تكريم الفنان شوكت الربيعي

المثقف تفتح ملف تكريم الفنان التشكيلي شوكت الربيعي

نؤكد مجددا اننا امام مشروع لتكريم مبدعينا وشخصياتنا، عرفانا منا لجهودهم الكبيرة، في ارساء دعائم الثقافة والفكر والادب والفن. فلكل مبدع ما يفتخر به من انجازات كبيرة، سجلت اضافات حقيقية في مجال تخصصها. ولكل مبدع حق علينا تكريمه والاحتفاء بمنجزه.

 

وبعد رحلة ممتعة مع ثلاثة ملفات تكريم، لثلاثة رموز ادبية ونقدية، توجت بطباعة تلك الاعمال القيمة،  قررت مؤسسة المثقف العربي فتح ملف تكريم الفنان التشكيلي شوكت الربيعي، تحت عنوان:

الفنان شوكت الربيعي ... فضاء ابداعي متوهج

 

وكما في الملفات السابقة ننتظر من السيدات والسادة المساهمة في اثراء صفحات الملف، والمشاركة من خلال قراءات نقدية لمنجز الفنان التشكيلي شوكت الربيعي، اذ طالما اكدنا ان ملف التكريم فرصة لاعادة قراءة منجز المحتفى به واختباره امام النقد الموضوعي العلمي، بعيدا عن لغة التبجيل والمجاملة والتصفيق.

 

والاستاذ شوكت الربيعي متعدد المواهب فبالاضافة الى انه فنان محترف، اقام عشرات المعارض الفنية، واحتفى بمنجزه عدد كبير من الكتّاب والنقاد الفنيين، هو ايضا كاتب مرموق له عدد كبير من الكتب المطبوعة.

 

كلنا أمل أن نرقى بملف التكريم إلى مستوى يليق بالمحتفى به، من خلال مشاركاتكم الفاعلة بالملف. لذا نأمل ممن يتفضل بالمشاركة أن تكون المساهمة خاصة بالمثقف، ويمتنع عن إعادة نشرها في أيّة وسيلة إعلامية أخرى، كي يتسنى لنا نشرها ضمن الكتاب المرتقب عن  تكريم الفنان الكريم.

يرجى إعلامنا عن مشاركتكم، مسبقا مع خالص التقدير والاحترام

 

مؤسسة المثقف العربي

www.almothaqaf.com

almothaqaf@almothaqaf.com

4  / 4/ 2011

.........................................................

للاطلاع على نماذج من اعمال الفنان الكبير زوروا:

 

معرض الفنان التشكيلي شوكت الربيعي في ضيافة المثقف

..........................................

 

الملف

سيتضمن الملف الذي سيبدأ بعد أيام من تاريخ إعلانه، عدة فقرات يمكن لكل شخص المساهمة بأكثر من واحدة:

1-  سيكون هناك حوار مفتوح مع الفنان تبدأه الصحيفة ببعض الأسئلة ثم تبقي الباب مفتوحا لكل من يرغب بتوجيه سؤال للفنان الكبير، وستنشر جميع الاسئلة وأجوبتها ما دامت لا تتعارض مع شروط النشر.

2 – تقديم قراءات نقدية حول منجزه الفني.

3 – كتابة مذكرات شخصية تتحدث عن الفنان وحياته، من قبل الزملاء والاصدقاء من السيدات والسادة.

4-  شهادات حية تقدم للمحتفى به .

5-  نصوص مهداة للفنان التشكيلي بهذه المناسبة.

 

وأخيراً نأمل في تفاعل بحجم ما نكنه للفنان الكبير من احترام وتقدير، وستسعى مؤسسة المثقف العربي جاهدة لطباعة كتاب يشتمل على مواد الملف.

يمكنكم الاطلاع على لوحات الفنان شوكت الربيعي في باب معارض في صحيفة المثقف،

 

السيرة الفنية

شوكت الربيعي: التولد: 1940العمارة/ العراق. الصفة:  رسام وناقد تشكيلي – الاقامة مسقط – سلطنة عمان.

 1940-  ولد في محلة (الجديدة) – القادرية -  مدينة العمارة –جنوب العراق وفي عام1963- أنهى دراسة الفن.

