هايكو - المثقف

هايكو: كلُّ عينٍ لا تراك هي محضُ فراغ

ياه !!

حوض السباحة امتلأ عن آخره

بزرقة السماء

marim alholow

هايكو: كلُّ عينٍ لا تراك هي محضُ فراغ

مريم لحلو

 

سوقُ الأغراضِ القديمة -

على مكتبِ اليتيم

صورة لعائلة ما

2

المدينةُ الكبيرةُ المرعبة -

غابةٌ من النوافذِ

الخرساء

3

كلُّ عينٍ

لا تراكَ

هي محضُ فراغٍ

4

رياحٌ -

إلى مكانٍ ما يسابقني

قميصكَ

5

وأنت تضعُ رأْسَكَ بين يديك

أدركُ معنى

أن الأرض تدور

6

القطارُ السريعُ -

أجلسُ على المقعدِ المعكوس

لأحافظ على دهشة الآتي

7

‏معكَ أعطل تفكيري

‏لأحفظَ للحظة

هيبتها

8

نتأملنا في المرايا

ليُتِمُّنا

الوجود في اللامكان

9

كلما مررتُ

غض سمعَهُ

جاري الضرير

10

أزهارُ الربيع-

متعجلٌ جدا

هذا الذبول

11

أنت والطريق صنوان

كلاكما بدقّة

قُدّ من حجر

12

صمتّ مُطبق

ذبابّ

يأخذُ الكلمة

13

القمر النحيل -‏

فاغرا فاه

يلتهِمُ النُّجُوم

14

‏السيارات المسرعةُ

تهشُّ الظلام‏

‏بعصيّ من نور‏

15

صباحٌ رمضاني

حمائمُ البرلمان

تحلقُ في جميع الاتجاهات

16

الصباح الأول من رمضان-

السقاءُ يصير

شحاذا

17

طريق-

المقبرةُ على التلة

تلْويحَةٌ بيضاء للمسرعين

18

مثلك أنا أيتها المدينة الكبيرة

رأسي مزدحم

بوجوه الغرباء

19

صَخبٌ في الحديقة-

فجأةً تطيرُ بوجوهِنا

فقاعاتُ الصّابون

20

‏حتى في صورتك

‏الراقدة بين ثياب أمي

‏تبدو متعبا يا أبي

21‏

كبرن

صرن

أمهات لأمهن

22

‏غيمةٌ تمُرّ-‏

كأس أبي المُترعَة‏

تبتَلِعُ وجهَ القَمَر

23

منتصف أيار-

شجرة الزعرور ساكنة

اكتئاب ما بعد الولادة

‏24

يا للنحلة الطروب!

للحظة خلتها

تقف على الشذا

25

عند بوابة السجن-

ظلاهما يتبادلان الأدوار

السجين والسجان

26

ضوء القمر-

على ذرى الأشجار

خصلة شيب تلمع

27

بين سيقان الأقحوان

جدولٌ ينساب-

آه يا ثلوج الشتاء الطويل!!

28

أتأمل صورتك

للحظة رفعت عينيك

وقلت لي شيئا

29

‏ضحيتُ ببيتي‏

‏لأطير‏

‏تقول الفراشة

30

أنا أجد

وهي تمزح

شجيرة الزعرور

(بالمغرب نسمي ثمرة الزعرور "لَمْزاح")

31

نسيمٌ عليلٌ

أتركُ شَعْري

يفصحُ عمّا في خاطري

32

طلقة نارية-

السماء

تمطر ريشا

33

أفتحُ نافذَتي-

أدعُ الليلَ

يقولُ كلمَتَه

34

ياه !!

