صحيفة المثقف

سدرةُ المنتهى

باسم الحسناويقالتِ النارُ إنَّ جسمَكَ نارُ

              قالَ جسمي فالنارُ ربٌّ شَرارُ

ليس للنارِ طعمُ نارٍ ولكن

                  طعمُها يا أخي هوَ الجلَّنارُ

كانتِ النارُ أمَّةً من سُكارى

                ثمَّ هاموا ثمَّ استقلّوا فطاروا

ثمَّ صاروا مع الرياحِ بروقاً

                    ورعوداً ولم تزل أمطارُ

شربتهم أرضُ البلادِ فقامت

                   تنطحُ الجوَّ تلكمُ الأشجارُ

وذوت بعدها فكانت هشيماً

                 أجَّجتهُ الشموسُ والأحجارُ

هذه النارُ أمَّةٌ من سُكارى

             طأطئِ الرأسَ حينَ تنشُبُ نارُ

***

قالَ بدرٌ في الليلِ بدرٌ نَهارُ

                   قلبُكَ الشَّهمُ عاشِقٌ مُنهارُ

قالَ قلبي فأنتَ يا بَدرُ صَبٌّ

                  وكذا تَشكو عشقَها الأقمارُ

بيدَ أنَّ الأقمارَ شَمطاءُ جِدّاً

             بل هيَ الآنَ في الخَيالِ حِجارُ

لم يَكُ الناسُ يركبونَ عَليها

            مثلَ ظَهرِ الحمارِ أهيَ حمارُ؟!

قالَ قلبي أنا مكانَكَ بدرٌ

                   فاختفِ الآنَ أيُّهذا الإطارُ

فأنا صورةُ الحبيبِ تَماماً

                 بينما أنتَ موقِفٌ أو مطارُ!

