999 image001الأميرة نور عنايت ترعرعت في كنف والدها الصوفي وتركت حياة الرفاهية في فرنسا وعملت في أخطر مهمة أوكلت إليها وهي في العشرينات من عمرها.

إنها الأميرة الهندية المسلمة، نورالنساء عنايت خان، التي قد تظهر صورتها على أكبر عملة ورقية في البلاد من فئة خمسين جنيه استرليني عام 2020، تكريماً لها.

"بطلة المسلمين والبريطانيين"

أقامت المملكة المتحدة تمثالاً للأميرة المسلمة التي ولدت في روسيا عام 1914، في ساحة "غوردون" الشهيرة بوسط العاصمة البريطانية، لندن، وأزيح عنه الستار بحضور الأمير فيليب زوج الملكة إليزابيث، وابنتهما الأميرة آن.

عملت الأميرة التي ترعرعت في بريطانيا وفرنسا، في صفوف قوات النخبة في مجال الجاسوسية لصالح بريطانيا خلال الحرب العالمية، كمشغلة للراديو اللاسلكي عام 1942. وكانت أول امرأة تقوم بتلك المهمة في فترة احتلال ألمانيا النازية لفرنسا، ودفعت حياتها ثمناً "لإخلاصها لوطنها".

ألقي القبض عليها من قبل النازيين في فرنسا، واقتيدت إلى سجن انفرادي في ألمانيا، وتعرضت للتعذيب وللتجويع وللضرب لمدة عشرة أشهر متواصلة، إلا أنها لم تستسلم ولم تكشف عن الأسرار التي لديها ولا عن مهمتها، لتنتهي حياتها بإطلاق النار عليها وعلى ثلاثة اعتقلوا معها في 13 سبتمبر/أيلول 1944.

 تكريم

بعد مقتلها تم منحها وسام "صليب جورج" في المملكة المتحدة، وهو وسام يُمنح لمن قام بأعمال بطولية نادرة، تكريماً لها على شجاعتها وبطولتها.

كما منحتها فرنسا وسام "صليب الحرب" الذي يُمنح للأبطال في البلاد. وأقامت فرنسا لها نصبين تذكاريين بالإضافة إلى إحياء ذكرى وفاتها سنوياً.

 وتحولت سيرة حياتها إلى أفلام سينمائية ووثائقية ومسرحيات على خشبات المسارح في الهند والمملكة المتحدة وفرنسا.

صليب السلام في ولاية ميريلاند الأمريكية يثير جدلا بشأن الفصل بين الكنيسة والدولة

999 image003

أسرة ملكية

قيل الكثير عن الأميرة، وغطت جميع الصحف أخبارها لبطولتها النادرة عند الاعلان عن مقتلها.

 وكتبت الباحثة، باسو التي درست حياتها لمدة ثماني سنوات: "لم تتصرف الأميرة نور مدفوعة بولائها المطلق لبريطانيا، بل بسبب كرهها للفاشية والديكتاتورية، كانت فتاة حسناء جميلة وشجاعة وذات شخصية قوية، وذكية وحساسة وموسيقية أتقنت العزف على عدة آلات موسيقية إلى جانب اتقانها للغات الهندية والفرنسية والإنجليزية".

وقالت باسو عنها: "تربت على مبادئ التسامح الديني وكره العنف والاحتلال بكل أشكاله على يد والدها الصوفي وكانت من دعاة استقلال الهند عن بريطانيا".

ترعرعت في كنف والدها الموسيقي الصوفي، وعُرف عن جدها الأكبر، السلطان تيبو، رفضه الخضوع للحكم البريطاني وقاد معارك ضد الاحتلال، فقُتل في إحداها عام 1799.

انتهى الأمر بأسرة نور النساء، الهروب إلى موسكو في روسيا حيث وُلدت نور، في الأول من يناير/كانون الثاني عام 1914 لأب هندي وأم أمريكية. 

الأمير عنايت خان، والد نور النساء الذي كان موسيقياً ومعلماً صوفياً

999 image002

 كاتبة وباحثة

انتقلت العائلة بعد اندلاع الثورة الشعبية في روسيا في مطلع الحرب العالمية الأولى للعيش في بريطانيا، ثم انتقلوا إلى فرنسا عام 1920.

 

وبعد وفاة والدها الأمير، عنايت خان، بسبعة أعوام، قررت نور الالتحاق بالجيش، بعد أن أنهت دراستها في علم نفس الأطفال في جامعة سوربون.

كما درست أيضاً في باريس وعزفت على عدة آلات موسيقية أبرزها القيثارة والبيانو.

وعندما كانت في منتصف العشرينات من عمرها، كان لديها عمود في صحيفة "لا فيغارو" الفرنسية، نشرت قصصاً عن حياة الأطفال الهنود.

ونشرت عام 1939 كتابها "عشرون حكايا من جاتاكا"، تحدثت فيه عن الملامح الأساسية لعقيدتها ورؤيتها التي تمحورت حول استعدادها للنضال في سبيل السلام لكل البشر حتى لو كلف ذلك حياتها.

وبحثت في تراث الأنبياء والثقافات الدينية للكشف عن المشترك وحلّ العوائق التي قد تعترض طريق التواصل بين المعتقدات.

 كما بحثت في تاريخ الأدب الأوروبي، وعشقت القصائد الملحمية في العصور الوسطى، مثل ملحمة شهرزاد، والحكيم السلطان جلال الدين محمد أكبر والموسيقية والشاعرة الصوفية الهندية ميرا باي.

 كتبت مقالات وقصص عن الأساطير الروسية والبولونية والأساطير اليونانية، وقصص عن المسيحية.

"العمل السري"

وعشية الحرب العالمية الثانية عام 1939 ، تلقت دورات في التمريض وعملت لدى الصليب الأحمر الفرنسي.

وبعد استسلام الحكومة الفرنسية لألمانيا النازية هربت برفقة والدتها وشقيقتها إلى بريطانيا بواسطة قارب.

وصلت إلى المملكة المتحدة تحت اسم نور بكر هرباً من النازيين، وانضمت إلى سلاح الجو كمشغل لاسلكي. ولاحقاً إلى فرقة النخبة عام 1942.

سافرت إلى فرنسا كجاسوسة لصالح بريطانيا تحت اسم مادلين، رغم أن التقرير الذي أصدرته الجهة التي أشرفت على تدريبها أوصى بعدم تكليفها بمهمة صعبة كونها عاطفية جداً.

وعملت في خلايا المقاومة في فرنسا التي كانت تسمى"بروسبر". ورغم انتشار خبر اختراق جاسوس نازي لاحقاً لهذه الخلايا، إلا أنها رفضت العودة إلى بريطانيا مخاطرة بحياتها.

ووصفتها باسو قائلةً: "لقد كانت كاتبة قصص أطفال وموسيقية، لكنها سارت في اتجاه معاكس وبرعت في مجال عملها الجديد".

 ورغم تصفية العديد من الجواسيس الذين كانوا معها في الشبكة من قبل الشرطة الألمانية السرية، جيستابو، إلا أنها لم تصغِ إلى أوامر القيادة في انجلترا بالعودة إلى الوطن، بل عملت بمفردها في إدارة شبكة كاملة من العملاء في جميع أنحاء باريس لثلاثة أشهر أخرى، غيرت خلال تلك الفترة اسمها ومظهرها مرات عديدة.

وفي النهاية، تعرضت للخيانة بعد أن وشت بها امرأة فرنسية، وأرسلت إلى سجن انفرادي في ألمانيا.

ورغم تعرضها لكافة أنواع التعذيب لمدة 10 أشهر متواصلة، ظلت صامدة ولم تكشف عن الأسرار التي كانت تعرفها. ووصفها وقتها النازيون بـ "الخطيرة للغاية".

الأميرة آن، ابنة الملكة إليزابيث خلال حفل إزاحة الستار عن تمثال نور عنايت خان

 "امرأة ملهمة"

بعد نقل نور عنايت وثلاثة من العملاء الذين عملوا معها عام 1944، إلى معسكر الاعتقال "داخاو" جنوبي ألمانيا، أطلق عليها ومن معها النار لتكون نهايتها في 13 سبتمبر/أيلول من العام نفسه.

أظهرت الأميرة الجاسوسة صلابة داخلية ومقاومة وشجاعة لا مثيل لها أثناء اعتقالها رغم نشأتها في بيئة مسالمة ومتسامحة .

وتقول سابو:" أعتقد أنه يجب ألا ننسى جهود أكثر من مليونين ونصف المليون من الهنود الذين قاتلوا خلال الحرب العالمية الثانية، إنهم جزء لا يتجزأ مما نحن عليه الآن".

 

خليل ابراهيم الحلي

 

محمد عبد الكريم يوسفكثيرة هي المواقف التي نمر بها في حياتنا ونضع فيها الأمل لنجد أننا اخترنا الرقم الخطأ وأن علينا أن نغير المسار ونعيد المحاولة من جديد.

وكثيرة هي الاتصالات التي نقوم بها على الهاتف الثابت أو المحمول لنجد الرد من الطرف الآخر بأن الرقم خطأ وأننا لم نحسن الاتصال.

وكثيرة هي الحالات التي نختار بها صديقا صدوقا لنكتشف بعد مرور سنين طويلة أننا لم نصب الاختيار وأن هذا الصديق رقم خطأ في حياتنا.

وكثيرة هي المشاريع التي نتأمل منها خيرا كثيرا فتأتي لنا بشرٍ كثيرٍ نتيجة اختيارنا الرقم الخطأ.

في الامتحانات العامة وفي العلاقات الوظيفية وفي الزواج وفي الحياة وفي الحب وفي الكراهية وفي كل مفصل من حياتنا تقريبا يتكرر الرقم الخطأ لنكتشف في لحظة من اللحظات أننا في المكان الخطأ وبسبب ذلك حصلنا على الرقم الخطأ .

يقوم المبرمج وعالم الرياضيات والهندسة والمعلوماتي ببرمجة المعادلات والحواسيب لكنهم سرعان ما يكتشفون الرقم الخطأ في حياتهم أكثر من غيرهم لأن المسار الرقمي لا يقبل الخطأ وسرعان ما يظهر في العمل أو السلوك. الرقم الخطأ في الحياة الرقمية سريع الاكتشاف أكثر من الحياة العادية التي نعيشها. وفي الفلسفة يقولون : المقدمة الخاطئة تعطي نتائج خاطئة .

في عام 2014، ظهر في السينما الهندية فيلم يستحق المشاهدة بعنوان / PK/ يروي حكاية غريب يهبط على الأرض في مهمة بحثية ويضع على صدره قلادة تشكل جهاز تحكم يقود منها المركبة التي هبطت به . ويعد الفيلم من الخيال العلمي الناقد . وعند مقابلة أول هندي يتعرض للسرقة حيث يقوم الرجل الهندي بسرقة القلادة التي في عنقه ويطلق ساقيه للريح . لا يمتلك الغريب اللغة أو الثقافة أو العادات أو الدليل في الحياة . لقد تحول إلى رقم خطأ في بلد خطأ بسبب فقده القلادة وبسبب ذلك يتعرض للكثير من المواقف المحرجة، ويبدو لنا غريبا بريئا في بلد شديد التنوع والتعقيد . يعرض الفيلم الحياة الهندية المتنوعة كالعادات والتقاليد والأعراف والثقافة والديانات المختلفة والحياة السياسية والاقتصادية والأمنية وتناقضاتها وينتقد كل تقاليد الانسان بدءا من السيارات الهزازة إلى الماخورات إلى المكاتب إلى الدين ويُبرز تناقضاتها التي لا تنتهي .

يحاول الغريب العودة إلى موطنه ولكنه لا يمتلك القلادة المفتاح التي تمكنه من التواصل والعودة فيشير إليه أحد الناس أن يطلب العون من الله . يحاول الغريب أن يتواصل مع الله ليمكنه من جلب جهاز التحكم المسروق ولكن عبثا . يعرض الفيلم الكثير من المشاهد الطريفة في تطور شخصيته . يأتي الغريب إلى كوكبنا عارٍ من الثياب وهذا أمر له دلالته الرمزية ثم يبدأ التعلم مثل الأطفال ويكتشف بالتدريج التناقض الموجود في حياة البشر . هناك صندوق مال في كل مكان ديني من خلاله تبدأ العلاقة بينك وبين الدين ورجاله . يدرك الغريب سر المال . ثم يعرض الفيلم لمشاهد الرشوة المنتشرة في الكون وبين القائمين على تطبيق القانون، ويدرك أن المال هو الأساس في هذا الكوكب الغريب ومن خلاله تستطيع أن تحل أعقد المشاكل . يشعر الغريب بالارتباك بسبب المواقف والحالات الطارئة التي يتعرض لها . ثم نشاهده في أحد المواقف الجميلة يتفحص وليدا في أحد المشافي ويبحث عن اللصاقة الدينية التي تأتي معه .

وفي غمرة الأحداث يكتشف الغريب أن كل دين يمتلك إلها خاصا به يعبده ويختلف في خصائصه عن الإله الآخر فيقرر أن يجرب تقاليد الأديان و التقرب من الآلهة والعبادة فقد تساعده في العثور على القلادة المسروقة ويتساءل في منولوج درامي جميل : " لا بد أن أحد هذه الآلهة سيساعدني ." يلتصق الغريب بالإيمان التصاقا قويا ويدخل في أغوار الدين فيكتشف الشرخ بين النظرية والتطبيق في ممارسة الدين وعندما يسأل أحد رجال الدين عن سبب ذلك يرتبك رجل الدين ويبرر سلوكه بأن عليهم أن يتدبروا أمر الحياة . وفي أغنية جميلة يسأل الغريب أسئلة كثيرة عن الإله وكنهه ومادته وصورته ومعناه وذاته . تقول كلمات الأغنية :

أين أنت يا إلهي؟

أسمع من الناس أنك تحكم العالم

فهل تسمع شكواي . وطني يطلبني أن أعود

يا إلهي أين أنت؟

قل لي أين أنت؟

أنت ترشد من ضلوا الطريق للعودة إلى عقولهم

وأنا أيضًا، ضائع تمامًا أصلي إليك أن ترشدني أيضا للصواب.

يا إلهي أين أنت؟

قل لي أين أنت؟

هل أعبدك في المعابد؟

هل اظهر إيماني في بالمساجد؟

هل تريد مني أن أذهب إلى معابد السيخ؟

لقد دخلت المعابد والكنائس في كل مكان

لقد تحول أملي الآن إلى يأس .

لقد تحول أملي الآن إلى يأس .

لقد تحول أملي الآن إلى يأس .

لمْ استهزئ بأي طقس ديني

مثل هؤلاء الملايين . أنا أعبدك دون شك.

يا إلهي أين أنت؟

قل لي أين أنت؟

لديك العديد من الأسماء والعديد من الوجوه أيضًا.

لقد مشيت في كل المسارات التي لا تعد ولا تحصى والتي تؤدي إليك.

لم أعثر عليك في أي من الأضرحة .

ماذا علي أن أفعل لأجدك – أعطني بارقة أمل !

ماذا علي أن أفعل لأجدك – أعطني بارقة أمل !

ماذا علي أن أفعل لأجدك – أعطني بارقة أمل !

أتبعك بدون تفكير وأقدسك بدون حدود

أتابع خيالك وطيفك في قلبي بدون حدود

 يا إلهي أين أنت؟

قل لي أين أنت؟

يا إلهي أين أنت؟

قل لي أين أنت؟

993 p.k

يذكرنا الفيلم بفلسفة عصر التنوير حيث يفقد الناس البوصلة ويتمردون على المعتقدات الدينية بسبب سلوك رجال الدين ويبحثون في صدق الكنيسة ورجالاتها ويتفحصون الفساد المستشري والانحراف عن قيم الإله الواحد الأحد . وحيث أن الغريب يعجز في كل محاولاته عن التواصل مع الله وحيث أنه ينتمي لكوكب رقمي، يفترض أن هناك ثمة مشكلة في التواصل مع الله فقد يكون الرقم الذي يتواصل معه "هو الرقم الخطأ " كما يحدث في الحياة الدنيا . فيذهب إلى أحد رجال الدين ويسأله: " أنت تقول أن هناك إلها واحدا في الكون، وأنا أعارضك في هذه الرؤيا . هناك إلهان . إله خلقنا وإله نحن خلقناه . " وهنا يشعر رجل الدين بالارتباك والحيرة لأنه لا يستطيع أن يجيب على سؤال يدينه .

يدافع الفيلم عن الله ورمزيته ووحدته بطريقة فريدة ويدين تصرفات رجال الدين والمعابد التي تحاول دائما تحوير الدين وتحويله ليخدم المصالح الخاصة لرجالاتها تماما كما حدث من فساد في الكنيسة في عصور الظلام حيث أغلقت كل أبواب العقل وسيطرت على شرايين الحياة ووجهت الشعوب كما تريد وباعت بأموال الناس أراض في الجنة . لقد روّج رجال الدين في التاريخ للرقم الخطأ في التواصل مع الإله خاصة وأن الإله لكل الناس واسع الرحمة يحتوي الجميع ويساوي بينهم بغض النظر عن لونهم وانتمائهم الديني .

نحن نعيش في عالم ملتو فيه الكثير من الانحراف والضلال . نحن نعيش في عالم يروّج فيه قادته للإيمان بالحكايات الخرافية عن طبيعة الوجود وغاية الحياة ورسالتها. يروجون لألهتهم الخاصة ودياناتهم الخاصة وتقاليدهم الخاصة . و يقودون البشرية من حرب إلى حرب ومن عنف إلى عنف ومن خرافة إلى خرافة . يمجدون الناس الذين يروجون للخرافات والأساطير والأبراج والفلك والنبوءات الخارقة في أسواق رأس السنة من كل عام . ويجري كل ذلك باسم الدين . يصادرون الدين الحقيقي ويروجون لأديانهم الخاصة في اليهودية والمسيحية والإسلام . إنه التدريب المنهجي للرقم الخطأ .

نحن نعيش في عالم يحكمه المجانين . يعلمون الناس الضلال ويسومونهم أقسى العذاب في حفظ معتقدات لا علاقة لها بالله وتبتعد كل البعد عن الذات الإلهية . العقل والإيمان الحقيقي في هذا العالم جزيرة مهجورة محاطة بمحيط واسع من الضلال والشك والمصالح المادية . المؤمنون أقليه في عصر الجنون . والمجانين هم الأغلبية الساحقة الغامرة في كل الأزمان .إنه الرقم الخطأ مرة أخرى .

الرئيس الأمريكي الحالي أقوى رئيس حي على الكوكب . ينتمي لطبقة المصالح المادية وعالم المال والأعمال وهو أقل ذكاء من الأمريكي العادي ويعتقد أن المال يحل أي مشكلة في الكون وعليه أن يوفر المال بأي طريقة كانت حتى لو كانت بعيدة عن المنطق . أين المنطق والأخلاق والدين من كل هذه التصرفات؟ يشعل حربا في مكان ما ويشعل حربا أخرى في مكان أخر لأسباب تناقض الحرب الأولى . ورغم ذلك تحترمه الجموع الناخبة في الولايات المتحدة وتصوت له . الولايات المتحدة أكثر بلد متطور العالم يقوده مجموعة من الرعاع يروجون لسانتا كلاوس الذي سينقذ العالم .

اليهود يبشرون أنفسهم بقدوم يسوع المخلص حتى الآن ويعيشون على هذا الأمل، والمسيحيون يبشرون بقدوم النبي أحمد أو محمد، والمسلمون يعدون البشرية بعودة المهدي المنتظر . ولو أتى أي من هؤلاء المنتظرين إلينا حالياً لاجتمع الكون بتناقضاته لتدميرهم والتحالف ضدهم . العصر الحالي يجيد مهارات التسويق للأفكار كما يسوق للسلع الاستهلاكية . ويجيد الكذب والترويج للمفاهيم والأفكار التي تخدم قادته ويتخذ من الإعلام ملجأ ومأربا . لقد انتهى عصر المعجزات وصارت الأساطير أمامنا بدل أن تكون خلفنا . لقد تغير كل شيء . نحن أمام الرقم الخطأ من جديد .

ماذا يحدث لو رأينا رجلا يذبح طفله أمام الناس لإنقاذ الكون أو طاعة لإله في معبد كما حدث أيام الإغريق و الأنكا والأزتيك أو في جزيرة العرب؟ سيقول الناس أنه مجنونا . وسيقدم للمحكمة وسيشجب عمله منظمات حقوق الإنسان ويتعرض للسجن وفق القوانين الجنائية رغم أنه وفق قناعاته الخاصة يقدم عملا نبيلا وهذا ينطبق على جريمة الثأر وختان الأنثى .

يصف الدين الجنة بأوصاف غريبة غير مألوفة فهي مليئة بالحسان من النساء والملائكة المجنحة والحوريات والعذراوات لترغيب الناس بالإيمان والاعتقاد بالدين. هل خلاصة الحياة وغايتها هو الاتحاد بالحسناوات أم أن الرسالة الدينية أعظم وأسمى؟

كثيرون يعتنقون الأديان من دون قراءة متأنية للنصوص الدينية . كثيرون هم ضحايا القراءة الخاطئة للنصوص . كثيرون لا ينتبهون للتفاصيل الدقيقة داخل النصوص ويكدح المسؤولون عن تفسيرها في توجيهها وفق مصالحهم . إنه الرقم الخطأ يقف أمامنا .

يقدم لنا فيلم PK دروسا كثيرة في الحياة أهمها :

- علينا أن نعمل العقل في كل شيء في هذه الحياة . وعلينا أن نشغل عقولنا وأن لا نتمسك بالتقاليد البالية . لقد خص الله سبحانه وتعالى الإنسان بالعقل ليستخدمه .

- الإيمان بقوة التواصل ويتمثل ذلك بتعلق الغريب بالراديو ليجسد فكرة المهاتما غاندي بأن الاتصالات سلاح مستقبلي .

- الغرباء لا يعلمون شيئا عن مجتمعنا . نحن من نعلمهم كل شيء وفق ما نريد. لقد أتى الغريب بعقل الطفل إلى الكوكب . لكن في المناظرة الأخيرة بينه وبين الكاهن تبين أنه تعلم من الهنود أشياء جعلته يتفوق على رجل الدين في المناظرة التلفزيونية .

- ابحث عما يكمن داخل الشخص . يركز الناس على الشكل الخارجي ويتناسون الداخل . وهذا شيء رمزي في الفيلم لأن الديانات والناس والتقاليد لها طبقين من التفكير الطبقة السطحية وهي ما نراه من الشخص والطبقة العميقة التي تعكس طريقة تفكيره وسلوكه .

- ثق بالله وقوته وقدرته ولكن دقق كل ما يقوله رجال الدين والمفسرون .

- علينا الوثوق ببناتنا. والفتاة مثل الشاب بالذكاء والخلق والمعرفة .

- علينا أن نصحح سوء الفهم في وقت مبكر .

- طالما أن الأديان كلها هدية الخالق لماذا نميز بينها .

إنه الرقم الخطأ دائما الذي يأتينا صدفة نتألم بسببه ونحتاج إلى إعادة توجيه البوصلة.

 

بقلم محمد عبد الكريم يوسف

 

925 خليل 1عندما نخلد للنوم تحاول أجسامنا فعل أي شيء حتى لا نستيقظ، وتتفاعل مع المؤثرات المحيطة كالروائح والأصوات عن طريق دمجها داخل الأحلام، لذلك غالباً ما يسمع البعض ما يدور حولهم أثناء النوم. وهذا يدل على أن هناك بعض العوامل التي تؤثر بشكل مباشر على الأحلام، وتصبح جزءاً منها، وهذه مجموعة من المؤثرات الخارجية التي تتطفل على الأحلام بحسب صحيفة هافينغتون بوست الأمريكية:

1- الأصوات

يسمع الكثير من الناس أصواتاً في أحلامهم، ما هي في الواقع إلا استجابة لما يحدث حولهم، مثل صوت المنبه أو الضجيج الذي يحدثه الأطفال أو غيرها من الأصوات، وينصح بتجنب ذلك عن طريق النوم في مكان هادىء، ويمكن أن تساعد الموسيقى للحصول على أحلام مريحة.

2- الروائح

أجريت دراسة في ألمانيا عام 2008 على مجموعة من النساء، تم تعريض مجموعة منهن أثناء النوم لاستنشاق روائح زهور لطيفة، واستنشقت أخريات رائحة بيض فاسد، وتبين أن اللواتي استنشقن روائح زكية كانت أحلامهن لطيفة، وعلى النقيض عانت اللواتي استنشقن روائح سيئة من كوابيس وأحلام مزعجة.

925 خليل 2

3- وضعية النوم

بينت دراسة في هونغ كونغ أن وضعية النوم تؤثر بشكل مباشر على طبيعة الأحلام، وتوصل الباحثون إلى أن أفضل طريقة لتذكر الحلم هو البقاء على الوضعية نفسها عند الاستيقاظ، بالإضافة إلى أنه يمكن استكمال الحلم بعد الاستيقاظ في الليل للذهاب إلى الحمام، شرط المحافظة على الوضعية نفسها.

4- الحالة العقلية والبدنية

تؤثر الحالة الذهنية والبدنية بشكل مباشر على الأحلام، إذ تبين

أن الاكتئاب على سبيل المثال يؤدي إلى جعل الأحلام قاتمة وباللونين الأبيض والأسود، كما أن القلق يؤدي لأحلام عن العواصف والمطر، في حين تكون أحلام الأشخاص الهادئين أكثر إشراقاً.

925 خليل 3

5- الإقلاع عن بعض الأكل

يحلم بعض الأشخاص الذين يتبعون حمية معينة بالأطعمة المحرومين منها، وكذلك الحال بالنسبة للذين يعانون من مرض ما يمنعهم من تناول أنواع من الأطعمة، بالإضافة إلى أن الذين يقلعون عن التدخين تراودهم أحلام عنه يمكن أن تمتد لأكثر من عامين.

6- الأدوية

هناك أنواع من العقاقير الطبية لها تأثير على الأحلام سلباً أو إيجاباً، إذ تسبب بعض الأنواع منها أحلاماً وكوابيس مزعجة، في حين تساعد أنواع أخرى مثل مضادات الاكتئاب على تذكر الأحلام.

 

خليل ابراهيم الحلي

 

 

923 بدل 4(كوسينك)..مدينة ساحرة تسمى بجوهرة جنوب اقليم (بوكين لاند)، تقع على تلال ناعمة ومروج خضراء تحت اقدام وظلال القلعة التاريخية الرائعة ثقافة وتاريخاً وفناً (كوسينك). المناخ الملائم الطيب والمكان الساحر للمدينة تجعلها من الاماكن المحببة والقريبة من النفس ويمكن العيش فيها وقضاء اجازات وعطل وسفرات سياحية فيها. تكثر فيها ثقافة مميزة لا سيما بأن هناك العديد من المرافق والاماكن الترفيهية والخدمات السياحية والراحة والاستجمام مع الطبيعة والثقافة والفنون، تحتضن العديد من المعالم الثقافية السياحية مثل اقدم قلعة في اقليم (بوركين لاند)، كنيسة مع ضريح القديس (لاديس لاوس)، دير الفرانسيسكان مع مقبرة العائلة ومكتبة ثمينة قيمة..هذه الاشياء جميعاً هي دلائل ووثائق حية على الاهمية الثقافية والتاريخية والانسانية لهذه المدينة الساحرة.

تنبض مدينة (كوسينك) بالثقافة والحياة والفن ومن الاحتفاليات الثقافية الرائعة :صيف(كوسينك) الثقافي،المركز الثقافي،العاب القلعة،الاحتفالية الموسيقية، هذه امثلة على الابعاد والاحتفالات الثقافية والفنية في المدينة.

923 بدل 3

يبلغ عدد ساكنة مدينة (كوسينك) 3660 نسمة حسب احصائية عام 2016 والمدينة مقر اقامة حاكم مقاطعة (كوسينك) التي تضم منذ عام 2015 عدة بلدات وقرى،تاريخ الاستيطان والحياة في هذه المدينة مرتبط ارتباطاً وثيقاً بوجود القلعة التاريخية الخالدة في قلب المدينة.ولد في هذه المدينة العدد الكبير من الشخصيات التاريخية والفنية والرياضية الذين سجلوا تاريخ النمسا بالاضافة الى العلماء والمؤرخين.تستحق هذه المدينة الزيارة والسياحة فيها في كل الفصول وبالاخص فصل الخريف لعشاق المطبخ (البوركين لاندي) حيث نبيذها المشهور وحاناتهم الرائعة في كل ارجاء النمسا وفيها يوجد 150 سرداباً لعمل النبيذ ومنها 55 سرداباً مازالت مغطاة وهذه السراديب تعد تاريخ المدينة من ناحية تاريخ ثقافة النبيذ والسراديب من عصور مختلفة ولكل سرداب حكاية ولا زالت على شكلها الاصلي الاولي. الاجواء الخاصة والمعارض والحفلات الموسيقية ودورات الحرف اليدوية والمهرجانات انعكاسات رائعة لعشق المدينة والمنطقة لجميع اوجه الفنون والثقافة والحياة والانشطة ولربط التاريخ القديم بالحديث عبر الفعاليات وحتى عبر سراديب النبيذ والازياء الشعبية.

923 بدل 1

صيف (كوسينك) الثقافي..تقام فعالياته تحت اشراف (فرانك هوفمان) كل عام على المسرح الصيفي في القلعة وتعرض الكونسيرتات المختلفة في مواقع مختلفة ايضا. قلعة (كوسينك) التي تمنح المنطقة قوة ساحرة وجاذبية منذ فترة طويلة ،حيث تكونت على مخروط بركاني ومنذ عام 1157 شيدت قلعة وتعد بانها اقدم قلعة في اقليم (بوركين لاند) المشهور بالقلاع والابراج وبعد تغييرات وترميمات في القلعة اصحبت ضمن ممتلكات عائلة (باتياني) منذ عام 1524 ولكنها تتبع ممتلكات وقف الاقليم منذ عام 1870.

تعد قلعة (كوسينك) احدى الرموز التاريخية ونقطة دالة للمدينة ومنذ سنوات عديدة غدت القلعة من الاماكن المحببة والمحبذة لعشاق السفر والاستكشافات وعشاق الفن الفوتوغرافي، ومن فوق القلعة بوسع المرء مشاهدة دولة المجر عبر بانوراما ساحرة.

923 بدل 2

متحف القلعة جوهرة التاريخ..

