ملف: الفساد في العراق .. مقاربات في تشخيص الاسباب ومقترحات لعلاج الازمة

mothaqaf-m1استكمالا لموضوع الاستطلاع الذي طرحته المثقف على قرائها من السيدات والسادة يوم 22 – 5 – 2011، بعنوان: (استطلاع: ازمة الشعور الوطني لدى بعض الشعوب ... لماذا؟) 

ولاهمية الموضوع وخطورته، قررنا فتح ملف: الفساد في العراق .. مقاربات في تشخيص الاسباب ومقترحات لعلاج الازمة، من اجل التوغل اكثر في معرفة اسباب هذه الظاهرة واستفحالها، ومحاولة طرح معالجات لها.

 

ان ظاهرة الفساد في العراق قد اعترفت بها جميع الجهات الحكومية (سيما النزاهة واعضاء مجلس النواب بل حتى رئيس الوزراء)، فضلا عن المؤسسات المعنية، وقد كتب حول الموضوع مئات المقالات التي ملأت الصحف والمواقع الالكترونية، مما يؤكد تجذر هذه الظاهرة واستفحالها بشكل شلت الحياة في هذا البلد العريق حضاريا. وما عاد الفساد حوادث متفرقة يمكن السيطرة عليها. ومن يروم الدليل يمكنه الاستعانه بعدد كبير من الارقام والعينات، ولم تكن اخيرها اختفاء 40 مليار دولار، التي شكل البرلمان العراقي لجنة لتقصي الحقائق حولها. والرشوة المنتشرة في جميع دوائر الدولة الا ما ندر.

 

نحن في صحيفة المثقف، شعورا منا بالمسؤولية نطرح موضوع الفساد في العراق للمناقشة، من اجل اكتشاف الاسباب الحقيقية والمساهمة في وضع حلول ناجحة لها. ومن هذا المنطلق قررنا فتح هذا الملف، وسيبقى مفتوحا يستقبل ما يكتب حول الموضوع.

لذا نهيب بالجميع المشاركة، من اجل تفعيل قيم الاخلاص والشعور بالمسؤولية والحرص على مصالح البلد، والحفاظ على مقدراته. ولا شك اننا نحترم كل ما كتب مسبقا حول الموضوع، الا ان خطورة الظاهرة تستوجب الكتابة عنها دائما.

ومن الله نستمد العون والسداد

 

صحيفة المثقف

23 / 5 / 2011

www.almothaqaf.com

almothaqaf@almothaqaf.com

.................................

 

اللاطلاع:

(استطلاع: ازمة الشعور الوطني لدى بعض الشعوب ... لماذا؟)

ما كتب في ملف: الفساد في العراق .. مقاربات في تشخيص الاسباب ومقترحات لعلاج الازمة

 

تعليقات (0)

لا توجد تعليقات على هذه المقالة حالياً.

ترك تعليقاتك

Posting comment as a guest. Sign up or login to your account.
0 حرفاً
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

.2011-05-23 00:33:23.