ملف - الانتخابات ودور الشعب في تقرير مستقبل العراق

لمن اعطي صوتي؟

 المحاصصة مشغولة بأحزابها واجنداتها الخاصة . عليه جاء وقت التغيير والتغير يصنعه الناخب العراقي وليس الدولة والانقلابات العسكرية والمؤامرات الخائنة . من هذا المشهد المؤلم.

 

الشعب العراقي متحمس الى الانتخابات لانه يتوقع اعادة وبناء المجتمع العراقي الجديد، كما يعي غالبية المواطنين وخصوصا المثقفين الى تشكيل حكومة وحده وطنيه حريصة على مصالح البلد والشعب، مكونة من جميع اطياف ومكونات وقوى الشعب العراقي السياسية .

 

 يجمع الشعب ان المفوضيه العليا للانتخابات غير نزيهة وامينة لما اثبت عليها من اختراقات غير مسموح بها قانونيا ثبت انها "غير مستقلة ونزيهة ومحايدة "هذا محسوس على مستوى اغلبية الجماهير العراقية لذا جاء هذا الالحاح على فرض الرقابة الوطنية والاعلام الحر والرقابة الدولية على هذه الانتخابات التي ستكون حد فاصل لوقف الانتهاكات بحق القوائم الوطنية التي تدعو الى التوجه الديمقراطي المعقول لمنح المواطن العراقي حقه في تقرير من سيمثله ويخدم مصالح البلد المنكوب الذي يتدخل في شؤونه اكثر من دولة خارجية .

 

على المواطنين العراقيين ان يرجعو الى الذات ويطرحو طموحاتهم المشروعة واعادة النظر الى القوائم واتخاذ القرار الصحيح للترشيح "من يتبنى البرامج الصحيحة " لاختيار من يمثلهم بصدق وأمان بعيدا عن التخندق الطائفي والحزبي والقومي الضيق ." لانقاذ العراق مما هو عليه من محن ومآسٍ وسفك الدماء، يجب ان نعتمد الوطنية العراقية أساسا في تقييم الناخب "، في هذه اللحظة التاريخية ونحن نقرر مصير 27 مليون انسان عراقي داخل وخارج العراق . مجلس النواب يلعب دورا كبيرا في صياغة مسار العراق الاقتصادي والسياسي والاجتماعي . يترتب على كل عراقي ان يفكر مرتين قبل الترشيح على القائمة او الشخص الذي يمثله السنوات القادمة.

 

يجب ان نكون متفائلين ندعو الى إشاعة النور والامل في حياة الشعب العراقي، لا إلى تعميم اليأس والخيبة والظلام، لا الى روح الانتقام والطعن بالاخر ومن اجل تحقيق ذلك:

 

انتخب

1- اية قائمة ستغير الوضع في العراق من العنف الى اللاعنف وتمارس سياسة قبول الاخر لنعيش كلنا عراقيون سواسية امام المجتمع والقانون .

2- منْ يدعو الى روح المواطنة العراقية، وانهاء المحاصصة الطائفية والقومية المتعصبة

3- منْ يضمن لازدهار ثقافة العراق ورفاه مثقفيه وارجاع العراق الى مجده بلد الحضارات وبلد وادي الرافدين بلد الجواهري ومظفر النواب وابو سعيد ويوسف العاني وناهدة الرماح وزكية خليفة.

 

4- منْ يطالب بضمانة لاحترام الاديان، وتأمين حق المؤمنين في ممارسة شعائرهم الدينية بحرية دون اعتداءات او فرض دين الاكثرية على الديانات الصغيرة من سكان العراق .

5- اني اكتب وادافع واعمل من اجل قضية المراة العراقية والطفل العراقي المنسي انتخب من يتبنى ويؤمن بهذه القضية،من يتبني قضية الارامل والايتام وضمان حقوقهن وحقوق الأمومة والطفولة .

6- منْ ينصف حقوقي المغبونة لعقود وينصف المفصولين السياسيين من امثالي وعوائل شهداء وضحايا النظام المقبور وأعمال الإرهاب والتخريب بمن فيهم ضحايا انقلاب شباط الدموي عام 1963 مثل عائلتي التي ضحت ولازالت تضحي منذ عقود ؟

7- القائمة التي اثبتت بالعمل الدؤوب من ذوي الايادي البيضاء دون سرقة المال العام .

