تكريم الناقد ا. د. عبد الرضا علي

شهادات حية: الدكتور عبد الرضا علي يكرم التكريم

dijlah_alsmawiالعلامة الدؤوب الأستاذ الدكتور عبد الرضا علي .. الف تحية لفكرك الخلاق وحديقة من الورد والعصافير لطيبتك وسخائك .. استاذي العبارات تخونني والكلمات تخذلني

فكيف اصف تاريخك العلمي الطويل العريض كيف اصف عالما من منظِّري النقد والادب في الوسط الثقافي العراقي والعربي على مسافة واحدة .

 

الدكتور عبد الرضا علي هو تكريم للتكريم

ليسعدني جدا ان اتدافع مع الذين يحيونه ويكتبون عنه وما اكثرهم واحلاهم؟ بل وانحني للاستاذ والجار والصديق المفكر عبد الرضا علي هذا السامق الذي تعلمنا منه الكثير هذا الفذ الذي اكلت القوافي لسانه وأخرون،عنوان كتابه الجديد مبروك لنا تكريم الدكتورعبد الرضا علي ومبروك للتكريم ان يقترن بانسان عصامي بنى مجده طوبة طوبة كما يقال ! هل يكفي ان اقول

 

 انه علم من اعلام الادب والنقد الحديث؟ وقد أثرى المكتبة العراقية والعربية بكتبه الغنية بالمعرفة والمعرفة الجديدة التي لاتتنكر للتراث . 

 

الدكتور والناقد عبد الرضا علي لو عاش في القاهرة او بيروت لكان له شان آخر أعظم وأجلَّ، لكن العراق واحسرتاه بلدنا المضطرب لا تنمو فيه المواهب الكبيرة دون عناء وعرق ودموع ! فكان البروفسور عبد الرضا يسمو في كلماته وهو يكتب الى الزملاء والطلاب وسلاسة فكاهته لاتفارقه ودماثة خلقه تحببه لمعارفه ! جاورناه في جامعتي الموصل وصنعاء فكان كريم النفس واليد ووفي للعلاقات العامة والخاصة فبيته لا ولن يخلو من الضيوف ولكن اي ضيوف؟ ضيوفه علية القوم والادب ولم تقل ام رافد اف مرة واحدة فهي تشجعه وترفع راسه امام كبار ادباء الوطن العربي !،هذا ما لمسته  منه من خلال علاقتنا به، فتربطبنا به علاقة عائلية حميمية وجذورها تمتد من اعماق الوطن الى ربوع الموصل وله مواقفه الجليلة معنا في مدينة الموصل عندما اتصلت بالدكتور عبد الرضا علي  واخبرته عما حصل للدكتور عبد الاله الصائغ انه وقع على الارض فجأة  الان هو في غيبوبة فسارع الى بيتنا وهو في اشد حالات القلق ونقله الى المستشفى بسيارته في سرعة قياسية عندما عصفت به نوبة قلبية وادخل على اثرها غرفة الانعاش وشفى منها بفضل الله ومواقف ابو رافد لاتنسى وظل معه للصباح الباكر يروح ويجيء في ممرات المستشفى وقد أطمأن على وضعه الصحي وانه بخير وجاوز مرحلة الخطر فكان صديقا صدوقا يتردد علينا في البيت والمستشفى فالدكتور عبد الرضا علي يتمتع بروح الالفة والمساعدة، ثم التقيناه مرة أخرى في اليمن السعيد عندما مكثنا في الحي الجامعي للاستاذة الجامعيين في صنعاء في وقتها كان عميدا لكلية الاداب في جامعة صنعاء، الدكتور عبد الرضا علي نعم الاخ والصديق للعائلة في الغربة وظلمتها الدامسة .

 

اشعل شموعي لاستاذي وجاري وصديقي بل وصديق عائلتي من الدكتور عبد الاله الصائغ الى الدكتورة وجدان الصائغ الى دجلة السماوي واهنيء ام رافد صديقتي السيدة العظيمة.

 

دجلة احمد السماوي \ مرحلة اعداد اطروحة دكتوراه

المكان في اعمال لطفية الدليمي

الولايات المتحدة الاميريكية \ميشغن

 

...........................

خاص بالمثقف

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها. (عدد خاص: ملف: تكريم ا. د. عبد الرضا علي من: 17 / 8 / 2010)

 

 

تعليقات (0)

لا توجد تعليقات على هذه المقالة حالياً.

شارك بتعليقك

0 Characters
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 1442 المصادف: 2010-08-17 07:42:28