مؤسسة المثقف العربي

حفل تقليد أ. د. عبد الرضا عليّ قلادة السلام

a3ادناه تقرير عن حفل تقليد ا. د. عبد الرضا عليّ قلادة السلام في مدينة كارديف في مقاطعة ويلز في بريطانيا:

 

يظل الأنسان يصبو نحو السلام في الحياة، فهو في هذا يبغي الصلح والسلامة بل يبغي أن يكون الواسطة على الأرض لأن يسود فيها السلام والمحبة بين بني البشر أجمعين.

salamredha1وحسنا تفعل مراكز العلم ومؤسسات الثقافة بأن تظلّ تذّكر الناس من خلال تفاصيل العمل بأهمية ادراك المعاني السامية في الحياة والتحلي بصفة حب الخير للجميع ونشر السلام بين الأمم. ومن أمثلة ذلك ما تقوم به مؤسسة "المثقف" من تقليد حضاري راق حيث تحرص كل عام على أن تسميّ شخصية ثقافية / فكرية معروفة في مجالها لتكون هذه الشخصية سفيرة السلام ونبراس هداية للجميع في أرجاء المعمورة.


وكان لي شرف تقليد قلادة السلام لهذا العام لسفير السلام الأستاذ الدكتور الناقد الأدبي المعروف عبد الرضا عليّ وذلك في حفل خاص أقيم في المدينة التي يسكن راعيا للثقافة فيها ولجمعيتها الثقافية وهي مدينة كارديف في مقاطعة ويلز في بريطانيا. وهو الحفل الذي كان الحضور فيه متميزا حيث وصل مدينة كارديف من لندن وفد المركز الثقافي العراقي مشاركا في أمسية ثقافية ومباركا لسفير السلام الدكتور عليّ مهمته الجديدة.

وقلادة السلام مبادرة مؤسسة "المثقف" وراعيها الأستاذ ماجد الغرباوي حيث يظل له قصب السبق فيما بادر أليه وما أستهدف. وكأني بـ "المثقف" تريد أن تقول أن السلام مسؤولية الجميع وما سفيرها الا مذكّرا ومرشدا للنهج في هذا المضمار الحياتي.

salamredha5وقد ألقى كاتب هذه السطور كلمة بأسم مؤسسة "المثقف" بمناسبة تسمية الدكتور عليّ سفير السلام لعام 2013 وتقليده قلادة السلام  جاء فيها:

  "قررت مؤسسة المثقف العربي المشاركة رمزياً في تعضيد السلام بين الشعوب والقوميات، وإشاعة قيم التسامح بين الأديان والمذاهب والثقافات، انطلاقاً من مسؤولياتنا تجاه مجتمعاتنا، وحرصا منا على وحدتها، التي استهدفتها قوى الظلام والتسلط من خلال إثارة النعرات الطائفية، والتفرقة العنصرية، واستغلال الأزمات السياسية والأمنية والخدمية، مع استشراء الفساد المالي والإداري.

إن شعوبنا بحاجة إلى وقفة مخلصة، يمارس فيها المثقف دوره الريادي، في ترشيد الوعي، وتعبئة الناس باتجاه الخير ونبذ العنف، والتأكيد على الجوانب الإنسانية، وتشييد المجتمع المدني، بعيداً عن الخصوصية وتشظياتها، سواء أكانت دينية أم مذهبية أم قومية. لتعميق أواصر الوحدة والتماسك، وهو ما نحتاجه من أجل مجتمع حضاري، تختفي فيه مظاهر العنف والتنابذ والصراعات العقيمة، وينهض فيه الفرد بمسؤولياته تجاه حقوقه وواجباته، ووقوفه بعزم مع سلطة القانون، وسيادة الدستور.

نأمل أن تكون خطوتنا حافزاً للمشاركة الفاعلة في المشهدين الاجتماعي والسياسي، عبر مؤسسات المجتمع المدني، كي يؤكد المثقف  صدقيته، وهو يمارس نشاطه الثقافي والإنساني، من خلال معايشته اليومية لمعاناة الناس، والمساهمة في حل مشاكلهم، والدفاع عن حقوقهم.

إن مساهمتنا الرمزية في تعضيد السلام تأكيد على التزام المثقف بمسؤوليته تجاه شعبه ووطنه، وعدم الاكتفاء بالكتابة والتنظير بمعزل عن الواقع وحاجته الماسة لوعيه ورؤيته الثاقبة.

ومن هذا المنطلق تم اختيار الدكتور عبد الرضا عليّ سفيراً  للسلام لعام 2013، ممثلا لمؤسسة المثقف في الأوساط الثقافية، والنشاطات الإنسانية، لما تتمتع به شخصيته من خصائص ومقومات إنسانية نأمل أن تساهم في ترسيخ قيم التسامح.

سيرتدي سفيرنا المحترم الأستاذ الدكتور عبد الرضا عليّ قلادة السلام الصادرة عن مؤسستنا. ويرفع (أين ما حلّ)  شعار التسامح والدعوة إلى السلم، ونبذ العنف والكراهية، واحترام الرأي الآخر، والاحتكام إلى القانون من أجل حياة أفضل".

 

 

المشاركون في هذه المحادثة

تعليقات (4)

This comment was minimized by the moderator on the site

مبروك من الصميم للمعلّم الكبير وعياً وثقافة وخبرة وسماحة د. عبد الرضا علي هذه القلادة التي تعكس توقاً مخلصاً للسلام في أية بقعةٍ يحيا فيها إنسان وتعكس تثميناً صادقاً من مؤسسة المثقف للتأريخ المعرفي والأدبي العريق للأستاذ عبد الرضا علي ومنجزه النقدي الفذ وكل الشكر للأستاذ د. عامر هاشم الصفّار

This comment was minimized by the moderator on the site

تهنئتي لمئذنة المحبة ببلالها الفراتي أ . د . عبد الرضا علي ... وشكري لسادن مؤسسة المثقف العربي الأخ الباحث القدير ماجد الغرباوي ، والشكر موصول لأخي الأديب المبدع الدكتور عامر هشام الصفار .

This comment was minimized by the moderator on the site

شكرا لك وانت تساهم معنا في تعضيد مشاريعنا، وشكرا لك وانت تقلد الاستاذ الدكتور عبد الرضا علي قلادة السلام، اتمنى ان يواصل مسيرته وانتم معه من اجل مجتمع يسوده الامن والسلام

ماجد

This comment was minimized by the moderator on the site

إنها الرسالة الانسانية...و أنتم خير من يمثلها و يحملها و يساهم في نشرها..العلم الدكتور عبد الرضا علي, الباحث الدؤوب و المفكر ماجد الغرباوي و الدكتور عامر الصفار...مرحى لكم, بارك الله فيكم و لكم, و بورك لنا بكم..
مصطفى المهاجر

لا توجد تعليقات على هذه المقالة حالياً.

شارك بتعليقك

0 Characters
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 2466 المصادف: 2013-06-06 08:59:06