***

قالَ ليلٌ صلّى بهِ الأبرارُ

                فهو دمعٌ من حزنِهم مدرارُ

تلكَ عيناكَ إنَّ عينيكَ أفقٌ

                    واسعٌ جدّاً فهو أفقٌ مَنارُ

قالتِ العينانِ اللَّتانِ هما أفقٌ

                      رحيبٌ فأنتَ ليلٌ شِعارُ

يرتدي الأنبياءُ روحَكَ حتّى

                      أنتَ للأنبياءِ طرّاً إزارُ

يَصهرُ الأنبياءُ ليلاً بليلٍ

                 فيذيبُ الليلَ الجليدَ انصهارُ

كلَّما ذابَ ثلجُ ليلٍ طويلٍ

                   يفجأُ العالمينَ وحيٌ نهارُ

***

قالتِ النخلةُ التي أرتقيها

                أنتَ يا أيُّها الفتى صرصارُ

ترتقيني وأنتَ تضمِرُ قتلي

               إنَّ قتلي على يديكَ اصطبارُ

تأكلُ التمرَ من عذوقي هنيئاً

                       أكلُكَ التمرَ كلَّما تمتارُ

فإذا ما هوى إلى الأرضِ جذعي

                     بعدما هبَّ ليلةً إعصارُ

قطَّعَ السعفَ منجلُ الحقدِ مني

                       فكأني بالقاطعِ الجزّارُ

هوَ يبغي جمّارةً في فؤادي

                       وفؤادي فؤادُهُ الجمّارُ

ثمَّ شقَّ الجذعَ الذي يرتقيهِ

              بطنَ نصفينِ الفأسُ والمنشارُ

ثمَّ جاؤوا بي تحتَ قدرٍ كبيرٍ

                   فيهِ ماءٌ يغلي فتضرمُ نارُ

قلتُ يا نخلةُ الحياةُ عطاءٌ

                  ثمَّ أخذٌ فالربحُ هذا الخسارُ

أنتِ أيضاً كم قد شربتِ رفاتي

                ومعي الأقربونَ والأصهارُ

سعفُكِ الأخضرُ الذي امتدَّ فخراً

                     أذرعُ الميِّتينَ والأظفارُ

جذعُكِ الممتدُّ الطويلُ عمودٌ

                        فقريٌّ وفارسٌ مِغوارُ

ثمَّ إنَّ الجُمّارَ قلبُ حبيبٍ

                    ماتَ يوماً وجرحُهُ نغّارُ

أيُّها النخلُ إنَّ ثأرَكَ ثأرٌ

                     لبني آدمٍ فكــــــوفِئَ ثارُ

***

قال نهرٌ على يديهِ رضيعٌ

                    ظامئٌ حزَّ رأسَهُ الجزّارُ

من يديكَ الأنهارُ تنبعُ قهراً

                 ليسَ للعارفِ الكبيرِ اختيارُ

هاتِ بعضَ المياهِ كي يشربَ

            الطفلُ فقد ماتَ مائيَ المستعارُ

كانَ ماءً من مائِكَ العذبِ قطعاً

                 ثمَّ لمّا على الحسينِ أغاروا

نظرَ الماءُ صوبَهُ فإذا الرأسُ

                        الإلهيُّ في القناة يُدارُ

رمقَ الماءَ رأسُهُ بعتابٍ

              كيفَ صدَّ المياهَ عنهُ الحصارُ

فبكت أعينُ المياهِ طويلاً

                 فهي الآن في الفضاءِ بُخارُ

قلتُ يا أيُّها الذي كانَ نهراً

                وهوَ الآنَ صرحُ سبطٍ يُزارُ

لم تخنهُ فقد رأيتُكَ شهماً

               يحملُ السيفَ ماؤُكَ المغوارُ

كانَ جيشُ الطغاةِ أبشعَ جيشٍ

                  وهو بالطبعِ عسكرٌ جرّارُ

نصفُهم كان يرصدُ السبطَ نصفٌ

          منهمو حولَ ظلِّ ظهرِكَ صاروا

طعنوا ظهرَكَ الشُّجاعَ اغتيالاً

              وهمُ الخائفونَ حتى استداروا

كلُّ هذا وأنتَ لم تشعرِ الطعنَ

               وهل يشعرُ الطعانَ المُثارُ؟!

