مقامة: حكاية كان واخواتها الحسان

zahem jehadقالت بان: ما الذي تعرفه عن الاخوات الناسخات الناقصات .

قلت: ومن تقصدين يا بان؟

بان: الحسان اللائي تقودهن الآنسة (كان) .

قلت: قولي (كان) واخواتها يا بان؛ لمّ هذا اللف والدوران؟

انظري الى ما اقوله بامعان:

كان واخواتها هن الافعال الناسخة لانها تنسخ المبتدأَ بالرفعِ والخبرَ بالنصبِ هكذا بدون سبب .

وتسمى ايضا بالافعال الناقصة لان المعنى لا يتم بالاسم المرفوع بل تحتاج ايضا الى الخبر المنصوب .

هل فهمتِ الممطلوب؟

بان: نعم ......... ولكن .... اممم .......

قلت: وماذا تقصدين بال ...اممم؟

قالت: كما تعلم فاني احتاج الى المزيد لا تعرّف على ما اريد . انا اعرف (كان) من زمان واسمها الرّنان؛

الذي يتردد في كان ياما كان في قديم الزمان؛ اما اخواتها الاخريات فهن عن علمي ومعرفتي خافيات .

قلت: اسمعي هذه الملاحظات وانتبهي الى ما هو آت؛ هن بشكل عام ثلاث فئات:

فئة يؤخذ منها المضارع والامر مثل: (اصبح وضلّ  وامسى واضحى وبات)

وفئة يؤخذ المضارع منها مثل: (ما زال وما فتئ  وما انفك  وما برح)؛ وب.. (ما) مسبوقات

وفئة جامدة لا تستخدم حسب المرام؛ الا في الماضي مثل: (ليس وما دام)؛ والحمد لله الذي لا يُفات ولا يًلات .

بان: كلام واضح للعيان وساحر البيان . ولكن ارجو منك الاثبات والدليل؛ بمثال على كل فعل كحجة ودليل .

قلت: لقد جمعتهن في حكاية قصيرة صغيرة لا طويلة لا كبيرة؛ من قرأ بامعان واطلع؛ تعرّف عليهن وباسرارهن ضلع.

هيا ركزي معي منذ البداية؛ سوف اسمعك الحكاية:

في احدى الليالي (كان) العاشقُ سهراناً ينظر من خلف النافذة الى زخات المطر؛ ولكن (كان) العاشقُ محباً هائما كما هو اليوم للقمر؛ انتظر وسهر الى ان حان وقت السحر؛ تناثرالغيم وتبدد بعد ان انتشر؛ (اصبحت) السماءُ صافيةً؛ والانوارعليها بادية؛ و(اصبح) القمرُ ساطعاً؛ ومع ظهورالقمر المنير بشكله المثير؛ (اضحى) الفجرُ بهيّاً  والجو نقيّا .

(بات) العاشقُ متأملاً لوجه القمر؛ متذكرا  وجه حبيبته سمر؛ وبعد ان فكر قليلا قرر؛ ان يكتب رسالة للحبيبة وفيها ذكر:

حبيبتي سمر

تعلمين يا روحي انت كما (صار) الهلالُ قمراً  فقد (صرت)  قمراً في سماء روحي؛ واسمك اردده في هديلي وبوحي . (ما فتئ) القلبُ هائماً بك؛ و(ما انفك) العقلُ مشغولاً بك؛ ولكن (ضلّ) القدرُ معاكساً لامالنا؛ و(ما برح) الفراقُ مستمراً حتى مضت ايامنا وضاعت احلامنا؛ و(امسى) اللقاءُ مستحيلاً بيننا .

و(ما دام) الامرُ قائماَ منذ سنين بلا امل؛ ولا يوجد في الافق اي حل؛ فقد قررت الابتعاد عنك؛ وانا (ما زلت) متعلقاً بك؛ واعاهدك على ان ابقى محبا لك (ما دمت) حياً؛ (ليس) النسيانُ سهلاً يا سمر على محبك.

وهذا اهم ما يقال عن كان واخواتها الحسان  يا بان .

بان: لقد وضح الامر وبان فلك الشكر والامتنان .

