تكريم الناقد ا. د. عبد الرضا علي

شهادات حية: د. عبد الرضا علي ناقدا

a1مما لا شك فيه أن الأستاذ المبدع (عبد الرضا علي) كان له حضور واضح في حياتنا الأدبية لا سيما في بداية التسعينات، حيث الخطى الأولى لنا في مشوارنا الأدبي الأكاديمي، في جامعة الموصل،

 فكان لنا الشرف ان تنبني بذارتنا على يد الأديب الناقد (عبد الرضا علي) الذي غمرنا بعلمه الوسع ورصانة أسلوبه الأكاديمي وقلبه الرحيم مع تلامذته، فكان يقدم لنا محاضراته بأسلوب شيق ومثير للانتباه والمتابعة، تبدأ محاضرته وتنتهي دون ان نشعر بالوقت والزمن !! وعندما ينتهي من تقديمها كأن نافذة العصر العباسي التي أدخلنا فيها قد انغلقت!! للتطبع في أذهاننا عالم مترع من المعرفة والخيال الخصب .. فترك في نفوسنا شغف للخوص في مشواره، فكان أنموذجا رائعا للأستاذ الجامعي، وأديباً بارعاً في تخصصه الأدبي النقدي .

 والشئ المبدع ان تألقه أزداد يوماً بعد أخر .. رغم تقدم السنين ومحطات الرحيل .. فبين الحين والحين نقرأ تحليلاته العروضية البارعة!! فكأن بينهُ وبين القصيدة نفس موسيقي واحد ..!! كلاهما يكمل الآخر .. فقد عكف على ممارسة النقد الأدبي، مكرسا جهده الأكبر له، يعيش فيه كل أشواقه وأحلامه متسلحا بمنهج يجمع بين ذاتية التذوق وفنية الرؤية وبين التحليل الإنساني للأدب والحرص على قيمته الفنية الجمالية.

فضلا عن القضايا الأدبية التي طرحها والمناقشات النقدية التي آثارها وخاصة في الشعر، بمنهج يجمع بين التحليل الفني الدقيق، والإنصات إلي رفيف الذات المبدعة، وحرصه على اكتشاف دلالة الشكل الأدبي ومدى فاعليته الفنية وقيمته الجمالية، مما نفخ الروح النابضة في حياة الأدب الحديث، في الوقت الذي يعيش فيه الواقع الثقافي العربي أزمة نقدية تتمثل في عدم قدرة النقاد على القيام بالوظائف المنوطة بهم‏،‏ وأهمها متابعة حركة الإبداع النشطة‏،‏ والقدرة على الإسهام في النظريات النقدية العالمية‏، فضلا عن أزمة تواجهها العلوم الإنسانية على المستوي العالمي في ظل هيمنة منطق الاقتصاد والإنتاج‏.‏ ولهذا كان من الطبيعي أن يرتفع اسم (عبد الرضا علي ) علما من أعلام النقد العربي، وحسبنا فخراً ان بعض مؤلفاته قد ترجمت إلى اللغات الفرنسية والألمانية والفارسية .

إننا نحيّ صحيفة المثقف على هذه البادرة الطيبة، ونشد على أيديهم بتكريم أدبائنا ومفكرينا وهذا هو جزء من العرفان لهم .

 

تلميذة الأستاذ عبد الرضا علي

 

ملكة علي الحداد

مدرس في جامعة الكوفة / كلية الآداب

مديرة مركز المرأة للثقافة والفنون

 

...........................

خاص بالمثقف

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها. (عدد خاص: ملف: تكريم ا. د. عبد الرضا علي من: 17 / 8 / 2010)

 

 

 

تعليقات (0)

لا توجد تعليقات على هذه المقالة حالياً.

شارك بتعليقك

0 Characters
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 1442 المصادف: 2010-08-17 06:28:16