ثقافة صحية

العادة السرية وضعف الانتصاب لدى الرجال.. الأعراض والعلاج

ayat habaوردني سؤال من متابعة للصفحة الصحية على الفيسبوك نور الهدى تقول فيها:

س: "السلام عليكم دكتورة، أعاني من انتفاخ تحت العينين ولا اعرف السبب فقد حاولت بشتى الطرق التخلص منها ولكن ما من نتيجة ! أرجو مساعدتك فانا محبطة". ونحن بدورنا نوضح لك اسباب  ما تعانين منه الان.

ج- ان ظهور انتفاخات تحت العين تجعل الناس تظهر أكبر سناً، ومتعبة ، وتُعد عملية التخلص من هذه الانتفاخات سهلة وبسيطة ولكن على المدى البعيد، وهناك نوع من الانتفاخات لا يُمكن علاجها إلا عن طريق الجراحة. وتظهر الانتفاخات تحت العين نتيجة احتباس السوائل في الأنسجة تحت العين وذلك لأسباب عدة ومنها تغير مستوى الهرمونات قد يكون سبب انتفاخ العين لان تغير مستوى الهورمونات يزيد من احتمال احتجاز السوائل تحت العين واحتجاز السوائل في الجسم عموما قد يكون سبب من الأسباب قلة النوم و الضغوط من أسباب انتفاخ العين الشائعة في هذا العصر أو قد يكون زيادة جرعات الملح في الطعام أو قد تكون كثرة البكاء يؤدي إلى انتفاخ الجفون، حيث أن الأملاح المُتواجدة في الدموع تعمل على انتفاخ الأنسجة حول العين، أو من الممكن أن يحدث انتفاخ تحت العين نتيجة عدوى بكتيرية أو لبس عدسات لاصقة ملوثة ويُمكن أن يحدث انتفاخ الجفون نتيجة حساسية لبعض الأطعمة أو الأدوية، هناك عدت علاجات طبيعية يمكن استخدامها لعلاج انتفاخ العين مثل كمادات الشاي علاج لانتفاخ العين قديم جدا ولكن بسيط ويتمتع بالفاعلية لا تحتاجي سوى الى2من أكياس تبرد في الثلاجة ثم ضعيهم على انتفاخ أسفل العين لمدة 10 دقائق او استخدام شرائح رقيقة من الخيار،التفاح أو الفراولة تحقق نتيجة رائعة في علاج انتفاخ العين و التخلص منه ومن المهم الحصول على ثماني ساعات على الأقل من النوم، وتجنب الملح الزائد، الإقلاع عن التدخين و الحرص على تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات .

 س- أعاني من الاحمرار في العين اليسرى مع انهمار الدمع وتورم في الجفن مع ظهور افرازات صفراء عند الاستيقاظ صباحاً، نصحوني باستعمال الكمادات الدافئة،ولكن لم تفيد فما هو الحل لمشكلتي؟ نبيلة محمود

ج- الشرح الذي وصفته يشير الى إصابتك بالتهاب في ملتحمة العين، والكمادات لن تفيدك بل تزيد الأمر سوءاً. حالتك تحتاج الى استشارة طبيب أمراض العيون، وأنصحك بعدم التقاعس تفادياً للمضاعفات.

س-عمري 44 سنة متزوجة بدأت الدورة تتأخر عندي من شهرين الى أربعة أشهر، وحالياً وصلت الفترة الى أكثر من 6 أشهر، هل هذا يعني بداية سن اليأس؟ نبا _ بغداد

 ج- تصل المرأة مرحلة سن اليأس باضطراب في الدورة الشهرية لمدة عام أو أكثر حيث تأتي في دورات متقاربة ثم تتباعد الى أن تنقطع نهائياً، وأحياناً قد تنقطع الدورة الشهرية فجأة. وغالباً ما ترافق هذه المرحلة رغم اختلاف حدتها من امرأة الى أخرى (نوبات الهبّات الساخنة في الوجه والرأس، والتعرق الغزير. ويمكن التأكد بإجراء بعض الفحوص الهرمونية.