متحف القلعة يوثق عدداً كبيراً من المعارض ومجاميع الاسلحة والتحف التي كانت تخص عائلة (باتياني) بالاضافة الى الوجبات الشعبية في مطبخ القلعة والاجواء الجميلة والمناخ المعتدل فيها.

متحف القلعة.. مجاميع من كنوز الفرسان وتشمل الفن والموسيقى والكتب والطبخ والصيد ومجاميع تحف حديدية  وتاريخ القلعة والمحاربين ومجاميع لشخصيات على اشكال العاب من المعدن. يعد متحف القلعة بدوره خزينة فنية ،معرض لعائلة (باتياني)، اطباق الخزف،طاولة بليارد باروكية، تحف من الشرق واشياء اخرى من عصر الباروك والنهضة.الطابق الثاني في المتحف صورة واضحة للحياة اليومية في القلعة،مجاميع تحف الحديد،فلقد تم جمع هذه التحف من النمسا واكثر الدول الاوربية وتمتد تاريخها من القرن الثامن عشر ولغاية العشرون وهذا القسم نظرة على تنوع مختلف مظاهر صهر الحديد وفنه وعمل التحف والقلادات والحلي. واما صالة اللوحات الجميلة وهي الصالة الوحيدة للفرسان وفيها الاعمال الفنية لاكثر من 400 عام وسياحة عبر 4 قرون في هذه الصالة وكذلك تحتضن الصالة الاحتفالات في المناسبات واما في القبو هناك شخصيات مصنوعة من المعدن وهي الصور الخاصة للحياة المدنية والعسكرية في القرن السابع والثامن عشر. بعد الترميمات الاخيرة للقلعة وكأنها قلعة قبل قرون من دون احداث تغييرات في شكلها .من عام 2000 ولغاية 2003 عرضت القلعة معرضاً للكنوز الفنية الخاصة من مجاميع قلعة (شلاينينغ) واعارات خاصة في 20 صالة و5000 تحفة من عبق الماضي.

923 بدل 5

هناك القلة من الزوار يصعدون بالمصعد الانحداري (التلفريك) الى القلعة ولكن الاغلبية تعشق التمتع بالدرب الرومانسي الى القلعة ..حالها حال القلاع فيخطط الكثيرون اقامة حفلات الزواج والاعراس في القلعة وبطرق خاصة والانسجام مع الموقع الاستثاني للمكان الساحر. المطعم يهيئ للزوار وجبات الفرسان وتعد وجبات استثنائية ايضا وشهية. واما صيف (كوسينك) الثقافي في القلعة حيث العديد من الفعاليات والانشطة. في مدينة (كوسينك) حيث مكتب السياحة لتقديم المعلومات والارشاد على الاماكن الجذابة للزوار والاقامة للسواح ولكن في هذه المدينة الفردوس الساحر ستظل قلعة المدينة رمزاً من رموز الجمال والسحر والفنون ليس في اقليم (بوركين لاند) فقط بل في كل انحاء النمسا باعجاب..!!

 

بدل رفو- النمسا

 

 

 

894 تخاطر 4بقلم سريني بيلي

ترجمة: محمد عبد الكريم يوسف

مراجعة: سوسن علي عبود

بحث جديد يقترح فكرة أن تواصل الدماغ مع الدماغ ممكنة التحقيق.

يشير مفهوم التصور العقلي  خارج الحواس (ESP) إلى المعلومات التي ينظر إليها على أننا ندركها خارج نطاق الحواس الخمس. وهذا يشمل ظواهر مثل التخاطر و الاستبصار ومعرفة الأحداث المستقبلية.

وبما أن هذه الظاهرة لا يمكن رؤيتها أو قياسها بشكل واضح، فإنها غالبا ما تعتبر غير قابلة للتصديق أو مسألة ذهنية. ومع ذلك، فقد بدأت الأبحاث الحديثة بالكشف عن الآليات البيولوجية المحتملة وراء هذه الظواهر.

894 تخاطر 1

الخلايا العصبية العاكسة:

يشير مفهوم التخاطر إلى التواصل خارج نطاق الحواس المعروفة. وقد أثبتت العديد من الدراسات أننا نستطيع "قراءة" عقول الآخرين لأننانمتلك عصبونات تعمل كمرايا تلقائية عاكسة . في الواقع، يمكننا فهم نوايا ومشاعر الآخرين تلقائيا. في عام 2007، وجد أستاذ علم النفس غريغوردومزوزملاؤه أن القدرة على تفسير الإشارات الاجتماعية الدقيقة يمكن تعزيزها بواسطةالأوكسيتوسين، وهو هرمون يزيد الثقة بالنفس وسلوك النهج الاجتماعي. وليس من الممكن أن نتخيل أننا نستطيع أن نلتقط مشاعر ونوايا الآخرين من حولنا، لكن السؤال هو: هل يمكن القيام بذلك عند وجود مسافات طويلة تفصل الناس عن بعضهم ؟

894 تخاطر 2

اتصالات بعيدة المدى:

وجدت دراسة أخرى عام 2014 أجراها الطبيب النفساني كارليسغراو وزملاؤه أن الاتصال الدماغي من دماغ إلى دماغ عبر الإنترنت ممكن. في كتابي " محاولة لفك أقفال الدماغ المركز "أصف تجربة أثبت فيها أن الشخص الذي يفكر في كلمات مثل "hola" أو "ciao" في الهند يمكنه توصيل ما يريد إلى اناس في إسبانيا دون نطقها بصوت عالٍ أو مشاهدتها أو كتابتها. ويمكن في الواقع أن تنتقل المعلومات عبر المسافات الكبيرة والبعيدة عندما يكون الإنترنت هو الطريق السريع الذي يربط بين شخصين.

894 تخاطر 3

 التواصل غير المرئي:

في عام 2005، قام عالم الأحياء روبرت شيلدراكي وزميله الباحث بامي سمارت بتجنيد 50 مشاركًا تجريبيًا من خلال موقع للتوظيف. كما تضمن العمل وجود أربعة مراسلين محتملين للبريد الالكتروني خلال دقيقة واحدة قبل الوقت المحدد، وكان على المشاركين تخمين من سيرسله. من بين  552 تجربة، كان هناك 43 في المئة من التخمينات صحيح. وكان هذا أعلى بكثير من النسبة التي كان يتوقعها 25 في المائة إذا كانت هذه النتيجة مجرد فرصة. وهذا يثبت أن الناس ليسوا متساوين في التخاطر على حد سواء، ولكن من المحتمل أن يكون بعض الناس أكثر تخاطرا من أناس آخرين.

894 تخاطر 4

في عام 2008، أجرى الطبيب النفسي جانيسا نفينكاتا سوبرامانيان وزملاؤه دراسة تصوير للدماغ  حيث قاموا بإعداد صور لعالم نفسي (شخص يحترف التخاطر) مع شخص آخر لا يعمل بالتخاطر . تمكن الطبيب النفسي من إنتاج صورة مشابهة جدا لتلك التي أعدت له، في حين أن الشخص الآخر الذي لا يعمل بالتخاطر لم يكن قادرا على ذلك. وقد أثبت هؤلاء الباحثون أنه عندما يكون التخاطر ناجحًا، يتم تنشيط التلافيف اليمنى من الدماغ(PHG)، بينما لم يتم تنشيط تلك التلافيفلدى الشخص الذي لا يعمل بالتخاطر. وبدلا من ذلك، تم تنشيط التلافيف الجبهية السفلية اليسرى. كانت هذه النتيجة مشابهة تماما لدراسة سابقة أيضًا.

التخاطر الحيواني:

لا يُعتقد أن الاستعداد البيولوجي لنقل الأفكار يقتصر على البشر. فعندما تتحول قطعان الطيور في مسار ما على ما يبدو أوتوماتيكياً  أو تدور معاً، يُعتقد أن هذا الاستنتاج السريع من جميع الطيور في نفس الوقت يشبه التخاطر. في عام 2017، أثبت الفيزيائي التجريبي جوري ديمسار وعالم الكمبيوتر ايزتوكليبارباجيك أن هذا السلوك الجماعي قد يفسر جزئياً من خلال الأنظمة الحاسوبية القائمة على قواعد غامضة. وهذا يشير إلى أنه قد يكون هناك منطق مدمج وراء سلوك المجموعة. بمعنى أنها لا تتخطى بالضرورة قوانين الطبيعة.

الحذر في التفسير: في الوقت الذي تشير فيه هذه الدراسات إلى آليات يمكن أن تربط الناس خارج الحواس تكون أحجام العينات صغيرة جدًا، والنتائج لم يتم استنساخها جيدًا. إن القدرة على تكرار النتائج واستنساخها هي قضية أكثر تعقيدًا بكثير مما يمكن أن نتعامل معه في هذه المدونة، ولكن يكفي أن نقول إن العديد من العلماء لا يؤمنون بأن تكرار أي اكتشاف أو خوارزمية ما أو عدم تكرارها  أمر ممكن ومحتمل من الناحية الإحصائية.

894 تخاطر 5

وإن كانت هذه النتائج لا أساس لها من الصحة، فقد أثبت مجموعة من الباحثين أن الأشخاص الذين لديهم مثل هذه المعتقدات يختلفون عن أولئك الذين لا يعزى إلى الاختلافات الجينية في انتقال الدوبامين. وقد تم العثور على زيادة الدوبامين في هؤلاء الناس الذين لديهم ميل أكبر للمعتقدات التي "لا أساس لها". هذا بالتأكيد يوضح أن هناك كيمياء مختلفة تكمن وراء أنظمة معتقدات مختلفة، لكنها لا تعني بالضرورة وجود الأمراض. السؤال أيضا هو: ماذا لو كانت هذه النتائج هي أدلة على كيفية التواصل بين البشر؟

الفرضيات:

استنادًا إلى هذا البحث التمهيدي، ستكون الفرضيات التالية عادلة: (1) إن أدمغتنا سلكية تستطيع التقاط إشارات اجتماعية خفية . (2) يتم توصيل أدمغتنا لتعكس النوايا والعواطف تلقائيًا أثناء وجود الآخرين . (3) حتى تتصل أدمغتنا على مسافات بعيدة، يجب أن نستدعيها في تردد مماثل لما يسمح به اتصال الإنترنت .(4) الناس ليسوا على حد سواء في التخاطر . بعض الناس أكثر قدرة على فهم التصور العقلي  خارج الحواس ESP من الآخرين . (5) تشارك مناطق الدماغ في التواصل والتخاطر لأنها تشارك في دمج الذكريات والجوانب الدقيقة من التواصل اللغوي (على سبيل المثال: السخرية) . (6) يعتمدمن يفهم التصور العقلي  خارج الحواس ESP على الاستدلال السريع الذي يتطلب المزيد من الانفتاح على الآخر، كما تدل على ذلك دراسة الأوكسيتوسين.

في الوقت الذيتبدو فيه هذه الفرضيات لا تزال غير مثبتة، هناك بالتأكيد أدلة كافية لمتابعتها باهتمام لمعرفة ما إذا كانت تتقيد بالطريقة العلمية. وإذا ثبت أنها صحيحة، بدلاً من بناء المزيد من الآلات فقط، فقد نكون قادرين على تغيير قدراتنا الخاصة للتواصلعلى مسافات طويلة أيضًا. وفي هذه الأثناء، ماذا يمكنك أن تفعل؟

894 تخاطر 6

الإجراءات:

1- اختبر مع أصدقائك المقربين ما تعتبرأنهم يشعرون فعلا هو ما يشعرون. ثم اسألهم عما إذا كانوا يشعرون بما تشعر به.

2- لتحسين ما تستشعره، افعل أشياء قد تزيد من الأوكسيتوسين الخاص بك. على سبيل المثال، قد يؤدي العناق إلى زيادة كمية الأوكسيتوسين لديهم، وقد يؤدي العناق إلى زيادة مستوى الأوكسيتوسين.

3- العب لعبة البريد الإلكتروني. كل أربع ساعات، خمن من قد يرسل إليك بريدًا إلكترونيًا. أدرج هذا التوقع في الأسفل لترى كم أنت على صواب.

4- بما أن زيادة نشاط الدوبامينمرتبط بمعتقدات لا أساس لها من الصحة، جرّب التجارب السابقة بعد كل نشاط يزيد من الدوبامين. على سبيل المثال، بعد التمرن، تحقق من أن قدراتك على التوقع أفضل.

5- جرّب تجارب المسافات الطويلة، وتحقق مع الآخرين من معرفة ما إذا كان يمكنك أن تشعر ما يشعرون به.

لن تكون قادراً على تعميم الحقيقة من خلال هذه التجارب، لكنك ستستمتع على الأرجح بنتائج فضولك للحصول على المعرفة . بالإضافة إلى ذلك، أثبتت العديد من الدراسات في الآونة الأخيرة أن الشعور بالفضول قد يساعدك في الحياة لفترة أطول.

 

.....................

العنوان الأصلي للمقال:

The Biology of Telepathy | Psychology Today https://www.psychologytoday.com/us/blog/debunking-myths.../the-biology-telepathy

 

بكر السباتينمن المؤكد أننا جميعاً نحرص على تهيئة الأجواء المناسبة كي يبدع الصغار في دراستهم حتى يحصلوا على أعلى النتائج.. وفي الحقيقة أن ذلك لا يكفي.. الإبداع مسألة أخرى تعتمد على عدة عناصر:

التعلم.. التحفيز.. القدوة.. التحرر من القيود القائمة على الخوف.. والبحث عن الطاقات الكامنة في العقل الباطن وتحريرها وفق ضوابط تربوية وأخلاقية متفق عليها.. أي أن نساعد أبناءنا على التغيير والإبداع والتحرر من الخوف بواسطة البرمجة اللغوية العصبية.. والأهم من كل ذلك هو الإقبال على المعرفة المنفتحة على كافة المصادر المتاحة مع توخي المحاذير القانونية والأخلاقية كي تسهم هذه المعرفة في بناء الشخصية حتى تواجه المستقبل باقتدار.

سأركز في سياق محاضرتي على ماهية البرمجة اللغوية والعصبية.. وكيف نستطيع استخدامها في بناء شخصية الفرد في ظل الأخطار المحدقة بمستقبله في عالم يتغير بسرعة هائلة ويختلط فيه ما هو وهمي ورقمي بالواقع المليء بالصعوبات.. ليدرك من خلال التعلم مكامن تلك المخاطر الموجودة على أرض الواقع والمفترضة، وكيف يصير عالمه أسهل وإرادته أقوى.. والمرونة صفة ملازمة له دون أن تحبط طاقة التحدي لديه، أو تمنعه من انتهاج لغة الحوار وتقبل الآخر بعيداً عن الاستلاب..

فما هو علم «البرمجة اللغوية والعصبية»؟ كيف نسخره في بناء الفرد؟ وما هي المخاطر الرقمية التي تخترق العقل الباطن وما هي سبل مقاومتها لإنقاذ الفرد في مجتمع يتغير؟

شهد علم "البرمجة اللغوية والعصبية" مؤخراً نمواً تفاعلياً بين فئات المجتمع ومؤسساته، ولاقى اهتماماً لافتاً من مؤسسات المجتمع المدني ومراكز البحث العلمي والمراكز الثقافية التي ما فتئت تعقد الدورات والورشات التدريبية بغية النهوض بالطاقات الشبابية وتطوير الموارد البشرية في المؤسسات لتعزيز خطط التنمية المستدامة ورفدها بالكفاءات. ولكن هذا العلم يبدو من خلال الجهات المعنية به سلاحاً ذي حديّن.. فمقابل دوره الإيجابي في تنمية الإنسان وتحفيز طاقاته إيجابياُ، كانت هناك جهات استخبارية عالمية ومنظمات مشبوهة إرهابية تقوم باستغلال هذا العلم لمصادرة العقول وتوجيهها نحو أهداف أخرى.

علم البرمجة العصبية اللغوية علم يكشف لنا عالم الانسان الداخلي وطاقاته الكامنة ويمدنا بأدوات ومهارات نستطيع بها التعرف على شخصية الانسان وطريقة تفكيره وسلوكه وادائه وقيمه، والعوائق التي تقف في طريق ابداعه وتفوقه.

إن تحقيق هذا التغيير يحدث في أهم عناصر عملية التفكير (العقل الكلي الذي يتكون من العقلين: الباطن والظاهر، وهو معنوي نراه من خلال نتائجه الملموسة أثناء عملية التفكير، ويعمل بمثابة المراقب على عملية انتاج الفكرة، والدماغ الذي يعتبر مركز الجهاز العصبي الذي يمثل ماكنة الإنتاج للفكرة، ثم الذهن الذي يتشكل من الحواس الخمس ويقوم بإرسال الرسائل عبر الخلايا العصبية إلى الدماغ ومن ثم تلقي الرد على شكل إشارة كهربائية)، فبرمجة العقل الباطن تقوم على التكرار كأحد أهم قوانين البرمجة العصبية اللغوية، وأنه من خلال التكرار في طرح الاسئلة التحفيزية المستهدفة، يمكن التأثير على الإنسان بالخديعة لقلب الحقائق وتغيير محددات الأشياء التي تؤمن بها أو تفرض عليك. ومن أشد الأمثلة وطأة هو ما يمارسه الإعلام المضلل أو الأجهزة الاستخبارية فيما يعرف بغسيل الدماغ، والأمثلة على ذلك كثيرة.

ومن أهم إيجابيات البرمجة اللغوية والعصبية ما يلي:

تطوير الشخصية، الأداء، التربية والتعليم، التعلم الذاتي والتدريب، التحفيز على الإبداع، التفكير الإيجابي والاهتمام بهموم الإنسان وقضاياه العادلة، واعتماد المحددات السليمة من أجل تحديد البوصلة التي تأخذ الإنسان إلى الاتجاه الصحيح، ومقاومة الإشاعات في كافة القضايا الفكرية والثقافية والسياسية والحقوقية مثل قضايا حقوق الإنسان والقضية الفلسطينية على سبيل المثال.

المؤثرات السلبية وسبل انقاذ الإنسان وتحصينه منها:

الإنسان كائن مكشوف للمؤثرات الخارجية التي تعتمد على مؤثرات معنوية مرتبطة بالطاقة الكهرومغناطيسية والاستحواذ على إرادة العقل الباطن وطاقاته والإيهام بأنها عمليات تجرى لصالح الإنسان دون أن يستيقظ هذا العقل من غيبوبة الاستلاب إلا بعد فوات الأوان ليكتشف هذا الإنسان مدى حالة الدمار التي أصابته معنوياً ومادياً، وسندرج هذه المؤثرات على النحو الآتي:

أولاً: - تأثير الأبراج والطاقة الكونية:

إنه الإيمان بتأثير الأبراج وتحكمها بمصائرنا.. فالإنسان عبارة عن حقل كهرومغناطيسي بسبب الحركة الدائمة لأعضائه الداخلية التي تتحرك لا إرادياً كالمعدة والقلب وغيرهما فينتج عن ذلك توليد طاقة كهربائية، هذا بالإضافة لوجود طاقة دلتا (ألفا وبيتا وجاما وسجما ودلتا) في دماغه، كذلك السيال العصبي الذي ينقل الرسائل (الإشارات الكهربائية) من وإلى الدماغ؛ لذلك تحيط بالإنسان هالة كهرومغناطيسية متصلة بالطاقة الكونية.. ومن هنا ينشأ التخاطر.. ويكمن السبب في تأثير الطاقة الكونية الممتدة على الإنسان..

وبما أن الأبراج السماوية تختلف فيها تموضعات الكواكب والنجوم من برج لآخر فإن ذلك يعني بأن هناك اختلاف في حجم الطاقة الكونية ما بين برج وآخر ما يعني أن تأثير الطاقة الكهرومغناطيسية في مواليد برج ما يختلف من شخص وآخر، وذلك من خلال اختراق الطاقة الكونية للحقل الكهرومغناطيسي للإنسان وصولاً إلى الدماغ والتأثير على انتظام الإشارات الكهربائية التي يرسلها الدماغ عبر خلاياه العصبية إلى الحواس، بالإضافة لتأثير موجات دلتا التي تتحكم بالدماغ حيث ستنعكس على العقل الباطن والطاقات الكامنة فيه وتحدد طبيعة المزاج العام للإنسان.

من هنا يجب أن نخلص أبناءنا من الصفات المرفوضة المرتبطة بهذه الأبراج، وذلك من خلال التأثير على العقل الباطن بطريقة التكرار وإيهامه بالصفة الإيجابية المرغوبة من أجل التغير إلى الأفضل فالإنسان ابن البيئة التي تؤثر عليه سلباً أو إيجاباً.. والتعلم من خلال التدريب يساعد على ذلك.

ثانياً- استلاب الوعي (غسيل الدماغ):

يعرف هيغل استلاب الوعي على أنه ما يتحقق في لحظة انغماس العقل مع الطبيعة، إذ بذلك يفقد الوعي حريته.

وهو أن يتماهى الشخص مع فكرة تسيطر على عقله وذهنه (حواسه) وتستنفد لديه طاقة التحدي وتولد في عقله الباطن طاقة الرفض للآخر وتحاصره في إطار التعصب للفكرة.. وهذا بدوره يحد من قدر العقل على الإبداع..

ونزعة الاستلاب هي نزعة تميل إلى تملك الأشياء بالقهر والقوة دون وجه حق.

أي أنه بوسع الأجهزة الأمنية في كثير من دول العالم من خلال مبدأ التكرار أن تقنعك بسياسة حكومة ما يستحوذ عليها الفاسدون لتمرير برامجها المشبوهة، لا بل بوسعها تحويل صورة الفاسد في نظرك إلى بطل قومي حتى لو شهد عليه التاريخ بأنه عكس ذلك.

ثالثاً: انتظار المنقذ الخارق

فنحن ننتظر مثلاً أبطالنا التاريخيين من باب أنهم يمتلكون مفاتيح الحل، فانتظار الأبطال لتحقيق أهدافنا وحمايتنا قد امتلأت بها مناهج التربية والتعليم، وهي تدرسنا بطولات العظماء كالناصر صلاح الدين الأيوبي الذي حرر القدس عام 1187م، ووحد الأمة الإسلامية لتنهض من جديد، وكان الأولى بتلك المناهج أن تمكّنَ صفات هذه الشخصية التاريخية لتبرمج عقول التلاميذ الصغار الباطنية كي تشع فيهم طاقة إيجابية لتحرير ذواتهم من التردد والخوف، فلا يمكثون خائفين بانتظار المنقذ الخارق لهم، لذلك لا بد من التركيز على تفاصيل السير الذاتية لأولئك الأبطال التاريخيين ليتعلم الطفل كيف صار الواحد منهم منقذاً؛ من أجل أن تتولد لديه طاقة التحدي.. ولعل من أكثر القصص العالمية تحفيزاً قصة الطالب الغبي أديسون الذي صار بجهوده الذاتية من أعظم المخترعين عبر التاريخ.

رابعاً: اختراق العقل والعبث بالقناعات من خلال التقنيات الحديثة

حينما فكر العلماء بحل مشاكل البشرية كان هناك من ينتظر النتائج للاستحواذ عليها لإدخالها في المواجهات والتجاذبات الإثنية والحروب الاستخباراتية للسيطرة على الإنسان بالدرجة الأولى تحت الشعار الذي وضعه الأمير الإيطالي في عصر النهضة ميكافللي والقائل بأن الغاية تبرر الوسيلة.. فهل يقبل الإنسان أن يكون الضحية! بالطبع من خلال التعلم والبرمجة اللغوية والعصبية سيحقق الإنسان المعجزات ويستطيع بالتالي الاستفادة من ذات التقنيات التي وظفت للاستحواذ عليه وبرمجته كي ينضم إلى القطعان فلا يملك حينذاك من أمر نفسه شيئاً.. من هنا يتوجب علينا معرفة أهم هذه التقنيات ما دمنا مقتنعين بالقدرة على مواجهتها. وهي كما يلي:

أ- الإدمان الرقمي

عبارة عن ذبذبات صوتية تتراوح أمواجها ما بين ألفا ثم بيتا وثيتا وصولاً إلى دلتا. إذْ يؤدي الاستماع إليها لفترة طويلة عدة أحاسيس كالنعاس أو اليقظة الشديدة أو الدوخة أو الارتخاء أو الصرع والانزعاج.

باختصار شديد، المخدرات الرقمية هي ملفات صوتية وأحياناً تترافق مع مواد بصرية وأشكال وألوان تتحرك وتتغير وفق معدل مدروس تمت هندستها لتخدع الدماغ، عن طريق بث أمواج صوتية مختلفة التردد بشكل بسيط لكلّ اذن. ولأن هذه الأمواج الصوتية غير مألوفة يعمل الدماغ على توحيد الترددات من الأذنين للوصول إلى مستوى واحد بالتالي يصبح كهربائياً غير مستقر، وحسب نوع الاختلاف في كهربائية الدماغ يتم الوصول لإحساس معين يحاكي احساس أحد أنواع المخدرات أو المشاعر التي تود الوصول إليها كالنشوة.

مثلاً لو تعرضت الأذن اليمنى إلى موجة 325 هيرتز واليسرى إلى موجة 315 هيرتز فإن الدماغ سيعمل على معالجة الموجتين لتشكيل صوت وموجة جديدة لتكون موجة 10 هيرتز وهي نفس الموجة التي ينتجها الدماغ أثناء الارتخاء والتأمل في حالة موجات ألفا في الدماغ.

ففي عام 1839 اكتشف العالم الفيزيائي هنريتش دوف أنه إذا سلطت ترددين مختلفين قليلاً عن بعضهما لكل اذن، فإن المستمع سيدرك صوت نبض سريع. واستخدمت هذه الآلية لأول مرة عام 1970 من أجل علاج بعض المرضى النفسيين لاسيما الاكتئاب الخفيف والقلق وذلك عند رفضهم العلاج الدوائي حيث كان يتم تعريض الدماغ إلى تذبذبات كهرومغناطيسية تؤدي لفرز مواد منشطة ك(الدوبامين) و(بيتا أندروفين) بالتالي تسريع معدلات التعلم وتحسين دورة النوم وتخفيف الآلام وإعطاء احساس بالراحة والتحسن. ويمكن استخدام هذه التقنية لعلاج القلق.

لقد تم استغلال المخدرات الرقمية من قبل عدة مواقع انترنت لتسوقها على أنها آمنة وشرعية. ربما لا يوجد قانون يجرم الاستماع إلى ملفات صوتية في أي دولة حول العالم. إلا أنها على عكس المخدرات الحقيقية فإن تلك الرقمية توفر لك دليل مكتوب يشرح لك خطوة بخطوة الإجراءات التي يجب أن تقوم بها حتى تحقق الفاعلية المطلوبة حيث أن أكثر من 80% ممن جربوها وفق الدليل حققت الهدف المنشود منها حسب دراسة أجراها الموقع وكأنهم يستنشقون المخدرات الكيميائية.

وقد بين أضرارها مستشار اللجنة الطبية في الأمم المتحدة طبيب الأعصاب الدكتور راجي العمدة الذي يرى بأن هذه الذبذبات والأمواج الصوتية تؤدي إلى تأثير سيئ في المتعاطي على مستوى كهرباء المخ كونها لا تشعر المتلقي بالابتهاج فحسب، بل تسبب له ما يعرف بالشرود الذهني وهي من أخطر اللحظات التي يصل إليها الدماغ حيث تؤدي للانفصال عن الواقع وتقليل التركيز بشدة. ويحذر في أن التعرض لهذا التغيير في اختلاف موجة الكهرباء في الدماغ وتكراره يؤدي إضافة للحظات الشرود إلى نوبات تشنج عند المرء. وهذا ما يمكن أن نؤكده لكم أيضاً من خلال مطالعة بعض مقاطع الفيديو القديمة التي تظهر شباباً يتعاطونها فذهبت بهم إلى حالات من الهلوسة والارتجاف والتشنج وتسارع التنفس ونبض القلب.

من هنا لا بد من محاصرة هذه الظاهرة قانونياً واجتماعياً من خلال إظهار مخاطرها، لابل ومنعها قانونياً إذ لا توجد فيها جوانب مفيدة على الإطلاق.

ب- ظاهرة الرقائق الجلدية الإلكترونية أو ال RFID

وتعني تحديد الهوية باستخدام موجات الراديو وهي مصنوعة من السيليكون ومحمية بالراتنجات وبها جهاز لاستقبال وإرسال البيانات.. والنوع الأخطر هو الذي لا يحتاج إلى مصدر كهربائي حتى يعمل.

ويستطيع قارئ البيانات أن يتتبع أماكن تواجد الشريحة مثل ال GPS، وهذا سهل لأي مبرمج.

كما ويستطيع المخترق أن يقوم بتخليق نسخة أخري من رقاقتك مطابقة لها تمامً وبنفس البيانات.. والخطير في الأمر هو إذا أخترقها فيروس مما يؤدي إلى حدوث اختلال في تردداتها وفي نهاية المطاف يؤثر على حاملها.

وذكر (بيل جيتس) مالك شركة (آبل) في أحد لقاءاته مع وكالة الأسوشيتيد برس أن هذه الرقاقات ستساعد المكفوفين على الرؤية والصُم على السمع، وقد يتم تطويرها حتى يتم شحن الذكريات عليها والتحكم في الأطراف الصناعية.

والجدير بالذكر أن أكثر من 60 دولة ومعهم الإتحاد الأوروبي كاملاً يصدرون جوازات سفر بها رقاقات RFID حتى يتم تتبع حاملها عند السفر خارج حدود البلاد ويعرف باسم جواز السفر البيومتري

يقوم الجيش الأمريكي حالياً بتطوير هذه الرقائق لزرعها بجنوده ويقال إن هذا حدث بالفعل ويتم تطوير هذه الرقاقات من قبل شركة (دارب)، وتسمى بالحساسات النانونية وسيكون هناك قاعدة شاملة يتم ربطها بهذه الرقاقات وتسجيل كافة بيانات الجنود عليها مثل البيانات الطبية والموقع.

إن عمليات التطوير لهذا النوع من الرقاقات تتسارع حيث وصلوا إلى القدرة علي إدخالها في جسم الإنسان دون الشعور بشيء فيتم قذفها من خلال مسدس أو ما شابه، وهي مغطاه بماده معالجه بالهندسة البيولوجية تمنع الشعور بالألم أو تعمل كمخدر موضعي للمكان الذي تخترقه.

ج- الهولوغرام

وهو جهاز الصورة ثلاثية الأبعاد باستخدام العواكس الخادعة

د- النيروفون والهولوغرافي

جهاز اخترعه الأمريكي " باتريك فلاناغان " في سن المراهقة (قصة تحفيزية)، في الستينات من القرن الماضي.