حوض السباحة امتلأ عن آخره

بزرقة السماء

35

في عز النهار

بثوب السهرة-

الفراشة المغناج

36

‏‏تشرقين من بعيد‏

‏للحظةٍ‏

‏جُمعَ الشمسُ والقمر

‏37

‏وأنت أيها الخطاف

أمازلت تهدد الصغار

بمرض باركينسون؟

،،،،،،

خرافة شعبية (لا أدري هل موطنها فقط شرق المغرب

أم الوطن كله أم العالم بأسره ؟) كان يخوف بها الكبار الأطفال

مفادها أن كل من يلمس الخطاف/السنونو

يصاب بمرض الرعاش..ربما تقديس لهذا الطائر ...

38‏

فوقَ كومةِ الْقَشّ

وَرقَةٌ يانعَة-

آه !! فراشة ميتة

39

فترةُ نَقَاهة -

فراشة عثٍّ جديدةٍ

في خِزانَتي

40

قلم رصاص ينتهي

بممحاة

هكذا أتمنى حياتي

41

غيمة كبيرة -

ويح السماء

تبتسم وتتجهم في آن

42

صباح بارد -

ظلي يرتعش

على صفحة الماء

43

عمارة من زجاج-

للحظة يتجاذب المدى

شمسان

44

رياح -

إلى مكان ما يسابقني

قميصك

45

رياح-

فساتين الصبايا، حوَامِل

على حبلِ الغسيلِ

46

فوهتا بركان

خامد

عينا الضرير

47

مصحة نفسية

الشرخ في الجدار

يتسع ويتسع

48

في طريق المدرسة

بقلم الرصاص

تساعد طفلتي الدودة المنقلبة

49

دارُ المُسِنّين-

فراشةٌ

تؤرْجِحُني

50

‏وردة غريبة‏

‏تزهر في حديقتي‏

‏ياه! للرياح معي حكايات

51

كأعْوادِ تبنٍ جافة

حروفُ خِطابكَ الأوَّل

بزفرةٍ تَحْترق

52

جاء الربيع-

أيتها الأوراق النضِرة

اتركي لي مكانا لأعلق أرجوحتي

53

مطر مباغت

أخلع خماري

لاستقباله

،،،،،،،،

الأصل في هذا الهايكو سنة نبوية شريفة

54

فوق الزهرة

لأمرٍ خطيرٍ

يحك ذبابٌ ذراعَهُ بذراعه

55

رحلةٌ ربيعية-

من جيبِ طفلي النائم

تتسللُ الجداجدُ

مريم لحلو أديبة من المغرب

 

تعليقات (12)

  1. يحيى السماوي

كلهنّ يواقيت .. لكنني فغرت فاه الدهشة حين قرأت هذه :

ياه !!
حوض السباحة امتلأ عن آخره
بزرقة السماء


أبهجني تعرّفي على اليوم على هايكوية مبدعة .

 
  1. مريم لحلو

ما أسعدني برأيك المشجع مبدعنا الجميل يحيى السماوي!!

لك مني وافر التقدير والمحبة

 
  1. يحيى السماوي    مريم لحلو

سيدتي الأخت البستانية المبدعة في حدائق الهايكو مريم لحلو : طاب يومك وتطيّبت بإبداعك الأيام ..

حتى وقتٍ قريب ، كنت أعتقد أن جسر " دانيانغ كونشان " في الصين هو أطول جسر في العالم ـ لكنني اكتشفت مؤخرا أن الأدب هو أطول جسور العالم قاطبة ـ وإلآ كيف ربط بين ضفتينا المتباعدتين ، حيث تقع ضفتي في أقصى شبر من اليابسة ـ أستراليا ـ وتقع ضفتك في خاصرة الشمال الأفريقي ـ المغرب ؟

حللتِ قلباً ، ونزلتِ محبة أخوية .

دمت مبدعة ..

 
  1. مريم لحلو    يحيى السماوي

سيدي الشاعر المرهف يحيى السماوي
الشكر الجزيل لك
ولمجلس إدارة جريدة المثقف الذي مد لنا هذا الجسر ومكننا من التعرف على مبدعين كبار من جميع أنحاء العالم ..
دمت بكل ود 🌻

 
  1. يحيى السماوي    يحيى السماوي

يُفترض أن يكون هذا الرد في صفحتي ـ ولا أدري كيف تم نشره هنا !

