مقاربات فنية وحضارية

گوستاف كلمت زعيم انفصاليي فيينا .. لمحات مضيئة من تاريخ الفن (22)

22-klimt1.fwگوستاف كلمت Gustav Klimt (1862-1918) الرسام النمساوي من المدرسة الرمزية الذي اختط لنفسه اسلوبا متميزا لم يشبه ايا من اساليب مجايليه.

 22-klimt4.fw

ولاعجب في ذلك فقد كان احد مؤسسي حركة فيينا الانفصالية Vienna Secessionورئيسها ومحرر جريدتها الرسمية الموسومة "الربيع المقدس" Ver Sacrum.

22-klimt2.fw 

وكان هؤلاء الانفصاليون قد خرجوا عن جمعية الفنانين النمساويين ليأسسوا اتحادهم الخاص الاكثر انفتاحا وليبرالية من الجمعية التي وصفوها بالمحافظة المفرطة التي لاتماشي روح العصر.

 22-klimt3.fw

درس كلمت الرسم المعماري في مدرسة فيينا للحرف والفنون وتأثر فيما بعد تأثرا بالغا بالرسوم اليابانية فجاءت تكوينات لوحاته زخرفية بانشاء تصميمي وتذهيب شرقي يحتل فيه الجسم الانثوي مركز النظر.

 22-klimt5.fw

ولم يكن سهلا آنذاك تقبل اختلاف هذا الاسلوب المتفرد عن الاساليب الفنية الشائعة في القرن التاسع عشر، الامر الذي جعله يواجه انتقادات كثيرة فوصف بنزوعه للايروسية في موضوعاته ومعالجاته في رسم المرأة وذهب نقاد آخرون ابعد من ذلك فوصفوه بالاباحية خاصة بعد اكماله الجدارية الثلاثية التي كلفته بها جامعة فيينا والتي عالجت موضوعات الفلسفة والطب والقانون والتي لم يقسم لها البقاء حيث حطمها الجيش النازي المنسحب من فيينا عام 1945.

 22-klimt6.fw

بعد ذلك السيل من الانتقادات قرر كلمت ان لايتورط باي عمل في الاماكن العامة وفضل ان تقتصر اعماله على لوحات خاصة معدة فقط للمعارض الشخصية.

 22-klimt8.fw

رغم علاقاته العديدة بالنساء فقد كان كلمت متحفظا ومتجنبا للفضائح ولم تكن لديه علاقات اجتماعية ببقية الفنانين. كان يمضي جل اوقاته مسترخيا في بيته ومنشغلا في استوديوه الخاص مرتديا الدشداشة الفضفاضة ومنتعلا الصندل الشرقي. وبهذا كان كلمت متفردا حتى في لباسه الذي لم يكن مألوفا في النمسا آنذاك.

 22-klimt10.fw

ومع مرور الزمن ازدادت قيمة اعمال كلمت وذاعت شهرتها وتوسع جمهورها حتى انه حاز اخيرا على وسام الكفاءة الذهبي الذي قدمه له امبراطور النمسا فرانز جوزيف الاول.

 

أما في القرنين العشرين والواحد وعشرين فان اعمال كلمت اصبحت في قمة مايطلبه مقتني الاعمال الفنية فبلغت قيمتها التجارية الذروة في المزادات الفنية. في عام 2006 بيع بورتريت اديل بلوك باور المرسوم عام 1907 بمبلغ 135 مليون دولار في مزاد نيويورك.

 22-klimt9.fw

وبين عام 2007 و2011 بيعت خمس لوحات اخرى له بمبلغ اجمالي بلغ 327 مليون دولار.

22-klimt7.fw

تعليقات (0)

لا توجد تعليقات على هذه المقالة حالياً.

شارك بتعليقك

0 Characters
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

.2015-03-22 01:16:31.