صحيفة المثقف

اصدارات المثقف

صدر حديثاً عن مؤ سسة المثقف في سيدني – أستراليا، وأمل الجديدة في دمشق سوريا، كتاب للكاتبة، الصحفية حنان عقيل بعنوان:

تحطيم أوثان العقل

حوارات الفكر في السنوات العاصفة

يضم الكتاب مجموعة من الحوارات الفكرية التي أجرتها الكاتبة في الفترة من 2016 وحتى 2022، مع مجموعة من الشخصيات المعنية بالفكر والثقافة. وقد تعرضت تلك الحوارات إلى النِتاج الفكري لعدد من كبار الكتاب والباحثين وكذلك التحوُلات العاصفة التي شهدتها تلك الفترة من عُمر الأمة العربيّة ورؤية هؤلاء الباحثين والمفكرين للمآلات المحتملة التي تحملها هذه الوقائع والتغيرات.

وما يَسم الحوارات الموجودة في هذا الكتاب هو التُنوع في الأطروحات وتعدُد المنهجيات، ما يُقدِّم إضاءة لأفكار شخصيات امتازت بنتاجها الثري والمهم، فضلًا عن تسليط الضوء على المواقف الفكرية لمُثقفين بارزين من المُتغيرات على الساحة العربيّة في السنوات الأخيرة.

 يقدم الكتاب للقارئ وجبة فكرية دسمة يمكن من خلالها تكوين صورة بانورامية عن تحولات الفكر العربي على مدار تاريخه، مرورًا بما أفرزه هذا الفكر من أسئلة عن الراهن، ووصولًا إلى أبرز المتغيرات الثقافية والسياسية التي شهدتها فترة ما بعد الثورات العربية والتي تضم مآلات العنف المبني على أسس دينية والتوظيف السياسي للدين ثم التحولات التي قادت إلى إعادة النظر في نموذج العولمة النيوليبرالية السائد في العالم ومثالبه، فضلًا عن الآفاق الفكرية التي حملتها الثورة التكنولوجية الراهنة ودورها في تغيير رؤية الفرد لذاته وللعالم.

جاء في تقديم الكتاب:

لم تهدف هذه المقابلات، التي أجريناها مع مُفكرين وباحثين من أنحاء مُختلِفة في العالم العربي بالفترة من 2016 وحتى 2022، إلى الانخراط في نقاشات سياسيّة أو أيدولوجيّة، وإنما عُنيت في المقام الأول بالأسئلة الفكريّة التي واكبت هذه التطورات والتحولات، وطبيعة انشغالات المثقفين المتزامِنة معها، وموضع تلك الانشغالات في سياق تاريخ الفكر العربي.

من هذا المنظور، يمكن اعتبار هذه النقاشات، بصورةٍ ما، توثيقًا للانشغالات الفكريّة التي أثارتها تلك الفترة وتبدُلاتها، متموضعة في سياق أعم وأشمل هو الأسئلة الإشكالية التي طرحها المفكرون العرب منذ ما يربو عن قرنين؛ منذ رِفاعة الطهطاوي (1801- 1873) إلى طه حسين (1889-1973) وصولًا إلى الأجيال الجديدة من الباحثين الذين نشروا كتاباتِهم في النصف الثاني من القرن العشرين وبدايات الألفيّة الثالثة.

الكاتبة حنان عقيل

الكاتبة حنان عقيل: صحافية وباحثة من مصر، حاصلة على بكالوريوس إعلام من جامعة القاهرة، ودبلوم النقد الفني من أكاديمية الفنون المصرية.  نشرت عديدًا من الحوارات والدراسات والمقالات في الشأن الثقافي بصحف عربية مختلفة مثل "الشرق الأوسط "، و"العرب اللندنية"، و"مجلة الجديد"، و"صحيفة الدستور المصرية"، وصحيفة المثقف الاسترالية.

نبارك للكاتبة الأستاذة حنان عقيل صدور كتابها الجديد، ونتمنى لها دوام العطاء والسلامة.

***

مؤسسة المثقف – قسم الكتاب

19 – 2 - 2024

 

صدر حديثاً عن مؤ سسة المثقف في سيدني – أستراليا، وأمل الجديدة في دمشق سوريا، كتاب لماجد الغرباوي بعنوان:

مقتضيات الحكمة في التشريع

نحو منهج جديد لتشريع الأحكام

يقع الكتاب في 422 صفحة من الحجم الكبير، وقد زينت لوحة الفنان التشكيلي الكبير ا. د. مصدق الحبيب غلافه الجميل.

والكتاب هو التاسع ضمن سلسلة موسوعة متاهات الحقيقة. حيث حمل الكتاب الأول عنوان: الهوية والفعل الحضاري. والثاني: مواربات النص. والثالث: الفقيه والعقل التراثي. والرابع: مضمرات العقل الفقهي. والخامس: تحرير الوعي الديني. والسادس: المرأة وآفاق النسوية. والسابع: تراجيديا العقل التراثي، والثامن المقدس ورهان الأخلاق. والتاسع، مقتضيات الحكمة في التشريع.. نحو منهج جديد لتشريع الأحكام.

يتكون الكتاب من (12) فصلا تدور حول منهج جديد في تشريع الأحكام على أساس مقتضيات الحكمة، ومبادئ التشريع، في أفق الواقع وضروارته. بعد أن استعرض الكتاب أكثر من ثلاثين مبررا لذلك.

 جاء في مقدمة الكتاب:

ينبغي إعادة النظر بالفقه ودوره التشريعي، فليست ثمة قداسة لأي منجز بشري، وليس سوى (منهج مقتضيات الحكمة في التشريع) الذي نقترحه، منهجاً صالحا لملء الفراغ التشريعي، بهذا نرسي العدالة في إطار القيم الدينية والإنسانية الكونية. وهي هدف الرسالات السماوية والأرضية كافة.

إن تعالي التشريع فوق النقد، يقف عند حدود أحكام الشريعة المنصوص عليها قرآنياً، دون الفقه، فإنه رأي اجتهادي، قد يُصيب وقد يُخطئ، وقد يعجز عن إدراك مقاصد الجعل بخاصة ومقاصد التشريع بعامة، وقد يفضي رأيه الفقهي إلى التعارض بينه وبين الأخلاق. فهو رأي بشري، يخضع للنقد والمراجعة والتقويم، بدءا بفهم الدين ودور الإنسان في الحياة، حتى منهج استنباط الحكم الشرعي، مرورا بمقدماته الكلامية والأصولية، قبلياته، قوة تأثير العامل الذاتي، الإسقاطات الأيديولوجية والطائفية. لا فرق بين الصحابة وغيرهم من الفقهاء. فليس ثمة ما يرقى بالرأي الفقهي إلى مستوى القداسة والتعالي فوق النقد. بما فيه منهج استنباط الأحكام ومقدماته، فيمكن الاستغناء عنه والعدول إلى منهج يكرّس القيم الإنسانية والروحية. يحفظ حرية الإنسان وكرامته وحقوقه الأساسية. لا يتجاهل النص ولا يلغي دور الزمان والمكان في فعليته، يأخذ بنظر الاعتباره هدفه وغاياته. وهذا منهج تشريعي جديد، ينتمي لفهم مغاير للدين ومقاصده. يعتمد معنى جديدا لمفهوم قداسة النص، يخرجه من دوغمائيته وجموده. غير أنه يتطلب: العدول المرجعي من الفقه إلى الأخلاق، من التعبـّد إلى التعقّـل، والانتقال من ضيق الفقه وسجون النص إلى رحاب القيم الأخلاقية. وفق مقتضيات الحكمة ومبادئ التشريع: (العدل وعدم الظلم. السعة والرحمة. المساواة)

الكتاب متوفر الآن في معرض القاهرة الدولي للكتاب 2024م، دار أمل الجديدة، القاعة: 3  جناح: C73

***

مؤسسة المثقف – قسم الكتاب

1 – 2 – 2024م

 

صدر عن مؤسسة المثقف في سيدني – أستراليا، ودار العارف، بيروت لبنان، رواية جديدة للأديب الكاتب المهجري المقيم في بريطانيا د. قصي الشيخ عسكر. بعنوان:

هو الذي منحني يدا

يقع الكتاب في 86 صفحة، حجم متوسط بغلاف جميل من تصميم دار النشر.

والرواية ضمن سلسلة  منهج سردي جديد أطلق عليه المؤلف تيار الواقعيّة المستنيرة  التيار الجديد الذي باركه  شيخ النقاد في العراق الدكتور عبد الرضا علي، وأول أعمال الواقعية المستنيرة  كان رواية (الساعة الثامنة والنصف) وتدور أحداثها زمن جمهورية الخوف وأبطالها معروفون كلهم من الواقع وكان الكاتب يوازن بين ماجرى زمن الملك النعمان بن المنذر والأبطال المعاصرين وقد لفت هذا المنهج نظر الدكتور عبد الرحيم مراشدة الأكاديمي والناقد الأردني فكتب بحثا وطبعه عن هذه التجربة الجديدة سمّاه (النص والنص الموازي) ثم جاءت رواية (أنا والشبيه) وهي أيضا تُعنى ببطل حقيقي، بعدها تأتي هذه الرواية وهي تصور عملا قام بفعله أخو المؤلف  زمن الحرب العراقية الإيرانية ومابعدها  لينقذ حياة شخص تعرض لتجربة قاسية.

وقد وازن الكاتب الشيخ عسكر بين البطل الواقعي المعاصر وشخصية ابن مقلة شيخ الخطاطين  في العصر العباسي  ورائد فن الخطّ العربيّ كون ابن مقلة قطعت يده وكون البطل المعاصر خطاطا وقد كسرت يده. وقد جرى سرد هذه الرواية ضمن عتبات استعراضية تمت بين ابن مقلة والبطل الواقعي المعاصر الذي هو أخو الكاتب.

نبارك للروائي القدير الأستاذ الدكتور قصي الشيخ عسكر صدور روايته الجديدة، نتمنى له دوام العطاء والسلامة

***

مؤسسة المثقف – قسم الكتاب

12 – 11 - 2023

 

صدر عن مؤسسة المثقف في سيدني – أستراليا، ودار العارف، بيروت لبنان، رواية جديدة للأديب الكاتب المهجري المقيم في بريطانيا د. قصي الشيخ عسكر. بعنوان:

الصندوق الحديد وروايات مهجرية أخرى

يقع الكتاب في 320 صفحة، حجم متوسط، وغلاف جميل.

ويضمّ خمس روايات مهجريّة تدور أحداثها في بلاد المهجر وقد حمل الكتاب عنوان الرواية  الأولى (الصندوق الحديد) التي تدور أحداثها حول شاب عراقي يبعثه والده التاجر الغني في فترة الستينيات من القرن الماضي  إلى بريطانيا ليدرس هندسة النفط، هناك يتعرف بفتاة  نرويجيّة تدرس في الجامعة وعندما بتزوجها ويعود إلى أهله في البصرة تتنكر له العائلة لزواجه من أجنبيّة فيعمل في شركة نفط البصرة مدة ثمّ يغادر إلى بغداد وفي خضم انقلاب 1968 يزداد خوف الزوجة والأولاد والبنت  من المظاهر المسلحة والمظاهرات شبه اليومية فيضطر لمغادرة البلد مع عائلته إلى بلد زوجته النرويجيّة.

لكن على الرغم من كل ذلك فإن بطل الرواية (ناصر) يوصي أن يدفن جسده في بلده، فتكون عودة جثمانه خلال التفجيرات الكثيرة التي هزت العراق بعد الاحتلال حيث يستقبل الصندوق الحديد الذي يصل إلى مقبرة النجف أخواه ليوارى جسده هناك.

أن أجواء روايات الكتاب تشكل عملا جديدا في الشكل والمضمون لمجتمع جديد يمكن أن نطلق عليه مجتمع المهجر الجديد

كُتب على الغلاف

قصي الشيخ عسكر ركنا هاما من الأدب المهجري، المعاصر الذي يختلف من حيث المضمون، والشكل الفني عما عرفناه من الأدب المهجري، الذي ظهر في القارتين الأمريكيتين من زمن جبران.

وقد تناول بعض الأكاديميين والنقاد في الوطن العربي مدرسة قصي الشيخ عسكر المهجرية الجديدة التي بدأ يرسم ملامحها منذ غادر العراق عام ١٩٧٩م. حيث استقر في الدنمارك سنوات ثم انتقل بعدها للإقامة في بريطانيا وقد قدم لنا خلال تلك العقود الأربعة أعمالا روائية مهجرية رسمت بدقة وصدق وبأسلوب مؤثر جديد الشخصية العربية التي هاجرت لأسباب إما سياسية أو اقتصادية وهي تحاول أن تحقق ذاتها، في مجتمع جديد يختلف كل الاختلاف من حيث اللغة والدين والثقافة والعادات عن مجتمعاتنا العربية.

نبارك للقاص المبدع الكاتب المهجري الأستاذ الدكتور قصي الشيخ عسكر، ونتمنى له دوام العطاء والعافية

***

مؤسسة المثقف – قسم الكتاب

2023 – 10 - 15

صدر عن مؤسسة المثقف في سيدني – أستراليا، ودار السرد، بغداد العراق، كتاب نقدي للكاتبة العراقية الأستاذة إنعام كمونة. بعنوان:

نسغ التأمل.. قراءات جمالية لنصوص حديثة

يقع الكتاب في  260صفحة، قطع متوسط، مع غلاف جميل من تصميم دار النشر.

وقد تضمّن 10 قراءات نقدية لعشرة نصوص حديثة:

كتبت الناقدة على الوجه الخلفي للغلاف

في هذا الكتاب قراءات نقدية لمجموعة نصوص اتصفت بثرائها رغم تفاوت مستويات الابداع. فكانت مهمتي الإبحار برؤية عميقة في فضاءاتها بحثاً عن دلالتها وصورها البلاغية وقوة إيقاعها، والعوامل الخفية التي تجعل القارئ يهوى إليها، والكشف عن أبعادها الجمالية، عبر مناهج النقد الحديثة. فتراوحت النصوص التي تناولها الكتاب بين نصوص مفتوحة، وقصائد عمودية.

كما جاء في مقدمة الكتاب بقلم الأديب القاص والروائي سعد محمود شبيب:

نخلة عراقية تلامس النجوم

بعد نهار التعب، تفتح نافذتها للظلمة الدسمة والليل الذي يمتد بلا نهاية، تجلس لوحدها تترقب حدوث شيء تظنه سيحدث، يحدّثها الجدار الأصم، تناديها الزهرة المتيبسة، يضيء ليلتها شهاب يتّقد ثم ينطفئ، يطرق بابها نيزك يهديها قلما ثم يغفو تحت الرماد، يصول خيالها ويجول بأرجاء الكون وينتشي قرين الشعر والإبداع حين توحي اليه فكأنه قد احتسى كل ما في أنهار الخمر كؤوسا من الطلا..

تصحو على وقع أقدام الفكرة، يتراكض فكرها فيغوص في الماضي السحيق، لتجالس السياب عند ضفاف نهر بويب، وتستمع منه لانشودة المطر، وتغمر قصيدته بأوصاف زاهية يعجز عن سردها المطر..

تحاكي فلسفة سارتر ورسائله الشهيرة لدي بوفوار.. تحاور بيكون وتتعمق في الحديث مع أرسطو وأفلاطون ومثاليته العالية وتفكك وحدة وجود كانت تسافر عبر التأريخ جيئة وذهابا دون هوادة أو تكاسل لتكتب بأسلوب رصين مذهل غير مسبوق، ينهل من عبق الاهوار سحنته، ومن جبال العراق شموخه، ومن الفرات عذوبته ومن دجلة الخير عمقه.

في هذا الكتاب، عند نسغ تأملها تلمح انوارا واقمارا واسفارا وأشعارا، يتهجد صوتها حين تكتب عن آلام المبدعين المغتربين المتلفعين بالفقر رداء أبديا، تحتبس أنفاسها وهي تتلو قصيدة، كانها تعيش مع الشاعر والقصيدة، تنقد النقد نفسه وليس القصيد فحسب، لتضفي جمالا على القصيدة وعلى ما كتبه المبدعون في العمل أو القصيدة..

تعوّدت ان تطرق باب الجمال، تنظر مليا نحو الباب الموصد، لعل خلفه ألف باب، لعل خلف الباب للجمال محراب، تتبتل فيه قواف وأوزان ومكابدات وابداع وعذاب.

