قال الجيش الأمريكي يوم السبت إن التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة شن هجوما على منطقة يسيطر عليها تنظيم الدولة الإسلامية في مدينة الموصل العراقية حيث قال سكان ومسؤولون إن 200 مدني ربما قُتلوا في غارة جوية.

 

ويأتي التأكيد الأمريكي بعد قرار اتخذته القوات الحكومية العراقية بوقف هجومها لاستعادة غرب الموصل يوم السبت بسبب ارتفاع عدد الضحايا من المدنيين وذلك حسبما قال متحدث باسم قوات الأمن في خطوة ربما كان هذا الحادث هو دافعها.

 

ومع ازدياد حدة القتال لاستعادة الموصل ما زال نحو نصف مليون مدني متواجدين في المناطق التي يسيطر عليها تنظيم الدولة الإسلامية في غرب المدينة مما يُعقد استخدام الغارات الجوية والمدفعية الثقيلة لطرد التنظيم من آخر معقل رئيسي له في العراق.

 

وبدأت القوات العراقية في دخول المدينة القديمة بالموصل حيث يقول سكان فارون إن مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية يندسون بين السكان المدنيين ويلجأون إلى منازل العائلات ويستخدمون الأزقة والشوارع الضيقة لصالحهم.

 

ولم يُعرف بعد ما جرى في الحادث الذي وقع في حي الموصل الجديدة في 17 مارس آذار. ويقول بعض السكان إن غارة جوية للتحالف أصابت شاحنة مليئة بالمتفجرات مما أدى إلى وقوع انفجار هائل أدى إلى انهيار مبان مكتظة بالعائلات.

 

ويقول مسؤولون عسكريون أمريكيون إنهم يجرون تحقيقا ولكن تقارير أولية من سكان ومسؤولين عراقيين في الأسبوع الماضي قالت إن عشرات الأشخاص قُتلوا بعد غارات جوية شنتها قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة.

 

وقال عبد الستار حبو رئيس بلدية الموصل والذي يشرف على عملية الإنقاذ إنه تم انتشال 240 جثة من تحت أنقاض المباني المنهارة. وكانت تقديرات سابقة من مسؤولين محليين قد ذكرت أن نحو 130 شخصا قُتلوا.

 

وأبدت الأمم المتحدة أيضا قلقها العميق وقالت إنها "صُدمت بهذه الخسائر الرهيبة في الأرواح."

 

وقالت القيادة المركزية الأمريكية التي تشرف على عمليات الجيش الأمريكي بالشرق الأوسط يوم السبت إن مراجعة أظهرت أن التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة استهدف بطلب من قوات الأمن العراقية مقاتلين وعتادا للدولة الإسلامية "في موقع يتوافق مع مزاعم سقوط ضحايا من المدنيين".

 

وأضافت أنها تحقق لمعرفة الحقائق ومدى صدق التقارير عن الضحايا المدنيين. ولم تحدد أي دولة في التحالف نفذت الهجوم.

 

ولم يتضح سبب الانهيارات على وجه الدقة ولكن نائبا محليا واثنين من السكان قالوا يوم الخميس إن من المحتمل أن الغارات الجوية أدت إلى تفجير شاحنة لتنظيم الدولة الإسلامية مليئة بالمتفجرات مما أدى إلى تدمير المباني في تلك المنطقة ذات الكثافة السكانية.

 

وقال رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري في بيان إن ما يحدث في غرب الموصل "أمر بالغ الخطورة ولا يمكن السكوت عنه في أي حال من الأحوال."

 

ومن المعتقد أن ما يصل إلى 600 ألف مدني ما زالوا موجودين في المناطق التي تسيطر عليها الدولة الإسلامية في الموصل فيما يشكل تحديا للهجوم الحكومي ليس فقط من الناحية التكتيكية ولكن من الناحية السياسية أيضا مع سعي الحكومة التي يقودها الشيعة لتفادي إثارة غضب الناس في المدينة التي يغلُب عليها السنة.

 

*أساليب جديدة

 

وتحدث سكان فروا من غرب الموصل المحاصر عن غارات جوية عراقية ومن التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة أدت إلى تدمير مبان وقتل العديد من المدنيين في عدة حالات.

 

وقال السكان الفارون إن المتشددين استخدموا أيضا المدنيين دروعا بشرية وفتحوا النار عليهم لدى محاولتهم الهرب من الأحياء الخاضعة لسيطرة التنظيم.

 

وقال متحدث باسم الشرطة الاتحادية يوم السبت "العدد المرتفع في الآونة الأخيرة من القتلى بين المدنيين داخل المدينة القديمة أجبرنا على وقف العمليات لمراجعة خططنا... حان الوقت لبحث خطط هجوم وأساليب جديدة. لن نواصل العمليات القتالية."

 

وأسفر الهجوم الذي يستهدف طرد الدولة الإسلامية من الموصل، والذي دخل الآن شهره السادس، عن استعادة الجانب الشرقي من المدينة بأكمله ونحو نصف الجانب الغربي.

 

لكن التقدم تعثر في الأسبوعين الأخيرين مع وصول القتال إلى المدينة القديمة حيث تنتشر الأزقة الضيقة وبها مسجد النوري حيث أعلن زعيم الدولة الإسلامية أبو بكر البغدادي دولة "خلافة" تمتد على مناطق شاسعة في العراق وسوريا في 2014.

 

وقال المتحدث باسم الشرطة الاتحادية "نحتاج إلى التأكد من أن طرد داعش من المدينة القديمة لن يؤدي إلى سقوط عدد كبير من القتلى والجرحى المدنيين. نحن بحاجة لعمليات شديدة الدقة لاستهداف الإرهابيين دون التسبب في أضرار جانبية بين السكان."

 

وقال نائب القائد العام للتحالف الأمريكي لرويترز يوم الجمعة إن الحل قد يكمن في تغيير الأساليب. وقال البريجادير جنرال جون ريتشاردسون إن الجيش العراقي يدرس فتح جبهة أخرى وعزل المدينة القديمة حيث يبدي المتشددون مقاومة شرسة.

 

ووصف سكان فارون ظروف المعيشة القاسية داخل المدينة قائلين إنه لا يوجد ماء ولا كهرباء ولا غذاء يدخل إليها.

 

لكن الأسر تخرج من الموصل، ثاني أكبر مدينة عراقية، بالآلاف يوميا وتتوجه إلى مخيمات باردة ومزدحمة أو تذهب إلى أقاربها. ويجعل الجوع والقتال الحياة في المخيمات غير محتملة.

 

وقال المرصد العراقي لحقوق الإنسان إن هناك تقارير غير مؤكدة عن مقتل قرابة 700 مدني في ضربات جوية للحكومة والتحالف أو أعمال عنف للدولة الإسلامية منذ بدء الهجوم على غرب الموصل في 19 فبراير شباط.

 

واستخدم المتشددون سيارات ملغومة وقناصة وقذائف مورتر للتصدي للهجوم. ويتمركزون أيضا في منازل لسكان في الموصل بهدف إطلاق النار على القوات العراقية مما يستدعي في كثير من الأحيان تنفيذ ضربات جوية أو إطلاق نيران مدفعية يسقط بسببها قتلى مدنيون.

 

وقالت ليز جراند منسقة الأمم المتحدة إن المدنيين يتعرضون لأخطار جسيمة مع احتدام القتال في الموصل وإن على جميع الأطراف أن تبذل كل ما في وسعها لتجنب سقوط ضحايا منهم.

 

وأضافت "القانون الإنساني الدولي واضح. أطراف الصراع، كل الأطراف، ملزمة ببذل كل ما في وسعها لحماية المدنيين. هذا يعني أن المتحاربين لا يمكنهم استخدام الناس دروعا بشرية أو تعريض حياتهم للخطر من خلال الاستخدام العشوائي لقوة السلاح."

 

 

اكد رئيس قسم اللغة الكوردية في كلية التربية الاساس في جامعة صلاح الدين بأربيل: ينطلق في الساعة العاشرة من يوم الاحد 26/3/2017 مظاهرة عارمة ضد القرار الجديد لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي في تهميش اللغتين العربية والكوردية لصالح الانكليزية.. ويتوقع د. نريمان خوشناو مشاركة الالاف من الاكاديميين والاستاذة والطلبة من قسمي العربية والكوردية في جامعات الاقليم والمواطنين، ضد القرار الجديد للوزارة.

 ويؤدي القرار الجديد الى تحجيم وتهميش اللغتين الكوردية والعربية في اقليم كوردستان العراق، لصالح الاهتمام باللغة الانكليزية، وقوبلت القرار بموجة من الاعتراضات العارمة في صفوف الاكاديميين والخبراء المختصين باللغتين العربية والكوردية والمواطنين بشكل عام في مختلف مناطق الاقليم، كما طالب الدكتور نريمان عبدالله خوشناو رئيس قسم اللغة الكوردية في كلية التربية الاساس في جامعة صلاح الدين، بأتخاذ الاجراءات قانونية رادعة لوقف والغاء هذا القرار المجحف من قبل وزارة التعليم العالي الكوردستاني، ويجب ان يتدخل الادعاء العام ورئاسة الاقليم ورئاسة الحكومة الاتحادية و رئاسة الجمهورية وجميع الجهات ذات العلاقة لافشال هذا المخطط الخطير ضد اللغتين الرسميتين في العراق، كما لم يستبعد د. نريمان اجندات اقليمية  وراء صدور هذا القرار المجحف بحق اللغتين.