لعل السهو مني ..

 
  1. جمال مصطفى

منك أتعلم يا سيدتي
كأن الله سبحانه خلقك لتكتبي الهايكو
لا اظن ان شاعرة عربية أخرى تكتب الهايكو بكل هذا الجمال كما تكتبه مريم لحلو .
لأن هايكو مريم لحلو من الذهب النقي فهو قابل للتشكيل بأكثر من صورة :
‏معكَ أعطل تفكيري
‏لأحفظَ للحظة
هيبتها

هذه صورة اخرى لذهب مريم لحلو :

اعطل تفكيري
لأحفظ معك
للحظة هيبتها

كأعْوادِ تبنٍ جافة
حروفُ خِطابكَ الأوَّل
بزفرةٍ تَحْترق

هل هناك ضرورة لكاف التشبيه ؟ لا اظن ذلك
أعواد تبن جافة
حروف خطابك الأول
بزفرة تحترق

ما أجمل هذا الهايكو
رحلةٌ ربيعية-
من جيبِ طفلي النائم
تتسللُ الجداجدُ

الكلمة الأخيرة في الهايكو هي اللؤلؤة وهي مكنونة لذروة الدهشة
فأيهما أكثر إدهاشاً : تؤرجحني أم دار المسنين ؟
شخصياً أميل الى عبارة دار المسنين لأنها غير متوقعة بينما نتوقع جميعاً كلمات مثل تؤرجحني
بحضور الفراشة .

دارُ المُسِنّين-
فراشةٌ
تؤرْجِحُني
يمكننا قلب هذا الهايكو رأساً على عقب :
تؤرجحني
فراشة /
دار المسنين

فراشة
تؤرجحني /
دار المسنين

أما هذا الهايكو فتتساوى فيه البداية والنهاية :
فوهتا بركان
خامد
عينا الضرير

ومقلوبه جيد أيضاً
عينا الضرير
فوهتا بركان
خامد

ألم أقل ان هايكو مريم لحلو من معدن الذهب ؟

صباح بارد -
ظلي يرتعش
على صفحة الماء

هذا هايكو جميل ولكنه هايكو شائع يا سيدتي لا يحمل بصمة شاعر بذاته
بينما هذا الهايكو لا يبدعه إلاّ مريم لحلو , انه هايكو مدهش وعميق :

قلم رصاص ينتهي
بممحاة
هكذا أتمنى حياتي
والأفضل كما ارى ان تحذف الشاعرة كلمة (هكذا )
قلم رصاص
ينتهي بممحاة /
اتمنى حياتي

أحياناً يكون حذف واو العطف من الهايكو ضرورياً
وأحياناً يكون حذف حروف العطف مناسبة لتكثيف الهايكو
وفي هذا الهايكو يمكن الحذف مع انه ليس ضرورياً ولكنه يزيد الهايكو قوة

أتأمل صورتك
للحظة رفعت عينيك
وقلت لي شيئا

أتأمل صورتك
للحظة رفعت عينيك /
قلتَ لي شيئا

وأخيراً هذا الهايكو ــ الهايكو الذي يكتنز ملاحظة عيانية وخبرة واقعية وليست متخيلة ,
بالمناسبة التخيل بلا خبرة واقعية في الهايكو دليل على الضعف وانعدام التجربة وإعجابي
بهايكو مريم لحلو نابع من انها شديدة الرهافة في تحسس ما حولها وحواسها الخمس وحتى
السادسة تعمل بشهادة ما تكتبه من هايكو .

لا ادري ما اقول سيدتي الشاعرة مريم لحلو فحين تقع عيني على هايكو موقّع باسمك
أفرح كالطفل في يوم العيد .
دمت في صحة وإبداع وهايكو وهايكو .

