نيرمين ماجد البورنويسأل الناس بالعادة عن المريض وأحواله وصحته وكيف أثر المرض على نمط حياته وهل المرض خبيثاً أو مزمناً أو بسيطاً، ولكن هل فكر أحد منا في أن يسأل يوماً ما عن أحوال من يهتم بالمريض ويتحرى عن مشاعره ونفسيته، وكيف يدبر أموره في ظل ما يتعرض اليه من ضغوط نفسية وجسدية وربما وظيفية و توتر وقلق وقلة نوم وإرباك والتحول من نفسية سليمة الى نفسية مكتئبة، ببساطة لانهم يتفانون في خدمة مريضهم لتأمين الراحة له وليكونوا بمثابة السند في المحنه، فليس سهلا أن تصاب حياتك بالشلل التام وتكرس وقتك كله بالمشفى والرعاية، وهنا تغدو صورة العملة مصبوغة بلونيْن: لون المأساة، ولون المواساة في وقت واحد، ومن أكثر المشاهد والصور التي ألمتني تلك الصورة التي رصدتها فتاة بعد وفاه أمها بمرض السرطان والتي صنعت من أدوية أمها لوحة فنية كتبت فيها " لو يعلم العالم يا أمي كم كنت دوائي"! فمن ذاق ألم فراق الأُمْ وألم فراق غال لا يؤلمه أي فراق آخر .

يحدث أن يمرض فرد من أفراد العائلة فقد تكون أمك لا سمح الله فيعلمك مرضها أن الحياة جافة قاتمة صلبة ويجعلك المرض تدرك أن الحنو نادر في غيابها، وتدرك أن الفقد يفقدك الاتزان فتتلقي أشد الصفعات، أو والدك أو حتى جدك أو جدتك، إذ لا يخلو المنزل من وجود شخص مريض للدرجة التي تستلزم بقاء المريض في الفراش، وقد يحتاجون الى الرعاية والعناية بهم طوال الوقت سواء أكان المرض لبضعة أيام، أم لفترة طويلة، ولكن الأشد والاصعب من المرض إيجاعًا وإيلامًا هو أن يشعر المريض أنه أصبح عبئًا على أهله، وأنهم يتمنون أن يريحهم الله منه، فيرى ذلك على صفحات وجوههم، وفى نظرات أعينهم، وفلتات ألسنتهم، طالما شاهدنا أناس كثر غيرهم المرض للأفضل وأظهر معادنهم الحقيقية وأبرز مواهبهم فكم من مريض أصبح رساماً وشاعراً وخطيباً وأستاذاً أو صاحب تجربة فريدة ينقلها للناس بشكل جميل ومثير ومعبر، يقول الرافعي في كتابه (أوراق الورد) "سبحانك اللهم، إنما هذه الأمراض أخلاق أنت تنشئ بها الرحمة في قلوبنا المتحجرة، وتصرفنا فيها إلى نفوسنا بعد أن نكون قد جهلنا هذه النفوس في أعمال الحياة أو جهلتنا".

1309 ما وراء الوجع

عندما نتحدث عن المرض يقفز دوما الى أذهاننا مرضى السرطان الشجعان الذين يقاتلونه بما يملكون من عزيمة وقوة وإيمان وأمل وبابتسامة متواضعة تخفي خلفها الاوجاع ، هذا المرض الخبيث الذي يؤذي الجميع ويعلمنا درساً صعباً في الحياة ان المرض يجمعنا ويوحدنا فكل الناس أمام المرض واحد، إن الحياة عبارة عن أزهار وأشواك، ونفحات ولفحات، ولذات وآلام، وصحة وسقام، ودوام الحال من المحال فلا يجوز لرجل أن ينعم بزوجته بقوتها وجمالها ويتبرم بها عند سقمها فيأكلها لحماً ويلقيها عظماً ويرميها قشرة حال ضعفها وعجزها ويتزوج عليها بحجة السقم والوجع ، وكما لا يجوز لامرأة سعدت بالحياة وتنعمت بعز زوجها أن تفعل بالمثل أيضا وتنسي الحلوة قبل المرة والعافية قبل البلاء، ولا يجوز للأبناء أن يرموا ابائهم في بيوت رعاية المسنين ويتناسوا فضلهم لانهم كانوا يوما ربيع العمر أسسوا وغرسوا بذور الغد وهم العمود الفقري الذي لن تقصمه السنوات مهما تكالبت وهم الأصالة والعراقة والجذور لأبنائهم ولأحفادهم.

من المؤسف ان نشهد الكثير من الصور والفيديوهات عبر وسائل التواصل الاجتماعي تدمى لها الروح والعين والقلب لمسنين يعانون تقرح الفراش وإهمال للنظافة وصور لجثامين تنزف في المشافي تعاني الاهمال بأنواعه فهل يعقل ان يصل العقوق والنكران والجحود الى هذا الحد؟ وهل وصل بنا الحال نسمع ونري أنينهم وبكائهم متسائلين في صمت؟ يا لها من مشاهد صادمة تمر أمام أعين الكثير بلا مبالاة وسط صمت الابناء وضمير أهاليهم الغائب؟ متي سنفوق من الغيبوبة التي نحياها ونعتني بوالدينا ونحرص على رضاهم وراحتهم، في برِّ الوالدين خير عظيم، فالأمّ هي التي حملت ولدها في بطنها طوال تلك الشّهور، وهي التي تألّمت عند الولادة، وأرضعت ولدها ليلاً ونهاراً، ورعت بيتها وأسرتها. فكلّ من أراد رضا الله، وطلب الفوز بالمراتب العليا، عليه أن يلزم طاعة والديه، فعندما تملك أما فأنت تملك كنز من كنوز الدنيا فوجودها نعمه وجنه الدنيا، فالأم نعمة لا ندرك عمقها الا ساعة الفراق فاحرص على ودها وحبها وبرها فهي صمام الأمان الذي يحمي الاسرة بأكملها، والأم نعمة فلا نخسرها وهي غير راضية، وأحرص على محبة الناس لك لأنها كنزك الحقيقي في الدنيا والاخرة.

إن التعامل مع المريض ليس بالشيء اليسير، فالمريض عادة ما يكون شخصا حساسا للغاية أو عصبيا أو سريع الغضب أو مزعجا بعض الشيء، لذلك يجب توظيف بعض الاستراتيجيات لنزع الفتيل قبل أن يخرج عن نطاق السيطرة، فهنالك فن للتعامل مع المريض يجب علينا ان نتبعه ونراعيه فالعناية التلطيفية مثال للتقارب الصحي الذي يهدف الى مساعدة المرضي الذين يعانون أمراضا مستعصية ويعمل على تحسين نوعية حياتهم وكذلك يعمل على تخفيف معاناه المريض وتحسين حياة الأسرة التي ينتمون اليها، لا يفعل الله شيء إلا بحكمة، حتى المرض يصيب الله به عباده لحكمة ما، قد تكون أن يرفعه درجة، أو يحط عنه خطيئة، أو أن الله سبحانه وتعالى يشتاق إلى سماع صوتك بالدعاء، وأعلم إن الله تعالى يحبك إذا ابتلاك بمرضك، والدليل على ذلك قول الرسول صلى الله عليه وسلم ”إن الله إذا أحب عبدًا ابتلاه” وقد يكون البلاء بالمرض، بل هو أشد البلاء بلاء النفس. كما أن الله لا يبتلي مسلم إلا أنه يعلم أنه قادر على تحمل هذه المحنة، وذلك رحمةً به؛ لأن الله رحيم بنا، لا يبتليك بشيء إلا؛ لمقدرتك على التحمل والصبر. وقابل مرضك بالحمد والرضا؛ حتى تفوز بمنحة مرضك، وحول محنتك إلى منحة يستفاد منها. فاللهم أشفي وعافي كل مريض شكي ألما وخفف على من بكي وجعا وحزنا عليه، وألبسه لباس الصحة والعافية وأرفع الضر عنه والطف بحاله، اللهم أنت الشافي المعافي سبحانك ما أعظمك.

 

د. نيرمين ماجد البورنو

 

نيرمين ماجد البورنوينتاب الكثير منا شعور التأرجح ما بين البقاء والابتعاد والرحيل عن مواقف وأشخاص وأماكن محفورة بداخلنا، فاذا انتابك هذا الشعور فالابتعاد حلاً له، فلو كان صالحا للبقاء لما سكنتك الحيرة والقلق وأرقك التردد ونال منك التخبط، فاذا قررت الرحيل فلا تترك جرحاً ولا ندباً ولا سهماً يميت من وثق بك وأحبك لان الرحيل بمثابة القاتل الصامت والقاهر المميت، ولكن اذا اكتشفت أن كل الأبواب مغلقة وأن الرجاء لا أمل فيه فكرامتك أهم كثيرا من قلبك الجريح، فمن يريد الرحيل من حياتك ساعده دون تردد، ولقد قيل بعض الرحيل لا يحتاج إلى حقائب يحتاج إلى أقدام فقط...!

الابتعاد هو ترك المكان والذهاب الى مكان آخر لأسباب مختلفة وقد يكون مؤقتا كالسفر والهجرة أو أبديا كالرحيل عن الدنيا وقد يجبرنا الرحيل على الابتعاد عن اشخاص ولم يبقي سوى ذاكرة ممتلئة بذكريات مؤلمة موجعة قاسية، وقد يغلق البعض في وجهك كل أبواب الرحيل كي يمنعك لأنه يحبك والبعض الاخر يعترف لك بحبه فقط عندما يشعر بانه يخسرك بصمته وأفعاله كي يبقيك معه وقد نجد اخرين يكتشفون انهم يحبونك بعد الرحيل والبعد فيحترقون ويحرقك معه باكتشافه المتأخر، لحظتها ستعي ان الوقت يمر ببطيء والدقائق ساكنه والساعات واقفه أما الثواني فجارحة قاتله تكاد تحرق وتقتل، مرير هو الاحتياج لإنسان عشت معه أجمل ايام ولحظات عمرك ورحل عند فجأة بدون سابق إنذار، شعور مرير قاتل لا يبقي منه الا مرارة الخطوات البائسة، حكاية تنتهي بموقف بقرار بلعبة بحوار دون سابق انذار، ولقد قيل فراق الأحباب سقام الألباب! فهل للوداع مكان أم أنّه سفينة بلا شراع!

1300 التأرجح بين الرحيل والبقاء

شاسع هو الفرق بين من يرحل بالموت ومن يمـوت بالرحيل، فلا تشكي لي عن الجوع وعن العطش وعن قصص الحب التافهة ولا عن حاجة المال أو عن أي شيء زائل في الدنيا لان أقسي  رحيل من الدنيا هو فقد من تحب وهو الموت ، موت عزيز و غالي على قلبك وروحك ونبض قلبك، فهي بمثابة غصة أبديه  فضلٌت السكنى في وسط الحلق، وانه كتب عليك للأبد ان تتحمل طعم الصبار الذي نبت على شفتيك وان تتكحل بالملح كل صباح وان تحمل الشتاء في روحك في عز الصيف، وان الحزن سرق ثلاثة أرباع روحك، فالعزيز هو السند هو الحضن والملجأ الذي تتكأ عليه وقت ضعفك هو الابتسامة والشغف والسكون الساكن في داخلك، فاذا شعرت انك عندما تفقد عزيز عليك مؤقتا فهو فقد يوجع فانت خاطئ لا تدري ما هو معني الفقدان الحقيقي! لماذا لا نعرف قيمة من نحب الا عند لحظة الوداع! ولماذا نتعلق بأي شيء منهم  بعد رحيلهم؟

الـبـعـــد أحـيــانـاً لا يــؤلــم، ولكن المؤلم بأن يبتعد عنك شخص أفصحت له يوما بأن البعد والفراق هو الشيء الوحيد الذي يكسرك وأصر على فعلته لكي يحطمك، ولسان حالك يردد كم هو مؤلم الابتعاد بعد الاعتياد، جميعنا نمتلك قلوبا قوية جميلة بهية ولكن عندما يتعلق الأمر بالفراق ورحيل من نحبهم تصبح قلوبنا هشة لا تقوي على ألم البعد والهجر لانهم امتلكوا جزءا من قلوبنا، والأصعب من ذلك كله ان نمشي نحو البعد مرغمين لأنه لا يوجد حل وراحه بال لنا الا به، فاذا أغلقت جميع الأبواب في وجهك معلنه بداية فصل الرحيل ولم يعد هناك أمل ولا رجاء في البقاء لحظتها أرم بمفتاح حبك في بحر من النسيان وأمسك بزمام قلبك فلا تحزن ولا تبكي على أحد لان عزة نفسك وكرامتك أهم من جرحك الذي ينزف دون توقف، لان لا أحد يعلم كمية الصراعات التي تخوضها يوميا مع ذاتك لتبدو هادئاً مبتسماً طبيعياً مقبلاً على الحياة، احساس مؤلم مميت للغاية أن تكون مبدعاً في إسعاد من حولك وأنت عاجز عن إسعاد نفسك، وأعلم ان الذين نحبهم بصدق لا نودعهم لأننا في الحقيقة لا نفارقهم لان الفراق وجد للغرباء وليس للأحبة، وأعلم ان الحياة قاسية فعندما تعطيك الحياة عشرات بل مئات الاسباب للحزن والاكتئاب أعطيها انت آلاف الأسباب للمواصلة والابتسام والجد والاصرار، وأعلم أن القرارات التي تختارها وتتخذها بناء على الكرامة غالبا ما تكون صائبة لأنك اخترتها باتجاه عقلاني منطقي ربما قد تسبب لك وجعا لكنه مؤقتا قد يزول مع الأيام ولكن بالتأكيد بالنهاية ستتحول الى راحة نفسية  لذا لا تحاول النبش والبحث عن حلم خذلك وحاول أن تجعل من حالة الانكسار بداية لحلم جديد وأصنع الحياة التي تريد ان تعيشها فلا أحد غيرك سيصنعها لك فالطموح يبقي طموحاً والمقاصد النبيلة تبقي هدفا ما زال هناك قلب ينبض بالإحساس وعقل يعمل بحكمة، فالارتفاع فوق مطامع الدنيا يحتاج الي جناحي صقر لا الى جناحي فراشة، وأعلم ان الحزن ما هو إلا صدأ يغشي النفس، فلا تقف على الاطلال تبكي وتندب حظك العاثر وابحث عن صوت عصفور يتسلل وراء الأفق مع ضوء وإشراق يوم جديد.

 

د .نيرمين ماجد البورنو

 

سليمة مليزيتحتفل شعوب الامازيغ في الجزائر وكل المغرب العربي الكبيرفي  الاول من يناير 2969 الموافق ل السنة الميلادية 12 تشرين / جانفي 2020، يعود تاريخ البربر إلى 950 قبل الميلاد. على التقويم الميلادي، وتسبق اللغة والثقافة البربرية بكثير الفتوحات العربية في شمال أفريقيا في القرن الثامن الميلادي.

وهناك أكثر من 13 مليون أمازيغي في الجزائر، وهو ما يمثل حوالي ثلث مجموع السكان. كانت هناك جهود لقمع أي عودة للثقافة البربرية منذ زمن، ولكن اليوم، تعترف الحكومة باللغة الأمازيغية (لغة البربر

قصة يناير بناير أو جانفي أو ناير بحسب اختلاف اللهجات الأمازيغية والمغاربية في شمال أفريقيا هو أحد الشهور الأمازيغية، فهو الشهر الأول من السنة الأمازيغية، ويتزامن حلوله مع اليوم الثاني عشر من بداية السنة الميلادية. والسنة الأمازيغية تبتدئ من سنة تسعمائة وخمسين قبل الميلاد، وبالتالي فان التقويم الأمازيغي يزيد تسعمائة وخمسين سنة عن التأريخ الميلادي، فمثلا توازي السنة الأمازيغية 2968 السنة 2029 الميلادية. لقد ارتبط يناير بمعتقدات ضاربة في القدم، فمثلا يعتقد الأمازيغ أن من يحتفل بيناير سيحظى بسنة سعيدة وناجحة،

يعود بداية التقويم الأمازيغي الى سنة 950 قبل الميلاد، انتصرت إرادة الشعب الأمازيغي عندما نجح الملك الأمازيغي “شيشونك او شاشناق ” في معركة دارت وقائعها على ضفاف نهر النيل على الفراعنة، وبالتالي تولي الأمازيغ سدة الحكم في تلك المنطقة من {ثامزغا}، والتأسيس لبداية عودة الإنسان الأمازيغي للمصالحة مع ذاته ومحيطه، وبناء تجربة سياسية تاريخية عرفت برقيها الحضاري وازدهار اقتصادي

1287 سليمة

ويختلف شكل الاحتفال من قبيلة إلى أخرى،ومن بلد الى اخر، أمازيغ مصر كانوا يحتفلون به على اساس سنة الخير الوفير ويقسمون السنة الى ثلاثة مراحل على اربعه اشهر، كل شهر له أهميته كالحصاد والزرع مثلا، وحتى فيضان النيل له طقوسه وتبقى أربعة أيام لشكر الآلهة، والاحتفال بانتصار الإنسان على قوى الطبيعة القاسية، أما في منطقة المغرب العربي يقسمون السنة الى أربعة فصول، كل فصل مرتبطة بالأرض أي الزراعة حيث تعتبر المنطقة خصبة وفيها ماء وفير وزراعة متنوعة لان الإنسان القديم كانت علاقته مع الأرض علاقة وطيدة كونها هي مصدر رزقهم، لذألك يحتفلون بحلول السنة الامازغية الأول من يناير الموافق ل 12 جانفي الميلادي، ويعتبر التقويم الامازيقي أقدم تقويم عرفته البشرية، هذا دليل على حضارة وتطور الإنسان الامازيغي الذي استطاع ان يضع أسس الحياة من خلال هذا التقويم المهم، حيث عرفت منطقة المعرب العربي الكبير بالعديد من الإنجازات كالبنيان حيث كانوا الامازيغ يعيشون في قصور مبنية من الحجر الطوب وأيضا تطور المنهج الفلاحي في المنطقة، ومن بين هذه الأشياء التقليدية التي لاتزال ضاربة عبر الازمنة إلى يومنا هذا، ومن بين هذه العادات والتقاليد أكلات مختلفة ومتنوعة، من بينها أوركيمن والكسكس،{تكربابين} إحدى الوجبات الهامة في ذلك الاحتفال، وتجدر الإشارة إلى أن الكسكس وجبه عالمية أمازيغية الأصل، ذات اعتبار متميز لدى المغاربيين أمازيغ ومعربين، بل حتى إن المغاربة يتناولون الكسكس في يوم الجمعة باعتباره سببا للأجر وقربة الله.

 قصة العجوز

هناك أساطير عديدة تحكي عن قصة العجوز وحسب المعتقدات الأمازيغية فقد استهانت امرأة عجوز بقوى الطبيعة فاغترت بنفسها فسارت ترجع صمودها ضد الشتاء القاسية، إلى قوتها ولم تشكر السماء، فغضب يناير فطلب من {فبراير} أن يقرضه يوما حتى يعاقب العجوز على جحودها، وإلى يومنا هذا يستحضر بعض الأمازيغ يوم العجوز ويعتبرون يومها يوم حيطة وحذر، ويفضل عدم الخروج للرعي حوفا من العواصف الشديدة… وقصة أخرى تقول بان العجوز تحرس على أن لا يجوع أحد في بلدتها وإلا الرب سيغضب منهم،. وتمر في الليل وتتفقد كل الأطفال بأن لا أحد بقي جوعان .. ويحكى أن من أسس هذا التقويم الأمازيغي هو {الليوس القصير} في عهد الرومان، منذ سنة2968.. ومنذ ذلك الوقت بقيت سنة تقويمية للأمازيغ والاحتفال بهذه السنة من أجل سنة زراعية وافرة الخير، و من أجل موسم حصاد وافر .. وموسم القمر والشمس، وهذه كلها ظواهر تدل على تطور الإنسان الامازيغي القديم الذي كان متطورا، يحافظ على البيئة والحديث مع الحيوانات ويقول لها لا تخافي،سيمر الشتاء بسلام بفضل الحب .. وفي تقاليد الأمازيغ بالاحتفال بيناير حتى النملة والطير في الشجر لهم نصيب من الطعام حتى لا تجوع طيلة الشتاء وتقوم نساء القرية بترك الطعام أمام غار النمل وفوق التلال رغم قساوة الطبيعة التي تتميز بها مناطق المغرب العربي الكبير، وهذه القصة يحتفل بها معظم دول البحر الأبيض المتوسط أيضاً .. وتختلف الطقوس من منطقة إلى أخرى في الاحتفال بالمناسبة، وعند ”التوارڤ” في أقصى الصحراء، يقوم أمازيغ الجنوب بإعداد سبعة أطباق من أصناف المأكولات احتفالا بالمناسبة التي تعد بالنسبة لهم بداية لعام جديد وكلهم أمل في تحسين الأوضاع وفتح أبواب الرزق. وفي منطقة تيزي وزو: يعتبر يناير عام الأمازيغ ولذلك يأملون أن يعود عليهم باليمن والبركات والعيش السعيد ومن بين عادات الناير إطعام الحشرات حتى لا تأكل الزرع، والامتناع عن الحياكة مع ضرورة الأكل حتى الشبع ليضمن الإنسان أن يشبع باقي السنة، كما تقوم بعض الأمهات في هذه المناسبة بإعداد وجبات خاصة للعائلة من مأكولات تقليدية قوامها اللحم والمكسرات التي توزع في أكياس على الأطفال. وقصة أخرى تقول إن الاحتفال بيناير اقترن أساسا بالأسطورة الشهيرة التي تقول أن شهر ”يناير” قد طلب من شهر فبراير التخلي له عن أحد أيّامه بعد أن تحدّته إحدى عجوز شمطاء بالخروج مع عنزاتها الصغيرات لطهو طعامها خارج البيت في عزّ برده وصقيعه، فما كان منه إلا أن قال لعمه فبراير ”يا عم فبراير أعرني ليلة ونهارًا، كي أقتل العجوز المتفوهة بالعار والتي أرادت أن تتحداني”. وكان له ذلك بتخلي فبراير عن يومين من عمره لصالح يناير الذي جمّد العجوز وعنزاتها، {ربما لذلك كل اربعة سنوات يأتي فبراير ب 29 يوما فقط} وإلى الآن يقول أجدادنا أنه توجد بمنطقة جرجرة صخرة تدعى ”صخرة العجوز والعنزات” حيث بالنظر إلى تلك الصخرة الضخمة يمكن ملاحظة عجوزا تحلب معزاتها، وبقربها بعض صغار الماعز.. إلا أن هذا حسب المختصين الجيولوجيين ”صدفة جيولوجية” لا غير مترتبة عن الطبيعة، ويتحدّث كثيرون عن ”خدعة في النظر” لنتوء صخري طبيعي.. بين هذا أو ذاك، وهكذا بقي الامازيغ يحتفلون بهذا اليوم المبارك، وفق تقويمهم الخاص، سواءً صنعته سيوف ”شاشناق” أوحماقة عجوز تحبّ التزلج على الجليد! وللإشارة يقدر عدد سكان الأمازيغ بنحوعشرة ملايين نسمة، يتوزعون على شكل قبائل تضم تيزي وزو، الشاوية، الطوارق في الصحراء، الإباضيين بوادي ميزاب وسط الجزائر، إضافة إلى سكان جبل شنوة أو ما يعرف بالشلوح القاطنين غرب العاصمة. ومن العادات أمازيغية في الجزائر أن العائلات لا يجب التقشف في يناير ولكل إنسان أو حيوان الحق في الأكل ومحرم على كل الناس أن يبيت مخلوق جائعا في ذلك اليوم .. تقول الأسطورة الجميلة أن العجوز تمر في الليل على كل البيوت وتراقب اذا أكل الأطفال، ولا أحد ينام جائعاً حتى يأتيهم عامٌ وافرٌ بالخير .. وتقول الأسطورة أيضاً إن المثل الشعبي الذي يقول {الذي في بطنه التبن لا يخاف من النار} والتي ربما كانت فهما خاطئاً عند البعض وهي تفسر أن من ينام شبعانَ في ليلة يناير لا تأكله النار ولا يغضب عنه الرب هذا دليل على أن الأمازيغ الاحرار كانوا يؤمنون بالله .. دليلا على شهامة وطيبة وكرم الأمازيغ.. ومن العادات التي بقيت إلى حد الآن هي {التويزة} وتعني التضامن في ليلة رأس السنة حيث في كل قرية يقوم أهلها بذبح الماشية وتوزيعها بالتساوي على الفقراء والمحتاجين.

 

سليمة مليزي

 

 

 

نيرمين ماجد البورنولقد قيل اذا انتعشت الروح تعافى الجسد، واذا حزنت الروح مرض الجسد، فجسدك إذن هو انعكاس لروحك ولفكرك ولباطنك ولعقلك، فاحرص كل الحرص على سلامته فالقلب يشرق الوجه وينور بصيرته، فالسعادة قرار والغضب قرار، نمر بحياتنا بصعاب جسيمة تؤلمنا حتى الطرقات القديمة التي نعبر بها يؤلمنا جدرانها وشروخها المتصدعة وربما رائحتها العتيقة لأنها ما زالت راسخة في قلوبنا التي باتت شبه محطات الوداع التي تلوح بها كفوفنا، ويؤلمنا حتى كلام البشر فنغوص ببحر الكلمات ونحلل لماذا قالوا ولماذا فعلوا ذلك!

القلب له أحكام وأشكال يفرح تارة فنقول «قلبى هيقف من الفرحة» ويخاف ويتوتر تارة أخري فنقول «هنموت من الخوف» فيحزن فنقول «قلبى انكسر" فقد نجد قلب مشروح وقلب مجروح وقلب مذبوح، قلب رحيق وقلب سحيق، وقلب حريق وقلب غريق، قلب منقوع وقلب مفجوع، قلب سليم وقلب عليل وقلب سقيم، وقلب فياض وقلب جياش، وقلب مغرور وقلب مسرور، وفي كل الحالات يدفع القلب فاتورة الحالة النفسية لكل إنسان، ولهذا قال عالم القلب العالمي الدكتور مجدى يعقوب: «السعادة تطيل العمر.. والحزن يقصر العمر، وقد ينفجر القلب من الحزن..

 افعل جميلاً بلا مقابل وأعلم انه من يوزع الورد على الآخرين فإن بعضًا من عطر الورد سيلصق بيديه، وتقبل الآخرين كما هم وعلى ما هم عليه بلا شروط، فاذا آلمك كلام البشر فلا تؤلم نفسك ثق فقط بالله ومن ثم بنفسك طالما هم بشر مثلك فليس لديهم سوى ألسنتهم، فهم لا يملكون نفعا ولا ضرا فلا تعط الأمر أكبر من حجمه وتمتع بالحياة، وتعايش وتقبل حالاتهم وقدراتهم وتعامل معهم بلطف ومحبة بدون قسر أو تعنيف وافتح نوافذ قلبك لان القلب العامر بالمحبة يشرق ويلمع فابحث في الزوايا وفي دروب الحياة عن أية فرصة تسعد بها نفسك بلا كلل ولا ملل، واجعل جل اهتمامك لأي شيء مهما كان بسيطا ما دام يضفي على دنياك الجمال والحسن والبهاء.

