مؤسسة المثقف العربي

ستة على ستة

zahem jehadالاهداء الى:

المثقف بمناسبة الذكرى الثامنة

 


 

ستة على ستة / زاحم جهاد مطر

 

ذكرني العزيز بو عبد الله فلاح، من في عالم الحرف نال الفلاح، وناولني من الكيك قطعة، وقال: كلها حتة حتة، قلت وما المناسبة يا عليم، قال: اليوم عيد يا غشيم، قلت واي عيد؟، قال: عيد المثقف المجيد، الم تسمع يا رهيف؟، قلت: كما تعلم سمعي ضعيف، قال: الم يخبرك احد؟، قلت: لا وحق الواحد الاحد، قال: او لم تر البتة؟، قلت: عيني ليست ستة على ستة، قال: اليوم ستة على ستة، قلت يا ويلي، وظلام ليلي، ماذا اقول لاصحابي، واهلي واحبابي، قال: دعنا من الثرثرة والشوشرة، هيا كن كالقسورة، واكتب ما يليق بالمقام، للسادة الكرام، وقدم التهنئة والتبريكات، باجمل الحروف والكلمات، لمن جمع القريب والبعيد، في مثل هذا اليوم التليد، والقاصي والداني، ومن قلبه على الوطن والانسان حاني، وابدأ من الربان الماجد، ابن الغرباوي ماجد، والاستاذ سلام، واسأل له الامن والسلام، وميادة ابو شنب، صاحبة الكمال والادب، وحمودي الكناني، صاحب القصار ذات المعاني، والدكتورة ماجدة الغضبان، الداعية لانشاء دولة النسوانستان، وبنت الدبوني سارة، التي وضعت لبصمتهااشارة، ورشا فاضل، في الحرف من اجمل الانامل، وخلف الكواليس جوهرة، هو البغدادي حيدرة، ولكتاب المثقف جميعا، ارسل لهم التهنئة سريعا، ولا تستثني منهم احدا، وحرف المحبة هو الباقي ابدا سرمدا، واقول لكم يا كل احبتي، هذه الحروف خارجة من مهجتي، ارفع يدي بالدعاء، ليحفظ هذه الفسيفساء، التي تكتب وتكافح، من اجل نشر المحبة والتسامح، وارجو المعذرة عن التأخير، ومن كل هفوة وتقصير، في الخط او التعبير، وللجميع تهنئة وحب وتقدير، وامنية باستمرارية المسير، وحسن العاقبة والمصير، وشكري لك يا بو عبدالله، حفظك ورعاك الله،

 

المشاركون في هذه المحادثة

تعليقات (36)

This comment was minimized by the moderator on the site

باجمل الحروف والكلمات، لمن جمع القريب والبعيد............
------------
كان عندي كتاب لأنيس منصور ..من مئات الصفحات ...
(في صالون العقاد كانَتْ لنَا أيام)

يروي قصص الأحباب من الأدباء والمفكرين الذين كانوا يلجؤون إلى صالون العقاد للنثر والشعر وجميع أجناس الأدب والفنّ....................

المثقف ..كصالون العقَّاد ..............
كسوق عكاظ ..................

حكايات الحزن التي نشرتْ يومَ عيد الميلاد ....
ضرورةٌ في نظري ولو أنّنِي يومَها أحسستُ بتناقض غريب بين محتوى النصوص وما يليق بالبهجة في المناسبة ..........


ولكنني أراهَا منطقية ً ..تلك النصوص ..
لأنها كنصوصنا السابقة .................

سوداوية الرؤى ..........كالواقع الأسود تمامًا ...

ولكي نبعدَ رمية َ الحسودِ التي لا ترغبُ في استمرارية ونجاح كل صرح ناجح مستمرّ............


زاحم جهاد مطر .............

أطيب المنى
يا فارسَ المقامة في الموقع ...
تحية ً عطرة ً لجنود الخفاء وجندياته ....

فالسهر على هذا الصرح النبيل بجهد ليس بالقليل ...
وظروف الجميع ذاتها ......

من اكتظاظ للأولويات الاجتماعية ............

جهد إضافي إذن....

