د. مجدي ابراهيم
د. ميثاق بيات الضيفي
محمد صالح الجبوري
ا. د. ميثم الجنابي
د. صادق السامرائي
أمجد الدهامات
عدنان ابو زيد
حسن حاتم المذكور
هادي جلو مرعي
ا. د. ميثم الجنابي

الغرفة رقم 01

asya rahahlaخطوات فقط تفصلني عن باب الدخول، بينما أكثر من ربع قرن من الزمن تمتد بيني وبين السنين الأربعة عشرة التي عشتها في هذا المكان .

عشتها؟ هل قلتُ عشتها؟ عفوا كنت أقصد عشتُ فيها موتي .

سرت بمحاذاة السور بخطىً بطيئة . توقّفت عند البوابة الحديدية الضخمة . رفعت رأسي صوب الطابق الثاني.. ماذا لو أن للأماكن ذاكرة؟ ماذا كانت ستروي عنا؟ وبأية صورة سوف ترانا؟

نغادر الأماكن ولا نحمل في حقائب الذكرى سوى القليل من ملامحها والتي تبهت بمرور الأيام , بينما تحتفظ هي بنا.. نجدنا فيها، كلما جاء ذكر اسمها أو ارتسمت في خيالنا خرائطها، أو حملتنا خطانا، مرة أخرى، إليها.

أكيد أنّ الغرفة رقم 01 لا تزال في ذلك الطابق، في نهاية الرواق .. بنفس مقاسات الطول والعرض . ربما تغيّرت فيها بعض التفاصيل فقط ... الطلاء أو الأثاث أو اتجاه الأسرّة والطاولة والخزائن لكنّها تحتفظ بي أكيد . لعلّ جدرانها الباردة ما تزال تلتحف دموعي وابتساماتي، وزواياها الصامتة تروي تفاصيل أيامي وليالي، وذرات هوائها يتراقص فيها رنين ضحكاتي وهواجسي وأحلامي .

من هنا أستطيع رؤية نافذتها المستطيلة، المطلّة على الشارع الرئيس المزدوج، حيث كنت أقف لساعات في محاولة يائسة لاستنطاق السماء والسحاب والطريق والرصيف والمارّة وأعمدة الإنارة، في محاولة تقبّل ذاتي والبحث عن أجوبة مقنعة لأسئلتي الحارقة المدبّبة .

ما إن لمحتني مديرة الميتم قادمة حتى هبّت لاستقبالي، مرحّبة، باسمة .

كنت قد التقيت بها صدفة في حفلٍ خيري، وقبل أيام هاتفتها أعلمها برغبتي في زيارة الميتم وبالتحديد الغرفة رقم 01 وكنت قد تبرّعت لها بمبلغ مالي محترم، وأعربت عن نيّتي في مساعدة الميتم ماديا والتكفّل بكل مصاريف المناسبات والأعياد .

- محمود ..تعال .. رافق السيدة إلى الغرفة رقم 01 .

قالت مشيرة إلى حارس عجوز يجلس في مدخل الرواق .

بقيتُ لثوانِ متسمّرة. ثم انتبهت ..

آه .. " السيدة " هي أنا ..

و كأنّك لم تصدّقي بعد إنّك " السيدة ".. حصلت عليها تلك الوثيقة منذ سنوات، انظري داخل حقيبة يدك الآن لتتأكّدي لو أردت .. ورقة لا تعني شيئا للعالم وهي كل عالمك، وريقة تافهة رثّة باستطاعة قطرة ماء أن تمحو حروفها أو رياح خفيفة أن تذروها إلى ما وراء الشمس ..ورقة بلا حياة هي كل حياتك، ورقة استطاعت أن تزيح ضباب الغبش عن صورتك في مرآة ذاتك، أن تزيل وصمة العار التي حفرتها السنين في جبينك فلم تعودي مجبرة على خفض رأسك وغرس نظرتك في الأرض حين يقابلك السؤال من أنت؟ أو ما اسمك؟

ورقة صغيرة استطاعت لملمة أربعة عشرة سنة من روحك المبعثرة .

لكن ماذا يبقى لك منك حين تقضي نصف عمرك هائما في رحلة بحث عن ذاتك، تائها في صحراء الأسئلة، مشرّدا بلا دليل، متسوّلا الحقيقة على أرصفة الأحزان؟

سرتُ خلف العجوز الأشمط وقد كرهته من أول نظرة إلى وجهه . ذكّرني حاجباه بزوج " خالتي أنيسة "، المرأة الطيبة التي تبنّتني قبل أن أدخل الميتم .. حاجبان كثيفان بدرجة تلفت الانتباه، أشيبان ملتصقان في الوسط .. لو أنّ للشيطان حواجب لكانت مثل تلك تماما ..أشعر بالتقزّز وبرغبة في التقيّؤ كلما قفزت أمامي ملامحه البشعة .. ويده الخشنة التي كنت أرى الموت يطوف بي كلما طافت بأظافرها الغليظة الوسخة فوق براءتي .

