هايكو - المثقف

زاحم جهاد مطر: هايكو.. من فن البديع

zahem jehadتستعيذ الارض من سجدته

تهرب السماوات من دعائه

متدين منافق


 

 

هايكو.. من فن البديع / زاحم جهاد مطر

 

جسمك صغير

حملك كبير

انت كالنملة

2

ترك عزّ الوطن

الى ذل الغربة

مهاجر مضطر

3

يا عبد الله

كن عبدا لله

لا  لعبد الله

4

كان حُرّا تكفيه الاشارة

خضع و ذلّ

صار رقيقا

5

تستعيذ الارض من سجدته

تهرب السماوات من دعائه

متدين منافق

6

شيخ اقوس

على قنطرة قوساء

فوق الماء قوسان

7

تبارك عند الافراح

تواسي عند الاتراح

الشموع

8

الفرحون اثنان

المجانين الفان

عرس عراقي

9

لا يُراعي

لليَراع

يَراعي

10

ليست

كل الثمار الساقطة

ناضجة

11

قبل ساعةٍ

ضيّعت

ساعةً

12

تجمعتْ

كل الوان الكرز

في الكيمونو

13

زَمَنُنا

يا زمن

زمنٌ زامن

14

ما يحبه جمال

جمال

في جمال

15

الهور يسجع

و طيور البجع

ترقص الهجع

16

انا وجمعة

قرأنا الجمعة

في يوم الجمعة

17

عينه كالغزال

لكن

اذنه كالحمار

18

اشجار عالية

عصافير تزقزق

على اغصانها

19

اسمك اسم القمر

وفي البراري يا ازهر

حيوان برّاق

20

كلما قرات الكتاب

ايقنت

انه كلام الله

21

يمد و يجزر

يجزر و يمد

شط العرب

22

لا تعشق

غيري

اعشقني

23

ما اطول هذه الليلة

كانت معي

بقة

24

او ليس من قبلّكِ

مئة مرة بقادر

ان يقبلّك اكثر

25

حذار

لا تكن حلوا فتسرط

و لا تكن مُرّا فترمى

26

ذقت طعم العسل

برضابها

برضا منها

27

لا اصافح

يد

من خان

28

سألت كريما

اذا

سألتك

29

عن الهموم يبحث قلمي

ارى قلمي

يزيد من المي

30

لا يغرنك لون العيون

فمعظم الالوان

عدسات

31

جميلة

غسلت وجهها

هرب منها الجمال

32

رويدا رويدا

تختفي نجمة الصباح

مع نور الصباح

33

من فرط جوده

الناس يبحثون

في المزابل

34

يتحمل اكثر من الحمير

و يصبر صبر البعير

مواطن عربي

35

وجهه نور

ينير

للقمر وجهه

36

انت شمعتي

تضيئين ايامي

ما سبب احتراقي ؟

37

مع ارتفاع الشمس

الظلال تلملم نفسها

من السفوح

38

يترك برد الصقيع

الى دفء الهور

طير مهاجر

39

سألني في يسري

لا اسأل عنه

في عسري

40

لغاية البارحة

عرفته شريفا

اليوم لا ادري

41

يترك شرف الكريم

الى دناءة البخيل

السفيه

42

من فرط عدله

تساوى

الظالم و المظلوم

43

عطشت

حتى تمنيت شرب

ماء الحنظل

44

ديك صاح

قبل الصباح

الفجر لاح

45

كان يظلِّ للأخرين

اليوم يبحث عن ظلّ

غصن

46

لا تخدعنك اللحى و الصور

تسعة اعشار مَنْ تَرَ

بقر

47

لا تخدعنك المظاهر

معظم من تر

اباعر

48

اوراق يابسة

اوراق خضراء

تحت الشجرة ساقطة

49

يخاف من الجرذي

يخشى الصرصار

و اسمه غضنفر

50

عندي دينار

اغلى و اجمل

من كل الدنانير

51

ليس فيه عيب

سوى انك

