المثقف - نصوص ادبية

مقامة: حكاية بين العاشق والمعشوق

zahem jehadرباه ارحم تذللي وتضرعي وتململي من جزعي وتزلزلي من هلعي؛ ولا تؤاخذني على تسرعي وأعِنّي على ورعي      

سأقول ما في قلبي الحزين؛ بكلام واضح مبين؛ وانت اقرب اليّ من حبل الوتين يارب العالمين فلا تجعلني من الضالين

أقدم لك ظُلامتي بعد أن يئست من انسانيتي وفقدت حريتي وعزتي وكرامتي؛ سلّطت عليّ من يستعين بك على اهانتي

 صيرتني اسيرا لهذه الحياة المنهكة؛ ونفسي مضطربة كسمكة معلقة بسنارة مرتبكة؛ وكطير مضطرب حائر في شبكة

قصور من يتحدث باسمك من اهل الايمان؛ افخم من قصور من هو من اتباع الشيطان؛ طغيانهم كما ترى فاق كل طغيان

هم في انعم الاحوال؛ ودعة وراحة بال؛ لهم الضياع والاموال من الحرام والحلال؛ والفقير يبحث جاهدا في الازبال

هلا نزلت من عرشك العالي يوما وصاحبتني؛ وسرت في دروب الفقراء ورافقتني؛ وعن احوال المسحوقين سألتني

هل سمعت انين الثكالى وصراخ المظلومين؛ هل شاهدت الدموع في عيون المسحوقين؛ والاسى في وجوه المحرومين

و النائمين على الدروب أو بين القبور؛ على وجوهم ينام الشحوب ويتوسدون الصخور؛ فهل تقبل لغيرك يا رب يشكون

 لكن لمن ؟ والشكوى لغيرك مذلة؛ عار عند الكرماء ولشرفهم مُخلّة؛ ان طرقوا باب من نسى الخبز والملح والخلّة

و هل يًسأل من السارق حلالا؛ ومن الصدىّ زلالا ومن الذليل جلالا؛ ومن الغصن اليابس ظلالا؛ ومن المخسوف هلالا

من المُهَجّر وطنا ومن الميت كفنا ومن المُغْبَرّ لونا ومن الصريع عونا ومن المفلس دينا ومن النهر جونا ومن القُبح حُسنا

وهل يطلب صبرا ممن يحمل في قلبه جمرا وقد ذُبح اولاده شفعا ووترا وهُجّر ظلما وقسرا يعاني في المخيم قرّاً وحرّا

جياع منع عنهم الماعون؛ ايتام مشردون ملتاعون تغافل عنهم الراعون؛ والمحرومون سيول تنادي انا اليك رباه شاكون

اين سلامك وسلمك يا رب ؟ وانت ترى كل من هب ودب؛ في بلاد الاسلام والعرب؛ صار وريثا وحاكما بسم الرب

 حوّل سلامك الى خوف وخشية ورعب؛ فلا امن ولا امان؛ وسلمك الى قتل وذبح وحرب؛ فلا راحة ولا اطمئنان

 بعدلك قطع الارزاق والاعناق؛ وبنعمتك نشر الجوع والعوز والاملاق؛ وبرحمتك نشرالذبح والارهاب في الافاق

جعلتنا لاولي امرك جنودا طائعين؛عن عروشهم مدافعين؛ ولنذورهم قرابين؛ ولسلطانهم حافظين ومن بطشهم خائفين

امن العدل أن أسمى بالانسان؛ وقد جعلتني حملا من الحملان؛ تحيط بها قطعان من الذؤبان؛ لا حول لها سوى الأذعان

امن الانصاف أن تسلّط علينا من هم بأسمك يظلمون ويسرقون ولدماء الابرياء يسفكون؛ وبقبحهم لكل جمال يمسحون

جراد انتشرو التهم اليابس والاخضر وزرع الموت الاحمر وبالناس فجر وغدر؛ فأِلى متى رباه أِلى متى تُمهل وتُعذر

انت من خلقتني حُرّا فكيف ترضى ان اعيش ذلا وقهرا؛ قسرا وجبرا؛ كيف اطيع وليّ امر ينهى معروفا ويأمر منكرا