الشعر يداهمها دوما دون شعور، تذكر يوم ربتت معلمتها على كتفها وقد طالعت ابياتا لها ,وصارت تهمس بأذنها: في قصائدك جمال وعنفوان ونقاء وسكينة وانتظار وجنون , منذ يومها وهي تعشق الأدب وترصّ بقلم حقيقي كل ابداع.

حين تكتب، تغلق الباب بهدوء كي لا تقلق راحة العنادل، تواصل التمعن في التأريخ، تجالس الذكرى وتتلفع ببطون الكتب، تتأمل ليلا يجتاح الانهر والطرقات والتلال والآفاق، تذيب الظلام الكثيف ليشرق عند صباحها نتاج جديد، دون أن يدرك أحد كيف كانت كمن يسير على نصال السيوف، تتمرد على الزيف، تخوض في المجهول، تحلق بين مجاهل سماوات بعيدة، تكره الانتظار، تبحر بسفن الخيال وتمخر عباب أبحر النور لتلتقط من نفائس اللؤلؤ ما لا يعثر عليه الآخرون، إلا من طالع سطورها وتعمق في أفكارها ليدرك إننا أمام موهبة عراقية فذة، ونخلة تلامسها عناقيد النجوم المتدلاة كالثريا.

موهبة اسمها (إنعام كمونة).. وكفاها هذا الاسم فخرا

***

نبارك للأديبة القديرة الأستاذة إنعام كمونة صدور كتابها الجديد، نتمنى لها دوام العطاء والابداع، وألف مبارك

***

مؤسسة المثقف – قسم الكتاب

2023-10-4

صدر عن مؤسسة المثقف في سيدني – أستراليا، ودار السرد، بغداد العراق، مجموعة شعرية للأديبة العراقية إنعام كمونة. بعنوان:

اصطفيتك همساً

تقع المجموعة في 100 صفحة، حجم متوسط، مع غلاف معبّر.

وقد تضمّنت 38 نصا نثريا حديثا متنوعا، تعكس هموم الشاعرة ومشاغلها الأدبية.

جاء في مقدمة المجموعة للأديب العراق الأستاذ صادق الجمل:

شاءت الصدف السعيدة أن تعرفت عليها في شارع المتنبي قبل عشر سنوات من خلال كتاباتها ومنشوراتها التي استوقفتني حداثة ما تكتب وطريقتها في النقد والشعر وفي التعبير والوصف ولا أغالي إن قلت تفردها دون الآخرين باستخدامها للرمز والمرموز (وضمة هجر تتلاشى... كغمام هارب) فمنذ قصائدها البكر أزاحت وألغت من قاموسها تلك المفردات البالية المستهلكة. وامتاز أسلوبها من بين عشرات ولا أبالغ إن قلت مئات القصائد والأوراق النقدية لمجاليها، حيث رشاقة الأسلوب عابرة التقليد والجمل الجاهزة مما جعلني أن أختار مقطعاً من قصائدها في روايتي تراتيل لموت حر) ولا اذيع سرا فقد أوحت لي قصائدها عنوان روايتي تلك.

تحية جذلى للاديبة انعام كمونة (نسغ التأمل)

***

نتمنى للأديبة القديرة الأستاذة إنعام كمونة مزيدا من العطاء والابداع، وألف مبارك.

***

مؤسسة المثقف – قسم الكتاب

17 – 8 – 2023م

صدر عن مؤسسة المثقف في سيدني – أستراليا، ودار السرد للطباعة والنشر والتوزيع - العراق كتاب جديد للدكتور صالح الطائي بعنوان:

موسى فرج وسحرة السلطة

 قصة الفساد في العراق رؤية إسلامية

يقع الكتاب في 330 صفحة من الحجم الكبير. مع غلاف معبّر يحمل صورة الاستاذ الدكتور موسى فرج، من تصميم الأستاذ فلاح العيساوي. وقد تولت مهمة تدقيقه لغويا الدكتورة البارعة سحر ماهر أحمد. وقد كتب المؤلف مقالا لمناسبة صدور الكتاب هذا نصه:

وليدي التاسع والسبعون: موسى فرج وسحرة السلطة

يوما بعد آخر يتغول الفساد في العراق بشكل رهيب يفوق الوصف، إلى درجة أنه طحن الواقع الطبقي العراقي المعتاد، وأعاد تشكيله وفق بنية الغالب والمغلوب ولا ثالث لهما، ولاسيما بعد أن استهلك وأستنفد وجود الطبقة الوسطى، وترك مكانها شاغرا، فأعاد تنميط الطبقية إلى: أغنياء مترفين حد القرف، وفقراء مدقعين إلى حد المذلة.

وفي الوقت الذي بلغت فيه موازنة العراق المقترحة لعام 2023 ما يساوي 150 مليار دولار أمريكي، وهو رقم يساوي أو يزيد على مجموع موازنات نصف دول القارة الأفريقية، أو يساوي مجموع موازنات كل من: المملكة الأردنية التي تبلع 17 مليار دولار، وسوريا التي تبلغ 5 مليارات دولار، ولبنان التي تبلغ 15 مليار دولار، والمملكة المغربية التي تبلغ 56 مليار دولار، والجزائر التي تبلغ 24 مليار دولار، وليبيا التي تبلغ 8 مليارات دولار، والتي يعيش المواطنون فيها حياة قد تبدو طبيعية في ظاهرها، نجد أن المواطن العراقي يعاني الأمرين ويشعر بالحرمان، لا بسبب قصور في الموازنة الانفجارية، وإنما بسبب الفساد الذي ينهبها ويعطل المشاريع الإنمائية، فيحرم المواطن من حقه الطبيعي، ليتنعم السياسيون ومن يسير في ركابهم بكل الحقوق، بينما يضغط الفقر على المواطن إلى درجة الإنهاك. وفي الوقت الذي يعاني فيه الشعب العراقي من ارتفاع نسب التضخم، وانخفاض قيمة العملة المحلية، وتفشي البطالة بين الشباب، وتعطل المشاريع، يبلغ مرتب رئيس الجمهورية 65 مليون دينار عراقي، ومرتب رئيس مجلس الوزراء ومرتب رئيس مجلس النواب 55 مليون دينارا لكل منهما، ومرتب النائب في البرلمان 8 ملايين دينار، حتى قيل إنها بمجموعها تجاوزت ـ أي في الرئاسات الثلاث ونوابهم وبعض الوزارات الأمنية ـ مبلغ المليون دولار أميركي شهريا، هذا في وقت خصصت فيه الحكومة مبلغ 100 إلى 150 دولار لكل عائلة مشمولة بقانون الرعاية الاجتماعية.

إن رائحة قصة الفساد في العراق تزداد عفونة ونتانة مع مرور السنوات، وهي التي تسببت في رفع سعر كيس الطحين من 15 ألف دينار إلى 50 ألف دينار، وطبقة البيض من 4 آلاف دينار إلى 8 آلاف، ومثلها أغلب المواد الحياتية الضرورية الأخرى، ومع ذلك لا نجد خطوات جادة للحد منه، فاستشرى في جميع دوائر الدولة وبشكل رشوة علنية بدون خوف أو حياء، مما يضطر المواطن البسيط إلى دفع قوت عائلته من أجل تمشية أبسط معاملة في دوائر الدولة، وهذا يعني أن مأساة العراقيين أكبر مما هو ظاهر للعيان، وأنها ستتسبب في النهاية إلى دمار لا يقف عند حد تمثله ثورة الجياع، وقد كاد الفقر أن يكون كفرا.

من هنا وجدت نفسي مضطرا إلى تحمل المسؤولية وجميع التبعات التي قد تترتب عليَّ فوضعت هذا الكتاب الذي تحدثت فيه عن قصة الفساد في العراق المنشأ والجذور والمخرجات، وتاريخ المؤسسات الرقابية العراقية، والرشوة، والقانونين الدولي والعراقي لمحاربة الفساد، وهيئة النزاهة، ودوائر المفتشين العموميين، ومحطات الفساد. ثم تطرقت إلى دور الدكتور موسى فرج حينما تولى رئاسة هيئة النزاهة التي تركها بمحض اختياره بعد أن هددوه بخيارين لا ثالث لهما: إما إرساله إلى السماوة ملفوفا بعلم، أو السكوت عما يجري، فرفض أن يطاوعهم، كما رفض ان يعطيهم فرصة التخلص منه.

إن كتاب "موسى فرج وسحرة السلطة؛ قصة الفساد في العراق رؤية إسلامية"، هو الكتاب التاسع والسبعون في سلسلة إصداراتي، وثاني إصداراتي لعام 2023، وقد صدر عن دار السرد للطباعة والنشر والتوزيع ـ العراق ـ شارع المتنبي، بالاشتراك مع مؤسسة المثقف العربي في أستراليا؛ بواقع 330 صفحة من الحجم الكبير. وتنماز هذه الطبعة بجودة الإخراج والتصميم وحجم الحرف، تولت مهمة تدقيقه لغويا الدكتورة البارعة سحر ماهر أحمد، وتولى مهمة التنسيق الداخلي وتصميم الكتاب الأستاذ فلاح العيساوي.

***

الدكتور صالح الطائي

صدر عن مؤسسة المثقف في سيدني – أستراليا، ودار أمل الجديدة في دمشق سوريا، كتاب لطارق الكناني، بعنوان:

يوميات مچاري.. أسرار مدينة

تقع الرواية في 100 صفحة من الحجم المتوسط، وغلاف جميل من تصميم الفنان التشكيلي القدير ا. د. مصدق الحبيب

كتب على الغلاف الخلفي

اليوم صار عمري 17 عاماً ولم أرث من أبي سوى هذه الحمارة (الأتان)، يبدو انها حملت من سفاح فلطالما لاحقها حمار جارتنا الجميلة فأولدها هذا الجحش الذي صار عبئاً اضافياً عليَّ، فهناك الوالدة وأختي الصغرى (شهلة) التي بقيت  وحدها بعد زواج أخواتي الأكبر مني  منذ فترة لابأس بها، وقد تحررت من أعباء مادية كبيرة كانت تثقل كاهلي، اليوم  ازداد عدد اللذين أعيلهم، امرأتان وحماران، عفوا أم وابنتها، وحمارة وجحشها الصغير ...لا أعرف ان كان هذا هو قدري أم سيتغير، فأنا مازلت شاباً يافعاً ولي من الهمّة ما يرضي طموحي وأكثر، ولكن أحتاج الى فرصة ولو صغيرة لأحقق ما تتوق له نفسي ،وأخرج من عالم البهائم والحيوانات الى عالم آخر فيه من البشر ما يجعلني أشعر بآدميتي، ولو أني أعتقد إن عالم الحيوان هو أنقى وأطهر وأصدق من كل العوالم الأخرى ففيه من الوفاء والصدق مالم يتوفر في عالم الإنسان، فقد رأيت ذلك جلياً خلال حياتي، وكيف تخلى عنّا الكثير ممن أحببناهم وسعدنا بقربهم، ولكنهم في النهاية تركونا لسبب أو آخر دون أن يقدموا لنا ولو اعتذاراً بسيطاً عما سببه لنا الفراق.

نبارك للأديب القدير الاستاذ طارق الكناني صدور روايته الجديدة، ونأمل في مواصلة العطاء والابداع.

الرواية متوفرة في دار أمل الجديدة والمكتبات المرتبطة بها.

*** 

مؤسسة المثقف - قسم الكتاب

9 - 1 - 2023م

 

صدر حديثاً عن مؤ سسة المثقف في سيدني – أستراليا، ودار أمل الجديدة في دمشق سوريا، كتاب لماجد الغرباوي بعنوان:

المقدّس ورهان الأخلاق

يقع الكتاب في 385 صفحة من الحجم الكبير، وقد زينت لوحة الفنان التشكيلي الكبير ا. د. مصدق الحبيب غلاف الكتاب الجميل.

والكتاب  هو الثامن ضمن سلسلة موسوعة متاهات الحقيقة. حيث حمل الكتاب الأول عنوان: الهوية والفعل الحضاري. والثاني: مواربات النص. والثالث: الفقيه والعقل التراثي. والرابع: مضمرات العقل الفقهي. والخامس: تحرير الوعي الديني. والسادس: المرأة وآفاق النسوية. والسابع: تراجيديا العقل التراثي، والثامن المقدس ورهان الأخلاق.

تناول الكتاب مجموعة قضايا قاربها الكاتب ضمن الحوار المفتوح. وكان محفز البحث فيه: سؤال عن قدرة القرآن على تهذيب سلوك المسلمين. سؤال يخفي أكثر مما يظهر، ويدين أكثر مما يُبجل. يثير أسئلة ويرسم علامات استفهام كبيرة، حول دور المقدس في شرعنة جملة ممارسات تتعارض مع القيم الأخلاقية. ما هي رهاناته؟ وهل يمكن إعادة تشكيل الوعي أخلاقيا؟ وماذا عن التعارض؟ وهكذا يستمر طرح الأسئلة، ويواصل السجال طريقه، للكشف عن بديهيات العقل وفق رؤية أخلاقية تؤمن أن العقل مصدر الأخلاق، وأن الحُسن والقُبح عقليان لا شرعيان. روية تضع العقل فوق النص. فثمة إشكالية معقدة بين الدين والأخلاق تطرق الكتاب للقسم منها، ليستكمل البحث في الكتاب القادم.

كُتب على الغلاف

من هنا جاءت الأجوبة في هذه الموسوعة الحوارية (متاهات الحقيقة)، تقارع حصون الكهنوت وتحطّم أسيجة تراثية تستغرق الذاكرة، وتطرح أسئلة واستفهامات استفزازية جريئة.. بحثا عن أسباب التخلف، وشروط النهوض، ودور الدين والإنسان في الحياة. فتوغّلت عميقا في بنية الوعي ومقولات العقل الجمعي، واستدعت المهمّش والمستبعد من النصوص والروايات، وكثّفت النقد والمساءلة، وتفكيك المألوف، ورصد المتداول، واستنطقت دلالات الخطاب الديني، بعد تجاوز مسَلَّماته ويقينياته، وسعت إلى تقديم رؤية مغايرة لدور الإنسان في الحياة، في ضوء فهم مختلف للدين، وهدف الخلق. فهناك تواطؤ على هدر الحقيقة لصالح أهداف أيديولوجيات – طائفية. ومذهبية - سياسية.

الكتاب متوفر الآن في دار أمل الجديدة وجميع المكتبات التي تتعامل معها، ومعارض الكتاب التي تشارك فيها. كما أنه متوفر للبيع المباشر أونلاين - دار نيل وفرات.

***

 مؤسسة المثقف – قسم الكتاب

27 – 7 – 2022م

 

صدر في سيدني – أستراليا، وأمل الجديدة في دمشق – سوريا، كتاب جديد للدكتور صادق داغر سعود الحلاف بعنوان: التشكيل الجمالي في شعر صدام فهد الأسدي

يقع الكتاب في 222 صفحة حجم متوسط، وغلاف جميل من تصميم دار النشر. وقد اشتمل على ثلاثة فصول ومجموعة ملاحق. كرسها المؤلف لدراسة التشكيل الجمالي في شعر صدام الأسدي من جميع جوانبه.

مقدمة الكتاب

قدم للكتاب: م. د. عبد الرحمن عبد الله احمد آل شبيب من جامعة البصرة / كلية التربية للعلوم الانسانية / قسم اللغة العربية. استعرض فيها جهد المؤلف في الكتاب وأهم خصائصه، حيث كتب:

فالشكل على وفق هذا التصور تشكيل بنائي أولاً، ومن ثمَّ مفهوم يخلقُ رؤيةً كونيةً تنتجُ عملاً منجزاً تحكمهُ مجموعةً من العلاقاتِ المرتبطةِ بنظمٍ جماليةٍ داخلَ نسقٍ ما، إذ تتعاضد هذه الانساق وتتكامل لأداء الوظيفة الشعرية، لذا فأن الشكل هو تشكيل بنائي للغة داخل النص الادبي وانتاج للمعنى والدلالة ..

هذه التصورات الذهنية حركت الباحث (د. صادق داغر الحلاف) في متابعةِ تجربةِ الشاعر والأكاديمي (د. صدام فهد الاسدي)، في دراسته والمسومة (التشكيل الجمالي في شعر صدام فهد الأسدي) والمقدمة الى الجامعة الاسلامية في لبنان عام 2013، محاولا فهم البنى الجمالية التي تحرك النصوص وتنج الحمولة الدلالية التي تخلق الفرادة وأصالة المعنى والمبنى عبر تشريح معمارية القصيدة وتأمل محتوها .