لا تتحمل رؤيته

52

هو بخيل

نعم

الا انه لئيم

53

لا عيب في عيونها

سوى انك

تعجز عن وصفها

54

لا فائدة من كلامه

سوى انه

ثرثرة فارغة

55

سالتها عن غيابها

قالت

من عادة القمر

56

كم جميلة هذه الوردة

الاكثر منها

من تحملها

57

طيور تسقسق و طيور تشقشق

و لقلق فوق الماذنة يلقلق

ما اجمل هذا النهار المشقشق

58

ارنب ينط و ينطنط

بطة تبط و تبطبط

وقلم يخط و يشخبط

59

بالغنم يشأشئ

بالحمار يحأحئ

وكلبه يوأوئ و يرأرئ

60

الرجل يرصرص

فرائصه ترتعش و تنصنص

الشتاء رصرص

 

 

تعليقات (12)

  1. جمال مصطفى

زاحم جهاد مطر الهايكوي المبدع
ودّاً ودّا

الهايكو بطبيعته بارع في الغمز واللمز والغمز واللمز يمنحان الهايكو طبيعته المحلّية
وهذا كله يأتي من استخدام خاص للغة يكثر فيه الجناس والمقابلة والطباق وما الى
ذلك من ألعاب لغوية استخدمها زاحم بإفراط أحياناً وباعتدال أحياناً اخرى .
ويمكن القول ان الهايكو هنا في أغلبه ينبثق من اللغة وليس اللقطة وهو في كل
الأحوال لا يخرج عن الهايكو ولكنني وجدت تفاوتاً في الشغل على الصياغة
والتفنن في الإبتكار فتارة ينجرف الشاعر الى أسهل التراكيب بحيث ينعدم الإندهاش
من فرط ما هو اليف ومطروق ومتوقع وسهل غير ممتنع مثل :
يمد و يجزر
يجزر و يمد
شط العرب
أو
لا فائدة من كلامه
سوى انه
ثرثرة فارغة

وهناك صياغات مبتكرة :

جميلة
غسلت وجهها
هرب منها الجمال

وهناك صياغات كلاسيكية جميلة لأنها صياغات كلاسيكية وتحوي على تأثيرات من
الهايكو الياباني كهذا الهايكو :
تجمعتْ
كل الوان الكرز
في الكيمونو
لكنْ يبقى هايكو زاحم في ساحته التي يجب ان يكون فيها وأعني بذلك
الفكاهة والدعابة والتلميح والطرافة والغمز والبساطة وهذه من سمات
الهايكو الذي يكتبه زاحم .
في هذه الباقة انحاز زاحم الى الألعاب اللغوية واعتنى بصوت الكلمات
والسطور ولكنه لم يقترب من كتابة هايكو موزون مقفى ولو فعل لكان
ذلك تأصيلاً للهايكو وتعريبا , فالهايكو يمكن كتابته في العربية موزوناً
ولمَ لا وهو في الأصل الياباني وكذلك باللغات الأوربية يراعون في
كتابته توزيع المقاطع الصوتية ويبدو لي ان كتابة الهايكو موزوناً بالعربية
أمرٌ صعب وفقط بإسلوب شعر التفعيلة فلا يمكن كتابة الهايكو
كشعر عمودي .
ويبدو لي ان زاحم يميل بشدة الى اللعب اللغوي ولهذا انجذب الى المقامة
حبّاً بالسجع والجناس واللعب التعبيري بكل ألوانه وهذه المزايا ليست من صميم
الهايكو , الهايكو في الحقيقة لا يريدك ان تنبهر بشكله بل يريد من القارىء
ان يعتبره مجرد جسر يعبر عليه الى المعنى الكامن وراء الكلمات ولهذا كتب
شاعر فرنسي ( في الحقيقة لا يحضرني اسم الشاعر ولا الهايكو الآن ) ما
معناه : يجب ان لا يكون الإصبع الذي يشير الى القمر مزوقاً بحيث تنجذب
اليه العيون وتنسى القمر .
دمت في صحة وأمان وإبداع أخي زاحم