أيُّها النهرُ لم تمت أنتَ حقّاً

               أنتَ في قبَّةِ الحسينِ النُّضارُ

***

قالت الأرضُ إنَّ آدمَ إبني

                        وأنا أمُّهُ وإني الذِّمارُ

عاشَ في ذروةِ النعيمِ، مياهٌ

                هيَ شهدٌ تجري بها الأنهارُ

وصنوفٌ من اللذائذِ لم يسمع

                    بها إنسٌ إذ هيَ الأسرارُ

لو رآها بنوهُ في الأرض عادت

               تزدري كلَّ بهجتي الأبصارُ

لم يُطِق آدمٌ هناكَ حياةً

                     فثمارُ الجنّاتِ حقّاً ثمارُ

بيد أنَّ الوليدَ شاءَ ارتضاعي

                  وحناني وطالَ منهُ انتظارُ

فعصى كي يعودَ للأمِّ أخرى

                    راضعاً ثديَها الفمُ القيثارُ

قلتُ مهلاً فآدمٌ ليسَ طفلاً

              عاشَ في المهدِ جسمُهُ الفخّارُ

آدمٌ لم يكن كذلكَ شيخاً

                   هَرِماً، ليسَ تهرمُ الأنوارُ

آدمُ النورُ والترابُ فضاءُ

            النورِ طبعاً ثمَّ الفضاءُ احتضارُ

عادَ للأرضِ ليسَ من أجلِ ثديٍ

                ربَّما جفَّ فازدراهُ الصِّغارُ

هو قد عادَ حاملاً حكمةَ الشيخِ

                     بسنِّ الشبابِ إذ يُستَشارُ

فاستشيريهِ في كلِّ أمرٍ تكوني

                 حرَّةً أو لا فالمصيرُ الدَّمارُ

***

قالتِ الخمرُ هؤلاءِ الندامى

                       عرفاءٌ أشاوسٌ أحرارُ

شربوا الخمرَ ثمَّ إذ فرِغت

                   منها دنانٌ وغادرَ الخمّارُ

غرزوا السيفَ في الوريدِ فسالت

               خمرةٌ منها السكرُ والإسكارُ

ثمَّ كانت أكفُّهم يا صديقي

                  كالأكاليلِ تُنتَقى وهيَ غارُ

ورؤوسُ القومِ الندامى جبالٌ

               أحرقَ الوحيُ مخَّها فهيَ نارُ

ثمَّ أقدامُهم فأقدامُهم نارٌ

                  تلظّى من أينَ جئتَ أناروا

قلتُ نعمَ الخمرُ التي تُنتَقى، نعمَ

                 النَّدامى أيضاً، ونعم الأوارُ

بيد أني عتبتُ جدّاً عليهم

                    فلماذا لم ترقصِ الأوتارُ

نشوةُ الخمرِ في الرؤوسِ غناءٌ

                      عبقريٌّ وهمسُها جيتارُ

ومتى صارتِ السُّلافُ ملاذَ

                 المرءِ فالمرءُ كوكَبٌ سيّارُ

الندامى لا يسكنونَ بيوتاً

                 فالندامى رؤوسُهم هيَ دارُ

والندامى لا يعشقونَ العَذارى

               ما لعشقٍ لدى النّدامى غِرارُ

غايةُ العشقِ عندَهم أن يغيبَ

              الوعيُ حتّى يندكَّ هذا الجِدارُ

فيرونَ الحقيقةَ النورَ أنثى

                  تستحقُّ السّجودَ حينَ تَغارُ

***

حكمةُ الفيلسوفِ قالت أنا

                أحتقرُ العقلَ رغمَ أني وقارُ

سفسطائيَّتي هيَ المكرُ حقّاً

                       إنَّما العقلُ ذلكَ المكّارُ

قد أرى الحقَّ واضحاً بيدَ أني

               أغمطُ الحقَّ والسبيلُ الشِّجارُ

قلتُ أنتِ التي نبذتُ هَواها

                     فهو لا شكَّ عاهرٌ فجّارُ

عهرُكِ الماكرُ الخبيثُ خفيٌّ

                  ذقتُهُ دهراً فهو عهرٌ دُوارُ

ليسَ رأسي عندَ الجماعِ برأسي

               فكأنْ حزَّت أمَّ رأسي الشِّفارُ

يا فؤادي كن أنت رأسي بديلاً

                     عنهُ إمّا تماوجت أفكارُ

فإذا ما البياضُ يبدو سواداً

               قل سوادٌ هذا البياضُ المُعارُ

حكمٌ أنتَ في الخصامِ وخصمٌ

             أنتَ أيضاً والعدلُ منكَ القَرارُ

***

قالَ شعري لا يكذبُ الشعرُ أصلاً

                   بل تقولُ الحقيقةَ الأشعارُ

المجازُ الخلاقُ أصدقُ قيلاً

                 حيثما توجدُ العقولُ الشَّرارُ

سعةُ المعنى في المجازِ فضاءٌ

                       لا مكانٌ تحدُّهُ الأشبارُ

والمجازُ الجميلُ إن شئتَ أنثى

            سفرت أو إن شئتَ كانَ الخِمارُ

والمجازُ الجميلُ لا وزرَ فيهِ

         شرطَ أن تمحضَ الهوى الأوزارُ

رَجَزُ الشعرِ في الحروبِ انتصارُ

               أنجزت وعدَهُ النفوسُ الكبارُ

هوَ والنقعُ مثلُ رمحٍ وسيفٍ

                    ذاكَ طعنٌ والآخرُ البتّارُ

أنتَ في الغرفةِ الكئيبةِ موجودٌ

                    فمن أينَ جاءتِ الأقطارُ

أنتَ ها أنتَ في الحضيضِ فقل كيفَ

                 سَما الذِّهنُ فهوَ ذاكَ المَدارُ

أنتَ عبدٌ للهِ عبدٌ حقيرٌ

                  كيفَ باراكَ الخالقُ الجبّارُ

أنتَ لا شيءَ في القياسِ ببحرٍ

           كيفَ غارت في بؤبؤيكَ البحارُ

أنتَ يا صاحبي كثيفٌ كثيفٌ

                 كيفَ شفَّت عظامُكَ الفخّارُ

كيف صارت عيناكَ شمساً وشمساً

                    وهما كهفٌ مظلمٌ وغبارُ

كيفَ حتى وأنتَ تُقتَلُ صبراً

                     كلَّ حينٍ تقولُ إني فَقارُ

قلتُ يا شعرُ فاتَكَ الآنَ شيءٌ

                  وهو أني تهابُني الأخطارُ

فأنا لا أعيشُ إلا لِماماً

                   أغلبُ الوقتِ ميِّتٌ مُختارُ

وأنا ليسَ لي الخيالُ متاعاً

                     فخيالي مسدَّسٌ وانتحارُ

وخيالي يجيئُني كلَّ حينٍ

                      كلَّ حينٍ وثمَّةَ الأسفارُ

لا أعاني في رحلتي لسماءِ

                  السدرةِ المنتهى فَثَمَّ اقتدارُ

ثمَّ إني يا أيُّها الشعرُ قلبٌ

                 ليسَ إلا قلبٌ هوَ الإعصارُ

فإذا ما شعرتُ حيناً بشيءٍ

                 هوَ طينٌ أقولُ أنتَ النضارُ

فإذا لم يكن نضاراً فقلبي

               هوَ هذا النضارُ والمَينُ عارُ

قطُّ لم تخطئِ القلوبُ إلى الآن

                    وكم أخطأت عقولٌ كثارُ

أكبرَ الناسُ ما يرى  العقلُ لكن

                  هوَ ذا العقلُ تاجرٌ سمسارُ

يقتلُ المعتدي الأثيمُ الضَّحايا

                ولهُ العقلُ شأنَ ضَبٍّ وجارُ

يسرقُ اللصُّ كلَّ قوتِ اليتامى

                     والأيامى وتلكمُ الأعذارُ

إن يكُ القلبُ معصماً فجميلٌ

            حولَهُ العقلُ حين يسمو السّوارُ

***

نطقَ العارفُ الكبيرُ بقولٍ

                     هوَ وحيٌ ورُتِّلت أذكارُ

قالَ إني أموتُ عمّا قريبٍ

                    فإذا متُّ غودرَ المزمارُ

غيرَ أنَّ السُّلاف تعكسُ روحي

              فاكرعوها تُستَوضَحِ الأسرارُ

سترونَ الترابَ يصبحُ عدناً

               سبحت في أحواضِهِ الأبكارُ

الألى يعشقونَ هم أنبياءٌ

                       وسواهم معاشرٌ أبقارُ

***

باسم الحسناوي

 

 

في المثقف اليوم

في نصوص اليوم