قالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل إن تجربتها في عدد من المؤتمرات الدولية التي تشهد حضور الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، تبين أن أوروبا "لا يمكنها الاعتماد بشكل كامل على الولايات المتحدة وغيرها من الحلفاء".

وأشارت ميركل اليوم الأحد في حملة انتخابية بميونيخ إلى أن الزمن الذي كانت فيه أوربا تعتمد بشكل مطلق على الآخرين قد "انتهى"، متابعة أن تجربتها خلال الأيام أظهرت لها أن "على الأوربيين أخذ مصيرهم بين أيديهم".

وتأتي تصريحات ميركل بعد لقاء جمع ترامب بقادة حلف الناتو يوم الخميس الماضي، طلب فيه من الحاضرين رفع نفقات الدفاع، بينما لم يستطع قادة الدول السبع الكبار، في اجتماعهم يومي الجمعة والسبت الماضيين، يمن فيهم ميركل، إقناع ترامب التزام بقاء الولايات المتحدة في اتفاقية باريس للمناخ.

وقال ترامب بعد الاجتماع إنه يعوّل على الوصول إلى اتفاق نهائي خلال الأسبوع المقبل، ولم تكن الولايات المتحدة من الموافقين على البيان النهائي للدول السبعة الكبار بعد نهاية الاجتماع.

وأضافت ميركل أن على الأوربيين الاستمرار في العمل والحفاظ على صداقتهم بالولايات المتحدة وبريطانيا والجميع كلّما كان كذلك ممكنا، بمن فيهم روسيا، لكنها شددت على ضرورة ألّا يعتمد الأوروبيون إلّا على أنفسهم بالقول: " علينا أن نحارب لأجل مستقبلنا وقدرنا كأوروبيين".

 

 

قال أنور قرقاش وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية يوم الأحد إن دول مجلس التعاون الخليجي تواجه أزمة حادة مشيرا إلى أن هناك حاجة ملحة لإعادة بناء الثقة.

صرح قرقاش بذلك على حسابه بموقع تويتر بعد أقل من أسبوع على تعبير المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة عن إحباطهما من قطر. ونشرت وسائل إعلام قطرية رسمية الأسبوع الماضي تصريحات منسوبة لأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني تنتقد الخطاب الخليجي المناهض لإيران وتشير إلى توتر بين الأمير والرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وقال قرقاش "تمر دول مجلس التعاون بأزمة حادة جديدة وفتنة تحمل في ثناياها خطرا جسيما ودرء الفتنة يكمن في تغيير السلوك وبناء الثقة واستعادة المصداقية" دون أن يذكر قطر بالاسم.

وقال قرقاش "حل الأزمة بين الشقيق وأشقائه طريقه الصدق في النوايا والالتزام بالتعهدات وتغيير السلوك الذي سبب ضررا وفتح صفحة جديدة لا العودة إلى نفس البئر".

وأضاف "موقعنا واستقرارنا في وحدة الصف وصدق التوجه ولا نعيش في فقاعة خادعة قد تضر الشقيق والجار دون أن تطالنا... أمننا متصل ومترابط وكذلك مستقبلنا".

ويضم مجلس التعاون لدول الخليج العربية البحرين وسلطنة عمان والكويت علاوة على السعودية وقطر والإمارات.

وفي وقت سابق يوم الأحد ذكر بيان نشرته صحيفة سعودية أن أحفاد مؤسس المذهب الوهابي في السعودية سعوا للنأي بأنفسهم عن الأسرة الحاكمة بدولة قطر في مؤشر جديد على الخلاف بين الدولتين الخليجيتين.

وفي صفحتها الأولى قالت صحيفة عكاظ السعودية إن 200 من أحفاد محمد بن عبد الوهاب طالبوا بإعادة تسمية مسجد في قطر يحمل اسم الشيخ الذي عاش في القرن الثامن عشر على الرغم من أن معظم القطريين ينتسبون إلى المذهب الوهابي.

وعلى الرغم من أن البيان الذي نشرته عكاظ لم يذكر قطر بالاسم فقد أشار البيان إلى "أمير إحدى الدول الخليجية الذي قام ببناء مسجد باسم الشيخ محمد بن عبد الوهاب ودعوته السلفية في بلده مدعيا أنه جده رغم أن من يتولون الإمامة والخطابة في المسجد لا يمتون بصلة لنهج الشيخ محمد بن عبد الوهاب ودعوته السلفية".

وافتتحت قطر المسجد الرسمي في عام 2011 ويحمل اسم جامع الإمام محمد بن عبد الوهاب.

وقال البيان الذي نشرته عكاظ "لذلك نطالب بتغيير اسم المسجد لكونه لا يحمل منهجه السلفي القويم".

 

قالت قوات الحشد الشعبي العراقية يوم الأحد إنها طردت تنظيم الدولة الإسلامية من بعض القرى غربي الموصل لتحرز مزيدا من التقدم صوب الحدود مع سوريا.

وتشمل القرى التي سيطرت عليها قوات الحشد الشعبي قرية كوجو حيث اختطف مقاتلو الدولة الإسلامية في عام 2014 مئات النساء اليزيديات وبينهن نادية مراد ولمياء حجي بشار الحائزتان على جائزة ساخاروف لحرية الفكر التي يمنحها الاتحاد الأوروبي.

وقال أبو مهدي المهندس القيادي بالحشد الشعبي للتلفزيون العراقي إن كوجو والقرى الأخرى بمنطقة جبل سنجار ستعود إلى الطائفة اليزيدية.

وتشارك قوات الحشد الشعبي في الحملة العراقية المدعومة من الولايات المتحدة لهزيمة الدولة الإسلامية في الموصل ومحافظة نينوى المحيطة بها. ويتبع الحشد الشعبي الحكومة العراقية التي يقودها الشيعة ويضم مستشارين عسكريين إيرانيين.

وتستهدف الحكومة العراقية السيطرة على المنطقة الحدودية مع سوريا بالتنسيق مع الجيش السوري المدعوم من إيران.

وسيمنح ربط الجانبين الرئيس السوري بشار الأسد ميزة كبيرة في حربه المستمرة منذ أكثر من ست سنوات على مقاتلي المعارضة.

والمنطقة على الجانب العراقي من الحدود مباشرة إما تحت سيطرة الدولة الإسلامية أو القوات الكردية. وتسيطر أيضا الدولة الإسلامية على مناطق في سوريا.

وتركز القوات المسلحة العراقية جهودها على طرد المتشددين من مدينة الموصل المعقل الرئيسي للدولة الإسلامية في العراق.

ومنذ بداية الحملة في أكتوبر تشرين الأول خسر المتشددون معظم مناطق المدينة باستثناء جيب على طول الضفة الغربية لنهر دجلة.

وشنت القوات العراقية يوم السبت عملية للسيطرة على الجيب الذي يشمل وسط المدينة القديمة كثيف السكان وثلاثة أحياء مجاورة.

ويعني سقوط المدينة نهاية الشطر العراقي لدولة "الخلافة" التي أعلنها زعيم الدولة الإسلامية أبو بكر البغدادي من الموصل قبل ثلاث سنوات.

 

أفاد بيان عسكري بأن القوات العراقية بدأت يوم السبت عملية لانتزاع السيطرة على آخر جيب لتنظيم الدولة الإسلامية بمدينة الموصل.

وسيضع تحرير المدينة بالكامل حدا فعليا لوجود ما يعرف بدولة "الخلافة" في العراق التي أعلنها أبو بكر البغدادي زعيم تنظيم الدولة الإسلامية قبل قرابة ثلاث سنوات.

وأسقطت القوات الجوية العراقية منشورات يوم الجمعة لحث سكان المنطقة على الخروج منها مما أثار مخاوف منظمات إنسانية على سلامة المدنيين هناك.

ويغطي الجيب في الأساس وسط المدينة القديمة وثلاث مناطق مجاورة تطل على الضفة الغربية لنهر دجلة.

وهجوم الموصل المدعوم من الولايات المتحدة والذي دخل شهره الثامن مستمر منذ فترة أطول مما كان مخططا له إذ يتحصن المتشددون بين المدنيين ويقاومون بالأفخاخ والسيارات والدراجات النارية الملغومة والقناصة وقذائف المورتر.

وجاء في البيان العسكري "انطلقت جحافل القوات المشتركة لتحرير ما تبقى من الأحياء غير المحررة في الساحل الأيمن".

ويتزامن الهجوم على المدينة القديمة مع بدء شهر رمضان. والهدف الرئيسي له هو جامع النوري الكبير ومئذنته الشهيرة التي ترفرف عليها الراية السوداء للتنظيم المتشدد منذ منتصف 2014.

وتأمل القوات أن تتمكن خلال الأيام القليلة المقبلة من السيطرة على الجامع الذي أعلن منه البغدادي دولة الخلافة التي تضم مناطق في العراق وسوريا.

وخيم اليأس على سكان في المدينة القديمة أثناء مقابلات عبر الهاتف على مدى الأيام القليلة الماضية.

وقال أحدهم طالبا عدم نشر اسمه حرصا على سلامته "ننتظر الموت في أي لحظة من القصف أو من الجوع ... الكبار يأكلون وجبة واحدة في اليوم إما الطحين أو حساء العدس".

وعبرت الأمم المتحدة عن "قلق بالغ" على مئات الآلاف من المدنيين المحاصرين وراء خطوط الدولة الإسلامية وذلك في بيان صادر عن ستيفن أوبراين سكرتير الأمين العام للشؤون الإنسانية.

وقال أوبراين "على الرغم من أن الأمم المتحدة غير موجودة في المناطق التي يدور فيها القتال فإننا تلقينا تقارير مزعجة للغاية عن أسر محاصرة في منازل ملغومة وأطفال يتعمد القناصة استهدافهم".

وذكر سكان أن المتشددين نشروا قطعا معدنية مسطحة في الحارات كنظام إنذار مبكر إذ سينبه صوت السير عليها المتشددين لأي حركة لقوات أو مدنيين يحاولون الفرار.

وقال سكان إن البعض يطهو حبوبا تقتات عليها الطيور كالأرز ليأكلونها في ظل ارتفاع أسعار الغذاء إلى عشرة أمثالها. وشوهد أناس يجمعون زهورا بأعداد كبيرة ويأكلون أوراق الشجر ونباتات أخرى.

وفر نحو 700 ألف شخص أي حوالي ثلث تعداد المدينة العراقية قبل الحرب وذهبوا للإقامة عند أقاربهم أو أصدقائهم أو توجهوا إلى مخيمات.

وكان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي يأمل في استعادة السيطرة على الموصل بحلول نهاية 2016.

 

 

أسقطت القوات العراقية يوم الجمعة منشورات تحث سكان المدينة القديمة التي يسيطر عليها تنظيم الدولة الإسلامية في الموصل على الفرار وهو ما يثير مخاوف بين منظمات الإغاثة على سلامة المدنيين.

ويعني إسقاط المنشورات الذي أعلنه بيان عسكري عراقي أن هجوما لطرد المتشددين من الجيب المتبقي لهم بالمدينة الواقعة في شمال العراق أصبح وشيكا.

واستغرق الهجوم المدعوم من الولايات المتحدة لاستعادة الموصل، وهو حاليا في شهره الثامن، فترة أطول مما هو مخطط له بسبب احتماء المتشددين بين المدنيين ومقاومتهم الهجوم بشراك خداعية وسيارات ودراجات نارية ملغومة وقناصة وقذائف المورتر.

ويواجه المدنيون المحاصرون داخل المناطق التي ما زالت خاضعة لسيطرة الدولة الإسلامية في الموصل وضعا مروعا في ظل ندرة الغذاء والماء وانقطاع الكهرباء وخدمات طبية محدودة.

وقال بيان من خلية الإعلام الحربي "ألقت قبل قليل طائرات القوة الجوية العراقية مئات الآلاف من المنشورات على المناطق غير المحررة في مركز الجانب الأيمن للموصل تحث المواطنين على الخروج من خلال ممرات آمنة باتجاه القوات الأمنية".

وبدا أحد سكان حي الفاروق في المدينة القديمة يائسا في مكالمة هاتفية وطلب عدم ذكر اسمه خوفا على سلامته وقال "ننتظر الموت في أي لحظة من القصف أو من الجوع ... الكبار يأكلون وجبة واحدة في اليوم إما الطحين أو حساء العدس".

وقالت منظمة أوكسفام الخيرية إن إسقاط المنشورات يشير إلى أن دخول القوات العراقية إلى المدينة القديمة في الموصل أصبح "وشيكا" وأضافت في بيان "قد يشمل هذا إعلانا رسميا من الجيش في الأيام القليلة القادمة".

وقالت منظمة (أنقذوا الأطفال) في بيان "نشعر بقلق عميق من أي دعوات لمغادرة غرب الموصل لأنها ستعني أن المدنيين، وخصوصا الأطفال، في خطر كبير بأن يحاصروا وسط إطلاق النيران".

وقالت الأمم المتحدة الأسبوع الماضي إن ما يصل إلى 200 ألف شخص آخرين قد يفرون من الموصل مع اقتراب القتال من المدينة القديمة.

وقال سكان إن نبات الدخن العشبي الذي يستخدم في العادة كطعام للطيور أصبح يطهى مثل الأرز مع ارتفاع أسعار الغذاء إلى عشرة أمثال. وشوهد أشخاص وهم يجمعون نبات الخبازة البري من مواقع مهجورة ويأكلون أيضا أوراق التوت وأنواعا أخرى من النباتات.

