صحيفة المثقف

سمير خلف الله : يا ولدي يوبا (1)

MM80الحب الذي لا يفنى

حب الإنسان لأخيه الإنسان

 


 

يا ولدي يوبا (1) / سمير خلف الله

من البحر الطويل

 

أديــم الربــيــع ، وجـه يُـوبا ومرأى               البهاء أتي يــسعى كما ذو الــجــلال 

تــبــارك وجــه عــانــق لــلـكــمــال                بـعــيــني جرى مجرى الـماء الزلال

وخـَـلـْـق لــكــم مــن دون أي مــثال                لـكــم سـابق بــيــن الورى والرجال

ومــــا فـــي الـــدنا كِـُـفْء إلا بــلال                وما دونـــك الأطـلال والقـــفـر خـَـال 02

وما للورى في الحسن غير الفضال                 أمـَـا أنـــتَ تـاج الــكــون بلا جــدال ؟ ؟ ؟

 

ومـــن ذا لــكــم نِــدّ عــلى كــل حال                وفيك الشباب فـوق حُــكــم الــزوال 

وفــيــض له أمــواج مــثــل الجـبال                فــأني لــمــثـلـكــم بــنــا قــد يُـبــالي

لــكـم بَـسْـطة في الجسم بعد الجَمال                وكــل ما دونـــك طـــيــف الــظــلال

وفـي دولة الحسن لك الكــعــب عال                أما الوجه وجهـكم من القــبــح خال ؟ ؟ ؟

وكــل الأنــام فـــي الجَـمـال عِــيَــال                ومــرأى لــهـم يَــبْـدو بـعـــيـنيَّ بال

 

أمَـا أنــتَ فــي الورى ثــمار الجنان                حـــواهــا قـــوام مـا لــه من مــثــال

فـلا ثــغــر ريـم أم نــهــود تـُـجـاري                لـمَـا فــيــك من طيبٍ بـتلك الــغــلال

إلـه عــلى عـــرش ومــا مــن زوال                ومــا دون هـــذا عـــيــن لـلــمـحـال

فــعـادتْ مــوازيـــن البـهــاء ثِـقــالُ                لـمَّـا تـجـلي مــنــك طــيــف الخـيـال

فــمــهــلا عــليـهــا يا عيون الغزال                ويا مـن بـقـلب الغــيــد سـهم القـتال

 

أمـا أنـتَ إن قــابلـتَ سرب الغــوانى               فـجـيـش الهـوى فـيـك ونصل النزال

وفـيـكَ تـخـاصــمـتْ مـُـنـى ومـَــنـَـال              ويــشــكــو لقاضي الحب قــلب نـوال

وكـــل الـذي فـيــك لـلــيلى يُـــنـــادى              يــقــول لــهـا إغـــواء وجـه تــعــالي

وكل الـذي فـيــك لـــسلــمى ولـُـبْــنى              يـــنــاجـي كــوحـي نــازلٍ مــن أعـال  

وفــيــك سـهــام تـُـنــشـبُ من أماني               لـحُـبٍّ ، لــعــشــق ما لها من مــكـال

 

وفي كل يــوم بــيــن جَـمْـع العـذارى               حــروب ، وغــى فـيـا له من ســجال

وكــل لــكــمْ مــدتْ حــبــال الوصـال               رجــاء لها في الدهـر صـدق الأمــال

أمـا أنـــتَ في أحـداق كـل الــبــنــات               ســـعــيــد لـحَــيْــزِيّــة عــــيــن أزال  03

وفـيـك الـهـوى والحُـبُّ دوما شـبابُ               ومـا كــان يــومــا تــوأمــا لـــلـكِـلال

فــمــن لم يــراكم عـــاش في ضـلال               وعــاشــر قـُـبـحا ، صِنْو  داء عضال

 

لــنـا زيـنة الـدنــيــا وخــمــر حـــلال              تــُرى أيــن مــنــك التِـبـْر أو أي مـال

ونِــدّ قــنانـي المــسـك ، عطر تَـعالى              وفـي الـناس مــمــدوح على كل حال