وهو عبارة عن جهاز إلكتروني يستطيع إدخال الإيحاءات إلى دماغ الإنسان عن طريق لمس الجلد! (أي إدخال الصوت مباشرةً على الدماغ، دون المرور من الأذن!).

أما الموديلات التي ابتكرها فيما بعد، فكانت تتألف من دارات إلكترونية معقّدة تمكن الجهاز من إطلاق الترددات الصوتية المناسبة (تضبط أوتوماتيكياً) من خلال الجلد، مما يساعد الشخص الأطرش على سماع كل كلمة تقال له، في دماغه، بكل وضوح!

تعاقد فلاناغان في إحدى الفترات مع البحرية الأمريكية، لإقامة أبحاث تتمحور حول تواصل الدلفين مع الإنسان. وهذا العمل أوصله إلى ابتكار النظام الصوتي الهولوغرافي، الثلاثي الأبعاد! أي أنه يستطيع وضع أصوات معيّنة في أي مكان يريده! مهما توارت أو بعدت! وليس بالطريقة التقليدية التي نألفها (موجات صوتية متواصلة).

و ابتكر فلاناغان موديلاً حديثاً للنيروفون ، يمكّن الشخص من تخزين كميات هائلة من المعلومات في ذاكرته الخفية (الذاكرة الطويلة الأمد) !. أي أنه يمكن للشخص أن يحفظ في ذاكرته الملايين من الكتب والمراجع دون أي مجهود منه! وقد سماها عملية التعليم الخفي! وبعد تقديم هذا الجهاز إلى مكتب براءات الاختراع، تعرّض للمصادرة من قبل وكالة المخابرات العسكرية! وصنف كإحدى أسرار الدولة الاستراتيجية! ومنعوه من متابعة البحث في هذا المجال! أو حتى التكلّم عنه لأحد، لمدة خمس سنوات كاملة!

في المحصلة يجب أن يستعيد الإنسان هذه الاختراعات ويوظفها لما جاءت لأجله بعد أن يتفهم خطورتها للوقاية من جوانبها السلبية، من خلال الابتعاد عن استخدامها في غير صالح البشرية كتدمير الذات.. وبالتالي تطوير طاقة التحكم برغباتنا كي لا نندفع باتجاه المهالك.. وليكن شعارنا في تربية أبنائنا: "التعلم الذاتي والسيطرة على طاقاتنا في العقل الباطني من أجل التغيير".. ولا بد من أجل تحقيق أهدافنا السامية أن نمتلك المحبرة المليئة بالحبر لأنه بدونها لا يصبح للقلم معنًى، وبدون التغيير والعمل على برمجة ذواتنا لا يصبح للطموح أي معنى ما دامت تعترضها الإحباطات الكامنة فينا قبل أن تنتشر كالأشواك في دروب حياتنا.

 

الباحث والمدرب الدولي بكر السباتين

 

869 خليل 1منذ اقدم العصور جذبت الاحجار الكريمة الانسان واستخدمها في بادىء الامر لابعاد الحيوانات المفترسة وقد صنع بعض اسلحته منها كذلك كان يثقبها بشكل بدائى ويلبسلها على شكل قلادة في رقبته او يثقبها في اي جزء اخر من جسمه وفي مراحل اخرى من التاريخ برز استخدامها عند الانسان لسببين لصياغة الحُلى الذهبية كزينة والسبب الاخر لاعتقاده منها بطرد الارواح الشريرة وكذلك الشفاء من الامراض فمثلا استخدمت الاحجار الحمراء لوقف نزيف الدم من الجروح، والاحجار الصفراء للشفاء من امراض الكبد والبيضاء لحماية النظر والسوداء لازالة الاكتئاب. كذلك اعتبر القدماء بان حجر العقيق يطيل عمر حامله والماس يحمي من التسمم والياقوت يحمي من مرض الطاعون . الخ.

وقد زخرت اكبر متاحف العالم بأنواع التحف المصاغة من الذهب الخالص والفضة المطعمة بالاحجار الكريمة المنوعة الالوان، منلاحظ استخدامها البابليون والفراعنة والاغريق على شكل مصوغات ذهبية ابدع صانوعها بشكل متقن في الدقة والجمال يبهر من ينظر اليها بزخرفتها والوانها وبقى الانسان منذ القدم وحتى عصرنا هذا ملازما استخدم الاحجار الكريمة في صناعة الحُلى لجماليتها اولا واعتقاده ثانيةً بأن لها تأثير نفسي على حياته من اقتنائها واستخدامها.

869 خليل 3

rings stones

ان مايميز الاحجار الكريمة عن الاخرى هو ندرتها ولونها وصلابتها هذه هي مقاييس تأكيد جودة الحجر. وعملية صقل الحجر له اهمية كبيرة من حيث جماله ودرجة نقائه من حيث امتصاصه لاكبر قدر من الاشعة الضوئية وكلما زادت عدد اضلاع الحجر (التراش) ازداد بريقه ولمعانه ففي بعض الاحيان تصل اضلاع الحجر المصنع الى 58 وجه. وقد اثبت بشكل علمي بان حجر الفيروز الازرق له قابليه على امتصاص اشعاعات الطاقة الصادرة من بعض الاشخاص وقد عزز هذا الاعتقاد السابق بان حجر الفيروز الازرق يبعد الحسد والعين عن حامله وكذلك حجر الماس يبعث في حامله الثقة بالنفس والسرور لان بريقه الحاد والخاطف للبصر يجلي النفس من الهموم، كذلك حجر الزمرد يعطي لحامله الراحة النفسية ويزيل الهم ولا اريد ان اخوض في غمار هذا الموضوع عن الاحجار الكريمة لانه شائك ومعقد.ويعتقد القدماء بوجود علاقة بين الاحجار الكريمة وشهور السنة.

اريد ان اوضح للقارىء الكريم وبشكل بسيط عن بعض انواع الاحجار الكريمة في بلداننا وتقسم الى ثلاث انواع من حيث تواجدها في الطبيعة وهي:

869 خليل 2

1- الاحجار المستخرجة من باطن الارض وتشمل:

أ- الماس: يعتبر هذا النوع من الحجر هو الاثمن من بينها ويختلف الماس حسب نوعية نقاءه من الشوائب الكاربونية كذلك يختلف ثمنه حسب حجمه ولونه فهناك اللون الشفاف المائل للصفرة او المائل للزرقة ويعتبر الماس من اصلد انواع الاحجار ولهذا يتم سقله بأسلوب خاص ومتقن ويعتمد ثمنه ايضا على نعومة اضلاعه وعددها.

ب- الزمرد: يتمتع الزمرد بمكانة عالية بين الاحجار الكريمة لما يتمتع به من جمالية في اللون وتنسب بلورة الزمرد الى النظام السداسي (اي انها ذات ستة اضلاع او زوايا. وتتفاوت درجة صلابة الزمرد من 7.5-8، ويعتبر من الجواهر الصلبة. وتختلف انواعه من حيث درجة شفافيته ويثمن على اساس حجمه ودرجة نقاوته ومن الوانه الاخضر والازرق والاحمر والوردي وراقى انواعه الاخضر الشفاف.

ج- الفيروز: له مايميزه من الاحجار الكريمة بجماليته ولونه الخاطف للانتباه ويعتمد ايضا على درجة نقائه من الشوائب والوانه الازرق الغامق والازرق المائل للاخضر الغير الشفاف.

د- الزفاير: هو ايضا من انواع الحجر الثمين ويكون لونه ازرق شفاف ويعتمد ثمنه على درجة نقاوته وطريقة تصنيعه وهناك الوان عدة منه اللون الوردي واللون الاخضر واللون البنفسجي واللون الاصفر .

هـ - العقيق: يعتبر العقيق من الاحجار الكريمة الاكثر استخداما في مناطق الشرق الاوسط لكثرة تواجده هناك. يختلف العقيق تبعا لطريقة استخراجه وطريقة سقله واشهر انواع العقيق هو اليماني لما له من ميزات خاصة يأتي بالمرتبة الثانية العقيق الهندي وتصنف انواع العقيق حسب لونه فمنه الاسود ويسمى (الاونكس) وكذلك الاحمر الداكن والشفاف ويسمى(الروبي) والنوع الاخر منه العقيق الابيض النصف شفاف ويسمى (السليماني)نسبةً الى منطقة استخراجه من محافظة السليمانية في شمال العراق.

869 خليل 4

2- الاحجار المستخرجة من اعماق المياه:

ان هذا النوع من الاحجار الكريمة متواجد في قاع البحار والمحيطات وهو يشمل على:

أ- اللؤلؤ: ويتم استخراجه من المحار من مياه المحيطات، وقد برع الخليجيون في صيد اللؤلؤ منذ القدم وستخدموه في صناعة الحُلي الذهبيه لما له من الالوان الجذابة. ويختلف اللؤلؤ من حيث حجمه وشكله فهناك لؤلؤ مائل للحمرة او مائل للصفرة والابيض وكلما كبر حجم اللؤلؤه ازداد ثمنها ويعتبر اللؤلؤ الاسود من اغلاها.

ب- المرجان: يعتبر المرجان من الاحجار الكريمة المستخرجة من اعماق البحار ويستخدم في صناعة الحُلى الذهبية ويستخدم على شكل قلائد واساور .

وتخلف انواعه والوانه فمنه الابيض المائل للصفرة او الابيض المائل للحمرة ومن اثمن انواعه ذو اللون الاحمر القاني ويسمى (دم الطير) وهناك نوع اخر ذو لون وردي.

ج- الدر: وهو ايضا نوع من الاحجار الكريمة النادرة ويكون لونه شفافا ويستخرج من منطقة صحراوية في العراق وتسمى (بحر النجف)ويستخدم في صناعة الخواتم الرجالية المصنعة من الفضة حيث له قدسيه دينية خاصة.

3- الاحجار الكريمة المستخرجة من النباتات:

حيث تقوم بعض الاشجار بفرز مادة صمغية خاصة وعندما تجف وتتصلب تشكل نوع من انواع الاحجار الكريمة وهو (الكهرب). ويقسم الكهرب الى عدة انواع منه الكهرب الشفاف المائل للصفرة والنوع الاخر الكهرب الحشري، حيث توجد داخل هذه الاحجار نوع من الحشرات . اما اثمن انواع الكهرب فهو الكهرب الالماني (الحجري) ذو اللون الاصفر وغير شفاف ويستخدم في صناعة بعض الحُلى والمسبحات وعند دلكه تنبعث منه رائحة زكية. مهما اختلفت الثقافات ومفاهيم الانسان تبقى الاحجار الكريمة بالوانها الزاهية واشكالها تبهر الانسان وتاسر لبهِ وتجعله يعيش في احلام السعادة والنشوة عند النظر اليها.

869 خليل 5

التأثير النفسي للاحجار الكريمة

أن الأحجار الكريمة تمنح الأنثى طلة واشراقة أحلى، وتضفي عليها مزيدا من الأنوثة والجاذبية، لذلك تحرص على ارتدائها إما على شكل سلسلة أو خاتم او اساور أو اقراط، لتضفي المزيد من معاني الأناقة على طلتها. والأحجارالكريمة، وفق علماء البيولوجيا، عرفها البشر منذ 40 ألف عام، ومنذ ذلك الحين تعد الأحجار الكريمة رمزا من رموز السحر والجمال والبهاء. ومؤخرا تم التوصل إلى حقائق جديدة ومذهلة عن الأحجار الكريمة؛ إذ لم يعد دورها يقتصر على الزينة والتعبير عن الثروة، وتحديد مكانة مالكيها في مجتمعاتهم وحسب، بل أكدت دراسات أن لها تأثيرا على شخصية ومزاج وصحة من يحملها، وفقا لنوع الحجر ولونه ويذكر أن الاهتمام بالأحجار الكريمة وتأثيراتها كان واضحا على مر العصور، فالفراعنة، مثلا، آمنوا بأن للحلي قوة سحرية إلى جوار وظيفتها في الزينة، وبذلك اتخذوا من الحلي تمائم علقوها على مختلف أجزاء أجسادهم، لأغراض متنوعة تكمن منافع الأحجار، وفقا لطبيعتها، ويقول المختصون في علم الاحجار ان أكثر تأثيرا وفائدة إذا كانت طبيعته تتوافق مع طبيعة وشخصية مرتديه.

وحول طاقة الأحجار، يقولعلماء الاحجار “أثبتت الدراسات والأبحاث التي أجريت من قبل خبراء الهندسة الحيوية وعلماء الطاقة الذاتية أن لبعض الأحجار الكريمة أثرا قويا على تغيير مسار الطاقة المنبعثة من الجسم والقادمة إليه، وبالتالي يمكن الاستفادة من تلك الخاصية الفريدة في تفادي الكثير من الأضرار”. ويبين الاختصاصيون أن لكل حجر كريم تأثيرا مختلفا، وأن للأحجار علما خاصا بها، وقد نال هذا العلم في الفترة الأخيرة شهرة واسعة، فأصبح يدرس في المعاهد التي تعنى بطاقة الإنسان، وقد اعتمد العلاج بالأحجار الكريمة كأحد فروع الطب البديل. وعن التأثير الذي يمكن أن يلاحظه الشخص عند ارتداء أو اقتناء حجر كريم على اختلافه، وأن الألماس سيد الأحجار، كما يطلق عليه، فهو الأجمل والأغلى والأكثر صلابة، ويوجد منه الأبيض والشفاف والأسود والأصفر وله تأثير فعال في زيادة نشاط الجسم وتألقه، وفي تقوية المناعة ضد شتى الأمراض، وفي الحد من الشعور بالغيرة، ويمنح مرتديه لمحة من البراءة والشفافية.

أما الياقوت، كما تقول، فإن أجود أنواعه الأحمر والأرجواني. ويعمل الأحمر منه على تهدئة المخاوف ويمنح الشجاعة، وينشط الذاكرة، ويسكن الألم، ويقوي أداء القلب والأوعية الدموية. وأما حجر الزمرد فيمتاز بلونه الأخضر الذي يمنح العين الراحة، ويُعتقد أنه يمتلك القدرة على إبعاد الحشرات السامة عن مرتديه. في حين يتميز حجر الزفير، وفق خضر، بقدرته الفائقة على امتصاص الأشعة الضارة التي تؤثر في الإنسان؛ إذ يمكن الاستعانة به كمهدئ للأعصاب المضطربة، فيبث لونه الأزرق الجميل الراحة في النفس. وأما العقيق فأفضل أنواعه العقيق اليماني؛ إذ يحمل حجر العقيق ألوانا مختلفة، فمنه الأحمر، والبنين والأخضر، والأبيض، ولكل لون تأثير مختلف، فالأحمر يزيل الضيق ويبعد الهم، والأبيض يزيد من إدرار الحليب لدى المرضعات، والأخضر فعال لوقف النزيف. وبوجه عام يفيد العقيق في تسكين الألم، خاصة آلام الولادة.

وتبين خضر أن حجر الفيروز شاع منذ القدم، وبخاصة في الحضارة المصرية القديمة. فهو يجلب الرزق، ويصد العيون الحاسدة، ولذا فهو من أكثر الأحجار انتشارا، وأكثر رواجا من الأنواع كافة.

وعن حجر الأوبال، أو ما يسمى بحجر “عين النمر”، إن الذي يميز هذا الحجر تناثر الذرات البرونزية التي تتخلل لونه البني.

وقد أطلق عليه “عين النمر” لأنه يلمع في كل الأوقات، ليضفي على مرتديه مظهرا خلابا. ومن أفضل فوائده تنشيط الجسم، وتقوية العظام.

 

خليل الحلي/ سيدني

 

محمد عبد الكريم يوسفيأتي الضغط كردّ فعل على الاجهاد في العمل نتيجة الازدحام وزيادة التوتر وسرعة وتيرة الأعمال في الحياة . ومع التطور التقني والعلمي في الحياة والعلم بدأ الاهتمام بإدارة الضغوط والتحكم بها وتقليل أخطارها على الصحة العامة قدر الإمكان . 

هناك أنواع من الضغوط التي يتعرض لها الإنسان يمكن أن نذكر منها: الضغط البي والضغط الايجابي.

الضغط الايجابي: وهو مجموعة التحديات التي تقابلنا في الحياة  وتحثنا على التغلب عليها وايجاد المسالك المناسبة لتجاوزها مثل النجاح في الامتحان أو بناء مسكن أو تأمين مال معين لتنفيذ مشروع ما أو التغلب على مشكلة فنية في مشروع.

الضغط السلبي : وهو مجموعة الصعوبات التي تؤثر علينا سلبا بحيث لا نستطيع تحملها لأنها تفوق طاقتنا الاستيعابية فتسبب لنا الإرهاق الجسدي والفكري وقد تسبب لنا الأمراض مع الوقت .

مؤشرات الضغط السلبي في الحياة:

هناك مجموعة من المؤشرات التي تدل على أننا نعاني من ضغوط سلبية في العمل مثل :

1- سرعة الغضب والانفعال .

2- ضعف الطاقة

3- الوهن.

4- قلة الانجاز .

5- الجدل والاعتراض على مواضيع مختلفة .

6- الحاجة إلى التوقف عن العمل وتناول مشروب معين .

7- الشعور الدائم بالحزن والكآبة والتشاؤم .

8- فقدان السيطرة على الأمور وكأن كل شيء يفوق قدرة الشخص على العمل .

9- وجود ردات الفعل العصبية كزيادة دقات القلب واهتياج المعدة وتصبب العرق والرجفة والصداع .

10- سيطرة حالة عصبية دائمة وانفعال واضح على سلوك الشخص.

الاستراتيجية السلبية تجاه الضغط السلبي:

يعتمد الشخص السلبي على الاستراتيجيات السلبية في الاستجابة للضغط السلبي ، ومن هذه الاستراتيجيات:

1- الهروب من المشكلات والإصرار على أن الأمور تسير على خير ما يرام .

2- القلق والتفكير الدائم في المشكلات وتوقع النتائج السلبية دون المحاولة في ايجاد حلول ايجابية .

3- التردد وعدم القدرة على اتخاذ القرار المناسب والانتقال الانفعالي من قرار إلى آخر هربا من الالتزام بمسار معين .

4- المماطلة والتأخير في تنفيذ المهمات الموكلة للأشخاص والتوجه نحو القيام بأعمال ثانوية أو غير ضرورية .

5- البحث عن التسالي والاهتمام بالأعمال السطحية والتسالي على الحاسب في المكتب هربا من الشعور بالكآبة .

6- محاولة التنفيس عن المشاعر والبكاء وزرف الدموع عند وجود أي انتقاد لاذع.

7- الانزواء والانسحاب الهادئ من جميع النشاطات التي تقوم داخل المؤسسة وعدم المشاركة فيها .

كيف نفهم معنى الضغط ؟

الضغط حالة طبيعية في حياة الإنسان نتيجة الأعمال المجهدة أو المواقف المتعددة أو الخوف أو الظروف أو الاختلاف مع الآخرين تجاه قضية معينة . وعند وجود الضغط يأخذ الجسد نوعين من ردات الفعل العصبية منها :

1- المواجهة

2- الهروب

وفي حال المواجهة أو الهروب يحدث داخل الجسم تغيرات متنوعة وإفراز أنواع من الهرمونات في الدم بحيث يهيئ الجسد نفسه للمواجهة أو الهروب . وترتفع نسبة السكر في الدم بحيث تؤمن الطاقة الكافية لمساعدة العضلات على القيام بالمهام المطلوبة .

وتزداد سرعة التنفس وعدد الكريات الحمراء وسرعة نقل الأوكسجين في الدم كما يزداد عدد الكريات البيضاء العاملة .

861 الضغوط

وعندما يكون الضغط كبيرا ينهار أحيانا نظام الدفاع عن الجسد بسبب الضغط المتواصل فيحدث انفجار الغضب أو الانهيار العصبي.

يؤثر الغضب على تفكيرنا وسلوكنا بأوجه مختلفة ويمكن أن نلخصها بما يلي:

1- عدم القدرة على التفكير.

2- صعوبة التركيز.

3- القيام بتصرفات غير مفهومة ومبالغ فيها .

ويأخذ سلوكنا المظاهر التالية :

1- القلق

2- العدوانية

3- الكآبة

وهي نتيجة طبيعية للحياة تحت الضغط .

العوامل التي تسبب الضغط :

تتنوع العوامل التي تسبب الضغط مثل :

1- زيادة الأعمال والأحمال بشكل يفوق قدرة الشخص الحقيقية .

2- زيادة ضغوط العمل حيث يطلب من الفرد أعمال كثيرة في وقت قصير .

3- الأحداث الحياتية التي يمر بها الإنسان مثل الحزن والتعاسة والزواج والطلاق والحسد والكراهية وغيرها من المشاعر .

أسباب وعوامل تقود إلى الضغوط :

هناك قوى أخرى كثيرة تؤثر على الصحة العامة وتحدث الضغط في حياتنا يمكن أن نذكر منها ما يلي:

1- الحاجة الملحة وطلب تنفيذ الأعمال في وقت قصير .

2- الحرص على الكمال حيث يقع الإنسان وخاصة غير المؤهل لمواجهة الضغوط.

3- إرضاء الغير وسعي الفرد الدائم لإرضاء الآخرين والتكهن بما يحبون .

4- المثابرة والاجتهاد والتركيز على انجاز الأعمال ضمن مدة محددة.

5- الحماس الدائم قد يوصل الشخص إلى مرحلة متقدمة من الإجهاد.

أنواع ضغوطات العمل:

لضغوطات العمل أنواع كثيرة وأسباب متنوعة يمكن أن نجملها بما يلي:

1- تفوق المتطلبات على القدرات والإمكانيات .

2- الظروف المتغيرة وحدوث الأشياء غير المتوقعة .

3- العمل في أجواء آمنة .

4- تصعيد الأخطاء .

5- العمل مع الأشخاص المزعجين والسلبيين .

6- تحمل الكثير من المسؤوليات في وقت واحد .

7- ضيق الوقت المخصص لإنجاز الأعمال والمهمات .

8- عدم القدرة على تحديد الأولويات .

الأحداث الحياتية التي تسبب الضغط وتؤثر على العمل:

الأحداث الحياتية الشخصية للفرد على أداء العامل في مكان عمله رغم أنه قد يكون منفصل عنه ويمكن أن نلخص الأحداث الحياتية التي تؤثر على أداء الفرد بما يلي:

1- الأحداث الرئيسية كالعلاقة مع الزوج أو الزوجة والأولاد والأقارب والموت والولادة والحياة .

2- الأزمات اليومية مثل تأمين حاجات العائلة من مأكل ومشرب وملبس وأقساط مدرسية ومدفوعات يومية وفواتير .

3- التقدم في العمر بالنسبة للرجل والمرأة والدخول في سن اليأس والشعور بالوحدة نتيجة غياب الأولاد أو أفراد العائلة.

4- الغياب الفجائي لأحد أفراد العائلة كالموت أو الطلاق أو السفر .

5- تراكم العوامل الضاغطة في وقت واحد.

طرق لتخفيف الضغط اليومي:

في حال كان الشخص ايجابيا وفعالا يمكنه أن يقوم بعدد من الإجراءات لتخفيف الضغط اليومي نذكر منها:

1- إغماض العينيين والتنفس العميق-

2- تحريك الكتفين والقدمين

3- المشي السريع في المكتب أو في مكان العمل لمدة دقائق-

4- تناول فنجان من القهوة أو الشاي أو غسل اليدين أو مسح الوجه -

5- الحركة عامل هام في تخفيف الضغوط-

6- تحسين ظروف العمل-

7- تغير المكاتب والطاولات داخل المكتب-

8- التخلص من التراكمات في العمل -

9- وضع قائمة الأولويات لتنفيذ الأعمال-

10- تنظيم العمل وجدولته وبرمجته-

11- إصلاح الأعطال والمقابس الكهربائية والهاتف-

12- تمارين الاسترخاء وسماع الموسيقا الهادئة في المكتب -

13- قراءة كتاب ممتع في الباص إلى المكتب أو في أثناء أوقات الفراغ-

14- العلاج بالعطور-

15- تدليك العضلات تدليكا عميقا لتحريك الدورة الدموية -

16- تدليك أخمص القدمين بالماء الساخن .

التخفيف المستدام للضغوط:

لتخفيف الضغوط تخفيفا مستداما علينا أن نغير أسلوب حياتنا ونراجع تجاربنا الخاصة والعامة ويمكن أن نتبع الخطوات التالية:

1- تعلم العادات الصحية في المأكل والمشرب والملبس والسلوك العام .

2- الالتزام بعدد معين من ساعات النوم .

3- تناول الطعام الصحي والابتعاد عن الوجبات السريعة والمشروبات الروحية والغازية .

4- عدم الإفراط في تناول الكحول.

5- القراءة المسائية قبل النوم .

6- تشجيع ممارسة الهوايات والاهتمامات الشخصية .

7- معالجة المشكلات الاجتماعية في المنزل.

8- الابتعاد عن الأشخاص السلبيين في العمل.

9- التفاؤل في الغد

10- الاهتمام بالأحلام والعمل على تحقيقها.

11- القيام بالتمارين الرياضية المناسبة من مشي سريع أو ركوب دراجة هوائية أو الالتحاق بنادي رياضي.

12- معرفة الحقوق والحدود والواجبات .

13- مواجهة المتغيرات في العمل والحياة

14- فكر في الخيارات المطروحة. الرفض ليس حلا في معظم الأوقات.

15- الاعتراف بمواطن القوة والضعف لدى الإنسان.

16- تجنب الأشخاص السلبيين والمزعجين .

17- ادرس المواقف الطارئة وتعلم كيف تقدر المواقف

18- تقدير الوقت الكافي لإنجاز الأعمال مهما كانت .

اساليب لمعالجة الضغط:

يمكن معالجة الضغوط بما يلي:

1- تحديد الواجبات التي يمكنك القيام بها وانجازها ضمن المدة المحددة والتخلي عما لا تستطيع انجازه.

2- تحديد حجم وخطورة المشكلات التي قد يواجهها الشخص أثناء العمل وتحديد الأبعاد.

3- التأمل علاج جيد للمشكلات الطارئة أثناء العمل.

4- عزل المشكلات والتحديات وتحييدها عن بعض وفرزها بحيث ينفرد الإنسان في حل كل مشكلة على حده.

5- اعتماد أسلوب المروحة في حل المشكلات بحيث يتم مقاربة المشكلة من عدة وجوه وصولا إلى الحل النهائي.

6- تحقيق التوازن في حل المشكلات وإيجاد الحلول المنطقية المعقولة .

7- الدخول في صلب المشكلة ومحاولة حلها مباشرة وعدم اللف والدوران في مقاربة الأمور .

البعد الرابع في مقاربة الضغوط ومواجهة المشكلات :

عند مقاربة الضغوط بأنواعها علينا مقاربتها من بعدها الرابع . البعد الرابع هو اندماج فهم ماهية الضغط وتعلم معالجته والرغبة في معالجته. الضغط رفيق التوتر في معظم الحالات. علينا أن نجد الرغبة في معالجة الضغوط وتحديد الوسائل التي تمكننا من تجاوزها ومقاربتها مقاربة علمية ومنطقية. وعلينا أن نبحث عن كل ما هو جيد في حياتنا كأن نبدأ في:

1- تحديد الأهداف والعمل على تحقيق الأهداف الأساسية حتى يشعر الإنسان بجدوى حياته.

2- التفكير بالإنجازات. الإنجازات هي ما يفخر به الإنسان . وعلى الإنسان أن يتذكر دائما إنجازاته ويحصيها ليكتشف أنها كثيرة وعندئذ سيشعر بالرضا الداخلي أمام انجازاته في الحياة.

3- ادرس توقعاتك في الحياة ، وقيم أداءك اعتمادا على توقعاتك . قارن النتائج ثم عدل المسار بناء على ذلك .

4- ادرس نقاط القوة والضعف وحاول أن تركز على ما يمكنك انجازه وحاول أن تزيد النقاط التي يمكنك أن تبرع بها.

5- غير طريقة التفكير: لقد أظهرت التجارب أن الإنسان لا يشعر بالضغط إلا إذا كان مرهقا ومتعبا ومتوترا . وأحيانا يميل الإنسان للتجاوب مع المشاعر والأفكار السلبية. وعلينا أن نقف حائلا بيننا وبين مشاعرنا السلبية.

ولتحقيق ذلك يمكننا أن نعتمد الخطوات التالية للتغلب على المشاعر السلبية:

- فكر دائما أن الإنسان قوي رغم الظروف القاسية التي قد يمر بها .

- اجعل شعورك عاديا ومحايدا .

- تجاوب مع المواقف الطارئة .

- ابتعد عن الأفكار السلبية والعدائية .

- حاول عقلنة التأهب لمواجهة المشكلات. حاول أن تسيطر على الوضع الطارئ داخليا وخارجيا .

- حاول أن تسيطر على حالة الضغط بالنظرة الايجابية إلى الحياة والمواقف التي تواجهنا. حاول أن تكون قادرا على تحديد مشاعرك مسبقا.

- اكتب قائمة تدقيق التحكم بالضغوط في حياتنا .هل أستطيع فهم حالة الضغط التي أمرّ بها ؟ هل أستطيع تحديد العوامل التي تؤدي إليها ؟هل أستطيع أن أخفف الضغط تخفيفا فوريا؟ هل أستطيع أن أخفف الضغط تخفيفا دائما؟ هل أمتلك القدرة على النظر بإيجابية إلى العوامل المحيطة؟ إذا كان الجواب "نعم" فأنت على الطريق الصحيح لمواجهة الضغوط، وإذا كان الجواب "لا" عليك أن تعيد قراءة البحث من جديد.

فوائد التحكم بالضغط:

للتحكم بالضغوط فوائد عديدة يمكن أن نلخصها بما يلي:

- عودة الحماس والنشاط إلى حياتنا

-  القدرة على المعالجة المنطقية للمسائل الطارئة .

- قلة التعب وثورات الغضب.

- التحسن الجسدي والنفسي.

- تحسن الأداء وازدياد الانجازات.

- سهولة الحفاظ على الانجازات .

- الراحة المستمرة نتيجة الشعور الدائم بتخفيف الضغط.

- زيادة القدرة على التمثيل بحيث تظهر ما ليس فيك وتخفي ما لا تريد إظهاره.

الضغوط تحيطنا من كل حدب وصوب ، وخاصة في القرن الحادي والعشرين. ويحيط بنا التوتر في معظم مجالات حياتنا نتيجة الأعباء الكبيرة في الحياة المادية منها والمعنوية ونتيجة الحياة المتسارعة والتطرف الديني والتعصب القومي في أكثر من مكان في هذا العالم المضطرب . وعلينا أن نتصدى للضغوط ونتغلب عليها في حينها وإلا سنكون أولى ضحاياها .