س- تطرقتي دكتورة آيات كثيرا عن فوائد الزيوت. سؤالي هل هناك اي محاذير من استخدام زيت الخروع والاكثار منه ؟ ام نبيل

ج- اكيد عزيزتي لزيت الخروع محاذير عدة بالبداية لا ننسى ان كل شيء زاد عن حده انقلب الى ضده  وللتوضيح قد يسبب تناول زيت الخروع بعض التقلصات في المعدة، أو الغثيان والاسهال والتعب والاجهاد، الى جانب التقلصات العضلية والدوخة. فإذا حدث أي شيء من هذه الأعراض، يجب استشارة الطبيب قبل أن تتفاقم. ولا ينصح بتناول زيت الخروع كمسهّل لمن يشكون من إلتهابات داخلية كالتهاب الزائدة الدودية . لا يجوز إعطاء زيت الخروع لمن يشكون من الإمساك المزمن لئلا يؤدي ذلك إلى عكس ما يرجى. اما الاعتدال منه له فوائد عكس ما ذكرته حيث يعتبر من أشهر الملينات الطبيعية والقضاء على الإمساك، ويساعد بالتالي على التخلص من التهابات الأمعاء الناشئة عن حدوث الإمساك، ويفضل استخدامه في حالات الإمساك الشديدة، وبالتالي يعمل على تسهيل حركة الغذاء في القولون والأمعاء، ويستحسن أن يتناول الشخص الذي يعاني من الإمساك ملعقة صغيرة يوميا منه مع مزجه بعصير البرتقال أو الخوخ أو غيرها من العصائر للتخلص من طعمه المر، لمدة ثلاثة أيام فقط، وعلى أية حال يفضل أن يتحدث المريض مع طبيبه قبل الإقدام على استخدامه لأنه قد يتداخل مع بعض الأدوية الأخرى.

س- ورد كذلك سؤال للصفحة الطبية عبر الفيس بوك حول " ل ممارسة العادة السرية بكثرة يؤثر على قوة الانتصاب وضعفه وهل تكبر الخصية وما هي التحاليل التي يمكن ان أجريها للاطمئنان على ذكورتي ؟ لنجيب عن هذه التساؤلات بالاتي :

ان عمل العادة السرية فى المعدل الطبيعي مثل الجماع وهو مره واحده يوميا في سن الشباب لا يوجد له اي مضاعفات على الإطلاق ولكن لو أكثر من عده مرات في اليوم الواحد وفى وقت قليل يؤدى إلى احتقان شديد بالبروستات وممكن أن يؤدى إلى وجود منى متلون بأحمر لوجود دم به وأما تأثيرها على الانتصاب مثلها مثل الجماع كلما تقدم الرجل فى العمر كلما احتاج وقت أطول فى الحصول على انتصاب قوى ولكن كثرة عدد مرات الانتصاب فى وقت قليل يؤدى الى ضعف الانتصاب و هذا يكون طبيعي ويكون مؤقت ويعود الى طبيعته كلما بعدت الفترة الزمنية لأيام وتزيد الفترة الزمنية لكى تحصل على انتصاب قوى .

وأما بالنسبة لكبر حجم الخصية وصغرها هذا يحدث بعد القذف يصغر حجم الخصيه بنسبه صغيره جدا وغير ملحوظة . والتحاليل التي تحب ان تجريها للاطمئنان على انفسكم عديدة منها تحاليل هرمون التستستيرون بالدم والبرولكتين والاستروجين وعمل دوبلر وحقن القضيب بعقار البابا فرين ورجيدين لمعرفه هل يوجد تسرب وريدي وقياس الانتصاب فى فتره الليل عند النوم العميق .

 

في المثقف اليوم