لأجل عيون الإبداع ..وإمتاع الناظرين ..............
شكرا جزيلا يا زاحم ..
مودتي
وتقديري

This comment was minimized by the moderator on the site

أجدت وأنصفت يا أبا علي
أنت في المثقف قامة
ياصاحب المقامة
ممتع ما تكتب
مُسكرٌ ونحن منه نشرب
حتى الثمالة
يابديع المقالة
دمت بالخير ترفل
وبالحق تصهل.

This comment was minimized by the moderator on the site

قلت فأصبت وكتبت فأجدت يا صاحب المقامات الرائعات ، انصفت الادباء والاديبات في هذه الكلمات ، لك كل الاماني والتحيات ودعائي من الله ان يحفظك ويديمك وكل من ذكرت من مثقفين ومثقفات ولصحيفتنا المثقف العزيزة بالدوام وكل ما تحتوي من واحات شعر ونثر ومقالات وقصص وترجمات ومقامات .

This comment was minimized by the moderator on the site

بو عبد الله فلاح
نعم في يوم الفرح لا بد ان نغني للفرح
ولكن الترح انسانا انفسنا
و انسىانا ما يحيط بنا
هناك مجالس عديدة في الوطن العربي اقصد ليس الان و لكن فيما مضى.
مجالس ادبية و ثقافية مثل مجلس العقاد الذي ذكرت.
يقول القدماء الباقون على قيد الحياة كانت هناك عدة مجالس ثقافية في بغداد و في عدة مناطق وكما يقول المثل:
المجالس مدارس
و الان اين مجالسنا و اين مدارسنا يا ابن الناس؟؟؟
وان وجدت فهي للتفرقة و القتل و الاباحة و سفك الدماء و القتل؟
اما الادب و الثقافة و العلم و المعرفة فقد اصبحت في خبر كان.
وكم موقع مثل المثقف الادبي و الثقافي رصين و محايد.همه الادب الاصيل و الثقافة الاصيلة؟؟؟؟ قد اكون مغاليا ان قلت الكل و لكن على الاقل المعظم مرتبط بزيد او عبيد او فلان او علان.
بو عبد الله
نحن وانتم والاخرون جزء من المثقف مادامت ترفع راية الاستقلالية و الكلمة الحرة الشريفة و الحرف الذي يتألم بالام المظلومين و اليتامى و المحرومين و يقف مع المظلوم ضد الظالم.
وليكن ما يكون
محبتي الدائمة

This comment was minimized by the moderator on the site

عبد الفتاح المطلبي
استاذي و معلمي
انت الاشارة و القامة
انت العلم و العلامة
منكم الخطيب و العلامة
وانت المنقذ في كل دوامة
وانت الربان في كل حوامة
يا عبد الفتاح
انت في الروض رضوانه
وفي المحراب كشوانه
وانت في الحرب انسانه
فلك من المحب شكره و امتنانه

This comment was minimized by the moderator on the site

الاديب القدير
رائد المقامة الحديثة
هكذا الحروف والتلاعب بها , تنساب كالماء الصافي والنقي , بهذه الروعة , التي تمتلكها بريشة فنان محترف
لك كل السلامة , وحفظك الله ورعاك من وسوسة الشيطان الخناس , ومن الابالسة وجن ومحفوظ برعاية الله ورسوله والائمة المعصومين
الف شمعة للعيد الثامن لمنبرنا الثقافي الرائع

This comment was minimized by the moderator on the site

الاخ الاستاذ زاحم جهاد مطر، شكرا لك وانت تعبر عن مشاعرك تجاه صحيفتك وزملائك في اسرة التحرير بمقامة مكتنزة، شكرا لكلماتك النبيلة، وثقتك وحسن ظنك، اتمناك بألق وعطاء، مع خالص مودتي واحترامي
ماجد

This comment was minimized by the moderator on the site

الأخ الكريم الأديب القدير زاحم جهاد مطر
زهرة لوتس لبحيرة ابداعك الّتي اصطدت منها هذه التهنئة "المطريّة" المزركشة برذاذ السجع.
الشكر الجزيل لمهجتك الصادقة في المحبّة والسخيّة في الإطراء.
والشكر لشمعة المثقف الثامنة التي منحت قلبك استراحة من المقامات الحزينة.
أدام الله عليك المسرّات وحفظك من كل مكروه
أتخيّلك تحاور من حولك بأسلوب المقامات.
كل الودّ والتقدير

This comment was minimized by the moderator on the site

شكرا لك ايها المقامي على هذا الفطور الصباحي الأبيض اللذيذ البهي ..وكأنك تقدم لنا صينية كيمر مع الخبز الحار كما يفعل البغداديون صباح العيد والمناسبات السعيدة ..
واسعدتنا بكرمك وسخائك عندما قدمت ضيوفك باجمل صورة وعلو المقام .. وكل عام وانتم مبدعين سعداء ..

