صحيفة المثقف

جدارٌ مائل

باسم الحسناويلقصيدَتي سيفانِ حينَ تحاوِلُ

                     أن تقتلَ المعنى الذي هوَ قاتلُ

في كفِّها الأولى حسامٌ كالسكارى

                        فهوَ في رأسِ السُّلافةِ ماثلُ

في كفِّها الأخرى ملاذٌ ظاهراً

                           هوَ آمنٌ إذ تحتويهِ أنامِلُ

لكنَّهُ ما إن يقبِّلهُ الفتى

                       حتى تثورَ على الشفاهِ قنابِلُ

ويكونَ أخطرَ ما يكونُ إذا ارتآهُ

                         الصبُّ معشوقاً فقد يتمايَلُ

وكأنَّهُ يبغي التغنُّجَ بينما

                    من تحتِهِ انتبَهَت هناكَ زلازِلُ

فتريدُ نسفَ الأرضِ تحتَ خيالِهِ

                   حتى الخيالُ يموتُ حينَ يغازِلُ

غَزَلُ الفتى إن كانَ حقاً شاعراً

                       أملٌ يعيشُ بأن يموتَ الآملُ

حتى إذا ماتَ الفتى من عشقِهِ

                        نهضت تنوحُ عليهِ أمٌّ ثاكلُ

الفكرةُ البيضاءُ والدةٌ لهُ

                        فحدادُها قطعاً بياضٌ ناحلُ

وإذا البياضُ بدا النحولُ مهيمناً

                    حزناً عليهِ هو الصعيدُ الماحلُ

لا عشبَ فيهِ أبيضاً أو أسوداً

                         كلُّ الذي فيهِ حبيبٌ راحلُ

الآنَ أرغَبُ أن أعيشَ مضاعفاً

                 عمري وإن وُضِعَت عليهِ جنادِلُ

كي أستجيشَ عواطفي فإذا بها

                         سَفَرٌ طويلٌ ليسَ فيهِ طائلُ

سَفَرٌ أحسُّ بهِ لذيذاً كلَّما

                       قيلَ المسافةُ أوشكت يتماهَلُ

فإذا تغافلتِ الخطى عنهُ يعودُ

                        إلى البدايةِ خطوُهُ المتغافِلُ

قد يبدأُ السَّفَرَ الجديدَ وكلَّما

                          يمشي فذلكَ جسمُهُ يتثاقَلُ

خطواتُهُ في كلِّ خطوةِ سيرِهِ

                          رمحٌ ورأسٌ فوقَهُ وقوافلُ

تلكَ القوافلُ يا صديقي لم تكن

                       منهُ ولا هوَ في القبائلِ نازلُ

لكنَّهُ قَطَعَ المسافةَ ذاهلاً

                       حتى توشَّحَها الكيانُ الذاهلُ

ليست على سَنَنٍ وحيدٍ إنَّما

                        منها الذي هوَ ساذجٌ متفائلُ

منها الذي شَمِلَ الوجودَ قنوطُها

                         فالكائناتُ الآنَ يأسٌ شامِلُ

اليأسُ أجدَرُ باحترامِ عقولِنا

                          أمّا التفاؤلُ فهوَ يأسٌ آجِلُ

إنَّ الطموحَ بنفسِهِ قد دلَّ أنَّ

                    الطامحَ المحتالَ شخصٌ سافِلُ

يبغي الوصولَ إلى العلاءِ بزعمِهِ

                         وعليهِ فهوَ منافقٌ ومخاتِلُ

أمّا المبادئُ فهي محضُ تجارةٍ

                        فبها يبيعُ ويشتري ويجادِلُ

لسنا دجاجاً يا صديقي إنَّما

                   نحنُ الطعامُ ستحتويهِ حواصِلُ

حتى الدجاجُ لهُ حواصلُهُ التي

                        ليست لنا فعلامَ أنتَ تجامِلُ

قل نحنُ برسيمٌ نما في حقلِهِ

                        لم ينمُ فيهِ ولو شعورٌ خاملُ

في الحالتينِ سيؤكَلُ البرسيمُ غضّاً

                          أو سيُؤْكَلُ وهو رثٌّ ذابلُ

لا فضلَ للمأكولِ لكن للذي

                      هوَ عندَ ترتيبِ الخلائِقِ آكِلُ

الشعبُ حتى وهوَ حيٌّ، لم يمت

                   حيٌّ، ولكن في الفراشِ يناضِلُ

إن لم يكن ميتاً ففيهِ غباوةٌ

                    لا شعبَ إلا وهوَ شعبٌ جاهلُ

أما القداسةُ فهيَ أسخفُ خدعةٍ

               خدعَ الشعوبَ بها الجريءُ الباسلُ