 

 

تعليقات (19)

  1. سردارمحمد سعيد

عزيزي زاحم
وتقول بعد هذا النص أن نصوص غيرك مكتنزة عجباً
غير أني أريد أن أخبرك
كان تزوجت من زمان ولديها ولدان وتحب كل من هو قوي غير نعسان , ههههههههههههههههه
فما رأيك الآن ؟
أيها الولهان
تحيات النقيب الزعلان

 
  1. زاحم جهاد مطر    سردارمحمد سعيد

سردار محمد سعيد
خبير العشق و سردار العاشقين
شكرا جزيلا
و لكن كان لم تتزوج لحد الان لان هي واخواتها احجمن عن الزواج ؛
التي تزوجت هي امل يا صاحبي و التي تعلقت بها انت ايها الولهان
دمت بخير

 

يا زاحمٌ ما كانَ كانْ
هي مثلما الحربُ العَوانْ

قد خُضتَ كلَ بحورها
وخرجتَ في كسبِ الرهانْ

خالص تحياتي معطرة بالمودة لك أيها المقاماتي زاحم جهاد مطر .

الحاج عطا

 

الحاج عطا
سلام عليكم
شكرا ايها الكريم
اقول لك ياحاج ؛ اختلط الحاج بالداج ؛ وهاج بحرنا المتلاطم بالامواج و ماج ؛ و اختفى الذهب و ساد النحاس و راج ؛ ليلنا مظلم ونهارنا غبار و عجاج ؛ وليس هناك من عاقل مؤمل او راج ؛ والى الله المشتكى يا حاج ؛
ايها الكبير لك كل المحبة و التقدير و الاحترام

 
  1. عقيل العبود

https://m.youtube.com/watch?v=7ViT2J9R2qw
هذا الوب سايت عن أغنية كن بطلا
اخترت الفعل الماضي الناقص كان كفعل امر مبني على السكون.
وفي السكون كينونة، وفي الكينونة، انت، اي
الفاعل تكون اداة حصر ضمنية. مقالتك محاضرة قيمة، استفدت
منها كثيرا، فهي جائزة لان تكون درسا في فن المحاورة، والمنطق
والاخلاق. يعجبني حقا طريقة أدائك الأدبي الفائقة الفائقة.
استمع الى الوب سايت الذي أرسلته لك. اذا لم يفتح الوب سايت
Google أغنية كن بطلا!
خالص محبتي مع الورد أستاذنا العزيز زاحم

عقيل

 
  1. زاحم جهاد مطر    عقيل العبود

عقيل العبود
اشكرك من كل قلبي
لقد شاهدت هديتك الجميلة الراقية
اعجابك طوق ياسمين ايها الكريم
هي محاولة لاستمتاع المتلقي وافادته قدر الامكان و اكون سعيدا عندما اجد عارفين واعين من امثالك يرضيهم ذلك
ممتن منك اخي الغالي
لك تحياتي الخالصة

 
  1. طارق الحلفي

قادح النثر والشعر، متعدد القطوف زاحم جهاد مطر

محبة واعتزاز

كل ماقلت جميلا يا مطر
زادك الاخوان بعدا في النظر
فلكان والـ "خوات" كنت جلاب الخبر
كي تطمن بان .. تزجيها باخبار القمر
وحكايا الساهر المُعسَرِ في حب سمر

دمت مبدعا

 
  1. زاحم جهاد مطر    طارق الحلفي

طارق الحلفي
شاعرنا الرقيق
كم كريم و متفضل انت ايها النبيل
رضاكم زادي في طريق الحرف الطويل
تقبل شكري و تقديري
و تحية من اللقلب

 
  1. جميل حسين الساعدي

رائد المقامة الحديثة زاحم جهاد مطر
ما هو جميل فيك وملفت للإنتباه أنك مطبوعٌ على التجديد فأنت في حركة دؤوبة لابتكار صيغ وأشكال متنوعة في النثر الفني مع حرصك على عنصر التشويق كما في نصك هذا فقد عالجت مسألة نحوية بطريقة تستهوي القارئ وتوفر له المتعة وتستدرجه الى عوالم الحلم فينسى جفاف النحو ووعورته ويستلقي متأملا بشئ من الدهشة تحت الظلال الوارفة في رياض إبداعك. ويتلقى دروس النحو دون أن يجهد نفسه , والفضل يعود اليك أيها النهر المتجدد
لذا أقول لك مندهشا:؛ بخٍ .. بخٍ يا زاحم
أبارك فيك هذا الإبداع, الذي لا ينضب
احترامي وإجلالي

 