وفر حتى الآن نحو 700 ألف من سكان الموصل، أو حوالي ثلث سكان المدينة قبل الحرب، وسعوا للاحتماء لدى أصدقاء أو أقارب أو في مخيمات للنازحين.

وفي بدايات الهجوم كان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي يأمل بأن يتم "تحرير" الموصل بحلول نهاية 2016 .

وستعني استعادة السيطرة على الموصل نهاية الشطر العراقي من دولة "الخلافة" التي أعلنها زعيم الدولة الإسلامية أبو بكر البغدادي قبل حوالي ثلاث سنوات والتي تشمل أيضا أجزاء من سوريا.

وأبدى قادة عسكريون عراقيون أملهم في السيطرة على جامع النوري الكبير، الذي أعلن منه البغدادي الخلافة، قبل شهر رمضان الذي يبدأ السبت أو الأحد في العراق.

ومن المتوقع أن يستمر التمرد في المنطقة الصحراوية القليلة السكان بمحاذاة الحدود مع سوريا حتى إذا سيطرت القوات العراقية على الموصل بالكامل.

وتقاتل فصائل شيعية مسلحة مدعومة من إيران مسلحي الدولة الإسلامية في ذلك الجزء من البلاد الذي يعتقد أن البغدادي مختبئ فيه وفقا لما يقوله مسؤولون أمريكيون وعراقيون.

ومن الناحية النظرية فإن تلك الفصائل المعروفة باسم الحشد الشعبي تحت قيادة العبادي.

وأعلن الحشد الشعبي اليوم الجمعة أنه سيطر على قاعدة سنجار العسكرية قاطعا الطريق بين مدينتين لا تزالان خاضعتين لسيطرة الدولة الإسلامية غربي الموصل وهما تل عفر والبعاج وهو ما يجعل قوات الحشد الشعبي أكثر قربا من الحدود السورية.

وتهدف الحكومة العراقية التي يقودها الشيعة للسيطرة على الحدود بالتنسيق مع جيش الحكومة السورية المدعوم من إيران.

وسيمنح الربط بين الجانبين الرئيس السوري بشار الأسد مزية مهمة في قتال المعارضة المسلحة التي تسعى للإطاحة بحكمه.

 .

 

قال الجيش المصري إن القوات الجوية المصرية نفذت ضربات جوية على مواقع لمتشددين في ليبيا تأكدت مشاركتهم في تخطيط وتنفيذ هجوم على أقباط وقع الجمعة في صعيد مصر وأسفر عن مقتل 28 شخصا.

وقال في بيان أذيع تلفزيونيا "ما زالت العملية العسكرية مستمرة حتى الآن".

وكان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي قد أعن يوم الجمعة أن بلاده قامت مساء الجمعة بتوجيه "ضربة" لأحد معسكرات تدريب المتشددين، ردا على الهجوم الذي تعرضت له حافلة تقل أقباطا، ما أدى إلى مقتل 28 شخصا.

وقال السيسي في كلمة وجهها إلى الشعب المصري عبر التلفزيون الرسمي "قبل أن أتحدث إليكم تم توجيه ضربة لأحد المعسكرات التي يتم فيها تدريب هذه العناصر".

وأضاف أن مصر لن تتردد في توجيه ضربات ضد "معسكرات الإرهاب في أي مكان سواء في الداخل أو الخارج".

وأوضح أن بلاده تدفع ثمن ما قامت به "لتحرير مصر من التطرف والإرهاب"، مشددا على أن ما حدث في المنيا لن يمر بدون عقاب.

ودعا الرئيس المصري المجتمع الدولي وعلى رأسه الرئيس دونالد ترامب إلى محاربة الإرهاب، على أن تسانده في ذلك كل الدول التي تنشد الاستقرار في العالم.

وفي هذا السياق شدد السيسي على ضرورة معاقبة الدول التي ترعى وتدعم وتمول الإرهاب.

وارتفع عدد ضحايا الهجوم الذي استهدف أقباطا في محافظة المنيا جنوب مصر إلى 28 قتيلا و24 مصابا، حسب ما أعلنت وزارة الصحة المصرية الجمعة.

وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة خالد مجاهد في بيان إن 21 مصابا خرجوا من المستشفيات بعد تلقيهم العلاج اللازم، فيما تم تحويل 12 آخرين بينهم طفل إلى مستشفى في القاهرة.

وهاجم مسلحون الجمعة ثلاث مركبات تقل أقباطا كانوا في طريقهم إلى دير في محافظة المنيا..

 

 

لقي 26 شخصا مصرعهم وأصيب أكثر من 20 بجروح في هجوم مسلح على ثلاث مركبات تقل أقباطا في محافظة المنيا بجنوب مصر صباح يوم الجمعة، ودعا الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى عقد اجتماع أمني مصغر لبحث تداعيات الهجوم.

وقالت وزارة الداخلية إن الهجوم الذي استهدف مسيحيين في محافظة المنيا بجنوب مصر نفذه مسلحون مجهولون يستقلون ثلاث سيارات دفع رباعي.

وأكدت الوزارة في بيان على صفحتها على فيسبوك مقتل 26 شخصا في الهجوم وإصابة عدد آخر.

وقالت وزارة الصحة في بيان أن 25 شخصا قتلوا بجروح في الهجوم.

ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها حتى الآن عن الهجوم الدامي، لكن تنظيم الدولة الإسلامية أعلن مسؤوليته عن آخر هجمات استهدفت كنائس في مصر منذ أواخر العام الماضي وأسفرت عن مقتل أكثر من 70 شخصا وإصابة عشرات آخرين.

وذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية نقلا عن المكتب الإعلامي للرئيس أن السيسي "يتابع عن كثب الموقف الأمني بالبلاد كما وجه باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لرعاية المصابين".

وقال شهود عيان ومصادر لرويترز إن مسلحين ملثمين أطلقوا الرصاص على الأقباط خلال توجههم للصلاة في دير (الأنبا صموئيل المعترف) بمنطقة جبل القلمون في الصحراء بغرب المنيا.

وأضافوا أن الضحايا كانوا يستقلون حافلتين وشاحنة صغيرة وأن الملثمين أوقفوهم على أول طريق غير ممهد يؤدي إلى الدير وأطلقوا عليهم النار.

وأدان شيخ الأزهر أحمد الطيب الذي يزور ألمانيا الهجوم. وقال في تصريحات تلقتها رويترز بالبريد الالكتروني "حادث المنيا لا يرضى عنه مسلم ولا مسيحي ويستهدف ضرب الاستقرار في مصر".

وأضاف "أطالب المصريين أن يتحدوا جميعا في مواجهة هذا الإرهاب الغاشم".

وكان 45 شخصا على الأقل لاقوا حتفهم في تفجيرين انتحاريين استهدفا كنيستين للأقباط الأرثوذكس في مدينتي الإسكندرية وطنطا.

وفي ديسمبر كانون الأول الماضي أودى تفجير انتحاري استهدف كنيسة ملحقة بكاتدرائية الأقباط الأرثوذكس في القاهرة بحياة 29 شخصا. وأعلن تنظيم الدولة الإسلامية مسؤوليته عن الهجمات الثلاثة. وأعلن التنظيم أنه يستهدف المسيحيين المصريين.

ويمثل المسيحيون ما يصل إلى عشرة بالمئة من سكان مصر البالغ عددهم 92 مليون نسمة وهم بذلك أكبر طائفة مسيحية تقريبا في الشرق الأوسط. ويغلب الأرثوذكس على المسيحيين في مصر إذ يوجد فقط نحو 200 ألف من أتباع الكنيسة الكاثوليكية.

أعلن الجيش الأمريكي أن تحقيقاته انتهت إلى أن 105 مدنيين قتلوا في غارة أمريكية على مدينة الموصل في مارس/آذار الماضي.

وأصابت الغارة مبنى في مدينة الموصل. وأفادت تقارير محلية بأن حصيلة القتلى تجاوزت مئتي شخص.

وقالت القيادة المركزية الأمريكية إن الغارة استهدفت قناصة موالين لتنظيم الدولة الإسلامية وأنها كانت عملية "دقيقة التوجيه".

لكن العملية أسفرت على ما يبدو عن اصابة متفجرات زرعها المسلحون في البناية المستهدفة.

ولقي مدنيون مقيمون في الطابق الأول من البناية حتفهم جراء التفجير، كما قتل 5 مدنيين آخرين في بناية مجاورة، بحسب القيادة المركزية.

وقال شهود عيان إن 36 من غير المقاتلين كانوا في المبنى نفسه، لكن السلطات الأمريكية قالت إن "الأدلة غير كافية" بشأن هوياتهم.

وخلصت التحقيقات إلى أن المسؤولين عن قرار الغارة "لم يفكروا في احتمال وجود مدنيين في البناية قبل الاشتباك".

وأضافت أن المتفجرات التي زرعها مسلحو التنظيم كانت أكبر بمقدار 4 أضعاف مقارنة بتلك التي استخدمت في الغارة.

وذكر مسؤولون أمريكيون أن القنبلة التي استخدمت في الغارة كانت من النوع الذي يهدف إلى "تقليل الخسائر الجانبية".

وقال الجنرال جو مارتن في بيان "تعازينا لكل من تأثر جراء ما حدث"، مضيفا أن قوات التحالف تتخذ كافة الوسائل الممكنة "لحماية المدنيين".

وكانت التقارير الأولية قدرت عدد الضحايا بنحو 200 شخص.

ونزح عشرات الآلاف من المدنيين منذ بدء الحكومة العراقية والقوات الموالية لها، بدعم من قوات التحالف التي تقودها الولايات المتحدة، حملة عسكرية في أكتوبر/تشرين الثاني الماضي بهدف استعادة السيطرة على مدينة الموصل من تنظيم الدولة الإسلامية.

وأعلنت الحكومة العراقية في يناير/كانون الثاني2017 تحرير" شرق الموصل بشكل كامل وأنها طردت مسلحي التنظيم من آخر جيب لهم على الضفة الشرقية لنهر دجلة.

لكن القوات تواجه تحديات أكبر في استعادة الأجزاء الغربية من المدينة بسبب شوارعها الضيقة وأزقتها المتعرجة.

في هذه الأثناء، أعلنت الحكومة العراقية أنها تحقق في مزاعم قيام جنود عراقيين بتعذيب وقتل محتجزين لديهم خلال معركة الموصل.

 

 

حذر الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله يوم الخميس المملكة العربية السعودية من أنها ستخسر أي حرب تخوضها ضد إيران ونصح الرياض بالتفاوض مع طهران بدلا من سلوك طريق يؤدي إلى "سفك المزيد من الدماء".

وقال نصر الله زعيم الجماعة المدعومة من إيران إن الرياض تهدف إلى جر الولايات المتحدة إلى صراع مع طهران بعد قمة أشار فيها الرئيس دونالد ترامب إلى دعمه القوي للمملكة العربية السعودية في وقت هاجم فيه إيران.

كما وصف نصر الله ترامب بأنه "الأكثر عنصرية" مشيرا إلى حظره سفر المواطنين من الدول الإسلامية إلى الولايات المتحدة.

وكان ترامب اقترح حينما كان مرشحا حظرا مؤقتا على دخول المسلمين إلى الولايات المتحدة. وأمر بعد توليه السلطة بفرض حظر على دخول أشخاص من بعض الدول ذات الأغلبية المسلمة وهو أمر عرقلته المحاكم لانطوائه على تمييز.

وقال نصر الله في خطاب بثه التلفزيون "إيران تزداد قوة ومنعة وحضورا ونفوذا وهذا ما يعترف به العالم ... وأنا أنصح السعودية أن تدع موضوع الصراع والحقد والحرب جانبا. حلكم الوحيد من أجل كل المسلمين وكل المنطقة ودول المنطقة وشعوب المنطقة هو الحوار مع إيران والتفاوض مع إيران. وإيران دائما كانت جاهزة".

وأضاف قائلا "هذا الطريق الذي تسلكونه لن يؤدي إلى أي نتيجة سوى إنفاق المزيد من المليارات وسفك المزيد من الدماء وانتم الذين ستخسرون. انتم الذين ستفشلون".

ويؤدي التنافس بين السعودية وإيران إلى تأجيج الصراعات في المنطقة بما في ذلك الحرب في سوريا التي لعب فيها حزب الله دورا حاسما في القتال دعما للرئيس بشار الأسد.

وقال ترامب في مؤتمر قمة الرياض إن إيران مسؤولة عن عدم الاستقرار في المنطقة وتمويل وتسليح وتدريب الميليشيات التي تنشر الدمار والفوضى.

وتمثل سياسة ترامب تنصلا من سياسة سلفه باراك أوباما الإقليمية الذي أجرت إدارته أول محادثات مباشرة مع طهران منذ الثورة الإسلامية عام 1979.

وعلى الرغم من أن واشنطن وطهران ما زال أمامهما شوط طويل من أجل تطبيع العلاقات إلا أن أوباما توصل إلى اتفاق لرفع العقوبات مقابل قيام إيران بوقف برنامجها النووي الذي وصفه ترامب مرارا بأنه "أسوأ صفقة على الإطلاق".

ووقع ترامب اتفاقيات مع السعودية لبيع أسلحة بقيمة 110 مليارات دولار خلال زيارته للرياض. وقال نصر الله إن الهدف من قمة الرياض هو محاولة إقناع الولايات المتحدة بكل الوسائل لتدخل في مواجهة مباشرة مع "إيران ومحور المقاومة" في إشارة إلى تحالف إقليمي تدعمه إيران بما في ذلك حزب الله.