لولا القداسةُ فالسيوفُ جميعُها

                       في كفِّ حاملِها سلاحٌ فاشلُ

ومن القداسةِ تستبيحُ فجائعٌ

                         لا تنتهي أفراحَنا ومهازلُ

ومن القداسةِ كلُّ ما أذهانُنا

                  حفلت بهم من ماكرينَ تصاوَلوا

لا كي يكونَ اللهُ أعلى أو أجلَّ

                    فهم على ربِّ الوجودِ تطاوَلوا

فرأوهُ شيئاً في الخيالِ وجودُهُ

                           أما الحقيقةُ فهو ربٌّ آفِلُ

قالوا أجل إنَّ الطريقَ تحفُّهُ

                      نحوَ الضميرِ مشاكلٌ وقلاقلُ

اقتُلْ ضميرَكَ إن أردتَ سلامةً

                 اقتُلْ ضميرَكَ إنَّ عصرَكَ هازلُ

بيديكَ هاتينِ اعتنِقْهُ مخادعاً

                   واقتلْهُ فالشخصُ المصمِّمُ عاقِلُ

إنَّ العدالةَ أن تحقِّقَ نصرَها

                      أما إذا عجزت فظلمُكَ عادِلُ

ماذا تريدُ من الذينَ تنمَّروا

                        كن مثلهم نمراً غداةَ تنازِلُ

قابِلْهُمو نَمِراً إلى نَمِرٍ فإن

                 صرعوكَ فاعلَمْ أنَّ موتَكَ عاجِلُ

الموتُ خيرٌ للضعيفِ من الحياةِ

                     فلا تغرَّكَ في الحديثِ فضائِلُ

تلكَ الفضائلُ حجَّةٌ موهومةٌ

                        نادى بها ضدَّ الحياةِ أراذِلُ

لو أنَّ منطقَهُم يسودُ ترى الحياةَ

                            بحجمِ ذرَّةِ ذرَّةٍ تتضاءَلُ

لكنَّ منطقَها يسودُ برغمِهِم

                       حتى لقد شَمِلَ الحياةَ الباطلُ

بئسَ الحياةُ حياةُ شعبٍ من سرابٍ

                       لا سحابٌ في الحقيقةِ هاطلُ

لا نخوةٌ تسمو بهِ نحو المَدى

                      إذ ليسَ إلا الموهنات شَمائِلُ

الشعبُ رأسٌ في الحقيقةِ أصلَعٌ

                    فإذا بدت فوقَ الرؤوسِ جدائِلُ

فقلِ النفاقُ من الرؤوسِ تفتَّقَت

                   أشجارُهُ وهوَ الخرابُ الحاصلُ

وقلِ الضمائرُ في القلوبِ حدائقٌ

                     عاثت بها زَمَنَ الربيعِ مَناجِلُ

فاجتُثَّتِ الأزهارُ وهيَ صغيرةٌ

                       إن كنتَ عنها ثاكلاً تتساءَلُ

ماتت كأطفالٍ ملائكةٍ لهم

                     يومَ القيامةِ في السماءِ منازلُ

هيَ لم تَمُت في كفِّ قاتلِها الذي

                      هوَ ليسَ والدَها فنحنُ الفاعلُ

إنِّي ظننتُ القلبَ قلبي ذاتَ يومٍ

                            نهرَ حبٍّ ثمَّ زالَ الحائِلُ

فرأيتُهُ قلباً تطاوَلَ في الفضاءِ

                                لأنَّهُ قلبٌ جدارٌ مائِلُ

أخشى عليهِ من السقوطِ فربَّما

                      قَتَلَ الذينَ مع الجدارِ تفاعلوا

ظنّوهُ سورَ الصينِ فرطَ متانةٍ

                          فإذا بهِ هذا الجدارُ الزائلُ

بأكفِّهِم لو جرَّبوا أن يدفعوهُ

                       هوى إذن وبدا البناءُ الشائِلُ

قد أعجَبَتْهُم خدعةٌ ببنائِهِ

                         أنَّ الجدارَ لأن يُحوَّرَ قابِلُ

فيكون خيلاً إذ يشاؤونَ السُّرى

                      ويكون خبزاً إذ يجوعُ العائِلُ

لم يعلموا أنَّ التصاميمَ التي

                          هوَ مولعٌ فيها خيالٌ حافِلُ

الحقُّ لا خيلٌ ولا سيفٌ ولا

                      رمحٌ فما نَسَجَ الفؤادُ مجاهلُ

وإذا ركبتَ سفينةً ربّانُها

                        قلبي فأعماقُ المياهِ الساحلُ

***

د. باسم الحسناوي

 

في المثقف اليوم

في نصوص اليوم