1268 نريمن ماجد

فلا تهمل القيام ببعض الأعمال الصغيرة إذا كانت تضيف على الحياة لمسة إنسانية وتجعلها أجمل، وعش راضياً بأبسط الأمور وتقبل تضاريس جسدك وتقبل الناس على اختلاف الوانهم واشكالهم لأن جوهر العيش بالتقبل والامتنان وهو غاية الحكماء في عيش حياة طيبة،وتقبل لحظات الخسارة مثلما تتقبل لحظات الفوز واعلم أن  الأشياء الكبيرة ماهي إلا تراكمات من صغار الأشياء ولولا السواقي لما كان هناك أنهار، وعش ممتناً بما تهبه لك الحياة حتى لو كانت نعما صغيرة، وأكرم أصدقائك وأقربائك وأحبابك سراً ولا تهمس مع نفسك منتظرا رد الجميل، فالكلمة الطيبة والعطاء هما أجمل الهدايا وأقلها سعراً.

أصحاب القلوب الخضراء هم أول من تلمحهم عيناك عند انكسارك، ينتشلونك بغرقك ويمنحونك أنفاسهم عند الاختناق، فهم كالعملة النادرة في زمن القلوب الملونة لا يجيدون التخفي وارتداء الأقنعة، تجد محياهم يرتسم على وجوههم فلمعه اعينهم صادقه وقلوبهم ناصعه البياض مثل براءة الأطفال، يسهمون في بناء مدن الحب والفرح والبهجة لمن حولهم يتحدثون بصوت مليء بالنقاء والصفاء والصدق والحلم يتمسكون بالبدايات ويرفضون النهايات ولهم خارطة أحلام شاسعة بلا حدود، فلا يلمحون اللون الاسود في حياتهم ولديهم القدرة على التسامح والانسانية السامية بلا حدود لانهم يعيشون الحياة الحقيقية، فعش وأنت تملك قلب أخضر طاهر محب حنون متفاهم حنون عطوف وعش بقلب يضم الكثير من الاحباب دون تفريق وابتسم بقلب نقي لا تجرح قلوب المحبين ولا تغدر الطيبين ولا تتجاهل قلوب الاوفياء المخلصين ولا تظلم وتعيش وانت ظالم وقاسي والناس تخشي من ظلمك ولا تعش قاسي تجرح ولا تبالي ولا شرير حاقد حسود أناني واستغلالي لأنك في النهاية ستجد نفسك وحيدا لا أحد يريد قربك وودك ولا تعيش وأنت والشيطان في روح واحده وتصير مثله أو أحسن منه، ولكلمة طيبة تخرج من لسان محب وتستقر في قلب محب لهي أفضل من كل هدايا العالم وكنوزها، ولروح تنبض بالخير لكل من حولك بنية صافية لهي لحظة تشفيك من كل أمراض القلق والحسد والوحدة والكآبة، فالحياة أوسع من أن نقضيها بالهموم والدموع والخلاف والمشاحنة، والقلوب أطهر من أن نلوثها بالكره والضغينة وسوء الظن والشر بكل ألاعيبه وأكاذيبه، فعش ما تبقي لك من عمر طاهر الروح كرامتك دائما مرفوعة مصانة، وطنك هو حبك وهمك وظلك، واحترم ذاتك وشخصيتك وحافظ عليها واهتم بها ففي جوف قلبك يكمن عالمك ! ابق هناك في ذلك اللّب وانغمس في حلاوته وتنفس شذاة، واحتضن في قلبك من يستحقون أن يكونوا معك في كلّ مكان من يمنحونك الودّ الأنيق والاحترام الدافئ، من يجعلونك ترى الحياه بضوء مختلف، ولا تسخر من روحك لأنها بمثابة الخطوط الحمراء في حياتك والسور الذي يحميك، واحرص على سكينة قلبك فهي حصنك الحصين تكن أجمل !

 

د. نيرمين ماجد البورنو

 

 

نيرمين ماجد البورنولا تسمم روحك بعلاقات منتهية الصلاحية، فهل فكرت يوماً ماذا يحدث لك بعد تناول وجبة فاسدة منتهية الصلاحية؟ لحظتها يخبرك جسدك بشعور مفاجئ من إعياء وفقدان للشهية واصابه بحمي وقشعريرة وألم وربما قد يصل الحال بك الى التسمم من علاقات تنهك الروح قبل الجسد، والمشكلة هنا تكمن في مرآة الحب العمياء التي تغمض عينيك عن قصد عن هذه الأعراض المميتة فتتمادي في الضغط على روحك المرهقة حتى تصل لنقطة الانفجار، فاذا اختصمك أحد وبغي عليك بغير ذنب فلا تسمم روحك بكراهيته لان عجلة الحياة دوارة فكما تدين تدان ولا تشغل نفسك بلعنه وذمه وانتقاد اخلاقياته وذكر مثالبه وإنما اعتبره ذرة من ذرات الكون الفسيح التي لا تدري سبب وجودها على هذه البسيطة، فلا تقدحة ولا تمدحه ولا تسمع عنه ما يسئ اليه بل تجاهل وجودة الى ان يرجع عن غية ويصلح اخطاءه ويعتذر وادخر لحظات السعادة فيمن يستحق.

البدايات دائما أجمل مع فورة المشاعر والشغف بالمحبوب ورفرفة الفراشات في المعدة كما يقول التعبير الإنجليزي، فتتطور العلاقات مع مرور الوقت، تنضج وتتغير كنتاج لتطور وتغير شخصيات أطرافها، وكنتيجة للتقارب بينهما مع مرور الوقت، فتظهر صفات ربما لم ينتبها لها في البداية، وهو ما قد يؤدي أحيانا إلى تآكل العلاقة، وتسممها، فيأكلها العطن من الداخل بينما تبدو مثالية من الخارج فقط، في مثل هذه العلاقات ينشأ ما أطلق عليه" روبرت فايرستون" أستاذ علم النفس "الرابطة الخيالية" لوصف وهم التواصل الناشئ بين شخصين، والذي يساعد على التخفيف من مخاوفهم الفردية عبر تشكيل إحساس زائف بالارتباط، هذا النوع من الارتباط يتحول إلى حالة مسمّمة بكُليّتها، حيث يستبدل الشعور بالحب والدعم بالرغبة في دمج وصهر الهويات، وفقدان الشعور بالاستقلال، حيث يبحث كل منهما عن الأمان في وهم الاندماج، أو ممارسة أحد الطرفين لدور الأب أو الأم في العلاقة من خلال وهم توفير الحماية والرعاية، إن قدرة الأفراد في مثل هذا النوع من العلاقات على خداع ذواتهم تُمكّنهم من الاحتفاظ بوهم القرب والحميمية، ليغلقوا أعينهم بذلك عن حقيقة افتقاد العلاقة للالتزام العاطفي الحقيقي والرفقة الحقيقية.

1265 العلاقات المسمومة

يشعر كثير من الناس أن طاقتهم مستنزفة، لكنهم لا يعلمون لماذا ولكن بنظرة فاحصة قد يدرك المرء أن السبب هو بعض العلاقات مع الأشخاص من حولنا الذين يبثون الطاقة السلبية، ما يسلب المرء سعادته، ولأن العلاقات تستنزف الوقت والطاقة لذا يجب على المرء الحرص في اختيار دائرته المحيطة بعناية، لان العلاقات الانسانية الصحية تقوم على أسس واضحة مثل الاحترام والاعجاب المتبادل والشعور بالراحة والثقة والأمان ، وتقول ريتشاردسون “أغلب العلاقات يمكن تقويمها إما بالحوار الجاد أو بالاستعانة بمساعدة من مختصين نفسيين من أجل تشكيل علاقة صحية، سليمة قائمة على الاحترام والثقة وتبادل إيجابي للطاقة".

وإنه من أهم مؤشرات العلاقة المسمومة أنها بمثابة عثرة في طريق تطور الكثير وهي علاقة ينتج عنها الكثير من المعاناة والتبعية والانزعاج النفسي والجسدي مليئة بالرخوة المهتزة مع أبسط خلاف مبنية على الشك والخوف والتخلي والألم ، حسب أخصائية علم النفس "ساندرا لوستغارتن" إن "العلاقات العاطفية المسمومة غالبا ما تنتج عن الروابط غير الصحية والاختلالات النفسية والشخصية التي يعاني منها أحد الطرفين. في البداية، يكون الضحية المختارة في هذه العلاقة شخصا يتمتع بصحة جيدة ولديه صفات معينة تجذب إليه الطرف الآخر المتحكم والسلبي؛ حيث أنه يكون ناجحا وموهوبا ويتمتع بالجمال الجسدي والذكاء، في حين يكون الطرف الآخر يعاني من النرجسية والأنانية ولا يشعر بأي تعاطف تجاه الآخرين، كما أنه يتقن التلاعب بالآخرين وفرض سلطته والتحكم وإحداث الضرر".

تقول جارة القمر فيروز في أحدى أغنياتها من كلمات الأخوين رحباني: بديت القصة تحت الشتي، بأول شتي حبو بعضن ،وخلصت القصة بتاني شتي، تحت الشتي تركوا بعضن، حبو بعضن ، تركوا بعضن، هكذا هي العلاقات العاطفية هذه الأيام لا تسير على خط مستقيم فنجدها تارة  متأرجحة بين حُبّ وهيام وشوق وولع، ثم بُعد وخصام وحيرة ولوعة، مما جعل موضوع العلاقات العاطفية المؤذية والمسمومة و الفاسدة هو بحقّ موضوع الساعة، كونها حجر عثرة في طريق أي شخص مرّ بتلك التجربة.

فالعلاقات الصحية الحقيقية كحبة القمح لا ينعم بها الا من زرعها، واضحة كشمس الصباح حقيقية كنور الفجر صافية كقطرة ندى بعيدة عن أي زيف أو تغيير أو غاية تزيدها الأيام تماسكا وصلابة وثباتا وهي علاقة مريحة وداعمة تدفع كلا الطرفين لتحقيق أهدافهم دون ضغوط ودون نقد وتنمر هي علاقة قائمة على الثقة والسعادة والثقة والاحترام المتبادل والتعامل الناضج، وتنبني العلاقة بين الطرفين على الحرية والتقدير لكي يخلقوا حالة من الانسجام والتوازن الروحي  دون خوف أو تهديد، فالحياة أقصر من أن نقضيها في قلق وتوتر وحروب فنحن في الواقع بحاجة للعلاقات المستمرة المستقرة المتوازنة لننتج ولنعطي ولنبدع وبالتالي فان كسر حلقة العلاقات السلبية المسمومة قد يكون البوابة الحقيقية، لا لحياة أسعد فحسب بل لحياة أكثر إثمارا واستقرارا وسعادة ، فكل شخص يستحق علاقة صحية ويستحق الحب، وعندما تنتهي علاقة أيا كان مسماها فاهجر بدون أذية بلا جرح تعلم الهجر الجميل المؤدب وادع بظهر الغيب واذكر المحاسن واحفظ ما تبقي من الود فأنت أيضا لك عيوبك حتى وان انتهت العلاقة يبقي صون الود والذكر بالخير ذلك من شيم النبلاء !

 

د. نيرمين ماجد البورنو

 

محمد عبد الكريم يوسفتسعى المنتجات الرقمية إلى شد انتباه المشاهد والمتصفح بكل ما أوتيت من قوة. ويسعى الاقتصاد الحديث إلى جذب انتباه الإنسان واستحواذ أكبر مساحة من عقله واحتلال أقصى ما يستطيع من اهتمامه باطراد.

يُعد الانتباه أحد المصادر القيمة في العصر الرقمي خاصة وأن البشر قد عانوا الكثير من قلة إمكانية الوصول للمعلومة وندرتها خلال عصور طويلة من التاريخ . لم يقرأ الإنسان خلال القرون السابقة ولم يثقف نفسه لأغراض الترفيه والمتعة وإنما للحصول على عمل ما يمول به نفسه ويلبي احتياجاته المتزايدة أما اليوم فالوصول للمعلومات متاح للغالبية الساحقة من البشر في مجالات متعددة لم تكن متاحة من قبل مثل الحقائق العلمية والمعلومات الإحصائية والأدب بأنواعه وانتماءاته وفروعه والفن ومذاهبه المختلفة والمعلومات الطبية والسياسية والأخبار الفورية المتناقضة لحظة بلحظة بمجرد الاتصال بالانترنت . 

تقدم شبكة الانترنت ثروة كبيرة من المعلومات الرقمية الجاهزة والتي تحتاج المعالجة الفكرية والمحاكمة العقلية والإدراك المنطقي لما يقدم خلال دقائق محددة. من المعروف أن الإنسان يخصص عدة دقائق من وقته للمحاكمة العقلية و12 ثانية للانتباه. لقد ازداد سيل المعلومات اليومية وبقي وقت المحاكمة العقلية على حاله في حين نقص الانتباه من 12 ثانية إلى 8 ثواني . اليوم يشكل الانتباه التحدي الكبير والمحدود المصادر أكثر من سيل المعلومات المتدفق بازدياد وعاملا حاسما تسعى المؤسسات الاقتصادية لامتلاكه والاستحواذ عليه باطراد ونهم . 

1227 الانتباه 1

ما هو الانتباه؟

قبل الغوص عميقا في مناقشة اقتصاد الانتباه علينا أن نوضح تعريفا محددا للانتباه وعلينا أن نميز بين التعريف النفسي للانتباه والطريقة التي يقارب الناس بها الأمور . الانتباه هو التركيز الاختياري حيث يركز الناس انتباههم على مثير يحفز فضولهم باتجاه مسألة ما دون غيره من المثيرات الموجودة في الطبيعة أو البيئة المحيطة . في حواراتنا اليومية نقول لشخص ما :" انتبه " . يتضمن هذا التعبير خاصتين أساسيين من خواص الانتباه وهما الندرة والمحدودية والقيمة . وعندما ننتبه إلى شيء ما فإننا نخصص جزءا من عقلنا وقدراتنا الذهنية باتجاهه أكثر من أي شيء آخر . وتتفق معظم النظريات العلمية على أن الانتباه من الموارد القليلة لدى الإنسان ويشير عالم النفس والاقتصاد هيربرت سليمون في معرض حديثه عن الانتباه إلى أنه الخروج من عنق زجاجة الفكر الإنساني . ويلاحظ أيضا أن " وفرة المعلومات تقود إلى فقر في الانتباه ."

وما انتشار فكرة متعدد المهام إلا كذبة خادعة بالنسبة لعلماء النفس والانتباه لأنهم يعتقدون أن الإنسان لا يمكن أن يقوم بعدة مهام في وقت واحد على أكمل وجه ويذهبون إلى أن الإنسان أيضا لا يمكنه أن يقوم بمهام عديدة حتى بالتناوب . قد يستطيع الإنسان مشاهدة التلفاز وتصفح هاتفه في وقت واحد ولكنه إذا انتبه إلى جدول الأخبار على شبكات التواصل الاجتماعي سيفوته ما يقال على شاشة التلفاز .

سوق الانتباه:

يعد الانتباه من الموارد القيمة التي يمكن أن يمتلكها الإنسان . ويستحوذ هذا المورد على أهمية خاصة في عالم المال والأعمال والحملات السياسية والدعايات الانتخابية والحملات الترويجية والمنظمات غير الربحية والمخابرات والاستطلاع والتصوير الفوتوغرافي والفيديو والتحليل السياسي والاقتصادي والأعمال التطوعية وفي عدد لا يحصى من المؤسسات العامة والخاصة . في عام 1997 ، انتبه الاقتصادي ميشيل غولد هابر إلى مسألة هامة وهي أن الاقتصاد العالمي ينحرف عن مساره ويتغير من اقتصاد يعتمد على المواد إلى اقتصاد يعتمد على الانتباه البشري . حيث بدأ المؤسسات الاقتصادية تقدم الخدمات الاقتصادية عن طريق البيع المباشر على شبكة الانترنت كما بدأت مؤسسات أخرى بتقديم الخدمات والمعلومات والاستشارات المجانية مجانا . وعلينا أن ندرك في اقتصاد الانتباه إلى أن الانتباه ليس فقط من الموارد ولكنه عملة يدفعها المستخدمون في عملية انتباههم إلى منتج ما .

تعتمد آليات اقتصاد الانتباه اليوم على تركيز الشركات الكبيرة للفت انتباه المستخدمين على الإعلانات المنزلقة والنوافذ المنبثقة والمواقع الصديقة ويعتمد مصممو المواقع على إبداع مواقع قادرة على الاستحواذ على انتباه المشاهد أو المتصفح وقدراته المحدودة في سوق عالي التنافس والتصارع وكلما استطاع الموقع جذب انتباه المزيد من المتصفحين صار أكثر نجاحا ورواجا في السوق الجديد ذي المواصفات الجديدة . تأمل الكثير من الشركات الحصول على الشهرة وتكريس نفسها ومنتجاتها المخالفة من خلال جذب انتباه المتصفح إليها من خلال تقنيات معلوماتية تلفت نظر المشاهد وتشده إليها خاصة وأن العناوين والصور تتنافس في الاستئثار بانتباه المشاهد أو المتصفح على مدار الساعة في زوايا الشاشة الأربعة مثل:

- أفلام الرسوم المتحركة القصيرة الجاذبة للعين والمثيرة للدهشة والانتباه

- التصاميم الكثيرة والمتنوعة التي قد يجذب أحداها انتباه المشاهد ويشده للقراءة.

- الحملات الإعلانية التي تستميل وتجبر المستخدمين لتكريس انتباههم للإعلانات كما تلجأ بعض الشركات لتقديم الألعاب المجانية التي تحتوي الإعلانات الكثيرة الهادفة لغايات محددة .

- يتم تصميم المواقع والتطبيقات بطريقة ترسل فيها الإخطارات المتكررة وغير الضرورية لتعزيز الارتباط بين المتصفح والمنتج .

كيف يؤثر اقتصاد الانتباه على المستخدمين:

يتجاهل المصممون رغبة المستخدمين المختلفين وحاجتهم للانتباه أثناء استخدام أنظمتهم الحاسوبية وبرامجهم ويبتكرون تصاميم جدية ومستحدثة هدفها لفت انتباههم لمنتجاتهم المختلفة وإعلاناتهم المتنوعة .  

تشير الدراسات الحديثة عن المساعد الصوتي حيث وجدت أن الناس يستخدمون المساعد الصوتي للهواتف الذكية أثناء القيادة عندما تكون أيديهم وأعينهم مشغولة . وقد تم رصد شكاوي عديدة ضد مساعدي شركة سيري وغوغل لأنها كانت تعرض إعلانات مرئية على شاشات المتصفحات بدل نطقها بصوت عال . وعلى سبيل المثال يحتاج السائق أن يسأل صوتيا عن الاتجاهات أو الإرشادات المختلفة صوتيا بدل كتابتها لأن الكتابة تشتت انتباه السائق بين المساعد والطريق أما المساعد الصوتي فيغني السائق عن هذا العناء . 

يجدر التنويه أن شركات مثل سيري وأي فون تميل إلى فصل انتباه المشاهد للإعلانات عن عمله بحيث يضطر للتوقف لمشاهدة الإعلانات والعودة لمتابعة نشاطه. 

ويحدث نفس الشيء في الهواتف الذكية حيث ينقسم انتباه المستخدم بين الإعلان والموقع المفتوح وجهاز التلفاز والمثيرات الخارجية الأخرى وقد يبرر ذلك سبب قصر جلسات تصفح الهاتف الذكي أكثر من الحاسب إذ تكون فترات الانقطاع كثيرة ومتعددة .

وحتى نفهم الطريقة التي يعمل بها مصممو البرامج الإعلانية والتي تستحوذ على اهتمام وحاجات المستخدمين علينا أن نخصص وقتا للدراسات الميدانية والملاحظات المدونة والمقابلات الشخصية وكيف يتصرف المستخدمون في الحياة الحقيقية الواقعية .

في الحقيقة ، يدرك الكثير من المستخدمين أن المواقع الإلكترونية ومصممي الإعلانات يحاولون الاستحواذ على انتباههم . وخلال اختبار عدم الاستقرار أجري حديثا شاهد أحد المستخدمين فيلما حول تحضير الفطائر المحلاة على موقع تحضير الوجبات All Recipes.com وبعد انتهاء الفيديو تابع الموقع أليا عرض قائمة بالأفلام المقترحة والطريف في الأمر أن الموقع لم يزود الفيلم بزر للتوقف وإنما أراد من المستخدم إجباره على متابعة الموقع أو الخروج من الموقع. كان الخيار الوحيد المتاح إما إعادة مشاهدة الفيلم أو مشاهدة الفيلم التالي على القائمة . وكان الهدف من تصرف الموقع هو لفت نظر المشاهد والاستحواذ عليه لطفا أو أمرا. وأثناء تقدم الملفات في القائمة يلاحظ المستخدم يلاحظ المستخدم بقاءه أمام شاشة الحاسوب أطول مما يجب أن يكون . وقد كان الموقع يعرض إعلانات قبل كل فيديو ويقدم الموقف حوافز مادية للزوار عند تثبيت انتباههم على الإعلانات .

قد يشعر بعض المستخدمين بالإحباط نتيجة عدم قدرتهم على التحكم والسيطرة على الوقت الذي يقضونه على أجهزتهم خاصة وأن تصميم المنتجات الرقمية يستدعي التعلق بها والمزيد من التعلق بها وتستميلهم للبقاء متصلين على مدار الساعة . إن بقاء الأبناء متصلين بالتكنولوجيا مسألة مثيرة للقلق بالنسبة للوالدين لأن البقاء في حالة اتصال وجذب للانتباه يتحول إلى عادة وقد تتحول إلى حالة من الإحباط في حال سحب التكنولوجيا وأجهزتها منهم . 

وقد يكيف بعض المستخدمين سلوكهم مع التكنولوجيا حيث أن بعض التكيف ينبع من الوعي والسلوك المتعمد فيحددون زمنا معينا لا خروج عنه للبقاء في حالة اتصال. ويتضمن سلوك التكيف تحديد وقت مخصص للاتصال بالشبكة أو حذف بعض التطبيقات أو القبول بالرقابة الوالدية وحجب المواقع التي لا يقبلها الوالدان . 

قد يتعلم بعض المستخدمين طرقا للمحافظة على الانتباه بعدة وسائل مثل حجب الإعلانات الصغيرة وتجاهل الإعلانات التي توضع على يمين أو يسار أو أعلى الشاشة عن قصد أو عمد وما هذا السلوك إلا نوع من التكيف الذي يتولد لدى الإنسان نتيجة هذا السيل الجارف من المعلومات . ويتكيف بعض المستخدمين مع الكم الهائل من الإخطارات الكثيرة التي يتلقونها على شاشة الهاتف الذكي وعلى كل أنواع وسائل التواصل الاجتماعي ويتعمدون تجاهلها وعدم قراءتها كما يضغطون زر الإعجاب على مقالات وتعليقات لم يقرؤونها . وخلال جلسة اختبار المستخدمين لوحظ أن امرأة تستخدم جهاز أي فون وتتصفح أخر الأخبار والمنتجات الجديدة . وعندما انتهت الجلسة ، اعتذرت من المشرفين وسألت لماذا يستخدم هذا النوع من برامج العرض في هذا البحث . فأجابها أن ليس هناك مشكلة تذكر فتابعت بحثها ورغم انبثاق عدد كبير من الإعلانات لم تعرها أدنى انتباه ولم تقاطع سلسلة أفكارها .

مستقبل اقتصاد الانتباه:

يتوقع أن تستمر النزعات المادية في تصميم المنتجات التي تثير الانتباه في التطور وسوف تختار العديد من الشركات ابتكار منتجات وإعلانات تستحوذ على الانتباه بالإضافة إلى برامج الفيديو الرقمية ذاتية التشغيل والإعلانات التي لا يمكن تجاوزها أو إهمالها من قبل الشريحة الواسعة من المستخدمين وسوف يستمر المصممون في دراسة سلوك المستخدمين وما يحبون وما يكرهون وما يستحوذ على انتباههم قسرا ولطفا . وقد تطورت الإعلانات على منصات التواصل الاجتماعي الرئيسية مثل الفيسبوك وانستغرام وسناب لتفرض نفسها على المتصفح أو المستخدم بغض النظر عن مركزه الاجتماعي .

وتستمر بعض الشركات في إنتاج التصاميم المشكلة للعادات والتي تغوي المستخدمين يوما بعد يوم وتستحوذ على انتباههم بطريقة ناعمة لا تلفت النظر. إن مستقبل اقتصاد الرقمي واعد وقابل للتطور والتطوير السريع وقد يصبح من الاقتصاديات الرائدة في المستقبل القريب . هناك أيضا من يدعو لاستخدام النموذج الذي يفصل بين الانتباه والاهتمام والذي يسمح للمستخدم أن ينتبه ويتصفح الإعلانات ثم ينتبه إلى اهتماماته الأساسية .

1227 الانتباه 2

على سبيل المثال ، تعرض شركة سبوتفاي الإعلان أعلاه بخيارين الأول مجاني وهو الذي يحتوي إعلانات والخيار الثاني هو أن تدفع مبلغ 9.99 دولار في الشهر في حال رغبت بالمشاهدة من دون إعلانات .

تستجيب بعض الشركات لشكاوي زبائنها حول التصاميم التي تستحوذ الانتباه فقد غيرت شركة أبل طريقة إرسال وعرض الإخطارات المتتابعة على جهاز أي فون وأضافت برنامجا إحصائيا عن المدة التي يقضيها المستخدم على جهازه الالكتروني .

خاتمة:

هناك حقائق راسخة في الاقتصاد الرقمي لا تتغير . والإعلانات تمول تقديم المحتوى المجاني في المستقبل المنظور وسوف تتنافس شركات إنتاج الإعلانات في ابتكاراتها لجذب الانتباه والاستحواذ عليه بأي وسيلة ممكنة وهناك حقيقة راسخة هي أن انتباه الناس كبير ويحتاج للاستثمار فيه. لكن على المصممين الذين يختارون اقتصاد الانتباه أن يوازنوا بين حاجة المؤسسات في دنيا الأعمال والمال واهتمامات المشتركين ونوعية المستخدمين وعائد أرباح الإعلانات والربح الصافي مقارنه مع اهتمام المستخدمين .

 

بقلم محمد عبد الكريم يوسف

....................