وقد اختار أن يكون منهجه متداخلاً ما بين مقولات علم الشعرية والمفاهيم النصية لعلم النص والاشتغال على وفق المنهج المعياري تارة والوصفي تارة أخرى، وهذا ما جعل الدراسة تخرج من صرامة المنهج وتفرد الرؤية وتدخلها ما بين ما هو(نصي وسياقي) يتماشى وتجربة الشاعر وطبيعة النصوص المدروسة .

وانطلاقا من هذه المقاربات فقد قدم الباحث عنواناتٍ لفصولهِ تمثلتْ بــــدراسة جمالية اللغة الشعرية، ومتابعة التناص الفكري والدلالي في نصوص الشاعر وقد ذكر في احدى نتائجه أن الاسدي: " فتح ... نصه الشعري على مرجعيات ثقافيه فكرية، في سبيل اشاعة حركة نصية حداثية، تقوم على جدلية الحضور والغياب، والتفاعل اللطيف بين النصوص، وقد كشفت الدراسة عن آليات التناص في شعر الأسدي، التي لم تكن على مستوى واحد من التوظيف، إذ إنّ هناك تفاوتاً في المستوى الفني والجمالي لتوظيف الشاعر معطيات التناص في نصوصه، فثمّة توظيفات جاءت منسجمة مع سياق القصيدة، وكأنّها لبنة من لبَناتها، وأدت دورها الفاعل في توسيع فضاء النصّ الشعري وتعميق التجربة، وإكساب الموقف الشخصي مزيداً من التكثيف والإيحاء، كما لاحظنا ذلك في التناص الديني، والتناص مع الأمثال والحكايات الشعبية، وهناك توظيفات أخرى وردت متواضعة لم تمنح النصّ ثراءً وغنىً وإيحاءات جديدة، مثل التناص التضميني مع الشعر القديم، على الرغم من استيعاب الأسدي تجارب الشّعراء ومضامينهم وتمثلها في تجربته الشعرية."

فضلا عن معاينة التشكيل البياني وتجلياته في تكوين الصورة الشعرية عبر متابعتها على وفق الدرس النقدي القديم ومعطيات الدراسات النقدية الحديثة، وكان آخر فصول الدراسة (جماليات الموسيقى الشعرية )،إذ اجتهدَ الباحث في متابعةِ البناء الايقاعي للقصيدةِ الحديثةِ متمثلةً بتجربة الشاعر، مبيناً في الوقت نفسه آليات البناء الايقاعي للقصيدة الشعرية الحديثة وأهم التحولات الفكرية والجمالية التي اصابتها وساهمت في تقبلها أو رفضها عبر تشكيلات الايقاع داخلياً وخارجياً .

الكتاب متوفر في دار أمل الجديدة وجميع المكتبات والمعارض التي تشارك فيها.

نبارك للأستاذ الدكتور صادق داغر الحلاف صدور كتابه الجديد، مع خالص الأمنيات بدوام العطاء.

 

مؤسسة المثقف – قسم الكتاب

11 – 8 – 2021م

  

صدرت عن مؤسسة المثقف في سيدني – أستراليا ودار أمل الجديدة في دمشق – سوريا روايتان للروائي المهجري الدكتور قصي الشيخ عسكر بعنوان:

كورونا

النهر يلقي إليك بحجر

كورونا

وهي رواية قصيرة للروائي المهجري قصي الشيخ عسكر بواقع 98 صفحة من الحجم المتوسط، وغلاف معبّر عن مضمونها وهي تتحدث عن الأجواء النفسية في ظل كورونا الوباء الذي حاصر البشرية. وقد قدّم لها الأستاذ الدكتور عبد الرضا علي بقراءة نقدية ضافية.

97 qusay600

جاء على الغلاف الخلفي بقلم الناقد الكبير عبد الرضا علي

قصي الشيخ عسكر مثقَّفٌ شاملٌ يكتبُ الشعرَ بأنواعهِ : شعر الشطرين،

والتفعيلي، وما سُمّيَ بقصائد النثر التي أميلُ إلى تسميتِها بـ(النصوص

المفتوحة) فضلاً عن كونهِ ناقداً لغويَّاً جيّداً، ومترجماً حاذقاً، وسارداً مقتدراً سامقاً.

ويبدو أنَّ اكتسابَهُ المعرفيَّ الواسعَ رصَّنَ استعدادَهُ الفطري، وقوَّى مخيّـلتَهُ. وهذه المخيَّلةُ هي المعوَّل عليها في صياغةِ الإدهاشِ، والإثارةِ ، ولعلَّ الجرجاني قد أصابَ حين قالَ عن الشاعرِ الذي له قدرة التخييلِ: (يقولُ قولاً يخدعُ فيه نفسَهُ ويريها ما لا تراه)

وهنا تكمنُ المفارقة ، فالخيالُ الذي هو تشكيلٌ سحريٌّ يُمكِّنُ المبدعَ (على وفق رأي الطاهر) من أن يخلُقَ من أشياء مألوفةٍ شيئاً غير مألوفٍ في الفنِّ عموماً، لأنَّ التخييلَ هو العمليَّةُ التي تؤدِّي إلى تشكيلِ مصوَّراتٍ ليس لها وجود بالفعل، أو القدرة الكامنة على تشكيلها لهذا ركَّزَ عليهِ القاص تركيزاً واضحاً في تقنيتِهِ للتداعي الحرِّ في هذه القصَّةِ الطويلةِ، وتركَ لذائقتهِ أنْ تكتشفَ خفايا الأشياءِ لِتصنعَ منها سحراً في البنيةِ، وابتكاراً في الصور، والجمع بين المتضادَّات.

النهر يلقي إليك بحجر

وهي الرواية الثانية للروائي المهجري الدكتور قصي الشيخ عسكر بواقع 120 صفحة، وغلاف جميل من تصميم دار النشر، وقد قدم لها الأستاذ الدكتور الناقد يوسف نوفل.

98 qusay 600

جاء على غلاف رواية النهر يلقي إليك بحجر

طيور مألوفة عرفناها قبل أن نشعر بأسراب البعيجي والأوز تعبر باتجاه الجنوب في بداية الربيع.. أما ألسنة شط العرب ذات الماء الراكد فقد وقفت عند البوارين وحدّ الدعيجي، وانحشر ماء النهر العذب في قنان بلاستيكية فارغة ألقاها العابرون في البرِّ، فكبت مثل دمى لا تثير أحداً، فلا نسر ولاعصفور أو شواهين تحوم. لم يكن هناك من ضجيج سوى همسات وأحاديث عابرة ولا أحد يعيرني اهتماماً.. لا بَشَرَ يلاحق شخصا تبعته الذئاب في الليالي..

وبين هؤلاء المهووسين بالحمام والطائرات الورقية مساحة من زمن الحصار ربض عندها حقل ألغام امتدَّ إلى الحدود.. جذب ذلك الحقل بعضاً من المغامرين والمحتاجين بالرَّشاد البريّ الحاد ذي الرائحة العبقة والكمأة المنتشرة بين الهياكل والمعادن الصدئة، فدخلوه غير مبالين ولا ملتفتين إلى الموت، بعضهم قُتِل بلغمٍ وآخر فقد عينه وثالث طارت يده في الهواء..

 كلتا الروايتين متوفرتين للبيع المباشر في دار نيل وفرات، وفي دار أمل وجميع المكتبات والمعارض التي تتعامل معها.

نبارك للروائي المهجري القدير د. قصي الشيخ عسكر صدور روايتيه الجديديتن، نتمنى له دوام العافية والعطاء. والف مبروك

 

مؤسسة المثقف – قسم الكتاب

16 – 5 – 2021م

 

صدر في سيدني – أستراليا، ودار أمل الجديدة في دمشق – سوريا، كتاب جديد لماجد الغرباوي، بعنوان:

متاهات الحقيقة (5): تحرير الوعي الديني

يقع الكتاب في 418 صفحة من الحجم الكبير، وقد زينت لوحة الفنان التشكيلي الكبير ا. د. مصدق الحبيب غلاف الكتاب الجميل. وهو الكتاب الخامس ضمن سلسلة متاهات الحقيقة. حيث حمل الكتاب الأول عنوان: الهوية والفعل الحضاري. والثاني: مواربات النص. والثالث: الفقيه والعقل التراثي. والرابع: مضمرات العقل الفقهي.

تناول الكتاب مجموعة قضايا قاربها الكاتب ضمن الحوار المفتوح، منها:

تطور العقائد، القلق المصيري، فلسفة الخلق، سؤال الوجود، المعرفة البشرية، منطق الخطيئة، فلسفة الخلق بين نظريتين، التأويل الموضوعي، سياقات التأويل، محددات القراءة، التداخل بين الأسطوري والديني، تشابه السرد، العناصر المشتركة، المعرفة الدينية، النهوض الحضاري، مواضيع غيرها متعددة.

كتب على الغلاف

من هنا جاءت الأجوبة في هذه الموسوعة الحوارية (متاهات الحقيقة)، تقارع حصون الكهنوت وتحطّم أسيجة تراثية تستغرق الذاكرة، وتطرح أسئلة واستفهامات استفزازية جريئة.. بحثا عن أسباب التخلف، وشروط النهوض، ودور الدين والإنسان في الحياة. فتوغّلت عميقا في بنية الوعي ومقولات العقل الجمعي، واستدعت المهمّش والمستبعد من النصوص والروايات، وكثّفت النقد والمساءلة، وتفكيك المألوف، ورصد المتداول، واستنطقت دلالات الخطاب الديني، بعد تجاوز مسَلَّماته ويقينياته، وسعت إلى تقديم رؤية مغايرة لدور الإنسان في الحياة، في ضوء فهم مختلف للدين، وهدف الخلق. فهناك تواطؤ على هدر الحقيقة لصالح أهداف أيديولوجيات – طائفية. ومذهبية - سياسية.

الكتاب متوفر الآن في دار أمل الجديدة وجميع المكتبات التي تتعامل معها، ومعارض الكتاب التي تشارك فيها. كما أنه متوفر للبيع المباشر أونلاين - دار نيل وفرات.

 

 مؤسسة المثقف – قسم الكتاب

5 -10-– 2020م

صدرت عن مؤسسة المثقف في سيدني – أستراليا، ودار أمل الجديدة في دمشق – سوريا، رواية جديدة للروائي المهجري قصي الشيخ عسكر بعنوان:

أنا والشبيه

(رواية كولاج)

تقع الرواية في 100 صفحة من الحجم المتوسط، مع غلاف يعكس مضمون الرواية من خلال صورته، والتي نبّه لها في الصفحة الرابعة من الكتاب بقوله: (من سيرة الأديب صدام فهد الأسدي).

جاء على الوجه الخلفي للرواية

من اختارَ لآدمَ أبينا اسمه؟

من الجنّة أم الأرض جاءت كنيته؟

في مكان ما

بغض النظر عن الزمن يسطع وهج لخطواتٍ

يشيع بخور

وتُتلَى ترنيمات

من النشيد الرابع من هذه الرواية

 

ولكي تتضح ثيمة الرواية كتب في نهايتها تنويها، هذا نصه:

حين التقطت لمحة مضيئة من حياة الدكتور الناقد عبد الرضا علي وصغتها وفق بناء خاص جعلت له عنوانا هو الساعة الثامنة والنصف (رواية قصيرة )عندئذ أطلقت على محاولتي تلك الواقعية المستنيرة وقد استحسن الدكتور الناقد عبد الرضا علي التسمية نفسها، بعدها بمدّة غير قليلة التقيت في عمّان بالدكتور الباحث الأكاديمي (هـ ن) الذي حكى لي معاناة أخيه الضابط عام 1959 وعائلته بعد حادثة قتل تمّت في أحد معسكرات البصرة فجاءت رواية قصة عائلة التي سمعت بعض أحداثها من الصديق الدكتور (هـ ن) وبعض مذكراته فكانت الرواية وكان الكتاب النقدي الكبير منهجا وبحثا فيها من قبل الناقد الدكتور حسين سرمك وهو بعنوان البطل البرىء.

أمّا قصة حياة صديقي الدكتور الأديب الشاعر والباحث صدام فهد الأسدي فلم أسمعها من أحد بل عايشت بعض أحداثها. كان الصديق صدام من سكنة التنومة وهو أصغرنا وفق ترتيب السنّ هناك الشاعر عبود هاشم والكاتب صباح الزيدي والرسام المعروف كاظم حسين مكي وعلي إبراهيم وقاسم السوّاد وقصي عسكر 1951 ثم صدام الأسدي 1953.

أحيانا كنا نجلس مجتمعين على ساحل شط العرب قرب المعبر وقت العصر فنتحدث عن السياسة والفن والشعر والمسرح. تصغر الحلقة أو تكبر وفق الظروف.

ثم غادرت العراق عام1979 وفي ذهني معرفة حقيقية عن معاناة الدكتور صدّام فهد قبل الاحتلال وبعده حتّى التقيته عدّة مرات فسمعت منه عن حياته ما لم أعرفه من قبلُ وقد قلت له ذات يوم إنّ في حياتك لمحات ولقطات يمكن أن تتحوّل إلى رواية كولاج فحدثت نفسي بكتابتها وها هي الرواية بين يدي القارىء الكريم لعلني أكون قد ختمت بها منهج الواقعية المستنيرة الذي رغبت الكتابة فيه.

الرواية متوفرة في دار أمل وجميع المعارض والمكتبات المرتبطة بها.

نبارك للروائي القدير د. قصي الشيخ عسكر صدور روايته الجديدة، والف مبروك.

 

مؤسسة المثقف – قسم الكتاب

14 – 3 – 2021م

 

 

صدر عن مؤسسة المثقف العربي، في سيدني – أستراليا، ودار أمل الجديدة، في دمشق – سوريا، كتاب جديد للدكتور صالح الطائي، بعنوان:

الإلهي والبشري والدين التراثي

رؤية نقدية في مشروع ماجد الغرباوي

يقع الكتاب في 254 صفحة، حجم كبير، بغلاف جميل معبّر من تصميم دار أمل، وقد اشتمل على مقدمة و(6) مباحث،هي: محاولة فتح الأبواب، جزئيات مشروع الغرباوي الإصلاحي، صفحات مشروع ساخن، التعميم والوعي التراث، مراجعة ثوابت الدين، خواتيم الكلام.

يلخص المؤلف مشروعه في هذا الكتاب، قائلا:

نقف اليوم أمام شخص رسم لنفسه منهجاً نقدياً إصلاحياً، تبنى فيه نقد الفكر الديني تحت شعار الإصلاح الجريء؛ بعد أن درس الدين وأصوله وفروعه ومناهجه على مدى أكثر من ثلاثة عقود، وكوَّن رؤية أصيلة عما يريد التحدث عنه، إنه الباحث والمفكر العراقي المقيم في أستراليا الأستاذ ماجد الغرباوي، الذي سنتولى نقد تجربته بعلمية وحياد.

 

ويضيف: ولا أظن أننا سنتقاطع في الأفكار، فما طرحه ماجد الغرباوي من افكار جاء منسجما مع منهجه ومتبنياته الفكرية والعقدية، التي أشار لها في أكثر من موضع، لكنه تحدث عن منهجه في كتاب الفقيه والعقل التراثي كثيرا، ولاسيما موضوع التأصيل العقلي. أو المنهج في تصحيح الروايات وتبني الفهم بدلا من التفسير في فهم النص الديني، وتوظيف الفلسفة ومعطيات العلوم الإنسانية الحديثة كالتفكيك، الإركيولوجيا، الأنثربولويجا، السيسيولويجا، وعلم النفس، والأهم الهرمنيوطيقيا، 

وفائدة هذه الملاحظة هي لمعرفة اسباب اختلاف وجهات نظرينا حول المسألة الواحدة، رغم انتماء كلينا ـ هو وأنا ـ للفكر الاسلامي أو الديني العقلائي، فإن مناهج العلوم الدينية المتعارف لم تعد تشبع فضولنا المعرفي، للبحث عن الحقيقة وتقديم فهم جديد للدين، لا يصادر العقل ويساعد على تعزيز قيم الفضيلة. 

الكتاب سيتوفر في دار أمل الجديدة، وجميع المعارض والمكتبات التي تتعامل معها.

في الختام نبارك للأستاذ الدكتور صالح الطائي صدور كتابه الجديد، نتمنى له دوام العافية والعطاء، وألف مبروك.

