ثقافة صحية

ما هي تقنية الفيزر vaser .. وكيفية نحت الخصر؟

ayat habaضمن مواضيع المثقف الصحية والطبية لهذا اليوم نعرض على حضراتكم مجموعه أسئلة حول الفيزر:

يعاني كثير من الناس من تراكمات دهنية غير مرغوب فيها وثابتة مهما كان التزام الشخص بالحمية والتمارين الرياضية، بحيث تخفي التكتلات الدهنية معالم الجسم الجمالية، فضلاً عن أمكانية حدوث تشوهات على شكل بروز غير مرغوب فيه. كان حل هذه المشكلة إلى وقت قريب عبر عملية شفط الدهون، وهي عملية وإن كانت آمنة ونتائجها مقبولة لكنها لا تؤدي إلى صقل للجسم وإبراز لمعالمه الجمالية. وهنا يأتي دور جهاز الفيزر، حيث تصدر هذه التقنية العالمية موجات فوق صوتية تؤدي إلى تكسير الدهون وحتى السطحية منها بشكل اختياري مع الحفاظ على الأنسجة المهمة. فقد تم استخدام الموجات فوق الصوتية في نواحي متعددة من المجال الطب، ومن أول هذه الاستخدامات جهاز الموجات الفوق صوتية للكشف عن الأجنة، حيث أثبت فعاليته وأمانه على مر السنين، والآن تطور استخدام الأشعة الفوق صوتية كأداة لإزالة الدهون بطريقة عالية الدقة مع الحفاظ على الأنسجة المهمة كالأعصاب والأوعية الدموية.

حقائق علمية حول تقنية الفيزر vaser

- تعتبر عملية شفط الدهون العملية التجميلية الأكثر شيوعاً في الولايات المتحدة الأمريكية.

- أجريت أكثر من مائة ألف حالة باستخدام تقنية الفيزر دون حدوث مضاعفات تذكر.

- تطورت تقنية الفيزر نتيجة لبحث المرضى عن خيار أكثر أماناً وأقل ألماً من شفط الدهون بالطريقة الإعتيادية.

- في مقال نشر في المجلة العلمية aesthetic surgery journal أثبت أن كمية الدم المفقودة عند استخدام جهاز الفيزر أقل بسبع مرات ونصف مقارنة بجهاز شفط الدهون العادي. و يمكن استخدام الجهاز لمعالجة المناطق التالية: البطن، الأفخاذ، الذراعان، الصدر، المناطق المحيطة بالركبة، الحوض، الخاصرة، الوجه، والساقان.

ماهو الفرق بين شفط الدهون بالطرق الاعتيادية واستخدام جهاز الفيزر:

جهاز شفط الدهون الاعتيادي: يقوم بسحب الدهون عن طريق نزعها بواسطة الضغط السالب، وهذه الطريقة وإن كانت آمنة إلا أنها تؤدي إلى آلام وكدمات قد تستمر لفترة طويلة. اما جهاز الفيزر vaser فيقوم بسحب الدهون بعد معالجتها بالأشعة الفوق صوتية دون الإضرار بالأوعية الدموية أو الأعصاب، فيكون الألم أقل والكدمات بسيطة إلى شبه معدومة. وهناك اختلاف في النتائج مقارنة بجهاز شفط الدهون العادي فإن تقنية الفيزر تؤدي إلى :  شد الجلد أو بمعنى آخر تحسن في الترهلات الموجودة,تناسق في أجزاء الجسم وعدم وجود نتوءات أو عدم انتظام.

- تقلل عدد المرات التي يحتاج فيها المريض لشفط الدهون.

- سرعة نقاهة المرضى.

- تقليل الآلام وفرص حدوث كدمات.

 ماهي مراحل إجراء الفيزر vaser؟

- التخدير: كما سبق فإنه من الممكن إجراء العملية تحت التخدير الموضعي، ولكن في الحالات التي يطلب فيها المريض نحت للجسم في مناطق متعددة يكون من الأفضل إجراؤها تحت التخدير العام.

- حقن السوائل: يقوم جراح التجميل بحقن نوع معين من السوائل يحوي بنج موضعي بالإضافة إلى مادة تساعد على منع فقدان الدم وبالتالي التقليل من الكدمات بعد العملية.

- إذابة الدهون: هنا يقوم الجراح وعن طريق فتحات صغيرة (5 ملم أو أقل) بإدخال أنبوبة «probe « جهاز الفيزر والذي يطلق موجات فوق الصوتية عالية التردد، تستهدف الخلايا الدهنية فقط وتقوم بإذابتها دون الإضرار بالأوعية الدموية أو الأعصاب.