- 1964-  أسس جماعة (الجنوب) للفنون التشكيلية في مدينته العمارة. و-  أقام أول معرض شخصي.فيها، ثم أنجز معارضه اللاحقة.

- 1970- 1973 انتخب رئيساً لجمعية التشكيليين العراقيين –فرع البصرة.

لدورتين متتاليتين ومنحته وزارة الإعلام والثقافة ونقابة الفنانين جائزة الفنون الابداعية،  وجائزة النقد الفني.

- 1960- 1990 اسهم في معارض جمعية ونقابة الفنانين العراقيين واتحاد التشكيليين العرب والرابطة الدولية للفنون التشكيلية واشترك بتأسيس رابطة نقاد الفن (الإيكا) عام 1982 في العراق واسهم في لقاءات المنظمة العربية للتربية والثقافة والفنون التشكيلية ولجنة (الإياب) و(الإيكا) في العراق.

- أقام ثلاثين معرضا شخصيا في العمارة والبصرة وبغداد والأردن وصنعاء وفي فيلا سان كارلو بوروميو- سيناكو- ميلانو- إيطاليا معرض في بوتسدام-  ألمانيا وعرض مقتنياته الخاصة بالفنانين العراقيين و العرب. معرض شخصي على قاعة سي جي ال (سجل) نقابة الفنانين الإيطاليين. ومعرض شخصي على قاعة مركز ساسيتي الثقافي في ميلانو- إيطاليا.

-  معرض شخصي في قاعة اتحاد نقابات الفنانين في روما. و (دبلوم إبداع) في الفنون التشكيلية من مركز ساسيتي الثقافي –ميلانو- إيطاليا. ومعرض شخصي في ميلانو قاعة ساسيتي كلتورا. - 1999- - أيلول معرض شامل لفنانين (مختلف الجنسيات) في مهرجان (بازوليني)- ميلانو.  

معرض شخصي في قاعة المجمع الثقافي في أبو ظبي. ومعرض  شخصي في مبنى الجمعية العمانية للفنون التشكيلية-  مسقط. واسهم في معارض جماعية وطنية وعربية ودولية واشترك باحثاً وناقداً في مهرجانات ولقاءات ثقافية أقيمت في أنحاء مختلفة من الوطن العربي والعالم.واشترك في معارض للفن العراقي المعاصرأقيمت في بيروت ودمشق وعمان والخرطوم وأقطار الخليج العربي والمغرب العربي واليابان وألمانيا وهولندا وأقطار أوروبا الشرقية كافة وفرنسا وإسبانيا واليونان وتركيا وجاكارتا وبعض الولايات الأمريكية. وروما وموسكو والصين واندنوسيا والفلبين والهند والباكستان، وألقى محاضرات عن الفن العراقي والعربي فيها.

-  عمل في الصحافة منذ عام 1959.  -  اشرف على صفحات فنية وثقافية في الصحف والمجلات العراقية والعربية.

وهو عضو في التجمعات واللجان  والروابط الفنية والثقافية العراقية والعربية والدولية.

ناقد فن وكاتب ومؤرخ نشر ثلاثين كتابا مصورا عن الفنون العربية والعراقية. ومن بينها المؤلفات التالية:

- 1970- مقدمة في تاريخ الفن العراقي-  وزارة الثقافة في العراق- مطبعة دار الحرية. – وكتاب الفن التشكيلي المعاصر في العراق-  وزارة الثقافة- مطبعة ثنيان.

- الفن التشكيلي في الخليج العربي- وزارة الثقافة - مطبعة دار الحرية- بغداد.

- الفن التشكيلي المعاصر في الوطن العربي ط1-  مطبعة آفاق عربية-  بغداد.

ونشر في خمس طبعات، منها أربع  في مصر  وطبعة واحدة في الشارقة - أحزان القصب- سيرة ذاتية-  دار الشؤون الثقافية-  مطبعة آفاق عربية- بغداد. النحات محمد غني – حياته وفنه (النحت)-  مطبعة الأديب- بغداد. -   طائر الشوف الأصفر – المجمع الثقافي – أبو ظبي. مقدمة في تاريخ الفنون التشكيلية العربية المعاصرة

4-4-2011

تعليقات (0)

لا توجد تعليقات على هذه المقالة حالياً.

شارك بتعليقك

0 Characters
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 1672 المصادف: 2011-04-04 12:28:21