مؤسسة المثقف العربي

ماجد الغرباوي يحظى بتكريم منتدى الجامعيين وجمعية الاكاديميين

850 ماجد الغرباوي 1الصالون الثقافي في منتدى الجامعيين وجمعية الاكاديميين العراقيين في استراليا ونيوزلندا يكرمان ماجد الغرباوي، رئيس مؤسسة المثقف، ونخبة من المبدعين العراقيين.

نظم الصالون الثقافي في منتدى الجامعيين العراقي الأسترالي بالتعاون مع جمعية الاكاديميين العراقيين في استراليا ونيوزلندا يوم الأحد المنصرم أمسية كرما فيها نخبة من المبدعين من أبناء الجالية العراقية في مجالات العلم والفكر والأدب وهم السادة والسيدات: الباحث والمفكر الأستاذ ماجد الغرباوي والدكتورة المهندسة إيمان العطاروالأديبة هند العميد والدكتور المهندس محمد جبار عجرش، كما تم في الأمسية تكريم الشاعر اللبناني الكبير وديع سعادة إثر فوزه بجائزة "الأركانة للشعر العالمي".

850 ماجد الغرباوي 2

حضر الأمسية معاون قنصل جمهورية العراق السيد محمود المشهداني وممثلي المنظمات العراقية والعربية وعدد كبير من الحاضرين من أبناء الجالية العراقية والعربية.الاعلام العراقي كان ممثلا بجريدة "العراقية" بشخص رئيس تحريرها المسرحي والاعلامي د موفق ساوا وبالفضائية العراقية بشخص مدير مكتبهافي استراليا الفنان سمير قاسم وفضائية عشتاربشخص مدير مكتبها في سيدني المخرج غازي ميخاائيل وجريدة العهد بشخص رئيس تحريرها الاعلامي خليل الحلي والاذاعة المندائية بشخص مديرها الاديب والاعلامي صبري فزع.

850 ماجد الغرباوي 3

إفتتحت الأمسية بالوقوف دقيقة حداد على أرواح ضحايا حادث العبارة الأليم في الموصل الذي أودى بحياة العشرات من أبنائنا مؤخراً، تلاها كلمة جمعية الأكاديميين العراقيين في أستراليا ونيوزيلندا ألقاها رئيس الجمعية الدكتور أحمد الربيعي التي كرس جزئها الاول لتأبين ضحايا العبارة والتنديد بالمتسببين فيها ومن وراهم منظومة الفساد وسوء الادارة والفوضى المرتبطة بنظام المحاصصات واتي تسببت وتتسبب في كل ما مر على عراقنا من كوارث ومصائب ثم رحب الدكتور الربيعي في كلمته بالحاضرين وأشار إلى أهمية تكريم المبدعين من ابناء الجالية وتسليط الضوء على الإبداع الأدبي والفكري والبحوث العلمية لأصحاب الكفاءات العراقية في المهجر والتنسيق مع الجهات المعنية في العراق للإستفادة منها في مجالات الحياة المختلفة. وفي اجواء الوقفة ألقى الشاعر الشعبي حيدركريم .قصيدة شعبية نالت إعجاب الجميع رثى فيها ضحايا العبارة في الموصل.

850 ماجد الغرباوي 4

تلى ذلك كلمة منسق الصالون الثقافي الشاعر والاديب وديع شامخ أشار فيها إلى القيمة الجمالية والعملية للإعتراف بقيمة المنجز الإبداعي وأصحابه، وأكد على حرص المنتدى على إختيار الكفاءات التي تستحق الوقوف عندها والإشارة إلى منجزها المتميز ورفض الإنجرار وراء ظاهرة تكريم شخصيات لاتمتلك رصيداً حقيقياً على أرض الواقع الأمر الذي أدى إلى خلق نماذج من المتطفلين على الدوائر الثقافية والفكرية. كما تحدث الشاعر شامخ في كلمته عن الجهود الحثيثة للصالون الثقافي وتركيزه على دعم الطاقات المتميزة من أبناء الجالية العراقية في حقول السينما والمسرح ونيته إطلاق" نادي الآداب والفنون "الذي سيكون معنياً برصد الإبداعات والإحتفاء بالكتاب والفنانين في أمسيات خاصة تنظم لهذا الغرض.

850 ماجد الغرباوي

تلى ذلك دعوة المكرمين تباعاً للتحدث عن منجزههم العلمي والفكري والأدبي المفكر حيث استهل هذه الفقرة الباحث والمفكر الأستاذ ماجد الغرباوي الذي شكر المنتدى وصالونه الثقافي على بادرة التكريم وتحدث عن تجربته الفكرية وميله منذ صغره إلى البحث عن الحقيقة والتساؤل حول الكثير من المعتقدات والأفكار السائدة وتناولها بالبحث والتحليل الأمر الذي عرضّه للكثير من الهجمات والإتهامات بالتكفير والخروج عن الدين وماصاحبها من تهميش وعزل إجتماعي وهو الثمن الذي طالما دفعه أصحاب حركات التحرر والإصلاح على مر التأريخ.