 

مؤسسة المثقف – قسم الكتاب

11 – 2 – 2021م

 

صدر في سيدني – أستراليا، ودار أمل الجديدة في دمشق – سوريا، كتاب جديد للدكتورة خلود شهاب أحمد الشَّماع ، بعنوان:

الأصوات الأسلية في القصائد الظمأى للشاعر صدام فهد الاسدي

دراسة في التشكيل الصرفي في ديوان انهار ظمأى

يقع الكتاب في 160 صفحة، حجم كبير، وغلاف من تصميم دار النشر.  اشتمل على دراسة مفصلة في شعر الدكتور صدام فهد الأسدي، وقد لخّصت المؤلفة كتابها بعنوان: مدخل، كما يلي:

إن هذه الدراسة هي سياحة فكرية تأملية في انهار ظمأى للشاعر صدام فهد الاسدي ومفاتيح البحث الأصوات الأسلية السين والصاد الزاي تكرارها سكونها، حركاتها، تكشف الدراسة عدد مرات ورودها إن كل محور من محاور هذا البحث درس ضمن ثلاثة أبعاد هي:

أولاً: البعد الصرفي: وهو يحدد الرؤية الصرفية للبحث التشكيلية .

ثانياً: البعد الصوتي: وهو يحدد الرؤية الصوتية للبحث الحاسة والتنغيم.

ثالثاً: البعد التطبيقي: وهو الرؤية العامة التي تجمع البعدين الصرفي والصوتي بميدان التطبيق العملي الذي مثله ديوان انهار ظمأى انموذجاً تطبيقاً للأستاذ الفاضل: الدكتور صدام فهد الأسدي. 

إن هذه الدراسة هي خطوة يجب أن تتبعها خطوات لإضاءة الشعر الحديث وبيان إبداعاته الفنية واللغوية .

فقد درس البحث التلازم بين الأصوات الاسلية ترتيبها وفق الأكثر والأقل ودور الحركة في بيان التشكيل الصرفي للمفردة العربية اسماً أو حرفاً .

قاعدة صوتية: هل وجدت في القصائد الظمأى أم لا: ان تفاعل الأصوات وتأثير بعضها على بعض عندها يتصل الصوتان المتقاربان مخرجاً وصفة أو مخرجاً اتصالاً مباشراً لا يفصل بينهما فاصل من حركة او صامت فلم ترد الاصوات الاسلية المتقاربة مخرجاً وصفةً في كلمة واحدة هذه القاعدة الصوتية تتبعها البحث بتأمل وتمعن، و القارئ الكريم هو من يضفي على دراستنا المتواضعة اضاءات تتوج البحث وتزيد من عمليته ولغته التي يأمل البحث ان يوفق بعرضها وتحليلها . وما توفيقنا إلا بالله العلي العظيم .

نبارك للمؤلفة صدور كتابها الجديد، ونتمنى لها دوام العطاء.

يذكر أن الكتاب متوفر في دار أمل الجديدة، وفي جميع المعارض والمكتبات التي تتعامل معها.

مؤسسة المثقف – قسم الكتاب

23 – 1 - 2021

 صدر عن مؤسسة المثقف في سيدني – أستراليا، ودار أمل الجديدة في دمشق سورية، كتابان جديدان للدكتور صدام فهد الأسدي، الأول بعنوان:

سأعلن أميتي غدا

يقع الكتاب في 93 صفحة، حجم متوسط، مع غلاف معبر عن مضمونة، وقد اشتمل على 24 قصيدة للشاعر صدام فهد الأسدي، كتبها في عدة مناسبات.

وقد قدّم للمجموعة الروائي والناقد الأديب د. قصي الشيخ عسكر، جاء فيها، تحت عنوان:

لحظة الاستثناء

إنّ إعلان الشاعر عن أمّيّته لم يحدث في الحاضر ولم نجد له أثرا في الماضي، لقد قرأ الشاعر والكاتب الدكتور صدّام الأسديّ الماضي فوجده مدهشا فمنذ مطلع القرن العشرين حتّى عام 1958 كانت الأمّيّة في العراق تتراوح بين 80و 90% غير أنّ من المجتمع المحشور في الأميّة الغارق بجهل وظلام ظهر كبار الأدباء والعلماء الذين أخذوا على كواهلهم نهضة أمّة بكاملها ... فهل يعقل أن يقدّم مجتمع أمّي مثل هذه الكوكبة؟ ... 

وبفقدان الأشياء نكتها لم يعد المجتمع يفهم نفسه لأنّ وجود الإنسان متعلِّق بمواهبه التي متى ماضاعت أصبح من دون هوية وهو المعنى الذي عناه الشاعر الدكتور صدام الأسدي بكلمة الأمّية. إنها لحظة استثناء خطيرة لاحت ملامحها في الحاضر وسوف تشمل الجميع، فإعلان أديب قدير عن أميته في الزمن المستقبل القريب يدلّ بصورة غير مباشرة إلى الإعلان عن أميتنا نحن الأدباء والشعراء والعلماء والباحثين. إنه إعلان عن أمّيّة بلد بكامله ولعل التعبير الذي ورد بمفردتين بين وسيلة زمن (السين) في البداية والزمن نفسه (غدا) كان ينحى منحى بلاغيا يندرج تحت عنوان تأكيد المدح بما يشبه الذمّ وفي تصوّري إنها لمحة من لمحات الدكتور الصديق صدام الأسدي تدقّ ناقوس الخطر وتدعونا نحن المثقفين إلى الالتفات لأنفسنا قبل فوات الأوان.

***

أما الكتاب الثاني فقد جاء بعنوان:

آثار متروكة على الجدار

92 sadamalasadi600

يقع الكتاب في 460 صفحة من الحجم الكبير، مع غلاف من تصميم دار أمل. وقد اشتمل على مجموعة رسائل ماجستير ومقالات نقدية جميعها يدور حول المنجز الإبداعي للشاعر الأستاذ الدكتور صدام فهد الأسدي.

قدّم للكتاب الاستاذة الدكتور نضال ابراهيم، كلية التربية للعلوم الانسانية / قسم اللغة العربية، حيث جاء فيه:

92 sadamalasadi250يعد الاستاذ الدكتور صدام فهد الاسدي شاعرا، بل اديبا وناقدا واكاديميا ناجحا وقد تكون صفة الشعر الصق به من غيرها عرفته شاعرا  ثرا متنوعا ً تميزت نتاجاته الشعرية بوفرتها من ناحية وبتنوع مضامينها من ناحية اخرى كتب ونظم ولم يكن في ذلك الا صاحب دعوة تؤمن بالحق والحرية والعدالة.

تميزت اعماله الشعرية بانها مركزة مليئة بالإشارات التي تفتح مجالا خصبا للدرس والمدارسة يمكنك ان تعيد قرائتها وفي كل مرة يترافق ذلك بمزيد من الاسئلة الباعثة على مزيد من القراءة والاستنتاج بما يجعله نصا خصبا.

 

نتقدم بأحر التهاني للأستاذ الدكتور صدام فهد الأسدي لمناسبة صدور كتابيه الجديدين. ونتمنى له دوام العطاء والعافية.

 

مؤسسة المثقف – قسم الكتاب

10 – 1- 2021م

 

 

صدر في سيدني – أستراليا، ودار أمل الجديدة في دمشق – سوريا، كتاب جديد لماجد الغرباوي، بعنوان:

متاهات الحقيقة (4): مضمرات العقل الفقهي

يقع الكتاب في 236 صفحة من الحجم الكبير، وقد زينت لوحة الفنان التشكيلي الكبير ا. د. مصدق الحبيب الجميلة غلاف الكتاب.

جاء الكتاب في سياق الكتاب السابق: الفقيه والعقل التراثي، لمواصلة نقد بنية العقل الفقهي ودور النسق العقدي والاتجاه الأيديولوجي للفقيه في انحياز الفتوى، والموقف السياسي، وتكريس قيم العبودية والانقياد. فثمة مضمرات خطيرة تتوارى في ظل مفهوم الاجتهاد الذي يعني منهجا علميا في استنباط الأحكام الشرعية، غير أن الكلام حول يقينياته التي يستند لها في استباط الأحكام، فثمة نهائيات هي ليست كذلك، وهناك بداهات لا يصدق عليها عنوانها، لذا تناول الكتاب مجموعة قضايا أخرى قاربها الكاتب ضمن الحوار المفتوح، منها: الحاجة إلى الفقيه، تداعيات تفاقم الفتوى، قداسة الفقيه، فهم النص الديني، نقد العقل الفقهي، مقدمات الاجتهاد، الفقيه ومضمرات الوعي، المسكوت عنه، الإمامة الدينية، التعارض بين العقل والنقل، العقل وملاكات الأحكام، شمول الشريعة، الفقيه واحتكار التفسير، وغير ذلك.

كتب على الغلاف

من هنا جاءت الأجوبة في هذه الموسوعة الحوارية (متاهات الحقيقة)، تقارع حصون الكهنوت وتحطّم أسيجة تراثية تستغرق الذاكرة، وتطرح أسئلة واستفهامات استفزازية جريئة.. بحثا عن أسباب التخلف، وشروط النهوض، ودور الدين والإنسان في الحياة. فتوغّلت عميقا في بنية الوعي ومقولات العقل الجمعي، واستدعت المهمّش والمستبعد من النصوص والروايات، وكثّفت النقد والمساءلة، وتفكيك المألوف، ورصد المتداول، واستنطقت دلالات الخطاب الديني، بعد تجاوز مسَلَّماته ويقينياته، وسعت إلى تقديم رؤية مغايرة لدور الإنسان في الحياة، في ضوء فهم مختلف للدين، وهدف الخلق. فهناك تواطؤ على هدر الحقيقة لصالح أهداف أيديولوجيات – طائفية. ومذهبية - سياسية.

الكتاب متوفر في دار أمل الجديدة وجميع المكتبات التي تتعامل معها، ومعارض الكتاب التي تشارك فيها. كما أنه متوفر للبيع المباشر أونلاين - دار نيل وفرات.

***

 مؤسسة المثقف – قسم الكتاب

13 -12-– 2020م

 

 

صدر في سيدني – أستراليا، ودار أمل الجديدة في دمشق – سوريا، كتاب جديد لماجد الغرباوي، بعنوان:

متاهات الحقيقة (3): الفقيه والعقل التراثي

يقع الكتاب في 408 صفحة من الحجم الكبير، وقد زينت لوحة الفنان التشكيلي الكبير ا. د. مصدق الحبيب غلاف الكتاب الجميل.

تناول الكتاب مجموعة قضايا قاربها الكاتب ضمن الحوار المفتوح، منها:

الفقيه ومنطق العبودية، فلسفة التشريع، منهج التأصيل العقلي، الذي طرحه الكاتب بديلا للاتجاهات الاصلاحية الخمسة المعروفة والتي لم تحقق شيئا ملموسا. مقاصد مرحلة الجعل الشرعي، وهي رؤية للباحث لمعرفة ملاكات الأحكام ومدى فعليتها للخلاص من جمود المدونات الفقهية. علاقة الواقع بالتشريع، والأهم دور مضمرات العقيدة، والنسق العقدي المألوف في استنباط الأحكام الشرعية، حيث ركز البحث على مجموعة مقولات كالعصمة، والولاية، وغيرها للخروج من متاهات العقل الفقهي وتداعياته الخطيرة، إلى رحاب العقل، واشراقة الدين بآفاقه الإنسانية والرحمانية.

كتب على الغلاف

من هنا جاءت الأجوبة في هذه الموسوعة الحوارية (متاهات الحقيقة)، تقارع حصون الكهنوت وتحطّم أسيجة تراثية تستغرق الذاكرة، وتطرح أسئلة واستفهامات استفزازية جريئة.. بحثا عن أسباب التخلف، وشروط النهوض، ودور الدين والإنسان في الحياة. فتوغّلت عميقا في بنية الوعي ومقولات العقل الجمعي، واستدعت المهمّش والمستبعد من النصوص والروايات، وكثّفت النقد والمساءلة، وتفكيك المألوف، ورصد المتداول، واستنطقت دلالات الخطاب الديني، بعد تجاوز مسَلَّماته ويقينياته، وسعت إلى تقديم رؤية مغايرة لدور الإنسان في الحياة، في ضوء فهم مختلف للدين، وهدف الخلق. فهناك تواطؤ على هدر الحقيقة لصالح أهداف أيديولوجيات – طائفية. ومذهبية - سياسية.

الكتاب متوفر في دار أمل الجديدة وجميع المكتبات التي تتعامل معها، ومعارض الكتاب التي تشارك فيها. كما أنه متوفر للبيع المباشر أونلاين - دار نيل وفرات.

 ***

 مؤسسة المثقف – قسم الكتاب

13 -10-– 2020م

 

 

صدر في سيدني – أستراليا، ودار أمل الجديدة في دمشق – سوريا، كتاب جديد لماجد الغرباوي، بعنوان:

متاهات الحقيقة (2): مواربات النص

يقع الكتاب في 400 صفحة من الحجم الكبير، وقد زينت لوحة الفنان التشكيلي الكبير ا. د. مصدق الحبيب غلاف الكتاب الجميل.

وقد تناول الكتاب مجموعة قضايا قاربها الكاتب ضمن الحوار المفتوح، منها: جمع القرآن، تدوين السنة، إشكالية تحريف الروايات، القراءة وسلطة النص، النص وخطابات النفي، اتجاهات الغلو، النص ومراوغات المفهوم، أسيجة القداسة، الإسلام السياسي، المهيمن الرمزي،  وغيرها.

كتب على الغلاف

من هنا جاءت الأجوبة في هذه الموسوعة الحوارية (متاهات الحقيقة)، تقارع حصون الكهنوت وتحطّم أسيجة تراثية تستغرق الذاكرة، وتطرح أسئلة واستفهامات استفزازية جريئة.. بحثا عن أسباب التخلف، وشروط النهوض، ودور الدين والإنسان في الحياة. فتوغّلت عميقا في بنية الوعي ومقولات العقل الجمعي، واستدعت المهمّش والمستبعد من النصوص والروايات، وكثّفت النقد والمساءلة، وتفكيك المألوف، ورصد المتداول، واستنطقت دلالات الخطاب الديني، بعد تجاوز مسَلَّماته ويقينياته، وسعت إلى تقديم رؤية مغايرة لدور الإنسان في الحياة، في ضوء فهم مختلف للدين، وهدف الخلق. فهناك تواطؤ على هدر الحقيقة لصالح أهداف أيديولوجيات – طائفية. ومذهبية - سياسية. 

 ***

 مؤسسة المثقف – قسم الكتاب

12 -8 – 2020م 

صدر في سيدني – أستراليا، ودار الوفاء في الاسكندرية – مصر، كتاب جديد للأستاذ الدكتور محمود محمد علي، ضمن سلسلة: أجيال الحروب بعنوان:

حروب الجيل الخامس وخصخصة العنف

 يقع الكتاب في 344 صفحة، حجم كبير، وغلاف جميل معبّر عن موضوعه. وقد اشتمل على مقدمة، وخمسة فصول وخاتمة. تناول فيه تاريخ أجيال الحروب الخمسة، وكرّس هذا الكتاب للجيل الخامس منها، وهي حرب غير تقليدية، وظفت جميع الإمكانيات المتاحة، بما فيها تكنلوجيا المعلومات، والفضاء وحروب الأنترنيت. وقد اكتظ الكتاب بالمعلومات والمصادر والأرقام ليكون مرجعا أكاديميا لدراسة حروب الجيل الخامس.

يقول المؤلف:

إن المبدأ الجديد لحرب الجيل الخامس، قد جاء نتيجة مشاركة من أطراف مهتمة بموضوع الأمن القومي، وتضم دبلوماسيين وعسكريين، ومشرعي القوانين، وضباط مخابرات وخبراء الانترنت، والتواصل الاجتماعي، يعاونهم علماء النفس، وعلماء الاجتماع، والأكاديميون المختصون بعلم السياسة، واتفقت تقديراتهم على أن حرب القرن الواحد والعشرين، ومن بعد أحداث الحادي عشر من سبتمبر 2001م، تتطلب نظرة مختلفة عما كان يحدث في حروب الماضي. فجاء نتاجاً لدراسات أجرتها هذه المجموعات، في إطار ما سمي المعهد التعليمي لحروب الجيل الخامس، يشارك فيه خبراء من جميع الجهات المشار إليها سابقاً. وتتصف هذه الحروب بكثرة ضحاياها، وسعة تأثيرها على الشعوب والبيئة والحياة المستقبلية، لذا أهدى كتابه:

(إلى كل الأبرياء الذين سقطوا  ضحية حروب الجيل الخامس، دون ذنب أو جريرة، وإلى الأمهات الثكالي اللآتي فقدن أولادهن في هذه الحرب، وإلى كل الشهداء الذين استشهدوا في المساجد والكنائس وهم يصلون).