This comment was minimized by the moderator on the site

أحسنت يا أخي ، والله كلما قرأت لك أضحك مع نفسي وأقول شر البلية ما يضحك .
دمت للأدب الجميل. مع الاحترام

This comment was minimized by the moderator on the site

السلام عليك أخي العزيز زاحم جهاد مطر وعلى الأخ بوعبدالله فلاح وعلى كل أسرة المثقف وعلى رأسهم الأخ ماجد الغرباوي, وتهاني القلبية لللمثقف في عيدها الثامن
دام عطاؤك أيها النبع الثر

لا أراك الله مكروها
تحيات من القلب

This comment was minimized by the moderator on the site

سيدي العزيز
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بمناسبة الذكرى الثامنه كل عام والمثقف في عز وأزدهار لرفد الثقافة العربيه بالأدب الرصين والأبداع المتجدد
تحياتي

This comment was minimized by the moderator on the site

كم انت لذيذ ورائع اخي وصديقي محيي المقامة الجميلة زاحم جهاد مطر ، وتحية لاخينا الغالي بو عبدالله فلاح والى السادة والسيدات القائمين على هذه الصحيفة الرائعة بكتابها ومحرريها ، وتحية لكل اخوتي واخواتي الكتاب والقراء والمتابعين والمعلقين ، ادعو للجميع بالصحة والعافية والمزيد من الابداع والالق..
محبتي لك ابا علي الجميل

جيكور

This comment was minimized by the moderator on the site

استاذ المقامة العراقية زاحم جهاد مطر
تحية وسلام
جميلة ورائعة تحيتكم للمثقف وكتابه وكاتباته وتختلف عن المواضيع الاخرى بنكهتها وسجعها وطيبة روحكم ونبلها ....اتمنى لكم التألق الدائم ....والف شكر وتقدير لكم

This comment was minimized by the moderator on the site

ستة على ستة نورتو الحتة .. حتة الحشاشة .. شارع 8 ... زقاق الحرف .. حي الكلمة .. بيت الحكمة .. محافظة الوطن .. جمهورية المثقف .. وكل عام وانتم بخير تنعمون بلذة الكيك الادبي والعصير البلدي ..
ارجوكم لا تفهموني غلط .. لا اقصد راجل وست ستات وانما اقصد ستة على ستات زاحم لا اكثر .. اعوذ بالله من الهموم والظنون الشيطانية !

This comment was minimized by the moderator on the site

بعد التحية

المناسبات والذكريات الجميلة والعزيزة على القلوب لدى ابناء البشر لها مكانتها ووقعها في المهجة والضمير الانساني الحي واليقظ فهي مناسبه حلوووووووة ورائععععععه والاحلى والاروع ماجاء في المقامه من وصف والاشارة للكتاب والمثقفين الموجودين في هذا المنتدى والموقع او هذا الفسيفساء ...

تحياتي


ابو غدير

This comment was minimized by the moderator on the site

تهنئة من اديب بارع كبير باسلوب قل نظيره
شكرا لقلبك استاذي الغالي زاحم جهاد مطر لانك ابهجت قلوبنا بمقامة تنضح حبا
تحية ومحبة لك

This comment was minimized by the moderator on the site

لو قيل لي : يا ابن الحاج عباس ، قلتَ في جمع من أصدقائك ذات سهرة على شط الفرات في السماوة : إن زاحم جهاد أجدرنا جميعا بارتداء طيلسان الهمداني ... فما دليلك ؟

سأجيب : لي دليلان ، أولها أنه أكثرنا إخلاصا لفن المقامة الذي كاد يُنسى مع أنه الرَّحِم الذي أسس لفن السرد العربي ... وثانيهما أن زاحم / أعني أخي وصديقي زاحم ، يتمتع بثروة معجمية ليس لغيره من مجايليه مثلها ..