 

بقلم محمد عبد الكريم يوسف

.................

المراجع

Management Guide to Handling Stress , kate Kenan ,Ravette books, Ravette Publishing ,1999.

Stress Management , Mohammad Yousef , AlFiker Magazine Cairo , 2016

Stress Management , London , Penguin Books ,2017.

 

853 خليل 1هناك مصطلحات ومقولات أخذنا نسمع بها أو نتلفظ بها قد تعني لنا الكثير حسب فهمنا لها، ولكن إذا ما فرضت علينا هذه المصطلحات أو كلمات،واُجبرنا ان ننادي بها رغم عدم اقتناعنا بها فهذه اكبر المصائب، والطامة الأكبر إذا كان هذا اللفظ أو الإسم أو المصطلح لا يطابق او يتطابق مع المسمى به!!. وهناك عقول وشخصيات تكبس على انفاسهم وعقولهم داء شرسة وداء يعتبر آفة من الآفات الخطيرة تسمى " داء العظمة " .فما هو تعريف جنون أو داء العظمه: "هو وصول درجة الثقه بالنفس لدرجة الكمال والعياذ بالله ".

المصابون بهذا الداء ينقسمون إلى قسمين:

* القسم الأول: أشخاص وصلوا إلى درجة كبيرة من التفوق في أي مجال من مجالات الحياة وأعتقدوا أن لا مثيل لهم ..ولن يستطيع أحد التفوق عليهم حسب إنجازتهم التي حققوها.

* القسم الثاني: أشخاص لا يملكون أي شيء... فقدوا نظرة الناس إليهم.. وأرادوا لفت الأنظار بطريقة الأعجاب..وأستمروا في صنعه عبر مخيلتهم.. (عكس القسم الأول).

معنى داء العظمة او جنون العظمة:

هو داء اعتلاء النفس على غيرها على اوهام كاذبة من المستحيل تحقيقها .. ومع ذلك يسعى المصاب بهذا المرض اي منها بأي ثمن .مهما كان سواء مادي او معنوي . ولكن الاغرب ان الناس يجارون هؤلاء المرضى. وهو مرض معدي ووراثي في نفس الوقت . ويصاب به كلا الجنسين .

853 خليل 2

اسبابه وطرق علاجه

قد يصل الإنسان هذه المرحلة بدون وعي منه ! وبالتالي لا يعلم بمصيبته ! فكيف نساعده، و كيف يساعد نفسه؟.

نعم .. يمكن للعقل اللاواعي أن يطبق على اعتقاد الكمال والاكتفاء الذاتي، وتتشكل المعادلة أو الإستراتيجية العقلية وفق ما يلي:

صور ذهنية عالية التركيز + سماع تأكيد خارجي + إقرار وصوت داخلي + صورة براقة عالية الوضوح = اقتناع مفرط بالذاتي .

أنواع داء العظمة وأسبابه

جنون العظمة مصطلح تأريخي مشتق من الكلمة الإغريقية (ميغالومانيا) وتعني وسواس العظمة، لوصف حالة من وهم الإعتقاد حيث يبالغ الإنسان بوصف نفسه بما يخالف الواقع فيدعي إمتلاك قابليات إستثنائية وقدرات جبارة أو مواهب مميزة أو أموال طائلة أو علاقات مهمة ليس لها وجود حقيقي.

إلاّ أن إستخدام هذا المصطلح تعدى إستعماله الطبي فأصبح شائعا في المجتمعات بحيث إمتد إستخدامه الى وصف حالات تكون للأمراض النفسية والإجتماعية دورا فيها مما يجعل الباب مفتوحا لتصنيف هذه الحالة وحسب مسبباتها الى الأقسام التالية:

 853 خليل 3

آرتر شوبنهارو، أحد الفلاسفة، كان مصابا بجنون العظمة

أ- جنون العظمة عقلي المنشأ: هو عارض لمرض عقلي صرف كمرض الإضطراب الوجداني ثنائي القطب، الذي يكون المريض فيه مرتفع المزاج،كثير الحركة والضحك والفكاهة يصرف ما في جيبه ويدعي بقابليات ليس لها وجود. كما يعتبر جنون العظمة عارضا وعلامة من علامات مرض فصام الشخصية ( الشيزوفرينيا)، أو قد يكون مرض مستقل بحد ذاته وليس عارض لمرض. المريض عادة يعتقد بشكل قاطع بإمتلاكه صفات غير واقعية وعظمة وهمية ولا يقتنع بمخالفة الآخرين له في هذا المضمار.

ب- وهم العظمة نفسي المنشأ: وهو حالة تنطلق من دواعي نفسية المنشأ تجعل المريض يعاني من هذا الداء الذي قد ينشأ في منطقة اللاشعور ويكون لأسباب أذكر منها:

1- عقدة الشعور بالنقص: بسبب الحرمان والفقر والجهل تحصل عقدة الشعور بالنقص التي تبقى تبحث عن تعويض في منطقة اللاشعور.تجدهم يسبحون في فضاء الخيال بوصف النفس بما ليس فيها من أجل الإستمتاع بلذة الوهم.

2- تقمص الشخصية: قد يتقمص الطفل أثناء طفولته أو من خلال مراحل بلوغه شخصية أبويه أو أحد أفراد عائلته ممن يشكون من حالة وهم العظمة أو قد يتقمص شخصية ذات مميزة يتأثر بها وبسلوكياتها كشخصية قائد عسكري بارز أو سياسي معروف أو شاعر متألق أو طبيب حاذق أو ممثل نجم أو مطرب مشهور أو رجل دين كبير أو ما الى ذلك من أمثال،

3- الشخصية السايكوباثية: وهي شخصية مفترسة تستخدم كافة الأساليب والطرق في تسخير الآخرين والسيطرة عليهم، تفتقد الشفقة والرحمة وتستأنس بعذابات الآخرين. من أجل تحقيق ما يسعى اليه المريض فأنه قد يستخدم الطرق الملتوية والخداع اللفظي وإظهار النفس بما ليس فيها من أجل التمويه ومن ثم الإنقضاض على الفريسة.

ج- وهم العظمة إجتماعي المنشأ: قد ينبعث هذا العارض من منطقة اللاوعي بحيث يكون المريض إجتماعيا غير واع على وهم إدعاءاته. أو قد يكون المصاب بهذا الداء واعيا على زيغ إدعائه ويستخدم هذا الإسلوب لغرض محسوب يندرج في سياق الإفتراء أو التضخيم... أسباب وهم العظمة الإجتماعي كثيرة ومتشعبة أذكر منها ما يلي:

1- الوهم المكتسب: قد يلعب المجتمع دورا كبيرا في بناء ظاهرة وهم العظمة عند بعض الأشخاص. الإطناب والمديح المبالغ به لشخص ما، له سلطة دينية أو سياسية أو إجتماعية أو علمية أو أدبية قد تدفع به الى الوهم في الإعتقاد حيث يبدأ بملاحظة نفسه بشكل مضخم

2- إزدواج في الشخصية: وهم الإعتقاد بالعظمة قد يكون عرض من أعراض إزدواج الشخصية بنوعيه النفسي وهو الـ " نادر" والإجتماعي وهو الـ " شائع ". حيث يعيش المريض عادة في عالمين متناقضين بالمبدأ والإسلوب،

3- حب الظهور: من نزعات الإنسان وطبائعه هو أن يحب إظهار نفسه أمام الغير وهذه صفة إنسانية طبيعية وغريزية لا يحق لأحد أن ينتقدها أو أن يتسامى عليها.

4- ردّة الفعل المعاكسة: يعاني بعض الناس خلال العمل وفي الحياة العملية من التهميش والإهمال وعدم الإكتراث فيهم في مجتمعاتهم رغم توفر الكفاءة والقدرة. غض النظر عن هؤلاء وعن كفاءاتهم قد تولد ردة فعل تنعكس علاماتها على إنزلاق هؤلاء في التضخيم بأنفسهم

853 خليل 4

كيف يُعالج المريض بجنون العظمة؟

إذا كان جنون العظمة نتيجة مرض عقلي، مثل مرض الاضطراب الوجداني ثُنائي القطب، فعندئذ يجب إدخال المريض إلى مستشفى نفسي أو قسم نفسي لكي يُعالج المرض المُسبب. فيُعطى المريض أدوية مضادة للذُهان وأدوية مهُدئة لكي يستريح من كثرة الحركة ولا يتعرض للإجهاد ويؤدي ذلك إلى أمور لا تُحمد عقباها. يجب أن يستمر المريض على العلاج لفترةٍ طويلة . أما إذا كان المريض مُصاباً بالفُصام فيجب أيضاً إدخاله إلى مستشفى أو قسم نفسي للعلاج من مرض الفُصام . وكما هو معروف فعلاج مرض الفصام ليس سهلاً، وترك مريض الفصام الذي يُعاني من ضلالات جنون العظمة في الشوارع قد يكون خطراً يُهدد المواطنين الأبرياء أو أهل المريض.

في جميع الحالات التي يكون فيها الشخص يُعاني من مرض جنون العظمة، فيجب عرضه على طبيب نفسي لكي يتأكد من مدى خطورة المرض، وتشخيص السبب لهذا السلوك المرضي والذي قد يكون خطيراً على أشخاص أبرياء.

بالنسبة لمن يصطدم بشخصٍ مثل هؤلاء المرضى بجنون العظمة يجب عليه عدم المُصادمة معه لأن ذلك قد يكون خطراً على الشخص الذي يتعرّض له، خاصةً إذا كان المريض يحمل سلاحاً، أو كان الشخص الذي يتحداه ويصطدم معه وحيداً وليس هناك من يُساعده إذا إحتاج للمساعدة من إيذاء هذا المريض.

العلاج الدوائي مهم جداً، وكذلك إدخال المريض إلى قسم نفسي لكي تتم حمايته من نفسه وكذلك حماية الآخرين من خطورته.

 

 

844 خليلحاله انسانية تستحق العطفف

عادة ما ينظر للمعتقدات الخرافية بجانب من الفكاهة، فمثلا رؤية قطة سوداء أو النظر في مرآة مكسورة يجلب النحس، ولكن هناك معتقدات تؤخذ على محمل الجد رغم غرابتها وخطورتها ففي الهند تعيش آلاف الأرامل في فقر مدقع وبأس لبقية حياتهن بسبب خرافة تذم الأرامل وتتهمهن بجلب التعاسة والحظ السيء إضافة إلى كونهن عبئا مادياً على العوائل.

بسبب هذه المعتقدات البالية، تجبر العديد من الأرامل من كبار السن وشابات إلى مغادرة بيوتهن بعد نزع أساورهن والعلامة الحمراء التي تدل على الزواج من جبهتهن، كما تجبرن على ارتداء لباس الساري الأبيض تمهيداً لإرسالهن بعيداً.

تجتمع آلاف الأرامل المشردة في مكان واحد، هو مدينة فريندافان المقدسة، حيث تتوزع ملاجئ تعرف باسم "أشرام" وينتظرن دورهن للموت إذ يعتقدن أن الموت وحده سيجلب لهن الخلاص.

844 خليل 2

الحياة في ملاجئ آشرام صعبة للغاية، فهي لا تقدم أبسط وسائل الراحة، وفي الواقع، فإن معظم الأرامل فقيرات ولا تملكن ما يسدن به رمقهن ولذلك يضطررن إلى مغادرة الملاجئ والتوجه إلى الشوارع للتسول.

تقع مدينة فريندافان المقدسة شمال هند، ويبلغ عدد سكانها حوالي 55 ألف نسمة، 20 ألفاً منها من الأرامل وفقاً لموقع ويكيبيديا.

844 خليل 3

وتحصل النساء اللاتي يعشن في ملاجئ آشرام على صحن صغير واحد من الطعام يومياً وتعشن في ظروف مزرية. كما تواجه الشابات منهن تهديداً على سلامتهن بسبب الاعتداءات الجنسية والإتجار بالبشر.

وسلطت السينما الهندية الضوء على المآسي والفقر الذي تعيشه الأرامل، في أفلام أثارت الكثير من الجدل، وفي عام 2005 صدر الفيلم الوثائقي " Water" للمخرجة ديبا ميهتا وهو يسرد قصة أرملة شابة تدعى كالياني تمت المتاجرة بها لأغراض جنسية، ورغم أن الفيلم رشح للفوز بجائزة الأوسكار في ذلك العام إلا أنه لم يساهم في تحسين الظروف المعيشية المزرية التي تعيشها كالياني وغيرها من النساء في مدينة فريندافان بشكل يومي.

844 خليل 4

عدد قليل من الأشخاص الشجعان يعملون بجد من أجل التغيير، منهم الدكتورة موهيني جيري وهي أرملة في الخمسين من عمرها، أسست جمعيه خيرية لمساعدة النساء والأطفال المعوزين، وذلك بعدما شهدت الإذلال الاجتماعي بنفسها لكونها أرملة، إذ منعت من حضور حفلات الزفاف وغيرها من المناسبات حتى "لا تجلب سوء الحظ لأصحاب الفرح".

وتقول الدكتورة موهيني أن المعتقدات السائدة تمنع الأرملة من تطويل شعرها أو الاعتناء بمظهرها وهي معتقدات تأصلت جذورها في المجتمع وعلينا القيام بشيء حيال ذلك، كما تعترف بأن الجهود التي تقوم بها غير كافية إذ يحتاج الأمر تدخل الحكومة من أجل إحداث تغيير إيجابي في حياة الآلاف من الأرامل

 

خليل ابراهيم الحلي - المثقف

 

767 سمير 1السينارست فرانسيس ماريون فازت مرتين بجائزة الأوسكار عن أفضل سيناريو

على عكس من يعتقد ان المرأة كانت مجرد ممثلة جميلة في الافلام، المرأة ساهمت في تطور صناعة السينما من الناحية التقنية ايضا، فقد كانت منتجة ومخرجة وكاتبة سيناريو ومونتيرة، منذ البدايات الاولى لانطلاق الفن السابع. فمثلا ان الفضل يعود الى المخرجة الفرنسية أليس گي بلاشيه Alice Guy-Blaché، التي بدات العمل في شركة گومو Gaumont عام (1896)، وفِي نفس العام اخرجت فيلم بعنوان "الجنية في الملفوف La Fée aux Choux"، الذي قد يكون أول فيلم خيالي على الإطلاق.

وتخبرنا الإحصائيات، أن "فرانسيس ماريون" و "أنيتا لوس" كنّ أول كتاب السيناريو الموظفين ضمن الفريق التقني في الأستوديو في ذلك الوقت، وكانتا هاتين المرأتين في طليعة مجموعة من النساء الناجحات في مجال كتابة السيناريو في هوليوود. ان نصف نصوص الافلام الـ25000 المسجلة بين عامي 1911 و 1929 كانت مكتوبة من قبل النساء. 

في الوقت الذي تطالب فيه صانعات الأفلام اليوم بالمساواة في الوظائف للمرأة في هوليوود، كانت فرانسيس ماريون (Frances Marion) 1888 - 1973 واحدة من أكثر الكاتبات التي كان يُطلب منها كتابة السيناريوهات، أي في بدايات الاولى للسينما، إلى جانب كاتبة السيناريو والممثلة أنيتا لوس Anita Loos والسينارست والمنتجة جين ماتيس June Mathis الَتِي كانت أول سيدة تصل الى مسؤولة تنفيذية في هوليوود وهي بعمر 35 سنة عملت في شركة الانتاج السينمائي مترو جولدوين ماير (MGM).

ولدت ماريون بينسون أوينز  Marion Benson Owens وهذا كان اسمها، في سان فرانسيسكو، كاليفورنيا، تركت المدرسة في سن الثانية عشرة، بعد أن تم القبض عليها وهي ترسم شريط كاريكاتوري لمعلمها. ثم انتقلت إلى مدرسة للفنون في سان فرانسيسكو عندما كان عمرها 16 عامًا.

قبل ان تصل ماريون إلى نجاح في كتابة السيناريو ، عملت ماريون كمراسلة حربية خلال الحرب العالمية الأولى لعدد من الصحف، ووثقت مساهمة المرأة في المجهود الحربي على الخطوط الأمامية في عام 1914.

بدأت العمل كاتبة وممثلة ومساعدة عامة للمخرجة وكاتبة السيناريو والممثلة والمنتجة الاميركية الأسطورية لويس ويبر (1879 - 1939) Lois Weber. وتحت إشراف المخرجة، شاركت ماريون في كتابة أول سيناريو لها مع كاتبة السيناريو كورين انيتا لوس Corinne Anita Loos فيلم قبعة نيويورك (The New York Hat ) 1912 للمخرج الكبير دافيد ورك جريفث David Wark Griffith، وتمثيل ماري بيكفورد، وليليان گيش، وليونيل باريمور.

وبعد ثلاثة سنوات أعدت سيناريو عن رواية سيدة الكاميليا (La Dame aux Camélias) للكاتب الفرنسي ألكساندر دوما الابن بعنوان كَاميلْ Camille، من اخراج ألبيرت كابيلاني، انتاج 1915، تمثيل كلارا كيمبال، يونغ كاميل، وبول كابيلاني. وفِي نفس السنة أعدت سيناريو كوميدي، مع صديقتها الممثلة ماري بيكفورد، بعنوان فتاة الامس A Girl of Yesterday عن قصة الكاتب الاميركي ويسلي ماكديموت، تمثيل ماري بيكفورد، جيرترود نورمان وهو الفيلم الوحيد الذي مثلت فيه، وأخرجه الآن دوان.

في عام 1916 كتبت سيناريو فيلم درامي القفص الذهبي The Gilded Cage عن قصة للكاتب والشاعر والمسرحي الاميركي جوزيف قسطنطين كلارك، دراما سينمائية من إخراج هارلي نولز وبطولة أليس برادي، أليك فرانسيس، وجيردا هولم، وقد تمّ المحافظة عليه بضمه الى مكتبة الكونغرس السينمائية.

وما بين عامي 1917 و 1918 كتبت سيناريوهات 7 أفلام للممثلة ماري بيكفورد، منها الاميرة الصغيرة A Little Princess، من إخراج مارشال نيلان، أعدت ماريون السيناريو استناداً إلى رواية (الأميرة الصغيرة) للكاتبة البريطانيّة فرانسيس هودجسون بورنيت. بما في ذلك فيلم (ريبيكا من مزرعة سونيبروك)  اخراج مارشال نيلان، عن قصة صدرت عام 1903، لكاتبة قصص الاطفال كيت دوغلاس ويگين، وسيناريو فيلم درامي- كوميدي (الفتاة الصغيرة الغنية قليلا) The poor little Rich Girl، اخراج موريس تورنير.

767 سمير 2

الممثلة ماري بيكفورد، وكاتبة السيناريو فرنسيس ماريون 1918

كانت ماريون غزيرة الانتاج، فقد كتبت سيناريوهات اصلية ومقتبسة وكذلك حوار للأفلام. كتبت سيناريو 26 فيلما في الأعوام من 1920 وحتى سنة 1930، من بينها فيلم "ضوء الحب The Love Light” كتبته وأخرجته ايضا عام 1921، ومثلته صديقتها ماري بيكفورد، فيلم “النور القليل Lightnin”، والذي اعدته عن مسرحية كوميدية شهيرة، أخرجه جون فورد. والمسرحية من تآليف وينشيل سميث و فرانك باكون. وقدمت سيناريو فيلم كوميدي اخر للمخرج جون فورد معد عن مسرحية ايضا بعنوان “شكرا لك Thank you” من تمثيل جاكلين لوكان، وألك فرانسيس. ويعتبر هذا الفيلم مفقوداً. وظهر الممثل المعروف كاري كوبر، في اول دور متميز له في فيلم من نوع الكابوي “فوز بربارا وورث The Winning of Barbara Worth” أعدته ماريون عن رواية بنفس الاسم تاليف هارولد بيل رايت وأخرجه هنري كينك.

ومنْ مَن محبي السينما لا يتذكر فيلم "ابن الشيخ The Son of the Sheik"، انتاج عام 1926. أعدت ماريون السيناريو عن رواية "الشيخ" للكاتبة البريطانية اديث مود هول Edith Maud Hull وهي رواية مغامرات رومانسية، والتي كانت الأكثر مبيعا عام 1921، اخرج الفيلم جورج فيتزموريس، وبطولة الممثل رودولف فالنتينو بدور احمد ابن الشيخ والممثلة فيلما بانكي بدور ياسمين. حقق الفيلم نجاحا جماهيريا كبيراً وأرباحاً قدرها مليونين دولار وكان هذا المبلغ كبيرا جدا في ذلك الوقت. والغريب ان الممثل فالنتينو توفى اثناء جولة للترويج للفيلم في 23 اب 1926.

كتبت ماريون سيناريو واحد من بين اعظم أفلام الفترة الصامتة للسينما، وهو فيلم ( الريح The Wind ) وهو فيلم درامي رومانسي من انتاج مترو جولدوين ماير عام 1928، الفيلم الاخير الصامت للشركة. وايضا الفيلم الاخير للنجمة ليليان گيش، وتمثيل لارسون هانسون ودورتي كومينك و مونتغمري لوف، الفيلم اعداد عن رواية الكاتبة الاميركية دوروثي سكاربورا ومن اخراج احد كبار مخرجي ذلك العصر السويدي فيكتور سيوستروم Victor Sjöström، ومن تصوير جون ارنولد والموسيقى المرافقة للفيلم للاميركي دينيس جيمس. واعتبرته السينماتيك الفرنسية سنة 2008 من بين اعظم مائة  فيلم في تاريخ السينما.

ونلاحظ ان عدد من كاتبات السيناريو في بدايات السينما، كان لهن وجود مؤثر، فقد شاركت مع كاتبة السيناريو ماريون جاكسون Marion Jackson اعداد سيناريو فيلم ( مين وبيل Min and Bill 1930)

اخراج جورج هيل، لصديقتها الممثلة ماري دريسلر  Marie Dressler، التي توقفت عن التمثيل بعد دخول الصوت الى الافلام، ولكنها اصرت على ان تقوم باداء شخصية مين صاحبة فندق في الميناء تحاول حماية براءة ابنتها بالتبني من الصياد بيل المقيم في الفندق، وبذلك ساعدتها في احياء مسيرتها الفنية، وفازت الممثلة عن هذا الدور بجائزة الاوسكار عام 1931. ومثل في الفيلم ايضا الممثّل، والاس بيري Wallace Beery. الذي كتبت له عدة سيناريوهات، منها البيت الكبير The Big House، فيلم ناطق، عن العنف والجريمة، القصة مستوحاة من اعمال الشغب التي حدثت في السجون الاميركية عام 1929. كتب المخرج جورج هيل معالجة أولية عن الجريمة والعقاب وقامت ماريون بكتابة القصة والسيناريو، تمثيل شيستر موريس، وروبيرت مونتغمري، و ولاس بيري الذي كان نجما في الافلام الصامتة، وتم ابعاده من قبل استوديو بارموونت حيث كان يعمل في السّابق، بعد ان دخل الصوت. رشح بيري لجائزة الاوسكار، عن أدائه دور مجرم محترف عنيف، حقق الفيلم نجاحا كبيرا، وفازت السينارست ماريون بجائزة الأوسكار لأفضل سيناريو، وهي اول امراة تفوز بهذه الجائزة. كما فاز دوجلاس شيرير بجائزة الأوسكار الأولى للصوت، وكان لهذا الفيلم تأثير كبير على أفلام أُخرجت فيما بعد من هذا النوع. وعادت ماريون لتكتب قصة وسيناريو فيلم البطل Champion على قياس الممثل بيري الذي حصل على جائزة الأوسكار لأفضل ممثل (مناصفة مع الممثل فريدريك مارش للدكتور جيكل والسيد هايد) عن دائه الملفت بدور بطل العالم السابق في الملاكمة الذي يعيش مع ابنه الصغير ظروف مزرية بسبب إدمانه على الكحول، محاولا العودة  للملاكمة. اخراج كينك فيدور King Vidor، وفازت فرانسيس ماريون للمرة الثانية بجائزة الأوسكار لأفضل قصّة، هكذا كانت تسمى جائزة السيناريو في ذلك الوقت للمرة.

767 سمير 3

السينارست فرنسيس ماريون

وفِي السنوات العشر التالية كتبت وأعدت 19 فيلما حتى عام 1940، وفِي هذه الفترة كتبت فرانسيس ماريون الفيلم الأعلى ربحية في عام 1930، فيلم آنا كريستي Anna Christie، اعدته عن مسرحية للكاتب يوجين اونيل Eugene O'Neill وإخراج  جاك فايدر Jacques Feyder، وقد تم تصويره بنسختين واحدة باللغة بالانكليزيّة والأخرى بالألمانية وفِي الفلمين كانت البطلة، النجمة غريتا غاربو Greta Garbo، من انتاج مترو جولدوين ماير، مثل الى جانب غريتا غاربو، تشارلز بيكفورد، جورج ماريون وماري دريسلر، وفي النسخة الألمانية، ممثلين ألمان ثيو شال، هانز جونكيرمان، وسالكا فيرتيل. وفِي الفيلمين كان مدير التصوير الألماني، وليم دانيال William H. Daniels الذي كان المصور المفضل للممثلة غاربو، في بداية حياته المهنية كان يعمل بانتظام مع المخرج الألماني إريك فون ستروهيم. ورشح الفيلم لجوائز الاوسكار كأفضل فيلم وأفضل تصوير وأفضل ممثلة. تم تسويقه باستخدام شعار : غاربو تتكلم"Garbo Talks!"، حيث كان أول فيلم ناطق لها. وعادت الى اعادة كتابة  سيناريو اخر للممثلة، كانت قد سبق وان كتبته في بداية حياتها المهنية "كميل" Camille مع زوي أكنيز، وجيمس هيلتون، وهيئته ليلائم النجمة "غاربو" عام 1936، مثلته مع روبرت تايلر، الذي اصبح نجما فيما بعد، اعداد عن رواية إلكسندر دوما الابن "سيدة الكاميليا" اخرجه جورج كوكور George Cukor. صورت غاربو بشكل رائع دور مومس باريسية جميلة، التي تقع بجنون في حب نبيل فرنسي (روبرت تايلور البالغ من العمر 25 سنة ) وهو واحد من أكثر الافلام رومانسية على الإطلاق، فلم كلاسيكي مستدر لدموع المشاهدين، حب ميلودرامي، مأساوي من العصر هوليوود الذهبي. أدرجته مجلة تايم عام 2005 ضمن أفضل 100 فيلم اميركي، ومنحه معهد السينما الاميركية (AFI) رقم 36 من بين أفضل 100 فيلم في 100عام.

كتبت ماريون سيناريوهات لأهم النجوم السينما المعروفين في مرحلة السينما الصامتة والناطقة، منها سيناريو فيلم عن الجاسوسية "فارس بلا درع Knight Without Armor" للممثلة الألمانية مارلين ديتريش. اعدته عن رواية للكاتب البريطاني جيمس هيلتون. الفيلم من انتاج بريطاني 1937، وإخراج جاك فايدر Jacques Feyder. اخر سيناريو كتبته فيلم (الجحيم الأخضر Green Hell) مغامرات في الأدغال، والتسابق بين الرجال للفوز بقلب امرأة جميلة تنضم الى فريق يبحث عن كنز "إنكان" القديم في اعماق غابات اميركا الجنوبية. انتاج بريطاني، اخراجه جيمس وايل James Whale، بطولة دوغلاس فيربانكس الابن وجوان بينيت.

بعد هذا الفيلم انسحبت فرنسيس ماريون من هوليوود عام 1946، حيث كانت تصرح دائما انها تعبت من نظام العمل في هوليوود، مع انها كانت تتلقى أعلى أجر عن كتابتها للسيناريو. تفرغت لكتابة الروايات والمسرحيات، كما انها دَرَست كتابة السيناريو في جامعة جنوب كاليفورنيا. وكتبت اول كتاب عن كيفية كتابة السيناريو . ماريون كانت تمتلك قدرة مبهرة على إنشاء شخصيات أصلية وحقيقية، تنبض بالحياة، وكذلك في كتابتها للحوار. وقد علمتها تجربتها المبكرة خلال العصر الصامت للسينما، أن تستفيد من القوة البصرية للفيلم وتعبيرات وجوه الممثلين لنقل المعنى المراد.

مرت عشرت سنوات منذ ان فازت ماريون بالاوسكار عن أفضل سيناريو، كاول امرأة قبل ان تفوز امرأة ثانية بالاوسكار، فقد فازت بها كلودين ويست Claudine West، مع جورج فروشيل George Froeschel، وجيمس هيلتون، عَنْ الكتابة المشتركة لفيلم السيدة مينيفير  Mrs. Miniver اخراج ويليام ويلر William Wyler في عام 1942. ومرت خمسة واربعين سنة حتى تقف امرأة ثالثة فِي عام 1987 هي روث براوير جابفالا Ruth Prawer Jhabval على خشبة المسرح لتستلم جائزة الاوسكار  عن أفضل سيناريو مقتبس عن غرفة مع منظر (A Room with a View) فيلم دراما بريطاني إنتاج عام 1986، من إخراج جيمس أيفوري James Ivory، مقتبس من رواية تحمل نفس العنوان للكاتب إدوارد مورغان فورستر، بطولة هيلينا بونهام كارتر، ماغي سميث، وجودي. وصفته جريدة الجارديان بانه من ضمن أفضل 25 فيلم رومانسي في تاريخ السينما.

 

سمير حنا خمورو

 

 

734 القهوة العربية 1احتلت القهوة في موروثنا الشعبي، مكانة رمزية رفيعة، باعتبارها دليلا حسيا مباشراً على كرم الضيافة. وكان لطريقة إعدادها، وأسلوب تقديمها للضيوف، وأدب تناول الفنجان، تقاليد عريقة، ظلت راسخة، وقائمة إلى اليوم.

فعند تقديم القهوة، ينبغي أن تقدم  أولاً للضيف في صدر المجلس، على قاعدة (القهوة خص والشاي كص)، حيث يتم تجاوز الجميع، وصب القهوة للضيف أولاً. وتصب القهوة بعد ذلك للضيوف، من اليمين إلى اليسار. ولا يجوز لشارب القهوة مناولة الفنجان لجليسه، كما جرت عليه العادة في الماء، لأن الفنجان مخصوص له بالذات.