 
  1. جمعة عبدالله

الاديب والانسان الكبير
صياغة هايكوية مدهشة , في التركيب والبناء , والتي تدل بشكل واضح , على احترافية الابداع المتوهج بالتألق المضيء والاصيل , وايضاً في علم البديع , ويبرهن على المعجم اللغوي , ومهارة استخدامة وتوظيفه , في جزالة صوغ الحكم , من فلسفة الحياة والواقع , والاندهاش في الاختزال الشعري في المفردات , مع اتساع العبارة والمعنى والمضمون والايحاء الرمزي , التي جعلت مقاطع الهايكو , تحمل روح الجمال وروح التألق , وجمالية الابداع الفني . لاشك استخدمت كل الاساليب التعبيرية وباشكالها المتنوعة من صناعة اسلوب الكلام والتعبير , , لا شك جمعتم من كل بيدر حبة حبة , من الانتقاد اللاذع , الى اسلوب السخرية , الى الكوميدية الانتقادية والسوداء , الى الرومانسية , الى صنع درامية المقطع بشفافية جميلة , الى اسلوب تعرية النفاق والدجل , الذي اصبح مهنة احترافية عند البعض , بوجهها الاناني بالجشع والطمع واللصوصية , من الواقع العراقي سريالي وغرائبي , الذي يحمل ماركة عراقية خالصة الانتاج والصناعة , التي يحسد عليها , حتى من عصابات المافيا , انها مهارة في خلق الشعر الهايكوي بامتياز , يحسد عليه من الكثير , التي تجعل هذه المقاطع , تحمل النبض الحياتي والواقعي , بأسمى صورها من التعبير البيلغ . لا شك القارئ قد يعجز في ا ختيار , وكل المقاطع تتزاحم على اولية الاختيار . لذا اختار المقطع الذي يخصني , ويكشف عن معدن الانساني الصادق والنزيه . هذه الروح العراقية الاصيلة , خرجت مرفوعة الرأس , من غزو الافاعي , في قتلها وشطبها من قاموس العراقي الجميل , لعقود من الزمن الارعن , الذي يقوده النفاق والدجل , وعدم الوفاء بالطعن بسكين الغدر في الظهر . اشكركم على هذا المقطع وادعو الله تعالى , ان يحفظكم من كل شر وسوء وغدر
انا وجمعة

قرأنا الجمعة

في يوم الجمعة
ودمتم بخير وصحة وكل عام وانتم بالف خير

 
  1. عقيل العبود

المبدع المجدد، والشاعر المبدع الاستاذ زاحم جهاد مطر المحترم

للكلمة نص، كما للنص كلمة، ولقصيدتك هذه نكهة تسطرها انامل بارع في اللغة ومبحر
في الفلسفة، لذلك أنت فيلسوف، كما اراك، وعارف ومبحر في النص، كما انت شاعر وكاتب مقامة. دمت اهلًا للابداع ودامت قصائدك ونصوصك.
خالص محبتي
عقيل

 
  1. زاحم جهاد مطر

جمال مصطفى
الشاعر
نعم سيدي الكريم هنا الهايكو انبثق من اللغة لاننا اعتمدنا اساسا الى انواع و مفردات فن البديع الذي ترتكز عليه كتابة المقامة الادبية و الكتابات الاخرى التي تحاول ان تتزوق و تتلون بجماليات فن البديع ؛ انها بداية الرحلة ؛ وكان همي هو كيفية اختيار الكلمات او الجمل من انواع المحسنات البديعية التي يمكن تطويعها على شكل هايكو ؛ وقد قلت سابقا بان المحاولة لا تخلو من مجازفة لان الاعتماد على كتابة الهايكو بهذه الصورة قد يفقدها بعض بريقها و لكن من جانب اخر قد يضيف اليها نكهة جديدة غير مالوفة و لذلك علينا الحذر و التاني ؛ اذن البداية هي محاولة ايجاد الاصناف القابلة من المحسنات البديعية للتكيف و التالف مع الهايكو و من ثم محاولة تطويعها مع اللقطة الهايكوية لتكون القصيدة جميلة من الناحية اللغوية و جذابة و قد تكون غريبة احيانا و في نفس الوقت تعطي انطباعا هايكويا بالاعتماد على اللقطة او الصورة الشعرية المنبثقة من الطبيعة و التي تصعق المتلقي بالصدمة و الانبهار و الدهشة ؛ اي ان العملية براي المتواضع عملية ترويض و تقريب و من ثم الادماج بين المفردة اللغوية و اللقطة الهايكوية و اذا ما نجحنا في خلق هذا الكيان الهجين ان جاز التعبير فسوف نحصل على ما نريد .
نعم بعض الامثلة التي اشرت عليها قد تكون نماذج هايكوية معروفة و متكررة و لكني هنا لم اقصد اعادتها وانما ذكرتها كامثلة على انواع البديع التي يمكن ان تتحول الى هايكو مثل الجناس او السجع او الطباق او التورية او المغالاة ......الخ
لا استطيع القول سلبا او ايجابا على الهايكو المقفى و الموزن الان الا بعد الدراسة و المحاولة ؛ و في كل الاحوال غايتنا جميعا اخراج شيئ جميل للمتلقي ؛ وتعقيبا على المثل او القول الجميل الذي ذكرته فانا اقول انه تكون هناك عروسة جميلة جدا بشكلها و ماكياجها و بدلتها الراقية و عطرها و تسريحة شعرها و لكن قد يتلاشى كل هذا السحر و الجمال اذا اردت بدلا من الحذاء المناسب على سبيل المقال صندلا بلاستيكيا او قبقابا .
شكرا لكم و لقنديلكم الذي ينير الدرب
و محبتي الدائمة

