 مقاربات فنية وحضارية

الحضارات الرافدينية التي سبقت حضارة السومريين (3)

كاظم شمهودكانت التنقيبات الاولى للبعثات الاوربية التي اجريت في بلاد الرافدين مقتصرة على المناطق الجنوبية من سهل وادي الرافدين ثم بدات بعثة امريكية من جامعة شيكاغو بالتنقيب في المناطق الشمالية وخاصة في قرية – جرمو – التي تقع قرب جمجمال (ليمانية)، وتعد قرية جرمو اول مستوطن زراعي في شمال العراق . وفيها تم تدجين الحيوانات وزراعة القمح والشعير والعدس والحمص والفستق وغيرها ... كما اخذت البعثة تنقب في كهف - شانيدر – عام 1951 ويقع الكهف قرب جبال برادوست، وقرب قرية – جرمو - وقد كشف ان نوع الانسان الذي استوطنه هو نياندرتال وبعد استخدام طريقة الكاربون 14 استطاعوا من تحديد زمن دور الكهف وهو مابين 60،000 و 45،000 عام ق م، وقد عثروا على هياكل عظمية حيوانية وبشرية وادوات بدائية كان يستخدمها الانسان في حياته .

 ويذكر ان المصطلح العلمي لينياندرتال يعود الى موضع في المانيا اسمه نياندرتال قرب مدينة دوسلدوف حيث كشف لاول مرة عن هياكل عظمية للانسان القديم . وبالتالي يعد انسان نياندرتال آخر الانواع البشرية العتيقة البائدة حيث ظهر من بعده الانسان العاقل او الحديث .

الادوار الحضارية التي سبقت السومريين؟

يذكر علماء الآثار ان هناك حضارة متطورة سبقت حضارة السومريين في بلاد الرافدين وهي :

1 / دور حسونة .

2 / دور سامراء

3 / دور حلف (او خلف)

4 / دور العبيد .

1 / يعتبر دور حسونة من ادوار العصر الحجري المعدني حيث وجد فيه لاول مرة الاواني الفخارية باشكال متنوعة للاستخدام والتي ميزت هذا الدور، ويقع دور حسونة في ناحية الشورة على بعد 22 ميلا جنوب الموصل وهو تل صغير نقبت فيه مديرية الآثار العراقية بين اعوام 1943 و1944، وقد عثر في اسفل طبقات التل على آثار مستوطنة زراعية واواني فخارية بدائية صنعت باليد وخالية من الزخارف وخشنة الملمس، ثم تطورة صناعتها فظهرت عليها اشكال هندسية وخطوط مستقيمة ومتصالبة ومتقاطعة، كما صنعت الجراة الكبيرة لخزن الحبوب، ثم اخذوا يخبزون الخبز في التنور المصنوع من الطين، ولازال هذا التنور يستخدم في مجتمعاتنا الشرقية خاصة في جنوب العراق .

و يحدد علماء الآثار دور حسونة في حوالي 000، 7 – ق م، وقد تحسنت الحياة الاجتماعية فيها وظهرت القرى الزراعية وبنوا البيوت من الطين او اللبن مما ادى ذلك الى تطور الفكر البشري حول تنظيم الحياة وحول الطبيعة المخيفة وكيفية مواجهتها، وبالتالي ظهرت بعض المعتقدات بوجود آلهة لهذه الطبيعة فجعلوا لكل اله رمزا ثم صنعوا التماثيل لها وشيدوا المعابد وبالتالي ساد المجتمع الفكر الديني وعبادة الآلهة .

1840 بيت فلاحي من تل حسونة

2 / يعود دور سامراء الى العصر الحجري المعدني في النصف الثاني من الالف السادس قبل الميلاد، وقد عثر على قطع فخارية في مقبرة تحت بقايا دور سكنية من عهد سامراء في العصر العباسي . وكان فخار سامراء قد عثر عليه في مناطق كثيرة من العراق وعيلام وكانت تحمل بصمة خاصة امتازت بزخارف هندسية واشكال حيوانية وآدمية ولكنها رسمت بطريقة بدائية، وكانت الاشكال تنقش او تخطط بلون اسود فاتح او اسمر على ارضية صفراء باهته .

ويذكر ان العالم الآثاري العراقي فؤاد سفر كان له دور كبير في التنقيبات التي اجريت في دور سامراء وانه عثر على اعداد هائلة من قطع الفخار والمنحوتات الفخارية الصلبة وامتازت بقوتها الشكلية والروحية وتنوع مواضيعها الاجتماعية وتظهر بعضها تخطط باللون الاسود فتظهر تفاصيل الوجه بارزة وقوية وقد ظهرت باسلوب واقعي فيه نوع من الاختزال والتعبير، وبعض هذه التماثيل اخذت لها قدسية حيث تحفظ في البيوت للتبرك والعبادة وطرد الشر .. كما عثر على صحون فخارية منقوش عليها نساء راقصات واشكال هندسية، وقد استخدم في تلوينها الوان مأخوذة من النباتات والحيوانات والتربة واوكسيد الحديد، وعند الحرق تظهر الوان عفوية غاية في الجمال والروعة .