- هذه القدرة العالية على إذابة الدهون تمكن الجراح من الوصول إلى السطحية جداً وإذابتها وفي نفس الوقت تقوم الطاقة الناتجة من الموجات الفوق صوتية بتحفيز طبقات الجلد وحثه على الانكماش.

- إزالة الدهون: وتتم عن طريق أنبوبة مجوفة تقوم بسحب الدهون المذابة بدون نزع أو إضرار بالأنسجة الحساسة.

- ماهي تقنية الفيزر هاي ديف vaser hd؟

هناك فقط قلة من جراحي التجميل، الذين وبعد الخضوع لتدريب معين، يتمكنون من استخدام جهاز «الفيزر هاي دف» ليس كأداة لسحب الدهون وإنما كأداة نحت عالية الدقة تمكنهم من إبراز معالم الجسم الجمالية والتي تكمن تحت تراكمات الدهون، وكمثال على ذلك إمكانية تحويل جسم رجل لا يمارس الرياضة كثيراً إلى جسم بعضلات بارزة، كعضلات البطن والصدر

ماهي مراحل العملية؟

الشق أو الفتحة:

يتم عمل فتحات صغيرة قطرها لا يتجاوز نصف سنتيمتر (0.5سم) تتوزع على أسفل البطن ومنطقة أعلى الفخذين وواحدة فوق السرّة وذلك للسماح لإنبوب الفيزر بالدخول لكامل المنطقة المراد علاجها.

حقن المحلول السائل في المنطقة

يتم هنا إدخال محلول يحتوي على المخدر الموضعي إلى المنطقة الخاضعة للعلاج، وتعتمد كمية السائل المدخلة على موقع تلك المنطقة من الجسم وحجمها.

مرحلة الفيزر

تستخدم في هذه المرحلة أنبوبة خاصّة في جهاز الفيزر لتذويب الدهون في المنطقة وتحويلها إلى سائل ليسهل بذلك شفطه إلى خارج الجسم.

شفط الدهون

وهنا يأتي دور أنبوبة أخرى خاصة بشفط الدهون المذابة وتمريرها إلى وعاء خارج الجسم، الأمر الذي يؤدي إلى نحت المنطقة وصقلها.

ماهي مدة العملية؟

تستغرق العملية حوالي ساعتين أو ثلاثة لإتمام نحت البطن والجوانب بالكامل.

هل يعاني المريض من آلام بعد العملية؟

يتمتع معظم الأشخاص بقدرة عالية على تحمل عملية شفط الدهون بالفيزر. وهناك تقارير عن نسبة ضئيلة جداً من الشعور بعدم الراحة بعد العملية. ويمكن للشخص ممارسة الكثير من الأعمال اليومية بعد العملية مباشرة.

متى يمكنني رؤية النتائج التي حققتها العملية؟

تظهر بعض النتائج بعد العملية مباشرة. غير أن من الملاحظ حدوث بعض التغيرات التي تستمر على مدى الأشهر القليلة التالية للعملية. أما النتائج النهائية فتحتاج من3 إلى 4 أشهر حتى تتحقق وتظهر.

ماهي النصائح والإرشادات التي تعطى للشخص بعد عملية شفط الدهون من منطقة البطن؟

ارتداء مشد خاص بمنطقة البطن لمدة 24ساعة يومياً، وعلى مدى 4-5 أسابيع

القيام بالمساج لمدة 30 دقيقة على المنطقة وذلك بعد مرور أسبوعين على العملية، والمداومة عليه لعدة أسابيع.

ممارسة الرياضة والمشي اليومي من بعد الأسبوع الثاني للعملية.

إزالة الغرز بعد أسبوع من إجراء العملية.

كيف يتم شدّ الجلد عَقِب شفط الدهون بالفيزر؟

كلما كانت طبقة الدهون الموجودة تحت الجلد أقل سماكة كلما زادت نسبة شدّ الجلد.حيث يعمل أنبوب الفيزر بالقرب من باطن الجلد لترقيق طبقة الدهون الموجودة تحته وتحقيق الشد. وهناك نظرية أخرى ترجح أن الكولاجين الموجود في الجلد يقوم بالانكماش بفعل الحرارة المنبعثة عن الإنبوب أثناء تذويب الدهون مما يؤدي إلى شدّ الجلد.

وفي الختام ... لكم مني التحيه والسلام

 

د. ايات حبه – صحيفة المثقف

 

 

في المثقف اليوم