وكان نصر الله يتحدث في احتفال أقيم في "عيد المقاومة والتحرير" وهو عيد رسمي لبناني بمناسبة الانسحاب الإسرائيلي من جنوب لبنان عام 2000.

وتصاعد التوتر في الأشهر الأخيرة بين إسرائيل وحزب الله اللذين خاضا حربا كبيرة في عام 2006.

رويترز

 

 

قالت وزارة الداخلية البحرينية يوم الخميس إن السلطات تحقق في مقتل خمسة أشخاص أثناء مداهمة لمسقط رأس رجل الدين الشيعي البارز آية الله عيسى قاسم.

وذكر بيان الوزارة أن الخمسة كانوا ضمن مجموعة هاجمت قوات الأمن أثناء حملة على "جماعات إرهابية" في قرية الدراز يوم الثلاثاء أسفرت عن اعتقال ما يقرب من 300 شخص.

وأثارت الحملة توترات في البحرين حيث يتمركز الأسطول الخامس الأمريكي وذلك بعد أيام من قول الرئيس دونالد ترامب إن علاقات بلاده ستتحسن مع المملكة التي يحكمها السنة. وتوترت العلاقات بين البلدين بسبب سجل حقوق الإنسان في البحرين.

وسحقت البحرين في عام 2011 انتفاضة قادتها الأغلبية الشيعية. وتعتقد الحكومة أن المعارضة تسعى للإطاحة بها وتقول إن إيران ساعدت المتشددين في تنفيذ هجمات على قوات الأمن.

وقال ناشطون إن القتلى الخمسة مدنيون عزل كانوا ضمن مئات يتبادلون حراسة منزل الزعيم الشيعي بعد أن سحبت منه السلطات الجنسية العام الماضي مما أثار مخاوف من طرده خارج المملكة.

واتهمت السلطات الزعيم الشيعي بإذكاء الانقسامات الطائفية وهو ما ينفيه قاسم.

وقالت الوزارة إن 31 رجل شرطة أصيبوا عندما هاجمت المجموعة قوات الأمن. وذكر النشطاء أن قوات الأمن أطلقت الغاز المسيل للدموع وطلقات البنادق لتفرقة المئات من أنصار قاسم الذين كانوا محتشدين أمام منزله.

وذكر البيان إن خمسة أفراد كانوا ضمن المجموعة التي هاجمت رجال الشرطة قتلوا بينما نقل ثمانية آخرون إلى المستشفى.

وأضاف أنه جرى على الفور فتح تحقيق في أسباب الوفيات.

ويقول ناشطون حقوقيون إن إسقاط الجنسية عن قاسم يأتي في إطار حملة على المعارضة التي يقودها الشيعة والتي تطالب بدور أكبر في إدارة المملكة.

وقالت وزارة الداخلية إنه خلال المداهمة التي جرت يوم الثلاثاء ألقت القبض على 286 شخصا بينهم 11 شخصا على الأقل أدينوا في اتهامات بينها زرع قنابل والمشاركة في تجمعات غير قانونية.

 

كشف نائب رئيس الجمهورية نوري المالكي، الأربعاء، عن تبوء قائد فرقة عسكرية تسبب بحدوث جريمة سبايكر في محافظة صلاح الدين عام 2014، منصب آمر الكلية العسكرية، متهما إياه بالانسحاب من المحافظة آنذاك تنفيذا لتوجيهات جهة سياسية ينتمي إليها.

وقال المالكي في حديث لبرنامج "زاوية أخرى" الذي تبثه السومرية، إن "ما حدث في صلاح الدين، أن قائد الفرقة مع الأسف الشديد جاءته توجيهات من الجهة السياسية التي ينتمي إليها والتي هي شريكة في المؤامرة، وانسحب مع الضباط الركن"، مبينا أن "ذلك أدى إلى حدوث جريمة سبايكر".

وأضاف المالكي أنه "مع الأسف الشديد هذا الشخص الذي ترك الفرقة وذهب هو الآن آمر الكلية العسكرية، بدل القرار الذي صدر عليه بالإعدام".

يذكر أن تنظيم "داعش" أعدم المئات من المتدربين والطلبة العسكريين في قاعدة "سبايكر" الواقعة شمال مدينة تكريت عندما فرض سيطرته على هذه المنطقة منتصف شهر حزيران 2014.

 

قال وزير الخزانة الأميركي ستيفن منوشن الأربعاء إن وزارته ستراجع التصاريح التي تحتاجها شركتا بوينغ وإيرباص لبيع طائرات لإيران.

وكانت الخطوط الجوية الإيرانية قد وقعت في كانون الأول/ديسمبر الماضي مع بوينغ أكبر عقد تحصل عليه الشركة منذ حوالى 40 عاما، ينص على شراء 80 طائرة بقيمة 16.6 مليار دولار.

ووقعت الخطوط الجوية الإيرانية أيضا مع شركة إيرباص في 22 كانون الأول/ديسمبر طلبية مؤكدة على 100 طائرة بقيمة تقارب 20 مليار دولار.

ولم يقدم منوشن تفاصيل إضافية حول هذا الموضوع، إلا أنه أكد لمشرعين أن وزارته ستعمل على تكثيف الضغط باستخدام العقوبات على إيران وسورية وكوريا الشمالية.

وأوضح في إفادة أمام لجنة الميزانية بمجلس النواب بشأن اقتراح إدارة الرئيس دونالد ترامب للموازنة "سنبذل كل جهدنا لفرض عقوبات إضافية على إيران وسورية وكوريا الشمالية لحماية أرواح الأميركيين".

 

المصدر: وكالات

 

دخلت قطر في حرب كلامية مع بعض حلفائها من دول الخليج العربية يوم الأربعاء بعدما قالت إن متسللين نشروا تصريحات مفبركة منسوبة لأمير البلاد تنتقد السياسة الخارجية الأمريكية لكن وسائل إعلامها الرسمية نشرت التصريحات على أي حال.

ويهدد هذا التطور بتجدد شقاق ظهر في عام 2014 بين قطر ودول خليجية أخرى بسبب مساندة الدوحة للإسلاميين ويشير إلى خلافات وراء الكواليس بين حلفاء الولايات المتحدة في منطقة الخليج بعد أيام من زيارة الرئيس دونالد ترامب للمنطقة.

واستخدمت قطر والسعودية والإمارات العربية المتحدة ثرواتها من النفط والغاز للتأثير في الأحداث في دول أخرى بالشرق الأوسط ويمكن أن تؤدي الخلافات بينها إلى تغيير التوازن السياسي في ليبيا ومصر وسوريا والعراق واليمن.

وذكر التقرير، المنسوب لأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني على موقع الوكالة القطرية الذي قالت قطر إنه تعرض للاختراق، أن الشيخ تميم انتقد في حديث خلال مراسم تخريج دفعة من المجندين تجدد التوتر مع إيران وأبدى تفهما لحزب الله وحركة حماس وأشار إلى أن ترامب قد لا يستمر طويلا في السلطة.

وأصدرت الدوحة نفيا قويا للتصريحات لكن دولا خليجية بينها السعودية سمحت لوسائل إعلامها الرسمية بنشر التصريحات المنسوبة للشيخ تميم في تقرير الوكالة الرسمية في قطر.

وقال متحدث باسم الحكومة لرويترز إن الأمير حضر مراسم تخريج دفعة من المجندين بالخدمة الوطنية لكنه لم يدل بأي حديث أو تصريحات.

لكن صحيفة عكاظ اليومية السعودية كتبت قائلة "قطر تشق الصف وتنحاز لأعداء الأمة".

وقالت صحيفة عرب نيوز السعودية إن التصريحات أثارت موجة غضب في دول خليجية أخرى.

وعبر مسؤول في وزارة الخارجية القطرية عن اندهاشه من موقف بعض وسائل الإعلام والقنوات الفضائية.

* شقاق

وأفاد بيان للحكومة القطرية نشر في وقت مبكر يوم الأربعاء بأن موقع الوكالة "تم اختراقه من قبل جهات غير معلومة. وتم نشر أخبار كاذبة وعارية عن الصحة منسوبة إلى حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر".

وذكر البيان أن السلطات ستحقق في الأمر وتحاسب كل من تورط فيه.

ولم يتسن الدخول على موقع وكالة الأنباء القطرية طوال يوم الأربعاء.

وحجبت السلطات في السعودية والإمارات العربية المتحدة الموقع الرئيسي لقنوات الجزيرة التلفزيونية القطرية التي كثيرا ما رأت الرياض وأبوظبي أنها تنتقد حكوماتها. وتقول الجزيرة إنها تقدم خدمة إخبارية مستقلة وتنقل أصوات الجميع في المنطقة.

ورفضت الدولتان المزاعم القطرية بخصوص اختراق الموقع. وبثت قناة العربية التلفزيونية موضوعا عنوانه "بالأدلة.. موقع وكالة الأنباء القطرية لم يكن مخترقاً" والذي أشار إلى أن البيان نقله التلفزيون القطري أيضا وكذلك حساب الوكالة على موقع إنستاجرام.

كما ذكرت العربية دون الخوض في التفاصيل أن مصدرا لم تحدده في وزارة الخارجية الإماراتية أكد حجب مواقع جميع وسائل الإعلام القطرية.

وحدثت الواقعة بعد أيام من شكوى قطر من أنها مستهدفة في "حملة ممنهجة ومغرضة" من الانتقادات من جانب أطراف غير معروفة في إطار التحضير لزيارة ترامب تزعم أن قطر تدعم جماعات متشددة في الشرق الأوسط.

وقال دبلوماسي غربي في الدوحة "واقع الأمر هو أن المنطقة على شفا تصعيد آخر. إنها فوضى شاملة ولا أحد لديه رؤية".

وهذا الانقسام غريب على دول الخليج بعد أن اجتمع قادتها مع ترامب في مطلع الأسبوع خلال قمة بالرياض للدول الإسلامية تهدف إلى إظهار التضامن في مواجهة جماعات سنية متشددة وإيران الخصم الإقليمي الشيعي.

وفي الرياض جدد ترامب تأكيده على أن إيران من الدول الرئيسية الداعمة للإرهاب. وتنفي إيران ذلك وتقول إن السعودية هي التي تدعم جماعات إسلامية متشددة مثل تنظيم القاعدة والدولة الإسلامية.

ونفت الرياض بدورها هذه الاتهامات.

وشهدت العلاقات بين قطر ودول الخليج العربية الأخرى صدعا استمر ثمانية أشهر في 2014 بسبب ما يتردد عن دعم قطر لجماعة الإخوان المسلمين.

 

ذكرت وسائل إعلام محلية ومصادر أمنية يوم الأربعاء أن مصر حجبت 21 موقعا إلكترونيا بينها الموقع الرئيسي لتلفزيون الجزيرة ومقره قطر "وذلك لتضمينها محتوى يدعم الإرهاب والتطرف ويتعمد نشر الأكاذيب".

وحاولت رويترز دون جدوى الدخول على المواقع، التي ذكرتها صحف ووسائل إعلامية محلية مصرية، ومنها موقع قناة الجزيرة.

ولم يتسن الحصول على تعليق رسمي. ولم يؤكد مسؤول من الهيئة المصرية لتنظيم الاتصالات أو ينفي الخبر لكنه قال "معنديش معلومة، بس فيها إيه لو (الخبر) حقيقي؟ إيه المشكلة؟"

وذكر مصدر لوكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية أن من أبرز هذه المواقع الإلكترونية "الجزيرة نت" و"قناة الشرق" و"مصر العربية" و"الشعب" و"عربي 21 " و "رصد" و"حماس أون لاين" مشيرا إلى أنه تم اتخاذ الإجراءات القانونية المتبعة حيال هذه المواقع.

وأبلغ مصدران أمنيان رويترز بأن المواقع حجبت لانتمائها لجماعة الإخوان المسلمين المحظورة أو لتمويل قطر لها.

وتتهم القاهرة الحكومة القطرية بدعم جماعة الإخوان المسلمين التي أزيحت عن السلطة في مصر عام 2013 عندما عزل الجيش الرئيس محمد مرسي بعد احتجاجات حاشدة على حكمه.

لكن "مدى مصر"، وهو موقع إخباري مصري يعمل داخل البلاد ويصف نفسه بأنه تقدمي ولا صلة له بإسلاميين أو قطر، حجب أيضا يوم الأربعاء.

ولم تذكر المصادر الأمنية أن "مدى مصر" بين 21 موقعا جرى حجبها. واكتفت المصادر بذكر خمسة منها.

وتأتي إجراءات حجب المواقع بعد تحركات مماثلة في وقت سابق من جانب السعودية والإمارات اللتين دخلتا في حرب كلامية مع قطر وحجبتا موقع الجزيرة وغيره من المواقع.

وقالت قطر إن متسللين بثوا تصريحات "مفبركة" لأمير البلاد ضد السياسة الخارجية الأمريكية لكن وسائل إعلام رسمية سعودية وإماراتية بثتها.

 

أكد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب خلال لقاء مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نيتنياهو أن إيران "لن تمتلك أبدا أسلحة نووية".

وقال إن الإيرانيين يعتقدون أنه باستطاعتهم "عمل أي شئ يريدونه" بعد إبرام الاتفاق النووي مع القوى العالمية في عام 2005.

وقال ترامب خلال كلمة في القدس إن إيران تفاوضت على "صفقة رائعة" مع سلفه باراك أوباما، وفازت بما وصفه بأنه "شريان حياة ورخاء".