يذكر أن الأستاذ الدكتور محمود محمد علي، باحث مصري متخصص في المنطق وفلسفة العلوم والفكر السياسي الإسلامي. رئيس قسم الفلسفة وعضو مركز دراسات المستقبل – جامعة أسيوط. وهو باحث موسوعي، يتمتع بثقافة واسعة، وقد كتب في مجالات عدة، وقد قاربت مؤلفاته المنشورة تسعين كتابا، إضافة إلى عدد كبير من الدراسات والمقالات المنشورة في الصحف والمواقع والمجلات.

الكتاب متوفر الآن في في دار الوفاء وباقي المكتبات المصرية.

نتمنى للكاتب مزيدا مع العطاء وألف مبروك

 ***

المثقف – قسم الكتاب

27 – 7 – 2020م

صدر عن مؤسسة المثقف، في سيدني – أستراليا، ودار أمل الجديدة، في دمشق – سوريا، للدكتور حسين سرمك حسن كتاب:

رسالة وجودنا الخطيرة.. تحليل رواية: "رسالة" للمبدع قصي الشيخ عسكر

يقع الكتاب في 312 صفحة، قطع كبير، وغلاف جميل من تصميم دار النشر. تناول فيه المؤلف رواية رسالة التي صدرت عن مؤسسة المثقف، والتي استعرض فيها الروائي قصي الشيخ عسكر بأسلوب أدبي شيق سلسلة أحداث تصوّر مهاجر يتنقل بين أكثر من بلد، ويتعرّض لمحن وتحديات المهاجر المختلفة.

من هنا بدأ عمل الأستاذ الدكتور حسين سرمك، حيث راح يقرأ ما وراء النص ويغور بحسه النقدي المعروف في أعماق الأحداث، متخذا من الرواية دليلا للكشف عن ملابساتها السياسية ودلالاتها الاجتماعية، وما ترتب عليها من أحداث ونتائج. فكان كتابا شيقا وجهدا أكاديميا مميزا.

جاء على الغلاف مقتبس من الكتاب:

لقد كان سيزيف ذكيّا وماكرا استطاع التلاعب بالآلهة حيث خدع إله الموت "ثاناتوس"ووضع الأصفاد في يديه،وقيّده فتوقّف الناس عن الموت. فقرر كبير الآلهة "زيوس"ف رض عقاب أبدي عليه وذلك بأن يدحرج صخرة إلى أعلى تَلٍّ وحين يقترب من القمّة تنفلت من بين يديه وتهوي إلى الأسفل ليلحقها ويعود ويحملها إلى أعلى وهكذا إلى الأبد. وهذا العقاب له أبعاد فلسفيّة فناهيك عن "ضرورة" الموت وعظمة العقل الإنساني، هناك الدلالة العميقة بأنّ على الإنسان أن يحيا هذه الحياة بذاتها وأن لا يشغل نفسه ب "الهدف" منها.

51 qusay2

سيكون الكتاب متوفرا في دار أمل بدمشق وجميع الفروع والمعارض المرتبطة بها.

نتمنى للإستاذين حسين سرمك حسن وقصي الشيخ عسكر مزيدا من العطاء والابداع. وألف مبروك

مؤسسة المثقف – قسم الكتاب

15 – 7 – 2020م

صدر عن مؤسسة المثقف في سيدني – أستراليا، ودار الرواد في بغداد العراق، كتاب جديد للدكتور موسى فرج بعنوان:

الفوضى المستدامة في العراق.. حوار مفتوح

يقع الكتاب في 600 صفحة من الحجم الكبير، وغلاف جميل من تصميم الأستاذ يونس بولص متي. وقد أشتمل الكتاب على الحوار المفتوح الذي أجرته صحيفة المثقف مع الدكتور موسى فرج

قدم للكتاب عن موسسة المثقف الأستاذ الأديب والناقد سلام كاظم فرج، بعنوان:

فوضى خلاقة أم فوضى مستدامة؟

يعتبر الدكتور موسى فرج واحدا من أهم السياسيين العراقيين (وهم قلَّة...) الذين أغنوا الفكر النقدي الرصين الموضوعي الملتزم بقول الحقيقة مهما كانت درجة المرارة ومهما كانت الأثمان التي قد يدفعها جراء صراحته... فقد كان إلى عهد قريب عضوا فاعلا على المستوى الرسمي وشريكاً (رغم استقلاليته وفردانيته...) أساسياً في صنع بعض الاتجاهات في السياسة العراقية بُعًيد إسقاط النظام الفاشي. وكان لتوجهاته أثر مرموق في إرباك جمهرة من السياسيين النفعيين قصيري النظر. والذين كرسوا وجودهم الطفيلي لا لبناء العراق الآمن المزدهر كما توخينا منهم. بل لتدمير البنى التحتية وإعاقة أيّ محاولة للتقدم والازدهار.

يتناول الكتاب وبأسلوب الأستاذ موسى الساخر المرح ما أسماه في بداية حواراته (حماقات بريمر). ونستطيع أن نعتبر تناوله مرحلة بريمر رديف لكتاب بريمر الشهير (سنتي في العراق) ... سيجد قراء (فوضى مستدامة) مواقف غريبة وبأسلوب مرح أخّاذ لمجموعة من السياسيين العراقيين المخلصين منهم والنفعيين دون مواربة أو خوف من غضبهم. ومثلما أخبرته أن مصدر أعجابي به يعود إلى انه حريص على أن يضع (لكل خدٍّ طينته!!) دون مجاملة.

قبل صدور كتابه المهم (قصة الفساد في العراق.) سألني الأستاذ الصديق ماجد الغرباوي عن إمكانية تبني مجموعة حوارات مع أدباء ومفكرين وسياسيين عراقيين وعرب. اتصلت بالأستاذ موسى فرج وسألته عن إمكانية إجراء حوارات مفتوحة وممتدة قد تستغرق شهوراً.

كتاب الصديق موسى فرج. كتاب أمل. لا كتاب (قتل الأمل.). وهذا حسبه... وهذا مجده...

 وفي معرض تقديمها للكتاب قالت مؤسسة المثقف العربي ...

 كانت تجربة المثقف في الحوار المفتوح تجربة رائدة، وكانت أول من فتح حواراً مفتوحاً على صفحات الأنترنيت عام 2009م. هدفه إثراء المشهد الثقافي والأدبي والسياسي من خلال حوار مباشر بين مجموعة من الشخصيات المرموقة والقرّاء، وقد حقَّقت التجربة نجاحاً باهرا ومشاركات واسعة، وقد صدرت بعض الحوارات كتبا مستقلة.

ومن الحوارات الممَّيزة كان حواراً مفتوحاً مع الدكتور موسى فرج عبر عشرين حلقة، أجاب فيها الأستاذ الدكتور موسى فرج على (88) سؤال في مختلف القضايا المطروحة، كان الفساد في العراق محورها الرئيس. وقد لاقت أجوبته صدى واضحا من خلال التعليقات وثرائها ونوعيتها. وكانت إجاباته وافية معزَّزة بأرقام وشواهد أكسبت الحوار قيمة عالية.

ونظرا لأهمية موضوعات الحوار، لتقويم تجربة الحكم في العراق، والاستفادة من التجارب السابقة، قررت مؤسسة المثقف العربي في سيدني – استراليا إصدار الحوار بكتاب مستقلٍّ ليكون بين يدي القرّاء والدارسين والباحثين بعنوان: الفوضى المستدامة في العراق

جاء في مدخل الكتاب بقلم مؤلفه:

قبل حوالي الشهرين قرأت لأحد أصدقائي منشوراً أشار فيه إلى عدد ممَّن قرأ لهم صديقي في شبابه ومن بينهم الكاتب السوري المعروف "صادق جلال العظم" وكتابه " نقد الفكر الديني" ...فكتبت لصديقي الآتي:

"في أوائل عام 1969 ومرارة هزيمة حزيران مازالت تنزّ من شفاهنا كنت وقتها طالباً في نهاية السنة الأولى في جامعة بغداد، اقتنيت النقد الذاتي بعد الهزيمة لصادق جلال العظم وأردفته بنقد الفكر الديني فوجدت فيهما معظم الأجوبة للكم الهائل من الأسئلة التي كانت تزدحم في رأسي عن أسباب هزيمة حزيران ...الكتابان من الحجم المتوسط وبالورق الأسمر... "راح وكت وأجا وكت" فقدت الكتابين بسبب الترحال والتنقل لكني أتذكرهما جيداً وعندما فتح عصر الأنترنت أبوابه وجدت لصادق جلال العظم مكانته المتميزة في ما يكتبه كتاب كثر في موقع الحوار المتمدن المعروف.

في عام 2008 كنت في زيارة علاجية لمدينة حمص السورية وكانت المدينة إلى جانب جمالها الصارخ كانت في أنفتها وكبريائها تفوق الموصل في عزها مقارنة بمدن العراق الأخرى.

أثناء ذهابي وإيابي من الفندق وإليه صادفت مكتبة ضخمة لبيع الكتب تحمل لافتة معلقة في صدارتها مكتوب عليها "اتحاد الكتاب السوريين / فرع حمص" وبعد إن ألقيت نظرة على صفوف الكتب المعروضة في الواجهة الزجاجية دلفت إلى الداخل متصفحاً الكتب، وكان صاحب المكتبة يماثلني عمراً فنهض الرجل وبادرني هو بالحديث والتمدد فيه وبعد أن عرف أنى عراقي دعاني لفنجان قهوه يعدها بنفسه واستمر الحديث في الشأن العراقي والسوري بيننا حتى قلت له: أشعر أننا كلينا عراقي، قال: لأن الهمَّ واحد والمصيبة ذاتها والثقافة نفسها، في ختام الحديث حكيت له قصتي مع كتابي صادق جلال العظم وتمنيت أن احصل على نسخة من أي منهما، فأخبرني أن الطبعة نفذت منذ زمن بعيد لكنه سيحاول.

في اليوم التالي كنا نرتشف قهوته كما في يومنا السابق فأخرج من "جرارة المكتب" كتاب صادق جلال العظم النقد الذاتي بعد الهزيمة ووضعه أمامي بنفس الحجم ولكن بطبعة جديدة عام2008خطفت الكتاب بسرعة شاكراً لكنه قال لي: اقرأ المقدمة. فوجدت أن صادق جلال العظم كتب فيها، صدر هذا الكتاب عام 2008 وعلى مدى 40 سنه كنت أراقب الأحوال في العالم العربي فلم أجد تغييراً للأفضل قد حصل فقررت إعادة طبعه ثانية.

حصل هذا قبل البلاوي التي حصلت في سوريا وقبل تحول حمص إلى حال أسوأ مما هو عليه حال ضرتها الموصل لأن الهم واحد والمصيبة ذاتها...تحياتي لك ولصادق جلال العظم".

صادق جلال العظم عندما أعاد طبع كتابه في عام 2008 لم يضف إليه غير تلك المقدمة ولكن لو كان قد انتظر 4 سنوات فقط فيشهد ما حصل لسوريا في السنوات التي تلت عام 2011 لتحول إلى كتابة مرثية لسوريا وحمص وبلاد الشام.

في العراق الأمور تجري بوتيرة أسرع فما يصح من إجابات على أسئلة السادة المحاورين في عام 2012 لا يصحّ أن يكون نفسه اليوم إنما يستدعي استحضار وقائع جديدة حصلت فيه خلال السنوات الثمان الماضية ففي حين كان العراق في عام 2012 يسمى بـ "دولة الفساد" بات اليوم يسمى "دولة الميلشيات"، وفي حين كان يوصف بدولة الفوضى بات يوصف بـ "دولة اللادولة"...

وباتت أسئلة من قبيل:

* نظام الحكم بعد عام 2003 في العراق: هل هو ديمقراطي. دكتاتوري. ليبرالي. ثيوقراطي...؟ وكيف تحول نظام حكم المكونات في العراق إلى نظام حكم البطانات...؟

* مرجعية النظام السياسي في العراق هل هي: الدستور. القرآن. الفقه. العرف العشائري...؟

* مرجعية القرار السياسي في العراق هل هو: الشعب. الأغلبية. المرجعية الدينية. الفصائل المسلحة. بومبيو. أم قاءاني...؟

* الهوية الغالبة في العراق هل هي: المواطنة. القومية. الدينية. المذهبية. العشائرية. الحزبية. المناطقية...؟

* ما طبيعة الاقتصاد العراقي.. رأسمالي. اشتراكي. مختلط. إسلامي...؟

* النفط... هل هو ملك الشعب أم يتم تقاسمه باستبدال الجنة في أهزوجة العراقيين عام 1920 (ثلثين الجنه لهادينا وثلث لكاكه احمد وأكراده)، بالنفط في عام 2020 لتكون: (ثلثين النفط لوالينا وثلث لمسعود وأولاده.) ...؟

* هل العلاقة بالإقليم حالياً...فيدرالية أم كونفدرالية ...؟ وإذا أصرّت البصرة أو صلاح الدين على خيار الأقلمة هل يوجد نموذج آخر يمكن تطبيقه مع ضمان بقائها ضمن العراق أم أنها تسعى لأن تكون دولة جارة بأقرب الآجال...؟

* ما قضية "الفوضى الخلّاقة". وهل جرى التنصل من شقها الخلّاق لتتحول إلى فوضى مستدامة في العراق...؟

* بعد اعتقاده بانها محطة من معركة هرمجدون التي تسبق القيامة...هل راجع جورج بوش دراسة الجدوى لحربه على العراق، ليكتشف كم خسرت أمريكا...؟

* بعد سقوط نظام الاستبداد وصفت الحقبة اللاحقة بدولة الفساد... الآن هل باتت توصف بدولة المليشيات أم دولة الفوضى المستدامة...؟

تلك الأسئلة باتت تطرح بقوه...وهذا ما دفعني أيضا لإعادة استنطاق تلك الحوارات من جديد.

وختاما...لا يفوتني أن أتقدم بسلال من الورد مع امتناني وشكري العميقين لقراء المثقف أولاً ولمؤسسة المثقف الغراء بشخص رئيسها المفكر التنويري الأستاذ ماجد الغرباوي وللأفاضل:

* الأستاذ سلام كاظم فرج، أديب وناقد / العراق.

* الأستاذ سالم صالح، مدرس / العراق.

* الأستاذ د. صالح الطائي، كاتب وباحث إسلامي / العراق.

* الأستاذ سعد السعيدي، كاتب / العراق.

* الأستاذ د. هاشم عبود الموسوي: كاتب وشاعر وأكاديمي / العراق.

* الأستاذ حمودي الكناني: قاص / العراق.

* الأستاذ صائب خليل: كاتب ومحلل سياسي عراقي /هولندا.

* الأستاذ سعد العميدي: أديب وكاتب / السويد.

* الأستاذ مسلم السرداح: كاتب وأديب / العراق.

* الأستاذ هاشم كريم: مثقف / العراق.

* الأستاذ علي الزاغيني، كاتب وشاعر عراقي.

* الأستاذ جواد كاظم إسماعيل: شاعر وإعلامي / العراق.

* الأستاذ علي العبودي: كاتب وأديب / العراق.

* الأستاذ سعد السعيدي، كاتب / العراق.

ختاما: سيكون الكتاب متاحاً في دار الرواد في بغداد والمحافظات بغلاف كارتوني وآخر ورقي ، ومن هذه اللحظة سيكون متاحاً بصيغته الإلكترونية، لمن يود الاطلاع عليه.

 نبارك للدكتور موسى فرج صدور كتابه الجديد، نتمنى له مزيدا من العطاء والعافية والف مبروك

 ***

مؤسسة المثقف – قسم الكتاب

1 – 7 – 2020م 

 

 

صدر عن مؤسسة المثقف في سيدني – أستراليا، ودار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر في الاسكندرية – مصر، للأستاذ الدكتور محمود محمد علي كتاب:

 الفلسفة النسوية في مشروع ماجد الغرباوي التنويري

يقع الكتاب في 254 صفحة، حجم كبير، وغلاف من تصميم دار النشر، معبّر عن موضوعه. وقد تناول الكاتب فيه، رؤية ماجد الغرباوي لموضوع النسوية ضمن مشروعه التنويري، فاشتمل الكتاب على مجمل آرائه في قضايا المرأة، رموز الحركة النسوية في العالم، الحركة الإسلامية والمرأة، المنطلقات الفكرية لنسوية ما بعد الكولونيالية، قهر المرأة، مكونات الوعي النسوي وارتهانات تشكيله، فلسفة النظام الأبوي في تربية المرأة، المرأة واللاندسكيب، في العلاقات بين الجنسين، المدارس النسوية، الوظيفة البيولوجية للمرأة، الراديكالية المتطرفة، وغير ذلك.