كيف ارضى بحياة فيها الغني يزداد رفاها ويسرا والفقير يعاني جوعا وعسرا؛ اليس السكوت عن الحق شيطنة وكفرا

سابقى حاملا هموم الانسان في كل زمان ومكان؛ لا اخشى ترهيب السجّان ولا ترغيب السلطان؛ ولا حماقة الغلمان

رباه لم اتحدث بالأمر لا بالسرّ ولا بالجهر؛ خوفا أن أُتهم بالألحاد والكفر وان أخطأتُ في الأمر منك غفراني وستري

 

 

تعليقات (27)

  1. ساجدة العبيدي

والله أيها الأديب المتربع على عرش الحب, حب الحق والخير والجمال
لقد أذهلتنا وحيّرتنا وأبكيتنا بهذا النص الذي تحدثت فيه بكل صدق وبدون تمويه .. إنه دعاء من لا حول له ولا قوة في عالم الدجل والسرقة والقتل, هؤلاء الذين تعاني منهم هم مسلوبو الإرادة... أسياد الذين علموهم كيف يكون المال ربا يسجد له الجميع

لا تحزن ان الضمير معنا والضمير هو محكمة العدل الإلهية
سلامي

 
  1. زاحم جهاد مطر    ساجدة العبيدي

ساجدة العبيدي
الاخت الفاضلة الكريمة
اشكرك على اطلالتك الانسانية و الوطنية و ارجو قبول اعتذاري ان اثارت حروفي الحائرة الشاكية شجون اصحاب القلوب و الضمائر من امثالك ؛ لكنها ابت الا ان تنقل ما تراه و تعيشه و تلمسه واقعنا الذي فقد كل مقومات الانسانية و الوطنية ما تورثناه من القيم الاجتماعية و الروابط الاخلاقية ؛وفقدان الموازين و الطبقية الى هذه الدرجة المخيفة و المرعبة و نحن نعيش مع الادعاءات و الوعود و الاكاذيب و فقيرنا يزداد فقرا و قهرا و الموارد تذهب الى جيوب امراء الحروب و الابرياء يساقون الى مطحنة الحرب العبثية .
دمت بخير
لك مودتي الاخوية

 
  1. يحيى السماوي    زاحم جهاد مطر

حلوة " الأخت الفاضلة " ..

يا أبا علي : ساجدة الموسوي نفسها " حبيب مظاوم " فاسأل مهندس المثقف ليخبرك أن التعليقات التي تحمل اسم " ساجدة العبيدي " قد وردت من ذات الـ " آي بي " ومن ألمانيا بالذات .... جرّبْ واسأل يا صديقي !

 
  1. يحيى السماوي    يحيى السماوي

عفوا أقصد : السيد " ساجدة العبيدي " / " أم ستوري " الأسبوع الماضي ، و " حبيب مظاوم " أول من أمس !!!

 
  1. زاحم جهاد مطر    يحيى السماوي

يحيى السماوي
شاعرنا السامق
كما تعلم نحن نتعامل بالنيات الصادقة و طيبة قلوبنا و ليس في قلوبنا حقد او غل ؛
فالشخص الذي يعلق ايا كان اذا كان رجلا او امراة لا بد ان نخاطبه بالاخ او الاخت و نبادله الاحترام و المحبة حتى لو كان في نعليقه نقدا ادبيا او فنيا او اختلافا في الراي و الاحتلاف لا يفسد للقضية ود ؛ اما اذا كان الموضوع بشكل اخر و اتمنى ان لا يكون .
و اؤكد كلامي يا اخي العزيز علينا بسعة القلب و الصدر ؛ وان لا ننقاد الى بعض الامور التي تقلل من شاننا و وزننا ؛
و الرجاء من كل الاخوة او الاخوات ان لا يجعلوا من منبر المثقف سجالا لما يريدون ؛
المثقف ليست لشخص و انما هي ملك لكل الاقلام المخلصة النبيلة التي تحاكي هموم الانسان و الوطن بعيدا عن التعنصر الطائفي و المذهبي و العرقي واحترام الراي و الراي الاخر بكل محبة و احترام ؛
تحياتي لك و لكل من يحب الانسان و الوطن و يطبق مبدا ( وخير الناس من نفع الناس ) و ( الناس... اما اخ لك في الدين او نظير لك في الخلق ) ؛ الله اكبر يا علي ؛ كم من منادي باسمك و يعمل مخالفا لقولك .
و سلامي للجميع

