ثقافة صحية

آيات حبة: شيخوخة المبيض المبكرة

ayat habaمن المشاكل التي تواجه السيدات هي فشل وظائف المبيضيين المبكر. يبدأ نشاط المبيض منذ سن البلوغ  ويستمر في نشاطه في الظروف الطبيعية الى ان تصل لمرحلة سن اليأس. ويحدث سن اليأس المبكر عند السيدات قبل بلوغهن سن الاربعين من العمر. حيث يتوقف نشاط المبيضين وبالتالي تتوقف الوظيفة الاساسية للمبيضين وهي انتاج البويضات الناضجة للاخصاب وافراز الهرمونات الانثوية الاساسية وهما الاستروجين والبروجسترون .فقد لاحظنا حدوثها في فتيات في العشرينات من العمر وقبل الزواج حيث انقطاع الطمث الدائم  وارتفاع في هرمونات الغدة النخامية المحرضة للتبويض وهما FSH وLH وذلك من اجل تحريض المبيض الخامل للاستجابة ولكن دون فعالية وبالتالي تحدث اضطرابات في الدورة الشهرية وذلك بتناقص كمية الدم وحدوث الدورة في فترات متباعدة الى ان يحدث انقطاع كامل للدورة يصاحبها تغيرات هرمونية.  وتبدأ اعراض سن اليأس المبكر بالظهور حيث تعاني المرأة في هذه الفترات من الهبات الساخنة وهي الشعور بحرارة مفاجاة متكررة في الرقبة والوجه وتستمر لعدة ثواني ثم تختفي وتعود بعد ذلك وتسبب ازعاج شديد للمرأة ويصاحب هذه التغيرات اضطرابات في المزاج  وبعد سنوات تحدث التغيرات المزمنة كهشاشة العظام وضمور في الانسجة الداعمة للجهاز التناسلي والبولي مما يسبب ارتخاء مهبلي وسلس في البول. يتسأل العديد  عن سبب حدوث هذه المشكلة الصحية؟. هنالك اسباب معروفة للمريضة وهي الاستئصال الجراحي للمبيضين نتيجة وجود اورام شاذة تستوجب ازالتهما وكذلك تعرض المريضة للعلاج الاشعاعي للاورام او  الكيميائي او التعرض المبيضيين لالتهابات فيروسية او جرثومية .اما فشل المبيض العفوي يرجع السبب الى نضوب البويضات والثاني وجود خلل وظيفي في البويضات.

-1 نضوب البويضات ويحدث اما بسبب وجود عدد قليل من البويضات منذ البداية وهذا يحدث في حالات سوء تكون الغدد التناسلية او ضمور الغدة الزعترية او بسبب التسارع في ضمور البويضات وهذا يحدث في الحالات المتعلقة باعتلال ال X كرموسوم مثل متلازمة تيرنر او حالات الحدف في الكرموسوم X او الجلاكتوسيميا وبسبب تحور في جين التخلف العقلي الهش Fragile mental retardation gene permutation . ومن الاسباب الاخرى لتسارع ضمور البويضات حدوث التهابات فيروسية في المبيض .

2- الخلل الوظيفي للبويضات ويحدث بسبب اضطرابات في الانزيمات المصنعة للهرمونات اوفقدان مستقبلات نشاط الهرمونات. ومن الاسباب الاخرى التي تؤدي الى حدوث فشل لوظيفة المبيض هو الاضطرابات القاسية في النظام الغذائي وحدوث الاورام في الغدة النخامية ولتدبير هذه الحالات يجب اولاً استبعاد حدوث الحمل وذلك باجراء فحص الحمل وقياس مستوى هرمونات FSH and LH وكذلك قياس مستوى السكر وظائف الكلى كما يجب اجراء فحص الكروموسومات ووظائف الغدة الدرقية وقياس الاجسام المضادة للغدة الدرقية والكظرية كما يجب قياس كثافة العظام. عند التاكد من حدوث فشل المبيض الوظيفي المبكر والدخول في مرحلة سن اليأس فانة من الممكن البدء في استعمال الهرمونات التعويضية بحذر خصوصاً في المريضات صغيرات السن.

 

د.ايات حبة

 

 

في المثقف اليوم