جميل حسين الساعدي
شاعرنا الذي لا يجارى في الرقة
لم تبق لاخيك شيئا من الحروف و الكلمات كي يرد عليك بواحد بالمئة من احسانك ايها الجميل اسما على مسمى ؛
بصراحة استاذي الكريم رايت ما يعاني طلاب اللغة العربية بالذات و في المراحل المتقدمة مثل الاعدادي من جهل و نفور من اللغة العربية نتيجة للتدريس المتدني و تغيير المناهج بصورة سنوية تقريبا و بصورة غير منهجية و علمية وباساليب ركيكة ؛ والاكثر من هذا وجدت بعض المعلمين و المدرسين هم ايضا يجهلون المواضيع التي يدرسونها ؛
هذا الامر دفعني الى هذا النص و الذي قبله ؛ وقد يكون البداية لمشروع كتاب تعليمي عام بالتعاون مع دكتورة فاضلة في اللغة العربية .
بصراحة تعليقاتكم وارائكم دفعتني بالتشبث في هذا الامر .
لك شكري و تقديري ايها الجليل
واحتراماتي
حفظكم الله و رعاكم

 
  1. سامي العامري

لا تضدّق بكلام سردار
فهو رغم كل ادعائه بالحكمة فتنته كاعب لعوب !!
نصك أحيه وأحيبك

 
  1. زاحم جهاد مطر    سامي العامري

سامي العامري
ايها البهي
قبل كل شيئ اشكرك على عناديقك النورانية
اما سردار
فهو يرمي بعيدا وهو لا يعرف بان امره مكشوف غير مستور كما قلت مفتون بكاعب لعوب .
و لك تحية من القلب

 

أخي الفاضل الشاعر الكاتب الباحث في سجايا الحرف والقصيد زاحم جهاد مطر ----
سلام الله عليكم بأزكى وأطيب وأنبل العبير والعبر -----
تزدحم المعاني والأفكار والأغاني فيتشكل نصكم على إيقاع زخات الياسمين والمطر ----
دمنا نتحلق حول مائدة النفس الأمّارة بلذيذ الضجر -----
ونطوف حول قرائح الذات المعتقة بلظى الحرف المستعر -----
الأمينة على خزائن النحن والحرف والوطن والقصيد أختكم رجـــــــــــاء -----

 

الشاعرة التونسية رجاء محمد زروقي
ايتها الامينة على خزائن النحو و الوطن و القصيد رجاء ؛ وعلى خزائن الحروف من الالف الى الياء ؛ ايتها المتالقة كنجمة الصباح في السماء ؛ تنثرين نورا و بهجة و بهاء ؛ زاخرا بالمحبة و المودة و الصفاء ؛ فنحن اخوان الصفاء و خلان الوفاء ؛ فلك الشكر و الامتنان ايتها الكريمة رجاء ؛ و طاب صباحك و المساء .

 
  1. جمعة عبدالله

الاديب الكبير
رائد المقامة الحديثة
مقامة بارعة الجمال والتشويق والانشراح اللطيف والطيب بلذة تشويقية , في تقديم دروسها اللغوية بشكل جذاب ومبسط بوضوح , دون ان يجلب الضجر والملل لطالب , كما اعتدتنا في اساليب التعليم , وساليب المناهج التعليمية السائدة في العراق وطرق تدريسها , والتي يشعر الطالب بغثيان منها , في تعلم قواعد اللغة ونحوها وصرفها واعرابها , بشكل جامد , لا يؤدي ثماره في التعلم والتعليم , ان اساليب المناهج التدريسية , عفا عليها الزمن في مجال التربية والتعليم , وهي تشهد بالتدهور عاماً بعد عام الى الاسوأ , حتى وصلنا التدهور الشبه كامل , بأن نسبة النجاح , لا تتجاوز 28% , وهي تشكل كارثة في التربية والتعليم في العراق , لو كانت هذه النتيجة المخزية , في اية دولة احرى لقدمت الحكومة استقالتها بشكل كامل , وليس فقط وزير التربية , لتغيرت مناهج التعليم ومناهج طرق التدريس بشكل كامل , لكن في العراق , كأنه شيئاً لم يكن . زبدة وعسل . وهذا يدل بانهم ليس رجال دول , بل رؤوساء عصابات المافيا .
وملاحظة مهمة : ارى كل يوم مقامة منشورة في صحيفة المثقف الغراء او اكثر . لقد انفتحت قريحة الادباء والكتاب على اخرها , في كتابة المقامة الحديثة. بعدما كنت تصول وتجول وحدك دون شريك , ولمدة ثلاث سنوات , دون ان يفكر احد بكتابة مقامة حديثة. اقول بكل ثقة لقد فتحت الطريق عريضاً للاخرين , في تناول ونشر المقامة الحديثة , لذا سأكتب مقالة بالايام القادمة , كشهادة لتاريخ , بأنك رائد المقامة وحدك لمدة ثلاثة سنوات , حتى لا نعيد سريالية الريادة في الشعر الحر , بين السياب ونازك الملائكة , كل واحد منهم يدعي بأنه كتب القصيدة قبل نشرها بشهرين او ثلاثة , وانت كنت وحدك لمدة ثلاثة سنوات , لذا لابد من قول الحقيقة للتاريخ , ليس للشهرة والاغراء او لمعان الاسم بالتباهي المزيف او الفخر المصطنع , لكنها شهادة للتاريخ
ودمت في خير وصحة وعافية