 
  1. ذكرى لعيبي

مساء الهايكو الجميل عزيزتي مريم
قرأت لوحات جميلة مطعمّة بمرجان الروح
كوني بخير ومحبة

 
  1. مريم لحلو

أستاذي المبدع والمترجم الكبير جمال مصطفى
حقا وصدقا ما أسعدني باستحسانك وبرأيك المحفز لتجربتي المتواضعة..
من ترجماتك تعلمت الكثير ومازلت ،وأعتبرك أستاذا لي في هذا الفن الذي تعرفت عليه في السنوات القليلة الماضية.
تغرقني في فضلك لذلك لا أجد الكلمات المناسبة للتعبير لك عن مدى شكري وتقديري ربما علي استنبات كلمات جديدة لعلها تفي بالمقصود ..
لا أملك إلا أن أطلب من الله ألا يحرمني من تشجيعك واهتمامك.

عميق محبتي وتقديري

 
  1. بتول شامل اللامي

لشاعرة مريم لحلو : تحياتي واعتزازي

أعجبني كثيرا هذا الهايكو :

طريق-

المقبرةُ على التلة

تلْويحَةٌ بيضاء للمسرعين



إنه يذكّرنا بالمصير الختامي لحياتنا .

 
  1. جمعة عبدالله

الشاعرة القديرة
مهارة رائعة في صياغة شعر الهايكو بفنية جمالية يحسد عليا , وهي تموج في مراجيح الروح والواقع , مع اخذ بالحسبان , هفوات الصغيرة جداً , التي ذكرها ناقد الهايكو القدير جمال مصطفى . وهو العارف كل شاردة وواردة في شعر الهايكو . وهو ناقد قدير لشعر الهايكو بامتياز , اعجبتني بعض القلائد الجميلة
ودمتم بخير