وفي تقاليد تقديم الفنجال، فإنه ينبغي ان يقدم للضيف باليد اليمنى من  قبل الكهوجي، وأن يمسك الكهوجي دلة القهوة باليد اليسرى. وينبغي على الكهوجي عندما يشرع بتقديم القهوة للضيوف، أن يحدث صوتا خفيفا، باصكاك الفناجين ببعضها البعض، او الفنجال بالدلة، لتنبيه الضيف، إذا ما كان سارحاً، أو متكئا، وأن لا يعطى الضيف الفنجال، اذا تناوله بيده اليسرى،أو بقي متكئا .

734 القهوة العربية 2

أما فيما يتعلق بالكمية التي تصب في الفنجال، فإن تقليد (صبة الحشمة) في الفنجال، يقضي أن تكون بكمية تصل إلى ثلث الفنجال، حيث إذا زادت الكمية المصبوبة عن ذلك القدر، فإن ذلك يعني أن الضيف غير مرحب به، وعليه أن يُغادر المجلس .

ويلاحظ أن لكل فنجان مشروب من القهوة اسما خاصاً به، وله دلالته، فأول فنجال يُقدّم، يشربه المضيف، يسمى ( فنجال الهيف)، ليُثبت للضيف، أن القهوة سليمة، وخالية من أي سوء يؤذيه، من سم أو غيره. في حين ان ثاني فنجال هو الذي يشربه الضيف، ويسمى (فنجال الضيف)، دلالة على الكرم، والاحتفاء، بينما يسمى الفنجال الثالث الذي يشربه الضيف (فنجال الكيف)، ويدل على ان الضيف يستمتع بطعم القهوة، ويأنس بالمجلس. اما الفنجال الرابع الذي يشربه الضيف، فيسمى (فنجال السيف)، دلالة على أن الضيف يقف مع مُضيفه في حال تعرض لأذى، أو اعتداء.

وأما عادة (هز الفنجال) باليد، فهي اشارة من الضيف تعني الاكتفاء من شرب القهوة، في حين ان لم يهز الضيف الفنجال، فإن على الكهوجي أن يعاود صب القهوة للضيف .

 ومن التقاليد الأخرى، فإن (عدم شرب الفنجال من قبل الضيف، ووضعه بالأرض)، يعني أن الضيف لديه طلب من صاحب المضيف، وان الضيف لن يشرب الفنجال المصبوب له، إلا بعد أن يجيب صاحب المضيف طلبه.

أما تقليد ترك الدلة في الديوان، ووضع الفنجان مقلوبا عليها، بين غطاء الدلة ومصبها، فإنه يعني أنه لا يوجد أحد في المضيف، وان على الضيف في مثل هذه الحالة، ان يقوم يصب القهوة بنفسه، ويشرب فنجاله، وان يغادر الديوان بعد ذلك.

وقد جرت العادة، أن لا تعاب القهوة علنا، مهما كانت. حيث ان ذلك يثير حفيظة المضيف باعتبار أن قهوته فيها خلل، أو تغير في طعمها، واعتادوا التعبير عن مثل تلك الحالة بقولهم (كهوتك صايبة). وقد جرت العادة أن يتم اخبار المضيف بالخلل بلطف، ومن دون أن يشعر بالكلام أحد، وذلك لما لمهارة إعداد القهوة من حساسية، وبالتالي فإن على من عابها إثبات ذلك، وفي هذه الحالة فإن على المضيف ان يغير قهوته حالاً، ويستبدلها بقهوة جديدة . ولذلك جرت العادة أن يقدّم الماء قبل القهوة، لأنه لا يجوز طلب الماء بعد شرب القهوة مباشرة، إذ إن طلب الضيف الماء في مثل هذه الحالة، يعني أن القهوة غير جيدة.

734 القهوة العربية 3

وقد أعطوا الدلال المستخدمة في تحضير القهوة اسماءا محددة ، حيث (الكمكم) هي الدلة الأكبر حجماً، والتي يتم غلي القهوة بها عند التلقيم، ويكون غطاؤها مسطحا. أما (المصفاه) فهي الدلة المتوسطة الحجم، ويتم جمع بقايا القهوة فيها وتصفى بها القهوة، بينما (المصب) هي الدلة التي يصب فيها صافي القهوة من الدلة المصفاة، وتقدم بها القهوة للصب في الفنجال، وتقديمها للضيوف للشرب .

 

نايف عبوش

 

721 دارون 1تعد نظرية التطور للعالم البريطاني تشارلز داروين واحدة من أهم نظريات العصر الحديث.

فقد أحدث مفهوم تغير الأنواع تدريجيا عبر ما يسمى بالانتقاء الطبيعي ثورة في فهمنا للعالم الحي.

وفي كتابه "أصل الأنواع" الذي صدر عام 1859 أوضح داروين أن التطور أدى إلى ظهور أنواع مختلفة من أصل واحد.

ولكن يبدو أن نظرية التطور ذاتها لها أصل ايضا، ويأتي من العالم الإسلامي.

الانتقاء الطبيعي

ولد الجاحظ عام 776 ميلادية في البصرة، جنوبي العراق، في الوقت الذي زاد فيه نفوذ المعتزلة، الذين كانوا ينادون بإعمال العقل وتشجيع الفكر الإنساني.

وكان ذلك في أوج العصر العباسي، وشهدت حركة الترجمة لكبار الأعمال في الفكر والفلسفة والعلوم تترجم من اليونانية إلى العربية، وكانت البصرة تشهد نقاشات وسجالات فكرية قوية عن العلوم والفلسفة، مما ساهم في تشكيل في فكر الجاحظ وساعده على صياغة أفكاره.

وعرفت البصرة الورق عن طريق التجار القادمين من الصين، وساعد وجود الورق على نشر الأفكار ونقلها، وبدأ الجاحظ منذ نعومة أظفاره في الكتابة عن العديد من القضايا والمواضيع.

وتعددت اهتمامات الجاحظ بين الكثير من القضايا، وكان من بينها العلوم والجغرافيا والفلسفة والنحو والأدب. ويعتقد أن الجاحظ ألف نحو مائتي كتاب، لم يبق منها لعصرنا الحالي إلا نحو ثلثها.

721 دارون 3

كتاب الحيوان

يعد كتاب الحيوان للجاحظ كتابا موسوعيا يقدم معلومات موسعة عن 350 حيوانا، ويقدم فيه الجاحظ أفكارا تحمل تشابها كبيرا لنظرية داروين للتطور.

ويقول الجاحظ في كتابه إن الحيوانات تشتبك في صراع على البقاء والموارد حتى تتكاثر وحتى لا تفترسها حيوانات أخرى. ويرى أن عوامل بيئية تساعد الكائنات على تطوير سمات جديدة لضمان البقاء، وبهذا تتحول إلى أنواع أخرى.

ويرى الجاحظ في كتابه الحيوان أيضا أن الحيوانات التي تبقى وتنقل صفاتها وسماتها الناجحة إلى ذريتها.

ويتضح من الكتاب إدراك الجاحظ أن الكائنات والعالم الطبيعي في صراع دائم للبقاء وأن هناك أنواع أقوى من أنواع أخرى.

 721 دارون 2

وحتى تضمن البقاء، يتوجب على الحيوانات أن يكون لديها سمات تساعدها على التنافس على العثور على الطعام وعلى ألا تكون فريسة لحيوان آخر وعلى أن تتكاثر. وهذا يؤدي إلى تغيرهم من جيل إلى آخر.

وكان لفكر الجاحظ تأثير على الكثير من العلماء المسلمين الذين جاءوا بعده، حيث قرأ علماء ومفكرون مثل الفارابي والبيروني وابن خلدون أعماله.

كما يعرب محمد إقبال، "الأب الروحي" لباكستان، عن أهمية الجاحظ وتأثيره عليه في سلسلة من المحاضرات التي نشرت عام 1930، وكتب قائلا: "الجاحظ هو من أوضح التغيير الذي يحدث لحياة الحيوان بسبب الهجرة وتغيير البيئة".

721 دارون 5

النظرية الإسلامية

وكان الفكر الأوروبي في القرن التاسع عشر على دراية بإسهامات العالم الإسلامي في مجال التطور. في واقع الحال، كان العالم ريتشارد دريبر، المعاصر لداروين، يتحدث عن "النظرية المحمدية للتطور" عام 1878.

ولا يوجد دليل على أن داروين ذاته كان على دراية بأعمال الجاحظ أو أنه كان يفهم اللغة العربية.

لاحظ داروين وجود تنوع في شكل المنقار لدى طائر الحسون اثناء رحلته البحثية الشهيرة لجزر غالاباغوس

721 دارون 4

ولكن ذلك لن يؤثر على مكانة داروين كعالم أمضى أعواما في السفر لبحث العالم الطبيعي وتأمله ودراسته التي زضعها بتفصيل غير مسبوق وبوضوح قادر على تغيير كيفية تفكيرنا عن العالم.

ولكن الصحفي العلمي إحسان مسعود، الذي أعد سلسلة لراديو بي بي سي بعنوان "الإسلام والعلوم"، يقول إن من المهم تذكر الآخرين الذين ساهموا في فكر التطور.  هذا ما ذكره موقع راديو بي بي سي العربي.

 

 

681 مدريد 1كانت لنا جارة اسبانة وديعة ومتزنة الخلق والطيب ولكنها متقدمة جدا في العمر، سألتها يوما: كيف حالك: فأجابت بصوت خافت متحدي: (انا صامدة مثل بالنادو) -، وتمر الايام وتختفي المرأة الطيبة من الحياة وبقت في ذاكرتي تلك الجملة التي لم افهمها في حينها الى حد رحيلها. وعندما سألت عن معنى- بالنادو Valnadu- قالوا لي انه اسم لاحد ابواب مدريد القديمة التي لا زالت آثارها قائمة ... وكان ذلك لي حافزا بالتوجه الى التحقيق في تاريخ مدريد القديمة ... وكلمة Valnadu  هي كلمة عربية الاصل معجمة وتعني باب الناظور او الناطور وقد ذكرها الدكتور المصري محمود علي مكي في بحثه عن اصل مدريد.

يعتبر الأمير محمد الأول بن عبد الرحمن الثاني (886 – 852) مؤسس مدينة مدريد سنة (855). وحسب الباحثة والمؤرخة الاسبانية ماريه إيزابيل بأن مدريد عربية في نشأتها وتكوينها وأنها ليست اغريقية او رومانية كما كان يعتقده بعض المؤرخين الأجانب خلال القرنين السابع عشر والثامن عشر ميلادي والذين كانوا يحاولون جاهدين في إقناع الناس بهذه النظريات. وقد بقوا على هذا الاعتقاد الى سنة 1938 حيث نشر المستشرق الفرنسي ليفي بروفينسال Levi Provencal نصاً للمؤرخ والجغرافي الأندلسي الحميري يشير الى وصف مدينة مدريد والى مؤسسها الأمير القرطبي محمد الأول . وفي سنة 1944 نشر ذلك النص العربي في أسبانيا في جريدة الاب الاميد (ALAMEDA). A.B.C) الاب الاميدا .

- ويذكر بأن أول نص عربي يخبرنا عن نشأة مدريد هو ما جاء في كتاب (المقتبس) للمؤرخ ابن حيان القرطبي حيث يقول انها أنشأت في زمن الأمير محمد الأول. كما ذكرها ياقوت الحموي في كتابه (معجم البلدان) في (باب الميم). أما المؤرخ ابن خلدون فقد تحدث عن مدريد ونشأتها وجغرافيتها وان هناك فيها نهراً وينابيع مياه كثيرة وحقول خضراء للمراعي والزراعة وهناك جبال وغابات يستفاد من أخشابها للمساكن والمواشي . وعلى هذه النصوص اعتمد المؤرخون العرب بأن المدينة من انشاء العرب.

أما الحفريات والتنقيبات الحديثة التي قام بها علماء الاثار الاسبان فقد اثبتت مما لا يدعو الى الشك بأصلها العربي الاسلامي وذكروا بأن مدريد كتاريخ كثقافة كعلم هي مدريد التي بدأت في القرن التاسع الميلادي. وان مدريد الناس الحركة الاجتماعية. التجارة . الصناعة . الاحياء. الاسوار. الابراج . الانهار. السفوح الخضراء هي مدريد العربية وليس غيرها .

وقد اكد  المؤرخون الاسبان المعروفون على هويتها العربية امثال مانويك غومث مورينو – Manuel Gomez Moreno – وخايمي اوليفر آسين – Jaeme Oliver Asin 

أما الجغرافيون والمؤرخون العرب فأن المسألة محسومة عندهم وليس فيها جدل وأن المدينة عربية اسلامية في أنشأها ومكانها وزمانها وجغرافيتها وتكوينها. وما حدث بعد ذلك من تطور وتغيير في المدينة فأن ذلك لا يلغي أصلها وتاريخها العربي..

وبعد سقوط ليون Leon بيد النصارى سنة – 742- ميلادية فكر الامير محمد بتعزيز الخطوط الدفاعية الفاصلة بين الدولة الاسلامية ومملكة ليون فعمل على انشاء سلسلة من القلاع والحصون بين الثغر الاعلى سرقسطة (Zaragoza) والثغر الادنى طليطلة (Toledo) وخاصة على السفوح الجنوبية لجبال وادي الرمل – Guadarrama – التي تشق الهضبة الجنوبية . فأمر الامير محمد الأول بإنشاء مجريط التي تعتبر من أكبر الحاميات العسكرية في هذه المنطقة ثم انشاء قلعة عبد السلام (Alcala Henares) وطلمنكة T alamanca وولموش Olmos وبويتراغو Buitrago وقلعة الحلفاء Calatalifa وقنالش Canales واوثيدا Uceda وكولمينار دي اوريخا – Colmenar De Oreja  وغيرها .. وبما أن مدريد كانت قاعدة عسكرية رئيسية اذن لابد من إنشاء حي عسكري للمحاربين مع عوائلهم وبعض المرافق الحيوية الاخرى ثم اقامة سور يحيط بهذه القلعة او القصبة. وهكذا نجد انفسنا امام ظاهرة اول مجتمع مدريدي ينشأ في هذه المنطقة . وكانت مدريد تقع على ربوة مرتفعة محصنة وتتكون من قسمين هما:

1- القصبة: Al Cazaba او ما يسمى المدينة (بالتصغير) AL Mudaina وقد أطلق هذا الاسم فيما بعد على الكنيسة الحالية (La Virgen De La Mudaina) وكان قربها كنيسة اخرى اقيمت على مسجد المدينة تسمى سانتا ماريه Santa Maria ولا زالت آثارها باقية . وكانت هذه القصبة مسورة.

2- المدينة: وتقع جنوب شرق القصبة حيث يحيط بها سور ثاني يرتبط بالسور الاول. ويذكر بأن هذا السور أمر ببنائه الخليفة عبد الرحمن الثالث بعد ما تعرضت مدريد للحرق والتهديم من قبل ملك النصارى راميرو الثاني ولكي يحيط بالارباض او الاحياء الاسلامية التي كانت خارج القصبة والحفاظ عليها من هجمات الاعداء.

ويعتبر سور مدريد – مجريط - الذي بناه المسلمون من ابرز واضخم الاسوار في بلاد الاندلس وقد وصفه الحميري في كتابه الروض المعطار بانه فريد من نوعه . وكان مبنيا من حجر – السماقي – بينما الباقي مبنيا من حجر – الصوان – وقد ورد ذكر الصوان في كتاب لسان العرب بانه نوع من الحجر اذا مسته النار يحدث حراق او شرارات نارية . واستخدمه العرب بكثرة في اسوارهم . فعندما يقترب الاعداء من اسوار مدريد كانوا يرمون مواد مهدمة للاسوار ولكن عند الاحتكاك به تحدث شرارات تخيف وترعب الاعداء .... وفي هذا الصدد قال احد الشعراء الاسبان

Fui sobre agua edificada mis muros de fuego son   - -

(على المياه شيدت اسواري هي من نار) ولا زالت هذه الجملة ترى مرسومة على احد جدران مدريد القديمة الى اليوم .

681 مدريد 2

معنى اسم مجريط

كان هناك جدل طويل بين علماء التاريخ وفقهاء اللغة منذ عدة قرون حول اصل ومعنى مدريد فمنهم من قال انه اشتقاق عربي ومنهم من ذكر انه من اصل قديم روماني او اغريقي . ولكن الغالبية من المؤرخين يجمعون على ان الاسم والاصل عربي . فقد اطلق المسلمون اسم – مجريط – على المدينة التي انشاؤها حوالي سنة 855 حتى سقوطها بيد النصارى سنة 1083.

اما النصارى فكانوا يلفظونها –Magerit- بنفس النطق العربي وبقي هذا الاسم مستخدماً حتى بداية القرن الثالث عشر ثم ظهرت كلمة مدريد الحالية – Madrid- وفي بداية القرن الرابع عشر فرضت كلمة مدريد نفسها في لغة التخاطب والكتابة والتدوين وغيرها . وفي القرن العشرين درس العالم الاستاذ مانويك غومث مورينو Manuel Gomez Moreno معنى كلمة مجريط فوجد انها تتألف من مقطعين هما: (مجرى) و(يط) فالمقطع الاول هو عربي الاصل والمقطع الثاني وجد انه لاتيني الاصل وهو (it) ويعني التكثير. ثم يأتي عالم آخر من اكبر علماء الاثار الاسبان وهو الاستاذ خايمي اوليفر آسين – Jaeme Oliver Asin- وقد اكد على نفس المعنى السابق . كما وجد ان المؤرخين العرب يستخدمون بكثرة مقطع (يط) مثل كلمة فرغليط –Forgollitas – أي المكان الذي يكثر فيه ثمر الكريز في مدينة Jaen وكلمة قنيط – Canete- أي المكان الذي يكثر فيه القصب في مدينة –Malaga- وغيرها من الاسماء الكثيرة التي لا تعد . وبالتالي نفهم من تلك الدراسات والتحليلات بان مجريط تتألف من (مجرى) وهو اسم عربي خالص و(يط) وهو مقطع لاتيني دارج يدل على التكثير، اذن ان مجريط تعني المدينة التي تكثر فيها المجاري . وقد اطلق بعض المؤرخين على هذا النوع من اللغة المركبة بالرومانثي romance . .

ينابيع ومجاري مجريط

681 مدريد 3برز المسلمون في نظام هندسة المجاري واستغلال المياه وقد ورثوا ذلك عن حضاراتهم القديمة ويعتبر هذا العلم من اقدم العلوم التي عرفها الانسان في بلاد وادي الرافدين وارمينيا وعندما شيدت الجنائن المعلقة في بابل كانت المياه تصعد اليها بواسطة الانابيب. وقد عرفت بعض المدن الاسلامية هذا النظام الهندسي الدقيق قبل ان يصل الى بلاد الاندلس وكان اول هذه المدن هي نيسابور ومرو في ايران وقد اشاد المؤرخون العرب واثنوا عليها مثل اليعقوبي والمقدسي. وكانت شبكة القنوات الجوفية منظمة ودقيقة ويصل عمق المياه فيها احياناً الى سبعين سلّمة .. وكان قرب مدريد ساقيتين احدهما تقع في الشمال الشرقي والاخرى في الجنوب اما من ناحية الغرب فيقع نهر التفاح – Al Manzanares – وهو نهر صغير ينبع من جبال وادي الحجارة شمال مدريد قرب قرية يكثر فيها اشجار التفاح . وكثير ما يتعرض هذا النهر للجفاف كما انه ينخفض عن سطح المدينة حوالي 40 متر. وبالاضافة الى قلة هذه المياه فانها من ناحية عسكرية تحتاج الى مياه دائمة او كثيرة خاصة فيما لو هوجمت او حوصرت المدينة . ثم ان زيادة السكان المستمرة والنمو الزراعي وانشاء البساتين والجنائن التي يعشقها العرب كل ذلك ادى الى زيادة الطلب على المياه.

وهذا ما دعى المسلمين الى التفكير بجلب المياه من مناطق بعيدة وطبقوا في ذلك العمل نظام هندسي فريد من نوعه كان معمولاً به في المشرق في القرن السابع قبل الميلاد .

ويذكر المؤرخ الاسباني سانتو مادراثو Santo Madrazo بأن مجاري مدريد كانت لها خصوصية تنفرد بها عن باقي المدن الاندلسية وانها من صنع العرب وبقت معمول بها حتى منتصف القرن التاسع عشر حيث افتتاح قناة ايزابيل الثانية سنة 1858 ...اليوم لازالت الكثير من الآثار الاسلامية ترى في احياء مدريد القديمة منها عدد من المساجد مثل كنيسة سان بدرو و التي كانت مسجدا وسان نيكولاس ايضا مسجدا وبقايا من السور العربي واحيائها القديمة والتي تسمى موريريا Moreira  والميدان الكبير الذي كان يسمى ايام العرب الربض، يضاف الى ذلك عمارة المدجنين (المسلمين) التي ترى في كثير من عمارا مدريد القديمة مثل ساحة مصارعة الثيران في منطقة بينتاس Ventas . .

 

د. كاظم شمهود

 

657 بدل 1تعد مدينة (غراتس) النمساوية عاصمة اقليم (شتايامارك) من اكثر المدن النمساوية بعد العاصمة فيينا حضارة وثقافة وفناً وتحمل الخزين الغني من المهرجانات الثقافية والفنية وسبق ان كانت عاصمة الثقافة الاوربية لعام 2003. سجلت المدينة القديمة ضمن سجلات الارث الانساني العالمي (اليونسكو). في المدينة القديمة هناك الكثير من الكنوز الفنية التاريخية والتي تغدو بدورها واجهة لحضارة المدينة والنمسا ولتكون قبلة ثرية للسواح والزوار ومنها وجود اكبر متحف للدروع في اوربا،ولكن تظل كاتدرائية المدينة من الاماكن الساحرة واجمل المعالم السياحية نظراً لموقعها بين الازقة في المدينة القديمة وموقعها الساحر ايضا بالقرب من دار المسرح واحدى بوابات المدينة القديمة وتقابل  ايضا الجامعة اليسوعية القديمة وكذلك قصر البرج الذي يجلس فيه رئيس اقليم (شتايامارك).في قلب العاصمة فيينا حيث كاتدرائية القديس (شتيفان) وهي نقطة التقاء الكلاسيك مع العولمة والتاريخ والحضارة ونقطة التقاء الزوار والسواح فهناك المثل من لم يزر كاتدرائية القديس (شتيفان) فهو لم يزر فيينا..!!ولكن كاتدرائية مدينة غراتس تختلف عنها وعن كاتدرائية مدينة لينز ايضا.

التصميم الساحر الرائع للكنيسة القيصرية في مدينة غراتس والتي تسمى بتاج المدينة من المستحيل تهميشها ونسيانها ولذلك حين يتم ذكر معالم الاقليم السياحية يتم ذكرها بانها تاج الاقليم والمدينة وفي هذه الكنيسة التاريخية مازالت اللوحات الجدارية القوطية تزين جدرانها واما في الجدار الخارجي تم تغطيتة بلوحة جدارية كبيرة وهي(الفريسكو) داخل معرض زجاجي ضد المطر والرطوبة وهي لوحة تمثل الكوارث التي عصفت بالمدينة ودولة النمسا وهي الطاعون والجراد والحرب وما تركته هذه الكوارث من خسائر نفسية وروحية وتأثيرها على نفسية الانسان.

657 بدل 2

لقد كانت كاتدرائية (غراتس) وهذا ما تذكره الوثائق بانها كانت كاتدرائية القيصر وحيث يرقد الان القيصر فرديناند الثاني في ضريح كبير تفتح ابوابه للزوار في اوقات معينة بجنب الكاتدرائية. على مدار التاريخ حملت الكاتدرائية تغيرات معها ،فقد تم تشييد البلاط وكنيسة الرعية للمدينة عام 1438 على الاسلوب القوطي المتأخر وبعدها لتكون الكنيسة اليسوعية نهاية القرن السابع عشر وبداية القرن الثامن عشرالباروكي. ومنذ عام 1786 وهي تقدم مراسيمها وطقوسها ككاتدرائية وكنيسة الاسقف الرئيسية للكاثوليك في اقليم شتايامارك.الجزء الخارجي من الكاتدرائية يظهر اليوم بقوة وحافظ (الفريسكوـ اللوحة الجدارية) لحد هذه اللحظات على قوتها وهي اللوحة التي رسمت كوارث عام 1480 وهو العام الرهيب الذي عاشته المدينة جراء الجراد ووباء الطاعون والحرب وقد تم وصفها بالعقوبة الالهية على المدينة والبلاد.داخل الكاتدرائية والتي هي اشبه بمتحف للتحف والاثار ولقاء الفنون انسجام متناغم ما بين فنون العمارة القوطية والباروكية وتكوين لوحة رائعة وهي الكاتدرائية من زمن القيصر فرديناند الثالث.

657 بدل 4لقد خدم اليسوعيون فترة 200 عام الكنيسة ككنيسة دينية وتم الاعتماد على 200 فنان محلي وعالمي من زمن الباروك في جعل الكاتدرائية بهذه الصورة الرائعة.الكنيسة وكازالت اغنى مكان لدى الكاثوليك في الاقليم، تقام فيها الاحتفالات الدينية والقداسات بكثافة .في داخل الكاتدرائية يوجد لوحتان ضخمتان للقديس(كريستوفر) رسمتا في الفترة(1460ــ1470) وتم ارجاع العديد من اللوحات من فيينا الى غراتس بعد انتهاء عمليات الترميم والتي استغرقت سنوات طويلة ومن هذه اللوحات المهمة وهي لوحات (كونراد لايب) وهي (الصلب في حشد) وتعد واحدة من اللوحات في الفترة القوطية المتأخرة ومن نوعية جيدة .اشياء كثيرة في هذه الكاتدرائية وهي المذابح والمنبر والمقاعد وكابينات المصارحة والحديد الباروكي واعمال ذو حرفية عالية محل المشاهدة.كاتدرائية غراتس بتصميمها الداخلي الكبير والابداعات الفنية في القرون الماضية هي دعوة للتسامح والايمان والحب والامل وقد استقبلت في الفترة الاخيرة الكثير من دور العبادة والكنائس والاديرة اللاجئين وغدت الملجأ الامن لهم .ترتبط الكاتدرائية باسم القيصر (فرديناند الثالث) وتذكر الوثائق للمرة الاولى بان وجود البناء يرجع الى عام 1147. ابواب الكاتدرائية مفتوحة مجانا للزوار. زيارة الكاتدرائية في هذه المدينة هي نظرة على الفنون المعمارية الساحرة بعيداً عن الصلوات والديانات والقداسات.

ضريح القيصر..

657 بدل 3يقع ضريح القيصر بجنب كاتدرائية المدينة وليكون المكان الامبراطوري الآمن بقباب سقف فيروزية تبرز فوق ضريح القيصر ولتمتص زرقة السماء ويكون انعكاساً ساحراً للضريح والكاتدرائية معاً ولتشكل لوحة جميلة للمدينة وخاصة في الليل حين تسط الاضواء عليهما معا ..الضريح شئ مثير للاعجاب في قلب المدينة وترك القيصر فرديناند الثاني وراءه بصمات رسام بلاطه الشهير (جيوفاني بيترو) ليكون ضريحاً رائعاً والكثير يقول بانه يمثل هوية المدينة واحدى المعالم الرائعة لها. في حلقة واحدة حيث الضريح والكاتدرائية والجامعة اليسوعية القديمة وقصر البرج ودار المسرح وكل هذه المباني المهمة تمثل تاج مدينة غراتس النمساوية بتفوق..!!

 

بدل رفو - النمسا

 

624 لشبونة 2.jpgقلما يتحدث احد عن مدينة الاشبونة الفينيقية العريقة (عاصمة البرتغال) رغم انها تعتبر اقدم مدينة في اوربا وانها ظهرت قبل مدينة روما بعدة قرون . وبعدما حل العرب فيها شيدوها من جديد على غرار الطراز المشرقي وغدت بعد ذلك هي وقرطبة واشبيلية من ارقى المدن الاوربية حضارة وتمدنا .

من تاريخها المجيد

حسب التنقيبات التي اجريت حديثا في وسط المدينة القديمة، وجدوا آثارا تعود الى الفينيقيين وتؤرخ بحوالي 1200 ق م – وقد وجدت هذه الآثار قرب القصبة العربية القديمة . وكان الفينيقيون قد رسوا في مراكبهم في هذا المكان واتخذوه مرفئا لتجارتهم حيث كانت تجري سفنهم شمالا وجنوبا بحثا عن المعادن والملح والخيل الاصيلة التي تعود الى اقوام تسمى لوسيتانوس lusitanos . وقد اطلق الفينيقيون على هذا المكان اسم Allis Ubbo ويعني في لغة الفينيقيين – المكان الآمن – وحسب بعض المؤرخين ان اسم الاشبونة او اشبونة Lisboa متأتي من ذلك الاسم الفينيقي . كما عثر العلماء على آثار قديمة تتحدث عن نهر التاجة Al Tajo وهو اطول نهر في شبه الجزيرة حيث ينبع من وسطها ويمر بعدد كبير من المدن ثم يدخل الاراضي البرتغالية ويصب في المحيط الاطلسي غربا، وفي هذا المصب تقع مدينة الاشبونة، ويذكر ا العلماء ايضا بان اسم Tajo هو من اصل فينيقي، Taghi او Daghi ومعناه –الصيد الوافر – ويبدو ان النهر كان يحوي على ثروة سمكية كبيرة . . ولما حط الاغريق في الاشبونة اطلقوا عليها اسم Olissipona كما سماها الرومان Ulises، ثم شاعت بعد ذلك كلمة اوليسبونا Olissipona، وبقى الاسم يتقلب حسب لفظ لغة الاقوام المختلفة التي حلت في اشبونة لتسهيل لفضها، منطلقة من اسمها الفينيقي الاصلي اليسوبو Allis Ubbo .