 
  1. زاحم جهاد مطر

جمعة عبد الله
استاذي الكريم
ارجو ان تكون بخير
قبل كل شيء اود ان اشكرك و اشكر كل الاحبة الذين يقوِّمون و يقيِّمون و ينقدون بحكمة و دراية ما يكتبه الاخرون و ما اكتبه بالنصح و الارشاد .
كما تعلم استاذي فان السيد جمال هو صاحب الافكار المبتكرة و المشاريع الاستثنائية و الداعي الى الولوج في دهاليز جديدة من عالم الكتابة و الحث على الاكتشاف و البحث ؛و انتم تحفزون و تدعمون و تهيأون كل اسباب الرحلة .
و البحث بدون شك هو نوع من المغامرة ؛ و المغامرة على الاكثر تكون نتائحها ايجابية اذا كانت مدروسة ؛ و في عالم الكتابة فان المتلقي هو الذي سيقرر اخيرا ؛ و في كل الاحوال فان ما يكتب هو عملية تكرار كما يقول سيد البلغاء علي بن ابي طالب و لكن الجديد هو في عملية التكرار المتجدد و توليفة بين الحروف او الكلمات بحيث تعطي نكهة و متعة اضافية و فائدة مضافة للمتلقي .
و في حياتنا المتناقضة و الزاخرة بكل هذه الاشياء المتالفة و المتنافرة الجميلة منها و القبيحة مشاهد و لقطات بعضها تمر سريعة خاطفة و البعض منها تمر بطيئة متثاقلة ؛ و على من يريد الكتابة عليه ان ينظر الى ما حوله كصياد ماهر يقتنص اللحظة السريعة قبل غيره اما اللقطة البطيئة فان قناصوها كثيرون ؛ و اللحظة السريعة اكثر ندرة واغلى ثمنا من اللحظات البطيئة الاخرئ .
العملية بقدر ما تكون صعبة فانها سهلة ايضا ؛ فقط المطلوب الصبر و التامل و التحقق و التريث في الصياغة .
المثال الذي ذكرته :
انا و جمعة
قرانا الجمعة
في يوم الجمعة
عندما قرات النص لاحد الاخوة و هو شاعر معروف قال : عرفنا الجمعة الاولى و عرفنا الجمعة الثالثة و لكن ما المقصود بالجمعة الثانية ؟؟
قلت : سورة الجمعة من القران الكريم .
هنا هزّ راسه مندهشا ؛ وعند ذاك قلت في نفسي : حمدا لله لقد تالف البديع مع الهايكو .
و الملهاة الماساة التي نعيشها تفتح امامنا افاقا واسعة للبحث عن اساليب جديدة و ميتكرة للتعبير و التوثيق .نحاول و اذا لم ننجح وهذا امر طبيعي فعلى الاقل نحفز الاخرين للبحث و الاكتشاف لما هو جميل و بهي .
دمت بخير و امان وتقبل تحياتي الاخوية