850 ماجد الغرباوي 5

ومن ثم تحدثت الدكتورة إيمان العطار عن الرسالة التي حصلت بموجبها على الدكتوراه من جامعة تسمانيا وهي الرسالة الموسومة "بغداد: دراسة لتأريخها الحضري من خلال النصوص الأدبية" والتي صدرت مؤخراً في كتاب يتناول تأريخ المدينة المعماري من خلال قراءة النصوص الشعرية القديمة التي تصف المدينة وبناءها العمراني. ومن جهة أخرى أشارت الدكتورة العطار إلى اهتمامها بتخطيط المدن لأهميته العملية والحضارية في عالم اليوم.

850 ماجد الغرباوي 6

وفي عرض صوري قدم الدكتور المهندس الباحث محمد جبار عجرش شرحاً وافياً لمشروعه الذي تم تبنيه من قبل الحكومة الفيدرالية وهومشروع الناقل الذكي للغازات المصاحبة للتنجيم الذي صار يعد معلماً من معالم مدينه نيوكاسل التي حصل على شهادة الدكتوراه من جامعتها ومازال يعمل فيها في مجالي السلامة الصحية في المشاريع الصناعية وحماية البيئة .

850 ماجد الغرباوي 7

كما قدمت الشاعرة والأديبة هند العميد شرحاً لمسيرتها الإعلامية والأدبية ومؤلفاتها الشعرية والقصصية التي تم ترجمة بعضها إلى اللغتين الفرنسية والإنجليزية وتحدثت عن العديد من المشاريع الأدبية والثقافية التي سترى النور قريباً.

850 ماجد الغرباوي 8

وفي بادرة تثمين للشاعر العربي وديع سعادة كرم الصالون الثقافي الشاعر الكبير بشهادة تقديرية بمناسبة حصوله على جائزة الأركانة للشعر العالمي.

في ختام الأمسية كان للشعر الشعبي والغناء العراقي الأصيل فقرة خاصة حيث قدم الفنان المتألق انمار الشاعرعدداً من الأغنيات تخللها قراءة الشاعر حيدر 850 ماجد الغرباوي 11كريم لعدد من قصائده الشعبية الرائعة.

 

سحر كاشف الغطاء

رئيسة لجنة الاعلام في منتدى الجامعيين العراقي الاسترالي

****

الأستاذ ماجد الغرباوي:

باحث بالفكر الديني يسعى من خلال مشروعه الى ترشيد الوعي عبر تحرير الخطاب الديني من سطوة التراث وتداعيات العقل التقليدي، ومن خلال قراءة متجددة للنص الديني تقوم على النقد والمراجعة المستمرة، من أجل فهم متجدد للدين، كشرط أساس لأي نهوض حضاري، يساهم في ترسيخ قيم الحرية والتسامح والعدالة، في طار مجتمع مدني خالٍ من العنف والتنابذ والاحتراب.

850 ماجد الغرباوي 9يشتغل ماجد الغرباوي على موضوعات: نقد الفكر الديني، التسامح، العنف، الحركات الاسلامية، المرأة، الاصلاح والتجديد وهومتخصص في علوم الشريعة والعلوم الإسلامية ومؤسس ورئيس مؤسسة المثقف العربي، في سيدني – أستراليا. حاز الأستاذ الغرباوي على العديد من الجوائز النقدية والتقديرية عن أعماله العلمية كما كتب عن منجزه الفكري والثقافي والأدبي عدد من النقّاد والباحثين العرب والأجانب.

ألف 25 عملاً مطبوعاً، تأليفاً، وتحقيقاً، وحواراً، وترجمة، إضافة الى عدد كبير من الدراسات والبحوث والمقالات في مجلات وصحف ومواقع الكترونية مختلفة من بينها:

850 ماجد الغرباوي 10- إشكاليات التجديد (3 طبعات)، 2000م،2001م و2017م.

- التسامح ومنابع اللاتسامح .. فرص التعايش بين الأديان والثقافات (طبعتان)، 2006م و2008م.

- تحديات العنف، 2009م.

- الضد النوعي للاستبداد .. استفهامات حول جدوى المشروع السياسي الديني، 2010م.

- الحركات الإسلامية.. قراءة نقدية في تجليات الوعي، 2015م.

- جدلية السياسة والوعي.. قراءة في تداعيات السلطة والحكم في العراق، 2016م.*

 

  كلمة ماجد الغرباوي خلال حفل التكريم

 

 

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 4607 المصادف: 2019-04-17 22:06:00