ولو قيل لي : وما الجديد في مقاماته ؟
سأجيب : الجديد في مقامات زاحم أنها لا تشبه ـ في بنيتها الأسلوبية ـ إلآ مقامات زاحم .. ومن سمات هذه البنية أنها تُعنى بمشكلات شعب ونقد الواقع والإنتصار للكادحين وليس كسابقيه في فن المقامة الذين تكسّبوا بها على حساب أبي الفتح الإسكندري ... للمقامة عند زاحم هدف سام ٍ وليس الترويح عن مزاج سلطان أو تمجيد فئة أو الفذلكة اللفظية .

شكرا حبيبي أبا عليّ وإكليل قبلات .

This comment was minimized by the moderator on the site

ثائر مصطفى
اخي الغالي
اقل ما نستطيع ان نقدمه لصحيفتنا المباركة التي فتحت قلبه قبل حضنها لكل قلم مخلص هذه الحروف لتهنئة انفسنا اولا ثم ربابنتها المخلصين الذين يسهرون من اجل تقديم ما ينفع الناس.
شكري و تقديري

This comment was minimized by the moderator on the site

جمعة عبد الله
استاذي القدير
اعتذر لك مرة ثانية عن عدم ردي على مقالك القيم بسبب عدم معرفتي وانشغالاتي.
واشكرك مرة اخرى على متابعتك لنصوصي المتواضعة وتقييمك العالي و الدقيق يا من له الفضل في استمراريتي بالرغم من وعورة و وحشة الطريق.
سلمت لنا وانت تصحح و ترشد و تقوم و تقيم
حفظكم الله و رعاكم

This comment was minimized by the moderator on the site

ماجد الغرباوي
الاخ الكريم
نحن الذين نشكرك استاذنا الطيب الواهب من وقتك و صحتك من اجل كلمة الحق و الحب و نشر المثل و القيم في زمن الجدب و الخراب.
حفظكم الله راعيا و مرشدا

This comment was minimized by the moderator on the site

ميادة ابو شنب
صدقتي اختاه
و كما تعلمين فان العزيز بو عبد الله وخزني حول الموضوع باشارة منه حيث لم اكن اعلم نتيجة لمشاغل حياتنا التي انستنا حتى اسماءنا ؛
لك شكري و تقديري واشكرك ايضا على تذكيرك لي حول موضةع استاذنا جمعة عبد الله الذي كنت غافل عنه ؛
تقبلي تحياتي الاخوية

This comment was minimized by the moderator on the site

ابو مهدي
اخي الغالي
الف عافية على فطورك الصباحي.
دمت لي
تحياتي

This comment was minimized by the moderator on the site

الدكتورة الفاضلة هناء القاضي
عندما تقولين اضحك عندما اقرا بعض مقاماتك تدخلين بحق السعادة الى قلبي .لاني اشعر باني اكتب شسئا ليس فقط مفيدا وانما مسليا ايضا ؛
كل شكري و تقديري

This comment was minimized by the moderator on the site

جميل حسين الساعدي
صديق روحي و شاعري العذب الجميل
كم اشكرك
بس لا تهتم تره و الله الدنيا ما تسوه
محبتي الدائمة

This comment was minimized by the moderator on the site

M M TH
شكرا شكرا ايها المتابع العزيز
اذا لا نحتفل نحن بصحيفتنا العزيزة و بمن يقودها و يعمل على استمراريتها فمن؟؟؟
انهم احبتنا و اعزتنا وعلينا ان لا ننسى فضلهم و عرفانهم .
تقديري العالي

This comment was minimized by the moderator on the site

جيكور
يا طلة النخيل على السويب. و يا فرحة الفراشات على ضفاف جيكور.
زارتنا البركة.وانت الاجمل ايها العزيز
تحياتي

This comment was minimized by the moderator on the site

سنية عبد عون
اختنا العزيزة المقتدرة ادبا و قصا
نورتي صفحتي كعادتك ببهاءك
دمت اختا قديرة عزيزة
تحاتي لك و للاهل وللخ الغائب الحاضر في القلب سلام