1839 اول فخارية من سامراء

3 / دور حلف (خلف) . يقع دور حلف على الحدود التركية السورية العراقية قرب رأس العين على بعد 140 ميلا غرب نينوى . وقد نقبت فيه بعثة المانية قبل الحرب العالمية الاولى وكشفت عن بقايا آثار مهمة تعود الى مملكة آرامية ظهرت في القرن العاشر قبل الميلاد، كما كشفت عددا من الفخاريات تعتبر امتدادا لفخاريات سامراء ولكنها امتازت عليها بالطينة الجيدة والنقية و الخالية من الشوائب وقد رسمت عليها زخارف دقيقة ومتناسقة بالوان زاهية اخاذة . ويعتبرها البعض من اجمل ما صنع من فخار في تاريخ الحظارات القديمة .

وما يميز دور حلف انه ظهر فيه بداية التعدين واستعمال المعادن كالنحاس والرصاص، وبالتالي عملت السكاكين والشفرات الحادة من حجر البركان الزجاجي . وكانت مرحلة دور حلف مرحلة عظيمة في تاريخ البشرية حيث ازدادت القرى الزراعية وازداد الانتاج الزراعي والحيواني ونضج الفكر البشري وشيدت المعابد وانتشرت الحرف المهنية كحرفة الخزافين والنسيج والغزل وصناعة الاواني والتماثيل .. واصبحت هناك حركة تجارية ثم تبعها حركة هجرة بشرية بين القرى بحثا عن المناطق الاكثر خصوبة ووفرة المياه، ولا يستبعد عن ظهور نوع من الحكم في هذه القرى وتنظيم الحياة الاقثصادية والادارية والعقود وغيرها .

وظهرت في هذه المرحلة الاختام الاسطوانية المنبسطة وازدهرت صناعة التماثيل الصغيرة والتي يصل حجمها الى ما بين 4 الى12 سم، وتصنع عادة من الطين ثم تحرق لتاخذ نوع من الصلابة .

1841 معبد من طور العبيد

4 – دور العبيد  قامت بعثة بريطانية عام 1926 و1927 بالتنقيب في موقع يسمى - العبيد – في مدينة اور، وهي ارض زراعية يملكها السيد عبيد ولهذا سمي المكان باسمه ويبعد 4 اميال الى الشمال الغربي من مدينة اور (الناصرية). ويعتبر دور العبيد اول استيطان بشري في السهل الجنوبي واكثر حضارة وتقدما من الادوار السابقة . ويذكر ان الاستاذ فؤاد سفر قد عثر على العاصمة الاقليمية لدور العبيد في في مدينة اور  وكشف عن عدد من المعابد والفخاريات الملونة والتماثيل والاختام والذي لا زال عدد منها في المتحف العراقي .

و قد انتشرت حضارة العبيد في كل اراضي العراق القديم وامتدت الى تركيا وسوسة في ايران وو الى بلاد الشام والخليج العربي والجزيرة العربية ويعني ذلك ان هذه الحضارة قد ازدهرة قبل حضارة السومريين وحكم السلالات وحدوث الطوفان وقبل ظهور الكتابة والتدوين .

1842 منحوتة راس من سومروكان هذا العصر حافزا للالهام والفكر الانساني الذي يتصف بالقفزات السريعة للابتكارات والاستكشافات في مجال الزراعة والصناعة وتربية المواشي، كما بدأت حركة تجارية واسعة رافقتها هجرة الى مناطق بعيدة في الخليج حيث كانت هناك موانئ في مدن اور واريدو، يذكر انهما يقعان على شواطئ الخليج، وان نهري دجلة والفرات كانا يصبان منفردين في الخليج العربي . بمعنى ان شوطئ الخليج كانت تمتد الى مدينة الناصرية .

ويذكر ان حضارة العبيد بدأت في مطلع الالف الخامس قبل الميلاد وانتهت في مطلع الالف الرابع قبل الميلاد .

وظهرت في عصر العبيد النظم الاجتماعية وسلطة الحكم لادارة الشؤن الاجتماعية والاقتصادية والزراعية وبالتالي تكونت المدن الصغيرة والتي تشير الى النضج الفكري للمجتمع الذي انتشر في كل ارض الرافدين ... وقد عثر على اعداد هائلة من الاختام المنبسطة التي تبعث لنا رسائل لحالة المجتمع ومعتقداته في ذلك الوقت البعيد كما تشير الى اول نشوء للطباعة في التاريخ . وكانت حضارة العبيد بمثابة بوتقة انصهرت فيها فنون وفكر وتقاليد الماضي من دور حسونة وحلف وسامراء ثم ولدت من رحمها حضارة سومر التي تعتبر اعظم حضارة في تاريخ البشرية .

 

د. كاظم شمهود

 

تعليقات (0)

لا توجد تعليقات على هذه المقالة حالياً.

شارك بتعليقك

0 Characters
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 5140 المصادف: 2020-10-01 05:01:24