 
  1. كريم مرزة الأسدي

صديقي الصادق الصدوق الأديب الكبير الجريء الأستاذ زاحم جهاد مطر المحترم
السلام عليكم والرحمة ، رمضان كريم
صدقت والله وتالله وبالله ... شقشقة من خوالج أنفاس شريفة جريئة واعية :
لكن لمن ؟ والشكوى لغيرك مذلة؛ عار عند الكرماء ولشرفهم مُخلّة؛ ان طرقوا باب من نسى الخبز والملح والخلّة

و هل يًسأل من السارق حلالا؛ ومن الصدىّ زلالا ومن الذليل جلالا؛ ومن الغصن اليابس ظلالا؛ ومن المخسوف هلالا
إنا لله وإنا إليه راجعون ... أين وصل الحال ؟ !!!! ليكون هذا المقال .. كان الله في العون ، احتراماتي ومودتي للزاحم الجهاد المحترم

 
  1. زاحم جهاد مطر

كريم مرزه الاسدي
المفكر و الاديب و الشاعر
و الاخ و الصديق العزيز
رمضان كريم ايها الكريم
نعم ايها السيد الفاضل علي بن ابي طالب هذا العظيم صاحب القلب الذي وسع العالم كانت له شقشقته المعروفة ؛ وكان يذهب ليلا ليشكو همه الى البئر ؛ لانه انسان بل النموذج الكامل للانسانية ؛ فكيف بنا نحن المساكين و نحن نرى هذا الطوفان الهمجي الذي جاء بالقتل و الذيح و التهجير و احتلال الاوطان واستباحة الارض و العرض و هذه القواقل من الشهداء نتيجة الاحتلال و التحرير ؛ ترى من المسبب و لم لم يحاسب ومتى وماذا بقي بعد خراب البصرة ....؟
انظر لما يحث للموصل للعوائل البريئة في الموصل من قبل الدواعش ؛ انظر الى الشباب الحلوين وهم يستشهدون يوميا بدافع الغيرة و الوطنية ؛ و الذي باع او سبب الكارثة ينام مرتاح البال .
يبدو انها قصة لا تنتهي الا بانتهاء دماء العراقيين ؛
دمت سيدي الفاضل
لك مودتي و احترامي

 
  1. صالح الرزوق

انها تشبه ابتهالات انسان مظلوم تجرد عن انانياته و تمسك بحبل المشاهدة و المجالدة،
لجمال الغيطاني مجموعة قصص صدرت بعد مرضه اول مرة و كان العنوان نفثة مصدور، كم يصلح هذا العنوان لهذه النقامة / الخاطرة القصصية.

 
  1. زاحم جهاد مطر    صالح الرزوق

الدكتور صالح الرزوق
نعم استاذي انها نفثة مصدور و مسلول
يرى منكرا و لا يستطيع منعه لا بيده و لا بلسانه و لا باضعف الايمان
اي زمن مرعب نعيشه ؟
شكرا لتعليقك الثري

 

" و هل يًسأل من السارق حلالا؛ ومن الصدىّ زلالا ومن الذليل جلالا؛ ومن الغصن اليابس ظلالا؛ ومن المخسوف هلالا
من المُهَجّر وطنا ومن الميت كفنا ومن المُغْبَرّ لونا ومن الصريع عونا ومن المفلس دينا ومن النهر جونا ومن القُبح حُسنا
وهل يطلب صبرا ممن يحمل في قلبه جمرا وقد ذُبح اولاده شفعا ووترا وهُجّر ظلما وقسرا يعاني في المخيم قرّاً وحرّا "
------------
المحترم الإنساني أخي الفاضل زاحم جهاد مطر أبجدية نابضة حاشدة بالحياة ترفل بالخيبات العربية المتتالية المتوالية .. أبجدية جاءت كأغرودة كمعزوفة تحمل إيقاعا مأساويا موجعا ..
إحترامي ثم إحترامي ..