يذكر بأن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في اقليم كوردستان قرر خلال اجتماع مجلس الوزارة في ٨/٣/٢٠١٧ بأن تكون مادتي العربية والكوردية اختياريتين في الصفوف المنتهية للمرحلة الاعداية للطلبة المتقدمين للكليات الطبية والعلمية والهندسية، كخطوة اولى لتفضيل الانكليزية على اللغتين الرسميتين الكوردية والعربية.. كما دعى خوشناو الجامعات والمؤسسات التعليمية والثقافية والفنية والاكاديمية العراقية والكوردستانية، لافشال هذا المخطط الخطير لتحجيم اللغتين العربية والكوردية، من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في حكومة اقليم كوردستان العراق.

 

دلير ابراهيم – اربيل

قضت محكمة يمنية في منطقة تسيطر عليها حركة الحوثي المسلحة يوم السبت بإعدام عدو الحركة في الحرب الأهلية المستمرة منذ عامين الرئيس عبد ربه منصور هادي وستة من كبار المسؤولين في حكومته بتهمة "الخيانة العظمى".

 

ويشير الحكم الذي أصدرته محكمة بالعاصمة صنعاء، ونشرته وكالة سبأ الرسمية التي يديرها الحوثيون، إلى مدى صعوبة استئناف محادثات السلام المتوقفة لإنهاء الصراع الذي أودى بحياة عشرة آلاف شخص على الأقل.

 

ونقلت سبأ عن "المحكمة الجزائية المتخصصة بأمانة العاصمة" إدانتها لهادي "بجريمة انتحال صفة رئيس الجمهورية بعد انتهاء فترة ولايته المنسوبة إليه في الفترة الأولى وجريمة التحريض والمساعدة لدولة العدوان السعودية وحلفائها على جريمة الاعتداء على أراضي الجمهورية جوا وبرا وبحرا والمساس باستقلال الجمهورية وسلامة أراضيها."

 

وأصدرت المحكمة أيضا أحكاما بالإعدام بتهمة الخيانة العظمى على العديد من كبار مسؤولي الحكومة من بينهم أحمد عوض بن مبارك سفير اليمن لدى الولايات المتحدة ووزير الخارجية السابق رياض ياسين.

 

وقال بن مبارك على صفحته الرسمية على فيسبوك إنه يفتخر بوجود اسمه ضمن "قائمة الشرف تلك ."

 

اعترف الجيش الأمريكي بمقتل عشرات المدنيين العراقيين جراء قصف طائرات التحالف الدولي لمناطق مدنية غربي مدينة الموصل.

وأعلن الجيش أن تحقيقا قد بدأ بالفعل لمعرفة تفاصيل الواقعة وكشف ملابساتها.

ياتي هذا فيما تتواصل عمليات فرار لآلاف المدنيين العراقيين من الموصل خوفا من وقوعهم ضحايا القتال الدائر هناك، خاصة بعد الأنباء التي تحدثت عن انتشال عشرات الجثث من تحت الأنقاض بعد غارات جوية استهدفت مواقع لمقاتلي التنظيم.

مئات الجثث

واشتدت ضراوة القتال منذ بدء المعارك بين القوات العراقية ومسلحي التنظيم في الجزء الغربي من المدينة.

وقال مراسلون إنهم رأوا أكثر من 50 جثة وقد استخرجت من تحت الأنقاض، يوم الجمعة، جراء الغارات التي هدمت المنازل تماما مطلع مارس/ آذار.

وتحدثت شاهدة عيان لبي بي سي عن وجود مئات الجثث تحت الأنقاض، وقالت "إنها فقدت تسعة من عائلتها".

وإذا ما تأكدت هذه الأنباء، ستكون هذه الغارات الأشد فتكا بالمدنيين من بين جميع العمليات الجوية التي نفذها الجيش الأمريكي منذ غزو العراق عام 2003.

ولم يقتصر الأمر على العراق فقط، فقد تحدث ناشطون سوريون عن مقتل 33 مدنيا في سوريا جراء غارة للتحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة، مطلع هذا الأسبوع.

نصف مليون نازح

كشفت دائرة المعلومات والبحوث في وزارة الهجرة والمهجرين العراقية عن ارتفاع أعداد النازحين من مناطق الساحل الأيمن لمدينة الموصل إلى ما يزيد عن 201 ألف شخص، منذ انطلاق العمليات العسكرية في الجانب الأيمن للمدينة في ١٩ فبراير/ شباط الماضي.

وأكدت الإدارة إيواء جميع النازحين في مخيمات بمناطق القيارة ومحافظة دهوك وكذلك في داخل المناطق المحررة بالساحل الأيسر لمحافظة نينوى وكوكجلي .

وأفادت شهادات بعض من الفارين من الموصل، بأن التنظيم يسعى لاستخدام المدنيين دروعا بشرية، لوقف تلك الغارات، إذ يتسلل المقاتلون وسط الأحياء، ويمنعون السكان من مغادرة بيوتهم.

منى وهي عراقية من الموصل تصف لمراسل بي بي سي جيريمي بوين ما وقع بالمدينة

وقالت منى، وهي عراقية من سكان الموصل لبي بي سي، إنها فقدت تسعة من أفراد عائلتها، بينما توجد عشرات الجثث تحت الأنقاض، بعد موجة قصف شهدتها المدينة.

وباتت القوات العراقية أقرب إلى المدينة القديمة في الموصل، ذات الكثافة العالية، وهي المنطقة التي تقع في الجانب الغربي للمدينة التي يفصل جزئها الشرقي عن الغربي نهر دجلة.

وحذرت الأمم المتحدة من وقوع المدنيين ضحايا للقتال في المدينة، وقالت إن نحو 400 ألف مدني عالقون في تلك المناطق.

وتعرضت تلك المناطق لقصف جوي مكثف صبيحة السبت.

 

كشفت وزارة العدل الأمريكية، الجمعة، عن اعتقال رجل الأعمال اللبناني، قاسم تاج الدين، ومحاكمته بالتحايل على العقوبات المفروضة عليه عن طريق تقديمه الدعم المالي لحزب الله.

 

وذكرت وزارة العدل الأمريكية أن تاج الدين، البالغ من العمر 62 عاماً، اعتُقل في الخارج بتاريخ 12 مارس/ آذار الجاري، ومثل أمام القضاء الأمريكي، الجمعة.

 

وأفاد بيان الوزارة الأمريكية أن الاعتقال والحاكمة كانا نتيجة تحقيق استغرق عامين، أجرته إدارة مكافحة المخدرات الأمريكية (DEA) بدعم من هيئة الجمارك الأمريكية وحماية الحدود (CBP). وكان ذلك جزءاً من العملية الأمنية الأمريكية المعروفة باسم "كاساندرا" والتي التي أدت إلى كشف الشبكة التابعة لحزب الله المتورطة في عمليات تهريب المخدرات إلى أمريكا وأوروبا والاستعانة بالأموال الناتجة عنها لتمويل قتال الحزب المصنف على قائمة الإرهاب في سوريا، وقد شاركت فيها أجهزة أمن من سبع دول على رأسها فرنسا وبلجيكا وألمانيا وإيطاليا.

 

وقال القائم بأعمال مساعد النائب العام، كينيث بلانكو: "بسبب دعم (تاج الدين) لحزب الله، مجموعة إرهابية دولية كبرى، فرضت الحكومة الأمريكية عقوبات على قاسم تاج الدين في عام 2009 منعته من ممارسة الأعمال التجارية مع الأفراد والشركات الأمريكية. هذه العقوبات هي أداة قوية في جهودنا الرامية إلى مكافحة الإرهابيين ومن يدعمونهم. وفي الواقع شكلت العقوبات تهديداً كبيراً لمصالح تاج الدين التجارية الواسعة التي بذل جهداً كبيراً من أجل تفاديها عن طريق إخفاء هويته عن الكيانات الأمريكية التي عمل معها، ومن الوكالات الحكومية المسؤولة عن فرض العقوبات. وبفضل العمل الدؤوب الذي قام به أعضاء النيابة العامة وشركاؤنا في إنفاذ القانون، اخترقنا شبكة الوسطاء التي استخدمها تاج الدين لإخفاء تورطه، وجُلب إلى الولايات المتحدة لمواجهة العدالة."

 

ووفقاً للائحة الاتهام يواجه تاج الدين تهمة التآمر عمداً لانتهاك قانون القوى الاقتصادية الطارئة الدولية (IEEPA) ولوائح العقوبات الدولية المتعلقة بالإرهاب، وسبع تهم تتعلق بمعاملات غير مشروعة مع إرهابيين عالميين، وتهمة بالتآمر لغسل الأموال. وتشير لائحة الاتهام أيضا إلى أن الحكومة ستسعى إلى مصادرة أموال مساوية لقيمة أي ممتلكات تشكل أو تستمد من العائدات التي يمكن تتبعها لهذه الجرائم."

 

ووفقا للائحة الاتهام، يُزعم أن تاج الدين ترأس أعمالاً لتوزيع سلع تبلغ قيمتها عدة مليارات من الدولارات وتعمل أساساً في الشرق الأوسط وأفريقيا من خلال شبكة من الشركات المتكاملة رأسياً والشراكات والأسماء التجارية. وتزعم لائحة الاتهام كذلك أن تاج الدين وآخرين شاركوا في مخطط مفصل للانخراط في الأعمال التجارية مع الشركات الأمريكية مع إخفاء تورط تاج الدين في تلك المعاملات.