كتب د. محمود محمد علي على غلاف الكتاب

ماجد الغرباوي... واحد ممن سعوا إلى إقامة مجتمع مدني متحضر، يأخذ بأسباب العلم والمعرفة، ويعزز قيم الدين والفضيلة، باعتبارهما قيما إنسانية أصيلة تكافح الظلم والعنف وتعضّد روح التسامح والسلم الأهلي. وتقوض مشاريع الهيمنة والتوسع والسيطرة، وخطط إذلال الشعوب ونهب ثرواتهم. وتساهم في التحرر من سطوة المؤسسات الدينية والأفكار المتطرفة والهدامة. وعلى هذا الأساس قارب موضوعات النسوية تارة باعتبارها فردا، وثانية باعتبارها جزءا من المجتمع. هذا بالإضافة إلي اهتمامه بقضايا "الفلسفة النسوية"، حيث .كانت له رؤية فلسفية خاصة حول: مكانة المرأة، والمساواة؛ والحرية، وحقوق المرأة، وحجاب المرأة؛ كما كانت موقفه خاصة من الفلسفة النسوية الغربية والفلسفة النسوية العربية وأهم رموزها، والمنطلقات الفكرية لنسوية ما بعد الكولونيالية، والقهر، النضال واسترداد الحقوق المنهوبة، ومكونات الوعي النسوي وارتهانات تشكيله، والوظيفة البيولوجية للمرأة....وهلم جرا.

نبارك للأستاذ الدكتور محمود محمد علي، رئيس قسم الفلسفة وعضو مركز دراسات المستقبل بجامعة أسيوط ، صدور كتابه الجديد، مع خالص الأمنيات بصحة وعافية.

 ***

مؤسسة المثقف العربي - قسم الكتاب

16 – 6 – 2020م 

صدر عن مؤسسة المثقف في سيدني – أستراليا، ودار أمل الجديدة في دمشق – سوريا، للأستاذ الدكتور عبدالرحيم مراشدة ، كتاب بعنوان:

تمثيلات التفاصيل في الرواية العربية ..

رواية نوتنغهام في علبة لشمانيا أنموذجاً 

يقع الكتاب في (82) صفحة من الحجم المتوسط، مع غلاف جميل. وهو بحث  للناقد الأردني  الأكاديمي الدكتور عبد الرحيم مراشدة عن رواية الروائي المهجري قُصي الشيخ  عسكر التي  تحمل عنوان: "نوتنغهام في علبة لشمانيا"  

يقول الناقد مراشدة :

    إن الباحث الحالي يجد في  رواية "نوتنغهام في علبة لشمانيا" صورا جيدة للإدهاش، واستحضار عوالم الخيال والتخييل الروائي، وهذا من شأنه كسر حدة ومنطقية الزمن والنمط التقليدي للرواية الكلاسيكية، فقد تمكنت – الرواية – من التعامل بوعي لافت مع التقدم التقني والحضاري للإنسان بحيث أصبحت الأشياء الغريبة موضوعاً للنصوص وتوظيفا له ما يبرره، لا سيما وأن الروائي وضع نصب عينيه أثر الثورة الصناعية والتقنية والمتجددة وثورة الاتصالات على وجود الإنسان ، وبالتالي تبين أن هناك زحفا هائلا يسير باتجاه تحجيم إنسانية الإنسان، ومن هنا تبدو الموضوعات المثارة في الرواية لها أبعاد فكرية، وفلسفية، وأيديولوجية تصب في مصلحة الإنسان الكوني على هذا الكوكب.

نبارك للأستاذ الدكتور عبد الرحيم مراشدة صدور كتابه الجديد عن مؤسسة المثقف، وتهنئة خاصة للروائي المهجري والشاعر الأستاذ الدكتور قصي الشيخ عسكر، الذي أغرت نصوصه الأدبية أقلام النقاد، وحظيت باهتمام خاص دليل على ثرائها. نتمنى لهما دوام العطاء.

الكتاب من الآن متوفر في دار أمل الجديدة في دمشق – سوريا، وسيعرض في جميع المعارض التي تشارك بها الدار مستقبلا. 

*** 

مؤسسة المثقف – قسم الكتاب

20 – 5 – 2020م 

 

صدرت في سيدني - أستراليا، ودار أمل الجديدة في دمشق – سوريا رواية جديدة للروائي المهجري د. قصي الشيخ عسكر بعنوان: نوتنغهام في علبة لشمانيا.

تقع الرواية في 116 صفحة من الحجم المتوسط، مع غلاف جميل من تصميم الدار.

جاء على الغلاف الخلفي للرواية

مقطع من بحث أكاديمي عن رواية " نوتنغهام في علبة لشمانيا" للناقد الدكتور الاستاذ عبد الرحيم مراشدة، عميد البحث العلمي والدراسات العليا/ جامعة عجلون الوطنية/ الاْردن:

إن منتج الخراب وتلوث الحيوات، وفساد الأنسنة قد يصاحب بعض التحولات في مسيرة الإنسانية، وذلك من وجود الصراعات الطبقية والاجتماعية والفكرية في هذا الوجود، وهي إشكالية قديمة قدم الإنسانية، نقول ذلك لأن هذه الرواية جاء السياق الزمني لها محايثاً لظروف أعقبت الحروب، وبدت الشخصيات فيها تتوزع بين حضارتين، شرقية وغربية، وبين قديم وحديث، ومن خلال ظروف عصفت بها، لا سيما الحروب والمآسي التي أعقبت الحروب الطاحنة المأسوية في البلاد العربية، التي تخللها صراع فكري، وديني، وإيديولوجي، واقتصادي...إلخ.

 مثل هذه الرؤية تتعمق من خلال حياة الشخوص والأحداث المواكبة لها في مدينتين رئيسيتين، راحت تشكل الفضاء الغالب على الرواية، فضاء بغداد وفضاء نوتنغهام، ومثل هذه المدن عندما تمر بها المآسي والحروب والصراعات، من الطبيعي أن يصيبها التلوث، وتتأثر بفضاءات عابرة لها عرضياً، لا سيما وأن العراق تعرض للغزو الغربي، وكانت الحضارة الغربية، والمدينة والمدنية الغربية حاقدة على بغداد، التي تمثل مدينة عربية إسلامية، شكلت حضارة متقدمة للحضارة العربية المعاصرة.

الرواية متوفرة في دار أمل الجديدة، وفي جميع المعارض والمكتبات التي تشارك فيها.

نبارك للروائي القدير د. قصي الشيخ عسكر إصداره الجديد مع تمنياتنا له بمزيد من العطاء

 

مؤسسة المثقف – قسم الكتاب

19 – 3 – 2020م

 

 

 

صدر في سيدني – أستراليا، ودار أمل الجديدة في دمشق – سوريا، كتاب جديد لماجد الغرباوي، بعنوان:

متاهات الحقيقة (1): الهوية والفعل الحضاري

يقع الكتاب في 416 صفحة من الحجم الكبير، وقد زينت لوحة الفنان التشكيلي الكبير ا. د. مصدق الحبيب غلاف الكتاب الجميل.

وقد تناول الكتاب مجموعة قضايا قاربها الكاتب ضمن الحوار المفتوح، منها: قلق المستقبل، الحركات الإسلامية والحكم، العرب والعنف، الموقف من الغاوين، شرعية الفتوحات، واقع القصص القرآني، رمزية الجنة والنار، الموقف من العلمانية، التخندق الخرافي، فرص الإصلاح الفكري، التنوير والاستلاب، التسامح وسلطة الحقيقة، المقدّس ورسوخ الفكرة، الاشتراكية العلمية، شرعية الدولة الدينية، جدل التراث والمعاصرة، رهانات العقلانية، قيمة الفكر التنويري، مفهوم النقد الثقافي، المثقف المستنير، مستقبل الثقافة، نسبية مفهوم التسامح، الدين والتوظيف السياسي، النظرة الدونية للمرأة، اشتغالات النص القرآني، قريش والسلطة.

كتب على الغلاف

من هنا جاءت الأجوبة في هذه الموسوعة الحوارية (متاهات الحقيقة)، تقارع حصون الكهنوت وتحطّم أسيجة تراثية تستغرق الذاكرة، وتطرح أسئلة واستفهامات استفزازية جريئة.. بحثا عن أسباب التخلف، وشروط النهوض، ودور الدين والإنسان في الحياة. فتوغّلت عميقا في بنية الوعي ومقولات العقل الجمعي، واستدعت المهمّش والمستبعد من النصوص والروايات، وكثّفت النقد والمساءلة، وتفكيك المألوف، ورصد المتداول، واستنطقت دلالات الخطاب الديني، بعد تجاوز مسَلَّماته ويقينياته، وسعت إلى تقديم رؤية مغايرة لدور الإنسان في الحياة، في ضوء فهم مختلف للدين، وهدف الخلق. فهناك تواطؤ على هدر الحقيقة لصالح أهداف أيديولوجيات – طائفية. ومذهبية - سياسية.

 

مؤسسة المثقف – قسم الكتاب

1 -11 – 2019م

 

صدر عن مؤسسة المثقف في سيدني – أستراليا، ودار أمل الجديدة في دمشق – سوريا، كتاب جديد للشاعر د. قصي الشيخ عسكر بعنوان: الديوان الرشيق

يقع الكتاب في 312 صفحة من القطع الكبير، بغلاف أنيق يحاكي مضامين نصوصه الشعرية. وقد اشتمل على عيون ما دونه يراع الشاعر البصري قصي الشيخ عسكر. فتقرأ مختلف القصائد والنصوص الشعرية التي كتبها في أوقات ومناسبات مختلفة، لذا أدرج على الوجه الخلفي للغلاف مجموعة شهادات لرموز أدبية ونقدية، عبّرت عن رأيها الصريح في إبداعاته الأدبية:

- إنها شاعرية فذة

من كلمة للشاعر المرحوم بلند الحيدري

- يشغل الشاعر قصي الشيخ عسكر حيزا كبيرا في الدراسات النقدية والأدبية في المهجر وفي الوطن العربي وهو شاعر كبير من شعراء المهجر..

من رسالة ماجستير  للباحث خلدون الموسويّ

- من يقرؤك يشعر أنه في باريس أو كوبنهاغن في غرفة جلوس صغيرة مع خبز وجبن و... وكتاب، جلسة مع ديوانك أومعك هي حميمة يشف فيها البوح الصوفيّ ويتجلّى الشعر والحبّ فقط

الشاعرة الكبيرة لميعة عباس عمارة

- شاعرية تجري كشلال أو كمطر

العلامة البروفيسور أسعد علي

- ومما يشار إليه أن الشاعر يختط منهجا جديدا وأسلوبا مميزا لشعره.

العلامة الدكتور عبد الكريم اليافي

- هو الشاعرالبصري الدكتور قصي الشيخ عبد الرؤوف الشيخ عسكر، عرفته طالبا مجدّا، في مدارس البصرة، وشاعرا مرهفا لأكثر من ثلاثين عاما، قدّم خلالها أروع قصائد الشعر المعبّرة عن الواقع المرير الذي عانته الأمة طيلة تلك العقود الثلاثة، والمعاناة السياسية والإجتماعية لكل من له ذرة إحساس بآلامها وطموحاتها.

وهو الشاعر المهجري الحديث الذي أثرى الشعر المهجري بإبداعاته الشعرية التي غنّاها في الغربة والاغتراب، بأجمل القصائد المعبرة عن أحاسيسه الجياشة، الى الدرجة التي دعته أن يسمي شعره ب "شعر الإغتراب" أو "الغربة".

الأستاذ الدكتور حميد مجيد الحمادي

 أستاذ اللغة الإنكليزية في كل من جامعتي البصرة وجامعة جرش الأردنية وكلية العراق الجامعة في البصرة                                      

- قصيّ الشيخ عسكر شاعر وجدانيّ (غنائيّ) عذب، يهتمُّ بموسيقى القصيدة اهتماما كبيرا، وحين تتحرّك أعماقه لتخرج معاناتها يتداخل وعيه بلا وعيه، فيفرضُ على تلك الأعماق التشكيل الإيقاعيّ المناسب الذي يناسب توهج الأعماق"

د. الناقد عبد الرضا علي

- بوجه عام أنا معجب بهذا الأسلوب

البروفيسور فيليب تيرمان جامعةكلاريون – بنسلفانيا عمااطلع عليه من أعمال الشاعر بالإنكليزية:

- عزيزي  الدكتور عسكر شكرا لأنك أرسلت لي كتابتك المدهشة، إنها عاطفية وغريبة وحزينة ولكنها أيضا إنسانية ومغمورة بالنور والبهاء

الدكتور سكوت ماينار بروفيسور باللغة الإنكليزية جامعة أوهايو- لانكستر

- حاول الشاعرأن يوجد نمطا خاصا للتناقض يحمله في قصائده ليخلق في روعك جدل الثنائيات المتناقضة والمفارقات وأساليب التكرار وطرائق التشكيل

الناقد الدكتور نعيم اليافي

- إن الدكتورة هدى صحناوي لم تأل جهدا في إبراز عبقرية هذا الشاعر الفذ في بحثها هذا

مجلة دراسات البصرة مجلة محكمة تصدر عن مركز دراسات البصرة

- لدى قصي الشيخ عسكرمجموعة من الهموم الشكلية في الرواية،والعاطفية في الشعر.ولا يمكنك أن تعزل أسلوبه عن أحاسيسه لسبب واحدأن كليهما مرتبط ارتباطاجذريا بالمنفى.

فهو كاتب مهجري أساسا،الذات لديه هي الوطن والموضوع هو المعاناة فهو دائم الاحتراق بألم الفراق والنوستالجيا،وبالاستطراد ان الابتعاد عن المكان لايبدل من طبيعة وعينا بالمشكلة ،ولكن يضعها في مدارات مضاعفة.وهكذا يتحول الانتماء والهوية إلى نوع من البحث عن الذات في العالم

الناقد والأديب الدكتور صالح الرزوق

***

الكتاب كما باقي كتب د. قصي الشيخ عسكر  متوفرة لدى دار أمل الجديدة دمشق، وفي  جميع المعارض التي تقيمها

 

نتمنى للشاعر مزيدا من العطاء والابداع

مؤسسة المثقف – قسم الكتاب

29 – 8 – 2019م

 

صدرت عن مؤسسة المثقف في سيدني – أستراليا، ودار أمل الجديدة في دمشق – سوريا، روايتان جديدتان للروائي المهجري الدكتور قصي الشيخ عسكر بعنوان: 

الرواية الأولى: زيزفون البحر:

وهي رواية مهجرية، تقع في  104 صفحات - حجم متوسط، بغلاف جديد من تصميم دار النشر، وهي تسجل وقائع حياة المهجر، وصعوبة الاندماج الحضاري، لذا كتب على الغلاف الخلفي للرواية: 

هؤلاء الشقر الذين ظلوا قابعين دهورا في ممالكهم الإسكندنافية اختلطت عليهم المفاهيم حتى جئنا نحن الشرقيين فدخلت قاموسهم مصطلحات جديدة .. الشرف.. غسل العار.. السنَّة.. الشيعة.. الفلافل.. شاورما.. يظنونها محاولة انتحار ولم أقصد هذا قطعا.. يتحدثون عن لساني ويحددون نيتي سلفا..السيدة المصرية قتلها الرعب. باديء الأمر انبهرت بالثلج وهي القابعة في الضياء،المحملة بشمس الأهرام الساطعة منذ أن فتحت عينيها للنور.. ذلك مثل يعزز وجهة نظري..لم أزر القاهرة من قبل لكن السيد "حوت البحر" عمِّي المفترض يقول عنها إنها ربيع دائم شمس ولامطر، وها أنا أُكَفَّن مثل أيِّ ميت بخرقة بيضاء لم يبق  خارجا منها إلا رأسي. فأسخر من أرض تغطي هامتها بخرقة بيضاء، وتكشف جسدها. الأرض لاتخجل إطلاقا.. تغطي رأسها وقدميها بشال أبيض وتكشف عن وسطها وعورتها.. لاأدري إن كنت دخلت آلة ما ليطهروا جسدي من أدران الماضي أم حقا كنت سادرا في محاولة انتحار بعد روح عدوانية ساورتني..