 

الشاعرة التونسية
رجاء محمد زروقي
اختنا العزيزة القديرة
الانسانية التي تعيش في اسوأ مراحلها ؛
اترين كيف انحدرت الى مستوى ادنى من مستوى الحيوانية ؟
البداية من اهل الوطن الواحد ثم القومية الواحدة ثم الدين الواحد ؛
طبعا الخيبات العربية الاسلامية تاتي في المقدمة لانها ام الخيبات ؛
لانها جاهلة امية
و الجهل و الامية منبع النكسات و سبب الامراض الصحية و الاجتماعية و الثقافية و الصناعية ........
ابجديتي صُبغت بلون الواقع
لك مودتي الاخوية و احتراماتي

 
  1. يحيى السماوي

قرأت قولا منسوبا الى إمام المتقين علي بن أبي طالب ، مفاده أنّ الله إذا غضب على قوم ، سلّط عليهم مَنْ لا يرحمهم ..

مقامتك قد رسمت صورة بانورامية عن واقعنا العراقي المفجع في ظل ساسة الصدفة والمجاهدين الزور واللصوص الجدد ..

هم ذئاب حقا .. لكن المفجع ياصديقي أنّ الظباء والغزلان قد استكانت واتتخذت منها نواطير ، وبالتالي فالعتبى على الغزلان والظباء وليس على الذئاب ياسيدي !

دمت مبدعا كبيرا يا ذا الحزن الجليل .

 
  1. زاحم جهاد مطر    يحيى السماوي

يحيى السماوي
الشاعر الكبير و الصديق العزيز
احدهم اتصل بي متهجما متهما باني اشبه نفسي بموسى عليه السلام ؛ قلت : اتق الله يا اخي و من انا حتى اشبه نفسي بموسى ؛ قال : جعلت من نفسك ناطقا باسم الناس و تخاطب الرب ؟؟؟
ترى بماذا تجيب مثل هذه العقول الساذجة ؟
قلت يا سيدي الا تدعو الله في صلاتك و صومك ان يمنحك الصحة و الستر و العافية ؟ فلماذا لك حلال و لغيرك حرام .
قال : الدعاء غير الحديث ؛ اليس من الكفر و الالحاد ان تدعو الرب النزول لمرافقتك ؟
قلت : يا سيدي ارجو الاطلاع على اسرار اللغة العربية في الكتاب الفلاني و الفلاني حتى تعلم ما المقصود بكلامي
اقفل الهاتف .
و انهي كلامي بالتحية و السلام و الدعاء بالصحة و السلامة

 
  1. سردارمحمد سعيد

صديقي زاحم الأديب البارع في فن المقامات
مقامة رائعة تبين ما آل إليه البلد وتفسر كيف أن اللصوص والجهلة تحكموا بمقاديرنا
لنا الله
ما يبكيك يبكينا
وما يوجعك ويؤلمك يوجعنا ويؤلمنا
دمت أيها الرقيق
هوّن عليك فالله يمد لهم ليزيدوا طغيانهم فيزيد ذنوبهم
سلامي أيها المبدع الحزين

 
  1. زاحم جهاد مطر    سردارمحمد سعيد

سردار محمد سعيد
اديبنا المقتدر
شكرا على مرورك الرقيق
سالت احدهم وهو من المناضلين القدماء الاوائل ضمن الاحزاب الدينية لِمَ انت جليس البيت ؟ قال : او تريد مني ان احرق تاريخي و دنياي و اخرتي ؟ قلت : ولم ناضلت و جاهدت و ضحيت حتى تنزوي في دارك البسيط ؟ قال : و ماذا تريد مني هل تريد ان اكون مسؤولا اتحمل وزر ما يحصل وانا غير قادر على الوقوف امام هذا الطوفان الهائل من الانانيات التي لا تهمها الا اشباع رغباتها على حساب الناس .
و العاقل يفهم
شكري و تقديري

