ويعلق عليها ويجمعها ويفسرها ويكتبها، وبالتالي فهو يسند علم الآثار في كثير من الاحداث والتفاسير ولا يختلف عنه . وهناك علم يسمى علم الرجال كما ذكرنا ذلك سابقا مهمته تتبع الراوي ودراسة حياته وصدقه وشرفه ومن اين يأخذ الاخبار، فاذا وجد خلل في سيرته الذاتية لا يؤخذ بروايته وماكتبه .

1346  حضارة العراق 3

اما الكتب المقدسة كاليهودية والمسيحية وغيرها فهي لا تختلف عن حقل التاريخ حيث تذكر فيها الاحداث وقصص الانبياء والامم الماضية والاحكام والعبادات وغير ذلك . وكما هو معروف ان اليهود حرقت كتبهم الدينية ومملكتهم في زمن الملك البابلي نبوخذ نصر في القرن السادس ق. م،، فاعاد انبيائهم وعلمائهم كتابتها من جديد في بابل وظهر التلمود البابلي المشهور وهو كتاب فقهي ... غير ان هناك بعض الكتب محرفة كتبت بايدي علماء او ناس عاديين ولهذا نجد فيها بعض الاساطير التي لا تتماشى مع العقل، مثلا يحكى ان ملك الموت جاء الى موسى فسأله موسى هل جئت قابضا ام زائرا، قال بل قابضا فضربه موسى على وجهه وفقس عينه فرجع الملك الى الله يشتكي ؟ او ان موسى كان يصحح اخطاء الله تعالى .. وغيرها ؟؟

ولهذا عندما سقط النظام عام 2003 كان اليهود يخططون لسرقة الآثار السومرية والبابلية، وفعلا تم ذلك وهجم عملائهم على المتحف العراقي ونقلوا حوالي 25 الف قطعة اثرية تعود الى الحضارة العراقية القديمة وهي الآن موجودة في اسرائيل . فهل يا ترى طالبت الحكومة العراقية بحقها التاريخي الشرعي واعادت ممتلكات العراق؟

1346  حضارة العراق 4

واما القرآن الكريم فهو كما قال الامام علي –ع- (كتاب الله فيه نبأ ما كان قبلكم وخبر ما بعدكم، وحكم ما بينكم، وهو الفصل وليس بالهزل ..) ويعني ذلك ان القرآن فيه قصص الامم الماضية وخبر الاحداث التي تجري في الحاضر وهو تشريع للاحكام والقوانيين الانسانية لاقامة العدل على الارض يالاضافة الى فقه العبادات .

– وبالتالي نصل الى نتيجة ان علم الآثار وحده لا يمكن ان يكون له مصداقية مئة بالمئة مالم تدخل علوم وعناصر اخرى في معرفة تاريخ الامم السابقة، مثل مادة التاريخ والدين والفلسفة والعقل وعلم اللغة والاخلاق . فدوره هو مترجم ومفسر للمادة التريخية القديمة، وكذلك التاريخ الذي يتتبع الاحداث وينقل ويفسر عن الآخرين او يشاهدها عينيا، اذن فكلاهما لديه ايجابيات وسلبيات . وكلاهما يعتمد على اهم الاسس الحضارية وهي الاخلاق . ولن تكتمل هذه الصورة الا بالاعتماد على كل المصادر الانسانية ..

 

د. كاظم شمهود

 

تعليقات (0)

لا توجد تعليقات على هذه المقالة حالياً.

شارك بتعليقك

0 Characters
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 4914 المصادف: 2020-02-18 03:02:28