624 لشبونة 3.jpg

الاشبونة ايام المسلمين

حل المسلمون في ارض الجزيرة عام 711 م ثم افتتحوا الاشبونة عام 716 م واطلقوا عليها اسم الاشبونة او اشبونة حسب ما ورد في كتاب الروض المعطار للمؤرخ العربي الحميري، وكانت المدينة ايام الدولة الاسلامية صغيرة تابعة الى مدينة باجة Baje ثم اصبحت من اهم المراكز الادارية والسياسية والاقتصادية في الاندلس حيث كانت السفن التجارية تردها من البلدان العربية وشمال اوربا وهي تحمل انواع البضائع والمنتجات الزراعية والصناعية، وقد بلغ عدد سكانها ايام المسلمين 100الف نسمة، بينما مدن باريس ولندن كان يتراوح عدد سكانها ما بين 5 و10 آلاف نسمة . وكانت اللغة العربية هي السائدة ثم تأتي من بعدها لغة شعبية يطلق عليها اسم الرومانثي romance وهي خليط من مفردات عربية واخرى لاتينية مثلا نأخذ كلمة – مجريط (مدريد حاليا) – حيث تتكون من مقطعين الاول – مجرى - وهو عربي والثاني- يط - وهو لاتيني وبالتالي فانها تعني المدينة التي تكثر فيها المجاري . وهذه المعلومة وردت في كتاب – مدريد العربية – للدكتور المصري محمود علي مكي . اما النصارى في هذه المدينة فقد بقوا على تقاليدهم ومعتقداتهم الدينية وكان يطلق عليهم اسم المستعربين muzárabe وقد اندمجوا مع العرب وتعلموا لغتهم ومنهم من درس في المدارس العربية مختلف العلوم .. واما اليهود فكانوا اقلية منذ زمن الفينيقيين ولكنهم اصحاب تجارة وبنوك حيث كانو يتاجرون بالنباتات الطبية والفاكهة الجافة والعسل والجلود وغيرها وشكلوا قطاعا تجاريا مهما في المدينة .. وفي ايام الطوائف كانت الاشبونة تابعة الى امارة اشبيلية ثم الى امارة بطليوس في زمن حاكمها ابن الافطس ثم اصبحت تحت حكم المرابطين ..

624 لشبونة 1

الآثار الباقية

عندما حل المسلون في المدينة شيدوا حصنا او قصبة على قمة الجبل الذي يشرف على المدينة القديمة ويسمى اليوم حصن القديس سان جورج وفي اسفلها شيدت الاحياء العربية والتي اخذت طراز المدن الاندلسية، وكانت المدينة مقسمة الى قسمين الاول يسمى الفاما Alfama والثاني يسمى Al Madam هذا الاحياء العربية ممكن معرفتها اليوم من خلال مواصفاتها التي تشبه طراز عمارة المدن الاندلسية القديمة مثل قرطبة واشبيلية، كالمشربيات والازقة الضيقة والدروب المغلقة والعقود والزخارف ورشاقة الاعمدة المزدوجة والقصور الفاخرة التي تشبه بلاطات الاندلس وغير ذلك، واليوم نجد بقايا آثار القصبة قائما من الاسوار والابراج والعقود وحتى مدخلها الرئسي الذي يمثل عقدا كبيرا .. كما لازالت هناك بعض الاطلال التي تحيط بالقصبة وهي مبعثرة ومتربة . اما الكاتدرائية فتقع على مقربة من الحصن العربي وقد شيدت على المسجد الجامع عندما فتحها الملك الفنسو الاول انريكي . ويوجد بين الكنيسة (المسجد) والقصبة ممرا سريا يستخدمه الحاكم عند حضور الصلاة في المسجد لازال موجودا. كما يوجد اليوم في متحف المدينة بعض الآثار الاندلسية مثل مجموعة من النقود الاندلسية وقطع من الخزفيات، وايضا توجد في المتحف آثار رومانية واغريقية .

وفي عام 1139 انفصلت البرتغال عن اسبانية وكونت لها مملكة مستقلة وعقدوا اتفاق سلام مع ملوك قشتالة وكان اول ملوكها هو الفنسو الاول انريكي، بعد ذلك برزت البرتغال كدولة عظمى لها جيوش قوية ضاربة . استطاعت من التوسع خارج حدودها فاحتلت بعض الدول في افريقيا وآسيا والبرازيل وغيرها ..

و قد تعرضت الاشبونة ايام المسلمين الى حملات متتالية لا تتوقف من قبل النصارى ومن قبائل البيكنكوس والفرق الصليبية القادمة من النورماند والانكليز وفي كل مرة كانت تحرق وتسلب المدينة ثم يسترجعها المسلمون بقوة وبسالة ... وفي عام 1147 توجهت 164 سفينة تحمل فرق صليبية قادمة من شمال اوربا ثم توجهت جيوش برتغالية ومن غاليثيا فحاصروا المدينة فترة طويلة ثم فتحوها بالحديد والنار...

تعرضت مدينة الاشبونة بعد طرد المسلمين منها الى كوارث مرعبة حيث حدثت فيها زلازل مدمرة، ففي سنة 1290 حدث زلزال لاول مرة يصيب المدينة على اثره مات آلاف الناس وهدمت اكثرية عماراتها وخربت مزارعها، ثم حدثت زلازل اخرى في اعوام 1321 و1334 و1337 وكان اكثرها تدميرا هو ما حدث عام 1344 حيث دمرت الصروح القديمة والمنازل وراح على اثرها آلاف الناس تحت الانقاض، ثم حدثت زلازل اخرى في اعوام 1356 و1366 و1396 و1404، وكانت هذه الكوارثر زرعت في الناس الذعر والخوف والاحباط واليأس من الاستقرار فيها حيث لم تعطي اي فرصة لاعمارها وبنائها من جديد .. ومن الكوارث الاخرى هو الطاعون الاسود الذي اصاب المدينة وقضى على نصف سكانها عام 1348 ..

الحاضر الجميل

اليوم الاشبونة مدينة عصرية ومن المدن الاوربية البارزة والجميلة وتتمتع بتاريخ عريق وحاضر مجيد، يفدها آلاف السواح من كل حدب وصوب .. وفي عام 1974 تحولت البرتغال الى نظام ديمقراطية دستوري حيث حدثت فيها انتخابات برلمانية وانتخبت حكومة جديدة وصوت على دستور جديد للبلاد وتحولت الى نظام جمهوري . واليوم المجتمع البرتغالي مختلط الاجناس خاصة من المستعمرات البرتغالية الافريقية والهندية والبرازيلية، كما يذكر ان الجالية الاسلامية كبيرة وان هناك حوالي 40 الف مسلم في البرتغال اختلطوا وتصاهروا مع اهل البلاد واصبحوا جزءا منهم يتمتعون بكامل حريتهم في ممارسة تقاليدهم ومعتقداتهم الدينية ..

 

د. كاظم شمهود

 

كاظم شمهوديذكر ان اول متحف حدث في العالم كان في بلاد الرافدين حيث يحكى ان هناك مجموعة من العلماء والمفكرين جاؤا من بعد آدم وقد ذكرهم القرآن الكريم وهم: ودا وسواع ويغوث ويعوق ونسر وهؤلاء كانوا رجال علم ومعرفة وبعد موتهم عملوا لهم تماثيل ونصبوها في الساحات العامة وبمرور الزمن عدوهم آلهة وعبدوهم فبنوا لهم بنيانا ضخما وادخلوا التماثيل فيه . واخذوا يزورونهم بين الحين والآخر . وكذلك ذكر القرآن الكريم قصة النبي ابراهيم –ع- مع قومه وانه دخل على المعبد الكبير في بابل ووجد فيه مجموعة من التماثيل والانصاب التي تعبد، فهاجمها بفأسه ضربا باليمين فحطمها احتجاجا على عبادتها... والقصة معروفة ولكن اخذت كمثل بمفهومنا المعاصر عن المتاحف التي هي تشبه عمارة المعابد من ناحية كونها مكانا للمنحوتات والصور ودورها الروحي والثقافي الكبير في حياة الناس .

حكاية متحف اسطوري:

يذكر ان مشروع متحف بيلباو بدأ التفكير فيه في مطلع الثمانينات 1980 وهو مشروع طموح وكبير لفائدته الاقتصادية والثقافية لبلاد الباسكو وايضا يعتبر واجهة حضارية معاصرة لاسبانيا واوربا . وبعد 15 سنة من الدراسة والتحضير اعلنت مسابقة لاختيار افضل تصميم معاصر، ففاز به المهندس المعماري Frank O Gehry . وفي عام 1991 كان متحف الملكة صوفيا للفن الحديث في مدريد قد استقبل مجموعة من مقتنيا رجل الاعمال الثري Solomon R Guggenheim وعرضها على الجمهور، وفي هذا الوقت وصل وفد من حكومة الباسكو للتفاوض مع ممثلي صاحب المقتنيات السيد سلومون (سليمان) كي يعرضوا عليهم مشروع تأسيس متحف بيلباو يكون واجهة حضارية وتجارية يستفاد منه الجميع ويحمل اسم Guggenheim .. وبعد الموافقة على ذلك حددت الحكومة المكان واعلنت مسابقة لاختيار افضل تصميم وعلى ان يكون من احدث التصاميم وارقاها عالميا .. وفي عام 1994 بدأ العمل في تشيد المتحف، وفي عام 1997 افتتح المتحف برعاية ملك اسبانيا خوان كارلوس والملكة صوفيا .

596 متحف غوتنغام.jpg1

من هو غوغنهايم - Guggenheim

ولد غوغنهايم في فيلادلفيا في الولايات المتحدة عام 1861 وتوفى عام 1949 وهو من عائلة يهودية كان يشتغل في المناجم، وفي عام 1904 اسس شركة في الآسكا تعتبر من اكبر الشركات في العالم لاخراج المعادن من باطن الارض واصبح رئيسا لها . وفي عام 1919 ترك عمل الشركة بعدما حصل على ثروة طائلة .. ثم كرس كل حياته لاقتناء الاعمال الفنية لكبار الفنانين العالميين . وفي عام 1937 انشأ مؤسسة فنية في نيويورك اطلق عليها اسمه وكانت مهمتها نشر الثقافة ودعم الفن المعاصر . وبين اعوام 1955 و1959 اسس اولاده متحفا في نيويورك يضم كل المقتنيات للرجل الثري سلومون، وكان الاولاد يفكرون بانشاءفروع ثقافية فنية وتجارية اخرى في اوربا، ومن الاسماء التي طرحت عليهم فينيسيا وسان برغو ولكن اهل الباسكو سارعوا وخطفوا المشروع لصلحهم في تأسيس متحف في بيلباو يحمل اسم غوغنهام .

596 متحف غوتنغام2

محتويات المتحف:

اتفقت حكومة الباسكو مع ممثلين غوغنهايم على انها تقوم بتصميم وبناء المجمع الثقافي المتحفي على احدث التصاميم مع الطرق المحيطة به والجسور التي تؤدي اليه ويقع المتحف على نهر نربيون الذي بخترق وسط المدينة وتحيط به الجبال . بينما يقدم غوغنهايم احدث الاعمال الفنية لفنانين معاصرين ومن طلائع الفن الحديث مع تزويد المتحف باحدث البرامج الثقافية والادارية واقامة معرض دائم وآخر متحرك، وقد حصل المتحف على دعم 130 شركة تجارية من بلاد الباسكو شعورا منها بدعم ثقافة البلد وتألقه .. ، كما سجل المتحف 15 الف صديق وزبون يتابع كل النشاطات الثقافية والفنية .. زرت المتحف وكان مدهشا ومثيرا في تصميمه وجماله بحيث يوضع في صف احدث المتاحف في العالم روعة وبهجة . ويتكون من ثلاثة طوابق ويحتوي على 20 صاله عرض يضاف لها مرافق اخرى كالمكتبة والكافتيريا وصالات اخرى للاستقبال والاستراحة .. اما الاعمال فتنتمي الى فنانين حديثين معروفين من كل انحاء العالم من الماني وايطاليا وامريكا وفرنسا واسبانيا و غيرها وغالبيتها تنحدر من عام 1945 الى يومنا هذا مثل: Cy Twombly ، Mark Rothko، Richard Long، Richard Serra، Joseph Beuys، Francisco Clemente، Jean Basquat، Andy Warhol، بيكاسو، تابيس جياكوميتي . ميرو، دالي، رواد المدرسة الانطباعية، ادواردو جييدا، خورخي ايتيثا، رواد المدرسة التعبيرية الالمانية وغيرهم ..

596 متحف غوتنغام

واصبح المتحف اليوم واجهة حضارية يفتخر به اهل الباسكو والعالم حيث ادخل البلاد في سجل المتاحف العالمية والاوربية واعطا صورة ثقافية جميلة ومتطورة، يضاف الى ذلك دوره في تنشيط حركة اقتصاد البلد حيث يفده يوميا آلاف الزوار خاصة الاجانب ..

 

د. كاظم شمهود

 

محمد العباسيربما نتفق على أهم أسباب الزواج بين البشر.. ربما يكون الحب وربما تلعب المصالح دوراً في بعض الزيجات.. وأحياناً يكون الزواج خياراً منطقياً للبعض، وفي حالات أخرى يكون الزواج مطلباً أسرياً ويفرضه الأهل اعتقاداً منهم كونه واجباً وفرضاً لا مفر منه.. مهما اختلفت الظروف والأسباب، يبقى الزواج سنة من سنن الحياة، وقد يصفه البعض بـ "الشر الذي لا بد منه"!

أما الطلاق، فله أسباب كثيرة لا تُحصى.. ولربما صدق منطق الزعيم العربي الراحل "معمر القذافي" حين قال: "أن من أهم أسباب الطلاق هو الزواج" !!  فالطلاق هو أبغض الحلال دون شك، غير أن الطلاق في غالبه حل من الحلول المتاحة بين المتزوجون عند استحالة العيش معاً في رغد.. بالذات حين يكون لهذا الارتباط تأثيرات سلبية على الزوجين معاً أو على الأبناء.. فيكون الحل النهائي بعد نفاد كل سبيل للمصالحة والتراضي.

و لن أطرح هنا أمثلة لأسباب الطلاق المتعارف عليها بين الناس، فالكل يعرفها وربما عايشها من حوله.  لذا سأتعرض هنا لبعض الأمثلة الغريبة التي انتهت بالطلاق بين البعض.. ولربما نجد بعض الأمثلة تافهة وغير منطقية وربما نعتبرها ضرباً من السخافة، غير أنها أدت لنشوب الخلافات وحالت دون ديمومة العشرة بين الزوج والزوجة مما أدى إلى طلب الافتراق بلا عودة.

يقال أن في العام 2007 طلبت سيدة سعودية الطلاق فقط لأن زوجها قام برفع برقعها أثناء نومها، لرؤية وجهها للمرة الأولى بعد حوالي 30 عاماً من الزواج.. فقد أراد الزواج رؤية وجه المرأة التي أمضى حياته معها وأنجب منها أطفالاً.. فجن جنونها وطلبت الطلاق..  فحسب موقع "مصرس" تركت الزوجة منزل زوجها بعد أن تعدّى على التقاليد المتعارف عليها في احدى قرى جنوب بادية "خميس مشيط" بالسعودية، والتي تقضي بأن لا يرى الرجل وجه امرأته أبداً، الأمر الذى خالفه الزوج الذى تجاوز الخمسين عاماً.  والغريب أن هكذا حالات ليست فريدة الحدوث في مجتمعاتنا العربية، فقد تكررت عدة مرات في أكثر من قطر عربي.

ومن غرف النوم تحدث حالات طلاق بسبب الشخير الغير طبيعي من أحد الزوجين.. فمثلاً، تقدمت زوجة صينية بطلب طلاق لأنها لم تنعم بليلة نوم واحدة بطريقة صحيحة منذ زواجها بسبب شخير زوجها المستمر أثناء النوم.. فوفقاً لموقع "China.or"، حصلت الزوجة الشاكية على الطلاق، وقد منحها القاضي تسوية مالية بحوالي 800 دولار نتيجة لمحنتها الدائمة مع الشخير المزعج وصبرها عليه طوال زواجهما.

وقد طالبت سيدة عربية في العشرينيات من عمرها الانفصال بعد سبعة أشهر فقط على زواجها، لأنه قصير القامة.. فهذه العروس لم تحتمل نظرات السخرية والتهكم من صديقاتها ومن عامة الناس خلال تواجدهما في الأماكن العامة، وكأن العريس كان طويل القامة قبل الزواج وخسر أغلب طوله بعد الزواج!

أما في "فرنسا" فقد رفع رجل أعمال فرنسي دعوى ضد شركة "أوبر" لسيارات الأجرة بسبب ما أسماه "خطأ" في التطبيق جعل زوجته تتمكن من مراقبة رحلاته، وهو ما أثار شكوكها بأنه يخونها.. فوفقاً لـ "لو فيغارو" الفرنسية، فقد تسبب ذلك الخلل في إرسال إشعارات عن تفاصيل رحلة له إلى هاتف زوجته، ما أدى لاحقاً إلى طلاقهما. وطالب المدعي بمبلغ 45 مليون دولار كتعويض عن الضرر الذي تسبب به تطبيق "أوبر"، حيث ادعى أن هذا الخلل كلفه زواجه.

وبعيداً عن الطول والخيانة الزوجية، فقد اكتشفت سيدة سعودية إدمان زوجها الذي يدخن السجائر سراً، فما كان منها إلا أن طلبت الطلاق.. فهي كانت قد اشترطت عليه قبل زواجهما بألا يدخن، وهو التزم بذلك ظاهرياً على الأقل، وبعد 4 سنوات من تمكنه من التدخين سراً كشفت أمره، وتخلت عنه تاركة إياه مع عادته المحببة إلى قلبه.

ولربما يكون للخلافات الرياضية فعلها أيضاً، حيث أقدم شاب سعودي على تطليق زوجته بعد إصرارها على حضور مباراة بين فريقي الهلال والنصر، والتي أقيمت في "لندن".. فالزوجة الشغوفة بحب كرة القدم لم تتنازل عن حقها في تشجيع ناديها المفضل وأصرت على السفر إلى "لندن" وحضور المباراة رغماً عن معارضة الزوج.. فكان الطلاق.  وقد تضاربت الأخبار حول كونها مبتعثة أو مقيمة في "لندن".  ومن الواضح أن هذا الأمر حصل قبل السماح للنساء بحضور المباريات في المملكة.

و بما أن بعض دول الخليج العربية معروفة بمهورها الخيالية فلا بد أن يكون المهر سبباً في الانفصال ولعله الأسرع.   فهنالك حالة لزواج استمر لخمس دقائق لا أكثر.. فالعريس فقد أعصابه حين طالبه والد العروس بمهر خيالي، فأنهى معاناته قبل أن تبدأ.. ربما لم تصل هذه الحالة لإتمام مراسم الزواج أصلاً.. لكنها كثيراً ما تكون من أحد أسباب عزوف الرجال عن الزواج ببنات أوطانهم، وقد يتم الزواج حفظاً لماء الوجه، ولكن الأزمة الناتجة عنها تدوم وتستمر وتنغص الحياة الزوجية للأبد.

أما في "ألمانيا"، فقد تقدمت زوجة ألمانية بطلب طلاق بعد زواج دام لـ 15 عاماً، بسبب ولع زوجها بالتنظيف المبالغ فيه وبشكل مستمر.. فوفقا لوكالة "رويترز"، فالزوجة "المتضررة" كانت دائماً تنتقد طريقة زوجها "الموسوس" في التنظيف المستمر وولعه بإعادة ترتيب الأثاث بالمنزل.. ولكن انتهى الموضوع وقررت الزوجة الطلاق بلا رجعة عندما هدم الزوج المهوس جداراً بعذر أن الجدار "غير نظيف".. وبذلك هدم عش الزوجية وهدم كل ما بنياه من حياة معاً.

أما المشاكل الناجمة عن سوء استخدام وسائل التواصل الاجتماعي يحتاج منا إلى مقال كامل عن نتائجها الوخيمة على الحياة الاجتماعية والعلاقات الزوجية وقضايا الوقوع في المحظور بسببها (و قد نشرت شخصياً على هذه الصفحة عن بعض تلك الحالات في مقال بعنوان "ملاحظات بشأن سوء استعمال وسائل التواصل الاجتماعي").. وكمثال واحد لحالة طلاق حصلت بسبب هذه التكنولوجيا، فقد عارض زوج أن تقوم زوجته بإرسال صورها على "سناب تشات" إلى صديقاتها، وليتأكد من التزامها قام بإضافتها بعد أن اخترع هوية مزيفة وتواصل معها على أنه امرأة، وحين طلب منها صورتها ونفذت ذلك، عاجلها بورقة الطلاق.

أما القضية التالية فهي أشبه بمقطع من فيلم كوميدي.. فقد تزوجا وخططا لشهر عسل مثالي، ثم أبلغها بأنه سيصطحب عائلته معه في رحلة شهر عسلهما.. العروس غضبت ورفضت الذهاب لقضاء شهر العسل الخاص بها، وهو حلم من أحلام كل زوجة تتمنى هذه التجربة الرومانسية طوال حياتها دون شك.. فما كان من هذا الزوج "الأبله" إلا أن سافر وأمضى شهر العسل برفقة أهله.. فغادرت الزوجة الجديدة، وعادت إلى منزل أهلها بعد زواج لم يدم لأكثر من أيام معدودة.

أما أن يكون التأثر بالأفلام الهندية والسينما هوساً، فهذا والله لأمر مبالغ فيه.. لكنه في "الإمارات" وصل إلى حد الطلاق.. تفاجأ العريس بمخططات زوجته لإقامة حفل زواج فاخر في "الإمارات" على منوال الأعراس في الأفلام الهندية، وطلبت منه استقدام خبيرة حنة مشهورة من "الهند".. وبالغت بعدها لمطالبته أن يقيم لها حفل زفاف آخر في "الهند" في وقت لاحق.. فما كان من الزوج غير التنازل عن حقه في كل ما دفعه وصرفه وقام بتطليقها نافذاً بجلده مما قد تطلبه بعد ذلك من أمور.. ربما يكون من طلباتها فيلاً هندياً مقدساً أو نمور بنغالية، وربما ولائم تقدم فيها طواويس محشوة بالببغاوات!!

وبذكرنا للببغاوات، يحضرنا قضية امرأة لم تكن لتعرف أن زوجها يخونها لولا امتلاكها لببغاء تجيد تقليد الكلام، حرفياً.. فوفقاً لموقع"ABC News" الأميركي، ردد الببغاء كلمات مثل "طلاق.. أحبكِ.. كوني صبورة".. وبعد فترة، علمت الزوجة بموضوع خيانة الزوج وخططه للخلاص منها والترتيب لتطليقها والزواج بعشيقته الجديدة.. لكنها سبقته وتقدمت بطلب طلاق.. والفضل كان للببغاء التي لم تكتم السر الدفين!

ومن الشغف العارم بالأفلام أيضاً، وحسب موقع "مترو" فإنّ إحدى السيدات لم تكن سعيدة بأن زوجها لا يحب فيلم "فروزن" (Frozen)، فكان ذلك سبب طلاقهما.  وقالت الزوجة: "إذا لم يكن يفهم ما يجعل هذا الفيلم عظيماً، فهو فيه أمر ما خاطئ كإنسان".

 

أما قصة هذا الزوج السوداني فتستحق التحويل إلى فيلم مثير.. فحكايته أنه تمكن وبطريقة عجيبة من إقناع القاضي بأن زوجته نذير شؤم.. حيث ادعى أن والده توفي بعد زواجه بها بيوم واحد، وخلال حياتهما الزوجية تعرض لمختلف أنواع المتاعب والمشاكل وفصل من عمله أكثر من مرة.. في البداية لم يقتنع القاضي بأسبابه، لكن الزوج عاد متسلحاً بوثائق تثبت كل مشكلة صادفته منذ زواجه بها لتكون جملة القاضي الأخيرة "طلقها يا بني"!!

أما في الجزائر فقد اعتبر أحدهم أن زوجته حسودة ونذير شؤم أيضاً.. ففي يوم زفافهما تعطلت السيارة التي تقل العروس، وخلال الحفل وقعت كعكة الزفاف حين حاولت تقطيعها، وبعد أسبوع توفيت جدته، ثم شب حريق في منزله، أما الحادثة التي حسمت الأمر فكانت حين اشترى سيارة جديدة وعاد بها إلى المنزل، وطلب منها بكل براءة أن تطل من الشرفة لرؤيتها، وبمجرد خروجها ظهرت سيارة أخرى من العدم واصطدمت بسيارته الجديدة.

و تعرضت زوجة مرهفة جداً لصدمة حياتها حين جلست تشاهد زوجها يتجرأ ويمسك بالخبز ليتناول طبق البازلاء.. شعرت العروس الجديدة بالهلع من زوجها الذي لا يلتزم بالإتيكيت.. وسيدة أخرى أيضاً عانت معاناة ما بعدها معاناة حين قرر زوجها "المتوحش" تناول طبق الحمص بالخبز.. المنظر "المقزز الخارج عن المألوف" لرجل يتناول الحمص بالخبز كان أكثر مما يمكنها احتماله.. وكلتاهما حالات تطورت إلى ما لا يحمد عقباهما.

وموضوع الإتيكيت قد تسبب بطلاق زوجة من "الكويت".. فقد دخلت الزوجة المرهفة في صدمة من نوع آخر بسبب معجون الأسنان.. الزوجة كررت تعليماتها مراراً وتكراراً: "عليك أن تضغط على معجون الأسنان من الأسفل"، لكن الزوج كان يصر على ضغطه من الوسط، وعوضاً عن حل المسألة برمتها بشراء معجوني أسنان وتخصيص واحد له يمكنه ضغطه من أي مكان يشاء، اختارا الطلاق.. والعهدة على المعجون!

ولا عزاء للسيدة المصرية التي لم تحتمل الرائحة المقززة التي تنبعث من قدمي زوجها، فأهانته وعايرته، فضربها بعد أن كان زوجاً مثالياً لسنوات عديدة، وهكذا انتهت المثالية بضرب وطلاق.  وفي حالة الطلاق التالية لا وجود لأي رائحة على الإطلاق، بل حب غريب للمطالعة، كل ما يشغل هذا الزوج هو المطالعة، ولساعات طويلة جداً.. الزوجة لم تحتمل أن يفضل الكتب عليها، فطلبت الطلاق.

وأنهي هذه الأمثلة الغريبة والعجيبة بقصة تلك الأمريكية التي أنهت حياتها الزوجية بعد 22 عاماً، بعدما منح زوجها صوته الانتخابي للرئيس الأميركي "دونالد ترامب".. فوفقاً لصحيفة "إندبندنت" البريطانية، فإن الزوجة كانت ديمقراطية اشتراكية وزوجها محافظ، مضيفةً: "كنت أعرف أنه جمهوري، لكن لم أتخيّل أنه قد يصوّت لمثل ترامب".. معتبرةً أنها تحمّلت الكثير من القيم المحافظة في حياتهما معاً.

 

د. محمد العباسي - أكاديمي بحريني

 

اشرف فؤاد عثمانمقدمة: تمبكتو مدينة في مالي، وهي من أهم العواصم الإسلامية في غرب أفريقيا. سُميت قديماً "تنبكت" وتلقب "بجوهرة الصحراء المتربعة على الرمال"، وهي بوابة بين شمال أفريقيا وغرب أفريقيا، وملتقى القوافل البرية للقادمين من النيجر وليبيا وبلاد السودان الغربى، وكذلك "تجار الملح" القادمين من تودني(1). أنجبت العديد من الفقهاء والعلماء، وازدهرت فيها الحركة الثقافية، وتعاقب عليها الغزاة وآخرهم الفرنسيون، الذي قاومته قبائل المنطقة بقيادة "محمد علي الأنصاري".

واحة تمبكتو، كما يسمونها أحيانا، هي حاضنة الإسلام في الصحراء الكبرى، ومنارة للعلم فيها ومجمع العلماء، والادباء، وهي من أشهر المدن في غرب أفريقيا خاصة منذ القرن الخامس عشر. وسكانها جميعهم مسلمون وأشهر القبائل التي تقطن المنطقة هم "قبيلة الآنصار"، التي ظهر فيها "محمد علي الانصارى" وألذي اغتيل في عام 1897، و"قبيلة السنغاي"(2) ذات الأغلبية السكانية، وكذلك القبائل المتفرعة من "الأشراف الأدارسة"(3) الذين أشتروا منطقة شمال النهر من أحد ملوك مالي السابقين وبعض القبائل ذات الأصول العربية "الطوارق والبرابيش وغيرهم" (1)،(2)

(1) تودنى منطقة نائية تشتهر بمناجم الملح في الإقليم الصحراوي الواقع شمالي دولة مالي، والمعروف بأزواد، تبعد 644 كم إلى شمال تمبكت (كتاب تاريخ السودان لعبد الرحمن السعدي، صـ 320)

(2) مملكة نشأت في غرب الساحل الأفريقي .امتد حكمها من 1464 إلي 1591 م

(3) اول قادم على المغرب، من ذرية الامام علي بن ابي طالب، وهو المولى ادريس بن عبد الله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي بن أبي طالب وفاطمة الزهراء بنت محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم، ثم تبعه بعد قرون باقي أجداد الشرفاء المغاربة.

وكانت إمبراطورية مالي 1235 - 1630 م، واحدة من أعظم الإمبراطوريات الإفريقية، وكان لديها ثاني أكبر جيش على الأرض في ذلك الوقت، وكان أكبر الجيوش فى ذلك الوقت الجيش المنغولي*. وكانت إمبراطورية مالي جزءًا من إمبراطورية غانا فى الفترة 300 - 1200 م، ولكن بعد سقوط إمبراطورية غانا، أصبحت إمبراطورية مالي أكبر وأقوى من إمبراطورية غانا. وقد امتلكت إمبراطورية مالي فى هذا الوقت، أكثر من 400 مدينة من أقوى وأجمل المدن فى ذلك الوقت، ومن اهمهم مدينة تمبكتو، التي كانت تضم نخبة من قادة العالم في العلوم والرياضيات والطب والقانون والفلك والهندسة المعمارية، وكانت الإمبراطورية مشهورة بالعديد من الأشياء: من كافة البضائع إلى مختلف فروع المعرفة. ومن بين الأشياء التي ساهمت بها مالي في العالم فى هذا الوقت: الذهب، والملح، والحديد، واللحوم، والكتب، ومنتجات الألبان، والنحاس، واللؤلؤ، والقشور، والقماش، وجلود الحيوانات، وجوز الكولا، والعاج، كما ساهمت الإمبراطورية بما يزيد على حوالى نصف اجمالى انتاج الذهب من أفريقيا فى ذلك الوقت، وتظهر الخرائط التاريخية الإسبانية ملك مالي في ذلك الوقت "مانسا موسى كيتا الثاني" وهو يحمل الذهب.

*منغوليا دولة داخلية بدون سواحل، يحدها روسيا شمالا والصين جنوبا وشرقا وغربا.