المراجع

Goldhaber, Michael H. (1997) “Attention Shoppers!” Wired Magazine. Retrieved from: https://www.wired.com/1997/12/es-attention/

Simon, Herbert A. (1992) “The Bottleneck of Attention: Connecting Human Thought with Motivation.” Retrieved from: https://pdfs.semanticscholar.org/c47f/a1729198a8062715423c8d07767f8897f6f8.pdf

 

 

1198 برج بابل 1تعد حضارة وادي الرافدين من اقدم الحضارات التي بناها الانسان القديم كالحضارة السومرية والحضارة البابلية والحضارة الآشورية، وان اقدم الاقوام كانت قد استوطنت في هذه الارض فشيدت فيها الكثير من المدن العامرة والمعابد الفخمة، لقد اقامت هذه الاقوام حضارات راقية ففيها وضع اول حرف وأسست اول مدرسة وفيها وضعت اولى الشرائع، ولخصوبة ارضها ووفرة مياهها ازدهرت فيها الزراعة وتربية الحيوانات، ومن هذه المدن مدينة بابل والتي حكم فيها ملوك عظماء مثل حمورابي ونبوخذنصر الثاني وغيرهم اللذين عملوا بجد واخلاص من اجل توحيد ارض بلاد الرافدين واقامة حضارة عظيمة عليها .

تميزت بلاد ما بين النهرين بكثرة معابدها (هياكلها)، التي كانت لها عدة وظائف منها وظيفة دينية فتمارس فيها الطقوس العبادية للآلهة، ووظيفة سياسية فكانت مركزاً لإدارة الحكم ولها وظيفة اقتصادية فكانت مخزناً للغلال يضم الفائض من الانتاج الزراعي وما يضاف إليه من هدايا الملوك ونذور الرعية كما يمتلك المعبد اراضي زراعية واسعة يعمل فيها الفلاحون . كانت المعابد تشيد فوق زقورات(1) مدرجة، وما برج بابل إلا احدى هذه الزقورات، وهو من المعالم المهمة التي اشتهرت بها مدينة بابل والذي ذكر في التوراة وفي بعض الالواح الطينية التي عثر عليها خلال التنقيبات الآثارية وفي مدونات الرحالة الذين زاروا مدينة بابل، والذي يقع إلى الجنوب من القصر الجنوبي للملك نبوخذ نصر الثاني .

سمي برج بابل بالعبارة السومرية (اي- تمن- آن- كي) والتي تعني " بيت أسس السماء والارض" وقد بني قرب أشهر المعابد البابلية (اي- ساكلا) الذي يعني البيت الشامخ أو الرفيع، وهو المعبد الخاص بعبادة كبير آلهة بابل (مردوخ)، وقد اقترن هذا البرج بأسطورة "بلبلة الالسن" التي ذكرت في التوراة في سفر التكوين(2) .

1198 برج بابل 2

برج بابل في التوراة:

لقد جاء في العهد القديم (التوراة) ان هنالك قوم يتكلمون لغة واحدةً قد شدو رحالهم نحو الشرق حتى وصلوا الى ارض شنعار(3) وسكنوا فيها، فصنعوا لبناً مشوياً (استخدم في البناء بدل الحجر)، واستخدموا القار بدل الطين لتثبيت اللبن المشوي، فبنوا مدينة فيها برجاً رأسه في السماء . فنزل عليهم الرب ليرى المدينة والبرج فقال لهم بانهم شعب موحد يتكلمون لغة واحدة، فبلبل لسانهم وبددهم على وجه كل الارض فسميت مدينتهم (بابل)، وكما ورد في سفر التكوين في الاصحاح (11): (وكانت الارض كُلُّها لساناً واحداً ولغةً واحدةً * وحدث في ارتحالهم شرقاً أنهم وجدوا بقعة في ارض شنعار وسكنوا هناك * وقال بعضهم لبعض (هلم نصنع لبناً ونشويه شياً) فكان لهم اللبن مكان الحجر، وكان لهم الحُمَرُ مكان الطّين * وقالوا: (هَلُّمَ نبن لأنفسنا مدينة وبرجاً رأسه بالسماء ونصنع لأنفسنا اسماً لئلا نتبدّد على وجه كُلّ الارض) * فنزل الرب لينظر المدينة والبرج اللذين كان بنو آدم يبنونهما * وقال الربُّ: (هو ذا شعبٌ واحدٌ ولسانٌ واحدٌ لجميعهم، وهذا ابتداؤهم بالعمل .والآن لا يمتنع عليهم كل ما ينوون أن يفعلوه * هلُمَّ ننزل ونبلبل هناك لسانهم حتى لا يسمع بعضهم لسان بعض) * فبدَّدهُم الرّب من هناك على وجه كلّ الارض، فكفُّوا عن بنيان المدينة، لذلك دُعِيَ اسمها (بابل)  لأن الرَّبَّ هناك بَلبَلَ لسان كلَّ الارض . ومن هناك بدَّدهم الرَّبُّ على وجه كل الارض .

يتضح من ذلك أن ما ورد في التوراة من بلبلة ألسن الناس هو فبركة يهودية للإساءة لسمعة بابل، لان كلمة بابل تتألف من كلمتين اكاديتين: (باب أيلو) أي (باب الاله)، كما ورد في التوراة الغرض من انشاء البرج بشكل مغاير للغاية التي انشأ من اجلها .

1198 برج بابل 3

برج بابل في الالواح الطينية:

اختلفت المدونات التاريخية والآثارية حول تاريخ برج بابل وابعاده الهندسية، ولم يعرف متى شيد هذا البرج، فلم تشر النصوص المسمارية إلى وجود البرج في زمن الملك حمورابي (1792 ق.م - 1750ق.م) لعدم الاشارة إليه في المقدمة التي كتبت في شريعته والتي تحدثت عن جميع المعابد في بابل وصفاتها بضمنها معبد (أي- ساكلا) دون ذكر البرج . ولكن النصوص المسمارية التي تشير إلى ملوك العصر البابلي الحديث كانت تتحدث عن برج بابل وكأن له تاريخاً أقدم من تاريخهم بكثير . كان هنالك نصان مسماريان ذكر فيهما اعادة بناء البرج الاول للملك البابلي نبوبلاصر(625 ق.م – 605 ق.م) والذي جاء فيه " أمرني الرب مردوخ بشأن برج بابل المدرج، الذي كان قبل زماني قد أصابه البلى والخراب، أن أوطد اسمه في حضن العالم السفلي وأجعل قمته كالسماء "(4)، وقد أمر الملك بصنع الآجر من الطين المشوي، وقام  بنفسه بتثبيت أبعاد البرج ومشاركته الفعلية بالبناء وقد حمل على رأسه الآجر والتراب وهو في رداءه الملكي، ووضع في اسس البرج تحت الآجر ذهباً وفضة وأحجاراً كريمة من الجبال ومن البحر .

والنص المسماري الآخر للملك البابلي نبوخذنصر الثاني (604 ق.م – 562 ق.م) أبن الملك نبوبلاصر الذي أشاد ببناء البرج من قبل أبيه ومساهمته الفعلية ببنائه عندما حمل الآجر والتراب على رأسه، وقد قام بإكمال بناء البرج بتوفير اعداد ضخمة من العمال من رعاياه ومن العمال الاجانب، وتوفير كمية ضخمة من مواد البناء، وقد جاء في النص المسماري: " كل الشعوب من أمم عديدة أجبرتها على العمل في تشييد البرج (أي – تمن – آن – كي)، وأقمت المسكن العالي لربي مردوخ على قمته "(5) . ولم يدونا نبوبلاصر وأبنه نبوخذنصر في النصين المسماريين أبعاد البرج .

في أثناء التنقيبات الآثارية وجد لوح من العهد السلوقي (القرن الثالث قبل الميلاد) في زمن الملك سلوقس الثاني(6)، (اكتشف سنة 1913م)  يشرح أبعاد البرج كتبه كاتب بابلي اسمه (اتو- بيل- شونو) سنة (229 ق.م) والذي يَصف برج بابل:

يتكوّن برج بابل من ستِّ طبقات كما ذُكرت في اللوح الحجري مبنيّة فوق مِصطبة أو قاعدة مربعة الشكل طول ضلعها 91,55 م (295 قدم)، وهذه المصطبة لها أربعة أبواب من الجوانب، ويقال ستّة أبواب، تؤدي هذه الأبواب لمعابد مختلفة، مثل بوابة الشّمس، والبوابة الكبيرة، والبوابة العظيمة، وبوابة التماثيل، وبوابة القتال، وبوابة منظر البرج، ويعلو هذه المصطبة بناء ضَخم.

فالطبقة الأولى للبرج أكبر الطبقات، ومن ثمّ تعلوها الطبقة الثّانية، وهي منحدرة ومائلة في بنائها، ثمّ تأتي الطبقة الثالثة، والرابعة، والخامسة، والسادسة فجميعها متساوية في ارتفاعها، ولكنّها مختلفة بالمساحة، حتى تُشكّل برجاً لولبياً ومدرّج، وعلى قمّة البرج يوجد المعبد الأعلى للإله مردوخ، ولا وجود لأيّ تماثيل له.

قياسات برج بابل التي اعتمدها العلامة طه باقر والتي وردت في اللوح السلوقي(7):

                       الطول (بالقدم)            العرض (بالقدم)      الارتفاع (بالقدم)

الطبقة الاولى            295                     295                 108

الطبقة الثانية             256                     256                 59

الطبقة الثالثة             197                    197                  19.75

الطبقة الرابعة           167.5                  167.5               19.75

الطبقة الخامسة          138                     138                 19.75

الطبقة السادسة         108.5                  108.5                 19.75

الطبقة السابعة          79                       79                     49

1198 برج بابل 4

وصف الرحالة هيرودوتس لبرج بابل:

جاء في تاريخ هيرودوتس (8) (الكتاب الاول) الفقرة 181 عند زيارته لمدينة بابل سنة (460 ق.م) ما يأتي:

في حارة الإله بعل(9) المقدسة وهي فناء مربع طول كل ضلع من أضلاعه 800م (2880 قدم تقريباً)، وذو أبواب من البرونز الصلد، ويقع وسط ذلك الفناء برج ذو بناء متين، اقيم فوقه برج ثانٍ، وعلى هذا برج ثالث وهكذا إلى البرج الثامن الاعلى . وكان الصعود إلى القمة من الخارج بواسطة سلم يدور حول جميع الابراج . وعندما يبلغ المرء منتصف المسافة في صعوده فإنه يجد موضعاً للجلوس لغرض الاستراحة . ويوجد فوق الطبقة العليا معبد فسيح وضع في داخله سرير عظيم بديع الصنع ومزين بزينة فاخرة، وبجانبه منضدة من الذهب . ولا يوجد أي تمثال في هذا المعبد، كما لا يشغل الحجرة في أثناء الليل أحد سوى امرأة يقول عنها كهنة هذا المعبد: إن الإله اصطفاها لنفسه من بين نسوة البلاد، وإن الإله يأتي أحياناً إلى المعبد وينام على السرير.

بقايا برج بابل:

على مر العصور وحتى عصرنا الحديث استمر الخراب والعبث ونقض آجر البرج بحيث لم يجد المنقبون من بقايا البرج سوى أسس قاعدته السفلى العميقة وهي قلب القاعدة يحيط بها خندق مربع الشكل كان بالأصل أسس جدران القاعدة .

 

صباح شاكر العكام

.........................

الهوامش:

(1) الزقورات: هي  صروح مدرجة شيدت على عدة طبقات، وشيد فوق الطبقة العليا معبد صغير .

(2) طه باقر – مقدمة في تاريخ الحضارات القديمة – ص628

(3 ) أرض شنعار: بلاد ما بين النهرين (العراق القديم) كما سميت في التوراة .

(4) اندريه بارو – برج بابل – الموسوعة الصغيرة، ص18 .

(5) اندريه بارو – برج بابل – الموسوعة الصغيرة، ص20

(6) سلوقس الثاني: ثاني ملوك الدولة السلوقية، حكم بين سنة (246 ق.م. - 225 ق.م.).

(7) طه باقر - مقدمة في تاريخ الحضارات القديمة ص631 .

(8) هيرودوتس: مؤرخ إغريقيا يوناني عاش في القرن الخامس قبل الميلاد (حوالي 484 ق.م - 425 ق.م). اشتهر بالأوصاف التي كتبها لأماكن عدّة زارها حول العالم المعروف آنذاك، ومن المحتمل أنه زار مدينة بابل بحدود سنة (460 ق.م) .

(9) بعل: هو أحد الآلهة في بلاد الشام وآسيا الصغرى، وهو إله العواصف والرعود والبروق والأمطار، وفي اللغات السامية تأتي على شكل لقب أو تأتي كاسم نكرة ويستدل من أنها تعني: السيد أو الملك .

المصادر:

1- العهد القديم (التوراة) -  دار الكتاب المقدس في الشرق الاوسط، القاهرة

2- طه باقر- مقدمة في تاريخ الحضارات القديمة – دار الوراق للنشر، 2009م .

3- عبد القادر عبد الرزاق الشيخلي - الوجيز في تاريخ العراق القديم - دار ومكتبة عدنان، بغداد، 2014م .

4- فراس السواح – مغامرة العقل الاولى – دار التكوين للطباعة والنشر، 2016م .

5- حميد المطبعي - رحلة إلى بابل التاريخية – الدار العربية للعلوم، بغداد،2011م .

6- اندرية بارو – برج بابل – ترجمة جبرا ابراهيم جبرا – الموسوعة الصغيرة، وزارة الثقافة والاعلام العراقية، 1980 م .

 

 

محمد عبد الكريم يوسفعندما نسأل المغامرين عما يدفعهم لسلوك طريق المغامرة يبتسمون ويقولون: "نريد اكتشاف الأفق." وبعد اكتشاف الأفق يبحثون عن الأفق الذي بعده . هناك شيء ما يسكن أرواحهم ويدفعهم نحو المجهول ولو كان خلف البحار السبعة وهو اكتشاف الذات. وعندما ينتهي المغامر من مغامرته يكتشف أنه رأى كل شيء إلا لون عينيه . ويتقن الفلسفة التي تقول: غريبا كنت وغريبا عشت وغريبا ستظل للأبد .

للمغامرة أصناف وأنواع شتى . فسكان بعض المدن الأمريكية يتعرضون كل عام للأعاصير ورغم ذلك لا يهجرون قراهم ومدنهم رغم ما يعانون من أهوال الطقس من أمطار ورياح. وهناك المستكشفون الأوائل الذين جابوا أغوار الأدغال في أفريقيا وما تعرضوا من أهوال الموت والمرض والحشرات والضواري . وهناك سكان مدينة بومبي الإيطالية على سفوح جبل فيزوف الذين تمسكوا بموطنهم رغم الأهوال بل كانوا يعيشون حالات مفرطة من الترف المتطرف لدرجة الانحراف ولا يأبهون بشيء.

1144 على نهد جهنم 1

ركوب الخطر عريق الجذور لدى الإنسان . والناس تتداول أعمال البطولات والمغامرات في شغف وشوق وتلذذ . ويتلمظون لطعمها وممارستها رغم طعمها اللاذع الرهيب يتناقلونها من جيل إلى جيل حتى تصبح أساطير . مدينة بومبي ليست أسطورة . إنها حكاية شعب ملعون من أعلى شعرة في رأسه وحتى أخمص قدميه عشق المغامرة والحب والمعرفة والشغف والتكنولوجيا وما إن تزور المدينة اليوم حتى تدرك أن الله حق وستكون أكثر إيمانا وأكثر خوفا من النار . إن مدينة بومبي عظة لمن يريد أن يستدرك ما فاته من إيمان وتقوى .

1144 على نهد جهنم 2يحكى أنه كان هناك مدينة قديمة تقع جنوب ايطاليا بالقرب من مدينة نابولي الحالية تسمى بومبي . بنيت المدينة على قمة جبل فيزوف الشهير وهو أحد البراكين الأوروبية التي لا تزال نشطة . كانت مدينة بومبي مزدهرة في الفترة الواقعة بين القرن السابع قبل الميلاد وحتى عام 79 بعد الميلاد وهو تاريخ اختفائها عن الوجود وموت كامل أهلها وتحجرهم . يبدو للمتابع اليوم للمدينة العريقة أنها لا تنتمي للعصر الذي عاشت فيه ناحية الرقي والتقدم والثقافة والمعرفة والعادات والتقاليد. لقد كان التصميم المعماري والنظام الرائع والمتطور للري والطرقات وتوزيع المياه والمنتديات والملاهي والمراكز الثقافية وبرك السباحة والحمامات العامة والمراكز الرياضية والمعابد والأبنية الحكومية الفارهة وحيث ذهبت تجد على الجدران اللوحات الفسيفسائية المدهشة التي أبدعها عالم الفن المدهش في تلك المدينة ويذكر المؤرخون أن سكانها كانوا يجنون محاصيلهم الزراعية ثلاث مرات العام . كانت المدينة مقصدا ومنتجعا للأغنياء في كل مكان من أوروبة .

في الخامس من شباط عام 62 م تعرضت المدينة الغارقة في احتفالاتها الدينية لزلزال رهيب حطم كل شيء في المدينة بدءا من مصابيح الشوارع إلى الأبنية الفارهة والمعابد الشامخة وتعرضت بومبي للسلب والنهب من اللصوص . كان الزلزال إشارة تحذيرية للمدينة الغارقة في اللهو والترف وبعد انتهاء الزلزال عاد من سكانها من بقي حيا وعادوا للبناء من جديد . استمر البناء حوالي 17 عاما بين عامي 62 و79 م ثم أعيد كل شيء على ما كان عليه . ثم عادت إلى حياتها السابقة من الترف والمجون والرفاهية المطلقة . لم يكن أحد من سكانها يتوقع ما ينتظرها من مصير أسود .

وفي العشرين من أب عام 79 م حدث ما لم يكن بالحسبان . بدأت الأرض تتشقق وتحولت مياه الخليج المجاورة إلى وحش غاضب واضطربت الحيوانات والزواحف والطيور ورغم هذه الإشارات الغامضة استمر سكان المدينة يمارسون حياتهم العادية وكان اليوم التالي مكرس للاحتفال فولكالانيا إله النار والبراكين عند المدينة. وانشغل الناس بالسكر والعربدة والمجون إلى ساعة متأخرة من الليل . وفي صباح 24 أب عام 79 م كان الناس نيام . لم يشعر أحد أن البركان العظيم بدأ يرمي حممه وناره على المدينة ورماده البركاني على المدينة . حل الظلام ولم يستيقظ أحد ومسحت مدينة بومبي وعدة مدن أخرى مجاورة للبركان عن الوجود . يبدو أن الصعقة التي حدثت قد جمدت كل شيء في مكانه وتحول الناس إلى حجر لا حياة فيه . 

بقيت المدينة مجهولة لا ذكر لها مثل اطلانتس إلا في كتب المؤرخين وقصائد الشعراء ومسرحيات شكسبير التاريخية . بقيت المدينة المدفونة بالرماد البركاني قرابة 1700 عام مختفية عن المسرح العالمي . وفي عام 1748 م بدأ المستكشفون رحلة البحث الطويلة عن مدينة السراب والأساطير والجمال وكانت المفاجأة أن الناس فيها متحجرون فيهم من هو نائم وفيهم من يمارس الجنس وفيهم من يحاول الهرب . المكتشفات الأثرية عن المدينة تجعلك تقف مشدوها أما هول ما حدث.

السؤال هو: لماذا لم يحاول سكان بومبي الابتعاد عن نهد جهم هذا؟

وحدها روح المغامرة والمخاطرة هي من دفعهم للبقاء.

روح المغامرة واكتشاف الذات ....

 

بقلم محمد عبد الكريم يوسف

 

1120 الهولوجرام 1العلم بحر واسع ليس له قرار أو حد يقف عنده، ومع ذلك يخبرنا الخالق العظيم ان كل المنجزات العلمية في حياتنا قليلة قياسا بعلم الله تعالى "وما أوتيم من العلم الا قليلا".

هذا القليل من العلم قادر على ان يثير الدهشة الدائمة في عقولنا وارواحنا ونقلنا من فضاء كوني الى اخر، ويبدو كأنه يعيد الموتى للحياة، ويوفر قضاء احتياجاتنا دون مغادرة اماكنا اعتمادا على واقع افتراضي غير حياتنا على كوكب الارض بتقنيات الليزر والصورة والطابعات ثلاثية الابعاد وتقنية الهولي جرام التي يتوقع العلماء ان سرعة تطورها ليكون لديها القدرة على حذف الذكريات المؤلمة من حياتنا واستبدالها بذاكرة منعشة سعيدة وفرحة، بل ان بعض العلماء ذهبوا لتوقعات اكبر من ذلك مثل واعادة الابصار لمن كف بصره!!!

في الازمنة القديمة كان السحرة والكهنة قادرين على سلب عقول الناس بالسحر، اما في عالم الالفية الثالثة للميلاد بات العلم اكثر تاثيرا من سحر الكهنة والعرافين، بل يكاد للمرء ان يتخيل ان التقنيات العلمية الحديثة هي نفسها سحر العصر.

1120 الهولوجرام 2

فتقنية "الهولوجرام" تمتلك خاصية إعادة تكوين صورة الأجسام بأبعادها الثلاثة وباستخدام أشعة الليزر، وهي عبارة عن عرض مرئي يعيد إنشاء الصورة وعرضها بصوره ثلاثية الأبعاد وبجودة عالية، لتطفو الصورة فى الهواء كمجسم هلامى ثلاثـى الأبعاد ويظهر كطيف مـن الألوان يتجسد على الشكل المراد عرضه.

1120 الهولوجرام 3وهكذا منحتنا تقنية الهولوجرام القدرة على تجسيد موسيقيين متوفين كصور مجسمة ثلاثية الأبعاد؛ مثل مايكل جاكسون وإيمي واينهاوس وتوباك وروي أوربيسون وام كلثوم والعندليب وغيرهم .

وقد استخدمت فكرة التصوير المجسم في سلسلة افلام حرب النجوم وفنون التخابر في المستقبل، وكذلك في فيلم أوشنز12، وفي فيلم سبايدر مان في جزئه الأخير كما يتوسع استخدامه في الاغراض التجارية كالترويج الاعلاني للسلع والتحف الثمينة وفي كروت الائتمان ومنع التزوير، وكذلك بالمؤتمرات الدولية والدعاية الانتخابية للمرشحين، كما استخدمتها بعض الجامعات البريطانية لتوفير صور تجسيدية ثلاثية الأبعاد للأساتذة والاستغناء عنهم.

تطبيقات مدهشة

يطور العلماء دراساتهم على توظيف قدرات الهولي في علاج امراضا مزمنة مثل الشلل وكف البصر، باستحداثهم لنظام " المغير العقلي الولوجرافي "، من خلال تسليط  جهاز التصوير الهولوجرامي، على خلايا الدماغ لاستبدال الحواس المفقودة بالجسم وتغيير ذكرياتنا.

كما يتوقعون ان يتاح للمكفوفين فرصة رؤية الأشياء أو أن يشعر المشللولين بحاسة اللمس، حيث يقوم الجهاز بقراءة النشاط العصبي، وينشط مجموعات من الخلايا العصبية لتستبدل الأحاسيس المفقودة، هذا يمكن أن يكون مفيدًا لشخص عانى من تلف الأعصاب الطرفية أو يحتاج إلى السيطرة على طرف صناعي.

ويبقي لسحر العلم سلطان علينا يجذبنا كالمغناطيس اليه دون ان نلتفت للمخاطر المحتملة.

 وللحديث بقية عن أعاجيب الهولوجرام 

1120 الهولوجرام 4

سارة طالب السهيل

 

1116  عسل النمل 1إنها عجيبة من عجائب المخلوقات.. فلم يخطر في بالي أن هناك كائنات أخرى في هذا العالم غير نحل العسل تجمع رحيق الأزهار وتكون العسل الطبيعي فما بالكم إذا كانت هذه الكائنات هي النمل!! نعم انه النمل جامع العسل ولوجوده في غرف يزيد عمقها عن المتر في جوف الأرض وسط الصحراء ظل مجتمع نمل العسل محل اهتمام العلماء الذين حاولوا بشتى الوسائل والطرق سبر أسراره وكشف خباياه . يطلق على هذا النوع من النمل العديد من التسميات منها النمل جامع العسل وأيضا يسمى بنمل “قدور العسل حيث يقوم وبكل غرابه بخزن العسل في بطنه (في بعض الحالات يخزن الدهن والماء و السوائل من بقايا الحشرات التي يصطادها) بكميات كبيرة حتى يصل حجم بطن النملة الواحدة في بعض الأحيان لحجم حبة العنب كما يظهر من الصورة التالية:

تستخدم مملكة النمل العجيبة هذه بعض أفراد مجموعتها كأوعية وقدور لخزن الأغذية التي تجمعها العاملات من البيئة المحيطة بها، ومن هذا التصرف العجيب إكتسبت هذه الفصيلة إسمها “نمل قدور العسل”.. حيث تقوم العاملات بجمع الطعام وإطعامه للنملات التي كرست أنفسها كحافظات للطعام حتى تمتلئ بطونها بالطريقة العجيبة التي يمكنكم رؤيتها في الصور.

1116  عسل النمل 2

وبسبب هذا الحجم العملاق تبقى النملات ذات البطون العملاقة دون حراك بل معلقة في الكهوف التي حفرت عميقا تحت سطح الأرض حيث تقوم النملات العاملات بتعليق نملات العسل من أطرافها الدبقة و تقوم بارجاعها في كل مرة تسقط فيها!. وقد أظهر بعض الدارسين أسبابا أخرى لعدم تحرك هذا النمل من الغرف الأرضية العميقة من أهمها أن لا تسرق مخازن الطعام الخاصة بالمستعمرة والمتمثلة بهذه النملات وأيضا أن لا تسبب الحركة الكثير لنمل خزن الطعام إستهلاك الطعام الذي في بطونها فتحافظ قلة حركتها على الإستهلاك الأدنى للطعام.

النمل العامل هو المسؤول عن ملئ أجواف نملات العسل وتفريغها حيث عندما تجوع العاملات يقمن بضرب قرون الاستشعار الخاصة بنمل لتقوم نملات الطعام بإخراج السوائل المخزنة فيها من فمها والعكس صحيح عند أوقات وفرة الغذاء فإن النمل عاملات النمل يقمن بجمع الطعام من الخارج وإعادة إطعامه لنمل الطعام. فهذه النملات تقدم خدمة و تضحية عظيمة لمجتمع النمل فهي تحمل أضعاف أوزانها في جوفها لحماية النملات الأخريات من الجوع مما جعل مجتمع نملات العسل مطمعا لأنواع النمل والحشرات الأخرى و خاصة في البيئة الصحراوية القاسية والتي هي موطن هذا النوع من النمل.