وأضاف "لكن بدلا من تقديمها الشكر دعم الإيرانيون الإرهاب".

وكان ترامب قد اتهم إيران في كلمة يوم الاثنين "بتمويل وتدريب وتجهيز الإرهابيين والميليشيات".

وأضاف قائلا لنيتنياهو :"أستطيع أن أقولك لك إن إيران لن تمتلك أسلحة نووية أبدا".

وكانت إيران قد وافقت خلال اتفاق أبرمته مع القوى العالمية عام 2015 على كبح جماح برنامجها النووي مقابل الحصول على مزايا اقتصادية ملموسة، وأكد البيت الأبيض الشهر الماضي أن الاتفاق لا يزال قائما.

وساند الرئيس الإيراني حسن روحاني، الذي أعيد انتخابه الأسبوع الماضي لتولي ولاية رئاسية ثانية، اتفاق عام 2015، لكنه بدا يوم الاثنين متجاهلا القلق الدولي بشأن البرنامج الصاروخي الإيراني.

وقال خلال كلمة بثتها قناة تلفزيونية رسمية :"قررت الأمة الإيرانية أن تكون قوية. صواريخنا من أجل السلام والدفاع.... ينبغي للمسؤولين الأمريكيين أن يعرفوا أنه عندما نحتاج إلى إجراء اختبار فني لصاروخ، سنفعل ذلك ولن ننتظر إذنا".

وقلل روحاني من شأن انتقادات لاذعة وجهها ترامب لإيران خلال القمة الإسلامية الأمريكية التي استضافتها السعودية في نهاية الأسبوع، قائلا :"من يقول إن بالإمكان استعادة استقرار المنطقة بدون إيران؟"

.

 

قام الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بزيارة تاريخية للحائط الغربي في القدس يوم الاثنين ووقف أمام أقدس الأماكن المسموح لليهود بالصلاة فيها وقال بضع كلمات ثم وضع ورقة صغيرة بين الأحجار الأثرية.

وقال شموئيل رابينوفيتش حاخام الحائط الغربي الذي رافق ترامب لراديو إسرائيل إنه تلا مزمورين مع الرئيس الأمريكي. أحدهما المزمور رقم 122 الذي يتحدث عن القدس "كمدينة موحدة".

ويقع الجدار في قسم من القدس احتلته إسرائيل في حرب عام 1967. وتعتبر إسرائيل القدس بأكملها عاصمتها غير القابلة للتقسيم وهو موقف غير معترف به دوليا.

وقال رابينوفيتش إن ترامب "قال إنه يتفهم أهمية الحائط الغربي للشعب اليهودي ولهذا السبب قرر زيارته خلال أول رحلة لإسرائيل. إنه واثق من أنه سيأتي إلى هنا مجددا. ربما عدة مرات. كان متأثرا جدا".

وأضاف "سأل عن حجم الحائط الغربي. قدمنا له الخرائط وما كان عليه في الماضي وما يحدث الآن والحفريات والاكتشافات".

ورافق الرئيس في زيارته للحائط الغربي زوج ابنته اليهودي جاريد كوشنر الذي توجه للحائط بعد ترامب وتلا صلواته. وارتدى كلاهما القلنسوة السوداء التي يضعها المتدينون اليهود وآخرون كعلامة على احترام المعتقدات اليهودية.

وبعد دقائق قليلة من الوقوف صامتا أمام الجدار المبني من الحجر الجيري ويده اليمنى مسجاة على الأحجار تراجع ترامب وابتسم لكنه لم يسر للخلف مبتعدا عن الحائط كما يفعل المتدينون اليهود في إشارة إلى التبجيل.

وتلك هي المرة الأولى التي يزور فيها رئيس أمريكي الموقع ويصلي فيه خلال توليه منصبه. وكان سلفه باراك أوباما قد زار الموقع في 2008 خلال حملته الانتخابية قبل أن يصبح رئيسا.

ومنعت السلطات الدخول لأغلب مدينة القدس القديمة يوم الاثنين قبل زيارة ترامب. وشهدت المنطقة عدة هجمات بأسلحة بيضاء من فلسطينيين استهدفوا فيها يهودا على مدى العامين الماضيين.

وفيما زار ترامب وكوشنر القسم المخصص للرجال من الحائط كانت ميلانيا زوجة ترامب وإيفانكا ابنته زوجة كوشنر تزوران القسم القريب المخصص للنساء للصلاة فيه.

ومثل زوجها وضعت ميلانيا يدها اليمنى على الأحجار ووضعت ورقة صغيرة بين الشقوق وهو ما يفعله اليهود عادة كوسيلة لرفع صلواتهم.

وارتدت إيفانكا، التي اعتنقت اليهودية لدى زواجها بكوشنر، زيا محتشما داكن الألوان ووضعت على شعرها قبعة صغيرة. وأظهرت لقطات مصورة أنها كانت تبكي وهي تصلي عند الحائط.

وأثارت زيارة ترامب للموقع اليهودي المقدس جدلا خلال التخطيط لها.

وسعى رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو لمرافقة ترامب للحائط الغربي. لكن وزارة الخارجية الأمريكية قالت إن ذلك لن يسمح به لأن الحائط يقع رسميا في القدس الشرقية التي احتلتها إسرائيل قبل 50 عاما ويسعى الفلسطينيون لأن تكون عاصمة دولتهم المستقلة.

 

 يدعو مرصد الحريات الصحفية (JFO) السلطات الحكومية في اقليم كردستان العراق، الى اطلاق سراح مراسل قناة NRT الذي صدر بحقه حكم قضائي، بالحبس الاحترازي، بسبب تغطيته الاخبارية لقرارت المحاكم في الاقليم.

واعتقلت القوات الامنية آرام بختيار مراسل قناة NRT  الناطقة باللغة الكردية في قضاء كفري واودعته باحدى السجون للتحقيق معه، بعد نشره تقريرا قبل نحو شهر، حول سجن احد المواطنين بعد توجيه تهمة له بسرقة حفاظات وحليب الاطفال.

ويقول رحمن غريب مدير مركز ميترو للدفاع عن الصحفيين، وهو شريك مرصد الحريات الصحفية (JFO)، ان التغطية الاعلامية لاخبار المحاكم لا تعتبر جريمة.

مرصد الحريات الصحفية (JFO) يدعو السلطات الحكومية والقضائية في اقليم كردستان للافراج الفوري عن مراسل قناة NRT كونه لم يخالف مدونات السلوك الاعلامي والتزم بمهامه الصحفية بنقل المعلومات الى الجمهور، ويبدي المرصد استغرابه من الحبس الاحترازي الذي تعرض له المراسل آرام بختيار كون قرارت المحاكم تصدر علنا. ووفقا للمؤشرات الدولية التي تصدرها منظمة مراسلون بلا حدود ، فان العراق واقليم كوردستان يقبعان في ذيل قائمة التصنيف الدولي للحريات اذ يحتل المرتبة 158.

ويعيش اقليم كوردستان العراق ازمة اقتصادية واجتماعية تجبر الصحفيين على العمل في بيئة سياسية يتم النظر فيها الى الاعلام كاداة سياسية فوق كل الاعتبارات، وتجعل التغطيات الصحفية غاية في الصعوبة وتعرض الفرق الاعلامية باستمرار الى اعتداءات وانتهاكات منظمة.‏

مرصد الحريات الصحفية  (JFO

 

اعتقلت الشرطة الأندونيسية 141 شخصا في "حفل جنسي للمثليين" في حمام في العاصمة جاكارتا.

وقالت الشرطة إن المعتقلين، بينهم بريطاني وسنغافوري، دفعوا 14 دولارا لحضور الحفل الجنسي.

وتشهد أندونيسيا تضييقا على المثليين والمتحولين جنسيا، الذين يمثلون نسبة ضئيلة، ولا يظهرون علنا في المجتمع.

ولا يحظر القانون الأندونيسي المثلية الجنسية إلا في إقليم آتشي المحافظ.

ولكن المتحدث باسم الشرطة في جاكارتا، رادن أرغو يوونو، قال إن بعض المعتقلين قد توجه لهم تهمة نشر الإباحية، التي يعاقب عليها القانون الأندونيسي بصرامة.

وقال لبي بي سي إن الموقوفين "مثليون جنسيا ضبطوا في وضع تعر واستمناء في الموقع".

وينص القانون الأندونيسي على أن التعري لإمتاع الجمهور نوع من الإباحية المحظورة.

فقد حكم الأسبوع الماضي، في إقليم آشي، بالجلد على رجلين أدينا بإقامة علاقة جنسية بينهما. ويعد هذا أول حكم يصدر منذ سن قوانين تحظر المثلية الجنسية عام 2014.

واعتقلت الشرطة الأندونيسية، مطلع هذا الشهر، 14 شخصا في مدينة سورابايا، لإقامة "حفل للمثليين جنسيا"، وقد توجه لهم تهم نشر الإباحية أيضا.

 

 

ضمن انشطة مشروع شهرزاد عقد  منتدى الاعلاميات العراقياتiwjf يوم الجمعة الموافق 19/5/ 2017   مجموعة تركيز بحثية حول (اثر البيئة الامنية على حماية وسلامة المدافعات عن حقوق  الانسان)  وبحضور عدد من الناشاطات والنقابيات والاكاديميات، والاعلاميات من بغداد والمحافظات .

افتتح  النشاط  من قبل رئيسة المنتدىiwjf وميسرة المجموعة  السيدة نبراس المعموري بالترحيب بالحضور والتعريف بمحاور مجموعة التركيز البحثية والغاية منها، بعدها قدمت الانسة تبارك وميض مديرةمشروع شهرزاد نبذة مختصرة عن المشروع والهدف منه .

الباحث في الشان الامني  د. علي عبدالعزيز الياسري استعرض ورقتة البحثية حول (اثر البيئة الامنية على حماية وسلامة المدافعات عن حقوق الانسان) تطرق فيها الى التحديات التي تواجة المراة بشكل  عام والناشطة بشكل خاص   واثر المنظومة الامنية عليها  .  

وتابع الياسري ان البيئة  الامنية : تعني منظومة اسس وقيم ونشاطات تديرها المؤسسات المعنية ويقويها الافراد وفق اطر يحددها النص او المنهج المتفق عليه في المجتمع، لتحقيق متطلبات الامن والاستقرار، وتنطلق منها، الخطط والسياسات التي يجب ان يتم العمل على تطوير مخرجاتها لحماية المواطن والوطن .

واضاف الياسري: ان كثير من المنظمات بذلت جهود كبيرة و تحملت مسؤولية هذا العنوان  لكنها بالتالي لم تعمل  على وضع مقترح ستراتيجية امنية جندرية  وفق الاحتياجات الميدانية اضافة الى خلو المؤسسات الامنية المعنية من التمثيل النسوي الحقيقي.

 هذا وقد دار نقاش مهم بين المشاركات والباحث والميسرة  حول الجهة المسؤولة عن حماية المدافعات عن حقوق الانسان في حال تعرضهن للاذى، والبيئة الامنية التي يحتاجهن، وكيفية الحد من الانتهاكات  وكيفية وضع الية عمل مشتركة .

وخرجت مجموعة التركيز البحثية  بتوصيات مهمة سيتم نشرها ضمن دراسة موسعة تضم محاور اخرى ذات علاقة، لتكون ورقة اجرائية لصانع القرار والمنظمات الدولية . وفي ختام النشاط تم توزيع شهادات تقديرية للمشاركات .

هذا ويأتي انعقاد نشاط منتدى الاعلاميات العراقيات  ضمن مشروع  شهرزاد لموسمه الثالث بالتعاون مع منظمة جسر الى .. الايطالية والمبادرة الدولية للتضامن مع المجتمع المدني العراقي وبتمويل من جمهورية المانيا الاتحادية ومؤسسة فاي السويسرية

 

العراقيون المرفوضة طلباتهم بمنح الاقامة والمهددين بالتسفير القسري يعتصمون للأسبوع الثاني امام دائرة الهجرة السويدية في مالمو.

ناشد العشرات من العراقيين الذين تم رفض طلب حق الاقامة والعيش في السويد لكل واحد منهم من قبل دائرة الهجرة السويدية المناشدة موجه للحكومة السويدية بإعادة النظر بقرار الترحيل القسري بعد فترات انتظار طويلة لعدد من العوائل .

السيدة ريمان محمد فلسطينية الاصل مولودة في بغداد والتي اشتهرت بتعلم اللغة السويدية  شاطرت المعتصمين واعلنت عن تضامنها خلال هذا الاسبوع وحاولت ان تشرح للمواطن السويدي وللمارة الحاجة الماسة للعدول عن قرارات الهجرة واعادة فتح ملفات اللجوء من جديد .

إن حق الإقامة يُمنح فقط لحالات فردية  وقليلة جداً بعدما كانت السويد تتصدر الدول الاوروبية باستقبال الاجئيين كأن يكون للشخص أطفال اندمجوا في المدارس وتعلموا اللغة  او بعض الحالات المرضية  ولم يعد بالإمكان من الناحية الإنسانية ترحيلهم الى البلد الأصلي.

الشاب (فرقد) احد المنظمين لهذا التجمع قال ان السبب الرئيسي لهذه الوقفة كثرة الرفوضات من دائرة الهجرة ومن اجل ايصال صوتنا عبر وسائل الإعلام السويدية والعربية.

 

إعداد / عمران الياسري

انتقد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف يوم الأحد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لإبرامه صفقات أسلحة واستثمارات أخرى بمئات المليارات من الدولارات مع السعودية خصم طهران اللدود في الشرق الأوسط.