 
  1. جمعة عبدالله

الاديب الكبير
رائد المقامة الحديثة
مقامة مصاغة بحروف القلب العاشق , الغارق الى القمة بالهموم وزوابع السوداء التي قلبت الوطن الملعون الى جحيم حقيقي . بأن يغرق في الظلام والظلم . قلب العاشق الحزين المتهك , من مشاطر الواقع الدامية , وهو يتوجه برسالة استغاثة ونجدة الى المعشوق , ليضعه بالصورة الحقيقية الدامية والمرة , اكثر مرارة من الحنظل والعلقم . من العسف والاضطهاد واللاعدالة , من الذين ينطقون بأسم الله , والمحافظة على القدسية الالهية , وهم اول من ينتهكها ويمزقها ويشطبها بضمير ميت كالحجر , واهم اصحاب العهر والنفاق , ويدعون انها بأسم الله , وهم السراق والحرامية والقتلة المجرمين , ولكن بأسم الله , وهم ينتهكون القدسية الالهية , ولكن بأسم الله , وهم غارقون بالفساد والرياء والمكر الثعلبي , ولكن بأسم الله , للحفاظ على قدسيته من الكفر والالحاد , وهم اصحاب الكفر والالحاد الشرعيين , بمخالفة شريعة الله القدسية , في الحق والعدل وعمل الخير والصالح بين الناس , وهم يسرقون ماعون الفقير , ويكنزون الذهب والياقوت والدولار , ولكن بأسم الله , وهم يقطعون الارزاق والاعناق , ولكن بأسم الله , وهم ينشرون الجوع والعوز والفاقة , والذل والمهانة , ولكن بأسم الله , وهم ينشرون الظلم والاستبداد وثقافة الدم والعنف والتفريق , واشعال الفتن , ولكن بأسم الله , لذا فأن الشكوى الى الله الخالق , شرف وكرامة , ورسالة احتجاج من عاشق , يرى عباد الله في جحيم مبين , من الذين يطقون , بأسم الله , من يدعون انهم اولياء الله , ويحملون بالزيف الثعلبي , القدسية وثوب عباءة الدين والتقوى . لذلك الشكوى الى الله الخالق , ان يستجيب لنزع هذه القدسية المزيفة عنهم , وان يطردهم من جنة ( المنطقة الخضراء ) كما طرد سيد البشرية آدم , بسبب تفاحة . وهم سرقوا كل شيء حتى التفاح وليس تفاحة واحدة , هم جعلوا المواطن المحروم والمسحوق والمحروق والمظلوم , الذي يعيش الذل والمهانة , ليس بسبب تفاحة , وانما بسبب ان يكون ذليل بدون كرامة وعزة , وان يطأطئ رأسة بخشوع ذليل الى السراق والفاسدين , الذين يتحدثون بأسم الله والبسملة الالهية , ان يستجيب لهذه الاستغاثة , وينجد عباده الصالحين من هؤلاء الاشرار , الذين ينطقون بأسم الله , للحفاظ على القدسية الالهية , ان ينزل بهؤلاء الحثالات الطحلبية , حكم عدالة الله والسماء , ان يهلكهم كما اهلك اصحاب الفيل ........... امين يا الله الشفيع والمتجير , يا ارحم الراحمين , ان ترحم عبادك برحمتك الواسعة
ودمتم بخير وصحة وعافية

 
  1. زاحم جهاد مطر    جمعة عبدالله

جمعة عبد الله
الاستاذ الكبير
لا اعلم سر قوة هذه الازدواجية التي تجعل من البعض ان يعمل بلا خجل او حياء من النفس قبل الله سبحانه و تعالى ؛ او ان يدعي حب علي و الحسين وهو يعمل عكس ما كانوا يدعون اليه ؛ الم يكن عليا امير المؤمنين وبيده كل شيئ لكنه اثر ان يعيش عيشة الافقر بين الناس و بالذات عندما اصبح امير المؤمنين لانه كان يعلم بان المسؤولية تكليف و ليس تشريف ؛ خدمة للاخرين من الفقراء و المسحوقين وتامين العدالة الاجتماعية وليس فرصة ينتهزها هو و الاقربون منه بالامتيازات و المناصب و الاموال و المكاسب ؛ انه كان النموذج الامثل للانسانية جمعاء عندما كان مواطنا عاديا و عندما اصبح على قمة الهرم السلطوي ؛ وهنا انا لا اتحدث متاثرا بمذهبيتي او باسلاميتي و لكن بانسانيتي التي جعلتني اعرف على بن ابي طالب اكثر من غيرها ؛ هذا الرجل العظيم الذي بحث عنه واستقصى مجموعة من وعاظ السلاطين و بامر و توجيه من معاوية عن مثلبة له تعبوا و تعبوا و لم يجدوا و لذلك اضطر الى توجيه مجموعة بايجاد فضائل له وهذه القصة معروفة .
و مهما يكن من امر اقول ان من يحب عليا و يبكي عليه لا يمكن ان يقبل ان يرى فقيرا او مظلوما او محتاجا او سائلا او او من المظالم الاخرى و يسكت عليه او يامر به ؛ اذن مالفرق بينه و بين الاخرين من اهل الذبح و القتل و السرقة .
و لله في خلقه شؤون
دمت بخير اخي الغالي