 
  1. زاحم جهاد مطر

جمعة عبد الله
الاستاذ الكبير
لك الشكر و التقدير
و لا انسى تشجيعك منذ اليوم الاول و لغاية الان و تحليلاتك النقدية التي تقيم و تقوم و تصحح و ترشد وتنبه و ترشد .
ةو لا انسى اومقالة نقدية مستيفضة و وافية و كافية كما يقال و تبعك الزملاء الاخرين .
استاذي الفاضل
منذ اليوم الاول لم اسع الى تسميتي باية القاب وانما كانت غايتي هو بعث الروح بهذا النوع الادبي الذي يكاد ان ينقرض لعزوف الادباء و الكتاب عنه عنه لسبب لا استطيع ان اؤكده هل لصعوبته ؟ واعتماده على المفردات اللغوية الصعبة ؟ و على فن البديع و الامثال و الحكم و الاقوال الماثورة و الابيات و الاحاديث لتدعيم الفكرة و الايات القرانية وز و الخ .
البعض من الاخوة اخبرني بان هذا النوع من الادب قد ظهر و انتشر لغايات واهداف بنات زمانها و لم تعد صالحة لحد الان ؟ وباعتقادي هي حجة واهية كغيرها من الحجج .
اول مجموعة من المقامات كتبتها بطلب من الاخ الفنان مقداد عبد القادر كمسلسل تلفزيوني ؛ب 30 حلقة ؛ في 2004 ؛ لم يطلب نوع الكتابة وانما طلب ان اكتب شيئا جديدا غير متداول ؛ فكتبت المسلسل التلفزيوني المطلوب بعنوان كل حال يزول عن جرائم النظام السابق و بعض الاحداث التي جرت قبل سقوط النظام . و قمت باستحداث شخصية بغدادية قديمة اشبه بالحكواتي و جعلته يتحدث قبل بداية الحلقة بطريقة المقامة كتمهيد للاحداث و قبل النهاية يظهر نفس الشخص الحكواتي لينهي الحكاية و التمهيد للحلقة القادمة .المسلسل قبل فورا و تم تخصيص ميزانية للانتاج بمبلغ 86 الف دولار ؛ و شخصيا استلمت الصك باعتباري المنتج بالاضافة الى كوني كاتب القصة و السيناريو و الحوار ؛ طبعا العمل لم ينتج ؛ لاسباب لا اريد ان اذكرها الان ؛ واعدت الصك الى المؤسسة و لغرض احراجي لم يعيدوا لي جواز سفري التي اخذوها لغرض التامين ؛
المرحلة الثانية بدات مع المثقف بصورة رئيسية و بعض الواقع ىالاخرى و هنا تم تناول مواضيع واقعية مع الحالة الجديدة من واقعنا العراقي التي بدأت بعد السقوط . و حتى لا يكرر الكاتب نفسه فلا بد من محاولة التغيير و التجديد من التطرق الى مواضيع قد تكون محرمة على المقامة و المقامة ليس لها حدود ؛ تتلائم مع كل واقع وان كانت تحتاج سابقا الى حكواتي والى بطل وهمي لغرض التمويه و التقية فقلت مع نفسي و لم ذلك يا رجل ؟ اخرج من دائرة الخوف و الخشية و تحدث مباشرة مع الطغاة و الجهلة وعبّر عن الام شعبك واوجاعه و لكن حاول ان تسلك سبلا جديدة ...فحاولت و سرت لا ابالي لكل رسائل التهديد و الوعيد ؛ المهم ان اكتب ما اراه واحسه ؛ و لكن بطريقة جديدة الا وهي من القافية الوزن الواحد للمقامة ؛ لامني البعض بحجة انها مملة ؟؟ لانها تكرار .....
سوف اعود اليك استاذي واتمنة ان تسالني عن اي شيئ حول الموضوع
دمت بخير