This comment was minimized by the moderator on the site

منتظر البياتي
حتتكم ذكرتنا بابن الحتة واغنية صباح اكل العنب حتة حتة و لك سلام و محبة من كل حتة؛
و اللهم سترك من الست ستات ؛
مودتي الدائمة

This comment was minimized by the moderator on the site

ابو غدير
اخي الغالي
المفروض بنا ان نحتفل بهذا العيد و كما في بالي . ولكن يا اخي ما نحن عليه انسانا حتى انفسنا ؛وهذه الحروف البسيطة والله قليلة جدا بحق المثقف .وان شاء الله ياتي يوم و نعوض ما فاتنا .
تحياتي

This comment was minimized by the moderator on the site

حسن البصام
شاعرنا القدير المتفرد
ليس عندي ما ارد على جميلك الا بالشكر و الدعاء استاذي العزيز الذي تشرفني اخوتك وصداقتك الحميمية الاخوية النبيلة.
حفظكم ربي جميعا

This comment was minimized by the moderator on the site

يحيى السماوي
ايها الكبير ادبا و ثقافة و شعرا و خلقا و خلقا
ايها الاخ و الصديق العزيز
اتشرف بكلماتك واعتز بها وهي شهادة من استاذ و جهبذ قدير و معروف في ساحة الشعر العراقي و العربي و العالمي واخ و صديق.
نعم استاذي لم امتهن حرف المقامة الا لارفع راية الانتصار للفقراء و المحتاجين و الكادحين و المظلومين ما قدرنا الله عليه ؛ وليس لمجاملة ظالم او سارق ؛ و لا للترويج كما قلت عن جهة او فئة او قومية او حزب معين على حساب الوطن و المواطن.
اخي الغالي ابا الشيماء
ليس لي الدعاء
حفظكم الله و رعاكم وانعمكم بالصحة و السلامة و الامان
مودتي الدائمة

This comment was minimized by the moderator on the site

الأديب الرائع زاحم جهاد مطر
أخي زاحم رعاك الله و هو الغفور الراحم, يا بن جهاد الذي رباك على حب الناس و البلاد, و ابن مطر الذي أفاض عليك بالعلم و انهمر...!!! لا يمكننا مجاراتك أيها المقامي القدير....مبارك لك و لنا و للجميع عيد المثقف, بيتنا و مهوى قلوبنا و أقلامنا...مبارك لمعلمنا الكبير الغرباوي العلم...و كل عام و الجميع بخير و دوام محبة و سلام.

This comment was minimized by the moderator on the site

أستاذ زاحم جهاد مطر
تحية لك ولكل الأدباء والكتاب والشعراء والنقاد الذين تتزين صحيفة المثقف بمنتوجاتهم الرائعة
وألف تحية للقائمين على هذا المنبر الرائد، الذي احتضن أوائل حروفي
دمتم بخير

This comment was minimized by the moderator on the site

مصطفى المهاجر
اخي واستاذي المهاجر ؛ يا من بعلم الحرف حاذق باهر ؛ الى متى تبقى تطوف البلدان كالطير المهاجر ؛ الطير يعود ثم يغادر ؛ وانت لست بعائد و لا مغادر ؛ لك ولك الاحبة اقول وابادر ؛ ايها البعيد الغالي ايها المسافر؛ يا من في قلب الاحبة حاضر ؛ الم تتعبك رحلات الطائرات و البواخر ؛ الم تذكرك ارصفة الغربة بايام الصبا و الخواطر ؛ ماذا اقول لوطن تخلى عن العقيق و الجواهر؛ و تشبث بالمكروه و النافر؛ يا استاذا له القلم الظاهر ؛ الواضح الماهر؛ تقبل سلاما من قلبي صادر ؛ اتاك كغيم بالمودة ماطر؛

This comment was minimized by the moderator on the site

اسماء
لو لم تكوني رائعة لما انضممت الى هذا الرعيل المتفرد بالاصالة و القيم النادرة و المثل الاعلى.
مرحبا بك ما دمت متشبثة بالاصالة و القيم و الحرف المناضل و المكافح من اجل المظلومين مهما كانوا
النهم هم اناس مثلي و مثلك
تحياتي و شكري

لا توجد تعليقات على هذه المقالة حالياً.

شارك بتعليقك

0 Characters
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 2832 المصادف: 2014-06-07 13:04:49