وجاءت تصريحات ظريف بعد ساعات من حث ترامب الذي يزور السعودية زعماء الدول العربية والإسلامية على التوحد وهزيمة الإسلاميين المتطرفين. وخص ترامب بالذكر إيران بوصفها راعية أساسية لجماعات متشددة ليبعث بذلك رسالة قاسية لطهران بعد يوم من فوز الرئيس حسن روحاني بفترة رئاسة ثانية.

وكتب ظريف على تويتر "إيران التي أنهت للتو انتخابات حقيقية تتعرض لهجوم من رئيس الولايات المتحدة في معقل الديمقراطية والاعتدال. هل هي سياسة خارجية أم استخلاص 480 مليار دولار من السعودية ببساطة؟".

وتتبادل إيران والسعودية الاتهامات منذ فترة طويلة بدعم جماعات مسلحة وفقا لانتماءات طائفية في صراعات في أنحاء الشرق الأوسط.

وخلال تقديمه لترامب لإلقاء خطابه وصف العاهل السعودي الملك سلمان طهران بأنها عدو مشترك ومصدر للإرهاب يجب مواجهته معا.

وفي أول خطاب له في الخارج سعى ترامب لإعادة تشكيل علاقته بالعالم الإسلامي وركز على رغبته في كبح نفوذ إيران في المنطقة.

وقال "العقود أججت إيران نيران الصراع الطائفي والإرهاب".

 

أكد الزعماء الذين شاركوا في القمة العربية الإسلامية الأمريكية التي عُقدت في العاصمة السعودية الرياض يوم الأحد التزام دولهم الراسخ بمحاربة الإرهاب بكافة أشكاله والتصدي لجذوره الفكرية وتجفيف مصادر تمويله.

كما أكد الزعماء في "إعلان الرياض" الذي صدر في ختام قمتهم ونشرته وكالة الأنباء السعودية اتخاذ كافة التدابير اللازمة لمنع ومكافحة الجرائم الإرهابية بالتعاون الوثيق فيما بين دولهم .

وقال زعماء 55 دولة عربية وإسلامية بالإضافة إلى الولايات المتحدة الأمريكية إن هذه القمة نجحت في بناء شراكة وثيقة لمواجهة التطرف والإرهاب وتحقيق السلام والاستقرار والتنمية إقليمياً ودولياً.

وأكد الزعماء "رفضهم الكامل لممارسات النظام الإيراني المزعزعة للأمن والاستقرار في المنطقة والعالم ،ولاستمرار دعمه للإرهاب والتطرف.

وشددوا على خطورة برنامج إيران للصورايخ الباليستية، وأدانوا خرق النظام الإيراني المستمر لاتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية."وأضافوا أن هذه القمة تمثل منعطفاً تاريخياً في علاقة العالمين العربي والإسلامي مع الولايات المتحدة الأمريكية، وأنها ستفتح آفاقاً أرحب لمستقبل العلاقات بينهم.

ووفقا للإعلان الذي نشرته وكالة الأنباء السعودية فقد أشاد الزعماء بالخطوة الرائدة بإعلان النوايا بتأسيس (تحالف الشرق الأوسط الاستراتيجي في مدينة الرياض)، والذي ستشارك فيه العديد من الدول للإسهام في تحقيق السلم والأمن في المنطقة والعالم، وسوف يتم استكمال التأسيس وإعلان انضمام الدول المشاركة خلال عام 2018.

ورحب الزعماء بتأسيس مركز عالمي لمواجهة الفكر المتطرف ومقره الرياض مشيدين بالأهداف الإستراتيجية للمركز المتمثلة في محاربة التطرف فكرياً وإعلامياً ورقمياً، وتعزيز التعايش والتسامح بين الشعوب.

وشدد الزعماء في البيان على أهمية تجديد الخطابات الفكرية وترشيدها لتكون متوافقة مع منهج الإٍسلام الوسطي المعتدل الذي يدعو إلى التسامح والمحبة والرحمة والسلام.

ورحب الزعماء باستعداد عدد من الدول الإسلامية المشاركة في التحالف الإسلامي العسكري لمحاربة الإرهاب لتوفير قوة احتياط قوامها 34 ألف جندي لدعم العمليات ضد المنظمات الإرهابية في العراق وسوريا عند الحاجة.

ورحب الزعماء بما تم تحقيقه من تقدم على الأرض في محاربة داعش (تنظيم الدولة الإسلامية) وخاصة في سوريا والعراق.أكد القادة على أهمية تعزيز العمل المشترك لحماية المياه الإقليمية، ومكافحة القرصنة لحفظ الأمن والاستقرار وتفادي تعطيل الموانئ والممرات البحرية للسفن بما يؤثر سلباً على الحركة التجارية والنمو الاقتصادي للدول، وتم الاتفاق على دعم العمل المشترك لتطوير بناء القدرات والإمكانات لمواجهة عمليات القرصنة ومكافحة الجريمة المنظمة وتهريب المخدرات بين الدول عبر الحدود والمعابر البرية والبحرية والجوية.

 

حث الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في كلمته خلال القمة العربية الإسلامية الأمريكية بالرياض البلدان الإسلامية على قيادة جهود محاربة التطرف.

وقال ترامب في أول جولة خارجية له منذ توليه الرئاسة في يناير/كانون الثاني الماضي " اطردوهم من الأرض" في إشارة إلى المتطرفين.

وشارك في القمة الإسلامية 55 بلدا إسلاميا، إلى جانب الولايات المتحدة كضيفة شرف.

وحمَّل ترامب إيران، التي تعد منافسا على النفوذ الإقليمي للسعودية، مسؤولية زعزعة الاستقرار في المنطقة.

ويُنظر إلى خطاب ترامب على أنه محاولة لإعادة العلاقات مع العالم الإسلامي إلى أوضاعها الأصلية بعدما أثارت حملته الانتخابية مخاوف بترويجها لخطاب عُدَّ تصعيديا.

وقال ترامب إن "فصلا جديدا قد فتح"، مضيفا أنه "لم يأت إلى هنا من أجل إلقاء محاضرات أو فرض الطريقة الأمريكية في الحياة".

وأضاف الرئيس الأمريكي أن الحرب ضد التطرف ليست معركة بين الديانات. "هذه معركة بين الخير والشر".

ومضى ترامب قائلا إن "مستقبلا أفضلا لن يكون ممكنا إلا إذا تمكنت بلدانكم من طرد الإرهابيين، وطرد المتطرفين".

لكنه أضاف أن البلدان الإسلامية لا يمكن أن تنتظر "القوة الأمريكية" حتى تتصرف، وعليها أن تضطلع بنصيبها من العبء".

وسبق لترامب أن ألمح إلى أنه على استعداد لإنشاء قاعدة بيانات تخص المسلمين الذين يعيشون في الولايات المتحدة.

ودعا الرئيس الأمريكي أيضا إلى منع المسلمين مؤقتا من دخول الولايات المتحدة على خلفية مخاوف أمنية.

وقال إن الأمم المسؤولة يجب عليها أن تعمل سويا من أجل وضع حد للحرب في سوريا.

واتهم إيران بزعزعة أمن واستقرار منطقة الشرق الأوسط، قائلا إن الرئيس السوري بشار الأسد "ارتكب جرائم لا يمكن وصفها وكان مدعوما من طرف إيران."

واتهم ترامب إيران في خطابه برعاية الإرهاب، وقال إنها "تسلح وتمول الميليشيات التي تنشر الدمار واالفوضى، وأن السياسة الإيرانية مسؤولة عن الكثير من الصراعات التي ادت إلى زعزعة الأمن والاستقرار في المنطقة.

ولم تصدر أي ردود فعل بعد من المسؤولين في إيران، التي شهدت انتخابات رئاسية فاز فيها أمس السبت، الرئيس حسن روحاني بولاية ثانية.

وأعلن ترامب عن تأسيس مركز عالمي لمكافحة التطرف في العالم مركزه الرياض، مذكرا أن الإرهاب انتشر عبر العالم، لكن "طريق السلام سوف يبدأ من هنا، من هذه الأرض القديمة والمقدسة (...) وأن الدول في منطقة الشرق الأوسط لا يمكنها أن تنتظر القوة الأمريكية من أجل هزيمة عدوهم هذا."

أما فيما يخص السلام في الشرق الأوسط، فقال ترامب إنه يأمل في أن يكون خطابه اليوم الذي توجه به إلى قادة العالم الإسلامي في قمة الرياض، بداية للسلام في الشرق الأوسط، وحتى في العالم بأسره، وذلك قبل توجهه إلى إسرائيل والأراضي الفلسطينية، في المحطة القادمة، من جولته الأولى إلى الخارج.

وأضاف ترامب أن بلاده اتفقت مع الحكومة السعودية على صفقات تجارية واستثمارية بلغت 450 مليار دولار، و أن صفقة بلغت 110 مليار دولار في مجال التسلح "يمكن أن تمنح المؤسسة العسكرية السعودية دورا مهما في المجال الإقليمي، لتعزيز السلام والأمن في الشرق الأوسط.

والتقى ترامب التقى في اليوم الثاني من زيارته للسعودية أمير قطر، تميم بن حمد آل ثاني، وملك البحرين، حمد بن عيسى آل خليفة، وأمير الكويت، صباح الأحمد الصباح، ونائب رئيس وزراء سلطنة عمان، والرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي.

وكانت واشنطن طالبت إيران، الغريم الأساسي لدول الخليج العربية، بتفكيك "شبكاتها الإرهابية.

ويضم مجلس التعاون الخليجي السعودية والبحرين والكويت وعمان وقطر والإمارات، وهي كلها دول حليفة تقليدية للولايات المتحدة.

وتتهم دول مجلس التعاون طهران بالتدخل في شؤونها الداخلية، ويريدون من واشنطن أن تتخذ موقفا أكثر صرامة من طهران، التي وقعت اتفاقا نوويا مع القوى العظمى، في فترة الرئيس الأمريكي السابق، باراك أوباما.

 

أخبرت مصادر شبكة سي ان ان بأن البيت الأبيض بدأ البحث بإجراءات تتعلق بتنفيذ قرار عزل الرئيس من منصبه.

قال الرئيس الإيراني المعتدل، حسن روحاني، إن إعادة انتخابه تظهر أن الناخبين يرفضون التشدد، ويريدون إقامة علاقات أقوى مع العالم الخارجي.

وأضاف روحاني، بعدما حصل على 57% من أصوات الناخبين مقارنة بمنافسه الرئيسي، إبراهيم رئيسي، متجنبا خوض جولة ثانية من الانتخابات، أنه يحترم حق معارضيه في انتقاده.

ولعب روحاني، البالغ من العمر 68 عاما، دورا بارزا في الاتفاق النووي التاريخي الذي أبرمته إيران مع القوى العالمية.

ويرى محللون أن الفوز الحاسم الذي حققه روحاني يعطيه تفويضا قويا لإجراء الإصلاحات وإنعاش الاقتصاد الذي تضرر بسبب العقوبات الدولية التي كانت مفروضة على إيران على خلفية برنامجها النووي.

وقال روحاني في أول خطاب متلفز له بعد فوزه "الأمة الإيرانية اختارت طريق التفاعل مع العالم، وهو طريق بعيد عن التشدد والعنف".

وأضاف الرئيس الإيراني "انتهت الانتخابات الآن. أنا رئيس الأمة (الإيرانية)، ولهذا أحتاج إلى مساعدة من كل إيراني، حتى أولئك الذين يعارضونني وسياساتي".

وشكر روحاني أيضا الرئيس الإيراني الإصلاحي السابق، محمد خاتمي، متحديا على ما يبدو حظرا إعلاميا على النطق باسمه.

 

 

أبرم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الذي يتعرض لانتقادات سياسية في الداخل صفقة أسلحة مع السعودية قيمتها 110 مليارات دولار يوم السبت في أولى جولاته في الخارج في الوقت الذي واجه فيه صعوبة من أجل تحويل الأنظار عن تبعات عزله مدير مكتب التحقيقات الاتحادي السابق جيمس كومي.

وكانت صفقة السلاح بالإضافة إلى استثمارات أخرى قال وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون إنها قد تصل في مجملها إلى 350 مليار دولار الإنجاز الأساسي لأول يوم لترامب في الرياض التي تمثل أولى محطاته في جولة تستغرق تسعة أيام في الشرق الأوسط وأوروبا.

وقال ترامب للصحفيين بعد حفل لتبادل الاتفاقات إنه كان "يوما هائلا" وتحدث عن "استثمارات تبلغ قيمتها مئات المليارات من الدولارات في الولايات المتحدة ووظائف ووظائف ووظائف. ومن ثم فإنني أريد أن أشكر كل شعب السعودية".

وأقام الملك سلمان بن عبد العزيز مراسم استقبال رسمي لترامب لدى نزوله من طائرة الرئاسة وصافح زوجته ميلانيا وركب سيارة الرئاسة الأمريكية.

ووصف وزير الخارجية السعودي عادل الجبير نتائج اجتماعات ترامب مع الملك سلمان بأنها "بداية نقطة تحول" بين الولايات المتحدة والسعودية وحلفائها في الخليج.

وأوضح كل من الجبير وتيلرسون أن صفقة السلاح تهدف إلى مجابهة إيران في يوم أعيد فيه انتخاب حسن روحاني رئيسا لإيران.

وقال تيلرسون إنه يجب على روحاني استغلال فترة رئاسته الثانية لإنهاء تجارب إيران لصواريخ باليستية والكف عن تشجيع التطرف في منطقة مضطربة.

