معارض تشكيلية

معرض الفنان التشكيلي سالم الياس مدالو (2) في ضيافة المثقف

salem madaloتستضيف المثقف ابتداء من 31 - 10- 2017 معرض الفنان التشكيلي سالم الياس مدالو (2)، ويشتمل على 13 لوحة فنية رائعة، نتمنى لكم أطيب الأوقات في مشاهدتها.


 

 salim12

اللوحة رقم (1)


salim13اللوحة رقم (2)


salim14

اللوحة رقم (3)


salim15اللوحة رقم (4)


salim16اللوحة رقم (5)


salim17اللوحة رقم (6)


salim18اللوحة رقم (7)


salim19اللوحة رقم (8)


salim20اللوحة رقم (9)


salim21اللوحة رقم (10)


salim22اللوحة رقم (11)


salim23اللوحة رقم (12)


salim24اللوحة رقم (13)

 

 

تعليقات (14)

  1. صالح الرزوق

تجاور بالالوان على نحو اوركسترالي و انما بموجات متجاورة و ليست متعاقبة،
بمعنى ان الالوان لا تلغي بعضها البعض و لكن تستكمل جملتها،
و هذه التشكيلات الصامتة شهادة على انطباع العالم في سريرة الفنان،
انها تكشف عن فلسفة تراكم اثر،
و اذا كانت لا تحاول تفعيل المعنى، فهي ترفع الغطاء عن المعنى الكامن،
اشكال صامتة،
تدل على طبيعة مقيدة بالاغلال، و لا بمكنها ان تنطلق لتعبر عن نفسها،
اخضر يرمز للنقاء و الخصوبة يحاصره احمر و ازرق و سوى ذلك منا يتراكم ليدفن الحياة،
حياة تلفظ انفاسها و تكافح لتستمر.

 

الشئ الملفت للنظر في هذه اللوحات الفنية , التي خطتها ريشة شاعر الطبيعة المبدع والمترجم الحاذق سالم الياس مدالو أنها اختصرت على عدد معين من الألوان , والمعروف عن الألوان إنها ترمز الى معانٍٍ بعينها,ولها دلالات وكذلك تأثيرات في النفس البشرية,, لذا جاءت الألوان المتكررة فيها بتناغم وانسجام لتشيرالى المصادر والينابيع الذي استقى منها الفنان أفكار ومضامين لوحاته...فكان للطبيعة حضورها القوي الى جنب المشاعر والأحاسيس.
تمنياتي للأخ شاعر الطبيعة المبدع مزيدا من الإنجازات في مجال الفن التشكيلي, الذي أثبت فيه مقدرته الفنية العالية
تحياتي العطرة ومودتي

 
  1. ذكرى لعيبي

شعرت وكأن اللوحات تنطق بسرٍ ما ،، تحكي قصة دفينة ، وتبوح أو تنطق بمشاعر مختلفة ترجمها فنانا أستاذ سالم بالريشة واللون..
راقت لي جداً
احترامي واعتزازي

 
  1. جمال مصطفى

التشكيلي البديع سالم الياس مدالو
ودّاً ودّا

شكراً من القلب على هذا المعرض الجميل .
لقد استمتعت بلوحاتك الحارة كألوان والدافئة في تشكيلاتها
وخطوطها .
دمت في صحة وإبداع أخي سالم .

 

تحية أعجاب وتقدير للفنان الصديق سالم الياس مدالو
هذا النوع الذي ينحى فيه الفنان سالم هو ما يطلق عليه الفن التجريدي حيث يقوم خلاله الفنان باختزال الطبيهة وتجريدها من واقعها المنظور الاعتيادي إلى حالة ذاتية وهي عبارة عن إشارات من خطوط وأيقاعات لونية تستهدف عالما خاصا مستقلا بذاته وغالبا ما تقتصر الألوان فيه على ألوان الطبيعة من أخضر وأزرق وأصفر وابيض أحيانا كما نشاهده في هذه اللوحات التي ابدع فيها الفنان سالم .
لقد انتشر هذا الأسلوب من الرسم خلال القرن الثامن عشر قرن ازدهار الفنون الجميلة وعظماء الفنانين أمثال بيكاسو موندريان وكاندنسكي حيث استهوتهم الألوان وابدعوا فيها وبدت لوحاتهم العالمية التي لازالت شاهدة لحد الآن في أكبر معارض وصالات العرض في العالم وكأنها مؤلفات موسيقية تحاكي المشاعر .
شكرا للصديق الفنان سالم لأنه اتحفنا بهذه اللوحات وجعلنا نتذكر أيام الروعة والبهاء.

 

الاديب الرائع الدكتور صالح رزوق
نعم وكما تفضلت الأخضر يرمز
الى النقاء والخصوبة والازرق الر الهداة والسكينة
والاحمر يحاصرهما لكنهما ينطلقان
صوب مديات الأفق النقي
شكرا لتعليقك الجميل
دمت بخير وطابت اوقاتك

 

الشاعر الكبير والسارد البارع جميل حسين الساعدي
شكرا لتعليقك الذي راق لي
نعم ان تناغم وانسجام الألوان يعطي
اللوحة معنى وافقا هادئا وواسعا
اخي جميل تحياتي الطيبة لك
دمت بخير
وطابت اوقاتك .