 
  1. زاحم جهاد مطر    زاحم جهاد مطر

جمعة عبد الله
الاستاذ الكبير
تتذكر جيدا باننا كنا نحث الكتاب على الخوض في المقامة الادبية منذ اليوم الاول كم انا سعيد اليوم وانا ارى بان البذور التي نثرنا قد اخذت تنبت اليوم ؛ و لا اخفيك سرا بان هناك عدد من الكتاب الشباب اخذوا يراسلونني منذ مدة حول المقامة الادبية و هم يحاولون الكتابة بل البعض منهم بدأ بالنشر فعلا و هذا شيئ مفرح .
اعود الى المرحلة الثانية التي بدأت مع طبع اول مجموعة مقاماتية بعنوان - مقامات معاصرة - تحتوي على اكثر من خمسين مقامة مختلفة .
المرحلة الثالثة بدات بتغيير شكل المقامة من الاعتماد على الراوي و البطل بالدخول بصورة مباشرة للموضوع مع الاعتماد احيانا على القاقية الواحدة و تناول موضوعات مختلفة حيث ان المقامة فن ادبي بامكانه ان يتناول كل المواضيع و الاغراض ؛ و تم تتويج هذه المرحلة بطبع الجموعة االثانية بعوان - مقامات -.
بعد هذه الفترة و حتى لا يكرر الكاتب نفسه لا بد من محاولة الابتكار و التجديد ؛ فكانت محاولاتي المتواضعة في الزخرفة المقاماتية ان جاز التعبير حيث تكون نهايات الكلمات الاخيرة متشابه مثل : بلها ؛ جلها ؛ خلها ؛ ان ؛ بان ؛ ؛ ثم توجهت الى المقامة الشعرية و تمة تناول مواضيع و اغراض مختلفة و البعض الاخر كتبت بلغة صوفية ؛
في تسخير المقامة لاغراض تعليمية و قد ذكرت اسباب ذلك حاولت ايجاد طريقة محببة ليس للطلاب المتقدمين فقط وانما للاخرين ايضا واولهم انا حيث ان اللغة العربية بحر زاخر و فيها من القواعد و الصرف و النحو ما يجعل الخطأ و السهو واردا حتى عند اهل اللغة ؛ اتمنى من الله ان يعينني على اكمال هذا المشروع بالتعاون مع اخت و استاذة فاضلة مختصة باللغة العربية .
حبي و تقديري

 
  1. د. جودت صالح العاني

أخي الشاعر والمقامي الكبير المبدع زاحم جهاد مطر
تحياتي وسلامي .. أخي شهريار الأبداع اللغوي ، أخي شهريار اللغة الأبداعية .. هو درس سهل ولكنه ممتنع ، بسيط ولكنه ممتنع ، متداول ولكنه ممتنع .. الأبداع في الجمع ما بين قواعد اللغة العربية الرائعة وروعة تقديمها في باقة تذكر معرفة وتنث عطرًا وشذى فواحًا بين اثنين هما شهريار وحبيبته التي تعشق اللغة وتعشق المقامة ، خلفها وما ورائها ومقاصدها ونياتها في إعادة تشكل الحب في اللغة وإعادة تشكيل اللغة في الحب .
كل الود والتقدير أخي وصديقي المقامي الكبير زاحم .

 
  1. زاحم جهاد مطر

الدكتور جودت صالح العاني
الاديب الماهر و الشاعر المائز
و لك مني الف تحية و سلام على روحك الاخوية النقية
و حديثك سهل ممتنع
لا بد لنا من تشكيل الحب في لغتنا عسى ان يتشكل في حياتنا بعد ان فُقد .
هي محاولة متواضعة سيدي الفاضل للولوج في بحر لغتنا لنخرج منها لآلئ الحب و الالفة و المحبة و ننثرها في عيون الاحبة
لطيفة جملتك و معبرة تشكيل الحب في اللغة واعادة تشكيل اللغة في الحب
بالمناسبة فانا رفعت دعوى قضائية على شهريار باعتباره قاتلا و مجرما و جرائمه تتجاوز ضد الانسانية و المرأة الاخرين ؛
و المصيبة نحن لحد الان نقيم له التماثيل و النصب و تتخذه الصبايا كفارس احلام ؛
دمت لي اخا و صديقا و اديبا تكتب الجميل و الرصين
محبتي لك و شكري

 
لا توجد تعليقات على هذه المقالة حالياً.

شارك بتعليقك

0 Characters
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

.2017-08-10 09:12:32.