مجتمع نمل العسل كسائر مجتمعات النمل على مستوى عال من الدقة و التنظيم و فيه تتطور النمل ذو الأحجام الكبيرة لتصبح خازنات للطعام بينما النمل الصغير يبقى في القرية لحماية الملكة ولأعمال التنظيف.

تطورت هذه الخاصية في خزن العسل و السوائل الأخرى في أجواف النمل بسبب طبيعة البيئة التي تعيش فيها فهي تتوطن صحاري أمريكا الجنوبية و أستراليا حيث يندر الغذاء في بعض المواسم, ولا يشكل هذا النمل مصدرا للعسل لأنواع النمل الأخرى فقط وانما للإنسان أيضا فهذا النملات هو من أفضل مصادر السكر بالنسبة للسكان الأصليين في استراليا حيث تندر المصادر الأخرى.

1116  عسل النمل 3

إذا من أين تأتي كميات العسل هذه المخزنه في بطون النمل المخصص لخزن الطعام؟ إن أول ما يتبادر لذهن المراقب لهذا النمل هو أن عاملات النمل يقمن بسرقته من خلايا قريبة للنحل ولكن هذا غير صحيح.. حيث أثبتت الدراسات التي أجريت على هذا النوع من النمل أنه يقوم بجمعه تماما كما يفعل النحل.. فبعد مواسم الأمطار الشحيحة في المناطق الصحراوية, تقوم عاملات النمل بجوب الصحراء بحثا عن الأزهار المتفتحة ويقمن بجمع رحيق هذه الأزهار وحمله إلى بيوتهن حيث يقمن بتجميعه داخل بطون نملات خزن الطعام مشكلة كميات العسل هذه التي تجذب إنتباه كل من يراقب هذا المجتمع الغريب!! والمثير للإهتمام أن نوع العسل المتشكل في كل مستعمرة يختلف حسب نوع الأزهار التي بجانبها تماما كما هو الحال بالنسبة لنحل العسل.

جذبت مستعمرات نمل قدور العسل الكثير من علماء الطبيعة لدراستها وأيضا كبار المصورين المحترفين وصانعي الأفلام تماما كما هو الحال بالنسبة لصانع الأفلام المشهور جون براون والذي أمضى سنتين من حياته يصور ويوثق حياه هذا المجتمع السري مخرجا عددا من الأفلام والصور المدهشه والتي تظهر أجساد نملات تخزين الطعام كما لو أنها جرار أو ثريات من ذهب تزين سقف المستعمرة كما في هذه الصور.

 

خليل ابراهيم الحلي

 

محمد عبد الكريم يوسفهل أنت ممن يسعون للوصول إلى الكمال؟

هل تلاحظ أنك ممن يطمحون للوصل إلى الكمال؟

هل تعتقد أن تمتلك خصال الذين يسعون للكمال؟

إلى أي مدى أنت ممن يسعون للكمال؟

كثيرون يستثمرون في مصطلح " الكمال " على اعتبار أن " الكمال" من الخصال الحميدة في الشخص الذي يمتلك هذه الخصال . ويعتقد آخرون أن الوصول للكمال  عادة صحية ومن يمتلكها يصبح على ما يرام .

هل قابلتم شخصا كاملا في حياته وتصرفاته وفكره ؟ وهل الكمال من الخصال الحميدة أم الخصال القبيحة ؟

سندرس في هذا المقال بعض ملامح الشخصية التي تسعى للكمال وخصالها وطريقة تفكيرها. المشكلة الرئيسية للشخصية التي تسعى للكمال هي أنها تميل لتحقيق الإنجازات بأقل مستوى وأعلى مجهود من الآخرين وهذا يخلق لها مشكلة في التعامل مع المحيط . وتحاول الشخصية التي تسعى للكمال أن تقبل دائما التحديات المضنية لها وللوسط المحيط . تبدو الشخصية التي تسعى للكمال مشابهة إلى حد كبير للشخصيات التي تسعى لتحقيق الإنجازات مع فارق بسيط وهو أن التوتر يسيطر على هذه الشخصية طوال الوقت مما يؤثر على زملاء العمل أو الوسط المحيط في الأسرة الصغيرة والكبيرة . فالأم التي تسعى للكمال تسعى لأن يكون بيتها نظيفا ومرتبا على الدوام وقد تتحول مشاعر الشعور بالكمال إلى حالة مرضية تسبب التعب والإجهاد للوسط المحيط . إليكم بعض ملامح التفكير التي تتميز بها الشخصية التي تسعى للكمال:

1107 الساعون للكمال

يريدون كل شيء أو لا شيء:

يميل الساعون للكمال لوضع أهداف كبيرة والعمل بجد واجتهاد لتحقيقها . قد يرضى الساعون للانجاز بعمل كبير وتحقيق الجودة فيه أو الاقتراب من الهدف بدرجة كبيرة وقد يكتفون بتحقيق الجزء الأكبر من الهدف . في حين نجد الساعين للكمال لا يرضون إلا بتحقيق الأهداف بشكل كبير وبنسبة مئة بالمئة وإلا يعتبرون العمل فاشلا. وهنا تكمن المشكلة ؟

يمتلكون عينا ناقدة:

ينتقد الساعون للكمال أنفسهم أولا ثم  الآخرين ثانيا . في حين يميل المنجزون للافتخار بأعمالهم وانجازاتهم ويطلبون الدعم من الآخرين . أما الساعون للكمال فيميلون نحو التقاط الأخطاء الصغيرة والنقائص في عملهم وعمل الآخرين ويتذمرون من وجود النقائص في أي شيء يقومون به . يحاكمون أنفسهم والآخرين بقسوة لا هوادة فيها ويعتبرون أن كل انحراف عن تحقيق الهدف فشلا ذريعا . 

هناك فرق بين الرغبة والواجب:

يميل المنجزون إلى الاندفاع برغبة لتحقيق الأهداف ويسعدون بكل خطوة يقومون بها في الاتجاه الصحيح . بينما يميل الساعون للكمال نحو تحقيق الأهداف كواجب وبسبب الخوف من الانحراف عن تحقيق الهدف ويعتبرون كل انحراف عن تحقيق الهدف مهما كان بسيطا فشلا ذريعا .

المعايير غير الواقعية:

لسوء الحظ ليست كل الأهداف التي يرمي لتحقيقها الساعون للكمال واقعية ومنطقية . في حين أن الساعين للانجاز يضعون أهدافا كبيرة ويسرون بالعمل لتحقيقها ويذهبون بعيدا في تحقيق الأهداف متى انتهوا من انجازها ، في حسن يضع الساعون للكمال أهدافا يصعب تحقيقها أو صعبة المنال . ولهذا السبب نجد أجواء التعاون والعمل والسعادة والنجاح تغمر حياة الساعين للانجاز في حين أن الساعين للكمال يقضون وقتهم وحياتهم في مطاردة أهدافهم .

التركيز على النتائج:

يركز الساعون للانجاز على الاستمتاع بمطاردة غاياتهم وأهدافهم  أكثر من الاستمتاع بتحقيق الهدف نفسه . أما الساعون لتحقيق الكمال فيركزون على الهدف ولا شيء أخر غيره . يركزن على تحقيق الهدف وتجنب نتائج الفشل الوخيمة وقد يكون ذلك سببا لعدم استمتاعهم بالانجاز والجهود إلى يقدمونها لتحقيق الهدف.

الإحباط الناجم عن عدم تحقيق الهدف:

الساعون للكمال أقل الناس سعادة واندماجا بالحياة . ويتصرفون عكس الساعين للانجاز فهم يجلدون أنفسهم  بسبب أخطائهم كثيرا وتسيطر عليهم الوساوس والمشاعر السلبية عند عدم تحقيق أهدافهم . وهذا يقود بالتأكيد للخوف من الفشل .

الخوف من الفشل:

يخشى الساعون للكمال الفشل كثيرا  أكثر من الساعين لتحقيق الانجازات وحيث أنهم يركزون على النتائج ويمتلكون مخزونا هائلا من أرقام الانجازات فإنهم يخافون ألا يحققوا الكمال في كل شيء يقومون به . وينظر الساعون للكمال إلى الفشل كشبح مخيف ويعتقدون أن عدم تحقيق الهدف مئة بالمئة يعني حتما الفشل وهذا بدوره يقود إلى التسويف.

التسويف في الأعمال:

يبدو للوهلة الأولى أن هذا المفهوم يناقض ثقافة السعي للكمال وحيث أن التسويف عدو لدود للإنتاجية والمردود فمن المدهش أن نجد السعي للكمال يسير يدا بيد مع التسويف ويلتقي به  وحيث أن الساعين للكمال يخشون الفشل فإنهم يتعرضون لسيطرة القلق والتردد في أداء الأعمال . نجدهم يحشدون القوى ويحشدون الطاقات لتنفيذ الأعمال من دون فشل وهذا بدوره يؤدي إلى التأجيل وسيطرة مشاعر الفشل كاحتمال ممكن فيدورون في دائرة مفرغة ليس لها قرار .

التموضع في الدفاع:  

يتموضع الساعون للكمال في حالة الدفاع لأنهم تقييمهم لأدائهم على أنه أقل من المطلوب يضعهم في حالة خوف مؤلمة . ويميلون نحو النقد البناء الدفاعي في حين نجد الساعين للانجاز يرون في النقد معلومات قيمة ومفيدة تساعد في تحسين الأداء المستقبلي .

تقليل احترام الذات:

يميل الساعون للانجاز إلى امتلاك أعلى درجة من احترام الذات لكن الساعون نحون الكمال لا يمتلكون نفس المستوى من احترام ذاتهم . يميلون نحو الحزن والنقد الذات والتبرير والتعاسة ويعانون من تقليل الاحترام لذاتهم . ويشعرون بالوحدة والعزلة بسبب طبيعتهم الانتقادية وقساوتهم تجاه الآخرين الأمر الذي يقود إلى تقليل احترام الذات . 

هل أنت من الساعين للكمال؟

قد تساعدك الأفكار التالية في تحديد مستوى الشعور للكمال في شخصيتك . لنحاول تقصي مستويات السعي للكمال في داخلنا بعد قراءة الأفكار التالية:

- ليس هناك مجال للخطأ في حياتي فأنا أقوم بتصحيح أي خطأ أواجهه فورا .

- لدي أسلوبي الخاص في حل المشكلات التي أواجهها . وأنا أختلف عن الناس في حل المشكلات .

- أحاول أن أحقق كل شيء دفعة واحدة وفي حال لم يحدث ذلك أشعر بعدم الراحة .

- شعاري في الحياة " الأمور بنتائجها " وفي حال لم تكن النتائج مرضية فهذا يعني الفشل.

- أنا قاس مع نفسي في حال حدوث الخطأ. ألوم نفسي وأحملها مسؤولية أي خطأ أقع فيه .

- أشعر بالإحباط عندما أفشل في تحقيق ما أخطط له . 

- لدي سقف كبير مع المعايير العالية التي يجب الالتزام بها دائما .

- النجاح وحده لا يكفي . هناك أشياء أعلى وأهداف أرقى يجب الوصول إليها .

- أحيانا أشعر بضرورة التأجيل والتأني في عمل الأشياء حتى تكون النتائج المتوخاة مرضية ، وأشعر أن علي أن لا أبدأ عملا إلا إذا كنت مستعدا له.

- أرى الأخطاء التي لا يراها الآخرون وأهتم بالتفاصيل الدقيقة . 

- أقضي وقتا طويلا لانجاز أعمالي بطريقة كاملة . الكمال عندي غاية .

كثيرون منا لا يرصدون مستويات الكمال في دمائهم . قد يتصرفون بطريقة عفوية ولا ينتبهون للحالة المرضية التي قد يتألم منها أقرب الناس إليك ....

يقال ....وذكر إنما الذكرى تنفع المؤمنين ...

فهل من مجيب؟

 

بقلم محمد عبد الكريم يوسف

................................

المراجع

https://anxietycanada.com/articles/how-to-overcome-perfectionism

https://www.verywellmind.com › Psychology › Theories › Personality Psychology

https://hbr.org/2018/12/the-pros-and-cons-of-perfectionism-according-to-research

www.bbc.com/future/story/20180219-toxic-perfectionism-is-on-the-rise

https://personalexcellence.co/blog/perfectionism/

 

 

1089 غطاء الراس ١لغطاء الرأس قيم خاصة عند عدد من ديانات العالم، وضمن العادات الخاصة بعدد من الشعوب.

ان المفهوم السائد عن غطاء الرأسVeil هو منديل يغطى شعر ورأس المرأة. لكن تغطية الرأس لم تكن يوما عبر التاريخ مقتصرة على النساء فقط، بل إن بعض الشعوب يغطى رجالها الرأس دون النساء، وتعود أسباب لبس الوشاح أو القبعة أو غيرها من أنواع غطاء الرأس لأسباب دينية أو جمالية أو اجتماعية أو أسباب أخرى مثل تغطية الصلع وللدفء وحماية الرأس.

بالنسبة للدين الإسلامى، فان غطاء ينتشر بين نسائه بشكل كبير انصياعا لأوامر الله عز وجل حسبما ورد فى كتابه وسنة نبيه (وهناك من يرى أن لبس الحجاب هو أمر تقليدى نابع من العادات والتقاليد ولا علاقة له بالدين).

ويأخذ اللباس الإسلامى للمرأة عدة أشكال تختلف باختلاف العرق، فهناك البرقع والنقاب وهو غطاء للرأس والوجه معا ينتشر لبسه فى شبه الجزيرة العربية وبلاد الشام وأفغانستان، والبرقع وغطاء الرأس التراثى فى الإمارات.

وفى جنوب آسيا ينتشر لبس الـ Dupatta بين النساء المسلمات، وهو قطعة قماش طويلة توضع على الرأس والأكتاف وتنسدل على باقى الجسم، وتكون عادة بلون مشابه أو متوافق مع اللباس الخارجى للمرأة، يطلق علية اسم شادار فى باكستان.

من بين اللباس التقليدى الذى يرتديه الرجل العربى الكوفية وهى قطعة قماش من القطن عليها مربعات ينتشر لبسها فى بلاد الشام والخليج وعند الأكراد، وتتعدد الألوان والأنواع والأشكال منها، ويتم ارتداؤها لأسباب اجتماعية وليست دينية، والرئيس الفلسطينى الراحل ياسر عرفات اشتهر بكوفيته الفلسطينية.

فى الخليج العربى أيضا نرى أنواعا مختلفة من الكوفية وأغطية الرأس للرجال، وننشر صورة لكوفية ملكية يتم ارتداؤها فى عمان وهى مختلفة ومميزة عن باقى أنواع الكوفيات أو أغطية الرأس الخليجية.

1089 غطاء الراس ٢وبشكل عام تغطى المرأة المسيحية رأسها عند الذهاب إلى الكنيسة ومع أن هذه العادة اندثرت عبر الزمان إلا أن هناك أحوالا أخرى لتغطية الرأس فى الديانة المسيحية، ففى الكاثوليكية، تغطية الرأس فى الكنيسة واجبة منذ عام 1917 ويكون من خلال ارتداء المانتيلا mantilla وهى قطعة من الدانتيل أو الحرير توضع على الرأس والكتف ويتم عادة وضعها على مشط مزخرف كبير أو أداة تسمى Peineta .

وفى العصور الوسطى فى أوروبا، كان واجبا على المرأة المتزوجة أن ترتدى غطاء للرقبة والذقن متصل بغطاء للرأس يسمى wimple.

الطائفة المسيحية المتشددة، الأميش تلتزم نساؤها بلبس نوع من الطاقية أو غطاء الرأس ويلتزم رجالها بلبس القبعات التى يختلف نوعها باختلاف المناسبة، صورة لنساء الأميش.

وتظهر الصور بعض راهبات الطائفة الأرثوذكسية يرتدين لباسا يستر الرأس بشكل كامل فى جميع المناسبات يطلق عليه اسم apostolnik وهو الجزء الذى يميز لباسهن عن لباس الرهبان.

1089 غطاء الراس ٤أما بالنسبة لرجال الدين فى الكنيسة الكاثوليكية الرومانية، فيسمح لهم بارتداء طاقية خاصة تسمى :zucchetto، بينما هناك طاقية أخرى يسمح لهم بارتدائها مرة واحدة فى أبرشية رجال الدين تسمى biretta، فى جميع الطقوس الدينية فى الكنيسة الكاثوليكية على الأسقف أن يرتدى mitre ويطلق عليها اسم تاج الأسقف.

وعند اليهود الأرثوذكس، يجب على المرأة المتزوجة ارتداء غطاء للرأس يطلق عليه اسم Tichel بعد أن تتزوج وهى تتراوح بين غطاء قطنى بسيط بربطة خلفية بسيطة إلى عدة أغطية بألوان متعددة يتم ربطها بأشكال معينة كنوع من زينة الرأس.

نوع آخر من غطاء الرأس عند اليهود يطلق عليه اسم snood وهو غطاء به فتحات واسعة يغطى الجزء الخلفى من الرأس والشعر متصل بحلقة مطاطية توضع على الجبهة أو أعلى الرأس وخلف الأذنين والرقبة لتبيت الغطاء.

فى الشريعة التوراتية يجب على العروس تغطية وجهها ورأسها إذ يقوم العريس بوضع الغطاء على الوجه ولا ينزعه إلا قبل انتهاء مراسم الزواج عندما يصبحان زوجا وزوجة، وننشر صورة لعرس يهودى تظهر فيه العروس مغطية وجهها.

بالنسبة للرجال اليهود، بعض النصوص فى التوراة والكتاب اليهودى المقدس تشير إلى أن الإسرائيليين الأوائل كانوا يرتدون غطاء للرأس يشبه الكوفية التى اشتهر العرب بارتدائها، وننشر صورة قديمة ليهودى يمنى مرتديا الكوفية.

وفى تشيلى، ترتدى نساء قبيلة الـMapuche (وهم السكان الأصليين لجنوب تشيلى والأرجنتين) غطاء للرأس يتم ربطه خلف الرأس.

1089 غطاء الراس ٣

* غطاء الرأس عند المرأة فى جنوب وغرب أفريقيا هو عبارة عن منديل صغير به ربطة كبيرة ترتديه المرأة للزينة يطلق عليه اسم Duku:

* فى أوروبا الشرقية تردى النساء المسنات غطاء للرأس، ويتم تثبيته بربطه تحت الذقن، يطلق عليه اسم babushka وتعنى بالروسية "الجدة".

والطوارق أو البربر هم السكان الأصليون لمنطقة صحارى شمال أفريقيا، يرتدى الرجال غطاء للرأس والوجه ولا يكشفون إلا عيونهم بعكس النساء التى تكشف وجهها كاملا، يرتدى الرجل غطاء الوجه عند عمر الـ25 ولا يكشف وجهه حتى أمام عائلته وهذا التقليد راجع إلى الاعتقاد بأن غطاء الوجه يحمييهم من الأرواح الشريرة ناهيك عن حمايتهم من الشمس والغبار وعوامل الجو الصحراوية القاسية.

1089 غطاء الراس ٥شعب Songhai غرب أفريقيا: وينتشرون فى الغالب فى مالى ويتكلمون بلغة السونغاى بجانب لغة البلاد الأصلية، يغطى رجال السونغاى رؤوسهم ويلبسون ثيابا تقليدية واسعة شبيهة بلباس الطوارق، صورة لامراة ورجل من السونغاى:

* أكبر مجموعة عرقية غرب أفريقيا، قبيلة هاوسا Hausa تتمركز فى النيجر ونيجيريا وهناك أعداد متواجدة فى الكاميرون وغانا وساحل العاج وهى قبيلة مسلمة يتميز رجالها بلبس ثوب فضفاض واسع عليه تطريز فى منطقة الرقبة وقبعة مطرزة يرتديها البعض، وبعض الرجال يلبس لبس الطوارق، أما النساء فيلبسن عباءة واسعة مع شال مماثل يلف على الرأس.

* شعب الفولا، يتواجد بأعداد قليلة فى عدد كبير من الدول الأفريقية ولكنه يشكل أغلبية فى غينيا، يرتدى الرجال قبعة معدنية مخروطية، أما النساء فيرتدين عمامات مع أثواب فضفاضة طويلة

 

خليل إبراهيم الحلي

 

رنا خالدبغداد والشعراء والصور ذهب الزمان وضوعه العطر يأ ألف ليلة يا مكملة الأعراس يغسل وجهك القمر) مساء يوم الأربعاء 7/8/ 2019 وتحديداً على قاعة الاورفلي في العاصمة الأردنية عمّان، إستمعنا لمحاضرة الدكتور المهندس احسان فتحي (مهندس معماري حصل على البكالوريوس والماجستير والدكتوراه من المملكة المتحدة، 1968_1977وشغل عدة مناصب في العراق والأردن)، وكانت محاضرته عنوانها (بغداد قبل مائة عام)، محاضرة تميزت بحضور واسع من شخصيات المجتمعين العراقي والأردني

وتضمنت أربعة محاور رئيسة وهي الاول: عن تاريخ بغداد. والثاني عن جغرافية بغداد، أما الثالث فقد كان حول الانسان الذي ساهم في بناء هذه المدينة والشخصيات التي عاشت فيها على مر الزمن، ثم المحور الأخير الذي تناول التراث المادي واللاماديTANGIBLE- INTANGIBLE وبخصوص المحور الأخير فقد أُثير تساؤل أثار فضول الكثير بمن فيهم المتحدث، ما هو مصير هذا التراث؟، وهل مازال هناك بغداديون قدماء في بغداد؟، وكيف يمكن الحفاظ على ما تبقى من هذا التراث في المستقبل؟

1079 بغداد قبل ١٠٠ عام١

والمفارقة التي سمعناها في المحاضرة المذكورة إن عمر بغداد الأن 1258 وانه نفس التاريخ الذي احتل به هولاكو بغداد 1258م. ...بغداد أكبر مدن العراق وثاني أكبر مدينة في الوطن العربي بعد القاهرة من حيث العدد السكاني وتاريخ التأسيس، وهي المركز الاقتصادي الأساس في العراق ... وفي هذا المساء الجميل والهواء العليل في حديقة الاورفلي اخذنا د. احسان من خلال كلامه في رحلة الى بغداد ربما يوجد من الحاضرين من عاصروا ويتذكروا الاحداث أفضل مني بحكم العمر لاسيما مع وجود صور تعرض وتوثق الأحداث تعطي إحساس لمن كان يستمع انه أقرب من الواقع.. بعد المقدمة قال د. احسان فتحي (أن بغداد أكثر من سكنها في ذلك الزمن هم الملوك والحاشية والوجهاء وكبار الشخصيات، بغداد المدورة كما عرفناها وسمعنا عنها وتحدث التاريخ عن ذلك.. لكن اين هي الان تلك المعالم؟! لم يبقَ منها سوى محارب من الرخام الابيض عثر عليه مؤخراً في جامع الخاصكي من المتوقع العثور عليها تحت الأرض بعد مرور دهر من الزمن!

تحدث د. فتحي عن الحقبة الزمنية للعصر العباسي التي لم يبقَ من الأماكن الأثرية سوى ثمانية منها واهمها المدرسة المستنصرية والقشلة التي كانت أفخم بناء الى وقت التسعينات حيث يبلغ طولها 190 متر وأيضا سوق السراي. وإن بغداد لم تكن كبيرة في بداية القرن العشرين في مساحتها كما هو الحال الآن حيث كانت تبدأ من موقع مطار المثنى سابقاً بإتجاه الشالجية ثم العطيفية فالكاظمية عبوراً الى الاعظمية، بل وحتى الكاظمية والاعظمية كانتا خارج حدود بغداد.. الرصافة مركز السلطة والقوة وهي الأكبر والأقدم، من الجانب الغربي الكرخ ودجلة الخير العنصر الأساسي الذي يقسمها الى شطرين.. كانت بغداد مسورة والرصافة تحديدا، وكان للسور خمسة أبواب، كالباب الشرقي (الجنوبي)، باب الطلسم، الواسطي، السلطان (باب المعظم).. وعندما جاء مدحت باشا واراد بناء القلعة الخاصة به احتاج الى كميات مهولة من الطابوق فقام بهدم الأبواب والسور وهو أمر يؤسف له حقا وكان من المفترض بناء مدينة جديدة خارج الاسوار وبقاء المدينة القديمة، كما في فاس والرباط في المغرب التي احتفظت بمعالم المدن القديمة لليوم. 

1079 بغداد قبل ١٠٠ عام٢

وذكر د. فتحي ان ضمير ووجدان الانسان البغدادي مرتبطان بدجلة والبساتين التي تهب مناخاً بديعاً جداً.. فالمدن دائما بحاجة للطبيعة التي تعطيها الحياة وإن دجلة تمد بغداد بروح الحياة، أما فيما يخص المحلات القديمة منذ بداية القرن العشرين فهي في جانب الكرخ كانت (عشرين) محلة منها الشيخ علي والجعيفر والمشاهدة، الفحامة، سوق حمادة، خضر الياس، ست نفيسة وان لكل محلة ذكريات فالمدينة ليست بناء فقط إنما المدينة ذاكرة كذكريات المطبخ العراقي القديم وبعض الصناعات كسوق الصفارين او كما يطلق عليه العراقيين "سوق الصفافير "وهي كلمة شعبية وربما لفظها خطأ لكن علينا الاحتفاظ بها لأنها من التراث الشعبي، ولا يمكن الان مقارنة قطعة في هذا السوق تضاهي القطع القديمة في جودتها،،، والاغاني التي كانت أيام زمان والمقام العراقي... اما عن جهة الرصافة التي تتكون من (خمسين) محلة منها الميدان، الحيدر خانه، حمام المالح، قنبر علي، فرج الله، الفضل، حسن باشا نلاحظ في القلعة التي بناها مدحت باشا لمحة غربية كالقشلة والسراي، وعلة ذلك أن الوالي كان قد جلب معه فرنسيين وأتراك من مهندسين وعمال وهم من بنوا القلعة وفي فترة تولي مدحت باشا لولاية بغداد عام 1869 شهدت بغداد نموا عمرانيا زاهرا لمدينة بقيت خامدة في ظل حكم العثمانيين لفترة أكثر من ثلاث قرون، مؤكدا أن عقدي الخمسينيات والستينيات من القرن الماضي يمثلان ذروة العمارة المزدهرة في بغداد بشكل خاص، وفي العراق بشكل عام

1079 بغداد قبل ١٠٠ عام٣

 وهناك فترة أخرى من تاريخ بغداد نتكلم عنها عندما حكم بغداد خليل باشا لفترة قصيرة هو جنرال في مهم وخال انوار باشا رئيس اركان الجيش العثماني دحر الإنكليز في الكوت وقام بتوسيع وتعديل الطريق العام الممتد من الباب الشرقي الى باب المعظم وأصبح حاكم بغداد وقائد الجيش العثماني وعام 1910 افتتح شارع الرشيد الذي أطلق عليه تسمية شارع (شارع خليل باشا) في وقتها ثم تغير اثناء الاحتلال البريطاني باسم (شارع النصر)عام 1917 وفي الحكم الملكي أطلق عليه (شارع الرشيد) الى يومنا هذا،، شارع الرشيد من اقدم شوارع بغداد واطولها ويبدو للناظرين انه مستقيم لكنه غير ذلك في الرسم الهندسي

 اضافه د. فتحي في حديثه عن بغداد ان من المؤلم جدا هدّ جامع مرجان في عام 1946 من اجل توسيع شارع الرشيد.. جامع مرجان من المساجد التاريخية الاثرية القديمة في العراق ويقع على يمين الداخل لسوق العطارين بمنطقة الشورجة في بغداد، وهكذا انتهت محاضرة د. احسان، أما ملخص الخاتمة فهو: (يحزننا ماضينا الجميل الذي غادرنا ويقلقنا حاضرنا ونتكلم من اجل مستقبلنا، بغداد جمعت كل معالم الحضارة وعاش فيها العديد من المفكرين والعلماء وتألف فيها جمع كبير من الطوائف والأديان تشكو اليوم حالها للزمن ونحن وأنتم دائما نطالب بالحفاظ على الحضارة والأرث الثقافي كونه يمثل تاريخ الأجيال الماضية والحاضرة والمستقبلية، هذا كان الهدف من المحاضرة والتي دار النقاش بعدها بين د. احسان فتحي والحاضرين وعن كيفية إيصال صوته وصوتهم لمن يهمه الأمر ونفس الموضوع دفعنا لكتابة هذا المقال

 

بقلم: رنا خالد

 

 

 

محمد عبد الكريم يوسفتختلف الأسلحة الرقمية عن الأسلحة التقليدية كثيرا لأن الأخيرة تستهدف الجسد أما الأولى فتستهدف الجسد والروح. وتعمل الأسلحة الرقمية بصمت بحيث لا تشعر بنتائجها إلا بعد فوات الأوان. سنناقش في هذا المقال الفضاء الرقمي والأدوات التي تستخدمها الأسلحة الرقمية في الوصول إلى أهدافها.