 

كما ذكرت الوثائق الأمريكية الرسمية أنه بين يوليو/ تموز من عام 2013 وحتى الآن، استكمل المتآمرون بشكل غير قانوني ما لا يقل عن 47 تحويلات فردية، بلغ مجموعها ما يقرب من 27 مليون دولار، إلى أطراف في الولايات المتحدة. وخلال نفس الفترة الزمنية. تسبب المتآمرون في مغادرة عشرات الشحنات غير المشروعة من البضائع من الموانئ الأمريكية لصالح تاج الدين، دون الحصول على التراخيص المناسبة من وزارة الخزانة الأمريكية.

 

ونفى تاج الدين التهم الموجهة إليه، قائلاً إنه غير مذنب، وأمرت السلطات الأمريكية باحتجازه في انتظار جلسة الاستماع المقرر انعقادها في 29 مارس/ آذار الجاري.

 

 

أعلن النائب عن محافظة كركوك حسن توران، السبت، ان الأحزاب التركمانية اجتمعت وناقشت جملة قضايا بينها رفع على إقليم كردستان، فيما أوصت طلبة الجامعة والعاهد بمقاطعة الدوام ليوم غداً.

 

وقال توران في مؤتمر صحفي مع رئيس الجبهة التركماني ارشد الصالحي وعدد من الاحزاب التركمانية ان "الاحزاب الاحزاب التركمانية عقدت اجتماعا بمقر حزب توركمن ايلي وناقشت الاحداث والاوضاع السياسية في العراق بشكل عام وكركوك بشكل خاص ومنها قرار رفع علم اقليم كردستان من قبل المحافظ"، مبينا ان "هذا القرار غير قانوني وغير دستوري".

 

واضاف ان "الاحزاب التركمانية توصي الطلبة التركمان بمقاطعة الدوام الرسمي يوم غد الاحد الموافق الـ26 من آذار الحالي في الجامعات والمعاهد بمحافظة كركوك"، مشيراً الى ان "هذه الخطوة تأتي لحفظ التعايش والسلام بسبب أزمة رفع الاعلام في المحافظة لحين حلها".

 

وأكد عضو برلمان إقليم كردستان سالار محمود، في 23 آذار 2017، أن رفع العلم الكردستاني على المؤسسات الرسمية في كركوك غير مخالف للدستور، داعيا إلى جعل العلم الكردستاني فرصة لتحقيق الشفافية في ملف بيع نفط كركوك.

 

يذكر أن محافظ كركوك نجم الدين كريم اصدر في 14 آذار الحالي، توجيها يتضمن رفع علم كردستان بجانب العلم العراقي في جميع دوائر المحافظة والشركات العامة التابعة للوزارات وفي المناسبات الرسمية وفيما رفض ممثلو المكون التركماني في محافظة كركوك، قرار المحافظ، دعوا مجلس المحافظة الى رفض مناقشة هذا القرار، معتبرين أنه يعمل على "خلق الفتنة" بين مكونات كركوك.

كشف وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري أن السعودية تنوي إلغاء الديون السابقة على العراق، والسعي لفتح خط طيران من الرياض إلى بغداد والنجف، وذلك عقب لقاء جمعه مع نظيره السعودي عادل الجبير خلال في واشنطن الخميس.

 

واتفق المسؤولان على هامش "اجتماع دحر داعش"، على ضرورة تبادل الزيارات بين مسؤولي البلدين، ومنهم وزيرا التجارة، والصناعة خلال الفترة المقبلة، لزيادة حجم التبادل التجاري والاستثمار.

 

وأكد الجعفري أن العراق لا يزال بحاجة إلى الدعم المالي، والمساعدات الإنسانية، وإعادة إعمار البنى التحتية للمدن بعد تحريرها بالكامل من قبضة داعش.

تواجه السعودية دعوى قضائية جديدة تطالب بتعويضات تبلغ ستة مليارات دولار أقامتها عشرات من شركات تأمين تسعى لتحميل المملكة المسؤولية عن أضرار لحقت بأعمال وممتلكات بسبب هجمات 11 أيلول/سبتمبر 2001.

 

والدعوى التي أقيمت في وقت متأخر الخميس أمام المحكمة الجزئية الأميركية في مانهاتن هي أحدث محاولة لجعل السعودية مسؤولة قانونيا عن تلك الهجمات.

 

وقالت شركات التأمين إنها تخطط لإظهار أن تلك الهجمات كانت "عملا من أعمال الإرهاب الدولي".

 

وأقيمت سبع دعاوى قضائية أخرى على الأقل أيضا في محكمة مانهاتن بالنيابة عن أفراد.

 

وتتهم شركات التأمين السعودية ومنظمة خيرية تابعة لها بتقديم دعم وتمويل مادي، ما مكن تنظيم القاعدة وزعيمه أسامة بن لادن من تنفيذ الهجمات.

 

ونفت الحكومة السعودية مرارا أي تورط في الهجمات. وامتنع محامون عن الحكومة والمنظمة الخيرية، وهي الهيئة العليا لجمع التبرعات لمسلمي البوسنة والهرسك، الجمعة عن التعقيب.

 

وحظيت السعودية لفترة طويلة بحصانة واسعة من الدعاوى القضائية المتعلقة بهجمات 11 أيلول/سبتمبر في الولايات المتحدة، لكن الوضع تغيّر في أيلول/سبتمبر الماضي عندما أبطل الكونغرس حق النقض (الفيتو) الذي استخدمه الرئيس السابق باراك أوباما، وتبنى قانون العدالة ضد رعاة الإرهاب ما يسمح بالسير قدما في مثل تلك الدعاوى القضائية.​

رويترز

 

رفعت الإعلامية اللبنانية، ماريا معلوف، دعوى قضائية هي الأولى من نوعها ضد الأمين العام لحزب الله، حسن نصرالله، تتهمه فيها بالقتل وارتكاب أعمال خطف وتعذيب واغتصاب وتهجير، أمام النيابة العامة التمييزية.

 

وجاء في نص الدعوى التي حصل عليها موقع CNN بالعربية، أن الجرم هو: "القتل والتحريض والمشاركة على القتل وارتكاب أعمال خطف وتعذيب واغتصاب وتهجير وارتكاب جرائم حرب وجرائم الإبادة الجماعية وجرائم ضد الإنسانية في سوريا واليمن والبحرين والعراق والعمل على إحداث فتنة طائفية ومذهبية في لبنان وسوريا واليمن والبحرين والعراق وغيرها من الجرائم الأخرى."

 

وتذكر الدعوى التي قدمها محاميا معلوف، طارق شندب وأنطوان نعمة، الوقائع التالية: "منذ حوال سبع سنوات أعلن المخبر ضده (حسن نصرالله) عن مشاركة عدد كبير من المليشيات التابعة له بالذهاب إلى سوريا ومشاركة النظام السوري بذبح الشعب السوري وقتله وارتكاب جرائم بشعة من اغتصاب وتهجير واحتلا بيوت وحرقها وخطف الرجال والنساء، كما شارك مع النظام السوري وغيره من المليشيات بهدم عدد كبير من المساجد والكنائس ودور العبادة وتهجير أكثر من 16 مليون سوري وقتل أكثر من مليون شخص، وهذه الجرائم المرتكبة من قبل المخبر ضده ليست بخفية بل هو يعلنها ويُفاخر بها جهاراً وعلى كافة وسائل الإعلام المقروءة والمرئية."

 

وأضافت الدعوى: "كما أقدم المخبر ضده على مشاركة النظام السوري بالتنسيق مع العدو الصهيوني الإسرائيلي والروس بالقيام بقصف وقتل عدد كبير من سكان سوريا وتهجيرهم."

 

ويُذكر أن معلوف التي تعودت على تناول الملفات الشائكة في الإعلام اللبناني وكشف قضايا سياسية واقتصادية كبيرة وسبق لها قبل أعوام إعلان موقفها المعارض لسلوك حزب الله العسكري والسياسي في لبنان وقتاله في سوريا إلى جانب النظام السوري، كانت قد ظهرت في مقابلة حصرية مع موقعنا أعلنت فيها عن عدم خشيتها من تهديدات حزب الله، مؤكدة عزمها الاستمرار في الدعوة لمحاسبة نصرالله على جرائمه، على حد تعبيرها.

 

قال وزير الدفاع الفرنسي جان إيف لودريان الجمعة إن هناك احتمالا لبدء العمليات العسكرية لاستعادة مدينة الرقة السورية من تنظيم الدولة الإسلامية خلال أيام.

وقال لودريان لمحطة سي نيوز التلفزيونية "كانت فرنسا تعتقد دائما أن استعادة الرقة هو هدف اساسي، واليوم نستطيع أن نقول إن الرقة محاصرة، والمعركة ستبدأ خلال أيام".

وأضاف لودريان "ستكون المعركة شاقة لكنها ستكون حاسمة".

وكانت وزارة الدفاع الأمريكية قد صرحت في بداية الأسبوع انه وللمرة الأولى قامت قوات التحالف المضاد لتنظيم الدولة بإنزال قوات برية لدعم "قوات سوريا الديمقراطية"، وهو تحالف يضم جماعات عربية وكردية، بالقرب من سد الطبقة من أجل فتح جبهة جديدة في الحملة الهادفة لاستعادة الرقة.

ولم تكشف وزارة الدفاع الأمريكية عن عدد الطائرات التي شاركت في عملية الإنزال قرب سد الطبقة.

وأضافت في بيان أن العملية "جاءت في الساعات الأولى من صباح الأربعاء لمفاجأة مسلحي التنظيم".

وبالإضافة إلى أهميته في مد المنطقة بالكهرباء، يعتقد أن سد الطبقة مركزا للمسلحين الأجانب في التنظيم يستخدم في الإعداد لشن هجمات خارج سوريا، بحسب البنتاغون.