79 qusayaskar

الرواية الثانية: ربيع التنومة:

التي تقع في 170 صفحة من الحجم المتوسط، وغلاف من تصميم دار النشر يعبر عن مضمونها. والرواية ترصد جانبا من حياة مجتمع البصرة والتنومة تحديدا.

***

آراء في أدب قصي الشيخ عسكر الروائي

لا يخفى أن الروائي قصي الشيخ عسكر يحظى باهتمام النقاد، وسجل حضور من خلال عدد كبير من القراءات النقدية التي تولى كتابتها نقّاد معروفون، لذا جاء في الوجه الخلفي لغلاف الرواية؟

78 qusayaskar

* إنّ قصي عسكر واحد ممن يمتلكون أدوات المتخيّل السّردي ، وحرفة الكتابة باقتدار متميّز، وهو دليل على أنّ دربته في ممارسة هذا الجنس الأدبيّ لم تكن قصيرة.

الناقد الدكتر عبد الرضا علي عن رواية المقصف الملكي.

* إن الدكتور قصي الشيخ عسكر مجدد العمل الأدبي المهجري المعاصر ، وأحد أبرز نماذجه الواضحة والشاخصة، والمنفكة من أسر أي تأثير للآخرين عليه.

الأكاديمي الدكنور اللغوي الباحث هادي نهر رئيس جامعة مزايا في دراسة عن رواية وأقبل الخريف مبكرا هذا العام.

* هكذا انداحت شخصية السارد في المكان والزمان والتحمت بهما، ذلك المكان بعبقريته وتراتيته، وحضارته العتيقة حيث العصر الذهبي العربي والإسلامي فيما مضى من الزمان في مقابل الحاضر الحزين المهزوم.

الناقد الدكتور يوسف نوفل عن رواية النهر يلقي إليك بحجر.

* نوع من الروايات القصيرة التي تحمل عنوانا فرعيا وهو "روايات مهجرية"حتى إنّ تأكيده عليها رفعها من مجرّدوصف تفصيلي إلى ما يشبه تحت نوع فنيّ مستقل له أصوله وغاياته.

الناقد الأديب الدكتور صالح الرزوق من دراسة عن أعمال الكاتب الروائية المهجرية عنوانها الحساسية الجديدة في روايات قصي عسكر.

* كأنّ الروائي حين يضعف حساسيتك النقدية يستطيع أن يضطلع بدور المنوم ولو لوقت وجيز فيجعله جزءا من جمهور نفسي للقراءة حيث تتماهى مع بطله ليحل محل مثالك الأنوي الذي سيبارك مالم تعتد على مباركته سابقا من افعال وسلوكيات وأفكار.

الناقد الدكتور حسين سرمك في دراسة عن قصة عائلة للكاتب عنوانها البطل البريء.

* ثمة مهيمنات اختارها الروائي المغترب (قصي عسكر) بعناية لافتة ، وهي تنهل مادتها من روافد متنوعة، وبخاصة التفاصيل الدقيقة، التي تشكِّل حالة استثنائية في العالم العربي، في عصرنا القلق والمتوتر، في ظلّ هجمة شرسة على الحضارة العربية والإسلامية، لاسيما تلك الظروف التي عصفت بالشعوب العربية ومراكز الأنظمة فيها، حيث خلفت جيلا مختلفا، أصابه القهر والإرباك، وراح يفقد كثيرا من آماله المستقبلية ، فعاش حالة الغربة والاغتراب، في آن، ويمكن أن يدخل هذا العمل (رواية نوتنغهام في علبة لشمانيا) في نوع مايسمى (السيونصي).

الأديب والناقد الدكتور عبد الرحيم مراشدة عن رواية نوتغهام في علبة لشمانيا.

 ***

جدير بالذكر ان الروايتين ستشاركان في جميع معارض الكتاب التي تشارك فيها دار أمل الجديدة.

مبروك للرواية الجدير د. قصي الشيخ عسكر صدور روايتيه، مع خالص التمنيات له بمزيد من العطاء

 

مؤسسة المثقف – قسم الكتاب

13 – 7 -2019م

 

صدرت في سيدني – أستراليا، ودار تموز دمشق – سوريا، هذا اليوم الجمعة الموافق 14/6/2019 مجموعة شعرية جديدة للشاعر العراقي الكبير يحيى السماوي بعنوان:

نهر بثلاث ضفاف

تقع المجموعة في 160 صفحة من الحجم المتوسط، وقد رسم لوحة غلافها الجميل الفنان التشكيلي عبد الله الشيخ

و(نهر بثلاث ضفاف) هي المجموعة السابعة والعشرون للشاعر  يحيى السماوي. وقد  تناولت قصائدها موضوعة العشق وتجلياته . وكتب المقدمة الناقد العربي العراقي الكبير البروفيسور عبد الرضا علي .

مما جاء في المقدمة: 

 نقول ونحن على اطمئنان تام: من يريد أن يتعلم كتابة شعر الأعالي المغاير للسائد في أسلوبيه: التفعيلي المدور، والشطرين الجديد، وكيفية صناعة الأخيلة المبتكرة داخل النص، وإظهار وجدان الذات الشاعرة، وحالاتها النفسية المتباينة، وما تعلّق بعملية بنية النسيج الإبداعي، واختيار إيقاعاتها المناسبة، ومعرفة صلة الفقرة بالفقرة لتكوين البناء العام .. وغيرها من أدوات الشاعر الخلاّق أن يحمل هذه المجموعة معه في حِلّه وترحاله، ويديم النظر في تشكّلاتها السحرية الغريبة، لأنها أخيلة مبتكرة لا يقدر عليها غير الفنان المبدع. والسماوي هو الشاخص الأميز الذي يعجن اللغة بالموسيقى عجنا بين هؤلاء  الشاخصين القلّة.  

الكتاب سيكون متوفرا في دار تموز للطباعة والنشر – دمشق، وفي جميع معارض الكتاب التي تشارك فيها الدار.

نتمنى للشاعر الكبير الأستاذ يحيى السماوي مزيدا من العطاء والإبداع

 

قسم الكتاب – مؤسسة المثقف

14 – 6 – 2019م

 

 

صدر عن مؤسسة المثقف في سيدني – أستراليا، ودار العارف، بيروت كتاب للدكتورة تُماضر مرشد آل جعفر، بعنوان:

وحدة الوجود بين: الملا صدرا الشيرازي (ت1050هـ)، و باروخ سبينوزا (1632م ـ 1677م).. دراسة تحليلية نقدية مقارنة

يقع الكتاب في 350 صفحة من الحجم الكبير، بغلاف جميل.

إشكالية البحث:

ذكرت المؤلفة حول إشكالية البحث: إنَّ تميز صدر الدين الشيرازي عن غيره من فلاسفة الإسلام في عصره وجرأته في معالجة الإشكاليات الفلسفية في مسائل الإلهيات، جعلت منه فيلسوفًا متميزًا لاتخاذه العقل والنقد العقلي أساسًا لإثبات مايذهب إليه، مع تأثره بالفكر الإشراقي الذي نشأ عليه، فكان مبحث الوجود من أهم المباحث التي تناولها الشيرازي في تأليفاته، وبحثها بمنهجية مستفيضة ليكمل سلسلة البحث الفلسفي بعد ابن رشد ونصير الدين الطوسي.

أما سبينوزا فتنقله بين الديانتين اليهودية والنصرانية ناقدًا ومحللاً جعلت منه مثارًا لجدل الفلاسفة الغربيين كونه من أوائل من انتقد فكر رجال الدين اليهود والنصارى لعدم احترامهم ـ بحسب سبينوزا ـ للعقل.

  كما كنت أبحث عن الإجابة للإشكاليات النالية:

1- ما أثر القول بأصالة الوجود خلافًا لأصالة الماهية في تفسير وحدة الوجود عند الشيرازي؟، وما مدى تأثره بالفكر الصوفي العرفاني؟

2- هل استطاع الشيرازي أن يبني له أساسًا عقليًا لنقد الأفكار والمسائل الفلسفية الإسلامية؟

3- ما صورة وحدة الوجود عند الشيرازي؟ وهل استطاع أن يحل إشكالياتها؟

4- بماذا خالف الشيرازي المدرسة الصوفية والفلاسفة الطبيعيين في تصوره لوحدة الوجود؟

5- ما الذي دعا سبينوزا إلى اتخاذ العقل أساسًا لفكره الناقد لرجال الدين؟

6- ما موقف سبينوزا من وجود "الله تعالى" وعلاقته بالإنسان والكون؟، وما مدى تأثره بالفكر الصوفي والمعتزلي الإسلامي؟

7- هل استطاع سبينوزا أن يثبت أن "الله" والعالمَ شيء واحد؟

8- هل تحل الفلسفة إشكاليات الدين؟ وهل استطاع سبينوزا أن يُكَّون منهجًا مستقلاً له؟

 

الكتاب متوفر في دار العارف للمطبوعات لبنان – بيروت، والعراق – النجف. وجميع المكتبات والمعارض التي تتعامل معها.

 

نتمنى للدكتورة تُماضر مرشد آل جعفر مزيدا من العطاء، مع خالص الأمنيات

 

مؤسسة المثقف – قسم الكتاب

2- 4  2019م

 

بعد نفاد الطبعة الأولى التي صدرت منتصف العام 2017م من كتاب:

مدارات عقائدية ساخنة ..

حوار في مُنحنيات الأسطرة واللامعقول الديني

صدرت الآن عن مؤسسة المثقف في سيدني – أستراليا، ودار أمل الجديدة في دمشق – سوريا، الطبعة الثانية منه.

يقع الكتاب في 450 صفحة من الحجم الوسط، بغلاف أنيق زينته لوحة تذكّر أيضا بمحاكم التفيش في أوربا التي كان يقودها رجال الدين آنذاك.

تضمن الكتاب عشرة محاور، هي مجموع أجوبة الحوار الذي أجراه الكاتب والأديب طارق الكناني مع ماجد الغرباوي حول بعض المفردات العقيدية، وقدرتها على توجيه الوعي الفردي والعقل الجمعي،  مرورا بنقد التراث، وإعادة فهم الرموز التاريخية. وقد احتدم الجدل الصاخب عبر أكثر من (100) سؤال، ليتخطى الخطوط الحمراء ويتوغل في أعماق المقدس بحثا عن إجابات موضوعية تعيد للعقل الإسلامي وعيه، وقدرته على التفكير الحر. 

كتب الاستاذ طارق الكناني على غلاف الطبعة الثانية من الغلاف

كتاب مدارات عقائية ساخنة مشروع طموح في أفقه وامتداداته، تخطّى بنقده وقدرته على التنظير، جميع التجارب السابقة التي بقيت مجرد محاولات لم ترقَ لمستوى المشروع الحقيقي في مناهجها وآلياتها إلا القليل، حيث أرسى الباحث والمفكر ماجد الغرباوي أسساً جديدة لطرائق البحث باعتماده على العقل والقرآن الكريم في نقد العقائد الدينية، من خلال فهم مغاير للدين ودور الإنسان في الحياة. ولم يبتعد عن الصحيح من السنة النبوية الشريفة، رغم ندرة ما يعتمده من رواياتها. وهذا أحد الأسباب وراء انتشار الكتاب بسرعة غير متوقعة، حيث نفدت الطبعة الأولى قبل انقضاء العام الأول. وقد سجل حضورا ملحوظا في معارض الكتاب الدولية لعام 2017م، خاصة معارض: الشارقة وأبو ظبي، ونفاده في معرضي القاهرة وبغداد. مما يؤكد حاجة الناس لخطاب مختلف، يكشف حقيقة الشعارات الدينية والممارسات السلوكية التي أرهقت الوعي، وكرّست التخلف في وقت يشهد العالم تفوقا حضاريا كبيرا.

 

تمنياتنا لكم بعام جديد

مؤسسة المثقف – قسم الكتاب

28 – 12 – 2018م

 

صدر عن مؤسسة المثقف في سيدني – أستراليا، ودار أمل الجديدة في دمشق – سوريا، لماجد الغرباوي كتاب جديد بعنوان:

النص وسؤال الحقيقة.. نقد مرجعيات التفكير الديني

يقع الكتاب في 304 صفحات من الحجم الكبير، بغلاف زينته لوحات عبرت عن مضامين الكتاب. وقد اشتمل على ستة عشر فصلا، بستة أبواب. كرّست لدراسة دور النص في تشكيل الوعي، ونقد مرجعيات التفكير الديني. 

كتب المؤلف على الغلاف الخلفي للكتاب

ما قام به كتاب: (النص وسؤال الحقيقة.. نقد مرجعيات التفكير الديني)، يندرج ضمن مشروع نهضوي طموح لاستعادة وعي الفرد بعد نقد العقل الديني ومرجعياته المرتهنة في معارفها لقدسية التراث وأوهام الحقيقة، بعيدا عن المناهج العلمية، والكشوفات المعرفية الحديثة. فالكتاب يلاحق البنية المعرفية للعقل التراثي، لنقد مقولاته ومضمراته ويقينياته، وتحري مدى مطابقتها للواقع، وصدقية النصوص المؤسسة لها. ولا يكتفي بالنقد والتفكيك والتحليل، بل يواصل حفره وتنقيبه في بقع معرفية مُستبعَدة ومهمّشة، تقع ضمن المتواري واللامفكر فيه، يتوقف على استدعائها فهم الواقع ومعرفة الحقيقة. وكيفية اشتغال النص وفرض حقيقته ومحدداته، خاصة التباس المقدّس بالمدنس، والديني بالبشري، بسبب التباس المفاهيم وتزوير الوعي.

إن نقد النص هو تعبير آخر عن سؤال الحقيقة، وهذه إحدى مهام الكتاب وهو يلاحق مرجعيات التفكير الديني بحثا عن مضمراتها، لفرز ما هو نسبي، وفضح مراوغات النص وتقنياته في وجود الحقيقة، لاستعادة الوعي وإعادة تشكيل العقل وفق نظام معرفي يرتكز للدليل والبرهان في معارفة وعلومه، من أجل نهضة حضارية نستعيد بها إنسانيتنا، ونستنشق رحيق الحرية، بعيدا عن سطوة التراث، وأسطرة الرموز الدينية.

 ***

مؤسسة المثقف – قسم الكتاب

26 – 9 – 2018م

 

صدر عن مؤسسة المثقف في سيدني – أستراليا، ودار العارف، بيروت – لبنان الجزء الثالث من كتاب:

العقل .. قراءة في اشكالية العقل عبر المدارس الفلسفية المتنوعة

للاستاذ الكبير غالب الشابندر

يقع الجزء الثالث من كتاب العقل في 216 صفحة من الحجم الكبير، بغلاف جميل.

كتب المؤلف على وجهه الخلفي:

لم يعد هناك شك بان موضوعة العقل أضحت من اهم الموضوعات آلتي تشغل الفكر الفلسفي المعاصر؛ وقد تواصلت وتتواصل هذه الموضوعة مع كل فروع العلم والمعرفة؛ سواء كانت طبيعية اًو إنسانية؛ بل تداخلت بعمق وعنفوان مع عالم الأدب والفن والوجدان. فلم يعد العقل هو اداة الإدراك والتحليل والتركيب وحسب، بل تعدى هذه المرحلة الوظيفية التقليدية؛ بل اصبح قضية مركبة. فهذه الاداة سواءكانت طاقة روحية مجردة اًو كتلة دماغية اًو كلا الامرين على نحو من الأنحاء من التواصل والتفاعل.. سواء كان هذا اًو ذاك على علاقة وطيدة بالخلفيات الثقافية والواقع الاجتماعيً الراهن للإنسان -اَي انسان.

وقراءة موضوعة العقل كقضية فلسفية لم تعد بمعزل عن مفاهيم اجتماعية حساسة وفِي مقدمتها الحرية؛ وعلى وجه الخصوص الحرية الفكرية

وهذا الكتاب هو الجزء الثالث من سلسلة عنوانها (العقل) يتعرض من خلالها الى مسيرة العقل عبر مختلف المدارس الفلسفية بصرف النظر عن تسلسلها التاريخي؛ واذا كان الجزء الاول والثاني تعرض الى الموضوع على صعيد التعريف وبعض القضايا الاخرى؛ فان الجزء الثالث يحاول ان يجلي الموضوع من وجهة نظر لاهوتية، وفِي سياق الراهن التاريخي في وقته؛ ولهذا كان للتصوف وعلم الكلام الاسلامي حضورا متميزا في هذا الجزء؛ بيد لم يكن عرضا سكونيا تقليديا بل اضافة الى ذلك نقديا ، ينطلق في النقد من أهمية التاريخ في صياغةٌ الفكر وخاصة الفلسفي منه.