 
  1. لطفي شفيق سعيد

الشاعرة والاستاذة مريم لحلو
تحية واحتراما
إن قراءتي لما يطلق عليه شعر هايكو أجدني مضطرا لأوضح بأن ليس كل ما يكتب بصيغة ثلاثة أسطر يعتبر هايكو وإن الكلثير مما قرأته للسادة والسيدات ( القلات) خاصة هنا وهناك وعل وجه الخصوص ما نجده على الشابكة العنكبوتية بالذات لأن ما صدر منها كطباعة ورقية قليل جدا وخاصة في العراق لا يمكن اعتباره ولا يرقى إلى شعر الهايكو الحقيقي . ول استثني نفسي من هذا التشخيص حتى ولو أنني كتبت على ما يزيد من الف وخمسمائة هايكو ونشر لي ديوان على صحيفة الفكر بعنوان الف هايكو وهايكو عراقي وإنني أقر بأن ما وصلت اليه هو ملامسة الحافات الجانبية من هذا الشعر العريق والبديع وقد يكون بعضها تتأتى كضربة حظ وأما الأخرى فلا تتعدى كونها خبط عشواءوسبب ذلك يعود لكون شعر الهايكو هو ابن بيئته التي تتمثل بالطبيعة والعادات ومنها فلسفة الحياة المتمثلة بالبوذية وتعايمها الخاصة بالإنسان اياباني منذ آلاف السنين ولم يتخل عنها للآن كما وأن اللغة اليابانية تختلف بجوهرها عن كثير من لغات العالم فحروفها الاساسية هي 46 حرفا وأهم من ذلك هو المقاطع الصوتية في هذه اللغة والتي كانت تفوق عددها عن اربعين الف مقطع صوتي وهو الاصعب وقد تم اختزالها لتصبح الفين مقطع والياباني الذي يحفظ 1900 مقطع ( كانجي ) يعتبر أمي وعلى هذا الاساس ولوجود الكم الهائل من المقاطع الصوتية نجد أن الياباني يكتب الهايكو بسلاسة حيث أن بعض المفردات من لغته تحتوي على مقطع أو مقطعين أو سبعة مقاطع صوتية وأن أساس الهايكو لديهم يتمثل ب5 مقاطع صوتية و7 مقاطع صوتية و5 مقاطع وليس كلمات مثل ما دأب الكثير من كتاب الهايكو العرب يكتبونه .
إن هذا الموضوع يحتاج إلى دراسة نقدية واسعة وهادفه وإن الأطراء والمديح والأشادة بشخص الشاعر والشاعرة لايخدم التوصل وحث الكاتب لصياغة هايكو ملتزم بل قد يضر ضررا كبيرا حيث سيعتقد من كيل اليه المدح بإنه على جادة الصواب وسيستمر بذات النهج الخاطئ .
أعود إلى ما قرأته للشاعرة السيدة مريم لحلو وما وجدته في مقاطع شعرها والذي أطلقت عليه نفسها أنها محاولة متواضعة لم تتجاوز السنتين أقول إن هذه المحاولة الجريئة ما هي إلا وضع طابوقه مهمة في هذا البناء الصعب وأن بعض تلك المقاطع حملت الومضة والثيمة المطلوبة في صياغة شعر الهايكووقد دفعني الفضول بأن اعرج عليها بما وجدته ضروريا ولتسمح لي الشاعرة مريم هذا الفضول والتطفل وإن كل ما في الأمر هو أن يكون الهدف منه خلق هايكو عربي على جادة الصواب ومن ذاك مايلي:
المدينة المرعبة
غابة من النوافذ
الخرساء
هذا الهايكو مثقل بحروف التعريف وحرف الجر في الزائدة ويمكن أن يكون على الوجه التالي:
مدينة كبيرة مرعبة
غابة نوافذ/ هنا يتطلب وضع الشرطة التي تفصل بين المقطع الثاني والثالث والتي تحقق الفترة الزمنية لدهشة القارئ وليقول ياللروعة
خرساء
وهذا الهايكو:
كلما مررت
غض سمعه
جاري الصرير
هنا يتوجب كتابة الهايكو بأوان الحدث أي بالفعل المضارع ونقول:
كلما أمر
يغض سمعه/
جاري الضرير
وكذلك في هذه الصورة:
القمر النحيل
فاغرا فاه
يلتهم النجوم
فالصورة التي هي أقرب للواقع والمشاهد هي
هلال نحيل وليس قمر
يفغر فاه/
ليلتهم نجمة
ومثال آخر
مثلك أنا أيتها المدينة الكبيرة استطراد لاموجب له في الهايكو
رأسي مزدحم
بوجوه الغرباء
ويمكن أن يكون كالتالي:
أيتها المدينة الكبيرة
أنا مثلك/
يزدحم رأسي بوجوه الغرباء
والمثال الآخر:
ياه
حوض السباحة أمتلأمن آخره استطراد
بزرقة السماء
وليكن:
يا للروعة!
حوض السباحة/
يمتلأ بزرقة السماء
وكم بينت بأن هناك مقاطع جميلة جدا تبشر بولادة شاعرة هايكو عربيةفإلى مثل تلك الروعة واختيار الدهشة المثيرة التي تشد القارئ الذي يعزف الكثير منهم عن تأيدنا لكوننا لا نحسن صياغة هذا النوع المثير للجدل والذي اعتبره العض خروج عن المألوف والمتعارف عليه في كتابة الشعر العربي وإلى أمام سيدتي الشاعرة مريم لحلو متمنيا لك دوام الموفقية والنجاح لارتقاء هذا السهل الممتنع

 
  1. لطفي شفيق سعيد

أعتذر لوجود كم من أخطاء طباعية لأنني اتعامل مع (الكي بورد) باصبع واحد وعين واحدة وعمر الخامسة والثمانين.

 
لا توجد تعليقات على هذه المقالة حالياً.

شارك بتعليقك

0 Characters
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

.2017-06-18 10:18:50.