ومن النوادر الواجب ذكرها فى هذا المجال أن الملك التاسع من الإمبراطورية، وهوالملك "مانسا أبوباكاري كيتا الثاني"، تخلى عن عرشه لعشقه للابحار فى المحيطات، وقد أبحر بالفعل مع حاشية كبيرة على عدة سفن، حتى وصل إلى سواحل البرازيل في أمريكا الجنوبية، ثم أبحر إلى أمريكا الشمالية واكتشفها قبل أن يعثر عليها كريستوفر كولومبس عام 1492 م، وقدعاد بعض قباطنة الملك إلى أفريقيا وأخبروا الناس بما وجدوه في هذه البلاد، وقد عرف كريستوفر كولومبس أن الأفارقة وصلوا إلى أمريكا الشمالية قبله لأن "الهنود الحمر" سكان امريكا الاصليون كانوا قد أخبروا كولومبوس بذلك، وقد ورد ذلك في "Journal of the Second Voyage"(2).

والذى يؤكد على ذلك أنه قد اكتشفت هياكل عظمية عام 1974، وهى هياكل عظمية من الذكور الأفارقة تم العثور عليها في منطقة البحر الكاريبي، وتم إرسالها إلى المختبرات الامريكية وتبين أنها خلال الفترة من 950 حتى 1350 م أى قبل اكتشاف كولومبس لامريكا بحوالى 140الى 540عام (3). وكان من أهم ملوك الامبراطورية ايضا، ملك الإمبراطورية الثالث عشر "ماندا موسى كيتا"، وهو مشهور بأسم "أسد مالي"، وذكر عنه إنه كان أغنى ملك يحكم في العالم فى ذلك الوقت، وكان قد ذهب إلى مكة للحج فى رحلة تاريخية عام 1325 م ومعه حاشية تزيد عن 60 ألف رجل، محملين بالذهب والهدايا للملوك والامراء لتوزيعها خلال الرحلة، وقد أسس جامعة تمبكتو، والتي لا تزال تعمل في مالى حتى الوقت الحاضر الافريقية. (4).

أصل التسمية

يجمع المؤرخون على أن معنى كلمة "تمبكتو" هى حافظة الأمانات وهو مأخوذ من اسم امرأة من الطوارق(1) اسمها (تن بكتاون) أي حافظة الأمانات، كانت تقطن في الموقع الذي تأسست عليه المدينة فيما بعد، وكانت هذه المرأة تحفظ للسكان الرحل الأمانات والودائع والأمتعة، فاشتهر بها المكان وغلبت التسمية على المدينة بعد ذلك (5). وإذا كان الطوارق قد سموا تمبكتو بهذا الاســـم لارتباطها عندهم بالعجوز تن بكتاون حافظة الأمانات، فإن القواميس الإنكليزية تفسر هذه التسمية بأنها المكان القصي الذي لم تطأه قدم البشر ولم يدركه بصر، وذلك كناية عن اعتقادهم ببعد هذا المكان وصعوبة الوصول اليه .(6)

مدينة تنبكت "تمبكتو" حملت أسماء عديدة منها: "المدينة المقدسة في السودان"، و "المدينة البهية" و"المدينة الأبدية"، و"المدينة العجيبة"، و"المدينة الأسطورية"، و"مدينة الإشعاع الثقافي"، و"جوهرة الصحراء"(6)، وغيرها من الأسماء الأخرى التي عكست عظمة حضارتها على مدى ثلاثة قرون (7)، هذا بالإضافة إلى تاريخ ودور بعض المراكز السودانية الأخرى التي لا تقل أهمية فى هذه الفترة عن مدينة "تمبكتو"، فقد لعبت هذه المراكز أيضا دورا اقتصاديا وثقافيا من أجل تنمية المنطقة، ونذكر من هذه المراكز مدينة "جني"، و" جاو"*... وغيرهما (7)

* مدينة جني أو جينيه تقع بالمنطقة الوسطى لجمهورية مالي. ظلت البلدة ومساجدها على مدى قرون حلقة اتصال أساسية بين دول المغرب العربي وجنوب الصحراء الكبرى بلاد السودان، ومركزا هاما لنشر الإسلام وتدريس القرآن وعلومه في القارة الأفريقية.

مدينة جاو أو غاو هي مدينة في شمال مالي وهى عاصمة منطقة غاو، وتقع المدينة على ضفاف نهر النيجر، وكانت منارة علمية وحضارية كبيرة ايضا.

إن أول ما يعترض الباحث في تاريخ تمبكتو الإسلامية هو أصل التسمية، وكيفية نطقها، وفيما يخص الملاحظة الأولى، فقد نشأت مدينة تنبكت (تمبكتو) الإسلامية حول بئر ماء كانت تقف عندها الإبل بالقوافل التجارية لتروي عطشها وتتزود منهابالماء اللازم للرحلة، وكانت تقيم عند هذا البئر عجوز تدعى بوكتو وقد عرف المكان بأسمها، ونطقت تينبوكتو، وقد أورد عدد من المؤرخين، أن كلمة تينبوكتو مركبة من كلمتين هما: "تين" وتعني باللغة الطارقية "مكان"، و "بوكتو" وهو اسم تلك العجوز، والتى اشتهرت بالأمانة، وكانت تقيم في ذلك المكان وكان الطوارق وأهل المنطقة القادمون من أماكن بعيدة يستأمنونها في تخزين مؤنهم، وبعض الأشياء الأخرى التي كانوا في غير حاجة لنقلها معهم إلى مناطق استقرارهم في الشمال، وكان عندما يصل الطارقي إلى موطنه الأصلي يسأل، أين أمضيت فترة الجفاف؟ أو أين لجأت بقطعان ماشيتك أثناء سفرك؟ أو أين خبأت أمتعتك؟ يقول: وضعتها عند "تين- بوكتو"، ومع مرور الزمن اندمجت الكلمتان معا فأصبحت "تين بوكتو"، ثم تمبكتو، وتنبكت، وبذلك سميت المدينة، ولا يزال مكان بوكتو العجوز الطارقية، التي ينسب إليها اسم المدينة موجودا، وهو حاليا عبارة عن مثلث يقع في قلب المدينة القديمة.

أما فيما يخص الملاحظة الثانية، فإن الاختلاف وقع في حركات الكلمة بين من يقول بضم التاء الأولى، والثانية فنطقت "تنبكتو"، وهذا كما جاء في المصادر السودانية، تاريخ السودان للسعدي، وكذلك في كتاب الفتاش لمحمود كعت، وأيضا في كتاب نيل الابتهاج وكتاب كفاية المحتاج لمعرفة من ليس في الديباج، لأحمد بابا التنبكتي، وكذلك وجدت في كتاب تذكرة النسيان في تاريخ ملوك السودان لكاتب مجهول، ومن يقول بضم التاء وسكون الباء الموجودة وسكون الكاف، وضم التاء الثانية بعد الواو فنطقت "تنبكت"، وقد نطقها هكذا ابن بطوطة في كتابه حفنة النظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار. وفي الحقيقة، أن هذه اللفظة هي أقدم صيغة وردت لاسمها وكان ذلك في رحلة ابن بطوطة، أما الحسن الوزان فنطقها "تومبكتو" في كتابه وصف إفريقيا، ونطقها صاحب كتاب إفريقيا كربخال مارمول "تمبكتو" تارة، وتارة أخرى "تنبكتو" (8).

(1) الطوراق هم مجموعة من القبائل التي تسكن منطقة الصحراء الكبرى في شمال إفريقيا، وتتوزّع أماكن تواجد تلك القبائل في عدّة دول عربيّة وإفريقيّة بين وسط وجنوب تلك الصحراء. يعتبر الطوارق هم السكّان الأصليّون لمنطقة غرب الصحراء الكبرى، بالإضافة إلى العديد من القبائل البربريّة الأخرى الّتي دخلت في الإسلام مع الفتوحات الإسلاميّة لتلك المناطق بقيادة عقبة بن نافع، ومنهم: طارق بن زياد القائد الإسلامي الشهير في التاريخ.

الموقع ومميزات المدينة

تقع المدينة على نهر النيجر، وكانت تتميز بأشجار السافانا، التي اختفت جراء التصحر اليوم، فهي لا تنبت فيها الأعشاب نظراً لانعدام الأمطار، كما تميزت المدينة برحلات الركوب على الجمال والتي كانت تعتبر من الرحلات الشاعرية الرائعة التي كانت تتميز بها تمكبتو. وما يميز تمبكتو أيضا بيوتها الطّينيّة التي شُيّدت من الرّمال المجبولة من المحيط الصحراوي الكبير الذي تتواجد فيه، وقد «صُنّفت مساجد الطّين في تمبكتو كإحدى معالم التراث الإنساني التي يجب الحفاظ عليها». ودرجات الحرارة في تمبكتو مرتفعة جداً خاصة خلال الصيف، ممّا يعيق حركة المسافرين والسائحين، لذا تعتبر الفترة ما بين اول ديسمبر وحتى نهاية ينايرهي الفترة الأمثل لزيارة المدينة، حيث لا تتعدى درجة الحرارة العظمى فى هذه الفترة 28درجة مئوية.

وتحتل المدينة موقعا استراتيجيا فريدا مكنها من أن تصبح مقصدا للعديد من الأجناس، فقد ذكر "عبد الرحمن السعدى" وغيره من المؤرخين، أن المدينة سكنها الاخيار من العلماء والادباء والصالحين، واصحاب الاموال من بلاد وقبائل كثيرة من أهل مصر وليبيا وتونس والمغرب وبلاد السودان الغربى وغيرهم، وأنتشر المرابطون* فى القرى، يعلمون الناس اللغة العربية والقرأن، وكان أبناء المشايخ وأصحاب الثروة يأتون الى تنبكت لتحصيل العلم، وحدثت مصاهرة بين السودانيين والعرب والبربر المقيمين بالمدينة خاصة طبقة الاغنياء منهم.

* هي دولة إسلامية ظهرت خلال القرن الخامس والسادس الهجري في منطقة المغرب الإسلامي. انبثقت من حركة دعوية إصلاحية إسلامية، وأطلقت على نفسها أسم «دولة الرباط والإصلاح».

وقد سلبت تمبكتو ألباب الرحالة الأوروبيين، كما أكدت ذلك الروايات التاريخية، لفترات طويلة، وكانوا يتكبدون المصاعب والمشقة للوصول اليها، حتى أن منهم من ضل الطريق إليها، ومنهم من أسعفه الحظ في الوصول، وقرر البعض المكوث بين أهلها لحبه فى المكان (9)، (10).

وتقع مدينة تمبكتو، حيث يلتقي نهر النيجر مع الصحراء، وكانت هذه المدينة الماليّة ذات شهرة كبيرة بالعالم الخارجي، وكتب العرب كثيرا عن حضارتها ثرواتها في القرن الرابع عشر، ومات الكثيرمن الأوروبيون في القرن التاسع عشر خلال محاولات الوصول اليها واستكشافها. وقد أصبحت تمبكتو مركزًا مهمًا للتجارة والتعليم من بداية القرن الرابع عشر، وهي عاصمة إقليمية اليوم، وقد تم أختيارها من جانب الامم المتحدة "كموقع للتراث العالمي" لليونسكو في عام 1988 وفي الآونة الأخيرة، تساعد وكالات المعونة الدولية في الحفاظ على أثارها الاسلامية بالاضافة الى آلاف المخطوطات القديمة والتى لا تقدر بثمن. ومن معالم مدينة تمبكتو بالاضافة الى مساجدها وأثارها الاسلامية، نصب "شعلة السلام" وهوالموقع الاحتفالي الذي أنهى فيه ثوار الطوارق انتفاضتهم في عام 1996، كما يوجد في تمبكتو أيضا مطار وميناء نهري في منطقة كابارا، وتحتاج الطرق البرية المؤدية الى تمبكتو الى المزيد من العناية لتسهيل الوصول الى المدينة، حيث تتعرض المدينة للفيضانات* خلال مواسم الأمطار والتى تضر كثيرا بالبنية التحتية للمدينة، وأحيانا تتضرمنطقة تمبكتو بشدة من الجفاف والرمال التى تؤثر على المدينة، وقد تؤدى الرمال الى دفن هياكلها القديمة (12).

*رغم الجفاف الذى يميز هذه المناطق الا انها قد تتعرض الى امطار غزيرة خلال شهرى يوليو وأغسطس، وقد ينشأ عنها فيضانات تضر بكافة المرافق بالبلاد.

السكان

تقطن مدينة تمبكتو قبائل زنجية ذات أصول متعددة وقبائل وبطون عربية قدمت إليها عبر هجرات متعددة الوجهات مقبلة من الجزائر وموريتانيا والمغرب تحديدا، وايضا من القبائل العربية المهجرة من الأندلس، ومن سكان المدينة الطوارق، وهم أيضا قبائل عدة. وبالنظر للتلاقح الحضاري، فقد «انصهرت في تمبكتو أعراق كثيرة»، فأصبح سكانها مزيجا بين العرب والأمازيغ والطوارق وقبائل السنغاي، والفلان، والبمبره، و«يتعايش الجميع على أرضها تماما كما تتعايش فيها رمال الصحراء وإبلها وحرها وقحولتها مع مياه نهر النيجر وعذوبتها والخضرة المحيطة بها والزوارق التي تمخرها كل يوم»، وينشط سكان المدينة بنظام غريب، "فللعرب نشاط التجارة"، و"للطوارق" الـــترحــال والرعــي وتربية المواشي، و"للسنغاي" النهر والصيد والأسماك والزوارق ونقل المسافرين عبر النهر.

وكان عدد السكان قد بلغ فى القرن الخامس عشر 25ألف نسمة، وزاد فى القرن السادس عشر، وهو أوج التطور بالمدينة الى مايزيد على 80ألف نسمة (عن الباحث المالى/ سنكى مودى سوكو). وقد وصل عدد السكان فى تمبكت الى اقل عدد وقت الغزو الفرنسى للمدينة عام 1894م حيث وصل العدد الى 5- 6ألاف ثم استمر الانخفاض فى القرن التالى ووصل الى حوالى 4- 5الاف نسمة .(13)

صفات وعادات شعب تبكتو: واذا انتقلنا في الحديث عن صفات وعادات أهالي تنبكت، نقول أن لأهل تنبكت طبعا لطيفا ومرحا ويحبون التريض في المدينة أثناء الليل حتى الواحدة صباحا، (مما يعتبر مؤشرا على توافر الامن والهدوء بالمدينة)، وهم يعزفون على الآلات الموسيقية ويرقصون رقصات شعبية جماعية، ويعمل في خدمة سكان المدينة الكثير من الرقيق بين رجال ونساء، ويحبون الخروج بعد الظهر رغم حرارة الجو، فبعضهم يتنزهون على أحصنتهم في الشوارع، أما العلماء فيرتكزون على عصيهم، ويشكلون مجموعات صغيرة للمناقشة وتداول الرأى، ولا يخفى ما في أهلها من السماحة وحسن السياسة، و لا غلظة فيهم، ولا فظاظة، ولا ينكرون الغريب بل يرحبون به، ولا ينقصون من قدره، مما يجعله يشعر أنه بين أهله وليس فى وطن غريب عنه.

ملابسهم: أما لباسهم، فهي ألبسة نظيفة راقية الذوق، ومعظمهم يلبسون ثيابا ملونة باللونيين الأبيض والأزرق، ولربما كان بعضها من المنسوجات المحلية، وكانت الشوارع مزدحمة بالمارة، أما النساء فغالبا ما يرتدين الثوب الأبيض، وكانت الزينة تتخذ من النحاس، وهناك من النسوة من تضعن سوارا من الفضة في أيديهن وحلقات من الحديد، والفضة في أرجلهن، أما النسوة الثريات فلهن بعض المجوهرات من الذهب كأقراط الأذنين والكهرمان، والشعر المظفر، بينما تتبسط نساء رجال الدين في ملابسهن وغالبا ما يتخذن من الحجاب أو الخمار، ويلبسن الفساتين الجميلة المطرزة، والديسا (Dissas) المزينة، التي ترمى على الكتف مثل العباءة، والنساء يتركن الذهب والعنبر قبل الذهاب إلى السوق وعند جلب الماء، ربما بهدف الحفاظ عليه من الضياع. وبالنسبة للأحذية فأن الشكل العام للحذاء هو الحذاء العربي، من نوع الخف المصنوع من الجلد الأصفر بالنسبة للرجال، والأحمر بالنسبة للنساء، وأحذية أخرى مزينة بالحرير ونعل رقيق، أما الأثرياء فيلبسون الأحذية الكبيرة ((Bout، الحمراء والصفراء، وعدد من السكان يلبسون أحذية بنعل من جلد البقر، ويسمى تيجلامبو (14).

التطور والحضارة فى تمبكتو

بلغت الحضارة الإسلامية أوجها في السودان الغربي خلال القرن السادس عشر، وذلك عبر تطورات متلاحقة، معتمدة على عنصرين أساسيين هما «التجارة والتعليم»، وكانت المظاهر الحضارية في السودان الغربي تزداد ازدهارا في كل حقبة على مستوى المدن التي تتلاءم مواقعها مع توارد قوافل الشمال عليها في الدرجة الأولى، وهو ما جعل من مدينة تمبكتو على وجه الخصوص، محطة القوافل الأولى في جميع مناطق السودان الغربى وجنوب الصحراء، فسكنها كثير من التجار «وقصدها جمع غفير من العلماء والطلاب، مما حولها إلى عاصمة العلم والثقافة والتجارة في السودان الغربي الافريقي كله (4)». و«وصفت مدينة تمبكتو في تلك الحقبة بأم مدائن السودانيين سواء في العلم والحضارة أو في العمران والتجارة» (15)

(4) "السودان الغربي" اسم أطلقه الأوروبيون على منطقتي نهر السنغال والنيجر، بينما أطلق اسم سودان وادي النيل على المنطقة الواقعة جنوب مصر.

وكان لبالمدينة مكتبة ضخمة يلتقى فيها العلماء أثناء اقامتهم او عبورهم بالمدينة من مختلف مناطق السودان الغربى او الشمال الافريقى، وكذلك عند مرور قوافل الحجيج والتى كانت تتجمع بالمدينة والنتى كانت تتجمع بالمدينة قبل أن تأخذ طريقها عبر الصحراء الكبرى، مقد زادت ايضا المكتبات الخاصة لزيادة أقبال الناس على شراء واقتناء الكتب، وكانت الاسر الكبيرة فى تنبكت تفخر بأمتلاكها مكتبة خاصة عامرة بأمهات الكتب والمخطوطات والتى يحفظونها فى غرف خاصة مغلقة لا تفتح الا بعد أذن صاحب المكان.

وخلال هذا القرن، أصبح سكان تمبكتو، يزيدون على خمسة وثلاثين ألف نسمه، وربما لم تعد تفوقها آنذاك في كثرة السكان أى مدينة سودانية أخرى في غرب افريقيا، غير مدينة غاوة "تقع شمال شرق مالي، وهى العاصمة السياسية للإمبراطورية السنغاوية" التي كانت تمبكتو آنذاك إحدى مدنها الكبرى.

كما شهدت "تنبكت" خلال هذا القرن حياة التحضر والرفاهية، وكانت تزخر دائما بحفلات الزواج مع اقصى مظاهر الفرح والسرور، ومع نغمات الطبول والدفوف، والرقصات والاناشيد طوال الليل. ويوجد اثنان من الاحتفالات الكبيرة الرسمية على مستوى المدينة بالكامل سنويا، وهما "العيد الكبير"، والمسمى عندهم "تاباسكى"، وهو حفل اسلامى كبير فى مصب نهر النيجر خاصة بمدينة تمبكت، والثانى هو حفل تخليد "المولد النبوى الشريف" ويصاحبه الكثير من مظاهر الاحتفال على مستوى المدينة بالكامل .(15)

المساكن والاسواق: في تلك الأثناء أصبحت تمبكتو العاصمة الثانية للإمبراطورية في ميداني الاقتصاد والثقافة معا، حيث انتظمت شوارعها، وأحيطت بسور واق ومؤمن وقد ذكر الباحث "جيمس غراي جاكسون" أن المدينة محاطة بسور عظيم، يصل ارتفاعه أثني عشر قدما، وهو قوي بما فيه الكفاية لحماية المدينة، وبه ثلاث أبواب: الباب الأول وهو باب الصحراء، وموقعه شمال المدينة، وهو يؤدي إلى الصحراء الكبرى، والباب الثاني، وهو باب النيل، يقصد بالنيل هنا "نهر النيجر"، ويقع جنوب المدينة، وهو يؤدي إلى نهر النيجر، أما الباب الثالث فهو باب القبلة الواقع شرق المدينة، وهذه الأبواب تغلق كل مساء بعد غروب الشمس بفترة وجيزة، والأبواب مصنوعة من الأخشاب ومبطنة بجلود الإبل، هذا السور حطمته قبائل الفولان عند غزوهم المدينة، أما المنازل فقد ازدانت نسبة كبيرة من مبانيها بواجهات في شكل حدائق صغيرة تربطها إلى حيطان البيوت سياجات، وقد احتوت المدينة في تلك الأثناء على ثلاثة مساجد كبيرة وهوما لم يتوفر لغيرها من كبريات مدن السودان الغربي آنذاك، وأخذت أسواقها طابعها الإسلامي، وشهدت تواردا نشطا للقوافل الكبيرة عليها مما زاد حركة التبادل التجارى بشكل كبير.

وإذا كان القرن السادس عشر قد شهد نشاطا كبيرا لعلاقات تمبكتو التجارية مع بلدان المغرب ومصر وحتى شرق أفريقيا، فإن ذلك القرن هو الذي أصبحت خلاله تلك المدينة أيضا «مركزا هاما من مراكز الإنتاج الثقافي» ضمن ميدان الحضارة الإسلامية الفسيح. وهكذا لم يقتصر دور مدينة تمبكتو على مجرد التبادل مع جزء من العالم الإسلامي، وإنما تجاوز ذلك إلى «استيعاب ما أنتجه العالم الإسلامي ككل، والمشاركة في تنميته ونشره بين أمم السودان الغربي وشعوبه»(16)

التدريس ودور المساجد فى نشر العلم: عرفت تمبكتو، حسب المصادر التاريخية، خلال القرن السادس عشر نشاطا كبيرا لحركة التدريس، وقد ضمت مدارسها العديد من الطلاب والأساتذة، كما شهدت المدينة لأول مرة في تاريخ السودان الغربي اتساع التعليم الجامعي وتوارد عليها في تلك الأثناء عدد من علماء من بلدان المغرب الذين ساهموا في تنشيط التعليم وتعميقه، وفي تلك الفترة بدأ العلماء السودانيون في الإنتاج فكتبوا شروحا لعدد من المؤلفات الهامة التي ألفت خارج السودان، وانقسم التعليم في تمبكتو خلال القرن السادس عشر إلى مراحل ابتدائية وثانوية وعليا، وكان العلماء والمدرسون يقسمون أوقاتهم خلال النهار فيقدمون مثلا في الصباح دروسا لطلاب في المستوى الثانوي، ثم يجلسون بعد الظهر لطلاب المرحلة العليا أو العكس، ومن هنا يبدو الانتظام في المراحل التي يمر بها الطالب من حيث التدرج في مستويات التعليم بين المراحل ووجود منهج لكل مرحلة، وضمان أكتساب الطالب مجال العلم المستهدف على أعلى مستوى (17).

«وكانت أمكنة التدريس الأساسية هي المساجد والجوامع»، وكان من أشهرها وأكثرها اكتظاظا بجموع الطلبة والمدرسين خلال القرن السادس عشر جامع سنكرى الواقع في القسم الشمالي من مدينة تمبكتو، وقد بنته سيدة فاضلة ورد في الروايات أنها كانت من الموسرات، ثم جامع دنفريير، وكان قد بناه في الأصل لكانكان موسى سلطان مالي وهو من اهم زعماء امبراطورية مالى، ثم ادخلت عليه تحسينات ووسعت مساحته مرتين خلال القرن السادس عشر وذلك ليتسع لجموع قاصديه من الطلبة والمصلين، ويبدو أن تكاثر الازدحام عليه هو الذي كان يدعو باستمرار إلى العمل على توسيعه، ويأتي بعد هذين مسجد سيدي يحيى وقد بني تخليدا لأحد علماء المغرب الذين باشروا التعليم في تمبكتو خلال النصف الأول من القرن السادس عشر (18).

تاريخ مدينة تمبكتو:

السلطان "منسى موسى" هو أول الملوك الذين حكموا تنبكت 1337- 1434م، وجعل فيها خليفة له، وشيد بها دار السلطنة "دار السلطان"، وحظيت تنبكت بعناية منسى موسى، الذي انطلق منها في رحلته الشهيرة الى الحجاز لأداء فريضة الحج، ويقال أنه أخذ معه نحو 10ألى 12 طن من الذهب للهدايا وتغطية نفقات سفره. وبعد عودته من الحج اصطحب معه شاعر الأندلس أبو إسحاق إبراهيم الساحلي، حيث كلفه بمتابعة بناء مسجد ضخم بالمدينة، ليكون

ملتقى لعلماء المدينة وأئمتها، ولباقي علماء المنطقة بالأضافة الى اهل الادب والفنون، وقد أطلق عليه اسم مسجد جنكر بير، ومعناه الجامع الكبير، كما كلف "مادقو" ببناء القصر الملكي، Madougou وكافأه السلطان على هذا العمل بما يبلغ حوالى 65 ألف جنيه، أما عبد الرحمن بن خلدون فيقول أن السلطان كافأه باثني عشر ألفا مثقال من التبر، وأصطحب منسى موسى معه عددا من رجال الدين، والعلماء، والتجار، وكانوا من المقربين منه، ولما توفى السلطان بعد خمسة وعشرين عام، خلفه ابنه منسا مغا فى الحكم، أربع سنوات، ولما هلك خلفه "منسا سليمان بن أبي، بكر" وهو أخو منسا موسى، وحكم أربع وعشرين سنة، وقد بني "منسا سليمان" المساجد والجوامع والمنارات وأقام بها الجمع، والجماعات والآذان وجلب الفقهاء من مذهب مالك "رضي لله عنه".

زار الرحالة المغربي، الشهير ابن بطوطة مدينة تنبكت سنة 1352م برفقة جماعة من التجار وذكر أن أهلها كانوا جميعهم من المسلمين، وأضاف أن أن قبائل الموسي نهبوا المدينة سنة 1333 م، وبعد وفاة منسى سليمان، بدأت المملكة في الضعف، وأصبحت تعاني من الاضطرابات التي ما فتئ المتنافسون على العرش من بين أفراد الأسرة الحاكمة يثيرونها (19).

وفي أواخر دولة مالي، أخذ "طوارق مغشرن" يغيرون عليها، ويفسدون في الأرض من كل جهة ومكان، هؤلاء أعادوا احتلالها بحجة أنهم أول من أسسها، فبعد هجمات عديدة على حصونها وقلاعها سيطر الطوارق عليها، بينما الباحث الإنجليزي ترمنجهام يرى أن الطوارق احتلوا المدينة دون أي مقاومة، وفرضوا سيطرتهم عليها، وأثناء تولي الطوارق ادارة شؤون مدينة تنبكت وساد العدل والأمان مرة أخرى، كما استتب الأمن على قوافل التجارة القادمة منها، والمتوجهة إليها من شمال إفريقيا، واشتهر حاكمها في تلك الفترة "عقيل أغ ملوك" باحترامه، وتبجيله للعلماء، ووفر لهم الفرص لمواصلة القيام بواجباتهم على أحسن وجه، وفي نهاية حكم الطوارق للمدينة سادت الفوضى في المدينة، حيث بدأ حكامها من أسرة "أغ ملوك" في أخر عهدهم يتنافسون على السلطة، وهو الأمر الذي أدى إلى تدهور حال البلاد، فتدهورت التجارة، وساد الكساد الاسواق، ووصل الأمر بأحد سلاطين نهاية تلك الفترة من الطوارق إلى مضايقة علمائها، ووعاظها، بل مارس ضدهم التعذيب، والاعتقال الأمر الذي دفعهم إلى الاستنجاد بسلطان مقاطعة مالية كانت يومها تنهض ببطء، لتأخذ مكانةامبراطورية مالي الآفلة، وهي سنغاي، وقد استجاب سلطان سنجاى لنجدتهم، وأسمه "سنى على بير"، ومعناه "المنقذالكبير على"، والذى قام بالهجوم على الطوارق فى تنبكت، فتغلب عليهم واخضع المدينة لنفوذ دولته الوليدة، ولكن أتضح بعد ذلك انهم استنجدوا بطاغية دموى، مارس على أهل المدينة حكما أرهابيا، حيث بدأ عهده بمطاردة علماء ووعاظ وشيوخ المدينة، بالاضافة الى أعمال السلب والنهب، واستمر حكمه لأكثر من ثلاثون عاما.

ومن النوادر التى تحكى فى هذا الخصوص والتى حكاها المؤرخ المالى/ محمود كعت: أن "سني على" لما بعث برسوله إلى بلد تنبكت، ليأمر أهلها بالرحيل عنها فأخرج رسول "سني على" سيفا، وقال: هذا سيفه من بات فيالدينة هذه الليلة سأذبحه بسيفه، فما كان كلمح البصر حتى رحل الجميع، حتى أن بعضهم من لم يحمل معه عشاء ليلته، وبعضهم لم يأخذ فراشا، ومنهم من خرج ماشيا، وله خيل في داره تركه توهما منه أن ربط السرج قد يطول أمره، ومنهم من خرجوا وما قفلوا أبواب بيوتهم، وبات بالمدينة فقط أكثر ضعافهم ومشايخهم، ومرضاهم، والعميان الذين لم يجدوا من يحملهم، وما وصل وقت المغرب حتى خلت تنبكت من كل أحد .(20)

أوقاف وإعانات

يبدو أن «الأوقاف والصدقات كانت العامل التمويلي الهام في ازدهار حركة التعليم في تمبكتو خلال القرن السادس عشر»؛ فمعظم المصاحف والمخطوطات التي بقيت من تلك الفترة تحمل في طياتها ذكرا بتوقيفها على الجوامع من طرف أشخاص كانوا يبتغون من وراء ذلك وجه الله؛ كما كان تعيين الأئمة والمدرسين وترتيب الجرايات «التغذية» لهم يتولاه القاضي وهو ينفق على ذلك من الأوقاف والصدقات التي كان يتلقاها بسخاء كبير من المحسنين أصحاب الثروات (21)، (22).