 

الشاعرة المبدعة ذكرى لعيبي
شكرا لتعليقك الجميل الذي اضفى
الى لوحاتي معنا يبهر الرائي
دمت بخير
وطابت اوقاتك .

 
  1. جمعة عبدالله

التشكيلي والشاعر القدير
لوحات تشكيلية تجريدية ناطقة بالوان الطبيعة , ولكن بشكلها الغامق , وكل لوحة تحمل تأويل تعبيري متنوع , وفق رؤية المشاهد , وما يحمل من معين ثقافي , يؤهله ان يدخل ف رؤية اللوحة وتعابيرها , ومحاولة تفسير وتحليل الوانها وشكلها التجريدي . ولكن كان من الافضل ان يكون لكل لوحة عنوان واسم من الفنان القدير , وهو مهم , بالنسبة للمشاهد والقارئ , بمثابة المفتاح الذي يساعد بفتح طلاسم او صندوق اللوحة , اهمية العنوان مثل اهمية العنوان للقصيدة الشعرية . واعتقد ان هذا المعرض الثاني . والمعرض الاول . قام الاديب والشاعر القدير الاستاذ صادق السامرائي . بمبادرة رائعة وحميدة تستحق الثناء . بكتابة مقاطع شعرية لكل لوحة , اي كل لوحة تحمل مقطع شعري معين من مناخ القصيدة , برؤية شعرية وفنية مستلهمة . واتمنى من الشعراء المبدعين , ان يبادور , بكتابة مقاطع شعرية , وفق فهمهم لرؤية اللوحة بالفن التراجيدي, لتكون الفائدة غنية واعم , تفيد القارئ والمشاهد , في المقارنة , وكذلك في فهم اللوحة التشكيلية اكثر فهماً بما تحمل من اشارات ايمائية ورمزية معينة .
مبادرة تستحق الثناء والتقدير , واذا كانت هناك مبادرة شعرية للوحات الفنية , اقترح الى هيئة التحرير الموقرة والى سادن المثقف الغراء , استاذنا الكبير ماجد الغرباوي , تمديديد فترة عرض معرض اللوحات افنية
ودمتم بصحة وعافية

 

الشاعر والناقد جمال مصطفى
شكر لتعليقك اسعدني اعجابك بلوحاتي
دمت بخير اخي جمال
وطابت اوقاتك .

 

الشاعر والفنان الصديق لطفي شفيق سعيد
نعم وكما تفضلت انه أسلوب تجريدي
في الرسم وهو الاسلوب المفضل لي
حين اشتغالي على لوحاتي
شكرا لتعليقك المفصل عن الأسلوب التجريدي
وقد اعطيته حقه
دمت بخير
وطابت اوقاتك .

 

الكاتب والناقد الكبير جمعة عبدالله
تحية معطرة
نعم انها لوحات تجريديه المتلقي يفسرها
كما يشاء ويختلف هذا التفسير من شخص الى اخر وحسب
ما يمتلكه من معين فني وثقافي اما عن كتابة اسم وعنوان
لكل لوحة في اعتقادي هذا يحمل جانبين جانب ايجابي
وجانب سلبي الجانب الإيجابي ريما يسهل على المتلقي بعض الشيء على فهم اللوحة
اما الجانب السلبي قد يفسد عليه دائرة التخيل وفهم وتذوق اللوحة
وحسب مزاجه الشخصي .

الكاتب والناقد الكبير جمعة عبدالله
شكرا مرة أخرى على تعليقك المفيد
دمت بخير وطابت اوقاتك .

 
  1. احمد فاضل فرهود

الفنان التشكيلي البارع والشاعر المبدع سالم الياس مدالو احلى تحية واطيب سلام....اللون كالمفردة...حين ينطلق من مدرسة الرمزية فانه يحمّل الثيمة الابداعية ارهاصات المبدع ليسكب المتلقي عليها قطرات المستكشف فتشع بلون اخر قد يحمل ارهاصات المبدع والمتلقي....وقد يحمل رؤىً تنأى باتجهاتها مابين المبدع والمتلقي...وهذا يحسب للعمل الفني لاعليه...فاعظم تاثير للعمل الابداعي هو استخراج مكنونات الارواح المطلعة عليه كل حسب خزين الذاكرة والمعاناة الخاصة به......من هنا ساذكر رؤيتي الخاصة حسب احساسي بماجاء بلوحاتك المبدعة متمنيا ان تلتقي برؤاك الضاجة بالامل والقلق معا.....لقد تقاسمت اللوحات مضمونين مهمين....الاول الامل والرفاهية المتمثلة باللون الاخضر المزرق والوردي بدرجة خاصة تقترب من لون الولادة والبداية.....والثاني القلق الناشيء من دموية العالم الضاج بالحروب والظلم والمعاناة المتمثل باللون الاحمر...وهنا لااخصص اللون الاحمر عموما كلون للقلق والدموية والحروب فقد ياتي ليرمز للحيوية والنشاط ولكن هذا مااحسسته هنا في هذه الباقة من اللوحات كناطق عن ذاكرة الفنان العراقية بامتياز.....