تقوم الأسلحة في العصر الرقمي على مبادئ الوقت والفضاء وانعكاس الدور. فكيف يتم ذلك ؟

فكرة المكان والزمان والدور: المبادئ الأساسية الثلاثة للهجمات الفيزيائية.

إن تجربة الدفاع في "الفضاء الإلكتروني" (أو الرقمي) معقدة للغاية على المستوى التشغيلي. كما أوضح ماركو راميلي مؤسس موقع يوروي، في مقال طويل على ملفه الشخصي على موقع لينكدين وظهور الفضاء الإلكتروني أدى إلى انعكاس دوره سواء بالنسبة للمهاجمين أو لأولئك الذين يتعين عليهم الدفاع عن أنفسهم في هذا الفضاء الواسع. تعتبر هذه التجربة تتغير جذري في الحياة العسكرية للأفراد والدول والمنظمات على حد سواء لأنها تتناسب وتتكيف وتتطور مع مدى التهديد. يستخدم التهديد الفيزيائي أدوات من مستويات مختلفة من التطور والتقدم التكنولوجي إلا أنه يحترم دائمًا المبادئ الأساسية الثلاثة للهجوم: الوقت والمكان والدور. وكل تهديد يمكن أن يصبح هجوما. ويجب أن يتم كل هجوم في وقت محدد وفي مكان محدد ويحتاج إلى مهاجم وضحية.

إن معايير الهجمات الفيزيائية تتضح من خلال فكرة الصياد والفريسة

يمكن أن تساعد فكرة الصياد والفريسة في شرح المبادئ الأساسية الثلاثة للهجمات الجسدية: (أ) يجب أن يتشارك الاثنان في نفس البيئة المادية حتى يكونا قادرين على الصيد والبحث. في الواقع، لا يمكن للصياد اصطياد فريسة مجانية تتجول في "الغابة" إذا كان يتناول مقبلات فاتحة للشهية في مكان أنيق في المدينة. (ب) يجب أن يعيش كل من الفريسة والصياد في نفس الزمان. يمكن للصياد البحث عن "تلك الفريسة بعينها " إذا كانت الفريسة قريبة ولو لفترة قصيرة من الصياد. لا يمكن للصياد أن يعتدي على فريسة لم تولد بعد أو توفيت في وقت سابق بالفعل. (ج) الدور محدد بشكل جيد: الصياد هو الذي "يطارد" بينما الفريسة هي التي "تهرب". بالنظر إلى سيناريو الصيد نفسه لا يمكن أن يكون الصياد هو المهاجم والضحية في نفس الوقت.

في العالم الرقمي، لم تعد المبادئ الثلاثة للهجمات الفيزيائية سارية المفعول. هناك أسلحة قادرة على اختراق الفضاء وتنتهك حرمة الزمان وتعكس الأدوار.

يتجذر مفهوم الدفاع الفيزيائي في مفاهيم الزمان والمكان والدور. لسوء الحظ، لم تعد هذه المفاهيم صالحة في البيئة الرقمية حيث توجد أسلحة قادرة على اختراق الفضاء وانتهاك حرمة الزمان الوقت وتعكس الأدوار. يسمح السلاح الذي يمكنه اختراق الفضاء للمهاجم والضحية بالتشارك في مسافات مختلفة. فقد ينتميان إلى مكانين مختلفين، وبالتالي فإن العلاقة بين الهجوم والمكان الذي تم فيه الهجوم غير ضرورية. يسمح "الصاروخ بعيد المدى" للمهاجم والضحية بالبقاء في بيئته ولكن هناك علاقة مكانية تتناسب مع استطاعة الأداة المستخدمة. في الفضاء الإلكتروني ليس هناك وجود لهذه العلاقة ولا تعتمد على "النطاق" أو "التكنولوجيا المنفذة في الهجوم ". يجلب العالم الرقمي بشكل طبيعي إلى هذا التقسيم المكاني إلى حيز الوجود.لا يحتاج المرسل في اتصال عبر شبكة اجتماعية أو بريد إلكتروني إلى علاقة مكانية مع المستلم الذي قد يقيم في أي مكان آخر وتلقي الرسالة على أي حال.

من الممكن في الفضاء الإلكتروني شن هجوم مستمر عبر الزمن، وبالتالي يمكنه التأثير على أنظمة الأجيال المقبلة أو خلق منظومة قادرة على استهداف الأنظمة القديمة التي لم تعد قيد الاستخدام وتستمر مع مرور الوقت.

في الهجوم التقليدي، يجب على المهاجم و الضحية التشارك في الزمن. لا يمكن "إطلاق الرصاصة" وتنتظر الفريسة حتى تمر في "الشهر المقبل" لتصيبها مقتلا. يجب التشارك في الزمن وربطها بشكل معقول بمواضيع الهجوم (كما ذكرنا في قصة الصياد والفريسة). أما في المجال الرقمي فهذا الرابط الزمني ليس ضروريًا. إذ أنه من الممكن شن هجوم يحدث في الوقت المناسب مما يؤثر على أنظمة عدة أجيال في المستقبل أو شن هجوم قادر على استهداف الأنظمة القديمة ويستمر مع مرور الوقت. ومن الأمثلة الكلاسيكية على ذلك دودة كونفكر Conficker سيئة السمعة التي تصيب الجيل القديم وأنظمة ويندوز القديمة منذ عام 2007.

١٠٦٧ اسلحة

في البيئة الرقمية يمكن أن تصبح الضحية مهاجمًا

في الهجوم الفيزيائي التقليدي يلعب المهاجم دور "الجاني" والضحية دور "المدافع". وهنا لا يمكن عكس هذه الأدوار إذ بمجرد أن يتم حمل "البندقية" يضع الصياد على الزناد. بينما تعاني الضحية من تأثير "الرصاصة". أما في البيئة الرقمية فلم يعد هذا المفهوم صحيحًا. يمكن أن تصبح الضحية مهاجمًا والعكس صحيح. لنحاول أن نتخيل "الرابط" كما لو كان "سلاحًا". دعنا نفترض أن الضحية استلمت بريدا أو تعليمة أو رسالة من شخص موثوق به وأن الرابط يشير إلى حصان طروادة (منظومة "بمظهر جيد" تنفذ بمهارة سلوكًا خفيًا و "ضارًا" ) يمكن أن يصيب الضحية بأذى. يمكن للضحية، سواء كانت في غاية الانتباه والوعي بسلوك النظام أم غير منتبهة، أن توصي بدورها أو تعيد توجيه الرابط نفسه إلى المرسل. في هذه الحال، تصبح الضحية مهاجمًا في نفس السيناريو (من الناحية التقنية تُسمى هذه العملية "المهمة ").

في البيئة الرقمية، يمكن لبعض الضحايا أن يصبحوا مهاجمين عن غير قصد

لنأخذ على سبيل المثال نظام فيروسات تروجان فيك أف FakeAV Trojan، وهو نظام مجاني يتظاهر بأداء مهام مكافحة الفيروسات، ولكنه في الواقع هو برنامج ضار، يتم نشره عبر قنوات السمعة الحسنة. قد يبدو مثل هذا النظام مقنعًا وسريعًا وجذابًا بشكل بياني ليأسر اهتمام الضحية. قد ترسل الضحية السعيدة بنظام مكافحة الفيروسات الزائف، رسالة بريد إلكتروني إلى أحد معارفها توصي فيه بهذا النظام. في هذه الحالة، تتحول الضحية إلى مهاجم، عن غير قصد ولكن بشكل فعال للغاية وتؤدي إلى تدمير أنظمة الصديق.

الدفاع عن الفضاء الإلكتروني نشاط جديد تمامًا وصعب للغاية لجميع أولئك الذين يعملون في مجال الدفاع وأمن المعلومات.

الدفاع عن الفضاء الإلكتروني نشاط جديد تمامًا وصعب للغاية لجميع أولئك الذين يعملون في مجال الدفاع وأمن المعلومات. و لهذا السبب من المهم للغاية أن نفهم أن البيئة الرقمية، على الرغم من أنها تمثل فرصة هائلة لنا جميعًا للتواصل والتعرف على كل جديد، إذا لم يتم استخدامها بحذر ووعي، يمكن أن تتحول في بعض الأحيان إلى مكان يصبح فيه الدفاع عن الطرف الأ ضعف مهمة معقدة لكن ليست ناجحة دائمًا.

الفضاء الرقمي حيز مهم لمن يحسن القيادة في عصر المعلومات ومن يحسن القيادة والتحكم يحسن السيطرة على الجميع. في نهاية القرن العشرين وبداية القرن الحادي والعشرين سارعت الكثير من الحكومات نحو الفضاء الرقمي وأطلقت برامج الحكومة الإلكترونية التي لها مزايا ايجابية ومزايا سلبية إذا لا يمكن الوثوق بشبكة معلومات لا تديرها أنت وطنيا وبأيدي ومهارات وطنية وإلا سيصبح الفضاء الالكتروني للدولة مهددا ومعرضا للاختراق والسرقة من قبل الأعداء والخصوم. برامج الحكومة الالكترونية غير المحمية جيدا تصبح وصمة عار على جبين القائمين عليها وتاريخ الهجمات الإلكترونية يشهد بالحملات التدميرية التي حصلت على أنظمة وبرامج بعض الحكومات الوطنية.

الحرب الرقمية في الفضاء الخامس

خلال الشهور الأولى من انتخابات عام 2016 تعرضت اللجنة الوطنية للانتخابات الأمريكية لهجوم قراصنة الانترنت ثم شن المهاجمون حملة شعواء من الأخبار عبر شبكات التواصل الاجتماعي. لقد أراد المهاجمون تشويه الانتخابات الأمريكية في ذلك الوقت والتشكيك في نزاهتها.

لا يهمنا هنا غرض المهاجمين أو جنسيتهم إن كانوا من داخل الولايات المتحدة أو خارجها أو من أصدقاء أمريكا أو أعدائها. لقد تم الهجوم وتم النيل من البنية التحتية الرقمية للولايات المتحدة في هجوم جريء هو الأول من نوعه في تاريخ أمريكا.

يصف صامويل وولي، مدير البحث في مختبر الذكاء الرقمي في معهد الدراسات المستقبلية الهجوم بأنه حملة دعائية حاسوبية مغرضة تنشر الفوضى والتضليل وذات أغراض سياسية وهدفها تشويه الديمقراطية واختراق الخصوصية والاعتداء على الانتخابات الحرة.

ما حدث في الولايات المتحدة عام 2016 ينذر بحدوث الأسوأ في أكثر من مكان من هذا العالم وينذر بانتشار الأسلحة الرقمية المخيفة التي قد تتحول في أي لحظة من عدو إلى صديق ومن صديق إلى عدو وتستخدم تكتيكات خفية يصعب رصدها أو استشعارها عن بعد. إنه الفضاء الخامس الخارج عن السيطرة إلى حد ما. 

1067 gan

تتسم الحرب الرقمية بأنها تستخدم الأرقام كأدوات في هجومها على الآخرين عبر فيروسات أو ديدان صغيرة متنكرة تنشط وفق برمجتها تتحرك بصمت وسرية وتخرب في الوقت المناسب والمحدد لنشاطها.

وتتشابه الحروب الرقمية مع الحروب التقليدية في أن لها أهدافا محددة وتستثمر إمكانيات متاحة وتعتمد على المخابرات التقليدية والرقمية في جمع معلوماتها حول نشاطات الأهداف المختلفة. وتتعرف على نشاط الأشخاص الفاعلين في الدول الأخرى كما تستفيد من الرأي العام السائد حول العديد من المسائل الاجتماعية والسياسية كما تجمع المعلومات الدقيقة حول الثغرات الاقتصادية في البلاد المستهدفة ومسائل الصحة والأمن الاجتماعي والعادات والتقاليد بهدف تحقيق أكبر نسبة من الأذى عند الهجوم ليكون في منتهى الفاعلية والكفاءة.

في الحروب التقليدية كان هناك الجواسيس الذين يغامرون ويخاطرون بحياتهم في سبيل قضية بلدهم وكانوا في غالبية الأوقات يسكنون في سفارة أو وكالة تجارية أو فندق فاخر أو شقة بعيدة عن الأنظار. وكان نشاطهم يتركز على سرقة الملفات والأرشيف والأقراص الصلبة ثم يفرون إلى بلادهم وفي تلك الأوقات كانت المهمات الغامضة والسرية تتسم بالنجاح الفائق وكان الجواسيس خبراء في فك الشيفرات والتحليل والاستنتاج والاستدلال وكانوا على دراية كاملة بفنون التواصل والتفاوض وإدارة الأزمات والنزاعات والتسلل والتخفي والتنكر والإستراتيجية بهدف تنفيذ المهمة بنجاح ومن دون أخطاء أو آثار على الأرض. لقد أتاح الانترنت ممارسة نفس النشاطات التقليدية لكن بأسلوب رقمي بحيث يتم كل شيء والجاسوس في مكان بعيد لا يخاطر بحياته ولا أحد يعلم على وجه اليقين أين يسكن. وقد تبدأ الدولة المعتدية باستثمار المعلومات الحساسة قبل أن يعلم أحد في الدولة المعتدى عليها بفقدانها. وهذا ما حدث في الولايات المتحدة الأمريكية عندما تعرض ميناء بيرل هاربور لأخطر هجوم رقمي منذ الحرب العالمية الثانية حيث تم تعطيل كل المفاتيح وشيفرات المسافرين وقد ذكرت مجلة التايم أن الولايات المتحدة تعرضت في عام 2014 لما يقرب 61.000 حالة اختراق شبكة واعتداء رقمي في عام واحد وقد أدى ذلك إلى المزيد من التشريعات التي تهتم بالجريمة الالكترونية والعدوان الرقمي.

إن فيروسات الحاسوب وهجمات المواقع الالكترونية وتخريب المنظومات الشبكية من استراتيجيات الفضاء الخامس وقد صارت الهجمات على البنوك والمشافي ومحلات بيع التجزئة والكليات الجامعية من الجرائم الالكترونية المألوفة عالميا وقد يقف خلف هذه الهجمات نشاطات عسكرية ومخابراتية منظمة ومعادية تستهدف البنية التحتية للبلد المستهدف.

لا تزال الأمم تحتفظ بسجلاتها الورقية إلى جانب البيانات الرقمية تحسبا لأي هجمات طارئة حتى في أكثر الدول تطورا وتقدما في هذا المجال. وقد لاحظت الإحصاءات الدولية انطلاق الهجمات من بلاد حديثة بالتكنولوجيا واقتصاد المعرفة والإبداع مثل دول جنوب شرق أسيا وبعض الدول الأفريقية وبعض بلدان أمريكا الوسطى والجنوبية حيث القوانين ما تزال حديثة النشأة فيما يخص الجريمة الالكترونية.

إستراتيجية عسكرية جديدة:

في صيف عام 2016، بدأت مجموعة جديدة يطلق عليها اسم شادو بروكرز بتسريب معلومات على درجة عالية من السرية حول ترسانة الأسلحة الفضائية الشبكية في وكالة الأمن الوطني الأمريكية وقد شملت المعلومات المسربة بيانات دقيقة حول نشاط تطوير الأسلحة الرقمية. وحتى الآن لم تستطع الوكالة معرفة مصدر التسريب إن كان من داخل الوكالة أم من خارجها وقد وصف السيد براد سميث التسريب بأنه من حيث الخطورة يشبه سرقة مجموعة من صواريخ توماهوك من مستودعاتها العسكرية ووصف العملية بأنها إخفاق أمني كبير.

في عام 2013، سرب إدوارد سنودن معلومات سرية وخطيرة من وكالة الأمن الوطني الأمريكية حول نشاط الوكالة التجسسي في العالم ورغم ذلك يبقى خطر شدو بروكرز أكثر تهديدا لأمن المعلومات لأن سنودون سرب خطط الحرب أما هذه المجموعة فقد سربت نوعية الأسلحة بحد ذاتها. وخلال هذا العام تعرضت العديد من المؤسسات والجامعات البريطانية للكثير من الهجمات مصدرها من جنوب شرق أسيا تضمن سرقة ملفات وقواعد بيانات مختلفة ومعلومات بحثية سرية.

وقد كشفت المعلومات المسربة من وكالة الأمن الوطني وفق نيويورك تايمز أن الولايات المتحدة تطور أسلحة قاتلة لا تعرف الرحمة وأن على العالم أن ينتبه إلى هذه الحقيقة وأن الهجمات الرقمية تعشعش في قلب المؤسسات العالمية وهي كمن يضع الأفعى في عبه لا يعرف متى تنقلب عليه، والعالم ليس مستعدا أو مؤهلا لمواجهة الهجمات الرقمية أو منعها.

أفضل دفاع في العالم الرقمي:

يشعر المواطن العادي بأنه غير مستعد لمواجهة الهجمات الرقمية. وتشعر الحكومات بخطرها الشديد على بياناتها السرية والخاصة. ويبدو أن أفضل دفاع تقوم به الحكومات هو تنظيم العلاقة مع الانترنت والتعامل معه بواقعية إذ لا يمكن في الفضاء الرقمي السيطرة على الحدود أو حفظ المعلومات بعيدا عن يد القراصنة الرقميين. يقترح الدكتور ايرك كول خبير أمن المعلومات الرقمية أن أفضل وسيلة للدفاع عن أمن المعلومات الرقمية هو تخزينها الكترونيا في مكان آمن وتأمين الدعم الفني لاستعادة المعلومات واسترجاعها خلال فترة قياسية في الأوقات الحرجة. ويؤكد الدكتور كون بأن وحدات التخزين الكبيرة مثل غوغل درايف أو الغيمة الرقمية أكثر أمانا ولكنها ليست آمنة بالدرجة الكافية لحفظ المعلومات وتأمينها من العبث.

تشير الدراسات المستقبلية إلى أن الإنسان يستمتع بعملية إرسال واستقبال المعلومات بالطريقة الالكترونية ولكن السؤال الذي يفرض نفسه هنا هو: هل من الضروري تبادل تلك المعلومات بالطريقة التي نراها حاليا؟ يعتقد الخبراء في عالم الإنترنت أن الهجمات التي تعرضت لها بعض المؤسسات الأمريكية في الأعوام السابقة تندرج تحت مسمى أعمال حربية أو عدائية ضد الولايات المتحدة ورغم ذلك لم تستطيع الولايات المتحدة منع هذه الهجمات أو تحييدها. لقد فعل الذكاء الصناعي فعله في هذا المجال وصارت الحروب أكثر هدوءا وأشد تدميرا ويتم شن هذه الحروب عن بعد لدرجة أنه يصعب في الكثير من الحالات تحديد المعتدي ومن أي مكان تنطلق هذه الهجمات. وتنتشر حاليا تطبيقات الذكاء الصناعي في كل مكان بدءا من الروبوتات متناهية الصغر إلى الطائرات المسيرة إلى الغبار الذكي. وبذلك تختلف الحروب الرقمية عن الحروب التقليدية أو النووية في أن الدول والحكومات والمنظمات تقود برامج سرية لتطوير الأسلحة الرقمية واستخدامها في الزمان والمكان المناسبين، وفي وقت قريب جدا سنشهد تطويرا لهذه الأسلحة بحيث يصبح من المؤكد حدوث التدمير المتبادل للأطراف المتنازعة. في القرن العشرين شهد العالم جلوس القوى المتصارعة وتوقيعها اتفاقيات بتخزين الأسلحة النووية في مستودعات آمنة وبعيدة عن متناول اليد أو الاستخدام ؛ السؤال الهام هو: هل سيشهد القرن الحادي والعشرين جلوس الأطراف المسيطرة على الذكاء الصناعي وتوقيع اتفاق مشابه للاتفاق النووي في القرن العشرين ؟

يمكننا التنبؤ بما سيحدث في المستقبل من تطورات علمية وتقنية ويمكننا أن نخمن ما يلوح في الأفق من تقدم وتطور وذكاء صناعي. لقد صنع الإنسان الطائرات وجعلها تحلق فوق الغيوم وتختصر المسافات والزمن ولكنه أيضا جعلها تسقط القنابل فوق المدن وتقتل الآلاف من الناس بضربة واحدة.

أنواع الأسلحة الرقمية:

لقد وفر لنا الذكاء الصناعي سلسلة متنوعة من الأسلحة الرقمية بدأ عرضها في أفلام جيمس بوند وتنبأ بها العديد من المفكرين مثل جورج أورويل وري برادبيري في رواياتهم وقصصهم. تقسم الأسلحة الرقمية إلى قسمين رئيسيين هما: أسلحة تدمر المعلومات والبيانات تحدثنا عنها سابقا والقسم الثاني وهو الأسلحة التي تسبب الضرر الجسدي. لقد تحول الخيال إلى واقع ويمكن أن نوجز أنواع الأسلحة الرقمية التي تسبب الضرر الجسدي بما يلي:

الأسلحة الصغيرة والخواتم والمجوهرات: وهي من الأسلحة الغريبة القاتلة التي تمر عبر البوابات الرسمية من دون أن يكتشفها أحد ويتم استخدامها في الوقت المناسب.

الحشرات الالكترونية: وهي شرائح الكترونية صغيرة ومتناهية الصغير يتم إطلاقها في الجو فتطير وكأنها حشرات طبيعية تنفذ عمليات خاصة ضد الأهداف المحددة ومن مزاياها أنها تنفيذ عملياته بدقة شديدة ويتم التحكم بها بالأقمار الصناعية.

الغبار الذكي: وهو شرائح الكترونية متناهية الصغر والوزن تطلق في الجو وتطير مع الهواء وتعلق على الشجر وفي الغابات ويمكن أن يبتلها الإنسان. ترتبط ذرات الغابر الذكي بالأقمار الصناعية ويتم توجيهها والتحكم بها عن بعد.

الطائرات الصغيرة من دون طيار: تشبه ألعاب الأطفال في عملها ولكنها تنفذ مهمات محددة غاية في الذكاء الصناعي والدقة ويمكنها التسلل إلى أهدافها من دون أن يشعر بها أحد.

الأسلحة التي تعمل بالطاقة: وهي الأسلحة التي تعمل بحزم أشعة الطاقة الموجهة مثل المايكروويف والليزر وحزم الجزيئات والحزم الصوتية. وتعد هذه الأسلحة من أسلحة الدقة العالية.

الأسلحة الكهرومغناطيسية: تعتمد هذه الأسلحة في عملها على بث فيض من الحزم الكهرومغناطيسية الذي يؤثر على الأهداف المعادية وشل حركتها وتعطيل برامجها وتفجير ذاتي لمستودعات الأسلحة عن بعد تنتقل الطاقة الكهرومغناطيسية بأشكال مختلفة منها الحقل المغناطيسي والحقل الالكتروني والحالة الكهربائية والإشعاع الكهرومغناطيسي.

الصواريخ والقنابل الموجهة: تعتمد هذه المعدات على الأقراص الصلبة والبرمجة والإرشاد والتوجيه من القاعدة أو أجهزة المراقبة وتعتمد في عملها على الذكاء الصناعي حيث يتم توجيهها بالليزر أو الحزم الكتروضوئية أو نظام جي بي اس.

ليس هناك حدود للذكاء البشري والتطبيقات المخبرية والمعملية والمفارقة الكبرى أن أولى ضحايا المنتجات الرقمية هو الإنسان الذي يصنعها ويطورها ويطلق لها العنا ضد نفسه.

 

بقلم محمد عبد الكريم يوسف

.............

المراجع

Codex: Skitarii (7th Edition) (Digital Edition), pg. 172

Codex: Space Marines (7th Edition), pg. 198

Codex: Inquisition (6th Edition) (Digital Edition), pg. 105

Dark Heresy: Core Rulebook (RPG), pg. 272

Dark Heresy: Ascension (RPG), pg. 138

Dark Heresy: The Radical's Handbook (RPG), pg. 25

Rogue Trader: Core Rulebook (RPG), pg. 127

Inquisitor: Core Rulebook (RPG), pg. 74

The Inquisition - Illustrated Guide (Sourcebook) pg. 27

Warhammer 40,000: Rogue Trader (1st Edition), pg. 78

https://blog.marketresearch.com/the-development-of-guided-missiles-and-smart-weapons-technologies

https://blog.marketresearch.com/8-key-military-applications-for-artificial-intelligence-in-2018

https://link.springer.com/chapter/10.1007%2F978-1-349-10502-1_7

https://www.forbes.com/sites/richardlevick/2017/07/25/the-weaponization-of-social-and-digital-media/#2c1ba6dc20aa

https://www.annualreviews.org/doi/abs/10.1146/annurev-ento-120710-100618?journalCode=ento

 

 

 

 

 

خليل ابراهيم الحليفي عام 1988، كوداك كانت توظّف 170 ألف موظفا وتبيع 85% من الصور الورقية في العالم! بعدها بسنوات قليلة، الشركة أفلست وفقدت قوتها التنافسية بشكل كبير جدا. وما حدث لشركة كوداك، سيحدث لكثير من القطاعات في السنوات العشرة القادمة، والمعظم لم يفهم بعد هذه التغييرات المتسارعة.

