ثقافة صحية

آيات حبه: لا ارتباط بين المقليات وأمراض القلب

ayat habaلا يسبب تناول الأطعمة المقلية بانتظام أزمات قلبية كما كان معروفا، بل يتوقف الأمر على نوعية الزيت المستخدم، ويعد أفضل أنواع الزيوت للقلي هما زيت الزيتون وزيت عباد الشمس. فقد وجدت الدراسات الحديثة ومنها أحدث دراسة إسبانية نشرت في المجلة الطبية البريطانية أنه ليس هناك ارتباط بين كثرة تناول الطعام المقلي وحدوث أمراض قلبية خطيرة.

وقد تتبع الباحثون الإسبان أكثر من 50 ألف شخص، ثلثهم من النساء، من أواسط التسعينيات إلى 2009، ولم يجدوا ارتباطا بين استهلاك الطعام المقلي وخطر الإصابة بمرض قلبي، أو الوفاة. لكن ليس معنى هذا أن تناول وجبات متكررة من السمك واللحوم ورقاقات البطاطس المقلية لن تكون له عواقب صحية كما قال الأستاذ مايكل لا يتسمان من جامعة ريجينيسبورغ في ألمانيا.فالطعام المقلي يحتوي بالفعل على سعرات عالية وله علاقة أيضا بارتفاع ضغط الدم والسمنة.

وجادل العلماء بأن الأطعمة المقلية في الوجبات الجاهزة على الطريقة الأميركية الحديثة مختلفة لأنها تُطهى في زيوت معاد استخدامها وبالدهون غير المشبعة. بالإضافة إلى أن مثل هذه الوجبات الجاهزة تميل لأن تحتوي على الكثير من الملح المعروف بأنه يزيد ضغط الدم وخطر الإصابة بأمراض قلبية وامراض اخرى .فبغض النظر عن طرق الطهي المستخدمة، فإن استهلاك الأطعمة الغنية بالدهون يعني مدخولا عاليا من السعرات الحرارية. وهذا يمكن أن يقود إلى زيادة في الوزن والبدانة التي هي عامل خطر من عوامل أمراض القلب.والوجبة المتوازنة المليئة بالفاكهة والخضروات والتي تقل فيها الأطعمة المقلية هي الأفضل لقلب سليم.

 

د. آيات حبه

 

في المثقف اليوم