تـُـرى أيــن مــنك اليـوم بحر العـبـيـر              ونـهــر الأريــج يـا رديــف الــمـحال

أمـَـا أنـــتَ يــوســف وللحسن حاوي              بــهــاء لــكــم طاغٍ ومـا من عِــقــال

وما فــيــك إلا لخير يُـزجـي الـفــعال               كــحـاد بـبــيــداء لــســرب الجِــمَـال

 

مـتي بــنــتَ يا حِـبّي فــصـفع النعال               عــلى الوجه مــمّا لا يــجــول بـبــال

أما أنــتَ فـــرد في البُــنى والخصال              بــربــي ألا يَــمــّــمـتَ وجـهـا حِـيالي

فــما مــثــلــك الأهــلـون أو أيَ جـار              ولا مــثــلـكَ الأعـــمــام أو نسل خال

أرى فــيــكَ أقــوال لــلـقمان تــسرى              وما أنتَ تحـوى حُــمْــقَ أبي رغــال 04

بـكَ العــيـن نشـوى يا كؤوس المدام              فـزرْهــا ولا تــكــن أخــا لـــلــهــلال

                                          

هـــواك هــنــا في الـقـلب داء مُـقـيم              وعــن كــل تــريــاقٍ غـــدا مُـتـعـالي

مــتـى نِـلـتُ نــظــرةً فــذاك رجــائي              هـي دون أشــواقــي وذلّ الـــســؤال                           

فــمـا مــثــلـك العـقــيـان أو كل غـال             مــن الــمــاس يا أثــمــن رأس لـمال                                          

مـتـى غِــبــتَ أو ما بـِنـتَ ناب النكال             وعــانــقــتُ يُـتـْـما بعــد بأسٍ مُـهَـال

أراك شــذا وَضْـحَ الــمُـحَــيا ، بـهـيـا             إذا ما عـيـوني طــافــت في الـمـجـال

 

فـــلــو زرتَ لي مــثــل أخـــيـك بلال              لعَــشَّــقْــتُ فيك الشِّـعـْـر ، خير مقال

وفــيــك قــوافي الــنــظم مثل الجبال              تــضاهي لها طولا وعــرض التــلال

فــيــا ويل نـفـسي من دِنـَـان الحبور              لروحــي أنا تـَـغـْـشى كطعن النـصال

وجاءت سـواقي الحي تبغي القُــرَاح              ومن عــطــركم تـملأ جوف السِّــلال

هــي لــمــســة مـنكم فـتـغـدو فـُـراتا              ومـــن دونها تـبـقـى كـعَــطْـنٍ مسال

 

دعـــائي ألا بــــارك الـــلـــه يـــوبــا              وأيوب بوشْـعـيـر ســلـيل الــعَــوَالِي  05

ولا كــــان بـيـنـنــا فـــراق ، بـِـعــاد               ولا مُـهــجــتي عـاشتْ ليوم الفصال 06 

 

بن امهيدي / الطارف / الجزائر

.........................

شرح بعض مفردات القصيدة:

01 – يوبا: هو اسم التحبب من قبلنا لأيوب بوشعير الفتى الفردوسي من قرية كبودة بدائرة ابن امهيدي ولاية الطارف وهو من ألهمني كتابة هذه الأبيات ، والتي وعبره هو أخاطب كل بني الإنسان

02 – بلال: هو ولدي بلال بوعجيلة والذي لا أريد أن يكون لي دونه بديل وهو من دائرة ابن امهيدي الطارف

03 – هنا توظيف لأشهر قصة حب في الموروث الشعبي الجزائري قصة حب سعيد وحيزية والتي تغنى بها الشعراء والمغنون  - عين أزال: المنطقة التي كان يصيف فيها أهل السعيد وحيزية

04 -  أبو رغال هو دليل أبرهة الحبشي في طريقه لهدم الكعبة وهو ملعون في زمانه

05 - العوالي: اسم فاعل من علا والمقصود هنا الشرفاء

06  – الفصال: الفطام

 

في المثقف اليوم

في نصوص اليوم