فالبرمجيات ستدمر كثيرا من الصناعات التقليدية في مدة زمنية تتراوح بين خمس وعشرة سنوات. فشركة Uber أكبر شركة تكسي في العالم، وهي لا تملك سيارة واحدة، وشركة Airbnb أكبر شركة فندقة في العالم، وهي لا تملك عقارا واحدا.

الذكاء الاصطناعي: الكمبيوترات أصبحت تفهم أكثر فأكثر الوسط المحيط. في الولايات المتحدة الأمريكية، المحامون الشباب بالكاد يحصلون على عمل، وذلك خاصة بعد اختراع شركة IBM للحاسب Watson الذي يستطيع تقديم مشورات قانونية في غضون ثوان، وبدقة 90% بينما الإنسان المحترف دقته لا تتعدى 70%. لهذا إذا كنت تدرس القانون، توقف حالا. في المستقبل، سيقل عدد المحامين بنسبة 90% ولن يبق إلا المختصون. كمبيوتر Watson يساعد حاليا بتشخيص السرطان وبدقة أعلى بأربع مرات عن الطبيب البشري. شركة فيسبوك تمتلك برمجية تعرف على الوجوه بدقة أعلى أيضا من قدرة الإنسان، ومن المتوقع أن يتغلب ذكاء الآلة على ذكاء البشر في عام 2030.

السيارات المؤتمتة: بدا بإنتاجها في عام 2018، وسيتم إنتاج أول سيارة مؤتمتة دون سائق ونراها علي الطريق قريبا جدا . وفي عام 2020، ستغزو هذه التكنولوجيا الأسواق وستدمر سوق السيارات التقليدية، وعندها لن تحتاج لامتلاك سيارة! ستستدعي سيارة بهاتفك، وستقلك إلى المكان الذي تريد، ولن تحتاج حتى لاصطفافها. أطفالنا لن يمتلكوا سيارات، ولن يحتاجوا لإصدار رخصة قيادة، لأن عدد السيارات سيقل بنسبة 90-95%. وبامتلاك هذا النوع من السيارات، ستقل الحوادث لتصبح حادثا واحدة في مساحة 10 مليون كم، وستحافظ على حياة البشر أكثر.

1070 ward

معظم شركات السيارات التقليدية ستفلس! هم يحاولون الآن تبني طرقا ثورية جديدة في التصنيع، ولكن لن يتغلبوا على شركات مثل Google و Tesla و Apple التي تصنع كمبيوترا متحركا على عجلات. بل شركات تأمين السيارات ستواجه مشاكلا عظيمة وحقيقية، وستختفي هي أيضا لعدم الحاجة لها.

التأمين سيصبح أرخص بمئة مرة عما هي عليه اليوم. قطاع العقار سيتغير كذلك، لأنك ستفضل الإقامة في أماكن بعيدة عن المدينة طالما فرصة عملك من البيت سانحة ومتوفرة!

السيارات الكهربائية ستصبح منتجا رئيسيا في عام 2020، والتلوث سيقل والمدن ستكون أكثر جمالا. ويمكن بكل بساطة ملاحظة تراجع استهلاك الوقود التقليدي خلال 30 عاما الماضية فقط. في هذا العام تحديدا، عدد المحطات الشمسية تفوق على نظيراتها التقليدية في دول العالم أجمع.

الصحة: سيتم إنتاج برمجيات تقيس مؤشراتك الحيوية من خلال هاتفك، وفي المستقبل سيمتلك كل إنسان عناية صحية عالية الجودة وبالمجان، وكل ذلك عبر الهاتف.

الطباعة ثلاثية الأبعاد: سعر الطابعة الواحدة انخفض من 18000 دولار إلى 400 دولار في عشرة سنوات فقط، وبسرعة مضاعفة. شركات الأحذية بدأت باستغلال هذه التقنية، والأمر ذاته في صناعات الطائرات والمحطات الفضائية. مع نهاية هذا العام، سيتم إنتاج هواتف ذكية بخاصية 3D Scanning. ستستطيع قريبا مسح قدمك عبر هاتفك، وطباعة حذائك في بيتك. في الصين، استطاعوا مؤخرا صناعة مبنى كامل من ستة طوابق بخاصية الطباعة ثلاثية الأبعاد. وبحلول عام 2027، سيصبح 10% مما تصنعه دول العالم قاطبة يستخدم هذه التكنولوجيا.

فرص العمل: في خلال العشرين سنة القادمة، 70-80% من فرص العمل الموجودة اليوم ستختفي، وسيتغير العالم بشكل كبير جدا، ومن غير الواضح إذا كنا جاهزين لهذا.

الزراعة: سيتم إنتاج روبوت بقيمة 100 دولار للزراعة، والمزارعون في العالم الثالث سيكونون مدراء لحقولهم عدا عن كونهم عاملين.

مزاج الإنسان: هناك اليوم تطبيق يخبرك عن مزاجك الحالي من خلال معالم وجهك، وسينتج مستقبلا تطبيقا على الهواتف الذكية لكشف الكذب من خلال معالم الوجه. تخيل أثر هذا التغيير على المناظرات السياسية، وأنت قادر على معرفة الصادق من الكاذب.

عمر الإنسان: حاليا، يزيد عمر الإنسان التقديري بمقدار ثلاثة شهور كل عام. وفي عام 2036، ستصبح هذه الزيادة عاما كاملا كل عام، أي أنه من المقدر مستقبلا أن يعيش معظم البشر لفترات تزيد كثيرا عن 100 عام.

التعليم: في عام 2020، سيمتلك 70% من البشر هاتفا ذكيا، وهذا يعني أن الجميع سيكون له القدر ذاته من التعليم عالي الجودة ومن خلال هاتفه فقط. فأي فكرة استثمار مستقبلية بعيدة عن عالم الهاتف الذكي، ستفشل حتما. التغيير قادم، والسؤال إن كنا نحن جاهزون له!

 

خليل إبراهيم الحلي

 

محمد عبد الكريم يوسفهل شممت رائحة الحب يوما؟

وهل لتلك الرائحة الغريب علاقة بالجسد؟

وهل شعرت بحرارة جسد الأخر بمجرد مروره بجانبك؟

أسئلة كثيرة تخطر في البال ولا تجد جوابا لها .

لقد رفض العلماء مناقشة هذه القضية على مدى السنوات الماضية كما رفض العلماء مقاربة قضية كيمياء الحب نهائيا واعتبروها نوعا من الجنون . لكن في السنوات الأخير غير العالم رأيه في كيمياء الحب وبدأ يتحدث عن الفيرمونات البشرية وتأثيرها على النفس البشرية .

فما هي الفيرمونات وكيف تعمل؟

الفيرمونات هي مادة كيميائية تفرز في خلايا متخصصة موجودة في مناطق مختلفة من جسم الإنسان، ويكون إفرازها إما سائلاً أو على شكل نقاط أو غازي في الجو. والهدف من هذه المواد هو إرسال رسائل صامتة بين البشر والرسائل تكون متنوعة  فقد يكون هدفها  جذب الذكور من قبل الإناث أو إطلاق نداء صامت. ويستقبل الذكور الفيرمونات بواسطة قرون الاستشعار والتي تحتوي على مستقبلات شمية والتي هي عبارة عن عصب قرني شعري بالغ الحساسية يحتوي على تركيز  متناهي في الصغر.

ثم عكف العلماء على دراسة تأثير رائحة جسم الإنسان على الجذب . الرائحة السحرية ليست الإكسير الرومانسي الذي يجذب المحبين ، وإنما هي التأثير العطري لنظام المناعة لدينا. المشكلة الوحيدة هي أننا لا نعطيه حتى نصف فرصة .

لكن كيف يستطيع البشر تبادل كيمياء الحب وكيف تحدث الإثارة وكيف تطلق فيرمونات الحب؟

في عالم الحيوان والخيل والثيران تبدأ  الإثارة  بحاسة الشم وتعرف إن كان الشريك يريد الحب .  لقد فحص العالم داروين  المسألة وبدأ في تدوين ملاحظاته غير المنشورة عن كيمياء الحب وخلص إلى أن الحيوانات تطلق نوعين من الروائح هي روائح القبول وروائح الرفض . ووجد أن هذه الروائح هي المكافئ الكيميائي لريش الطاووس أو غناء العندليب أو زقزقة العصافير حيث يجذب الآخر إليه .

1063 love

قبل حوالي القرن من الزمان عكف العلماء على توثيق مجموعة كبيرة من الفيرمونات في عالم الحيوان شملت الفقمة والخنازير والقوارض وبعض المخلوقات الأخرى ولكنهم تجاهلوا الحالة البشرية تجاهلا كاملا .

ثم درس بعض المعاصرين لتشارلز داروين التفرد البشري في عالم الفيرمونات لإثبات الحالة التطورية للإنسان وقد ركزوا على تأثير الطبيعة في القرود العارية التي تسير على قدمين ولديها شعور ضعيف بالروائح التي تحركها في حياتها  . وقد أكد العالم الطبيب بول بروكا في ملاحظاته  أن القردة والبشر امتلكوا حاسة شم تصاعدية وقوية تطورت مع الزمن أكثر حاسة الشم التي تمتلكها الحيوانات التي تمشي على أربع قوائم . ثم أضاف الطبيب العالم بول بروكا قائلا إن القرود تمتلك أدمغة مركز الشم فيها أصغر من الثديات الأخرى وتابع إن الإنسان البدائي القبلي الذي عاش في الغابات كان يمتلك حاسة شم قوية مثيره نحو بني جنسه من البشر. ولكن عددا كبيرا من المفكرين دحضوا هذه الأفكار جملة وتفصيلا  واعتبروا أن هذه الأفكار نوع من العنصرية ولاحظوا أن البشر لا ينخرطون كثيرا في مهرجانات التواصل الاجتماعي المثيرة للرائحة مقارنة بالقرود التي تقوم بعروض بهلوانية لحمامات البول حيث يفرك القرد قدميه بالبول ليجذب زملائه.

١٠٦٣ الحب

ومما يزيد الطين بلة هو أن البشر على ما يبدو يفتقرون في داخلهم للأجهزة التي تمكنهم للتواصل عن طريق الرائحة . وقد افترض علماء آخرون أن أجهزة استقبال الفيرمونات في الأجناس الأخرى تتركز في حفرتين أنفيتين صغيرتين وحاولوا استكشاف وجود مثل هذه المستقبلات لدى البشر لكن دون جدوى تذكر. وبناء على ذلك هجر العلماء الفرضية ولم يكلفوا أنفسهم عناء النظر فيها مرة أخرى . وفي ثلاثينيات القرن العشرين عاد العلماء وأكدوا أن الدماغ البشري يفتقر لأجهزة استقبال الفيرمونات، ثم عمدوا إلى إغلاق ملف تأثير رائحة الجسد في جذب البشر لبعضهم على فرضية أن الدماغ البشري فتقر للأجهزة التي تمكنه من تفسير الروائح التي تصدرها الأجساد الأخرى .

تشير الاكتشافات العلمية الحديثة إلى أن كل الفرضيات بشأن حاسة الشم لدى البشر كان مبالغ فيها  ويؤكد علماء الروائح باربارا سومرفيل وديفيد جي من جامعة ليدز البريطانية أن شم الإنسان لرائحة يديه  أو لوجه الآخر أو خلف أذنيه ما هو إلا تحية عالمية جميلة وأكدا أن قبلة الأسكيمو ليست مجرد احتكاك أنف بأنف وإنما هي استنشاق متبادل لرائحة الآخر . يشير الباحثون في العالم الغربي إلى وجود تعديلات على القبلة حيث يقبل الناس الأيدي والوجوه ويركزون على الغدد التي تصدر الروائح في الجسم وخلف الأذنين .

الرائحة والمشاعر :

قد يكون من الصعب أن يتذكر الإنسان الرائحة . ومع ذلك عندما يتعرض الإنسان لرائحة معينة  قد ترتبط بذكرى شخص معين وهذا ما أطلق عليه بروست اسم "ذاكرة الطفولة البعيدة "  حيث تمتلئ ذاكرة الإنسان بتفاصيل كثيرة ومثيرة من الناحية العاطفية . تؤثر بعض الروائح علينا من الناحية الفيزيولوجية  وقد اكتشف علماء دراسة الروائح وتأثيرها على الإنسان  أن لبعض الروائح أثر كبير على الإنسان  حيث وضع العلماء التصنيفات التالية :

- تؤثر رائحة الليمون الخفيفة على إدراك الناس .

- تساهم رائحة الخزامى في تسكين المزاج والتهدئة راحة الأعصاب كما تؤثر على أداء الرياضيين وتساعد على النوم العميق.

- تساعد نفحة صغيرة من رائحة الخزامى في زيادة معدلات التنفس واليقظة .

- تساعد رائحة الكحول فينيل وزيت الورد في تقليل ضغط الدم .

- وقد قادت هذه النتائج إلى التطور السريع في صناعة الروائح . وتطور أيضا علم العلاج بالروائح العطرية وحقق نتائج علمية باهرة مفادها أن الرائحة تؤثر كثيرا في المزاج وإدارة الحياة العاطفية والجنسية للبشر .

يتأثر المزاج بوضوح بالرائحة وقد اكتشف العلماء في وقت لاحق أن صناعة الروائح صناعة واعدة . كما أثبت العلماء قيمة الجاذبية التي تثيرها العطور وتؤثر في السعادة . لكن يبقى أن نذكر أن الروائح التي نشتريها من المتاجر هي مجرد ذكرى وديكور صناعي يحسن من المزاج في عالم الحب . ربما كان الشاعر السوري بدوي الجبل أكثر من جلب هذه الصورة الرائعة للزهور الحبيسة في زجاجة عطر حين قال :

سيذكرني بعد الفراق أحبتي

ويبقى من المرء الأحاديث والذكر

ورود الربى بعد الربيع بعيدة

ويدنيك منها في قواريره العطر .

إن شم روائح العطر بهذه الطريقة الخفية يؤثر في النفسية والمزاج العام ويشدك بفضول إلى شخص غريب قد لا تكون تعرفه  أو تستدرج ابتسامة وبهذه الطريقة يطالبنا مصنعو العطور بدم بارد بثمن الافتتان السريع والفوري وليس بثمن العطر المحبوس في زجاجة . وكلما كان التأثير قويا كان الثمن باهظا . إنها لغة الكيمياء، كيمياء الحب والعطور .

هناك ادعاءات عديدة حول العالم تقول بأن الرائحة المعبأة في زجاجة ليست جدية  وأنها تساعد في التقريب بين الجنسين وقد انتشر هذا الاعتقاد طيلة القرن الماضي . أما في انكلترا الفيكتورية فقد كانت الصبايا تبيع المناديل المعطرة برائحة الجسد . وكانت الجميلات يمنحن الأحبة محارم معطرة برائحة جسدهن على اعتقاد أن رائحة جسد الحبيب هي أطيب وأرقى الروائح .

لذلك لا ينبغي أن يكون غريبا  أو مفاجئا أنه عندما اكتشف علماء دراسة الجسد وجود عضو فاعل في الأنف مهمته الاستجابة للروائح والتفاعل معها  أن يسارع رجال المال والأعمال لتحويل الاكتشاف إلى مردود رأسمالي عبر الاستفادة من الفيرمون البشري واجتهدوا لتمويل فريق البحث . حدث ذلك في منتصف الثمانينات من القرن الماضي باستخدام تقنيات مجهريه عالية الدقة لم تكن متاحة من قبل لمستكشفي الفيرمونات البشرية وقد وجد الفريق البحثي بقيادة لويس مونتي بلخ من جامعة يوتا زوجا من التجاويف الأنفية الصغيرة جدا تبعد حوالي 2.5 سم عن فتحة الأنف. تصطف الحفرتان الأنفيتان بجانب بعضهما وتحتويان خلايا استقبال تنطلق مثل المجانين لدى تقريب بعض المواد منها ورغم ذلك فقد ذكر الأشخاص الذين خضعوا للتجارب أنهم لم يشموا أي روائح تذكر عند تقريب هذه المواد لكنهم أكدوا أن كل ما حدث معهم كان شعورا بالدفء وإحساسا بالرفاهية .

وقد اكتشف الباحثون مؤخرا أن الغدة الشمية التي لم يتمكن علماء التشريح البشري من العثور عليها في ثلاثينات القرن الماضي  لم تكن غائبة عن الأدمغة البشرية المجتهدة في اكتشافها ولكنها كانت متخفية خلف القشرة الأمامية الضخمة بحيث يصعب العثور عليها .

هكذا بدأت قصة اكتشاف الفيرمون البشري .

صيد الفيرمون العظيم :

تتأثر المشاعر الإنسانية بقوة بالروائح ويبدو أن جسدنا مجهز بعمق بالأجهزة المنتجة للروائح المختلفة  بعضها يتم شم رائحتها وبعضها لا يتم شم رائحتها بالأنف  ومن بين الروائح المعروفة يمكن أن نذكر العرق البشري  ورائحة البول ورائحة التنفس ورائحة اللعاب ورائحة حليب الأم ورائحة زيوت الجسد ورائحة الإفرازات الجنسية الذكرية والأنثوية ورائحة خلايا الجلد الميت . هناك الكثير من الإفرازات التي تحتوي مركبات كيميائية تبث الروائح . وهناك روائح لا يشمها البشر بينما يشمها الحيوان المفترس على سبيل المثال . يؤكد الباحث مايكل ستيوارت في كتابه الجميل الذي صدر عام 1991 عن مطبعة جامعة كمبردج بعنوان " رائحة القرود"  بأن البشر لديهم كمية كبيرة ومركزة وكثيفة من الغدد التي تفرز الروائح بشكل يفوق أي حيوان ثدي آخر وهذه الفرضية تدعونا للتخلي عن الأسطورة التي سادت لعصور بأن الإنسان يولي القليل من الأهمية للعطور أو الروائح البشعة التي يشمها في حياته اليومية  .

يمتلك البشر ثلاثة أنواع رئيسية من الغدد الجلدية هي : الغدد الدهنية والغدد العرقية والغدد الإفرازية . الغدد الدهنية هي الأكثر شيوعا في منطقة الوجه والجبهة وتتركز بالقرب من معظم فتحات الجسم كالجفون والأذنين والأنف والشفاه والحلمات والأجهزة التناسلية . إن تواجدها في هذه المواضع على درجة كبيرة من الأهمية لأنها تفرز دهون مفيدة للغاية في قتل الكائنات الحية الدقيقة التي  يحتمل أن تشكل خطرا على الجسم كما أنها تحتوي دهون تحافظ على نضارة البشرة ومقاومة الماء وتسبب أحيانا حب الشباب ولكن هناك معلومات شحيحة حتى الآن عن مدى مساهمة هذه الغدد في روائح الجسد . وتفرز الغدد العرقية الماء والملح وهي مواد ليس لها رائحة لدى الناس الأصحاء . يبقى لدينا الاحتمال الثالث وهو أن الغدد الإفرازية هي المسؤولة عن الفيرمون البشري . الغدد الصماء واعدة كمصدر للروائح البشرية في الجسم وتؤثر على تفاعل الإنسان مع الغير. لكنها حتى الآن لا تتدخل في إدارة درجة حرارة الجسم كما تفعل في عالم الحيوان . تتواجد هذه الغدد بتركيزات كثيفة في اليدين والخدين و فروة الرأس وهالة الثدي وفي أي مكان نمتلك فيه شعرا في الجسم وتعمل هذه الغدد بنشاط عند البلوغ ويكثر نشاطها عندما نبدأ بالحث عن الشريك . 

تتواجد الغدد الإفرازية عند الرجال أكثر من النساء وتفرز موادها بشكل أكبر عند في أوقات العصبية والخوف والإثارة النفسية والجسدية . وتحول تجمعات انتظار البكتريا إفرازات الدم إلى روائح بشعة تجلب الرزق لصانعي مزيل العرق في معاملهم مؤسساتهم . يوفر الشعر لدى الرجال مساحة إضافية للتخفيف من الرائحة ويبدو أنه ن قبيل المصادفة أن الشعر يساعد الرجال كثيرا في تخفيف الرائحة في منطقة تحت الإبط وحول المناطق التناسلية مما يخفف من نمو البكتريا كثيرا .

وقد وجد العلماء أن الغدد الإفرازية تحلل المنشطات ذات الرائحة  القوية المعروفة والتي تتميز بالسلوك الجنسي الشاذ في الثديات الأخرى ويبدو أن الأندروستيرون وهو مركب عضوي كاد يهلك نوعا من الغزلان.  يفرز الرجال الأندروستيرون أكثر من النساء ولهذا السبب يصبح الرجال أقل قدرة على اكتشاف الأشياء التي حولهم متى بدؤوا في إنتاج هذه المادة في سن البلوغ . 

في عام 1986، نظمت الجمعية الجغرافية الوطنية المسح العالمي للرائحة لمعرفة ما إذا كان الأشخاص من جميع الثقافات يتفاعلون مع الرائحة بنفس الطريقة. وقاموا بتوزيع أكثر من مليون بطاقة للخدش والاستنشاق واستبيانات حول اكتشاف الأشخاص للروائح وتصورات عن شدة الروائح بدءا من الموز إلى مركبات الكبريت المضافة إلى الغاز الطبيعي كعامل تحذيري. وشملت الدراسة الاستقصائية رائحة الأندروستيرون المنبعثة من الإنسان.

ما هي مضادات الفيرمونات ؟

على الرغم من ضعف وجود الأندروستيرون ضمن تصنيفات الرائحة، فإن كارل جرامر من معهد البيولوجيا البشرية في النمسا يعتقد أنه قد يكون الفيرومون البشري المطلوب ودرس ردود فعل النساء تجاهه . وتوقع أن يجد أن النساء لديهن رد فعل إيجابي قوي تجاه رائحة الأندروسترون عند الاباضة حيث يصبح شعورهن بالرائحة أكثر حدة وعندها يكون من المرجح المرأة قد تكون مؤهلة للحمل وتحدث التغييرات في مستويات هرمون الاستروجين في أجسامهم عند الاباضة، ويشتبه جرامر  أنه قد تتغير الطريقة التي تتفاعل بها النساء مع رائحة الأندروستيرون.

عن الرجال والفئران :

جاء الدليل العملي على تأثير الرائحة على الجذب البشري للبشر من الحقل الأيسر في العلم .فقد قام علماء الوراثة الطبية بدراسة أصول الوراثة في الجهاز المناعي وقدموا سلسلة من الاكتشافات الهامة والحساسة والتي لم يلتفت إليها أحد من علماء فيزيولوجيا الرائحة من قبل. وقد قادت الأبحاث والتجارب التي أجريت لفهم لماذا ترفض أنسجة الجسم زراعة بعض الأعضاء الجديدة في الجسم البشري  سواء كان هذا الجسم الجديد الغريب فيروسا أو عضوا جديدا مزروعا . وقد أتى الجواب سريعا بأن الخلايا البشرية مغلفة ببروتينات  يتعرف عليها نظام المناعة لدينا على أنه ذاتي . ويصبح جهاز المناعة أكثر دقة في التعرف على المتسللين الجدد  ويتعرف على الكائنات الحية المرضية ويرسل معرفات البروتينات الخاصة بها ويحشد الأجسام المضادة لها الكفيلة بتدمير الفيروس الجديد أو العضو الجديد. والغريب أن خلايا الجسم تتذكر الفيروسات الغازية حتى بعد مرور سنوات طويلة وتتعرف عليها وترسل لها أجساما مضادة مناسبة لها .  يقوم جزء من حمضنا النووي باستدعاء رموز معقدة للتوافق النسيجي الرئيسي والتعرف على هياكل بعض الأمراض وبنيتها وتعتبر هذه الرموز المعقدة بمثابة عيون للجهاز المناعي في الجسم . وعندما يتم التعرف على المرض يتم تنبيه مخالب الجهاز المناعي التي تسمى علميا الخلايا التائية القاتلة حيث تقوم بتجميع المتسللين والغرباء عن الجسم وتدميرها بالأنزيمات الخاصة المناسبة . وتختلف هذه الرموز المعقدة عن الجينات العادية التي لها نسخة واحدة أو نسختين بديلتين في أنها تمتلك العشرات من النسخ البديلة المجددة وهي نسخ مسيطرة وسائدة . وقد دلت التجارب على أن هذه الرموز موروثة في عالم الفئران  فإذا ورث فأر جين من النوع المعقد للتوافق النسيجي مقاوم للمرض "أ" الموروث من الوالدة ونسخة مماثلة للجين مقاوم لمرض " ب" الموروث من الوالد فسيكون هذا الفأر قادرا على مقاومة كلا المرضين . وقد دلت التجارب العلمية الدقيقة على أنه إذا عرض لفأر ذكر فأرتين أنثى لاختيار التزاوج معها سوف يختار الفأر الذكر الفأر الأنثى التي جيناتها تتطابق مع جيناته  وقد أكدت التجارب أن الفأر الأنثى تختار شريكها ممن تتطابق جيناته مع نفس الجينات وتقيم الذكور من خلال شم رائحة البول. يقوم الجهاز المناعي بخلق بروتينات معطرة فريدة لكل نسخة من كل جين تميزه عن الآخر وتشكل له هوية خاصة أو بصمة خاصة ويتم فرز هذه المنتجات الثانوية المناعية من الجسم بمواد كيميائية أخرى مستخدمة مما يسمح لإناث الفئران التمييز بين فأر وآخر. وبهذه الطريقة تتأكد الفأرة الأنثى من أن هذا الزوج مناسب أكثر من غيره ويمنحها وذريتها البقاء على قيد الحياة والاستمرار من خلال مواجهة أكبر عدد من الأمراض المحتملة كما تميز إخوتها عن غيرهم من الفئران .

هل تستطيع أن تشم تلك الرائحة ؟

وحيث أن الإنسان لا يبدي اهتماما كبيرا برائحة بول الآخر إلا في حالات الفحص الطبي فقد مال الباحثون إلى الاعتقاد بأن قصة انجذاب القوارض للبول قد يلقي شيئا من الضوء على التفاعلات البشرية بهذا الشأن . وفي حال استعرنا من الفئران حاسة الشم ووضعناها في أنف البشر سيكون من اليسير لهم أن يكتشفوا النواتج العطرية  للجهاز المناعي في روائح جسم الإنسان أيضا .

أجريت تجربة مميزة في جامعة برن السويسرية برئاسة الدكتور كلاوس فيديكيند لمعرفة مدى تأثير إفرازات الغدد لدى الرجال  على النساء وقد جُنّدَ لهذه التجربة  قرابة 100 طالب جامعي  من الذكور والإناث من كليات مختلفة لتقليل إمكانية معرفة بعضهم بالآخر. وقد تم إعطاء الرجال قمصان قطنية غير معالجة لارتدائها أثناء نومهم لمدة ليلتين متتاليتين . وقد تم منعهم من تناول الأطعمة التي تحتوي التوابل وطُلب منهم عدم استخدام مزيلات العرق أو الكولونيا أو الصابون المعطر وتجنب التدخين وممارسة الجنس خلال التجربة وفي نهاية اليومين كانت قمصانهم تحفظ في عبوات بلاستيكية مغلقة.