8- منْ يأتي بالكادر الكفوء النزيه الوطني الى جهاز الدولة ابتداءا من الوزارات وانتهاءا بأصغر دائرة او مؤسسة حكومية ؟

9- انتخب كل من يدعو الى ضمان استقلال القضاء العراقي بعيدا عن التدخلات الحزبية التي ابعدت القضاء العراقي عن استقلالته العادلة .

10- منْ يعمل الى استقلالية وسيادة البلد اسمه العراق .

11- كل من يعمل على بناء العراق الجديد على أسس السلام والديمقراطية والعدالة الاجتماعية .

12- كل من يوفر الخدمات والسلع الاساسية وعلى رأسها الماء والكهرباء والمواد الغذائية الاساسيسة .

 

13-   منْ يعمل على تأمين الخدمات للفلاحين واعفائهم من الديون وشراء منتجاتهم بأسعار معقولة وتقديم التسهيلات لهم ويهتم بالقطاع الزراعي وتوفير المكننة الحديثة لهم .

14-  منْ يهتم بالريف والقصبات العراقية ويوفر لهذه الشريحة الكبيرة من المواطنين العمل والخدمات الضرورية . ويوفر التعليم لابنائهم ذكورا واناث.

15-  منْ يعمل الى تأمين حياة افضل للطلبة والشبيبة .

16-  منْ هي القائمة التي ستعمل على حماية المال العام والتصدي ومحاربة الفساد الحزبي والاداري والمالي .

17-  منْ هي القائمة التي تعمل على احترام استقلالية الاتحادات والنقابات والمنظمات غير الحكومية التي تدعو الى السلام وبناء العراق الجديد بأسس ديمقراطية سليمة دون تمييز بين مواطن واخر.

18-  منْ يضمن بناء الدولة المدنية الديمقراطية الفيدرالية الموحدة.

19-   كل من يؤمن بالفدرالية لكردستان العراق ويضمن الحقوق القومية والفيدرالية لكل من الشعوب المغبونة من القوميات الصغيرة ومن يطالب بها.

20-   اي قائمة تهدف الى مجانية التعليم والصحة وتأمين الضمان الاجتماعي لكل مواطن عراقي على غرار الدول المتقدمة

21-   كل من يعمل من اجل مكافحة البطالة لدى النساء والرجال وتحسين معيشة الجماهير.

22-   كل من يدعم البطاقة التموينية ويعمل لتحسين مفرداتها.

23-   كل منْ يعمل الى توفير العمل والسكن والتعليم كحق لكل العراقيين .

24-  من هي القائمة التي تكافح لضمان حقوق العمال في الأجر المعقول وفي تشريع قانون جديد للعمل .

25-  -من يعمل على زيادة اجور ورواتب العاملين والمتقاعدين كلما ازدادت الاسعار .

26-  إعادة تأهيل المعامل ومنشآت القطاعات العام والخاص والمختلط.

27-  منْ يعمل الى حماية الثروات الوطنية، لا سيما النفطية، والاعتماد أساساً على الاستثمار الوطني المباشر في استغلالها وإدارتها . ينبغي العمل على توظيف هذه الثروات في تنمية الاقتصاد الوطني وتحقيق العدالة الاجتماعية. هذا إضافة الى تنظيم إدارة قطاع الكاربوهايدرات و التعجيل بإصدار قانون النفط و الغاز.

 

هذه كلها مطاليب الشعب لتصحيح هذه النواقص يجب انتخاب القوائم الوطنية والبعيدة عن الطائفية والتي تسعى الى بناء العراق الجديد الحر التي تتبنى التوجه غيرالطائفي بل تعتمد على اساس الوطنية .

 

في النهايه ستتم عملية بناء الانسان الجديد العراقي ولكي يكون قاعده لنظام جديد ولحكم وطني وديمقراطي ومؤسساتي وفي ظل حكومة وحده وطنيه مقبوله للجميع، دون التفريق بين هذا وذاك الا على الكفاءة والمقدرة والمؤهلات والنزاهة وبهذا قد نحقق نوعا ما من الاصلاح والتغير او التغيير الجزئي في هذه الانتخابات القادمة .

 

اواسط شباط 2009

 

...........................

خاص بالمثقف

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها. (عدد خاص: ملف: تذكر قبل ان تنتخب .. دور الشعب في تقرير مستقبل العراق 03 - 05/03/2010)

 

 

 

تعليقات (0)

لا توجد تعليقات على هذه المقالة حالياً.

شارك بتعليقك

0 Characters
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 1275 المصادف: 2010-03-03 05:07:19