 
  1. زاحم جهاد مطر

عقيل العبود
ارجو ان تكون بخير و امان
اشكرك كثيرا على تعليقك الزاخر الوافر الفياض بالمحبة الاخوية
متناقضات الحياة يا سيدي تجعل من واحد منا فيلسوفا من حيث يدري و لا يدري ؛ من خلال التساؤل و الاستفسار و التدقيقو البحث عن ماهية الاشياء من حولنا و عن مختلف مظاهرها في كل جوانب حياتنا الزاخرة بالالاعيب و الاعاجيب و تفرض علينا الكلمة و نصها من خلال حبنا للحكمة التي هي اساس الفلسفة ؛ وما نكتبه هو انعكاس لما نراه من قبح و جميل و القبح اكثر بالطبع .
دمت جميلا تهب الجمال
محبتي الدائمة

 

رائد المقامة الحديثة زاحم جهاد مطر
أردت أن أعلق على هذه الهايكوات, فإذا بقصيدة كتبتها لك تضغط على ذهني , وكأنها تقول لي اتركني .. أنا هو الرد:

يا زاحــم َ بن جهادٍ مـسّنــــي النَكَـــدُ
أنّتْ جراحــــي ولم يأبـهْ بهـا أحــــدُ
فيمّمـــتْ وجْهها للريـــــحِ صارخــة ً
والريـــحُ تجري فلا تصغي وتبتعدُ
صبـري كبيـرٌ ولكن محنتـي عظمتْ
فكـــانَ أكبرَ من صبـري الذي أجِدُ
أنـــــا المتوّجُ بالأشجــــانِ مملكتـــي
يصطافها الحُزنُ طولَ الوقتِ والكَمَدُ
مســــافرٌ مثل موجـــاتِ الضيا أبـدا ً
تمضـــــي السنــونُ ولا أهلٌ ولا بَلَـدُ
سُلِبتُ فردوســيَ الموعود مـن زَمنٍ
فلمْ يعُـــدْ واعــدٌ يُعطـــي الذي يَعِـــدُ
يا زاحـــــم َ بن جهــادٍ لـمْ يَعُدْ مطـرٌ
يهمــــي علــى أرضنــا والماءُ مُفتَقدُ
وجدتُ نفســيَ في صحـراءَ محرقة ٍ
والجـرحُ ينزفُ والأحبـابُ قدْ فـُـقِدوا
ظمـآ ن أبحث ُ عنْ مـاءٍ وقد يبسـتْ
منّــــي الشفــــاهُ ولا عونٌ ولا مـَــددُ
ساءلــتُ نفســيَ والرمضاءُ تحرقني
أينَ الزهــــورُ وأيـــنَ الصادحُ الغَرِدُ
لمْ يبق َ لي اليومَ مِنْ أمس ِ الجميل سوى
ذكـــرى هيَ النارُ في الأعماقِ تتّقــدُ
أيّــام َ روحي مع َ النجمــات ِ هائمةٌ
شوقـــا ً تذوقُ الذي مـا ذاقـَـهُ الجَسـَدُ
***
يا زاحــــم َ بن جهــــادٍ والهوى قَـدَرٌ
إنَّ المُحبّيـــــن َ أهلٌ أينمــا و ُجـِــدوا
العاشقــونَ طريـقُ الحـبّ يجمعـــهمْ
فمــا يُفرّقُـهــــمْ عِــــرْقٌ ولا بَـــــــلَدُ
غابتْ نفوسُهـــمُ في الحُسْنِ فانشغلوا
بمـا أحبّــوا ــ كما الأطفالُ ــ واتّحدوا
قدْ أبحـروا حين َ فاضَ الشوقُ ما سألوا
عـنِ الذي سوف َ يأتــي والذي يَفِــــدُ
لا قوا العواصــفَ والأمواجَ هائجـــة ً
بلا اكتراث ٍ فلــمْ يُشـغَلْ لهم خـَـــلـَــدُ
كمْ مرة ٍ أُحرقـــــوا كم مرّة ٍ دُفِنُــــوا
لكنّـــهم بُعِثـــــوا , بالحـب ِّ قد وِلـدوا
كل عام وأنت بالف خير