قال مسؤولون عسكريون يوم الجمعة إن القوات العراقية تتأهب لهجوم جديد على تنظيم الدولة الإسلامية بالاستعانة بأساليب جديدة بعد أن تباطأ في الآونة الأخيرة التقدم في الحملة لطرد المتشددين من آخر معقل كبير لهم في البلاد.

 

وقال نائب القائد العام للتحالف الأمريكي إن الجيش العراقي يبحث فتح جبهة جديدة وعزل المدينة القديمة في الموصل التي يقاوم فيها المتشددون مقاومة شرسة.

 

وتدفقت عائلات من المدينة الواقعة في شمال البلاد في موجات نزوح جماعي بالآلاف يوميا إلى مخيمات مزدحمة أو يتوجهون للإقامة مع أقاربهم. ويجعل الجوع والقتال الشرس من الحياة أمرا لا يطاق داخل المنطقة.

 

وتمكنت العملية المدعومة من الولايات المتحدة لطرد الدولة الإسلامية من الموصل، والتي دخلت الآن شهرها السادس، من استعادة معظم أجزاء المدينة. وتسيطر القوات العراقية على الجزء الشرقي من المدينة بالكامل ونحو نصف الجانب الغربي.

 

لكن التقدم تعثر في الأسبوعين الأخيرين مع وصول القتال إلى المدينة القديمة التي تنتشر بها الأزقة الضيقة وفيها مسجد النوري الذي أعلن منه زعيم الدولة الإسلامية أبو بكر البغدادي دولة "خلافة" تمتد على مناطق شاسعة في العراق وسوريا في 2014.

 

وأبدى المتشددون مقاومة شرسة واستخدموا السيارات الملغومة والقناصة وقذائف المورتر ضد القوات والسكان لصد الهجوم وأطلقوا النار من مناطق سكنية مكتظة مما عقّد خطة المعركة خاصة مع دخول القوات للمدينة القديمة المزدحمة.

 

وقال البرجادير جنرال جون ريتشاردسون نائب القائد العام لقوات التحالف إن الحل قد يكمن في تغيير الأساليب.

 

وقال لرويترز "إنهم (القوات العراقية) يبحثون فتح جبهة جديدة لإجبار قوات الدولة الإسلامية على القتال من اتجاهين وعزل المدينة القديمة لرفع احتمالات استسلامهم عندما يحين وقت دخولها."

 

وأضاف أن القوات العراقية يمكنها تحريك وحدات من الجيش من الشمال فيما تعزز كتائب أخرى من مواقعها حول المدينة القديمة.

 

وقال ريتشاردسون "هذا سيجبر الدولة الإسلامية على القتال على جبهتين ولا أظن أن لديهم تلك القدرات."

 

وأضاف أن من الصعب تقدير عدد المتشددين الذين غادروا المدينة لكنه قال إن نوعية المقاتلين في تراجع مع استنزاف صفوفهم.

 

وقال متحدث عسكري إن وحدات مكافحة الإرهاب الخاصة حققت بعض التقدم ضد المتشددين في مناطق في غرب الموصل يوم الجمعة على الرغم من توقف العمليات التي تقوم بها الوحدات الأخرى.

 

وقال العميد يحيي رسول المتحدث باسم وزارة الدفاع العراقية للتلفزيون الرسمي إنهم سيفاجئون الدولة الإسلامية في الأيام القليلة القادمة باستخدام خطط جديدة يتم مناقشتها الآن في قيادة العمليات المشتركة لكنه لم يدل بتفاصيل عن تلك الأساليب الجديدة.

 

وقال رسول إن القوات الخاصة لمكافحة الإرهاب تقدمت في معارك صعبة من مبنى لمبنى للسيطرة على مناطق خارج المدينة القديمة بما يشمل حي اليابسات.

 

وأضاف أن مقاتلي الدولة الإسلامية يضعون سيارات ملغومة ويجبرون السكان على نقل الأثاث إلى الشوارع لاستخدامه في إبطاء تقدم القوات العراقية.

 

ولم تتمكن رويترز من التحقق بشكل مستقل من تقدم قوات مكافحة الإرهاب الخاصة.

 

وفي المدينة القديمة التي تقدمت فيها قوات الرد السريع، وهي وحدة تابعة لوزارة الداخلية، وقوات الشرطة الاتحادية لم ترد أنباء عن تحقيق تقدم جديد. وقالت الشرطة الاتحادية إنها تطهر المنازل وتؤمن المناطق التي دخلتها بالفعل.

 

وبرغم انتهاء القتال في الشطر الشرقي من المدينة في يناير كانون الثاني قتلت قوات الأمن انتحاريا قبل أن يفجر قنبلته مما يوضح التحديات التي يواجهونها هناك. وقالت الشرطة إن الانتحاري عبر نهر دجلة من الشطر الغربي.

 

* خطر القناصة

تمركز مقاتلو الدولة الإسلامية في منازل مملوكة لسكان الموصل لإطلاق النار على القوات العراقية وهو ما أدي في كثير من الأحيان إلى غارات جوية أو هجمات بالمدفعية أسفرت عن مقتل مدنيين.

 

وقال ضابط في الشرطة الاتحادية لرويترز إن الأساليب الجديدة ستشمل نشر وحدات إضافية من القناصة لمواجهة قناصة الدولة الإسلامية.

 

وطلب الضابط عدم نشر اسمه لحساسية الأمر.

 

نفذ المتشددون أيضا هجمات مضادة منعت أحيانا القوات العراقية من التقدم عند المشارف الجنوبية للمدينة القديمة. ويقول مسؤولون عسكريون إن السحب والأمطار في الأسابيع الأخيرة حالت دون توفير دعم جوي فعال.

 

ومع استمرار المعركة يواجه المزيد من المدنيين خطر فقد الحياة أو النزوح عن الديار.

 

وذكر مسؤولون محليون وسكان يوم الخميس أن العشرات دفنوا تحت المباني المنهارة بعد ضربة جوية استهدفت الدولة الإسلامية وسببت انفجار هائلا الأسبوع الماضي.

 

وقال التحالف الأمريكي إن هناك تحقيقا في تلك التقارير.

 

وتدفق مئات النازحين خارج الموصل يوم الجمعة وساروا في الوحل وهم يحملون حقائبهم وأمتعتهم.

 

وقال رجل إن قناصة الدولة الإسلامية أطلقوا النار على الفارين وإن بعضهم قتلوا في انفجارات.

 

ويقول سكان إن الوضع داخل المدينة يتدهور مع عدم وجود مياه أو كهرباء أو وصول إمدادات غذاء.

 

وقال خالد خليل (36 عاما) وهو يمسك بابنته البالغة من العمر ثلاث سنوات "نتنقل منذ أمس. استبد بنا التعب لكننا الآن في أمان. كل من يمسكون به (مقاتلو الدولة الإسلامية) يقتلونه."

 

قالت وكالة رويترز الخميس إن وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون وجه البعثات الدبلوماسية الأميركية بتحديد المجموعات السكانية التي تستوجب إجراء عمليات تدقيق مشددة عن المتقدمين منها بطلبات الحصول على تأشيرات.

 

وأوردت الوكالة أنها اطلعت على "برقيات دبلوماسية" أفادت بأن الوزير أمر بفرض فحص إلزامي لمواقع التواصل الاجتماعي للأفراد الذين تواجدوا في مناطق يسيطر عليها تنظيم الدولة الإسلامية داعش.

 

واعتبر مسؤول أميركي سابق أن فحص مواقع التواصل الاجتماعي إجراء نادرا ما يقوم به المسؤولون القنصليون.

 

وأضافت رويترز أن محتوى ما جاء في التعليمات الصادرة في تلك البرقيات ينسجم مع رؤية الرئيس دونالد ترامب والقاضية بضرورة تشديد إجراءات فحص الراغبين في السفر إلى الولايات المتحدة.

 

وقالت الوكالة إن البرقيات لم تحدد تلك المجموعات السكانية، وأوضحت أنها تختلف من بلد لآخر.

قال المرشد الإيراني، علي خامنئي، إن من وصفهم بـ"علماء الغرب" دون أن يحدد هويتهم يشعرون بـ"الندم على المساواة بين الجنسين" مضيفا أن العدل بين الجنسين يعني "معرفة القدرات" منددا بمن قال إنهم يستصغرون تدبير المرأة للشؤون المنزلية.

 

وتابع الخامنئي، الذي كان يتحدث بمناسبة "ذكرى ميلاد السيدة (فاطمة) الزهراء" وهي ابنة النبي محمد وزوجة الإمام علي، رابع الخلفاء في التاريخ الإسلامي وكلاهما يلعب دورا محوريا في العقائد الشيعية، بالقول إن من وصفهم بـ"علماء الغرب الذين كانوا يسعون وراء المساواة بين الجنسين" يشعرون اليوم بالندم على ذلك، متهما من وصفهم بـ"الصهاينة" بمحاولة "تدمير المجتمع البشري" من خلال "جعل المرأة سلعة وأداة تلذذ في الغرب" على حد زعمه.

 

ووصف الخامنئي السيدة فاطمة بأنها "سيدة عظيمة في دور قائد حقيقي وزوجة وأم مثالية" قبل أن يعود ليثني على مواصلتها الاهتمام بشؤون منزلها قائلا: "رغم تلك العظمة والمهام التي تفوق الفهم والتصور البشري.. أحد شؤون ومشاغل السيدة فاطمة هو دور الأم والزوجة والمربية".