اللوحة رقم 1
الكائن في الوسط يحمل بداخله وفوقه خزين المعاناة المترسبة بفعل الضغط المتراكم للحياة والبيئة والاحداث (( اللون الاحمر)) وخزين اخر للذكريات الجميلة ويمثل ذلك اللون البنفسجي...انه الاب المعيل الذي يحمل مسؤلية الجميع في حين يركن على جانبيه كائنان يرمزان للعائلة وهما باللون البنفسجي فقط مما يرمز للعائلة الامنة المتنعمة بوجود الحامل لهمهم... الاب.
اللوحة 3
لوحة مبدعة ثلاث كائنات ...على اليمين الاب باللون الاحمر في قمته...التفكير المستمر بمصير العائلة وجهه الى الداخل...على اليسار الام باللون الاحمر في داخلها ...رحم المعاناة والالم والطلق وجهها الى الداخل....في الوسط(( الداخل)) كائن صغير يرتفع على عمود من التضحيات ومحاط باللون الوردي فقط...انها الرفاهية الناتجة من تضحية الاب والام.
اللوحة 4
كائن خرافي في تركيبب يشبه الفانوس السحري مع خلفية باللون الاحمر....انه شبح الغد الذي يمثل في بيئتنا وحشا داخل قمقم الاحداث ينذر بالخروج في اية لحظة...انه الخوف من المستقبل.
اللوحة 5
الكائن العملاق ذو العين الكبيرة التي ترى كل شيء تمد لكائن في الاسفل خيوط التحريك من المافوق...انها السلطة والقوة والتحكم الذي يطبع حياتنا من طغمة من المتنفذين لتتحكم بكل تفاصيل حياتنا.
اللوحة 6
جميلة ومبدعة...كائن في الوسط يحيط به جبلان...عن يمينه جبل الخوف والقلق والدم (( الاحمر)) وعن شماله جبل الامل والسكينه....وهو في حالة حركة جميلة اذ يقدم قدمه اليسرى ساحبة من جبل الامل لطخة لون اخضر ويؤخر قدمة اليمنى الساحبة خلفها بركة من النزف اليومي...وهذه الحركة دليل على استمرار خطوة الامل وغلبتها وذلك مايضمن لنا الاستمرار رغم الجراح.
اللوحة 7
نفس الاب والام او الذكر والانثى(( بطلا قصة الخليقة)) في خلفية كاملة من الامل ولكن بالوضع المقلوب....انه الامل الذي نعيشه بعيدا عن الواقع....احلام اليقظة.
اللوحة 8-9-10
تحمل نفس المضمون ...الخلفية الحمراء والكائن الناتيء منها...انه الحاضر المسكون بذاكرة الامس المتخمة بالتداعيات الخطيرة التي تحول الكائن الى شيء غير سوي.
اللوحة 11
لوحة مبدعة وعميقة المعنى...الكائن السوي الى يسار اللوحة....يتقدم خطوه الى الوسط...يظهر خلفه كائن اخطبوطي عملاق يدفعه للامام ويظهر الكائن السوي وقد تخلى عن بعض صفاته...ثم المرحلة الاخيرة الكائن الى يمين اللوحة الخافت اللون المتلاشي....انها مسيرة الخلق وحتمية الفناء والمسير الازلي للتلاشي.....دائما اللون النابض بالامل والحياة الى اليسار دالا على الاتجاه اليساري للفنان.
اللوحة 13
فعلا مسك الختام....شجرة الامل تحمل قلوبا صغيرة تنبض بالحب وتنهض من رحم القلق والدم والحروب...مرتفعة فوق كل شيء....انه العراق الذي تمكن من ان ينجب الطيبين رغم الدم والفساد والفجيعة.
تقبل مني كل التقدير والاعجاب.

 
  1. سالم الياس مدالو

الاديب الرائع احمد فاضل فرهود
تحية بعطر الزنبق
قبل كل شيء اعتذر لتاخري في الرد على تعليقك
وذلك لعدم درايتي به
ولا يسعني الا ان أقول لك شكرا شكرا ومن ثم شكرا
لتحليلك الرائع للوحاتي ولجهدك المضيء الذي اضفت
به جمالا ما بعده جمال الى لوحاتي
مرة أخرى اشكرك أيها المبدع البارع احمد فاضل فرهود
لقدرتك الفائقة في الكشف عن ما هو مخفي في لوحاتي
متمنيا لك عاما ملؤه فرحا وسعادة
مع اعتذاري الشديد مرة أخرى لتاخري في الرد .

 
لا توجد تعليقات على هذه المقالة حالياً.

شارك بتعليقك

0 Characters
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 4074 المصادف: 2017-10-31 03:34:18