وأضاف إنه لا يعتزم التحدث مع نظيره الإيراني ولكنه قال إن من المحتمل أن يفعل ذلك "في الوقت المناسب".

وقال الجبير إن ترامب والملك سلمان اتفقا على ضرورة القيام بعمل لضمان ألا تواصل إيران "السياسات العدوانية في المنطقة".

ووصف البيت الأبيض جولة ترامب التي تشمل السعودية وإسرائيل وإيطاليا والفاتيكان وبلجيكا بأنها فرصة لزيارة أماكن مقدسة للأديان السماوية الثلاثة في العالم في الوقت الذي تعطي فيه ترامب مجالا للقاء الزعماء العرب والإسرائيليين والأوروبيين.

على عكس زيارة أوباما

واستقبل الملك سلمان ترامب بحرارة أكثر مما فعل مع الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما الذي كان يُنظر إليه في السعودية على أنه متساهل بشأن إيران ومتردد بشأن سوريا.

وساد ارتياح على ما يبدو بين ترامب والملك سلمان حيث تجاذبا أطراف الحديث من خلال مترجم. وفي قصر اليمامة الملكي قلد الملك سلمان ترامب وسام الملك عبد العزيز الذي يمثل أرفع تكريم مدني في السعودية .

وفي نهاية اليوم شوهد تيلرسون ووزير التجارة الأمريكي ويلبور روس ممسكين بسيفين ويشاركان في رقصة تقليدية مع مجموعة سعودية في قصر المربع.

ولدى وصول ترامب للعشاء مع الملك سلمان كان في انتظاره مجموعة من الرجال الذين يرتدون جلابيب بيضاء ويحملون سيوفا ويتمايلون ويغنون على إيقاع الطبول في إحدى الباحات.

الحرب الأهلية السورية

وخلال حوارهما في وقت سابق يوم السبت سُمع الملك سلمان يبدى أسفه بشأن الحرب السورية . وكان ترامب قد أمر بشن غارات جوية على مطار عسكري سوري في أبريل نيسان ردا على هجوم بالأسلحة الكيماوية شنته القوات الحكومية السورية على مدنيين.

وأضاف الملك سلمان أن سوريا كانت من أكثر البلاد تقدما وقد اعتادت السعودية على استقدام أساتذة من سوريا وقد خدموا المملكة.

وقال إنه مع الأسف فقد ألحقوا دمارا ببلدهم.

ولم يتسن سماع رد ترامب.

وتشمل حزمة الأسلحة تعهدا من السعودية بتجميع 150 طائرة هليكوبتر بلاكهوك في السعودية في صفقة قيمتها ستة مليارات دولار من المتوقع أن تؤدي إلى توفير نحو 450 فرصة عمل في السعودية.

وقال أمين الناصر الرئيس التنفيذي لشركة النفط الوطنية أرامكو السعودية إن الشركة وقعت اتفاقات قيمتها 50 مليار دولار مع شركات أمريكية يوم السبت في إطار حملة لتنويع مصادر الاقتصاد السعودي بحيث لا يعتمد فقط على صادرات النفط.

وقالت شركة جنرال إليكتريك الأمريكية للتكنولوجيا والأعمال الهندسية يوم السبت إنها وقعت على صفقات بقيمة 15 مليار دولار مع مؤسسات سعودية.

ومن المقرر أن يلقي ترامب كلمة في الرياض يوم الأحد تهدف إلى حشد المسلمين في الحرب ضد تنظيم الدولة الإسلامية. وسيحضر أيضا اجتماع قمة مع زعماء دول مجلس التعاون الخليجي الست.

وقبل زيارة ترامب قال البيت الأبيض إن ترامب يتوقع نتائج ملموسة من السعودية في التصدي للتطرف الإسلامي.

وستكون جولة ترامب أطول فترة قضاها ترامب بعيدا عن البيت الأبيض منذ توليه منصبه قبل أربعة أشهر.

هنأ التلفزيون الرسمي الإيراني الرئيس حسن روحاني بالفوز بولاية جديدة وتفوقه على منافسه إبراهيم رئيسي في انتخابات الرئاسة.

وقالت وزارة الداخلية إن روحاني حصل على 22.8 مليون صوت في انتخابات الرئاسة التي جرت يوم الجمعة بالمقارنة مع 15.5 مليون صوت لرئيسي وذلك بعد فرز 38.9 مليون صوت. وأضافت أن عملية فرز الأصوات لا تزال مستمرة.

أظهرت المؤشرات الأولية لنتائج الانتخابات الرئاسية الإيرانية أن حسن روحاني في طريقه للفوز بولاية ثانية، لكن منافسه المحافظ، إبراهيم رئيسي، قدم عدة شكاوى بشأن انتهاكات مزعومة شابت عملية الاقتراع.

وتشير بيانات رسمية إلى ارتفاع نسبة الإقبال على التصويت، إذ بلغت نحو 70 في المئة، فيما قالت وزارة الداخلية إن ما يربو على 40 مليونا أدلوا بأصواتهم.

وتمكن الرئيس الإيراني، حسن روحاني، من توطيد علاقاته مع المجتمع الدولي، غير أن التحسن الاقتصادي في عهده كان محدودا.

وقبل عامين، استطاع روحاني إبرام اتفاق مع القوى العالمية للحد من أنشطة إيران النووية مقابل رفع معظم العقوبات الاقتصادية على بلاده.

غير أن منافسه المحافظ، إبراهيم رئيسي، انتقد ما سماه سوء إدارة الاقتصاد وزيادة النفوذ الأجنبي.

ويعتقد أن رئيسي يحظى بتأييد المرشد الأعلى للثورة الإيرانية آية الله علي خامنائي.

وينص قانون الإنتخابات الإيرانية على أنه إذا أخفق أحد المرشحين في الفوز بأكثر من 50 في المئة من الأصوات، سيخوض أعلى المرشحَيْن جولة إعادة خلال أسبوع.

وأُعيد انتخاب جميع الرؤساء الذين تولوا حكم إيران منذ عام 1985 لفترة رئاسية ثانية، وهو أيضا العام الذي أُعيد فيه انتخاب آية الله خامنئي لولاية ثانية عندما كان رئيسا لإيران.

وأثارت الانتخابات الرئاسية عام 2009، والتي انتهت بفوز محمود أحمدي نجاد بولاية رئاسية ثانية، أكبر احتجاجات شهدتها إيران منذ الثورة الإسلامية عام 1979.

وقال ملاييين الإيرانيين في ذلك الوقت أن أصواتهم سُرقت، مطالبين بإعادة الانتخابات.

 

اقرت الامانة العامة ل‍جامعة الدول العربية، الاربعاء، مدونة تنظيم الخطاب الديني في الاعلام العربي، التي قدمها رئيس مجلس امناء شبكة الاعلام العراقي مجاهد ابو الهيل ، كورقة تمثل جمهورية العراق ضمن جهود التصدي لمكافحة الارهاب وتجفيف منابعه الاعلامية.

واكدت وثائق الاجتماع السادس عشر لفريق الخبراء الدائم المعني بمتابعة دور الاعلام العربي في التصدي لمكافحة الارهاب، الذي انعقد في دولة البحرين الشقيقة، على تبني الامانة العامة للجامعة وقطاع الاعلام والاتصال فيها، والادارة الفنية لمجلس وزراء الاعلام العرب، لمدونة تنظيم الخطاب الديني في الاعلام العربي، كوثيقة اساسية لتفعيل المبادرات العربية.

وشدد القرار العربي على ان "اعتبار المدونة خارطة طريق لمكافحة التطرّف في الخطاب الديني وامكانية تفعيلها واحاطة الجهات العربية المعنية بها".

ووزعت الجامعة على الدول الاعضاء نص المدونة بغية الشروع بتفعيلها في المستقبل القريب.

وسلم ابو الهيل رئيس جامعة الدول العربية احمد الغيط، نص المدونة رسمياً في العاصمة التونسية على هامش اجتماع اتحاد اذاعات الدول العربية، وسط ترحيب من ابو الغيط الذي اعتبرها خطوة حقيقية متقدمة وعملية لوضع دليل تعامل واضح لمعالجة الخطاب الديني في الاعلام العربي.

جدير بالذكر، ان دولاً عربية ابدت حرصها على تبني المدونة ولاسيما تلك التي تملك منصات بث ومنظومات اعلامية عابرة للحدود، ما يشكل ذلك برنامجاً هاماً لتحجيم الخطاب المتطرف.

وتشتمل مدونة تنظيم الخطاب الديني في الاعلام العربي، على مواد تشريعية واخرى تنفيذية بغية الشروع بها وبالشكل الذي يضمن تطبيقها عملياً دون معوقات والهدف الذي تنشده جميع الدول العربية في مكافحة التطرف الديني وتجفيف منابعه اعلامياً.

ستستمر الولايات المتحدة بإيقاف فرض العقوبات الاقتصادية على إيران المتعلقة ببرنامجها النووي، في نفس الوقت التي تفرض فيه مجموعة عقوبات جديدة على صلة ببرنامج طهران للصواريخ الباليستية، حسبما أفادت وزارة الخارجية الأمريكية، الأربعاء.

الإعلان يعني فعلياً استمرار الولايات المتحدة بالالتزام بالاتفاق النووي الإيراني - المعروف رسمياً باسم "خطة العمل المشترك الشاملة" (JCPOA) - في الوقت الراهن، رغم إجراء إدارة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، لمراجعة واسعة لسياسة أمريكا مع إيران.

وبموجب الاتفاق، وافقت الولايات المتحدة وخمس دول عالمية أخرى على رفع العقوبات مقابل قيام إيران بالحد من برنامجها النووي. وعوضاً عن إلغاء العقوبات الأمريكية بشكل دائم، والتي كانت ستحتاج إلى إجراءات من الكونغرس، وضعت إدارة الرئيس الأمريكي السابق، باراك أوباما، وقفاً مؤقتاً عليها، ويجب تمديده دورياً طالما ظلت إيران ممتثلة للاتفاق.

وفي تصريح للصحفيين الشهر الماضي، اعترف وزير الخارجية الأمريكي، ريكس تيلرسون، بامتثال إيران لشروط الاتفاق، ولكنه انتقد الحكومة الإيرانية حول سجلها في مجال حقوق الإنسان، وبرنامجها الصاروخي، ودعمها لنظام الرئيس السوري، بشار الأسد.

وقال القائم بأعمال مساعد وزير الخارجية لشؤون الشرق الأدنى، ستيوارت جونز، في مؤتمر صحفي عقده الأربعاء: "بينما نواصل التدقيق في التزام إيران باتفاقية خطة العمل المشترك الشاملة وتطوير سياسة شاملة للتعامل مع إيران، سنواصل مساءلة إيران حول انتهاكاتها لحقوق الانسان بأعمال جديدة." وأضاف: "نحث شركاءنا في جميع أنحاء العالم على الانضمام إلينا في مساءلة الأفراد والكيانات التي تنتهك العقوبات الدولية التي تستهدف انتهاكات إيران لحقوق الإنسان."

ويشير قرار فرض عقوبات جديدة تتعلق ببرنامج الصواريخ الباليستية الإيرانية إلى أن إدارة ترامب حريصة على اتخاذ موقف أكثر صرامة تجاه خصم أمريكا التقليدي منذ فترة طويلة.

وقال جونز في بيان له إن "وزارة الخزينة ستفرض عقوبات جديدة على مسئولين إيرانيين في الدفاع وكياناً إيرانياً وشبكة صينية تقوم بتزويد عناصر الدفاع الإيرانية الرئيسية بقذائف صاروخية."

وتأتى تصريحات الأربعاء قبل يومين فقط من الانتخابات الرئاسية الإيرانية التي تضم الرئيس الحالي، حسن روحاني، والذي تفاوضت إدارته حول خطة العمل الشاملة ضد المتشددين الذين يعارضون انفتاح العلاقات مع الغرب.

 

قال متحدث عسكري عراقي يوم الثلاثاء إن القوات العراقية تمكنت من تقليص المساحة التي يسيطر عليها تنظيم الدولة الإسلامية في الموصل إلى 12 كيلومترا مربعا فقط فيما أسقطت طائرات منشورات على المدينة تقول فيها للمدنيين إن المعركة أوشكت على الانتهاء.

وبعد سبعة أشهر على بدء الحملة المدعومة من الولايات المتحدة أصبح المتشددون الآن لا يسيطرون إلا على عدد قليل من الأحياء في النصف الغربي من الموصل بما في ذلك المدينة القديمة التي من المتوقع أن يجعلها تنظيم الدولة الإسلامية آخر نقطة مقاومة له.

وقال متحدث باسم قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة التي تدعم القوات العراقية إن التنظيم المتشدد محاصر تماما في المدينة ويجري تدمير موارده.

وأضاف جون دوريان الكولونيل في سلاح الجو الأمريكي في مؤتمر صحفي ببغداد "العدو على وشك الهزيمة التامة" في الموصل.

وبمساعدة مستشارين وضربات جوية يشنها التحالف حققت القوات العراقية مكاسب سريعة منذ فتح جبهة جديدة في شمال غرب الموصل هذا الشهر واقتربت من المدينة القديمة.

والمدينة القديمة المكتظة بالمنازل والأزقة هي أكثر ساحات المعركة تعقيدا وتضم جامع النوري الكبير الذي أعلن من على منبره أبو بكر البغدادي زعيم تنظيم الدولة الإسلامية دولة الخلافة في أجزاء من العراق وسوريا عام 2014.

