ثقافة صحية

ثقافة صحية: الكرة الذهبية وجلب السعادة

اليوم نتطرق الى فوائد عظيمة على ما أطلقه اجدادنا القدماء على نبات البصل عبر صفحات المثقف الطبية . لقب الكرة الذهبية هذا ما لقبه اجدادنا قديما للبصل وذلك لانه ذو منافع ذهبية، لذا من الطبيعي أن تكون هذه الكرة الذهبية سبباً في إسعادنا وتغيير مزاجنا للأفضل، هذا ما اكده الباحثين الإنكليز في دراساتهم الأخيرة، حيث أثبتت تلك الدراسات أن البصل يشكل مادةً غذائيةً رئيسيةً لجلب السعادة . ومن الجدير بالذكر أن للبصل فوائد عظيمة قد يجهلها البعض منها:

 -علاج لسقوط الشعر إذا ما تم تدليك ‏فروة الرأس بعصير البصل.

- يفيد في إزالة بقع ونمش الوجه ‏‏عندما يسحق وينقع في الخل ثم يدعك به الوجه.

- و ثبت أن بالبصل مضادات حيوية أقوى من البنسلين والأورمايويسين، والسلفات، لذلك يشفي من السل، والزهري، والسيلان، ويقتل كثيراً من الجراثيم الخطيرة ويعالج كثيراً من الامراض كالسعال الديكي، الربو، التهاب الرئة، البروستاتا.

- له تأثيره العلاجي الفعال عند الإصابة بنزلات البرد ‏‏والرشح والسعال ووجع البطن.

- إلى جانب أنه طاردٌ للديدان ومقوٍ ومنشطٍ للجسم .

- ومفيدٌ للمصابين بالبول السكري، إذ ينصح الأطباء بتناول بصلةٍ متوسطة الحجم يومياً، باعتباره يخفض ‏‏كمية السكر في دم المصاب. 

- وايضا مفيد: للقوة التناسلية، للسرطان، للروماتيزم، مقو للأعصاب، وللاكزيما .

أما السؤال الذي يطرح نفسه الاّن ، لماذا يبكينا البصل على الرغم من فوائده الصحية والنفسية التي لاتحصى؟

وللاجابة على ذلك لكونه يطلق مادة طيارة فتحاول العين حماية نفسها من هياج وإثارة هذه المادة بإسالة الدموع التي تغسل المادة الطيارة، ونفس الشيء أيضاً يحدث مع الدخان فيحدث البكاء تلقائياً لحماية وتطهير العين.

مع نتائج هذه الدراسة، نتوصل إلى أهمية تلك الكرة الذهبية التي وهبنا إياها الله سبحانه وتعالى، وجعل لنا من طعامنا علاجاً لكثيرٍ من مشاكلنا الصحية وغيرها، إلا أن الإكثار من أكل البصل يؤدي للنوم العميق والشعور بالعطش، لذا فالإعتدال هو الحل الانسب.

مع تحياتي ودمتم سالمين .

 

د. آيات حبة – صحيفة المثقف

في المثقف اليوم