 

وأضاف: "هؤلاء الذين يسيئون للمرأة عبر التطرق الى كلام الغرب الناقص والعبثي عن نظرة الاسلام للمرأة.. جهلة يستصغرون تدبير المرأة لشؤون المنزل بينما تدبير الشؤون المنزلية يعني تربية الإنسان وانتاج أسمى منتج ومتاع في عالم الوجود أي البشر،" وفقا لما نقلت عنه وكالة "تسنيم" الإيرانية شبه الرسمية.

 

وبحسب الخامنئي، فإن علماء الغرب الذين يتابعون اليوم بعض القضايا كالمساواة بين الجنسين، "نادمون لفعلتهم هذه (طلب المساواة بين الجنسين) بسبب السلبيات الناجمة عنها،" مضيفا أن العدل يعني "معرفة القدرات وتنميتها" وفق رأيه.

أعلنت الشرطة البريطانية، الأربعاء، مقتل أربعة أشخاص وإصابة 40  آخرين على الأقل في الهجوم الذي وقع قرب مقر البرلمان البريطاني، بالإضافة إلى مقتل منفذ الهجوم الذي قالت السلطات البريطانية إنها تعامل معه على أنه "هجوم إرهابي".

 

وأكد نائب مفوض الشرطة البريطانية مارك رولي ارتفاع حصيلة ضحايا الهجوم إلى أربعة أشخاص، بعد تسجيل حصيلة 3 قتلى في وقت سابق، مشيرًا كذلك إلى ارتفاع عدد الجرحى عن الرقم السابق المحدد في عشرين.

 

وأشار رولي أن شرطة لندن تعتقد أنها استطاعت تحديد هوية منفذ الهجوم، إلّا أنها لن تقوم بإعلان اسمه في هذا الوقت،.

 

وأوضح رولي أن "الهجوم بدأ عندما دهس سائق سيارة بعض الأشخاص من العامة و3 شرطيين على كوبري وستمنستر، ثم اصطدمت السيارة قرب البرلمان وخرج منها شخص مسلح بسكين ليستكمل هجومه محاولا اقتحام البرلمان"، مضيفا أن الشرطي الذي قتل كان من حرس البرلمان. 

انتقد الداعية الإسلامي المغربي، محمد عبد الوهاب رفيقي، الملقب بأبي حفص، بيان الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، وهو بيان يدين "التصرّفات الهولندية غير المقبولة تجاه تركيا"، إذ قال رفيقي إنه "من العيب أن تتحول هيئة للعلماء رهينة بيد جهة سياسية، وأن تصدر الفتاوى والمواقف على مقاس هذه الجهة وتبعا لأهوائها".

 

وكتب أبو حفص، الباحث في الشؤون الدينية، ورئيس مركز الميزان للوساطة والدراسات والأبحاث، على صفحته بفيسبوك أن بيان الاتحاد في الدعوة لنصرة أردوغان "زلة فظيعة"، مردفا: "ما شأن الاتحاد بشأن داخلي سياسي تركي"؟

 

وانتقد أبو حفص بشدة هذه الفقرة من بيان الاتحاد: "وبخاصة أن النظام الذي يدعو إليه أردوغان هو النظام الذي يتفق مع التعاليم الإسلامية، التي تجعل أمير المؤمنين أو الرئيس الأعلى هو رقم (1) في السلطة"، متسائلا في إحالته على الفقرة: " ألهذا الحد الفكر السياسي الإسلامي متأزم؟ لاحول ولا قوة إلا بالله".

 

وفي تصريحات لـCNN بالعربية، برّر أبو حفص وصفه لبيان الاتحاد الذي يترأسه يوسف القرضاوي بـ"الزلة الفظيعة" بالقول إن "اتحادات العلماء يجب أن تكون مستقلة في توجهاتها حتى تكون لها مصداقية ويمكن اعتبارها مرجعية، ولذلك خوضها في شأن تركي داخلي ومنافسة سياسية تركية خروج عن هذا الخط وتجاوز له".

 

وأضاف أبو حفص: "زد على ذلك، فالتعليل كان فظيعا، فدعوى أن ما يريده أردوغان هو الاسلام جناية على الاسلام نفسه، فليس في الاسلام نظام سياسي ولا تفصيلات وحديث عن شروط الحاكم، هذه قضايا مدنية تتوافق عليها المجتمعات بما تراه صالحا لها وتتدافع حولها قوى المجتمع، وإدخال الدين في هذه المساحة ليس من مصلحة الدين ولا السياسة".

 

وأوضح أبو حفص أن الحديث عن كون نظام أردغوان نظام إسلامي "فيه مكابرة"، مردفًا: "صحيح أن أردوغان رجل مسلم، لكن نظام تركيا نظام علماني وقد صرح بهذا مرارا، بل نصح المصريين زمن مرسي باتخاذ العلمانية منهجا في الحكم"، متابعًا بأن هناك من لا يفرق بين مواقف أردوغان "الشعبوية التي تستهوي عواطف كثير من الناس" وبين علمانيته التي "لا غبار عليها".

 

وكان بيان اتحاد علماء المسلمين قد استنكر منع طائرة وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو من الهبوط في مطار هولندي، وكذا "إيقاف وزيرة الأسرة فاطمة قايا وإرغامها على العودة إلى الحدود، وتفريق مظاهرات الأتراك المقيمين في هولندا بالقوة"، محذرا من خطورة "التصريحات والممارسات العنصرية التي تجتاح الغرب، والتي تحرض ضد المسلمين والعرب شعوبا وحكومات وساسة".

 

المغربتركياهولندا

 

قد يعجبك أيضا

 

 

أعربت الأمم المتحدة، الثلاثاء، عن قلقها إزاء رفع محافظ كركوك نجم الدين كريم علم إقليم كردستان فوق قلعة المحافظة، محذرة من اتخاذ أية خطوات "أحادية الجانب" قد تسبب خطورة على حالة التعايش السلمي.

 

وقالت بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) في بيان اطلعت السومرية نيوز عليه، إنها تعبر عن قلقها "حيال القرار الأخير لمحافظ كركوك برفع علم إقليم كردستان العراق فوق قلعة كركوك"، مشيرة إلى أن "حكومة العراق قد أوضحت أنه وفقا للدستور فإن كركوك من ضمن صلاحيات الحكومة المركزية وأنه لا ينبغي رفع أي علم في المحافظة غير علم العراق".

 

وحذرت البعثة من "اتخاذ أية خطوات أحادية الجانب قد يعرض للخطر حالة الانسجام والتعايش السلمي بين العديد من المجموعات العرقية والدينية والمحقة في اعتبار كركوك وطنا لها وتود العيش والعمل بشكل مشترك في مرحلة ما بعد تنظيم داعش والبناء على روح الوحدة والتعاون لجميع المكونات في القتال ضد التنظيم الإرهابي".

 

وعبرت البعثة عن "تقديرها العميق للتضحيات الكبيرة لشعب العراق في كفاحه ضد تنظيم داعش الإرهابي"، لافتة إلى "التضحيات والانتصارات التي حققها الأكراد وقوات البيشمركة جنبا إلى جنب مع القوات الأمنية العراقية".

 

وكان محافظ كركوك نجم الدين كريم رفع، أمس الاثنين، العلم العراقي إلى جانب علم إقليم كردستان على قلعة المحافظة التاريخية، فيما أوقد المحافظ شعلة رمزية إيذاناً ببدء الاحتفالات بأعياد نوروز.

 

وأبدى ممثلو المكون التركماني في محافظة كركوك رفضهم، في 17 آذار 2017، قرارا للمحافظ برفع علم كردستان فوق دوائر المحافظة، وفيما دعوا مجلسها إلى رفض مناقشة هذا القرار، اعتبروا أنه يعمل على "خلق الفتنة" بين مكونات كركوك.

 

واعتبر كريم، الخميس 16 آذار 2017، أن علم كردستان لا يخص الكرد وحدهم بل هو للجميع وللمكونات الأخرى التي تعيش في الإقليم وضمنها المكونين التركماني والعربي، فيما أكد التزام المحافظة بتطبيق الاتفاق النفطي الموقع مع وزير النفط.

 

كما أصدرت وزارة الخارجية التركية، أمس الاثنين، بيانا بشأن رفع علم كردستان فوق محافظة كركوك، وأشارت إلى أن المحافظة ذات ثقافات مختلفة ومثل هكذا قرارات تمثل خطرا عليها.

 

 

تغريدة كتبها الإعلامية اللبنانية ماريا معلوف عبر حسابها بموقع تويتر كانت كفيلة بإثارة حملة من التخوين والاتهام بحقها لم تهدأ حتى الآن. التغريدة تساءلت عن سر عدم استهداف إسرائيل لأمين عام حزب الله، حسن نصرالله، ليتبعها تقديم عدد من المقربين من حزب الله لسلسلة إخبارات بحقها إلى القضاء مطالبين بمحاكمتها بتهم بينها العمالة والخيانة العظمى.

 

معلوف، التي تعودت على تناول الملفات الشائكة في الإعلام اللبناني وكشف قضايا سياسية واقتصادية كبيرة وسبق لها قبل أعوام إعلان موقفها المعارض لسلوك حزب الله العسكري والسياسي في لبنان وقتاله في سوريا إلى جانب النظام السوري، تؤكد أنها "لن تخشى التهويل" بحقها وستعود إلى لبنان بعد انتهاء عملها في إمارة دبي، وهي تدعو لمحاسبة نصرالله على "جرائمه في سوريا واليمن والبحرين" قبل التفكير بالحديث عن تساؤل ترى أنه مشروع نشرته على حساباتها الإلكترونية.

