ثقافة صحية

ثقافة صحية: أهمية الشعير الصحية

يعد الشعير أقدم مادة استعملها الإنسان في غذائه، وقد جاء ذكر الشعير ضمن الحبوب في القرآن الكريم ومن مكوناته المعروفه  النشا، والبروتين، والأملاح المعدنية منها الحديد والفسفور والكالسيوم و البوتاسيوم حيث أثبتت الدراسات العلمية فاعلية حبوب الشعير الفائقة في تقليل مستويات الكولسترول في الدم من خلال عدة عمليات حيوية، حيث تتحد الألياف المنحلة الموجودة في الشعير مع الكولسترول الزائد في الأطعمة فتساعد على خفض نسبته في الدم  وينتج عن تخمر الألياف المنحلة في القولون أحماض دسمة تمتص من  قبل القولون، وتتداخل مع استقلاب الكولسترول فتعيق ارتفاع نسبته في الدم.

 وكذلك تحتوي حبوب الشعير على مركبات كيميائية تعمل على خفض معدلات الكولسترول في الدم، ورفع القدرة المناعية للجسم والتي ونسبتها في المادة الغذائية محددا لمدى أهميتها وقيمتها الغذائية، فتشير الدراسات العلمية العالمية  إلى أن المعادن مثل البوتاسيوم والماغنسيوم التي يحتويها الشعير لها تأثير على الموصلات العصبية التي تساعد على التخفيف من حالات الاكتئاب، وفي حالة نقص البوتاسيوم يزداد شعور الإنسان بالاكتئاب والحزن، ويجعله سريع الغضب والانفعال والعصبية. وحيث إن حبة الشعير تحتوي على عنصري البوتاسيوم والماغنسيوم  تصلح لعلاج الاكتئاب.

 ويعد الشعير علاج لارتفاع الضغط والسكر، حيث تحتوي الألياف المنحلة (القابلة للذوبان) في الشعير على صموغ (بكتينات) تذوب مع الماء لتكون هلامات لزجة تبطئ من عمليتي هضم وامتصاص المواد الغذائية في الأطعمة،  فتنظم انسياب هذه المواد في الدم وعلى رأسها السكريات؛ مما ينظم انسياب السكر في الدم، ويمنع ارتفاعه المفاجئ عن طريق الغذاء. ويرجع هذا التأثير الحميد للشعير على سكر الدم أن عموم الأطعمة الغنية بالألياف (منحلة وغير منحلة) فقيرة الدسم وقليلة السعرات الحرارية في معظمها، بينما لها تأثير مالئ يقلل من اندفاعنا لتناول الأطعمة الدسمة والنهم للنشويات الغنية بالسعرات الحرارية كما أكدت الأبحاث أن تناول الأطعمة التي تحتوي على عنصر البوتاسيوم تقي من الإصابة من ارتفاع ضغط الدم، ويحتوي الشعير على عنصر البوتاسيوم الذي يخلق توازنا بين الملح والمياه داخل الخلية. كذلك فإن الشعير له خاصية إدرار البول، ومن المعروف أن الأدوية التي تعمل على إدرار البول من أشهر الأدوية المستعملة لعلاج مرضى ارتفاع ضغط الدم.

مع كل التقدير لقراء المثقف .

 

د. آيات حبة  - صحيفة المثقف

 

في المثقف اليوم