كنوز الكتب و المخطوطات:

تختزن مخطوطات تبمكتو حقبا طويلة من تاريخ غرب أفريقيا، ومن علاقة المنطقة بالعالم العربي والإسلامي، وتكشف أن المدينة أنجبت علماء كتبوا في الفقه والعلوم الشرعية والفلسفة والعلوم والفيزياء والكيمياء والطب وعلم الفلك والأدب واللغة والتاريخ، ونشطت تجارة الكتب والمخطوطات وأدوات العلم في المدينة، خصوصا في أوج عهدها الزاهر في القرن الـسادس عشر الميلادي، حيث كانت ملتقى للعلماء والطلبة من عدة أمصار، وتقول بعض الروايات إنها آوت في فترة من الفترات نحو 25 ألف طالب علم يمولون كلهم من خزائن الأوقاف الإسلامية، وهو عدد كبير في ذلك الزمان، كما أنها كانت تحتضن ثلاث جامعات كبيرة ونحو 180 مدرسة قرآنية.

وقد أثارت مخطوطاتها بما تحويه من كنوز تاريخية اهتمام "مكتبة الكونغرس الأمريكي" و"جامعة هارفرد"، فنسخت منها الكثير، كما تأسست مراكز للبحث فيها وحفظها، وتعالت أصوات كثيرة فى العالم الغربى على وجه الخصوص لصونها من التلف والإندثار و الغزو، فتلك الكنوز من المخطوطات تختزن قرونا من تاريخ غربي أفريقيا، ومــــن عــــلاقة هذه المنطقة بالعالم العربي والإسلامي، وتكشف أن تمبكتو أنجبت علماء وآوت آخرين ألفوا وكتبوا في كل شيء، من الفقه والعلوم الشرعية إلى الفلسفة والعلوم والفيزياء والكيمياء إلى الطب وعلم الفلك والأدب واللغة والتاريخ… إلخ، ففي مكتبات تمبكتو يقبع نحو 700 ألف من المخطوطات المهددة بالاندثار، تقرضها الحشرات وتزحف عليها عوادي الزمن، وفي عام 1970 شكلت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة يونيسكو «هيئة للحفاظ على مخطوطات هذه المدينة، التي أدخلتها المنظمة في قائمة التراث الإنساني» (5)، (23)

(5) قدمت ألمانيا مساعدة سرية عبر دبلوماسييها، من أجل إنقاذ مئات الآلاف من الكتب والمخطوطات القديمة المكتوبة بخط اليد وحمايتها من أن تتلف على يد المتمردين الاسلاميين في مالي عملية الإنقاذ لتهريب 200 ألف مخطوطة إلى مكان آمن قبل إحراق المكتبة في تمبكتو على أيدي المتشددين، واستعان بخبراء ألمان وتمويل ألماني أيضاً لنقل المخطوطات والكتب وعددها 4000 كتاب.

وقد أتى عنف جماعات الأصوليين في مالي على الأخضر واليابس، أينما مروا أشعلوا النيران في المكتبات، ونبشوا الأضرحة، وهدموا الآثار، وكان اهمها"معهد أحمد بابا للتعليم العالي والبحوث الإسلامية" الذي يضم بين دفتيه آلاف المخطوطات الإسلامية والأفريقية النادرة، ويقع "معهد أحمد بابا" المسمى باسم شخصية العلامة أحمد بابا التنبوكتي الذي نشأ في القرن السادس عشر، شمالي مالي على حدود الصحراء الكبرى بمدينة تمبكتو مدينة العلم والعلماء في العصور القديمة، وتزخر بعدد كبير من المخطوطات التي حافظ عليها أهلها منذ قرون توارثتها الأجيال.

ويعد "معهد أحمد بابا" أحد أهم المكتبات الثمانين في تمبكتو من بينها "مكتبة ماما حيدارة" و"مكتبة محمود كاتي"، وتحتوي جميعها على وثائق أثرية يرجع تاريخها إلى القرن الثالث عشر ميلادي. أكثر من 100 ألف مخطوطة، كانت محفوظة مثل كنز نادر في "معهد أحمد بابا" في سراديب تحت الأرض، حتى لا تتآكل بفعل التراب والشمس،(24)(25).

المساجد فى تمبكتو:

تضم مدينة تُمٌبُكْتُو مجموعة من المساجد العريقة التي ظلت على مدى قرون مراكز تعليمية إسلامية كبرى ومراكز تربوية مهمة، وأشهرها جامع تمبكتو الكبير الذي يعتبر من أقدم وأكبر مساجد المدينة التاريخية في غربي افريقيا، وقد بني الجامع الكبير بصورة متواضعة تتناسب مع حجم سكان المدينة في تلك الفترة، وقد جدد بناءه السلطان المالي الحاج منسا موسى سنة (1332م)، وكان قد بنى صومعته بعد عودته من الحج سنة (1324م) وهو الوقت الذي ضم فيه مدينة تمبكتو إلى مملكته، وقد ظل هذا المسجد موضع عناية كثير من السلاطين والحكام الذين تعاقبوا على حكم مدينة تمبكتو، فقد مر بعدة إصلاحات من حسن إلى أحسن، كما عرف ترميمات وتَوْسِعات تقتضيها الظروف وزيادة السكان والثروات المتوافرة وتطور العمران، ويشتمل المسجد من الداخل على خمسة وعشرين صفًا من العمد، تمتد من شماليه إلى جنوبيه، وعلى ثمانية صفوف ممتدة من الشرق إلى الغرب، وقد شُيدت أهم أجزاء المسجد بالحجر كالعقود، وشُيد الجانب الغربي والمحراب وبعض أجزاء الكساء الخارجي والسقف من الخشب المتين، وللمسجد صحنان، أحدهما واســــع والآخر صغير متصل بالمئذنة، ويعتبـــر هذا المسجد الجامع من المعالم الأثرية البارزة لمدينة تمبكتو الإسلامية التاريخية.

وتضم أيضا مسجد سَنكُري وهو حي من أحياء المدينة، كما تضم مسجد سيدي يحيى التادلسي، وكانت هذه المساجد الثلاثة بصفة خاصة معاهد تعليمية كبرى ومراكز ثقافية وتربوية مهمة، فكانت المرحلة العليا من التعليم فيها تشبه ما كان في الأزهر قديمًا وما هو كائن اليوم، إذ إن حلقات الدراسة ما زالت تُعقد في الجامع الأزهر وينتظم فيها طلاب معهد الدراسات الإسلامية الذين يُمنحون شهادة الإجازة العالية «الليسانس» تمامًا كزملائهم الذين يتخرجون في كليات جامعة الأزهر الحديثة المختلفة (26)، 27)).

 

ترميم الاضرحة فى تمبكتو: 

459 ا0مبراطورية مالي

تعاون أفراد الشعب فى تمبكتو فى ترميم الحد الاضرحة والتى تشكل أهمية بالغة لديهم

حرمت تمبكتو خلال احتلالها من قبل تنظيم «القاعــــدة في المغرب الإسلامي»، بين أبريل 2012 ويناير 2013من جزء كبير من تراثها الثقافي وعدد من الأضرحة التي دمرتها الحركة، وتستعدّ مدينة الـ 333 ولي صالح، (باماكو حاليا)، بفضل مشروع كبير مموّل من منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة «يونيسكو« لإستعادة ملامحها القديــــمة، من خلال إعادة ترميم تراثها المدمــــر، حيث «قام المخرّبــون من تنظـــيم القاعدة، خلال فترة احتلالهم للمدينة، بتدمير 14 من بين 16 ضريحا للأولياء الصالحين» في المدينة التى ادرجت من قبل يونيسكو عام 1990 ضمن لائحة التراث العالمي للإنسانية، وتحمل الأضرحة رمزية كبرى في تمبكتو، ويزورها السكان أيام الإثنين والخميس والجمعة من كل اسبوع، ويعتريهم حماس كبير حيال عملية إعادة ترميم الأضرحة وإعادة فتح أبوابها أمام الزوار بالاشتراك مع الاجهزة العاملة فى هذا الشأن من جانب الامم المتحدة.(28)

ونظرا للاهمية البالغة للمساجد فى " دولة مالى" سنعرض بعض المساجد ذات الاثر التاريخى الكبير:

1- مسجد جينيه الكبير 

459 امبراطوية مالي1

مسجد جينيه الكبير

يقع هذا المسجد »الذى لا يماثله اى مبنى اخر على وجه الارض»، فى دولة مالى بمدينة جينيه وسْمى نسبة لها، ويعد أكبر المبانى المصنوعة من الطوب اللبن فى العالم .

بدأ بناء هذا المسجد فى القرن الثالث عشر ولكنه هدم بعد ذلك، ثم تم إعادة بناؤه مرة أخرى عام 1907 عندما أمر مدراء المدينة الفرنسيين بإعادة بنائه مرة أخرى، وشُيدت جدران المسجد من الطوب اللبن، ومُغطاة بالطين المخلوط بالتبن، وتتميز هذه الجدران الطينية بأنها تقي الداخل من الحرارة طوال اليوم، وعندما يحل المساء والبرد تكون قد امتصت من الحرارة ما يكفي لتدفئته.

تمثل مدينة جينيه مركزا مهما للأعمال التجارية، وتتفوق في الهندسة المعمارية والأحجار الكريمة، والمدينة مسجلة على قائمة التراث الثقافي العالمي لليونسكو، وتطلّ المدينة على نهر النيجر، وتبعد عن المدينة الأثرية تمبكتو بحوالى 400 كلم، و «شارك في تأسيسها وبنائها العربُ والطوارق والأفارقة حين كانت منارةً للعلم، ومركزاً لنشر الإسلام في غرب أفريقيا ووسطها».

أخذت مساجد مالي هيئتها من تراث القوم وأصولهم وفطرتهم، فكانت دليلاً على «العمارة الإسلامية الأفريقية العريقة»، وظلّ مسجد جينيه الطيني العظيم رمزاً شامخاً على روعة الفنّ البدائي الخالي من التعقيد، والذي «يعتبر أكبر مبنى طيني في العالم».

وقد تكرّر ذكر مدينة جينيه ومسجدها الطيني في كتب الرحالة والجغرافيين. فالمؤرّخ الأفريقي عبد الرحمن السعدي، صاحب كتاب "تاريخ السودان"، والذي عمل إماماً لمسجد جينيه الكبير في النصف الأوّل من القرن السابع عشر، وكان من مواليد مدينة تمبكتو، وقد أشار إلى دور المسجد الطيني العظيم الذي يؤمّه الأفارقة لتلقّي العلم وحفظ القرآن الكريم.

وتثير عمارة المسجد الدهشة والانبهار، فالطين هو المادة الإنشائية الأساسية لهذا المسجد، ولأنّ مادّة الطين ضعيفة وعرضة للتآكل والتأثّر بالأحوال الجوّية وتقلّباتها، فقد فرض استخدام الطين بوصفة مادّة البناء الرئيسة في استحداث المقوّمات المشكِّلة لعمارته، مثل اللجوء لفكرة الأكتاف (والأكتاف دعائم بارزة مهمتها إكساب الهيكل البنائي مزيداً من المتانة والرسوخ والاستقرار)، كما تساعد هذه الأكتاف التي تظهر على شكل نتوءات في جدران المسجد العمّالَ والسكّانَ في إنجاز عمليّات الترميم المتلاحقة سنوياً، كما تمنح جدار المسجد الخارجي منظراً جمالياً فريداً خاصّة مع ظلال الشمس.

وينهض المسجد على منصّة ترفع أرضيته إلى منسوب أعلى من مستوى الأرض الطبيعية لحمايته من فيضان النهر المجاور، وتُغَطَّى الجدران المشيّدة بالطوب اللبِن بطبقة الطين المخلوط بالتبن، ما يعطي المبنى مظهره الناعم الصقيل. وتراوح سماكة الجدران بين 16 و24 بوصة، تبعاً لارتفاع الجدار نفسه، فكلما ارتفع الحائط قلَّت سماكته، حتى يتسنّى لأساسه حمل ثقله. وميزة الجدران الطينية أنّها تقي الداخل من الحرارة نهاراً، ومع المساء تكون الجدران قد امتصّت من الحرارة ما يكفي لتدفئته حين يبرد الجو.

للمسجد 3 مآذن بارتفاع عشرة أمتار للمئذنة، وهي مآذن مربّعة تستند إلى 18 دعامة، كلّ منها ينتهي بالمخروط التقليدي الذي يحمل بيضة نعامة، وللمبنى فِناء يعادل مساحة المصلّى الذي يستند إلى 90 عموداً من الخشب وتتخلّل سقفه نوافذ تفتح إذا ارتفعت درجة الحرارة، ويقع مدخل المسجد الرئيس في الجهة الشمالية بالإضافة إلى المداخل الثانوية الأخرى المنتشرة في جميع الجهات عدا الشرقية، وهناك برجان خارجيان في الجهتين الشمالية والجنوبية، ويتّسع لأكثر من 2000 مصلٍّ.

«يعود عمر المسجد إلى أكثر من 800 عام»، وتتعدّد الروايات حول تاريخ المبنى القائم حالياً، والذي كان يُطلق عليه قديماً اسم "كونبورو"، ووفقاً لدراسات فرنسية واسعة، واستناداً إلى الحكايات الأسطورية الشفهية التي عُنيت بالمسجد وتاريخه، هناك من يذهب إلى أنّ المسجد تعرّض للهدم والبناء مرّات عديدة، حيث تمّ تشييده مكان المسجد الأصلي، الذي بُني في القرن 13 واسمه مسجد "تانابو"، وهو اسم حاكم مدينة "جينيه" حينذاك، وبحسب مزاعم بعض الباحثين، فإنّ المسجد كان يحتوي على مكان مخصّص للوثنيين لأداء شعائرهم (6)، لذا قام أحد حكام المدينة المدعو "أزقيا محمد" بهدمه، لأنّه أصبح مخالفاً لتعاليم الدين الإسلامي وأعاد بناء مسجد "كونبورو" على أنقاضه سنة 1500 تقريباً.

ويقال أيضاً إنه هُدم مرّة أخرى، وأُعيد بناء المسجد تانابو عام 1600 تقريباً. ويخالف عبد الرحمن السعدي هذه الدراسات، مؤكداً أن مسجد كونبورو الأصلي هو ذاته المسجد الذي عاصره بل إنه كان إمام المسجد.

(6) الوثنيّة، معتقدات وممارسات تتفق على عبادة الطبيعة،و قد تتخذ الوثنية عدة أشكال، منها وحدة الوجود (الإيمان بأن الطبيعة المادية هي الإله)، تعدد الآلهة (الإيمان بأكثر من اله)، مذهب حيوية المادة وهى الاعتقاد بأن الأشكال المادية في العالم هي الطاقة الالهية وعبادة الأصنام وتقديسها .

علاقة سكان "جينيه" بالمسجد:

تشارك الغالبية العظمى من سكّان جينيه في عملية صيانة المسجد وترميمه من آثار الأمطار والشقوق التي يحدثها تغيّر درجات الحرارة والرطوبة، وذلك عبر احتفال سنوي يقام خصيصاً لهذا الأمر، وفي الأيام التي تسبق هذا الاحتفال الشعبي، يوضع الطين والتبن في حفر كبيرة، وتُترك مهمّة خلطها للأطفال الذين يلعبون في هذه البركة الطينية الكبيرة، من دون أن يعلموا أنّهم يقومون بمهمّة كبرى، كما يُقام، ضمن فعاليات الاحتفال، سباقٌ بين أهل المدينة لحمل هذا الطين إلى المسجد، يفوز فيه الرجل الذي يتمكّن من الوصول بثقله إلى عمال الصيانة قبل غيره.

وعلى الرغم من هجوم المدنيّة على المسجد من كهرباء الإنارة ومكبّرات الصوت، وتغطية بعض جدرانه بالقرميد، فقد «قاوم الأهالي أيّ محاولة لتحديثه، لأنّ ذلك من وجهة نظرهم يمثّل مزيداً من التجنّي على قيمته التاريخية»، وهو أمر استحسنه بشدّة دعاة صون المعالم الأثرية في مختلف أنحاء العالم، وهو ما دفع اليونسكو سنة 1988 لوضعه على لائحة التراث العالمي، كما استحقّ أن يدخل قائمة عجائب الدنيا (29).

2- مسجد سيدي يحيى 

459 امبراطوية مالي2

شكل (2)، (3): مسجد سيدى يحيى ب"تمبكتو"، بدولة مالى

وقد تم بناؤه في عام 1400م على يد محمد ندي، وهو الاكثر صيانة من بين مساجد تمبكتو المدرجة في قائمة التراث العالمي.

3- مسجد جينقري 

459 امبراطوية مالي4

 مسجد جينقرى بتمبكتو بدولة مالى

وهو أول مسجد أُسـس في تمبكتو ويمثل لؤلؤة معمارية قام ببنائه إبراهيم أبو اسحاق الساحلي عام 1325م الذي تلقى من يد الامبراطور كانجا موسى (7) 4آلاف مثقال من الذهب وبنى بها المسجد ويوجد به منارتان وخمسة وعشرون صفاً من الشمال نحو الجنوب وتسعة صفوف من الشرق نحو الغرب، ويعتبر مسجد جينقري بير الذي تم انشاؤه عام 1325 من أبرز معالم مدينة تمبكتو ويمثل تحفة فنية نادرة في إفريقيا حيث يحظى المسجد بمشروع حماية خاص بإدارة مشتركة من مركز التراث العالمي لمنظمة اليونسكو ووزارة الثقافة في مالي.

(7) حاجي كانجا مانسا موسى (توفي عام 1337م)، أعظم زعماء امبراطورية مالي، ومن أشهر زعماء أفريقيا والإسلام في القرون الوسطى، خلف السلطان أبو بكر الثاني عام 1312م.، كان عالما ورعا إلى جانب حنكته السياسية، وفي عهده ازدهرت جامعة سانكوري كمركز للعلم في أفريقيا، وقد وسع دولته لتضم مناجم الذهب في غينيا بالجنوب. في عهده صارت عاصمته تمبكتو محط القوافل التجارية عبر الصحراء بالشمال، وقد ضع الكشافة الإسبان صورتة ممسكا بالذهب في قلب أفريقيا على الخريطة

459 امبراطوية مالي5

الامبراطور "كانجا موسى" كما صوره المكتشفون الاسبان وهو يمسك بالذهب

خاتمة

- أن مدينة تنبكت تقع على الحافة الجنوبية من الصحراء الكبرى، وتحط بها القوافل التجارية فى الذهاب والعودة، وبالتالي هي عبارة عن محطة تقف فيها القوافل المتجهه من الشمال الى الجنوب والعكس، وهذا يعني أنها همزة وصل بين شمال الصحراء وجنوبها هذا من جهة، ومن جهة أخرى هي تقع بالقرب من نهر النيجر الذي سهل ونشط حركة التنقل والتجارة ايضا بين مختلف المراكز السودانية الموجودة هناك، ومنه نستطيع القول بأن مدينة تنبكت هي محطة تجارية هامة تصلها القوافل القادمة عبر الصحراء، والقوافل الآتية عبر النهر.

- مدينة تنبكت، مدينة حديثة النشأة، وقد أنشأها "طوارق مغشرن" في أواخر القرن العاشر الميلادى، وقد أخذت أسمها من تلك العجوز التي كانت تقيم عند بئر كان ينزل عنده الطوارق ليرتووا من مائه ويملئون منه قربهم، وهؤلاء الطوارق كانوا عندما يغادرون المكان يتركون أمتعتهم عند تلك العجوز لتحرسها لهم، وقد عرفت هذه العجوز بالأمانة، ومع مرور الزمن عرف المكان بأسمها، ثم تطور المكان شيئا فشيئا ليصبح مدينة كبيرة بعد عدة سنوات لها شأن عظيم فيما بعد.

- سكن مدينة تنبكت العديد من الأجناس من العرب والبربر القادمين من الشمال الإفريقي بالإضافة إلى سكان السودان الغربي، السوننكيين، والماندينغ، هؤلاء تزاوجوا فيما بينهم، وبالتالي اختلطت الدماء العربية، والبربرية بدماء السودانيين، وكانت هناك عناصر من الموريون القادمون من غرناطة بعد سقوطها، ووجود تجار من إيطاليا، ومنه نقول أن المدينة سكنها عدة أجناس.

- مدينة تنبكت في بداية أمرها كانت فيها بنايات من الخشب والخيش، والزرائب ومع مرور الزمن تطورت، وأصبحت هناك مباني كبيرة واسعة، منها ذات طابق واحد، وأخرى بطابقين، هذه المباني مصفوفه في شوارع طويلة ونظيفة، وبها أيضا عدة أكواخ وخيام يسكنها الفقراء والعبيد.

- أصبحت المدينة مركزا كبيرا من مراكز العلم والمعرفة، وخاصة في عهد السلطان "منسى موسى" الذي شملها برعايته فأمر ببناء مسجد كبير، وجلب إليها العلماء، والمهندسين... الخ، وأصبح هذا المسجد فيما بعد معهدا علميا تخرج منه مشاهير الفقهاء، والأدباء الذين بنوا نهضة علمية وأدبية رائعة في منطقة السودان الغربي، وفي أواخر القرون الوسطى بشكل خاص، وبعد سقوط مملكة مالي، سيطر عليها الطوارق المؤسسون، وهم بدورهم اهتموا بها ودعموا علماءها وحفزوهم على طلب العلم والمعرفة، وبعد ضعف حكمهم احتلها "سني على".*

* حكم إمبراطورية سونغاي في غرب إفريقيا في الفترة من (1464- 1492م)، حيث عمل على احتواء دولة مالي الإسلامية في عام 1464م وأنشأ إمبراطورية سونغاي، وجعل منها أقوى دولة في غرب إفريقيا. فتح سني علي العديد من الدول المجاورة، حيث استولى على تمبكتو في عام 1468م وأطاح بالبدو الطوارق الذين سيطروا على المدينة منذ عام 1433م. وفي عام 1475م استولى على جيني، وهي مركز تجاري مهم آخر. أدخل سني علي القانون والنظام في دولة صنغي، كما شجع العمل بالتجارة. واختفى في ظروف غامضة عام 1492م، ويعتقد المؤرخون أنه مات غرقًا في أحد الفيضانات.

- خضعت مدينة تنبكت بعد ذلك لحكم "مملكة سنغاي" والتى وصلت الى اوج مجدها فى عهد "الأسقيين"، في نهاية القرن الخامس عشر الميلادى، و القرن التالى وزادت المدينة تطو را وازدهارا في الجانبين الاقتصادي والثقافي.

وشكرا

 

دكتور أشرف فؤاد عثمان ادهم

باحث فى الشئون الافريقية

.................................

المراجع (التسلسل الرقمى تبعا لترتيب الارقام بالبحث)

(1)Boston University Library ، West African Islam، page 42-45

(2) https://ar.wikipedia.org/wiki

(3) Parry، William Edward، Sir، 1790-1855; Lyon، G. F. (George Francis)

HARPRIYA SINGH، A Short History of the Mali، 4) Empire (1235 – 1600 AD))

HARPRIYA SINGH، A Short History of the Mali، 5) Empire (1235 – 1600 AD))

http://www.alquds.co.uk//(6)

(7) Abd Allah M، Timbuktu: The Jewel of the Desert Resists Negligence and Struggles against Time، Jul. 2016

أسطورة التاريخ، الطبعة الاولى، دار الكتب الوطنية بنغازى،2001(8)

جنيدى وعبد الحميد، مدينة تنبكت (تمبكتو)، نشأة المدينة وتطورها، يونيو 2012 (9)

عمر بن سالم بابكور، النهضة العلمية والثقافية في مدينة تمبكت الإسلامية في القرن السادس عشر م، دار(10) الوفاء لدنيا الطباعة والنشر، الاسكندرية،2004

المرجع السابق (11)

المرجع السابق (12)

(13) http://mawdoo3.com/

(14)DAVID C. CONRAD، G R E A T E M P I R E S O F T H E P A S T، Empires of Medieval West Africa، 2005.

(15) Mali in perspective، An Orientation Guide، Technology Integration Division، June 2011

(13) جنيدى وعبد الحميد، مدينة تنبكت (تمبكتو)، نشأة المدينة وتطورها، يونيو 2012 (16)

جنيدى وعبد الحميد، مدينة تنبكت (تمبكتو)، نشأة المدينة وتطورها، يونيو 2012 (17)

رياض زاهر، مكتبة الأنجلو المصرية، القاهرة 1968، ص: 10-71 (18)

على محمد عبد اللطيف، تمبكتو أسطورة التاريخ، دار الكتب الوطنية، بنى غازى، 2001(19)

عبد الرحمن بن عبد الله بن عمران بن ناصر السعدى، تاريخ السودان، 1964(20)

(21) DAVID C. CONRAD، G R E A T E M P I R E S O F T H E P A S T، Empires of Medieval West Africa، 2005

(22) DAVID C. CONRAD، G R E A T E M P I R E S O F T H E P A S T، Empires of Medieval West Africa، 2005

(23) DAVID C. CONRAD، G R E A T E M P I R E S O F T H E P A S T، Empires of Medieval West Africa، 2005

باسيل دافيدسون، أفريقيا القديمة تكتشف من جديد، 2001 (24)

جنيدى وعبد الحميد، مدينة تنبكت (تمبكتو)، نشأة المدينة وتطورها، يونيو 2012 (25)

جنيدى وعبد الحميد، مدينة تنبكت (تمبكتو)، نشأة المدينة وتطورها، يونيو 2012 (26)

(27)http://www.bbc.com/arabic/worldnews/2012/04/120402_timbuktu

أسطورة التاريخ، الطبعة الاولى، دار الكتب الوطنية بنغازى،2001(28)

باسيل دافيدسون، أفريقيا القديمة تكتشف من جديد، 2001 (29)

www.skynewsarabia.com/web/video/726859/مخطوطات-تمبكتو-كنوز-يهددها-التطرف (30)

(31) http://alexlisdept.blogspot.com.eg/2016/05/blog-post.html

باسيل دافيدسون، أفريقيا القديمة تكتشف من جديد، 2001 (32)

عبد الرحمن السعدي، كتاب تاريخ السودان، طبعة باريس 1981 (33)

ا/ جنيدى عبد الحميد، مدينة تمبكتو، الجزائر(34)

(35) http://studentshistory13.com/archives/1591

عبد الرحمن بن عبد الله السعدى، كتاب تاريخ السودان، طبعة باريس 1981(36)

عبد الرحمن بن عبد الله السعدى، كتاب تاريخ السودان، طبعة باريس 1981(37)

(38) http://weziwezi.com

 

361 لاس فينتاسخلال زيارتي انا وابني يوسف الى العاصمة الاسبانية مدريد في صيف عام 2017 سكنا في وسط مدريد قرب بلاثا دي توروس دي لا فينتاس "حلبة مصارعة الثيران" وهي عبارة عن قلعة كبيرة شيدت عام1931 ذات طراز غربي تمتاز بواجهتها الجميلة وزخرفتها العربية بسبب التأثير العربي الاسلامي في الطراز الهندسي المعماري، فكانت محطتنا الاولى في زيارتنا لاسبانيا وعند وصولنا وجدنا طابورا طويلا من السياح من أوروبا وأمريكا اللاتينية وآسيا، للحصول على تذاكر دخول الحلبة وكان سعر التذكرة للشخص الواحد 5 يورو اي مايعادل ثمانية الاف دينار عراقي بالنسبة للمقاعد التي توجد في اعلى الحلبة اما المقاعد القريبة من مصارع الثيران يصل سعرها الى 30 يورو، وهناك مقاعد مخصصة لكبار المسؤولين في الحكومة الاسبانية الذين يحضرون لمشاهدة تلك اللعبة واحيانا يحضر ملك اسبانيا . امام البوابة الرئيسة للحلبة تجد شباب وفتيات وعجائز واطفال يعرضون بضاعتهم على عربات خشبية وتضم القبعات والعباءات الاسبانية والاعلام والصور التذكرياية لحلبة مصارعة الثيران والعلب المطعمة بالصدف والتي تكسوها صور لمصارعي الثيران لبيعها على السياح فشترينا انا ويوسف بعض الحاجات منهم للذكرى والتقطنا بعض الصور للذكرى، وبامكان الزائر مشاهدة متحف مصارعة الثيران الذي يقع بجانب الحلبة وفيه يمكن مشاهدة مجموعة من الآثار التي توثق تاريخ تلك اللعبة وتشمل ملابس مصارعي الثيران في القرن الماضي وفيه قسماً مخصصاً للمصارع الاسباني مانوليتو والآثار التي توثق بدايات حلبة لاس فينتاس.

365 مصارعة الثيران

بعد ذلك دخلنا الى الحلبة وارشدنا المسؤولين على تنظيم الجلوس الى المقاعد المخصصة لنا،قبل بداية اللعبة تقوم جوقة موسيقية بعزف لحنا جميلا خاص باللعبة  بعد ذلك بدأت المصارعة في ساحة دائرية ترابية وفتحت حظيرة الثيران ليخرج منها الثور ويدخل إلى الحلبة ويبدأ ثلاثة من مساعدي المصارعين في إثارة الثور وذلك بتحريك قطعة من القماش ذات لون وردي او احمر من جانب وأصفر من جانب آخر.وعلى النقيض من الاعتقاد السائد، فإن الثيران لايثيرها اللون الأحمر، فهي في الحقيقة مصابة بعمى الألوان، فالذي يثيرها حقيقة هو حركة قطعة القماش وليس لونها. بعد ذلك يعتلي المصارع الذين يطلق عليه تسمية (picador ) ظهر فرس مكسو بدرع واقي من قرون الثور الحادة وبيده حربة طويلة يغرسها في ظهر الثور عدة مرات حتى تنزف من اكتافه دماء غزيرة.

يقوم واحد من مساعدي المصارع بوضع ثلاثة أزواج من العصي الخشبية خلف عنق الثور، وهي مزينة بالأوراق الملونة ولها شوكة حديدية حادة . بعد عملية غرس الحراب في اكتاف الثور يأتي المصارع الاخر الذي يطلق عليه الماتادور ويجب عليه مجابهة الثور بلا رمح ولا حصان مترجلا يحمل السيف في يد وcapa roja )  الرداء الاحمر (في اليد الاخرى لتهييج الثور وانهاكه وتنتهي اللعبة بمصرع الثور فتدخل عربة يجرها البغال لجره إلى الخارج واحيانا اخرى تنتهي اللعبة بمصرع مصارع الثيران نفسه. بعد ان انتهت اللعبة خرجنا واستنتجنا ان مصارعة الثيران ليست فقط لعبة قومية فهي تمتزج بدماء الاسبان وتهز مشاعرهم فجمهور تلك اللعبة يبهرم مناظر الصراع بين مصارع الثيران والثور ولا ينقطعون عن الهتاف بعبارة!Ole! (عظيم او يا سلام) .

 

 بقلم : محمد هاشم محيسن اللامي