 

معلوف قالت في أول ظهور لها أمام عدسة الكاميرا شارحة أجواء التغريدة وما سبقها: "أنا منذ 2015 طرحت هذا الموضوع وأصبحت معروفة بموقفي المحدد من حزب الله الذي تحول منذ حرب 2006 من مقاومة إلى حرس حدود لإسرائيل بعد الهدنة التي أعقبت حربا استمرت لمدة 33 يوما، وهذا ما قاله أمين عام الحزب السابق الشيخ صبحي الطفيلي."

 

وأضافت: "ما غردت به هو تساؤل مشروع، ليس للصحفي فحسب بل لأي شخص يطرح فكرة ويجب على تُناقش وتفتح الأبواب لها للأخذ والرد. الإعلاميون لديهم دور بما يخص موضوع حزب الله وهو: إذا أرادت إسرائيل قتل نصرالله فلماذا لم تفعل ذلك حتى الآن؟ السؤال هو هل هناك هدنة بين إسرائيل وحزب الله؟ هل هناك اتفاق قائم حتى الآن؟"

 

وتابعت: "كل هذا يدعو لطرح السؤال حول سبب عدم تنفيذ إسرائيل لغارة للتخلص فيها من نصرالله بالذات. وكان هناك من طرح هذا السؤال أيضا عندما ظهر نصرالله بشكل مباشر دون زجاج واق... هذا هو التساؤل الذي طرحته وهو يبقى في إطار تحفيز الناس على التساؤل وطرح الأفكار أكثر فأكثر."

 

ورأت معلوف أن "ما أوجع" المعترضين على موقفها هو تعلقه بجانب شخصي موضحة وجهة نظرها بالقول: "حسن نصرالله وجمهوره يستهدفاني ويران أن على ماريا معلوف أن تصمت. حسابي على تويتر هو مكان يتفاعل فيه الناس ويتناقشون وأنا من جهتي منذ البداية اعتدت أن أكون جريئة وأطرح الأمور كما هي دون مواربة أو دبلوماسية وهذا هو مشروع الصحافي الناجح الذي يريد طرح فرضيات أو تساؤلات على طاولة النقاش."

 

وقللت معلوف من أهمية الاتهامات التي طالتها، والتي تراوحت بين اتهامك بالعمالة وصولا إلى الخيانة العظمى قائلة: "اتهمت بالخيانة العظمى سابقا وطلب البعض سحب جنسيتي لمجرد أنني انتقدت المعارك بين الجيش وجماعة أحمد الأسير في منطقة عبرا. أصبحت قضية العمالة مجرد تلفيق تعتمده الأنظمة القمعية مثل إيران ونظام الأسد لتحجيم كل من يواجه سياستهم."

 

وأضافت الإعلامية اللبنانية التي اعتادت إثارة ملفات حساسة في البلاد عبر برامجها التلفزيونية: "العميل هو (القيادي في تيار الرئيس اللبناني ميشال عون) فايز كرم وكذلك الهدنة القائمة مع إسرائيل والتي تُوهم الشعب عبرها أنك تقاوم بينما أنت لا تفعل شيئا. أصبح الوطني الذي يبحث عن خلاص بلده هو العميل. قبل أن يحاسبوا ماريا معلوف ليحاسبوا نصرالله على جرائمه في سوريا واليمن والبحرين وفي لبنان، ليسلموا المتهمين الأربعة من حزب الله باغتيال الحريري الذين يصفهم نصرالله بالملائكة الذين لا يمكن مسهم."

 

وحذرت معلوف من مغبة الاعتداء على الصحفيين واستهدافهم، قائلة إن الترهيب عبر القضاء والتهويل وتوجيه الاتهامات جزافا "ليست أمورا سهلة فهناك جمعيات حقوقية وهناك نقابة صحافة وهناك قضاء" مؤكدة إيمانها بالقضاء اللبناني وبعدم قدرة متهميها على إثبات أي جرم كونه غير موجود مضيفة: "التغريدة كانت مجرد تساؤل وليس فيها تحريض أو طائفية أو دعوة لقتل أحد وهو ما لا أرغب به."

 

ورفضت معلوف محاولة استغلال تغطية الصحافة الإسرائيلية لتغريدتها من أجل اتهامها بالعمالة قائلة: "ليس لي علاقة من قريب أو بعيد بتسريب خبر لتتناوله الصحافة الإسرائيلية وأنا تفاجأت بهذه التغطية وتضخيم الأمور وربما تلقفت الصحافة الإسرائيلية هذه التغريدة لإثبات أمر ليس لي صلة به من قريب أو بعيد.. هذه التغريدة موجهة للملايين عبر موقع للجميع وكما يحصل الآن يمكن أن تتحدث الصحافة التركية أو الأمريكية عن التغريدة دون أن يكون لي صلة بها."

 

 

 

قال مسؤولون فرنسيون إن رئيس الوزراء برنارد كازنوف، استدعى وزير الداخلية برينو لورو، بعد بث تقرير تلفزيوني الاثنين، كشف أن لورو وظف ابنتيه القاصرين مساعدتين له في الجمعية الوطنية (البرلمان) براتب قدره 55 ألف يورو، دُفع لهما من الخزينة العامة لعدة سنوات إلى غاية 2016.

وجاء في تقرير برنامج "لوكوتيديان" الساخر الذي بثته قناة تي. أم. سي الفرنسية، أن لورو وظف بنتيه وهما لم يتجاوزا السن القانونية، لكن التقرير كشف أنهما لم تكملا تلك المهام التي كانت مطلوبة منهما.

وورد في التقرير أيضا أن ابنتي لورو أنجزتا تلك المهام خلال عطلتيهما المدرسية، وأورد تصريحا للوزير يقول فيه، إنه لم يوظف ابنتيه بشكل دائم.

وكان لورو يشغل منصب رئيس كتلة الحزب الاشتراكي في الجمعية الوطنية (البرلمان) وعين وزيرا للداخلية في ديسمبر/ كانون الأول الماضي، خلفا لكازنوف، الذي تقلد منصب الوزير الأول.

وتسمح القوانين الفرنسية أن يلجأ المسؤولون السياسيون إلى أفراد من عائلاتهم، للقيام بمهام المساعدة الإدارية في القيام ببعض الأعمال، لكنها تشترط أن يكونوا تحت تصرف كل أعضاء البرلمان.

مسألة حساسة

وأصبحت مسألة توظيف السياسيين لأفراد من عائلاتهم شديدة الحساسية، بعد التحقيق القضائي الذي يواجهه المرشح الرئاسي عن يمين الوسط فرانسوا فيون، بشأن اتهامات بالتلاعب بالمال العام، حسب ممثلي الادعاء العام.

ويشتبه في أن مرشح يمين الوسط في الانتخابات الرئاسية، دفع مئات الآلاف من اليورو لزوجته وأبنائه، مقابل عمل ربما لم يقوموا به.

ونفى فيون ارتكاب أي تجاوزات، لكنه قال في وقت سابق، إنه سيستقيل من سباق الرئاسة إذا وُضع قيد التحقيق.

ولم يعلق مكتب المدعي العام - المتخصص في القضايا المالية والمسؤول عن التحقيق في قضية فيون- بأي تصريحات بشأن ما ورد في التقرير التلفزيوني بشأن وزير الداخلية.

وقد أثرت قضية الوظائف الوهمية التي تعرض لها فيون، على مرشح اليمين الفرنسي في استطلاعات الرأي بفرنسا، إذ تراجع من المركز الأول إلى الثالث، عقب نشر صحيفة لوكانار أونشيني تقريرا كشفت فيه عن تلك الاتهامات بشأن عائلة فيون في نهاية يناير/ كانون الثاني الماضي.

ويأتي إيمانويل ماكرون المرشح المعتدل عن حزب "فرنسا إلى الأمام" في صدارة المرشحين الأكثر إقناعا للفرنسيين، وذلك بعد مناظرة شارك فيها كل المرشحين الرئاسيين الاثنين، حسب مؤسسة هاريس أنترأكتيف للاستطلاعات.

وقال الاستطلاع المذكور، إن ماكرون تمكن من إقناع 38 في المئة من الفرنسيين الذين شاهدوا المناظرة، بينما حصل منافساه الآخرين من حزب الجبهة الوطنية من أقصى اليمين مارين لوبان، ومرشح اقصى اليسار جون لوك كيلونشون على 33 في المئة لكل منهما.

 

 

أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية فرض حظر على حمل أجهزة الكومبيوتر المحمولة واللوحية على متن الطائرات القادمة إلى الولايات المتحدة من ثماني دول في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ، وذلك ردا معلومات استخباراتية بشأن تهديدات لم تسمها.

ويشمل هذا الإجراء 9 شركات طيران تسير رحلات من 10 مطارات.

ويشمل هذا الإجراء الجديد أجهزة: الكومبيوتر المحمول، والكمبيوتر اللوحي، وآلات التصوير، وأجهزة دي. في. دي، وأجهزة الألعاب الإلكترونية، إذ سيكون على المسافرين شحنها ضمن أمتعتهم، بدلا عن حملها إلى داخل الطائرة.

ولا يشمل الإجراء أي حظر على أجهزة الهواتف الذكية أو الأجهزة الطبية.

المطارات المعنية بالإجراء

  • مطار الملكة علياء الدولي في عمان (الأردن)

مطار القاهرة الدولي (مصر)

مطار أتاتورك في إسطنبول (تركيا)

مطار الملك عبد العزيز الدولي في جدة (السعودية)

مطار الملك خالد في الرياض (السعودية)

مطار الكويت الدولي (الكويت)

مطار محمد الخامس في الدار البيضاء (المغرب)

مطار حمد الدولي في الدوحة (قطر)

مطار دبي الدولي (الإمارات العربية المتحدة)

مطار أبوظبي الدولي (الإمارات العربية المتحدة)

وقال مسؤولون إن السلطات الأمريكية أعطت شركات الطيران مهلة لمدة 96 ساعة تبدأ الثلاثاء في السابعة بتوقيت غرينيتش لتطبيق الحظر.