وقال العميد يحيى رسول المتحدث باسم الجيش العراقي "أُطمئن الجميع.. ما هي إلا مسألة وقت ووقت قريب جدا إن شاء الله سيعلن تحرير وتطهير الساحل الأيمن ونرفع العلم العراقي في سماء... مدينة الموصل القديمة".

ويزرع المتشددون الذين تقل أعدادهم كثيرا عن أعداد القوات العراقية القناصة وسط مئات الألوف من المدنيين. وقتل الكثيرون على يد المتشددين أو في القصف العنيف.

وطالبت المنشورات التي تم إسقاطها على الموصل المدنيين بالكف عن استخدام أي سيارة فورا لتفادي اعتبارهم على سبيل الخطأ من المتشددين الذين يقاتلون الجنود العراقيين بشن الهجمات الانتحارية بسيارات ودراجات نارية ملغومة.

وكُتب في أحد المنشورات التي اطلعت عليها رويترز "ستقوم قواتنا الجوية وطيران الجيش بضرب أي عجلة تتحرك في شوارع هذه الأحياء اعتبارا من مساء الخامس عشر من مايو وحتى اكتمال تحريرها.

"لقد اقتربت ساعة الحسم".

 

 

قال التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة إن تنظيم الدولة الإسلامية "يواجه هزيمة وشيكة" في الموصل، المدينة التي كان التنظيم أعلن أنها عاصمة ما سماه بالخلافة الإسلامية.

وقال متحدث باسم التحالف، الذي يقدم الدعم للقوات العراقية في عمليتها العسكرية لاستعادة المدينة، إن مسلحي التنظيم محاصرون حاليا في منطقة مساحتها 12 كيلومترا مربعا غربي الموصل.

وتم تحذير المدنيين في المنطقة المعنية من استخدام السيارات، حيث تعتزم القوات العراقية مهاجمة أي هدف متحرك، في محاولة للحيلولة دون أي هجوم لمسلحي التنظيم.

وكان الفريق الأول الركن عثمان الغانمي رئيس أركان الجيش العراقي قال الأسبوع الماضي إن عملية استعادة الموصل من التنظيم ستختتم في غضون أيام.

وقال الغانمي لبي بي سي إنه يأمل في هزيمة التنظيم قبل بداية شهر رمضان، والذي يتوقع أن يوافق 26 مايو / أيار الجاري.

وأضاف أن المكاسب التي حققها الجيش في الشمال تعني محاصرة مسلحي التنظيم في مساحة صغيرة للغاية.

وسقطت الموصل في يد التنظيم عام 2014 وهي آخر المعاقل المدنية للتنظيم في العراق.

وشنت القوات العراقية عملية عسكرية ضخمة لاستعادة المدينة في أكتوبر/تشرين الأول الماضي بدعم هجمات جوية من التحالف بقيادة الولايات المتحدة.

وتمكن الجيش العراقي من استعادة الشطر الشرقي من المدينة بالكامل في يناير/كانون الثاني، وبدأ الهجوم على الشطر الغربي من المدينة في الشهر التالي.

 

 

قال مسؤول بوزارة الخارجية الأمريكية يوم الاثنين إن الولايات المتحدة لديها دليل على أن نظام الرئيس السوري بشار الأسد أقام محرقة للجثث قرب سجن عسكري كبير خارج العاصمة دمشق.

وأضاف ستيوارت جونز القائم بأعمال مساعد وزير الخارجية لشؤون الشرق الأدنى أن مسؤولين أمريكيين يعتقدون أن المحرقة يمكن أن تستخدم في التخلص من الجثث بسجن صيدنايا حيث يعتقد أن حكومة الأسد أمرت بعمليات إعدام جماعية لآلاف السجناء خلال الحرب الأهلية المستمرة منذ نحو ست سنوات.

وأبلغ جونز الصحفيين في إفادة صحفية "مصادر موضع ثقة كانت تعتقد أن الكثير من الجثث تم التخلص منها في مقابر جماعية". وخلال الإفادة الصحفية عرض صورا التقطت من الجو لما قال إنها محرقة.

وأضاف "نعتقد الآن أن النظام السوري أقام محرقة للجثث في مجمع سجن صيدنايا حيث يمكن التخلص من رفات المحتجزين دون ترك أي دليل".

وفي فبراير شباط الماضي ذكرت منظمة العفو الدولية أن ما بين 20 و50 شخصا في المتوسط كان يتم إعدامهم كل أسبوع في سجن صيدنايا العسكري شمالي دمشق. وأضافت أن ما بين خمسة ألاف و 13 ألف شخص أعدموا في صيدنايا خلال أربع سنوات منذ تحول الانتفاضة الشعبية إلى حرب.

ولم يبد جونز تفاؤلا تجاه اتفاق يقضي بإقامة "مناطق لتخفيف التوتر" داخل سوريا في محاولة لخفض العنف وإنقاذ الأرواح. وتم التوصل إلى الاتفاق بوساطة روسيا وبدعم من إيران وتركيا أثناء محادثات وقف إطلاق النار التي جرت في آستانة عاصمة قازاخستان هذا الشهر. وحضر جونز المحادثات.

وقال جونز "في ضوء فشل الاتفاقات السابقة لوقف إطلاق النار لدينا ما يبرر شكوكنا".

وقال إن حكومة الأسد نفذت ضربات جوية وهجمات كيماوية بالإضافة إلى عمليات إعدام بلا محاكمة وتجويع وممارسات أخرى استهدفت مدنيين ومعارضين. وانتقد روسيا وإيران لاستمرارهما في مساندة الأسد رغم تلك الأساليب.

وتابع قائلا "يبدو أن تلك الفظائع ارتكبت بتأييد غير مشروط من روسيا وإيران... على نظام (الأسد) وقف كل الهجمات على المدنيين وعلى قوات المعارضة. وعلى روسيا تحمل مسؤوليتها لضمان امتثال النظام".

ولم يصرح بالإجراءات التي قد تتخذها بلاده إذا لم تغير روسيا موقفها.

وتزايدت التوترات بين الولايات المتحدة وروسيا بعد أن أمر الرئيس دونالد ترامب بضربة بصواريخ كروز في أبريل نيسان على قاعدة جوية سورية تقول الولايات المتحدة إن هجوما كيماويا على مدنيين انطلق منها.

قال مقاتلون من المعارضة ووسائل الإعلام الرسمية يوم الأحد إن الجيش السوري وحلفاءه على وشك السيطرة بشكل كامل على منطقة القابون التي تسيطر عليها قوات المعارضة على أطراف العاصمة في أعقاب غارات جوية وقصف مدفعي بشكل عنيف.

ولكن قوات المعارضة قالت إنها مازالت تسيطر على جيب صغير داخل الحي الذي يقع في الطرف الشمالي الشرقي من العاصمة والذي تحول في معظمه إلى أنقاض بعد تعرضه لمئات من الغارات الجوية والصاروخية على مدى 80 يوما تقريبا.

وكان الجيش قد استأنف قصفه العنيف على الحي يوم الأربعاء بعد إنذار ليوم واحد وجهه للمعارضين المسلحين من المنطقة بشكل أساسي للاستسلام والموافقة على الرحيل إلى مناطق تسيطر عليها قوات المعارضة في شمال سوريا.

وقال عبد الله القابوني من المجلس المحلي للمنطقة لرويترز إن النظام السوري هدد بتدمير ما تبقى في القابون ولن يقبل أي شئ سوى حل عسكري.

وتم إجلاء مئات من مقاتلي المعارضة وأسرهم الأسبوع الماضي من منطقة برزة المجاورة بعد أن قرر مقاتلو المعارضة هناك إلقاء أسلحتهم والرحيل إلى محافظة إدلب التي تسيطر عليها المعارضة. وكان من بينهم البعض من القابون.

وكانت هناك تقارير غير مؤكدة من مصدر محلي في المنطقة بالتوصل إلى اتفاق لإجلاء مقاتلي المعارضة من القابون يوم الأحد. وهناك نحو 1500 مقاتل وأسرهم محاصرون الآن في منطقة مساحتها كيلومتر مربع تقريبا.وكانت تلك المنطقة تعج بالحركة فيما مضى كما كانت تؤوي آلاف النازحين من مناطق أخرى بسوريا خلال الحرب وقد فر معظم سكانها في الشهرين الأخيرين مع تصاعد القصف.

ويمثل فقد القابون بعد برزة ضربة قوية أخرى لقوات المعارضة التي تقاتل من أجل الحفاظ على تواجد في العاصمة وتواجه القوات الحكومية المدعومة بقوة جوية روسية وفصائل تدعمها إيران.

وهي تقع عند البوابة الشرقية للعاصمة وشهدت تلك المناطق في مارس آذار معارك مثلت أول توغل داخل العاصمة بمثل هذا النطاق الواسع منذ أكثر من أربع سنوات. وتمكن الجيش من صد الهجوم بعد قصف جوي عنيف أجبر مقاتلي المعارضة على التراجع.

وشجع الرئيس السوري بشار الأسد استخدام عمليات الإجلاء إلى جانب ما تصفه الحكومة باتفاقيات "مصالحة" بالنسبة للمناطق التي يسيطر عليها مقاتلو المعارضة التي تستسلم للحكومة كوسيلة للحد من إراقة الدماء.

ولكن الأمم المتحدة انتقدت كلا من استخدام أساليب الحصار التي تسبق مثل هذه الاتفاقيات وعمليات الإجلاء نفسها بوصفها ترقى إلى مستوى النزوح الإجباري.

ويتهم مقاتلو المعارضة السنة الحكومة بالسعي إلى إجلاء السكان السنة في تلك المناطق في تغيير سكاني يقولون إنه سيمهد الطريق في نهاية الأمر أمام الشيعة المدعومين من إيران الذين يدعمون حكم الأسد للسيطرة على ديارهم وهو إدعاء تنفيه السلطات.

وتمكن الجيش من تحقيق هذا التقدم بعد قطع الأنفاق بين القابون وبرزة وعزله المنطقين عن باقي الجيب الرئيسي لقوات المعارضة في الغوطة الشرقية.

وأدى تشديد حصار المنطقتين اللتين يعيش فيهما عشرات الآلاف من السكان إلى إجبار مقاتلي المعارضة في نهاية الأمر على الموافقة على اتفاقيات تم صياغتها في مناطق أخرى وتجبرهم على الانسحاب إلى شمال سوريا.

وقال أحمد الخطيب الذي كان من بين من غادروا يوم الجمعة إنهم يفرضون عليهم حصارا وإنه حتى أدوية الأطفال أو إي إمدادات لم تعد موجودة والناس يموتون جوعا.

تبادل المرشحون الستة لانتخابات الرئاسة الإيرانية الاتهامات بالفساد وإساءة إدارة الاقتصاد في آخر مناظرة من سلسلة مناظرات تلفزيونية قبيل موعد التصويت الأسبوع المقبل.

وشكل موضوع الاقتصاد محور مناظرة الجمعة، حيث منح الركود الاقتصادي وارتفاع معدل البطالة ذخيرة قوية للمرشحين المحافظين لمهاجمة الرئيس حسن روحاني.

وركز روحاني، هجومه على منافسه إبراهيم رئيسي، رجل الدين المحافظ الذي ينظر إليه على أنه مرشح التيار المتشدد الرئيسي.

وتشير استطلاعات رأي غير رسمية إلى أن رئيسي جاء ثانيا في ترتيب اختيارات الناخبين بعد روحاني ولكن بفارق كبير بينهما.

واتهم روحاني رئيسي، الذي كان يشغل منصبا قضائيا رفيعا، بالتغاضي عن الفساد في حكومة الرئيس السابق أحمدي نجاد.

وقال روحاني إن العديد من رجالات الحكومة السابقة يعملون في مقر حملة رئيسي الانتخابية لذا فإن حججه ستكون في الغالب هي نفس ما تقدم به أحمدي نجاد، في إشارة إلى استعارة رئيسي بعض أفكار الجدل بين روحاني وأحمدي نجاد في 2005 و 2013.

وتساءل روحاني مخاطبا رئيسي "كيف تمكن الأمريكيون من حجز 3.6 مليار دولار من أموال الشعب الإيراني في 1386 و1387 (ما يعادل 2008 و 2009 بالتقويم الميلادي) وكان لدينا 10 اشهر لإعادة هذه الأموال والسندات (إلى إيران قبل حجزها)؟ وما الذي فعلته في القضاء وفي دائرة التفتيش العامة التي كنت ترأسها؟ وما الذي فعلته عندما أعطيت صفقات نفطية لشخص فاسد في ظل الحكومة السابقة؟".

ويركز رئيسي في حملته الانتخابية وفي تصريحاته على الوصول إلى جمهور الناخبين الفقراء والمحافظين دينيا.

وقال رئيسي "لقد زاد الفقر مع هذه الحكومة من نسبة 23 في المئة إلى 33 في المئة. ويجب أن نزيد المساعدة المباشرة للفقير".

واتهم حكومة روحاني بأنها زادت الإعانات الحكومية في الدقيقة الأخيرة لكسب أصوات الناخبين.

وقال عمدة طهران، محمد باقر قاليباف، المرشح الذي يحظى بدعم التيار المتشدد إن "البلاد تواجه أزمة اقتصادية، مع بطالة وركود وتضخم. والشجرة التي لم تثمر طوال أربع سنوات لن تعطي أي شيء أيجابي في المستقبل".