سنون طويلة انقضت على مغادرتي المكان .. ولقد تعلّمت في غمرة الأيام المتلاحقة بأنّ كل شيء يمضي، يأخذ وقته ويمضي ..الحزن، الفرح، الألم، البكاء، الغضب، الحنق، الحقد، وبأنّ المشاعر مثل المواسم، تأتي بما لها وما عليها ثم تغادر .. إلا الاحساس بالضياع، لا نتحرّر منه تماما مهما مرّ من الزمن،، إلا الشعور بالخوف لا تمحى آثاره مهما تهيأ لنا ذلك .

المشكلة مع الخوف أنه حتى حين يتبدّد تماما ولا تعود تخاف شيئا، فإنك تخاف ضياع الأمان والسقوط في بئر الخوف من جديد.

ذلك ما حدث معي حين دخلت الغرفة . شعرت بالخوف من ..الخوف .

وجدت طعما مرّا عالقا بحلقي وأحسست في صدري جهة اليسار وخزا يشبه الخدر المؤلم ..

وكأنّ الغرفة ما تزال تسكنُني رغم مرور كل تلك السنوات . وكأنّ الخوف لم يغادر .

بعض الأماكن تصبح جزءاً منا، تلتصق بتاريخنا .. فيها ينسج القدر أطول فصول مآسينا وفيها يكتب أقسى أجزاء ذاكرتنا .

تقتسم الغرفة فتيات ثلاث.. وحيدة ونوارة ورفيقة ..في نفس السن تقريبا إلا أنّ وحيدة تبدو أصغر بوجهها المستدير الطفولي وضفيرة شعرها الأسود الكثيف .لا أدري لمَ أحسست بأنها تشبهني ..حتى أنها تشغل نفس الجهة في الغرفة، نفس السرير الذي كان لي وبجانبه طاولة صغيرة تراكمت فوقها كتب ومجلات .

يبدو إنها مثلي تعشق المطالعة .

مر تيار المودة بيني وبين الفتيات بيسر وسرعة عجيبة . حكت لي كل واحدة شذرة من حياتها أو بالأحرى مأساتها ..

ثلاثة أرواح اختلفن في النشأة والمصير واشتركن في الحزن والضياع والألم .

رفيقة قالت لي " أنا أجدُّ في المدرسة، أريد أن أكون مدرّسة ."

نوّارة أسهبت في التعبير عن طموحها بأن تسافر وتدور العالم وتصبح عارضة أزياء.. !

أما وحيدة فتردّد بنبرة تقطر حزنا " لا أريد شيئا من الدنيا ..فقط أن أعرف من يكون أبواي ولماذا تخلّيا عني ."

مثلك أنا يا صغيرتي، يوم كنت هنا . كان ذلك همّي الوحيد .. ولكن لا تحزني فللأقدار خرجات لا يحتويها منطق ولا يدركها عقل .. لو أن الموت لم يمهل جدّتي لأبي يومين فقط لماتت حقيقتي إلى الأبد، ولو أنّ قريب أبي العجوز لم يجتهد في البحث عني ولم يتصل بي ليخبرني بأن حقيقتي وحياتي ووجودي في ورقة مطوية داخل ثياب جدتي لما كنت اليوم على ما أنا عليه ولقضيت عمري بلا هوية ولا نسب ولا روح .

لم أشعر بالوقت يمر . ثرثرت مع الفتيات في أمور عديدة . كنت أغالب حزني كي لا تفتح الغرفة في قلبي وروحي جراحا التأمت . استطعت في وقت قليل أن أكسب ثقة البنات وميلهن، ربما لأني أخبرتهن بأني ذات زمن كنت هنا، مثلهن، وكان هنا أيضا ذلك الشعور بالغربة والتيه والحزن، وبأنّ كل ذلك لا وجود له الآن .

أحببت أن أحقن قلوبهن البائسة بشيء من الأمل والفرح .

لا أحد يدري ما تخبّئه الأقدار والأماني الجميلة تتحقق أيضا .

كانت بي رغبة شديدة في أن لا يتوقفن عن الكلام ولا أتوقف عن الاستماع إليهن ..

كنت أريد أن أحضنهنّ وأبكي، لساعات، لأيام، لشهور .

قبل أن أغادر، ضممتهن إلى صدري وهمست " انتبهن لأنفسكن ..سأزوركنّ من حين لآخر.. لا تسمحن لــ " حواجب الشيطان " بأن يقترب منكن ."

أكيد لم يفهمن، ولكن شيء ما لحظتها جعلني أعتقد بأنهنّ فهمنني وعرفن ماذا أعني ومن أعني بالضبط . عبرت الشارع . ركبت سيارتي وانطلقت .