وقالت شركة الطيران التركية في بيان إن السلطات الأمريكية "قررت أنه لا ينبغي السماح بالأجهزة الالكترونية الأكبر من الهواتف المحمولة أو الهواتف الذكية داخل الطائرة." مضيفة أن الأجهزة الطبية مستثناة من ذلك.

طائرة مقديشو

وقالت تقارير صحفية أمريكية إن معلومات استخباراتية تتعلق بالأمن القومي، وراء اتخاذ السلطات هذا الإجراء.

وذكر جيمس كوك، مراسل بي بي سي لشؤون أمريكا الشمالية، أن جهاز كمبيوتر محمول انفجر داخل طائرة تابعة لشركة (دبي) في فبراير/ شباط الماضي.

وأضاف كوك أن الطائرة أقلعت من مطار العاصمة الصومالية مقديشو، لكن قائد الطائرة نجح العودة والهبوط بالمطار، بعد انفجار الجهاز داخلها، الذي أحدث فتحة على جانبها، بينما سقط رجل إلى خارج الطائرة من شدر الانفجار، حسب المحققين.

ويضيف كوك أن اعتقادا يسود بأن هذا الحادث يقف وراء الإجراء الجديد، الذي يحظر حمل هذا النوع من الأجهزة، على متن الطائرات القادمة إلى الولايات المتحدة.

وقال مسؤولون أمريكيون إن الحظر غير محدد بمهلة زمنية، بينما نقلت وكالة الأسوشييتد برس ان شركات الطيران المعنية، لن يتم إبلاغها بشكل رسمي، إلا بعد الساعة السابعة بتوقيت غرينيتش من اليوم الثلاثاء.

وكان وزير الأمن الداخلي جون كيلي دعا المشرعين الأمريكيين إلى مزيد من الشرح والمناقشة بشأن القضايا الأمنية، المتعلقة بالأمن في المطارات، وعلى متن الرحلات الجوية، ذات الصلة بحمل هذا النوع من الأجهزة الإلكترونية.

 

 

ذكرت وكالة أنباء الإمارات أن نيابة الجرائم التقنية أمرت بحبس الناشط السياسي أحمد منصور بتهمة إثارة الفتنة والطائفية والكراهية على وسائل التواصل الاجتماعي في خطوة انتقدتها جماعات مدافعة عن حقوق الإنسان.

 

ونقلت الوكالة عن النيابة قولها إن منصور، وهو مهندس وشاعر، "دأب على استخدام مواقع التواصل الاجتماعي على شبكة الإنترنت على نشر معلومات مغلوطة وإشاعات وأخبار كاذبة والترويج لأفكار مغرضة من شأنها إثارة الفتنة والطائفية والكراهية."

 

وقالت النيابة إن ما ينشره منصور من شأنه "الإضرار بالوحدة الوطنية والسلم والاجتماعي والإضرار بسمعة الدولة ومكانتها وتحريض الغير على عدم الانقياد لقوانينها." وأضافت أن منصور احتجز يوم الأحد.

 

ولا تقبل الإمارات انتقادا يذكر لنظام حكمها وسبق أن حاكمت منصور ونشطاء آخرين مؤيدين للديمقراطية بتهمة إهانة قادة البلاد.

 

وكان منصور ضمن خمسة نشطاء أدينوا بمثل هذه الاتهامات في 2011 أثناء احتجاجات الربيع العربي في دول عربية أخرى.

 

وانتقدت منظمة العفو الدولية احتجاز منصور الذي وصفته لين معلوف المديرة الإقليمية للأبحاث في المنظمة "بالمدافع الشجاع والبارز عن حقوق الإنسان".

 

وأضافت معلوف في بيان "نعتقد أن أحمد منصور احتجز للتعبير السلمي عن معتقداته التي يمليها عليه ضميره."

 

كشف رئيس الحكومة العراقية حيدر العبادي أن "الإدارة الأميركية الحالية تريد أن تكون أكثر انخراطا في مكافحة الإرهاب" من الإدارة السابقة، وذلك في كلمة ألقاها أمام معهد الولايات المتحدة للسلام.

 

وأوضح أن زيادة الانخراط في مكافحة الإرهاب لا تعني زيادة في القوات الأميركية العاملة في العراق، لأن الرأي العام الأميركي والرأي العام "في أماكن أخرى" لا يرغب في ذلك.

 

وأكد أن "هذه الإدارة وهذا الرئيس يدركون أهمية العراق والدور الذي يلعبه في المنطقة"، وتابع "منحنا تطمينات بأن الدعم الأميركي للعراق سيتسارع" لينجح العراق في تحقيق الاستقرار.

 

دعوة إلى "عدم الانحراف"

 

وبعد تأكيده أن العراق ينجح في تحرير أرضه ويثبت أن بالإمكان التخلص من داعش، أشار إلى أن هناك مشكلة تتمثل في أن "بعض الدول ترى الإرهاب إرهابا عندما يكون ضدها بينما تراه من منظور مختلف عندما لا يكون ضدها".

 

ودعا الجميع إلى "عدم الانحراف عن مواجهة داعش وعدم الانشغال بأمور أخرى".

 

ودعا الدول الإقليمية إلى عدم استخدام المنظمات الإرهابية لتحقيق مكاسب في نزاعاتها معتبرا أن هذا الاستخدام هو الذي أدى إلى صعود داعش.

 

تحدي الديموقراطية

 

واعتبر رئيس الحكومة العراقية أن بناء عراق أفضل لا يمكن أن يتم إلا من خلال الاستماع إلى آراء المعارضين.

 

وقال إن الحكومة العراقية يجب أن تكون مسؤولة عن كل الناس "بغض النظر عن معتقدهم" وأن تبرهن عن ذلك في تعاملها مع المواطنين.

 

وأضاف "لا نقول إننا نجحنا ولكننا وضعنا خطوطا عريضة".

 

واعتبر العبادي أنه "سيكون يوماً حزيناً لو اعتقد الشعب أن الديكتاتورية أفضل من الديموقراطية".

 

وأشار إلى أنه بحال عدم توفير الحماية وبحال عدم مكافحته للفساد "نكون قد فشلنا".

 

خطة للموصل

 

وعن خطة العراق للموصل بعد تحريرها، قال العبادي "يجب أن نكسب الناس إلى صفنا".

 

وأوضح "نحتاج إلى مزيد من التمويل لتحقيق الاستقرار والرخاء في الموصل. وإذا أثبتنا للناس أن حالهم بعد تحرير مناطقهم سيكون أفضل من ناحيتي الاستقرار والأوضاع الاقتصادية، نكون قد نجحنا".

 

وانتقد بعض السياسيين العراقيين الذين يرفضون أن يجري الفصل بين العمل السياسي وبين العمل المسلح مؤكدا أنه "حين تكون سياسيا وتحمل السلاح فهذا يعني أنك ستستخدم السلاح في السياسة".

 

وعن التعامل مع الحشد الشعبي بعد تحرير كامل الأراضي العراقية من داعش قال إنه لا يجب أن يقال لهم "شكرا وعودوا إلى بيوتكم" ببساطة كي لا يظنوا أن البلاد لا تقدر تضحياتهم.

 

وأكد أنه سيتم ضم الراغبين من مقاتلي الحشد الشعبي إلى القوات العراقية ونزع سلاح من لا يرغب في الانخراط بالجيش.

 

 

قال الزعيم الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي يوم الاثنين إن السياسات الاقتصادية للحكومة خيبت الآمال ودعا إلى "اقتصاد مقاومة" جديد لخلق الوظائف مما يصعد الضغوط على الرئيس حسن روحاني قبل انتخابات مايو أيار.

 

وكثيرا ما ينتقد المتشددون بقيادة خامنئي الرئيس روحاني لا سيما بسبب شروط الاتفاق النووي الذي توصل إليه مع القوى العالمية ورفعت بموجبه العقوبات الاقتصادية عن طهران ومن المفترض أن يدعم الاقتصاد.

 

وقال خامنئي في رسالته بمناسبة العام الجديد "أشعر بمعاناة المواطنين الفقراء ومحدودي الدخل بكل وجداني وخصوصا بسبب ارتفاع الأسعار والبطالة والتفاوت (الاجتماعي)."

 

وأضاف "اتخذت الحكومة خطوات إيجابية لكنها لا تلبي توقعات الشعب وتوقعاتي" ليفتح بذلك جبهة جديدة للمواجهة قبل انتخابات الرئاسة.

 

وعطلة رأس السنة الفارسية الجديدة أو ما يعرف باسم النوروز هي أهم العطلات في البلاد وتمثل بداية الربيع وعادة ما يجري الاحتفال بها في 21 مارس آذار أو اليوم السابق له أو التابع له في تقليد مستمر منذ آلاف السنين.

 

من جانبه أصدر روحاني رسالة بمناسبة العام الجديد استعرض فيها الإنجازات الاقتصادية لحكومته ودعا فيها إلى احترام حقوق المواطنين وهي أمور ستجد صدى على الأرجح بين أنصاره خلال الانتخابات.

 

وقال روحاني في رسالة مصورة بثها التلفزيون الرسمي "ما حققناه في كبح التضخم (وتعزيز) النمو الاقتصادي والوظائف في السنة الأخيرة لم يسبق له مثيل في الأعوام الخمس والعشرين الماضية."

 

وقد تؤدي الرسالتان المتناقضتان من الزعيم الأعلى والرئيس إلى استقطاب الناخبين قبل انتخابات الرئاسة.