وأضاف "لقد أغلقت عشرات الآلاف من المصانع لدينا وتواصل أخرى اغلاق ابوابها".

وكان قاليباف، الطيار والقائد السابق في القوة الجوية التابعة للحرس الثوري والذي يعد أصغر المرشحين سنا (55 عاما)، حل ثانيا بعد روحاني في انتخابات عام 2013 وحصل على 16 بالمئة من مجموع الأصوات.

ورد روحاني بالدفاع عن جهوده لتحسين الاقتصاد الإيراني، قائلا إن الاتفاق بشأن برنامج بلاده النووي أنهى العقوبات المفروضة عليها وجلب مردودات غير متوقعة من المبيعات النفطية خلال العام الماضي يمكن استثمارها الآن".

وأضاف "نريد أن نخصص 15 مليار دولار للاستثمار ... و3 الى 5 مليارات لدعم الفقراء والمحتاجين".

وتبادل قاليباف والمرشح الإصلاحي ونائب الرئيس الحالي، اسحق جهانغيري، اتهامات شديدة اللهجة ووصم أحدهما الآخر بالفساد وتقديم وعود فارغة.

ويعتقد الكثير من المراقبين أن جهانغيري إنما رشح نفسه لمساندة الرئيس الحالي ولتوفير صوت معتدل اضافي خصوصا في المناظرات المتلفزة التي تتسم بخطاب عدواني.

وقال جهانغيري "يجب أن ندقق في كم من تصريحات المرشحين العديدة كان حقيقيا أم أنه مجرد شعارات لخداع الناس".

واتهم عمدة طهران ببيع عقارات بأسعار مخفضة لأشخاص مقربين منه.

ورد قاليباف بالإشارة إلى أن نائب الرئيس نفسه كان حصل على بيوت كبيرة بأسعار رخيصة.

وبدا هجوم قاليباف معدا مسبقا، إذ ظهرت بعد دقائق من كلامه على وسائل التواصل الاجتماعي ما وصف بوثائق قيل أنها تسند مزاعمه.

 

 

قال مسؤول كبير بالبيت الأبيض يوم الجمعة إن الولايات المتحدة على وشك استكمال سلسلة من صفقات الأسلحة للسعودية تزيد قيمتها عن 100 مليار دولار وذلك قبل أسبوع من زيارة يعتزم الرئيس دونالد ترامب القيام بها للرياض.

وأضاف المسؤول الذي تحدث لرويترز شريطة عدم نشر اسمه إن هذه الصفقة قد تزيد في نهاية الأمر عن 300 مليار دولار خلال عشر سنوات لمساعدة السعودية على تعزيز قدراتها الدفاعية في الوقت الذي مازالت تحافط فيه لحليفتها إسرائيل على تفوقها العسكري النوعي على جيرانها.

أصيب عدة أشخاص شرقي السعودية، بحسب ما ذكره سكان ونشطاء، عندما دهمت قوات الأمن حي العوامية القديم حيث كان "متشددون شيعة يختبئون"، حسبما تقول السلطات.

وقال موقع "مرآة الجزيرة"، وهي صحيفة مقروءة على الإنترنت غالبا ما تعكس وجهات نظر الشيعة، إن شخصين على الأقل قتلوا في الغارة التي بدأت فجر الأربعاء.

وتقول السلطات إن "الشوارع الضيقة لبلدة المسورة القديمة التي يرجع تاريخها إلى أكثر من 200 سنة، أصبحت مخابئ للمتشددين الشيعة الذين يعتقد أنهم وراء الهجمات على قوات الأمن في المملكة".

ولاتزال العوامية نقطة مشتعلة للاحتكاك بين الحكومة وأفراد من طائفة الشيعة التي يشتكي أبناؤها من التمييز. وكان التوتر قد زاد بعد إعدام رجل الدين الشيعي نمر النمر قبل عام، عقب إدانته بإثارة العنف.

ومازالت أعداد الإصابات التي نتجت عن الاشتباكات غير مؤكدة.

ونشر نشطاء صورا ومقاطع فيديو مسجلة لجرافات في الشارع، وسيارات مشتعلة، وجدران اخترقتها آثار إطلاق الرصاص، وقالوا إن قوات الأمن المحصنة في مركبات مصفحة منعت وسائل الإعلام من الوصول إلى المنطقة.

وقال موقع "مرآة الجزيرة" في صفحته على فيسبوك إن "مواطنا قتل، كما قتل شخص آخر ينتمي إلى جنسية أجنبية، بعد إطلاق الجيش السعودي النار عليهما".

وقال نشطاء في بيان نشر بعد ذلك إن القتيل غير السعودي من بنغلاديش.

وكانت وسائل إعلام سعودية قد نشرت خطط الحكومة السعودية لهدم بلدة المسورة، التي أنشئت خلال الحكم العثماني، لطرد المتشددين الذين يستخدمون شوارعها، كما تقول السلطات للفرار من القبض عليهم.

وتتهم السلطات المتشددين بشن موجة من الهجمات على قوات الأمن، وتنفيذ حملة ترهيب على الشيعة المحليين الذين يتهمهم المتشددون بالتعاون مع السلطات السعودية.

وأوردت وسائل الإعلام السعودية أنباء هجمات على مسؤولين محليين، ونبأ خطف قاض شيعي في ديسمبر/كانون الأول الماضي.

وأفادت صحيفة عكاظ السعودية في يناير/كانون الثاني بأن أمير القطيف قال إن عدد المنازل داخل البلدة القديمة التي ستدفع لأصحابها تعويضات بعد هدمها يبلغ 488 منزلا، وتقدر قيمة التعويضات بأكثر من مئتي مليون دولار.

ويقول سكان إن كثيرا من المقيمين في المنازل رفضوا قبول التعويضات، وطالبوا السلطات، بدلا من ذلك بالمساعدة في ترميم البنايات المتهالكة، وليس هدمها.

وتقول السلطات في المسورة إنها ستبني مكانها حيا جذابا مليئا بمراكز التسوق، والمكاتب، والمساحات الخضراء والنافورات.

 

 

يطالب المرصد العراقي للحريات الصحفية السيد رئيس البرلمان العراقي الدكتور سليم الجبوري بالتدخل العاجل لحماية الصحفيين من سطوة نواب البرلمان الذين يمارسون نفوذهم للضغط على الدائرة الإعلامية لمنع بعض الصحفيين من دخول مبنى المجلس والإيعاز الفوري للدائرة الإعلامية بالسماح للزميلة هبة السوداني مراسلة القناة العراقية بدخول مبنى البرلمان وعدم وضع العراقيل في طريقها للممارسة عملها.

هادي جلو مرعي رئيس المرصد العراقي للحريات الصحفية عبر عن إستغرابه من سلوك النائب فائق الشيخ علي ممثل التيار المدني الذي يصر على إستخدام نفوذه والضغط على الدائرة الإعلامية لمنع دخول الزميلة هبة السوداني الى المجلس على خلفية مشادة كلامية حدثت بينهما قبل أشهر طويلة، بينما لايوجد مبرر قانوني يتيح له ممارسة حق المنع، والأكثر غرابة إن الدائرة الإعلامية تمنع الزميلة السوداني بناء على طلب من نائب دون ورود كتاب رسمي من رئاسة المجلس التي وجهت بالسماح لكل الصحفيين بممارسة حقهم الطبيعي في التغطية الإعلامية داخل البرلمان.

مرعي أشاد بموقف رئيس البرلمان ووصفه بالإيجابي للغاية في التعاطي مع الصحفيين، لكنه عبر عن الأسف العميق من موقف الشيخ علي الذي رشح الى البرلمان العراقي ممثلا للتيار المدني ولكنه يمارس دورا أكثر راديكالية من القوى التي تواجه الإعلام وهو مايثير المخاوف من سطوة سياسية لاتقتصر على التيارات الدينية بل تجتذب أدعياء المدنية الذين يصرحون بدعمهم لحرية التعبير، ثم ينقلبون بسرعة بمجرد دخولهم دائرة السلطة والحكم والنفوذ.

المرصد دعا الزميلة هبة السوداني الى رفع دعوى قضائية ضد الشيخ علي وقرر تكليف المستشار القانوني وهو محام وخبير للتوكل عنها والحصول على حكم قضائي بعودتها الى عملها خاصة وإن هذا السلوك يمثل تجاوزا للقانون والدستور فكيف إذا بدر من نائب في البرلمان ننتظر منه أن يكون معنا الى ضدنا.

 

بغداد.. زيد شبر

 

اعلن وزير الداخلية قاسم الاعرجي، الثلاثاء، عن تحرير الناشطين المختطفين في بغداد.

وقال الاعرجي في حديث لـ السومرية نيوز، انه "تم قبل قليل، تحرير الناشطين الذين اختطفوا في وقت سابق من منطقة البتاوين وسط العاصمة بغداد".

وأكد رئيس الوزراء حيدر العبادي، اليوم الثلاثاء، أنه يتابع قضية اختطاف ناشطين في منطقة البتاوين وسط بغداد.

وكانت لجنة حقوق الإنسان النيابية طالبت، أمس الاثنين (8 ايار 2017)، بالكشف عن مصير ناشطين اختطفوا من منطقة البتاوين وسط بغداد.

فيما أكدت قيادة عمليات بغداد، اليوم الثلاثاء، استمرار القوات الأمنية بالبحث والتحري لكشف مصير الناشطين الذين اختطفوا يوم أمس في منطقة البتاوين وسط العاصمة.

تناثرت جثث مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية التي يغطيها الذباب في شوارع أحد أحياء الموصل يوم الثلاثاء بينما تتقدم القوات العراقية المدعومة من الولايات المتحدة في آخر مجموعة متبقية من الأحياء التي لا تزال تحت سيطرة الجهاديين.

وبعد مضي سبعة أشهر على انطلاق حملة الموصل ثاني أكبر مدن العراق تقول القوات الحكومية إنها الآن في مرحلتها الأخيرة بعد فتح جبهة جديدة في شمال غرب المدينة الأسبوع الماضي وتحقق مكاسب في عدة أحياء هناك.

وفي ظل محاصرتهم في منطقة آخذة في الانكماش دون سبيل للخروج يلجأ المسلحون إلى السيارات الملغومة والقناصة الذين يختبئون وسط مئات الآلاف من المدنيين الذين يحتجزونهم رهائن.

وقال مراسل لرويترز في حي الهرمات الذي استعادت القوات العراقية جزءا منه إن المنطقة شهدت قتالا شرسا يوم الثلاثاء.

وشنت طائرات حربية ضربات جوية وقصفت طائرات هليكوبتر مواقع تابعة للتنظيم بينما انفجر عدد من السيارات الملغومة في المنطقة. وأمكن سماع دوي إطلاق نيران قناصة كثيف وقذائف مورتر.

وقال متحدث باسم قوات الرد السريع العراقية إن 250 عضوا في الدولة الإسلامية قتلوا في الهرمات خلال الأيام الخمسة الماضية.

وخرجت مئات الأسر من الهرمات و17 تموز وغيرها من الأحياء الواقعة على الخطوط الأمامية للقتال لتنضم إلى نحو 435 ألف شخص نزحوا من القطاع الغربي للموصل منذ بدأت القوات العراقية الهجوم في فبراير شباط وفقا لأرقام الأمم المتحدة.

وقال أبو أحمد (44 عاما) الذي ركب عربة فان تقل مدنيين إن المتشددين أجبروا 48 شخصا على الدخول في قبو منزله في منطقة مشيرفة قبل أن يطلقوا نيران أسلحتهم منه. والهدف كان استدراج القوات العراقية لضرب المنزل وبالتالي تأليب المدنين عليها.

ومضى قائلا "لقد حاولوا إخافتنا كي نساعدهم وقالوا إن الجيش سيغتصب نساءنا لكننا لم نصدقهم".

* تخف

قال العميد مهدي عباس عبد الله من قوات الرد السريع يوم الثلاثاء إنه مع عدم وجود طرق للهرب يحاول عدد متزايد من المتشددين مغادرة المدينة بالتخفي بين المدنيين الفارين.

وأوضح العميد عبد الله أن القوات العراقية تفحص كل الأسر الخارجة من الموصل.

وتزداد الظروف صعوبة في الأحياء القليلة المتبقية تحت سيطرة المتشددين مع نفاد الغذاء وسقوط مدنيين قتلى في القصف.

وقال ساكن في حي 17 تموز لرويترز عبر الهاتف إن 10 أشخاص على الأقل قتلوا منهم ابن جاره نتيجة ضربات جوية وقذائف مورتر منذ يوم الاثنين.

وقال لرويترز "الصواريخ تسقط على رؤوسنا كالمطر".

وأوضح أن المتشددين يحرقون مركبات مدنية لتكوين سحب دخان تحول دون المراقبة الجوية وإنهم اتخذوا مواقع على أسطح البنايات المرتفعة ويضعون أحزمة ناسفة. وتابع يقول "الخوف والارتباك واضح على وجوههم".

وقال الفريق عبد الأمير رشيد يارالله قائد الحملة في بيان إن جهاز مكافحة الإرهاب استعاد المنطقة الصناعية يوم الثلاثاء.

وقالت امرأة في حي الإصلاح الزراعي المجاور الذي لا يزال تحت سيطرة الدولة الإسلامية إنها تستطيع الآن رؤية العلم العراقي من بعيد.

وأضافت المرأة التي اضطرت إلى أكل الحشائش "سنموت من الجوع إن لم يصلوا إلينا خلال أسبوع. رغم القصف العنيف نحن سعداء لاقتراب القوات العراقية منا".