ثم جاء موعد الاختبار الكبير. استخدمت النساء رذاذ الأنف لحماية الأغشية المخاطية الحساسة التي تبطن الأنف وعند اقتراب موعد الاباضة  تم تعزيز شعورهن بالرائحة حيث وضعن في غرفة منفصلة وتم تقديم صناديق تحتوي قمصان الرجال المتطوعين . في بداية التجربة تم استنشاق رائحة قميص جديد غير ملبوس  للتحكم في رائحة القمصان ثم طلب من النساء شم القمصان على التوالي وطلب منهن تقييم الجاذبية الجنسية أو اللطف أو قوة وشدة الرائحة لكل قميص .

جينات الإثارة :

لقد وجد الدكتور كلاوس فيديكيند وفريقه أن الطريقة التي تقيم بها المرأة لرائحة جسد الرجل تعتمد على مقدار مشاركة الخلايا المناعية . تفضل النساء الروائح التي ينضحها الرجال والتي تختلف ملفات تعريفها الوراثية عن ملفات التعريف الخاصة بالنساء . وهذا يفسر سبب انجذاب امرأة لرجل ما ونفورها من رجل آخر. وهذا ما يفسر دور الرائحة في الحب والجذب . وهذا ما يفسر أيضا علاقة المرأة بالأب وعلاقتها بالأخ . السبب هو أنهم يشتركون في نفس الصفات الوراثية .

لا أحد يعرف على وجه اليقين حتى الآن الأدوار التي قد تلعبها الشيفرة الوراثية  في تقييم الذكور لجاذبية الإناث . ومع ذلك، قد يكون شعور الإناث المتفوق بالرائحة ناتجًا عن حاجتهن إلى إجراء تقييم أكثر دقة لمزايا رفاقهم المحتملين - فقد يكون بالنسبة للرجل اختيار صديق فقير للأجداد الذكور يعني إهدار بضع دقائق فقط، بينما يمكن أن ينتج عن خطأ إناث بشرية في "صباح ذات يوم " بعد مضي تسعة أشهر وطفل من غير المرجح أن يعيش.

من الواضح أن منتجي العطور الذين يرغبون حقًا في تقديم هذا الجاذبية لعملائهم من الذكور يحتاجون إلى الحصول على بصمة وراثية للشخص المميز الذي يهم الرجل أو المرأة  قبل أن يتمكنوا من تفصيل العطر المناسب  الذي قد يكون جذابًا. ولكن قبل أن يفكر الرجال في خداع النساء بهذه الطريقة أو العكس، ينبغي عليهم النظر في العواقب المحتملة لهذا التصرف .

كيف تشم رائحة الشريك ؟

كيف تؤثر رائحة الجسم على جاذبية المرأة؟ لا يعرف العلماء الجواب على وجه اليقين  لكنهم يعلمون أن جاذبية الرجل تعتمد جزئيًا على عدد جينات نظام المناعة التي يشاركها مع شريك محتمل .

وحيث أن النساء أكثر قدرة على اكتشاف التوافق الوراثي من خلال الرائحة فيقع على عاتقهن  إيجاد الشريك المناسب وقبول الارتباط به . وهذا بدوره لا يعني أن الرجل لا يستطيع أن يساهم في هذه التجربة الحياتية ولكن النتائج غير مؤكدة حتى الآن .

يمكن أن يكون اختيار الشريك المتوافق وراثيا أمرًا صعبًا، إذ أنه من الصعب في غابة ما بعد صناعة العطور الغنية، كما أن الحصول على جينات نظام المناعة لديك قد يكون مكلفًا. وقبل أن تذهب إلى طبيب الدم لمعرفة ما إذا كانت رفيقتك مناسبة وأم لأطفالك في المستقبل حاول الاستماع إلى أنفك وتفحص الشريك بأنفك فقد يكون أصدق من تحليل الدم ( الرسمي ).

ويمكن إتباع الخطوات التالية :

- أعلن وجود يوم مخصص للشم الطبيعي . لا تخدع أنفك . استحم بالصابون الطبيعي الخالي من العطور وارتدي ملابس قطنية نظيفة. ابتعد عن المدخنين والمطـّرين  .

- بعد انقضاء يوم وليلة بالملابس القطنية حاول شمها قبل أن ترميها في سلة الغسيل . احرص أن تكون هذه التجربة جديدة ورومانسية في حياتك .

- إذا ذكرتك رائحة الرجل برائحة أبيك أو أخيك، قدر ترغب بالاتصال بطبيبك للاستفسار  عن الاختبارات الجينية  قبل الزواج أو قبل قرار الحمل . وقد تشعر بالقلق لأن الشيفرة الوراثية متوافقة وقد تشعر بالرغبة في اقتناء زجاجة من عطر الكولونيا لخداع النظام المناعي لديك .

- إن عدم التوافق الوراثي ليس هو السبب الوحيد الذي قد يسبب رائحة كريهة غير مقبولة. هل تبدو رائحة جسده كثيفة وقوية  بشكل غير عادي؟ لا تجزع فقد يكون لديه حالة طبية تفسر هذه الرائحة. اطلب منه الحضور في الفحص الطبي التالي. الرائحة الجميلة للغاية في بعض الأحيان دليل على مرض السكري أو الفصام و كلاهما قد يكون غير وراثي. من الحكمة مناقشة هذه القضايا مع الطبيب  قبل إنجاب الأطفال.

- قبل أن تتسرع وتطلق حكمك على الروائح الكريهة ، ابحث في مسببات الروائح الكريهة فقد يكون الشريك من محبي التوابل أو الثوم أو البصل وجميعها يسبب الروائح القوية غير المحببة .

- لا تذهب بعيدا في اتهام الشريك بالرائحة غير المحببة فقد تكون المنظفات التي يستعملها  أو المساحيق أو الجل أو أي مراهم طبية هي السبب وراء هذه الرائحة .

 

محمد عبد الكريم يوسف

...............

المراجع

The Science Of Attraction: Falling In Love Through The Sense Of Smell

https://culturacolectiva.com › HOME › technology

Why You Love the Way Your Partner Smells - VICE

https://www.vice.com/en_us/article/.../why-you-love-the-way-your-partner-smells

Smell: The secret of true love | The Independent

https://www.independent.co.uk › News › Science

 

 

"إن أعظم ما أردت تحقيقه وجدت بأن الخط العربي قد سبقني إليه منذ زمن"

"أتقن القواعد كمحترف حتى  تتمكن من كسرها كفنان"

1050 بيكاسو"حب الوطن شيء جميل لكن لماذا يريدون له أن يتوقف عند الحدود؟"

"كل طفل فنان المشكلة هي كيف يظل الطفل فنانا عندما يكبر؟"

بابلو بيكاسو

في قلب باريس النابض بالتاريخ وبعبق الفنون وسحر الكلمات الشعرية غير بعيد عن شقة فيكتور هوجو في الحي المعروف ب الماري  في الدائرة الثالثة  بناية عتيقة تعود إلى القرن السابع عشر والمعروفة ب هوتيل سالي والتي بنيت بين عامي 1656 و1660 كانت في أول الأمر قصرا ثم غدت مدرسة ثم فندقا  ودشنت متحفا عام 1985 بعد أن آلت ملكيته للدولة من وريثته جاكلين بيكاسو  ويحتوي على 5000 أثر فني لأعمال بيكاسو: لوحات، رسومات، تصاميم منحوتات  مراسلات ومقتنيات فنية شخصية للرسام خاصة اللوحات التي تتعلق بصديقه هنري ماتيس ، كتب وأفلام...

بيكاسو الذي ولد في مالقة الإسبانية في 25 أكتوبر عام 1881 وتوفي في موجان بفرنسا في 08 أفريل عام 1973 هو بلا جدال أعظم فناني القرن العشرين وأكثرهم تأثيرا في مسيرة العالم الفنية  بالنظر إلى الكم الكبير لأعماله وللمسة الإبداعية التي طورت مسار الفن بشكل عام .

لا شك أن بابلو رويز بيكاسو المنحدر من عائلة متوسطة لأب فنان وأستاذ للرسم والتصوير وأمين المتحف المحلي كان يتوفر على العبقرية والحاسة الفنية  تلك التي تعهدها والده فمما يروى  أن أول كلمة نطق بها الصبي "قلم رصاص" أي يريد أن يرسم  وفي السابعة من عمره أتم رسما كان والده قد بدأه لحمامة  وحينها أدرك الوالد أن الإبن تفوق على أبيه  فدفع به إلى كلية الفنون بمدريد التي سرعان ما مل تقاليدها وقوانيها فظل يهيم على وجهه  يرسم الفقراء والغجر إلى أن تهيأ له السفر إلى باريس عام 1911 وباريس ملاذ الفنان وحلم الشاعر وفنن يأوي إليه كل عصفور غريد  وحمامة ملهمة في باريس عاش حينا هيمنغواي وباوند ومرغريت ميتشل وطه حسين وصادق هدايت وغيرهم وفي باريس التقى بيكاسو بصديقه الأبدي ماكس جاكوب الشاعر لكن حياته الأولى هناك لم تكن هينة فقد عاش فيها الحرمان والفقر وفي غرفة السطح التي كان يعيش فيها ويرسم عرف اللحظات الصعبة حتى

أنه كان يحرق رسوماته لتدفأ الغرفة في قر باريس عرف بعدها بيكاسو المجد والشهرة والمال فقد كان أشهر رسام في العالم بعد ذلك وأحد الأثرياء الكبار وتظل صداقته لماتيس أحد أهم الصداقات في حياته وفي المتحف كثير من اللوحات التي رسمها ماتيس وهي من مقتنيات بيكاسو الشخصية.

في المتحف اللوحات التي تؤرخ للمراحل الفنية الأربع لبيكاسو  المرحلة الزرقاء من 1901 إلى 1904  وسيمت بهذا الاسم لسيطرة اللون الأزرق عليها وهي لوحات يطبعها الحرمان والحزن حيث عاش بيكاسو الحرمان والفقر في أول مراحل حياته وتعاظم بعد وفاة صديقه كارولس كاساجيماس وأشهر لوحة تمثل للمرحلة الزرقاء لوحة "عازف القيتار"

المرحلة الوردية من 1905إلى 1907 وهي اللوحات التي تمجد الشبق ونشوة الحب والفرح به حيث احتفى بيكاسو بالمرأة ورسمها في أوضاع مختلفة وفي بورتريهات عديدة لعل أش لوحات المرحلة الوردية بورتريه جيرترود شتاين

ثم المرحلة الإفريقية من1908 إلى 1909 وقد استلهم الفن الإفريقي وأخيرا المرحلة التكعيبية التحليلية والتركيبية ولعل لوحة" أوانس أفينيون" وهي لوحة لخمس نساء مرسومة بطريقة تقشعر لها الأبدان.

قال جورج براك حين رأى رسومات بيكاسو التكعيبية:" لقد جعلني أشعر وكان أحدهم يشرب البنزين ويبصق على النار"  وغني عن البيان أن الفن التكعيبي يتوسل في الرسم الأشكال الهندسية مصطنعا الكرة والأسطوانة  خاصة شكلا تعبيريا أي ستة وجوه.

بين مونمارتر ومونبارس تشكلت حياة بيكاسو الفنية  مع ماتيس جورج براك والشعراء أبولينير وأندريه بيرتون وهناك نشط سو ق التكعيبية تلك المدرسة التي غيرت معالم الفن في القرن العشرين.

في المتحف كثير من المراسلات بين بيكاسو وفناني العالم وسياسيه ومشاهيره فقد كان بيكاسو شيوعيا  وحصل على جائزة ستالين على الرغم من إدانته للحرب وعدم مشاركته في الحرب العالمية الأولى والثانية وكذا الحرب الأهلية الإسبانية التي أدان فيها الاقتتال كما أدان الفاشية وفرانكو  ولعل لوحة جورنيكا بالأبيض والأسود التي أتمها عام 1937 تجسد حقا مأساة الإنسان ومأساة الشر الذي تعد الحرب مظهره الكبير .

وهناك جانب لا يمكن نسيانه في حياة بيكاسو كما أرخ لها ذلك المتحف ونعني بذلك حضور المرأة في حياة بيكاسو فقد كان كما اشتهر عنه زير نساء ولعل المرأة خير ملهم للفنان لذا احتفى بها الشعراء والكتاب والرسامون ولا تجد شعرا يخلو من لواعج الهوى وتباريح الغرام ولا تجد قصة لا تتودد إلى الأنثى ولا لوحة لا تتجمل بجمال الأنثى ولا قطعة موسيقية لا تعزف على أوتار القلوب قبل أوتار العود فالحب قدر الفنان والمرأة منفاه الجميل الفردوس والمحرق في ذات الوقت غير أن بيكاسو أسرف على نفسه كثيرا فمن الآنسة فرناند اوليفير البوهيمية إلى أولفا خوخلوفا الروسية الراقصة إلى ماري تييز والتر العشيقة  ثم الزوجة فرانسواز جيلوت التي ألفت كتابا عنوانه "الحياة مع بيكاسو "اشتكت فيه من خياناته إلى جاكلين روك الزوجة الأخيرة التي انتحرت عام 1985 والعديد منهن التي لا يتسع المقام لذكرهن.

حين كنت أقضي ذلك اليوم الجميل والشاعري في رحاب رسومات بيكاسو ظلت مقولة له ترن في أذني وتتغلغل في روحي  تلك المقولة:" أتقن القواعد كمحترف حتى  تتمكن من كسرها كفنان"

ففي المتحف كثير من اللوحات الكلاسيكية التي لا تختلف عن روائع دافنشي حتى أن لوحة كلاسيكية استوقفتني طويلا رسمها بيكاسو لما كان عمرة 17 عاما واقترب مني رجل وهمس في أذني: إن كثيرا من الزوار لا يتأملون تواريخ رسم اللوحات وأشار هذه مثلا لما كان فتى ألا ترى دلائل العظمة والتفرد والعبقرية من فتى صغير؟ وبالمناسبة فكثير من أدعياء الحداثة يخرجون على القواعد دون إتقانها هذا يكتب ما يسميه قصيدة نثر ولا يعرف حتى كتابة عروضية وذاك لم يقرأ كتابا قديما للجاحظ أو يفهم قصيدة لامرئ القيس ومع ذلك تراه ينحى باللائمة على التراث وهو جاهل جهلا مؤسسا تساهم جامعات العالم العربي اليوم في توضيبه في شهادة عليا إنه الجهل المؤسس والموضب في شهادة عليا.

قلت ذلك عطفا على خروج بيكاسو على قواعد الرسم الكلاسيكية لا لجهل بها ولكن رغبة في التحرر والإبداع وفتح طرق جديدة فالطرق المعبدة ليست جميلة دائما ولا مثيرة بل الدغل ساحر ومغري ومثير على الرغم من مخاطره.

سيظل بيكاسو منارة شامخة في الفن الحديث وستظل لوحاته منهلا لكل عشاق الفن الجميل والرائع والإنساني

 

ابراهيم مشارة

 

حينما كنت متوقفا في ايسلندا عام 1974 منتظرا موعد الرحلة الاستكشافية المتوجهة الى القطب الشمالي، موطن الاسكيمو، علمت ان لأيسلندا مكانة عريضة في السوق العالمي للمنتجات البحرية، تهيئها حيتان المحيط، فتجد في عاصمتها ريكافيك، مركز تجاري كبير لكل ما يتعلق بالحوت، هذا الحيوان هائل الضخامة، بهدف الحصول على زيته، الى جانب منافع اخرى متعددة، بعد ان يُظفر بصيده او حينما يجنح على الشاطئ.1041 الحوت الازرق1

تحوي بحار ومحيطات العالم نحو تسعين نوعا من الحيتان، أكبرها حجما، الحوت الازرق، إذ يبلغ من الطول 33 مترا، أما وزنه فلا يقل عن 180 طنا. فحجمه يكاد يعادل حجم خمسين فيلا، علما ان طول صغاره عند الولادة يكون بحجم قارب صيد اي خمس امتار وبوزن طن واحد تقريبا.

وفي الدائرة القطبية الشمالية حيث يكسو الجليد سطح المحيط المتجمد، يتكيف هذا الحيوان، ذو الدم الحار للحياة في الاعماق التي تتبدد فيها الحرارة بسرعة فائقة، لكن الله قد انعم عليه بطبقة شحمية كثيفة تحت جلده، بسمك يصل الى نصف متر تقريبا، والذي يجعل وزن الشحم في جسم الحوت يعادل حوالي نصف وزنه، فوظيفة الشحوم الاساسية، ليس الحفاظ على حرارة جسم الحوت فحسب، انما هي ايضا عازل حراري، وألمستودع الرئيسي لتخزين الطاقة ألتي يحتاجها ألحيوان عندما تجبره ظروف بيئته ألقاسية أن يبقى بدون طعام لفترة طويلة قد تصل ألى نصف ايام السنة، ومع ذلك يعيش الحوت اكثر من مئة عام!.

ان عملية سلخ جلد الحوت رغم كونها مكروهة إلا انها تعد من المشاهد المثيرة والمألوفة عند الايسلنديين، فصيتها عالميا لا يقل عن شهرة مصارعة الثيران في اسبانيا، والفرق بينهما ان الاسبان يمارسونها كرياضة وطنية تقليدية، بهدف المتعة والتسلية، بينهما هنا في ايسلندة تمارسها الدولة كتجارة، وهي ممارسة دموية صرفة، بهدف كسب المال والاستفادة من فوائده فضلا عن ألعوائد ألكبيرة التي تجنيها الحركة السياحية.

في اليوم الثالث من اقامتي في ايسلندا لاحظت في مدخل الفندق الذي كنت اقيم فيه اعلان يشير الى ان وزارة السياحة ستقوم في العاشرة من صباح اليوم التالي بتنظيم جولة استطلاعية الى مركز تسويق التجارة البحرية، فسألت موظف الاستعلامات مستوضحا: عن ذلك فأخبرني قائلا : هناك يسلخون جلد الحوت. فتقززت نفسي لما سمعت، لكن شهوة المعرفة عندي طغت على شعوري بالتقزز، فأصبحت في الجولة المعلنة مشاركا.

وفي صباح اليوم التالي والوقت المحدد نقلتني المركبة الخاصة مع غيري من ألسياح من الفندق متجهة نحو شاطئ البحر، قاطعة طرقات جبلية صخرية وعرة، الى ان وصلت المركبة غايتها بعد ساعات من السياقة المضنية..

كان المكان عبارة عن مسطح، واسع المساحة، يشرف مباشرة على الماء، وقد ظن اغلب المشاركين في الجولة اننا دخلنا محطة قطار. فقد كانت على جانبي المسطح بما يشبه ماكنة القطارات القديمة، كما كان يستقر في الوسط بما يشبه عربة قطار رمادية اللون مسرفة في الطول، بيد اننا فوجئنا بقول الدليل السياحي وهو يعلمنا، ان ما نراه امامنا الان، هو الحوت بعينه، فذهلنا مدهوشين بحجمه الهائل وطوله الذي كان يناظر طول طائرة بوينغ 737 (+)

كان الحوت من نوع الحيتان ألزرقاء، وهي من أكبر ألانواع حجما، إذ بلغ طوله 33 مترا. وسمكه حوالي 2.5 متر، ووزنه بحدود 180 طن. .

وقبل ان يبدأ الرجال بالعمل، رُفع عاملان الى ظهر الحوت، وبفضل حذائهما المجهز بما يشبه المسامير الطويلة، ثبتا نفسهما على الجسم اللزج، متحاشين خطر الانزلاق. ثم بدئا العاملان بعمل حز عميق بواسطة سكين حاد طويل أشبه بمنجل الحصاد، جرونه على طول الجسم من الرأس الى الذنب، حتى تحول الظهر الى شرائط متوازية دامية. بعد ذلك قام العاملان بأدخال سلك حديدي ضخم في طرف كل شريط من جهة الرأس.

1041 الحوت الازرق2

. . وبعد اتمام العملية الشاقة، انزل العاملان الى الارض وقاما بتشغيل الماكنتين الكائنتين على جانبي المحطة، وبدأت الدواليب المرتبطة بأسلاك الحديد تدور، وبدأ الشريط ينسلخ من جلد الحوت، لكن ببطء شديد، محدثتا اصواتا عالية اشبه ما تكون بالصريخ المدوي، تزعج السمع وتخدش الضمير، حقا كان المشهد مروعا وبشعا.

وتذكرت في حينه، اننا وهذا المخلوق الذي ندعوه حوتا، ننتميان الى صنف اللبائن، انه يشارك البشر ـ بقدر مقاساته الحيوانية ـ في كثير من صفاته، كمشاعر الألفة والعاطفة والحنان، وحبه لصغاره، وميله لبني جنسه، فهو مخلوق مسالم واجتماعي، ويتمتع بقدر غير قليل من الذكاء، نعم ان للحوت ثقافة.

يقوم الانسان منذ اقدم العصور بملاحقة الحيتان في محيطها الأمن، لان الثروات التي يمكن ان تأتيه من قتلها قد اغرته. وهكذا وقع عملاق العمالقة فريسة لأسلحة البشر، وبما ان الانسان لن يتغير ابدا، فلن تكن الحيتان في منئا من شره، الا عندما تنقرض وتختفي من الوجود، فمنذ سبعينيات القرن العشرين يقتل ألبشر سنويا اكثر من ثلاثون الف حوت.

يستفاد الانسان من جسم الحوت بعد موته، بكل اجزائه، فلحمه يؤكل لدى بعض الشعوب الشرقية، حتى ان البعض منهم من يعتقد ان تناول طبق (كوجيرا) وهي شرائح لحم الحوت، سيجلب له الحظ السعيد لبقية ايام السنة.

كما يستفاد من جلد الحوت عند الاسكيمو كغذاء، يأكلونه نيئا، وهو غني بفيتامين C الذي يصعب الحصول عليه بسبب ليالي الشتاء الطويلة.

كان لحم الحوت قديما، ضرورة اساسية في وجبة الرومان الكاثوليك في ايام الجمعة، كما كان لسان الحوت الكبير ـ طوله خمسة امتار ـ يُعد من الاطايب عند الاغنياء، في حين كانت لحوم الحوت المملحة والمجففة من نصيب الفقراء.

يستخدم اليابانيون اغشية القلب عند الحوت لعمل الطبول، اما من احشاء الداخلية فيهيئون انواعا من الحساء الشهي.

أماعظام الحوت، فقد استفاد منها الروس، سكان سيبريا الشمالية، المناطق المتاخمة للقطب الشمالي في بناء المنازل ومن اضلاعه في عمل اقواس للابواب وكحاملات للمزالق، كما استفادوا من عظم الفك الطويل في صنع هياكل الزوارق عندهم، وكذلك في صنع آلات الصيد ومختلف انواع الديكور وكمصد لحفظ سفن الصيادين من اخطار البحر.

وكذلك استفادت قبائل الاسكيمو من فك الحوت لدعم ظروف السكن القاسية في بيوتهم الثلجية بعد ان يغطونه بجلد حيوان الفقمة القطبية.

 

لقد اظهرت سجلات الكنيسة في القرون الوسطى ان الحروب الصليبية في الشرق الاسلامي، كانت تمول بعظام الحوت خلال حملاتها،على اعتبار ان سكان المناطق القطبية لم تكن لديها عملة انذاك، فقد كانت نفقات الحروب الصليبية تجبى منهم من قبل الكنيسة على شكل عظام الحوت وجلود الفقمة.

وعلى الرغم من ان الحضارات القديمة لم تعبأ ببناء القبور، إلا ان صيادي الحيتان كانوا يُدفنون في قبور من عظام الحيتان، حيث يتم استخدام الفك والجماجم لتشكيل اللحد وربما لحمايتهم خلال رحلاتهم بعد موتهم.

كما كان اليابانيون يستفادون من عظام الحوت في صنع ادوات الصيد وحمالات الفوانيس، واستفادوا منها كذلك في الزراعة كسماد، بعد سحقها.

واما شحم الحوت، وهو مصدر الزيوت، التي تدخل في صناعات كثيرة، اهمها الانارة والطبخ وصناعة الصابون، كما ان كميات كبيرة منه تتحول الى دهن المارغرين، الذي نستهلكه في طعامنا اليومي، وكذلك في امور طبية اخرى كثيرة،

واغرب ما في مجال الطب، ان يظن بعض الناس المصابين بالعجز الجنسي، انهم يجدون ضالتهم في عضلة ذكر الحوت ـ طول القضيب لدى الحيتان الكبيرة 13 ذراعا، اي حوالي 6 امتار ـ فتراهم يستعملون هذا الجزء من جثة الحوت، بعد تجفيفه وسحقه كمنشط جنسي. (المصدر ادناه)

لقد أضاء زيت الحوت دنيانا لحقبة زمنية طويلة، قبل ان يكتشف الانسان نور الكهرباء. ولو شئنا ان نستوعب سعة الطاقة الكامنة في زيت حوت كبير، تخبرنا الحقيقة بانه يكفي لأضاءة مصباح للأشارات البحرية لمدة عشرة سنوات دون انقطاع. (المصدر السابق)

واخيرا وليس آخرا، نرى الانسان كيف انه يستفيد من هذا الحيوان بعد موته لأغراض سياحية . ففي ستينيات القرن التاسع عشر جنح حوتُ ازرق، كان يبلغ من الطول 33 مترا على شواطئ جوسنبرغ في السويد. وقد استفاد الصيادون من سعة تجويف الفم لهذا الحيوان الضخم، (كان عرض فتحة فمه ثلاثة امتار وعمق تجويفه خمسة)... اي ان مساحة قاع التجويف كانت في حدود خمسة عشرة مترا مربعا) فقاموا برفع فكه الاعلى بأعمدة طويلة، فأصبح فضاء التجويف اشبه بالكهف، ثم وضعوا فيه عددا من الكراسي، فتحوًل التجويف الى (مقهى)، بعد ان أطلوا جدرانه الداخلية بمواد خاصة، فتراكض اللاهثون عليه، المتلهفين لرؤية كل ما هو جديد، متحملين كلفته الباهضة، متباهين انهم شربوا قدح الشاي داخل فم الحوت.