 
  1. زاحم جهاد مطر

جميل حسين الساعدي
وا حرً قلباه .....
اججت ما في داخلي ايها الصديق ؛
ساعود يا صديق الوجع
محبتي

 

مجدّدَ المقامةِ أخي الأعزّ زاحم جهاد مطر،
ها أنتَ تتجه في الهايكو لتضع بصمتك، باستخدام ألوان البديع العربي في تشكيل هايكوات تستطعم هذا البديع لتقدم لنا ما يُشبعُ ويروي، جناساً وطباقاً وصوراً أخّاذةً.
وبالمناسبة قصيدة شاعرنا الجميل جميل حسين الساعدي التعليقية رائعة أتمنى لو أنّه ينشرها نصاً مهدىً اليك، لأنّها بحقٍّ بديعةً بمضمونٍ رائع.
محبتي

 
  1. زاحم جهاد مطر

عبد الستار نور علي
المعلم الكبير
هي محاولة للتجديد و الابتكار بدعم واسناد و تشجيع من اخوان الصفا و خلان الوفا ؛ فان نجحت المحاولة كانت خيرا على خير و ان لم تنجح نكون قد فعلنا ما علينا و فتحنا الباب للخرين بالبحث و التجديد و التطوير حتى لو كان من باب التحفيزاو التذكير او الاستفزاز .
تعليقك اسعدني لان رضاك وانت الخبير العلم يضيف مع رضا الاخرين حافزا لتقديم الاجمل ؛
القصيدة التعليقية الرائعة اثرت عدم الرد عيها بسرعة خشية ان لا يكون الرد بما يليق بها لذلك و بعد ان ارد عليها سوف انشرها مع ردي قريبا ان شاء الله .
حفظك ربي و اطال بعمرك ايها الكبير
كل التقدير و الاحترام

 

المبدع والمقامي المجدد زاحم جهاد مطر ...احلى تحية واطيب سلام...مابين وفاء جمال مصطفى للهايكو كما ولد وكما ينبغي وبين رغبتك الجامحة في التجديد والاضافة وترك بصمتك الخاصة واسلوبك المقامي...مابين هذا وذاك تهطل علينا في كل مرة ابداعاتكم في التأليف والانشاء والنقاش والاراء...انها حقا مدرسة ننهل منها كل جميل وجديد...لقد اعجبتني والهمتني تجربتك في مزاوجة الالوان الادبيه...وانا اعتقد ان كل ما يمس الروح ويداعب الوجدان فهو نمط ادبي يستحق الدراسة والنقد وتبادل الاراء...فان الوصول الى عمق الصوره واختزال الموقف باستخدام الاساليب اللغوية العربيه المعروفه كالبديع والجناس والطباق والتورية سيكون هو التحدي...اتمنى لجنابك دوام التوفيق والابداع وسلمت وسلم ابداعك.

 
  1. زاحم جهاد مطر

حمد فاضل فرهود
استاذنا الكبير
سلمت اناملك على هذه الكلمات الرائعة و النابعو من قلب مرشد امين وناصح كريم و متذوق في الحرف ؛ انها محاولة متواضعة للوصول الى ما هو اجمل و الطف و عدم الوقوف عند القوالب الجاهزة التي تعودنا عليها دون محاولة التغيير و التطوير و التجربة و المواصلة للوصول الى ما نود تحقيقه مما نكتبه من الامتاع و المؤانسة و الفائدة ؛ و قد تكون بعض ما نجرب لا يزصلنا الى الهدف او الغاية و لكن بالمناقشة و تبادل الاراء قد نصل الى اكثر ما نريد .
لقد اسعدني اعجابك و الهامك و اتمنى ان اجدك تخوض تجربة جديدة و انت الخبير العليم باسرار الحرف .
اشكرك من قلبي
و اتمنى لك كل الخير و السؤدد

 
لا توجد تعليقات على هذه المقالة حالياً.

شارك بتعليقك

0 Characters
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

.2017-01-05 10:59:28.