*** 

مؤسسة المثقف – قسم الكتاب

5 – 9 – 2018م

 

صدر عن مؤسسة المثقف العربي في سيدني – أستراليا، ودار ليندا في السويداء – سوريا، للشاعر سكوت ماينار وترجمة: د. صالح الرزوق، كتاب بعنوان:

جلجامش وقصائد أخرى

وتضم مجموعة الشاعر الأمريكي المعاصر سكوت ماينار، باقة من القصائد التي تعيد إنتاج الأسطورة الرافدينية مع إسقاطات معاصرة تؤكد على دور المحبة وإفشاء السلام في تطوير العلاقة الأزلية بين الإنسان والطبيعة والروح.

وقد صممت غلاف المجموعة الفنانة الأمريكية المعروفة جان كاثير الأستاذة في كلية الفنون الجميلة في جامعة إلميرا في نيويورك.

وقد كتب الشاعر مقدمة خاصة بالطبعة العربية، جاء فيها: "هذا المشروع، والذي لم يكن متوقعا عندي، بدأ استجابة لمحرر أدبي من العراق، هو مزاحم جهاد مطر، والذي كتب يقول: "يستعمل الغربيون الأساطير الإغريقية، ولكن نادرا ما يوظفون أساطير المشرق، ومنها أساطير العراق. لماذا؟. كانت جلجامش أول أسطورة في تاريخ البشرية - وكل ما جاء بعدها أصداء. فلماذا لا يتحمل الشعر الغربي مسؤوليته ويضعها في حسبانه؟".

والحقيقة أنه مصيب برأيه. ورغبت بالرد عليه بطريقة ملموسة. واقتنعت أنه لقنني درسا مفيدا، درسا لي، باعتبار أنني أحد تلاميذ جلجامش، ويجب أن أعرفه بالبديهة. لقد قمت بالتدريس لسبع سنوات في جامعة صغيرة في ولاية نيويورك، وكنت أطلب من التلاميذ، قراءة النسخة الإنكليزية من جلجامش، وفرضتها في المقرر التعليمي كجزء أساسي أو كمحور من محاور المنهاج. فهي قصة مدهشة لو نظرت إليها بمفردها، وحافلة بالغرائب والأحلام العميقة..".

والدكتور سكوت ماينار هو أستاذ الأدب الأمريكي الحديث في جامعة لانكستر، أوهايو. ومحرر قسم الترجمة في مجلة "كريزي هورس" الصادرة عن جامعة شارلستون الأمريكية. وله مجموعة من الأعمال الشعرية والنقدية. كما أنه مؤلف للأغاني وملحن وعازف على الغيتار.

نبارك للدكتور صالح الرزوق صدور ترجمته لمجموعة الشاعر سكوت ماينر

 ***

مؤسسة المثقف- قسم الكتاب

19 – 7 – 2018م

صدرت في سيدني – أستراليا، ودار تموز دمشق – سوريا، المجموعة الخامسة والعشرون للشاعر الكبير يحيى السماوي، بعنوان:

تيمَّمي برمادي 

تقع المجموعة في 174 صفحة من القطع المتوسط وتضمنت أربعين قصيدة . 

لوحة الغلاف واللوحات الداخلية بريشة الفنان التشكيلي صادق طعمة. 

نتمنى للشاعر يحيى السماوي مزيدا من العطاء

*** 

مؤسسة المثقف – قسم الكتاب

14 – 6 2018م 

 

صدر عن مؤسسة المثقف في سيدني – أستراليا، ودار أمل الجديدة في دمشق – سوريا، للناقد الدكتور حسين سرمك حسن كتاب جديد بعنوان:

البطل البريء 

يقع الكتاب في 270 صفحة رقعي، وقد زينت غلافه الأنيق لوحة الفنان التشكيلي: فاضل ناصر. 

والكتاب قراءة نقدية لرواية الروائي المهجري د. قصي شيخ عسكر: قصة عائلة، والتي صدرت عن مؤسسة المثقف مؤخرا.

حيث تناول تفصيلاتها بالنقد والتحليل، للكشف عن مواطن الابداع وقدرة الرواية في التعبير عن ثيمتها أدبيا. 

كتب الناقد الدكتور حسين سرمك حسن على الغلاف الخلفي لكتابه:

في روايته "قصّة عائلة" التي أتناولها بالتحليل في كتابي هذا، سطّر الروائي المبدع "قصي الشيخ عسكر" قصّة عائلة مُعذّبة كبرى اسمها "العراق" من خلال عذابات عائلة "آل نجم" الصغيرة وخيباتها. لقد غرس قصي مبضعه السردي الرؤيوي الجسور في عمق لحم محنة العراق وفوضى بيته وتمزّقاته التاريخية حين صدمنا بحقيقة أن أجيال الأبناء العراقية المعصوبة قد تصدّعت نفسيّاً وفكريّاً منذ مذبحة العائلة المالكة صبيحة يوم 14 تموز التي جعلت الأجيال العراقية، وعبر فوضى الممارسة السياسية، "تقترف" "جَريمة" قتل الأب الفعلية المستمرة التي اتُهم بها "بطله البريء" نجم بدلاً من أن "تُنجز" "مُهمة" قتل الأب النفسيّة العظيمة اللازمة للنهوض الحضاري للمجتمعات والتي لم يحققها العراقيون حتى اليوم. وهذه الرواية هي المعالجة العراقية الفذّة - بعد معالجة دستويفسكي العالمية في رائعته "الجريمة والعقاب" - التي تُثبت أنّ انتهاك الابن لحرمة الدم تحت أي شعار حتى لو كان ثورياً يوصله حتماً إلى الجنون. 

تمنياتنا للناقد الدكتور حسين سرمك حسن مزيدا من العطاء والابداع.

 ***

مؤسسة المثقف – قسم الكتاب

12 – 1 – 2018م

صدر عن مؤسسة المثقف في سيدني – أستراليا، ودار أمل الجديدة في دمشق – سوريا، للروائي المهجري د. قصي الشيخ عسكر رواية توثيقية جديدة بعنوان:

قصة عائلة.

تقع الرواية في 260 صفحة، رقعي، بغلاف جميل، معبر عن مضمونها. حيث أبدع الروائي في سرد أحداثها التي تدور في معسكر محمد القاسم في البصرة عام ١٩٥٩ حين قام جنود المعسكر بقتل عقيد وسحله، تلك الحادثة التي تعد الاولى بعد تصفية العائلة المالكة في ١٤ تموز عام ١٩٥٨ 

جاء على غلاف الرواية:

الناقد الدكتور حسين سرمك: كأن الروائي حين يضعف حساسيتك النقدية يستطيع ان يضطلع بدور المنوم ولو لوقت وجيز فيجعله جزءا من جمهور نفسي للقراءة حيث تتماهى مع بطله ليحل محل مثالك الانوي الذي سيبارك ما لم تعتد على مباركته سابقا من افعال وسلوكيات وافكار. 

البروفيسور فيليب تيرمان، جامعة كلاريون - كلاريون، بنسلفانيا: عما اطلع عليه من أعمال قصي عسكر بالإنكليزية: بوجه عام انا معجب بهذا الأسلوب. وأعتقد أن اول فقرة انطبعت في نفسي بعمق، ولا سيما في السطر الأول منها. وأحببت قوله "الأخضر يهاجر إلى/ مطامعه الجديدة". ممتاز .. هنا تجد قفزة استعارية واضحة، وعالم آخر، وهو ما ينقص الفقرة الثانية من النص. باللغة الإنكليزية "الشمس تشعرمن ابتسامتك" عبارة استهلاكية.

الدكتور سكوت ماينار، بروفيسور باللغة الإنكليزية، جامعة أوهايو، لانكستر إلى قصي عسكر تقرأ الانطباع التالي: عزيزي الدكتور عسكر. شكرا لأنك أرسلت لي كتاباتك المدهشة. إنها عاطفية وغريبة وحزينة، ولكنها أيضا إنسانية ومغمورة بالنور والبهاء. قرأت قصصك القصيرة، وانا ازكيها. وأعتقد ان قصتك القصيرة جدا " معاهدة وزير الدولة" جميلة. وقد اجبرتني على ان أبتسم. ومع ذلك، من دواعي اسفي ان الوقت لا يسعفني لقراءة القصص الطويلة. فأنا اتعافى من عمل جراحي، والتدريس سيبدأ في غضون أسبوعين. وهكذا وقتي موزع على الشؤون اليومية. كانت الاستراحة من التدريس فرصة سعيدة، ولكن الآن يجب ان اعود لأنغمس مجددا. أتمنى انك على ما يرام. وشكرا لاهتمامك برأيي. مع تقديري. 

الناقد د. صالح الرزوق في كتابه "الحساسية الجديدة في روايات قُصي عسكر": نوع من الروايات القصيرة التي تحمل عنوانا فرعيا وهو "رواية مهجرية". حتى أن تأكيده عليها رفعها من مجرد وصف تفصيلي إلى ما يشبه نحت نوع فني مستقل له أصوله وغاياته. 

الرواية متوفرة حالية في دار أمل الجديدة، وكافة المكتبات والمعارض العربية التي تتعامل معها. نتمنى لمؤلفها د. قصي الشيخ عسكر دوام التألق والإبداع.

 ***

مؤسسة المثقف – قسم الكتاب

3 – 1 – 2018م

 

 

صدر عن مؤسسة المثقف في سيدني – أستراليا، ودار أمل الجديدة، دمشق – سوريا، كتاب جديد للباحث أحمد الكناني، بعنوان:

أحلام نبوية .. تأملات في رؤية عبد الكريم سروش لمفهوم الوحي.

 يقع الكتاب في 290 صفحة من الحجم الكبير، بغلاف جميل معبّر عن مضمونه. وقد درس الباحث فيه آراء المفكر الإيراني د. عبد الكريم سروش، حول الوحي، وخصائصه، وكيفية تصوره. وتولى شخصيا ترجمة افكاره من الفارسية الى العربية. 

كتب المؤلف على الوجه الخلفي للغلاف:

اشرفت رحلتي الفكرية في عالم الاحلام النبوية على نهايتها بصحبة دليلي في تلك الرحلة عبد الكريم سروش سابرا اغوارها ، متنقلا بين النصوص الالهية ونظريات الفلاسفة وخيال الادباء ، فحطت رحالي عند ساحل ابي العلاء فتوقفت وتاملت ذاك البحر الهائج حينها ادركت باني لا اعرف فنَ العوم .

مواقف تتطلب تسجيل بعض الخواطر ولو كانت محرجة احيانا ، لكني غير مكترث بما يقال  .

الموقف عند ابي العلاء كان طويلا وممتعا قادتني اليه قصة المعراج النبوية فوجدت ان لكل معراجه الخاص .

رسالة الاحلام عنوانا اتخذه سروش لقراءته للنص القرآني  فكانت نافذتي التي اطلَ من خلالها على قراءات متباينة المشرب متحدة الرؤية الى الوحي الالهي من اقصى المشرق هناك عبد الكريم سروش ومجتهد شبستري الى ادنى المغرب حيث محمد اركون ومحمد عابد الجابري، أناس توغلوا كثيرا داخل اسوار المقدس الرصينة فتربعوا على عرش الوفاء للوعي ، ثم نهضوا بأعباء إعادة العقل العربي والإسلامي وتحريكه من اللامفكَر فيه باتجاه المفكَر به ، وهي دعوة الى احياء المنهج قبل غيابه بغياب اعلامه .

 الكتاب سيكون متوفرا في جميع المعارض العربية التي ستحضرها دار النشر، وسيصل الى استراليا وشارع المتنبي في بغداد قريبا. 

مبروك للباحث الجدير احمد الكناني. مزيدا من العطاء والانجاز

 ***

مؤسسة المثقف – قسم الكتاب

17 – 12 - 2017

 

 

صدر عن مؤسسة المثقف العربي في سيدني – أستراليا، ودار ليندا في السويداء – سوريا، للشاعر سكوت ما ينار وترجمة: د. صالح الرزوق وسكوت ما ينار، كتاب:

عزيف النحاسيات. 

يقع الكتاب بأكثر من مئة صفحة من الحجم المتوسط، وغلاف أنيق من تصميم الفنان: كنار أنور رشيد. وهو مجموعة شعرية للأمريكي سكوت ماينار  Scott Minar شاعر وموسيقي من كليفلاند، أوهايو.  يعمل أستاذا للأدب الأمريكي الحديث في جامعة أوهايو، لانكستر. قام بترجمته بمعية الشاعر د. صالح الرزوق. 

يعرّف د. صالح الرزوق مجموعة الشاعر سوكت ما ينار في مقدمة الكتاب بقوله:

يقدم الشاعر الأمريكي سكوت ماينار شخصية الوسواس الخفي ليعبر من خلالها عن أفكاره وعالمه المسحور الغريب. ومن الواضح منذ البداية أن هذا العالم هو مزيج من الأساطير الذاتية والشك بجدوى العالم والسياسة.

تخالط أفكار ماينار مجموعة من الإيهامات التي لا يسعه أن يقدم لنا أسبابها. فالشعر أصلا تلميح، ولا شيء يضر بالشعر مثل الاستطراد والإيضاح. وحالما تنفصل الحساسية الشعرية عن جانب التكهنات يتحول إلى بيان ضد فلسفتنه، أو بالأحرى ضد الهدف المرجو منه.

أما سكوت ماينار فيقول:

لقد حاولت أن أضع في هذه القصائد شيئا يعجبني من الشعراء الذين أميل إليهم. وجزء من أشعاري يتضمن ذلك اللغز أو المجهول. ولكن أيضا أنا أنتبه لما يسميه الفلاسفة  الجانب "غير المعروف". به أحاول أن أثبت أن الكائن الفاني لا يستطيع إدراك كل المعارف، على الرغم من قدرتنا على أن نفاجئ أنفسنا بما يمكننا تحقيقه أثناء بناء معرفتنا.

نتمنى للشاعر والمترجم مزيدا من العطاء والإبداع

 ***

مؤسسة المثقف - قسم الكتاب

 

صدر عن مؤسسة المثقف، في سيدني – أستراليا ودار أمل الجديدة، في دمشق – سوريا، مجموعة شعرية جديدة للأديبة ذكرى لعيبي، بعنوان:

بوح في خاصرة الغياب

 تقع المجموعة الشعرية في 152 صفحة، حجم متوسط بغلاف جميل، زينته لوحه معبّرة، وقد اشتمل على 50 نصا نثريا. 

قدّم للمجموعة الأديب والناقد د. قصي الشيخ عسكر، بعنوان: صيغ الموسيقى التعويضية في مجموعة الشاعرة ذكرى لعيبي، أشاد فيها بنصوص الشاعرة وقيمتها من وجهة نظر نقدية، ثم اختتمها بقوله: (فمن خلال تصفحي لقصائدها والتوقف عندها، والتمعن فيها، يمكنني أن أقول:  أن "ذكرى لعيبي "شاعرة قصيدة نثر، تستحق قصائدها من الناقد أن يتوقف عندها فيتأملها، ويدرسها لأن صورها وادعة وأسلوبها رصين متكامل البناء.). 

 وسجل الشاعر الكبير الأستاذ يحيى السماوي، انطباعه عن شعر ذكرى لعيبي من خلال نص طويل، مما جاء فيه: (أجمل ما في ذكرى ـ كشاعرة -أنها لا تشبه إلا نفسها، فهي وإنْ حلّقت مع السرب، إلآ أنها تنشد بحنجرتها).

أما الشاعرة فقد كتبت على الغلاف الخلفي:

يسألـُني ضابطـُ الجوازات:

مِن أيةِ رحلةٍ قادمة؟

تخونـُني الكلمات

أحدثـُه بالدموع

لساني فَقَدَ شهية الصوت

كما فقدتُ شهيـةَ الفرح

تمامًا

مثلَ كل مرة

حين ألتقيك

ثم أعود...

لا يعودُ معي

سوى ظلك.

 ***

نبارك للقاصة والشاعرة ذكرى لعيبي صدور كتابها الجديد، نتمنى لها مزيدا من العطاء

 ***

مؤسسة المثقف – قسم الكتاب

16 -7 -2017

 

 

الصفحة 1 من 2

في المثقف اليوم

في نصوص اليوم