 
  1. سامي العامري

افتقدتط صديقي وصاحبي في عشق حبات الرمان البمنفرطة ..... ولكن خليني شويه شويه أصل ‘لى صفاء ذهني فهذا العالم كما تعرفه ( وحك )

 
  1. زاحم جهاد مطر    سامي العامري

سامي العامري
الجميل الرقيق
( لك العتبى حتى ترضى )
لك ما تريد
و صفاء الذهن مطلوب في هذا الصخب المجنون
محبتي الدائمة

 
  1. ذكرى لعيبي

أيها الزاحم بالمحبة
مساك الله بالخيرات والمسرات وبديع المقامات
"صيرتني اسيرا لهذه الحياة المنهكة؛ ونفسي مضطربة كسمكة معلقة بسنارة مرتبكة؛ وكطير مضطرب حائر في شبكة"
احترامي واعتزازي

 
  1. زاحم جهاد مطر    ذكرى لعيبي

ذكرى لعيبي
قارورة الاحزان المعتقة
طابت اوقاتك
تصوري حال سمكة معلقة بسنارة ؟
او طير في شبكة ؟
اي مصير قلق ينتظران ؟
دمت بخير
و الف شكر
و سلام ومحبة

 
  1. رند الربيعي

مبدعنا زاحم جهاد مطر

نعم من يقرأ مقامتك هذه يتوقف كثيرا ليمسح الدموع

فهي تصوير حي لكل عراقي شريف قلبه على وطنه

وشعبه الذي يعاني الكثير الكثير فقد نقلت صورة حية

عن خلجات داخلنا كعراقيين ومايعاني فيه فقيرنا في

هذا الزمن الصعب دمت مبدعا كانبنا واديبنا الرائع

 
  1. احمد فاضل فرهود

سيدي الجليل رائد المقامة الحديثة زاحم جهاد مطر...احلى تحية واطيب سلام....لله درك على هذا التهجد ....هذه الشكوى ...الصلاة ...البث لله تعالى بما آل اليه حالنا....كانك كتبتها في محراب...لك الحب والاعجاب الدائم.

 

احمد فتضل فرهود
استاذي الرائع القدير
اشكرك من كل قلبي
اليه ابث شكواي بلا و سيط او شفيع
وانا ارى المنكر و لا املك يدا او لسانا بل قلبا ضعيفا واهنا يتلم و يتوجع لما يراه من ظلم و تعسف و موت ودمار . و الفاعلون ينادون باسمه .
لك من قلبي كل المحبة و التقدير

 

احمد فاضل فرهود
استاذي الكريم
اسف جدا على الخطا المطبعي لاسمك الكريم
ارجو قبول اعتذاري

 
  1. زاحم جهاد مطر

رند الربيعي
شاعرتنا المتالقة
اشكرك على الاطلالة الرقيقة و كلماتك اللطيفة
النابعة من روحك النبيلة
دمت بخير

 
  1. سعد جاسم

زاحم جهاد مطر
الهايكوي والمقاماتي المبدع
سلاماً ومحبة

مقامتك هذه هي الحكاية الازلية بين العاشق والمعشوق
وهي تجسيد حكائي ملئ بالحكمة والوجع والجمال

كم تسحرني افكارك ورؤاك التي تبثها من خلال مقاماتك الرائعة
وهذا هو مايؤشر ريادتك الابداعية في النوع الكتابي الذي له خصوصيته وجمالياته

دمتَ مبدعاً نبيلاً
تحياتي ومحبتي

 
لا توجد تعليقات على هذه المقالة حالياً.

شارك بتعليقك

0 Characters
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

.2017-06-17 13:37:30.