بالله عليكم يا كرام ! كيف يسمح الانسان لنفسه بهكذا سلوك؟ انه في الوقت الذي يقتل هذا الحيوان البريئ بحجة حاجته الى الطعام، لكنه يقوم بامتهان حرمته والتمثيل بجثته، في سبيل التسلية وكسب المال؟ اين هذا من الاخلاق والذوق؟ إننا في واقعنا نؤذي الحيوانات، حتى لو كانت مسالمة، نعبث بوجودها، فعاطفتنا تجاهها تكاد تكون معدومة. تعالوا نستمع الى ما يقوله البروفيسور دومينيك لاكابرا المؤرخ في جامعة كورنيل في الولايات المتحدة عن مملكة الحيوان:

(ان للحيوانات شريعة اخلاقية يعيش أفرادها بموجبها ويتقيدون بها، افضل من تقيد البشر بشريعتهم، وان لديها ضرب من الذكاء الاخلاقي! ويضيف : اننا لو دخلنا الحياة الحيوانية الاجتماعية، سيتبين لنا ان هذه الكائنات تتمتع بعوالم داخلية ثرية، حيث ان لديها مخزونا معقدا ومتنوعا من العواطف ودرجة عالية من المرونة السلوكية الى جانب كونها فاعلة وماهرة جدا. إذ انها تقيم ضمن شبكة علاقات متينة، تحافظ عليها وتعيش بموجب قواعد سلوكية متوازنة دقيقة، تتصف بالاستقرار الاجتماعي) (*).

ويقول العالم البيولوجي الشهير تشارلز داروين، صاحب نظرية التطور:

(حياة الانسان حرب الجميع على الجميع، معركة لا هوادة فيها على الجنس والغذاء.  يقاتل الاشقاء اشقاؤهم حتى الموت، وهي ظاهرة تعرف باسم ابادة الاشقاء وعندما ننظر الى الطبيعة من خلال هذه العدسات الضيقة، فإننا نرى الحيوانات تجاهد للبقاء في مواجهة القوى الساحقة للصراع التطوري. وقد لوحظ ان الغالبية العظمى من تفاعلات الحيوان سلمية وليست شقاقية) (*)

كان الهدف الرئيسي لليابان في صيد الحيتان هو الحصول على الطعام والترويج لصناعتها، ولذلك اقامت جنازات للحيتان التي قُتلت وعلى مدى قرون. كان على الصيادين ان يكافؤا الحيتان على التضحية بحياتها ويعتنوا بارواحها. ولا يزال بعض الصيادين الذين عملوا في مهنة صيد الحيتان في عرض البحر يطلبون الغفران لقيامهم بقتل الحيتان.

فاليابانيون كانوا يعتقدون ان ارواح الحيتان يمكن ان تنقلب الى الاشباح الجائعة.. لهذا تعامل ارواح الحيتان عندهم، بنفس الاحترام الذي تتلقاه الارواح البشرية.

فتمنح بعد موتها اسماء يتم تسجيلها على الالواح التذكارية وحفظها في سجل الوفيات. واصبحت مواقع هذه النصب التذكارية اماكن تجمع الحركات الهادفة لحماية صيد الحيتان في اليابان.

(+) مقتبس من كتاب الحوت التاريخ الطبيعي والثقافي لمؤلفه د. جو رومان، ترجمة ايزميرندا حميدان، ط 1، 2913 هيئة ابو ظبي للسياحة والثقافة والكلمة

(!) الجدير بالذكر ان كاتب السطور قام بنشر كتاب الحوت هذا على موقع صوت العراق الموقر بشكل حلقات اسبوعية، تحت عنوان ـ الحوت هذا الكائن العجيب ـ بلغت 24 حلقة، بدأها في 30 ,6, 2018، وقد ادرك القراء من خلالها على الاساليب الوحشية واللاانسانية المتبعة من قبل الصيادين في مطاردتهم لهذا الحيوان الوديع قبل قتله.

 

د. رضا العطار

..................

(*) مقتبس من كتاب العدالة في عالم الحيوان لمارك بيكوف وجيسيكا بيرس، ترجمة فاطمة غانم ط1 2010 هيئة ابو ظبي للثقافة والتراث والكلمة

 

999 image001الأميرة نور عنايت ترعرعت في كنف والدها الصوفي وتركت حياة الرفاهية في فرنسا وعملت في أخطر مهمة أوكلت إليها وهي في العشرينات من عمرها.

إنها الأميرة الهندية المسلمة، نورالنساء عنايت خان، التي قد تظهر صورتها على أكبر عملة ورقية في البلاد من فئة خمسين جنيه استرليني عام 2020، تكريماً لها.

"بطلة المسلمين والبريطانيين"

أقامت المملكة المتحدة تمثالاً للأميرة المسلمة التي ولدت في روسيا عام 1914، في ساحة "غوردون" الشهيرة بوسط العاصمة البريطانية، لندن، وأزيح عنه الستار بحضور الأمير فيليب زوج الملكة إليزابيث، وابنتهما الأميرة آن.

عملت الأميرة التي ترعرعت في بريطانيا وفرنسا، في صفوف قوات النخبة في مجال الجاسوسية لصالح بريطانيا خلال الحرب العالمية، كمشغلة للراديو اللاسلكي عام 1942. وكانت أول امرأة تقوم بتلك المهمة في فترة احتلال ألمانيا النازية لفرنسا، ودفعت حياتها ثمناً "لإخلاصها لوطنها".

ألقي القبض عليها من قبل النازيين في فرنسا، واقتيدت إلى سجن انفرادي في ألمانيا، وتعرضت للتعذيب وللتجويع وللضرب لمدة عشرة أشهر متواصلة، إلا أنها لم تستسلم ولم تكشف عن الأسرار التي لديها ولا عن مهمتها، لتنتهي حياتها بإطلاق النار عليها وعلى ثلاثة اعتقلوا معها في 13 سبتمبر/أيلول 1944.

 تكريم

بعد مقتلها تم منحها وسام "صليب جورج" في المملكة المتحدة، وهو وسام يُمنح لمن قام بأعمال بطولية نادرة، تكريماً لها على شجاعتها وبطولتها.

كما منحتها فرنسا وسام "صليب الحرب" الذي يُمنح للأبطال في البلاد. وأقامت فرنسا لها نصبين تذكاريين بالإضافة إلى إحياء ذكرى وفاتها سنوياً.

 وتحولت سيرة حياتها إلى أفلام سينمائية ووثائقية ومسرحيات على خشبات المسارح في الهند والمملكة المتحدة وفرنسا.

صليب السلام في ولاية ميريلاند الأمريكية يثير جدلا بشأن الفصل بين الكنيسة والدولة

999 image003

أسرة ملكية

قيل الكثير عن الأميرة، وغطت جميع الصحف أخبارها لبطولتها النادرة عند الاعلان عن مقتلها.

 وكتبت الباحثة، باسو التي درست حياتها لمدة ثماني سنوات: "لم تتصرف الأميرة نور مدفوعة بولائها المطلق لبريطانيا، بل بسبب كرهها للفاشية والديكتاتورية، كانت فتاة حسناء جميلة وشجاعة وذات شخصية قوية، وذكية وحساسة وموسيقية أتقنت العزف على عدة آلات موسيقية إلى جانب اتقانها للغات الهندية والفرنسية والإنجليزية".

وقالت باسو عنها: "تربت على مبادئ التسامح الديني وكره العنف والاحتلال بكل أشكاله على يد والدها الصوفي وكانت من دعاة استقلال الهند عن بريطانيا".

ترعرعت في كنف والدها الموسيقي الصوفي، وعُرف عن جدها الأكبر، السلطان تيبو، رفضه الخضوع للحكم البريطاني وقاد معارك ضد الاحتلال، فقُتل في إحداها عام 1799.

انتهى الأمر بأسرة نور النساء، الهروب إلى موسكو في روسيا حيث وُلدت نور، في الأول من يناير/كانون الثاني عام 1914 لأب هندي وأم أمريكية. 

الأمير عنايت خان، والد نور النساء الذي كان موسيقياً ومعلماً صوفياً

999 image002

 كاتبة وباحثة

انتقلت العائلة بعد اندلاع الثورة الشعبية في روسيا في مطلع الحرب العالمية الأولى للعيش في بريطانيا، ثم انتقلوا إلى فرنسا عام 1920.

 

وبعد وفاة والدها الأمير، عنايت خان، بسبعة أعوام، قررت نور الالتحاق بالجيش، بعد أن أنهت دراستها في علم نفس الأطفال في جامعة سوربون.

كما درست أيضاً في باريس وعزفت على عدة آلات موسيقية أبرزها القيثارة والبيانو.

وعندما كانت في منتصف العشرينات من عمرها، كان لديها عمود في صحيفة "لا فيغارو" الفرنسية، نشرت قصصاً عن حياة الأطفال الهنود.

ونشرت عام 1939 كتابها "عشرون حكايا من جاتاكا"، تحدثت فيه عن الملامح الأساسية لعقيدتها ورؤيتها التي تمحورت حول استعدادها للنضال في سبيل السلام لكل البشر حتى لو كلف ذلك حياتها.

وبحثت في تراث الأنبياء والثقافات الدينية للكشف عن المشترك وحلّ العوائق التي قد تعترض طريق التواصل بين المعتقدات.

 كما بحثت في تاريخ الأدب الأوروبي، وعشقت القصائد الملحمية في العصور الوسطى، مثل ملحمة شهرزاد، والحكيم السلطان جلال الدين محمد أكبر والموسيقية والشاعرة الصوفية الهندية ميرا باي.

 كتبت مقالات وقصص عن الأساطير الروسية والبولونية والأساطير اليونانية، وقصص عن المسيحية.

"العمل السري"

وعشية الحرب العالمية الثانية عام 1939 ، تلقت دورات في التمريض وعملت لدى الصليب الأحمر الفرنسي.

وبعد استسلام الحكومة الفرنسية لألمانيا النازية هربت برفقة والدتها وشقيقتها إلى بريطانيا بواسطة قارب.

وصلت إلى المملكة المتحدة تحت اسم نور بكر هرباً من النازيين، وانضمت إلى سلاح الجو كمشغل لاسلكي. ولاحقاً إلى فرقة النخبة عام 1942.

سافرت إلى فرنسا كجاسوسة لصالح بريطانيا تحت اسم مادلين، رغم أن التقرير الذي أصدرته الجهة التي أشرفت على تدريبها أوصى بعدم تكليفها بمهمة صعبة كونها عاطفية جداً.

وعملت في خلايا المقاومة في فرنسا التي كانت تسمى"بروسبر". ورغم انتشار خبر اختراق جاسوس نازي لاحقاً لهذه الخلايا، إلا أنها رفضت العودة إلى بريطانيا مخاطرة بحياتها.

ووصفتها باسو قائلةً: "لقد كانت كاتبة قصص أطفال وموسيقية، لكنها سارت في اتجاه معاكس وبرعت في مجال عملها الجديد".

 ورغم تصفية العديد من الجواسيس الذين كانوا معها في الشبكة من قبل الشرطة الألمانية السرية، جيستابو، إلا أنها لم تصغِ إلى أوامر القيادة في انجلترا بالعودة إلى الوطن، بل عملت بمفردها في إدارة شبكة كاملة من العملاء في جميع أنحاء باريس لثلاثة أشهر أخرى، غيرت خلال تلك الفترة اسمها ومظهرها مرات عديدة.

وفي النهاية، تعرضت للخيانة بعد أن وشت بها امرأة فرنسية، وأرسلت إلى سجن انفرادي في ألمانيا.

ورغم تعرضها لكافة أنواع التعذيب لمدة 10 أشهر متواصلة، ظلت صامدة ولم تكشف عن الأسرار التي كانت تعرفها. ووصفها وقتها النازيون بـ "الخطيرة للغاية".

الأميرة آن، ابنة الملكة إليزابيث خلال حفل إزاحة الستار عن تمثال نور عنايت خان

 "امرأة ملهمة"

بعد نقل نور عنايت وثلاثة من العملاء الذين عملوا معها عام 1944، إلى معسكر الاعتقال "داخاو" جنوبي ألمانيا، أطلق عليها ومن معها النار لتكون نهايتها في 13 سبتمبر/أيلول من العام نفسه.

أظهرت الأميرة الجاسوسة صلابة داخلية ومقاومة وشجاعة لا مثيل لها أثناء اعتقالها رغم نشأتها في بيئة مسالمة ومتسامحة .

وتقول سابو:" أعتقد أنه يجب ألا ننسى جهود أكثر من مليونين ونصف المليون من الهنود الذين قاتلوا خلال الحرب العالمية الثانية، إنهم جزء لا يتجزأ مما نحن عليه الآن".

 

خليل ابراهيم الحلي

 

محمد عبد الكريم يوسفكثيرة هي المواقف التي نمر بها في حياتنا ونضع فيها الأمل لنجد أننا اخترنا الرقم الخطأ وأن علينا أن نغير المسار ونعيد المحاولة من جديد.

وكثيرة هي الاتصالات التي نقوم بها على الهاتف الثابت أو المحمول لنجد الرد من الطرف الآخر بأن الرقم خطأ وأننا لم نحسن الاتصال.

وكثيرة هي الحالات التي نختار بها صديقا صدوقا لنكتشف بعد مرور سنين طويلة أننا لم نصب الاختيار وأن هذا الصديق رقم خطأ في حياتنا.

وكثيرة هي المشاريع التي نتأمل منها خيرا كثيرا فتأتي لنا بشرٍ كثيرٍ نتيجة اختيارنا الرقم الخطأ.

في الامتحانات العامة وفي العلاقات الوظيفية وفي الزواج وفي الحياة وفي الحب وفي الكراهية وفي كل مفصل من حياتنا تقريبا يتكرر الرقم الخطأ لنكتشف في لحظة من اللحظات أننا في المكان الخطأ وبسبب ذلك حصلنا على الرقم الخطأ .

يقوم المبرمج وعالم الرياضيات والهندسة والمعلوماتي ببرمجة المعادلات والحواسيب لكنهم سرعان ما يكتشفون الرقم الخطأ في حياتهم أكثر من غيرهم لأن المسار الرقمي لا يقبل الخطأ وسرعان ما يظهر في العمل أو السلوك. الرقم الخطأ في الحياة الرقمية سريع الاكتشاف أكثر من الحياة العادية التي نعيشها. وفي الفلسفة يقولون : المقدمة الخاطئة تعطي نتائج خاطئة .

في عام 2014، ظهر في السينما الهندية فيلم يستحق المشاهدة بعنوان / PK/ يروي حكاية غريب يهبط على الأرض في مهمة بحثية ويضع على صدره قلادة تشكل جهاز تحكم يقود منها المركبة التي هبطت به . ويعد الفيلم من الخيال العلمي الناقد . وعند مقابلة أول هندي يتعرض للسرقة حيث يقوم الرجل الهندي بسرقة القلادة التي في عنقه ويطلق ساقيه للريح . لا يمتلك الغريب اللغة أو الثقافة أو العادات أو الدليل في الحياة . لقد تحول إلى رقم خطأ في بلد خطأ بسبب فقده القلادة وبسبب ذلك يتعرض للكثير من المواقف المحرجة، ويبدو لنا غريبا بريئا في بلد شديد التنوع والتعقيد . يعرض الفيلم الحياة الهندية المتنوعة كالعادات والتقاليد والأعراف والثقافة والديانات المختلفة والحياة السياسية والاقتصادية والأمنية وتناقضاتها وينتقد كل تقاليد الانسان بدءا من السيارات الهزازة إلى الماخورات إلى المكاتب إلى الدين ويُبرز تناقضاتها التي لا تنتهي .

يحاول الغريب العودة إلى موطنه ولكنه لا يمتلك القلادة المفتاح التي تمكنه من التواصل والعودة فيشير إليه أحد الناس أن يطلب العون من الله . يحاول الغريب أن يتواصل مع الله ليمكنه من جلب جهاز التحكم المسروق ولكن عبثا . يعرض الفيلم الكثير من المشاهد الطريفة في تطور شخصيته . يأتي الغريب إلى كوكبنا عارٍ من الثياب وهذا أمر له دلالته الرمزية ثم يبدأ التعلم مثل الأطفال ويكتشف بالتدريج التناقض الموجود في حياة البشر . هناك صندوق مال في كل مكان ديني من خلاله تبدأ العلاقة بينك وبين الدين ورجاله . يدرك الغريب سر المال . ثم يعرض الفيلم لمشاهد الرشوة المنتشرة في الكون وبين القائمين على تطبيق القانون، ويدرك أن المال هو الأساس في هذا الكوكب الغريب ومن خلاله تستطيع أن تحل أعقد المشاكل . يشعر الغريب بالارتباك بسبب المواقف والحالات الطارئة التي يتعرض لها . ثم نشاهده في أحد المواقف الجميلة يتفحص وليدا في أحد المشافي ويبحث عن اللصاقة الدينية التي تأتي معه .

وفي غمرة الأحداث يكتشف الغريب أن كل دين يمتلك إلها خاصا به يعبده ويختلف في خصائصه عن الإله الآخر فيقرر أن يجرب تقاليد الأديان و التقرب من الآلهة والعبادة فقد تساعده في العثور على القلادة المسروقة ويتساءل في منولوج درامي جميل : " لا بد أن أحد هذه الآلهة سيساعدني ." يلتصق الغريب بالإيمان التصاقا قويا ويدخل في أغوار الدين فيكتشف الشرخ بين النظرية والتطبيق في ممارسة الدين وعندما يسأل أحد رجال الدين عن سبب ذلك يرتبك رجل الدين ويبرر سلوكه بأن عليهم أن يتدبروا أمر الحياة . وفي أغنية جميلة يسأل الغريب أسئلة كثيرة عن الإله وكنهه ومادته وصورته ومعناه وذاته . تقول كلمات الأغنية :

أين أنت يا إلهي؟

أسمع من الناس أنك تحكم العالم

فهل تسمع شكواي . وطني يطلبني أن أعود

يا إلهي أين أنت؟

قل لي أين أنت؟

أنت ترشد من ضلوا الطريق للعودة إلى عقولهم

وأنا أيضًا، ضائع تمامًا أصلي إليك أن ترشدني أيضا للصواب.

يا إلهي أين أنت؟

قل لي أين أنت؟

هل أعبدك في المعابد؟

هل اظهر إيماني في بالمساجد؟

هل تريد مني أن أذهب إلى معابد السيخ؟

لقد دخلت المعابد والكنائس في كل مكان

لقد تحول أملي الآن إلى يأس .

لقد تحول أملي الآن إلى يأس .

لقد تحول أملي الآن إلى يأس .

لمْ استهزئ بأي طقس ديني

مثل هؤلاء الملايين . أنا أعبدك دون شك.

يا إلهي أين أنت؟

قل لي أين أنت؟

لديك العديد من الأسماء والعديد من الوجوه أيضًا.

لقد مشيت في كل المسارات التي لا تعد ولا تحصى والتي تؤدي إليك.

لم أعثر عليك في أي من الأضرحة .

ماذا علي أن أفعل لأجدك – أعطني بارقة أمل !

ماذا علي أن أفعل لأجدك – أعطني بارقة أمل !

ماذا علي أن أفعل لأجدك – أعطني بارقة أمل !

أتبعك بدون تفكير وأقدسك بدون حدود

أتابع خيالك وطيفك في قلبي بدون حدود

 يا إلهي أين أنت؟

قل لي أين أنت؟

يا إلهي أين أنت؟

قل لي أين أنت؟

993 p.k

يذكرنا الفيلم بفلسفة عصر التنوير حيث يفقد الناس البوصلة ويتمردون على المعتقدات الدينية بسبب سلوك رجال الدين ويبحثون في صدق الكنيسة ورجالاتها ويتفحصون الفساد المستشري والانحراف عن قيم الإله الواحد الأحد . وحيث أن الغريب يعجز في كل محاولاته عن التواصل مع الله وحيث أنه ينتمي لكوكب رقمي، يفترض أن هناك ثمة مشكلة في التواصل مع الله فقد يكون الرقم الذي يتواصل معه "هو الرقم الخطأ " كما يحدث في الحياة الدنيا . فيذهب إلى أحد رجال الدين ويسأله: " أنت تقول أن هناك إلها واحدا في الكون، وأنا أعارضك في هذه الرؤيا . هناك إلهان . إله خلقنا وإله نحن خلقناه . " وهنا يشعر رجل الدين بالارتباك والحيرة لأنه لا يستطيع أن يجيب على سؤال يدينه .

يدافع الفيلم عن الله ورمزيته ووحدته بطريقة فريدة ويدين تصرفات رجال الدين والمعابد التي تحاول دائما تحوير الدين وتحويله ليخدم المصالح الخاصة لرجالاتها تماما كما حدث من فساد في الكنيسة في عصور الظلام حيث أغلقت كل أبواب العقل وسيطرت على شرايين الحياة ووجهت الشعوب كما تريد وباعت بأموال الناس أراض في الجنة . لقد روّج رجال الدين في التاريخ للرقم الخطأ في التواصل مع الإله خاصة وأن الإله لكل الناس واسع الرحمة يحتوي الجميع ويساوي بينهم بغض النظر عن لونهم وانتمائهم الديني .

نحن نعيش في عالم ملتو فيه الكثير من الانحراف والضلال . نحن نعيش في عالم يروّج فيه قادته للإيمان بالحكايات الخرافية عن طبيعة الوجود وغاية الحياة ورسالتها. يروجون لألهتهم الخاصة ودياناتهم الخاصة وتقاليدهم الخاصة . و يقودون البشرية من حرب إلى حرب ومن عنف إلى عنف ومن خرافة إلى خرافة . يمجدون الناس الذين يروجون للخرافات والأساطير والأبراج والفلك والنبوءات الخارقة في أسواق رأس السنة من كل عام . ويجري كل ذلك باسم الدين . يصادرون الدين الحقيقي ويروجون لأديانهم الخاصة في اليهودية والمسيحية والإسلام . إنه التدريب المنهجي للرقم الخطأ .

نحن نعيش في عالم يحكمه المجانين . يعلمون الناس الضلال ويسومونهم أقسى العذاب في حفظ معتقدات لا علاقة لها بالله وتبتعد كل البعد عن الذات الإلهية . العقل والإيمان الحقيقي في هذا العالم جزيرة مهجورة محاطة بمحيط واسع من الضلال والشك والمصالح المادية . المؤمنون أقليه في عصر الجنون . والمجانين هم الأغلبية الساحقة الغامرة في كل الأزمان .إنه الرقم الخطأ مرة أخرى .

الرئيس الأمريكي الحالي أقوى رئيس حي على الكوكب . ينتمي لطبقة المصالح المادية وعالم المال والأعمال وهو أقل ذكاء من الأمريكي العادي ويعتقد أن المال يحل أي مشكلة في الكون وعليه أن يوفر المال بأي طريقة كانت حتى لو كانت بعيدة عن المنطق . أين المنطق والأخلاق والدين من كل هذه التصرفات؟ يشعل حربا في مكان ما ويشعل حربا أخرى في مكان أخر لأسباب تناقض الحرب الأولى . ورغم ذلك تحترمه الجموع الناخبة في الولايات المتحدة وتصوت له . الولايات المتحدة أكثر بلد متطور العالم يقوده مجموعة من الرعاع يروجون لسانتا كلاوس الذي سينقذ العالم .

اليهود يبشرون أنفسهم بقدوم يسوع المخلص حتى الآن ويعيشون على هذا الأمل، والمسيحيون يبشرون بقدوم النبي أحمد أو محمد، والمسلمون يعدون البشرية بعودة المهدي المنتظر . ولو أتى أي من هؤلاء المنتظرين إلينا حالياً لاجتمع الكون بتناقضاته لتدميرهم والتحالف ضدهم . العصر الحالي يجيد مهارات التسويق للأفكار كما يسوق للسلع الاستهلاكية . ويجيد الكذب والترويج للمفاهيم والأفكار التي تخدم قادته ويتخذ من الإعلام ملجأ ومأربا . لقد انتهى عصر المعجزات وصارت الأساطير أمامنا بدل أن تكون خلفنا . لقد تغير كل شيء . نحن أمام الرقم الخطأ من جديد .

ماذا يحدث لو رأينا رجلا يذبح طفله أمام الناس لإنقاذ الكون أو طاعة لإله في معبد كما حدث أيام الإغريق و الأنكا والأزتيك أو في جزيرة العرب؟ سيقول الناس أنه مجنونا . وسيقدم للمحكمة وسيشجب عمله منظمات حقوق الإنسان ويتعرض للسجن وفق القوانين الجنائية رغم أنه وفق قناعاته الخاصة يقدم عملا نبيلا وهذا ينطبق على جريمة الثأر وختان الأنثى .

يصف الدين الجنة بأوصاف غريبة غير مألوفة فهي مليئة بالحسان من النساء والملائكة المجنحة والحوريات والعذراوات لترغيب الناس بالإيمان والاعتقاد بالدين. هل خلاصة الحياة وغايتها هو الاتحاد بالحسناوات أم أن الرسالة الدينية أعظم وأسمى؟

كثيرون يعتنقون الأديان من دون قراءة متأنية للنصوص الدينية . كثيرون هم ضحايا القراءة الخاطئة للنصوص . كثيرون لا ينتبهون للتفاصيل الدقيقة داخل النصوص ويكدح المسؤولون عن تفسيرها في توجيهها وفق مصالحهم . إنه الرقم الخطأ يقف أمامنا .

يقدم لنا فيلم PK دروسا كثيرة في الحياة أهمها :

- علينا أن نعمل العقل في كل شيء في هذه الحياة . وعلينا أن نشغل عقولنا وأن لا نتمسك بالتقاليد البالية . لقد خص الله سبحانه وتعالى الإنسان بالعقل ليستخدمه .

- الإيمان بقوة التواصل ويتمثل ذلك بتعلق الغريب بالراديو ليجسد فكرة المهاتما غاندي بأن الاتصالات سلاح مستقبلي .

- الغرباء لا يعلمون شيئا عن مجتمعنا . نحن من نعلمهم كل شيء وفق ما نريد. لقد أتى الغريب بعقل الطفل إلى الكوكب . لكن في المناظرة الأخيرة بينه وبين الكاهن تبين أنه تعلم من الهنود أشياء جعلته يتفوق على رجل الدين في المناظرة التلفزيونية .

- ابحث عما يكمن داخل الشخص . يركز الناس على الشكل الخارجي ويتناسون الداخل . وهذا شيء رمزي في الفيلم لأن الديانات والناس والتقاليد لها طبقين من التفكير الطبقة السطحية وهي ما نراه من الشخص والطبقة العميقة التي تعكس طريقة تفكيره وسلوكه .

- ثق بالله وقوته وقدرته ولكن دقق كل ما يقوله رجال الدين والمفسرون .

- علينا الوثوق ببناتنا. والفتاة مثل الشاب بالذكاء والخلق والمعرفة .

- علينا أن نصحح سوء الفهم في وقت مبكر .

- طالما أن الأديان كلها هدية الخالق لماذا نميز بينها .

إنه الرقم الخطأ دائما الذي يأتينا صدفة نتألم بسببه ونحتاج إلى إعادة توجيه البوصلة.

 

بقلم محمد عبد الكريم يوسف