رباه .. ماذا سيكون مصير " نوّارة " و" رفيقة " و" وحيدة " والأخريات في الغرف الأخرى؟ هل سينجون ؟ هل ستكون الحياة يوما ما أكثر لطفا بهن؟

ابتلعت أسئلتي جميعها وأنا أفكّر : ما جدوى الأسئلة إذا كانت الأجوبة نفسها بلا جدوى

 

آسيا رحاحليه

المشاركون في هذه المحادثة

تعليقات (6)

This comment was minimized by the moderator on the site

تدور أحداث القصة في الحاضر, لكن الماضي كان له حضور
قوي , لم تستطع القاصة أن تسدل الستار عليه
وهذا هو مصدر الألم والحزن
القاصة المتميزة آسيا رحاحليه.
الماضي جزء من حياتنا , وهو يطل علينا من فترة الى اخرى عبر نافذة مستطيلة
تحياتي وتقديري

جميل حسين الساعدي
This comment was minimized by the moderator on the site

الماضي لا يمضي نهائيا
كثيرا ما نصطدم به في و نحن في طريقنا إلى المستقبل ..
يسرّني دوما حضورك صديقي المبدع الكبير .
شكرا و تقديري .

آسيا رحاحليه
This comment was minimized by the moderator on the site

مــا بـــدا بــارزا وجـــديرا بالتـناول مـا حـاولت الـقاصة الــذهـاب إليــه ...ولن يتــأتــى لبــطلة
الـقصة ، هذا الـمعـطى الــشديد القســوة ، بالــبحث عـنه إلا عــبر الـعودة أدراجهـا ...
الـطفــولة الـمسـعفة!... وهـل يمكــن لفرد من بني البشــر ،العــيش من دون انتسـاب إلى شــيئ ما : كــان وطنــا أم والدين أم شـعورا بــإنسانية مفقــودة؟!
الـشعـور بالانتـماء يثــبت الـكائن ،كـائنا مـا كان بأديم الأرض والإحسـاس بالــحماية ،بالأمان.
الـقاصة طــرقت بــجـرأة هــذه الثـيمة الـقميئة والإنسانية الأخلاقية في آن.
إنــه الـشعور بالانتماء بـدء ا من حــلقة آولى اسمــها بــدء الـبدء...الأبوان!
ولــم تستــطع البــطلة التــملص من كســوف مآساتها الـماضية ،لــذا نــحن سجـناء ماضينا في أكثــر الأوقات. يــرهبنا ،يلقي بنا إلى أعماق ليست لهــا قــرار.على رغم أن البطلة وطدت علاقة مــع هويتها الـمفقودة إلا أنــها تــظل متــ‘اطفة مـع غيرها ،شــعورا بالتـلاشي الذي عـاشته ذات طـفولة ومـا أكثر مـا تنحت مشـكلات الطفولة على جدار ذاكرتنا الأبدية.
(رباه .. ماذا سيكون مصير " نوّارة " و" رفيقة " و" وحيدة " والأخريات في الغرف الأخرى؟ هل سينجون ؟ هل ستكون الحياة يوما ما أكثر لطفا بهن؟

ابتلعت أسئلتي جميعها وأنا أفكّر :
ما جدوى الأسئلة إذا كانت الأجوبة نفسها بلا جدوى .) {النــص}
مـساءلة طاغيى عــلى سـح الـذات حـارقة شـقــية تفـرزها الـــمآساة ...تـظل تراود البطلة فـي
حـاضرها الـمتعاطف مع مـاضيها.
===== أحيي الـقاصة عـلى طرق هذه الـثيمة كـناقوس تــدقه فـي وجــه الـمجتمع.
تــقديري .

الــــــســـعــيد مـــــرابــطــــي
This comment was minimized by the moderator on the site

ومـا أكثر مـا تنحت مشـكلات الطفولة على جدار ذاكرتنا الأبدية.

نعم صديقي القاص المتميّز السعيد مرابطي ..
تحياتي لك و مودّتي و كل الشكر على المرور .

آسيا رحاحليه
This comment was minimized by the moderator on the site

الاديبة القديرة
قصة رائعة وسلسة ورشيقة في حبكتها السردية الزاخرة بالتشويق , وهي تربط الحاضر بالماضي بسلسلة متواصلة , وهي تتحدث عن قصة مؤلمة من الماضي المر , الذي ينتهي الى متيم الايتام . الكل قد يختلف في النشأة والمصير , لكن هناك اشتراك جماعي , في الحزن والضياع والالم , وكانت واحدة من نزلاء هذا المتيم الايتام , قضت شطر من حياتها القاسية فيه , قبل ان يسعفها الحظ , في ورقة تؤكد اصلها , ولكن تبقى هذه الذكريات القاسية بالالم محفورة في قلب والذهن , والحنين دفعها الى زيارة ملجأ الايتام , انها تربط الماضي بالحاضر , لكنها تفتح كوة من الامل والفرح . لقد ابدعتِ كالعادة في نسج قصة رائعة في فكرتها الانسانية الشفافة

جمعة عبدالله
This comment was minimized by the moderator on the site

مرورك بنصوصي و تحليلك يسعدني دائما صديقي المبدع جمعة عبد الله
خالص الشكر لك و المودة .

آسيا رحاحليه
لا توجد تعليقات على هذه المقالة حالياً.

شارك بتعليقك

0 Characters
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 3365 المصادف: 2015-11-22 04:51:40