 

ولم يكشف المحافظون، الذين يأملون بعدم فوز روحاني بفترة ولاية ثانية مدتها أربع سنوات، عن مرشحهم حتى الآن لكن عددا من المتشددين البارزين انتقدوا طريقة تعامله مع الاقتصاد.

 

وقال خامنئي في الفيديو المسجل مسبقا وبثه التلفزيون الحكومي "أطلق على العام الجديد عام اقتصاد المقاومة والإنتاج والتوظيف."

 

ويستخدم أنصاره عبارة "اقتصاد المقاومة" في وصف الإجراءات اللازمة لتعزيز الاكتفاء الذاتي لاقتصاد إيران وهو ما يتعارض مع سياسة روحاني الرامية لفتح البلاد أمام مزيد من التجارة والاستثمارات الدولية.

 

يطالب المرصد العراقي للحريات الصحفية الحكومة العراقية بتوضيحات عن قيام قوة أمنية مشتركة من أجهزة مختلفة بمداهمة مقر إحدى المؤسسات الإعلامية وسط العاصمة بغداد عند الساعة الواحدة والنصف من بعد ظهر اليوم الأحد، وإقتياد رئيس المؤسسة الدكتور سلام العتيبي معها دون تقديم مذكرة رسمية، أو معرفة المكان الذي نقل إليه رئيس المؤسسة، ونوع التهمة الموجهة له، أو لمؤسسته، عدا عن مصادرة عدد من أجهزة الحاسوب التي يستخدمها العاملون فيها.

الزميل كاظم آل مسير أمين عام إتحاد الوكالات العراقية، قال للمرصد العراقي للحريات الصحفية، إن القوة التي داهمت المبنى الخاص بمؤسسة (الرغبة) التي تصدر منها صحيفة (الموقف) وسط بغداد كانت تضم عناصر أمنيين من أجهزة الشرطة والإستخبارات وعناصر من الأمن الوطني، ويبدو أنهم لا يملكون مذكرة قضائية بحسب النقاش الذي دار بينهم حين كانوا متواجدين في المبنى، وعند سؤال زملاء في المؤسسة لبعض الجنود المرافقين للقوة أفادوا، إن هناك شكوى لم يحددوا نوعها، والجهة التي قدمتها وهو مايبعث على الشك في مغزى تلك المداهمة! فلو كانت هناك شكوى فلماذا لم يتم تقديمها الى القضاء، أوالى محكمة النشر ليتم إستدعاء رئيس المؤسسة؟

نقلت وسائل إعلام فرنسية أن مهاجم الجنود الفرنسيين في مطار أورلي بباريس قد اتصل بأبيه يوم السبت وهو "في حالة من الاضطراب الشديد"، وقال له "سامحني يا أبي.. أرجوك، لقد أخطأت".

وقد لقي زياد بن بلقاسم البالغ من العمر 39 عاما مصرعه بعدما صوب مسدسه إلى رأس جندية فرنسية قائلا إنه يريد أن "يموت في سبيل الله. في كل الأحوال الناس يموتون".

يذكر أن بلقاسم اتهم بإطلاق النار وسرقة سيارة بمنطقة باريس.

وقد قال أبوه لإذاعة أوربا 1 إن ابنه اتصل به هاتفيا بعد الهجوم الأول قائلا إنه تسبب في مشكلات مع رجل أمن "، قبل أن يتوجه إلى مطار أورلي.

واعتنق بلقاسم أفكارا متشددة عندما كان يقضي عقوبة في السجن، وقد كان تحت مراقبة السلطات الأمنية.

ويشمل سجله الإجرامي إدانته بالسطو المسلح وجرائم لها علاقة بالمخدرات، حسب المدعي العام لباريس، فرانسوا مولين في وقت متأخر من يوم السبت.

وأضاف المدعي العام أنه عثر على نسخة من القرآن في جيبه.

وفتش عناصر أجهزة الاستخبارات منزله بشمال باريس بحثا عن أي مواد لها علاقة بمتشددين إسلاميين لكنهم لم يجدوا شيئا، حسبما أفادت الأنباء.

غير أن عناصر الاستخبارات عثروا على بقايا من الكوكايين خلال التفتيش.

واستدعت قوات الأمن والده وأخاه لاستجوابهما في أعقاب هجوم أورلي. ولا يزال أخوه في الحجز.

وأكد الوالد أن "ابنه لم يكن إرهابيا ولم يصل أبدا وكان يتناول الكحول".

وأضاف الوالد "هذا ما يحدث عندما يكون الشخص تحت تأثير الكحول والمخدرات".

ومضى الأب للقول إن ابنه اتصل به وقال له "سامحني يا أبي. لقد تسببت في مشكلات مع ضابط أمن".

ثم أنهى المكاملة قائلا إنه في الطريق السريع.

ويقول مراسل بي بي سي في باريس، هيو شوفيلد، إن الصورة التي تشكلت الآن تتعلق برجل له كان له سجل إجرامي ويعيش على هامش المجتمع، لكنه اتصل بمتشددين إسلاميين.

الترتيب الزمني للأحداث

◾أوقفت الشرطة المهاجم في نقطة تفتيش في غارج لو غونس في شمال باريس، حيث يقيم.

◾أطلق المهاجم النار على الشرطة بمسدس ضغط هواء قبل أن يفر في سيارة عثر عليها لاحقا في الضواحي الجنوبية للمدينة.

◾يعتقد أنه لاحقا سرق سيارة أخرى تحت تهديد السلاح من امرأة في منطقة فيتري، جنوب باريس. وعٌثر على السيارة لاحقا في مطار أورلي.

◾في المطار، حاول الرجل سرقة سلاح جندية "في هجوم عنيف للغاية"، حسبما قال متحدث باسم الشرطة.

◾نجحت الجندية في الاحتفاظ بسلاحها، وأطلق جنديان آخران النار على المهاجم، فأردياه قتيلا.

 

 

ترجع التقارير المتابعة لتنظيم الدولة الإسلامية في العراق، أسباب ظهوره إلى الدور المهم الذي لعبه ضباط سابقون في الجيش العراقي.

وبالتزامن مع تواصل العمليات القتالية لطرد التنظيم من الموصل، تجهد قوات الأمن العراقية للحيلولة دون هرب قيادات التنظيم.

وبحسب تقديرات استخباراتية يعتقد أن ضباطاً سابقين في الجيش العراقي هم من يقودون المعارك ضد القوات الحكومية في الموصل.

تقرير فراس كيلاني.

بي بي سي - عربي

تخوض القوات العراقية الساعية إلى استعادة السيطرة على الجانب الغربي للموصل من قبضة داعش، معارك عنيفة مع مقاتلي التنظيم داخل شوارع وأزقة المدينة القديمة.

 

وقال النقيب فراس الزويدي من إعلام قوات الرد السريع "القتال من زقاق لزقاق، ومن منزل إلى منزل، ونحن نواجه صعوبات بسبب ضيق الشوارع التي لا يمكن أن تدخلها عربات الهامر".

 

وأضاف أن القوات العراقية باتت على بعد 800 متر من جامع النوري الذي أعلن منه أبوبكر البغدادي "خلافته" المزعومة سنة 2014.

 

ودخلت القوات العراقية المنطقة المحيطة بالمسجد والحي القديم في محاولة لقطع طريق رئيسي يمكن أن يتدفق منه انتحاريو داعش للهجوم على مواقعها.

 

وتلقى القوات مقاومة عنيفة مع تراجع مسلحي التنظيم داخل الحي القديم وسط توقعات بمعارك عنيفة داخل أزقة الحي وحول مسجد النوري.

 

من جهة أخرى، تحدث الزويدي عن "تطهير" العمارات في منطقة باب الطوب وباب السراي التي استعيدت السيطرة عليها الجمعة، موضحا أنه تم تفكيك أكتر من 250 عبوة ناسفة منتشرة في الأسطح والأبنية.

 

وأعلن قائد الشرطة الاتحادية الفريق رائد شاكر جودت من جانبه استعادة السيطرة الكاملة على سوق الأربعاء ومحطة تجميع الحبوب في المدينة القديمة.

 

وأضاف أن فصائل من الرد السريع والشرطة الاتحادية قامت بعملية تسلل مباغتة وحاصرت خلايا داعش في المدينة القديمة وقتلت 13 منهم بالقنابل اليدوية.

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إن ألمانيا مدينة لحلف شمال الأطلسي (الناتو) "بمبالغ مالية هائلة" مقابل الدفاع عنها.

وبعد يوم من محادثات بين ترامب والمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل في البيت الأبيض، قال الرئيس الأمريكي في تغريدته السبت إن برلين "يجب أن تدفع للولايات المتحدة المزيد مقابل الدفاع القوي والمكلف جدا الذي يتم توفير لألمانيا".

ووصف ترامب محادثاته مع ميركل بأنها كانت "جيدة".

وكان ترامب قد قال في مؤتمر صحفي مع ميركل الجمعة إن حلفاء الولايات المتحدة في الناتو يجب عليهم أن يدفعوا "مبالغ مالية هائلة تغطي السنوات الماضية".

وأكدت ميركل خلال الاجتماع، الذي وصفه مراقبون بأنه اتسم بالغرابة أو الفتور، على أن ألمانيا ملتزمة بالوفاء بما حدده الناتو لأعضائه بشأن نفقات الدفاع وهي 2% من الناتج القومي لكل بلد عضو خلال العامين المقبلين.

واتفق أعضاء الناتو في عام 2014 على بلوغ هدف تخصيص نسبة 2 في المئة من ناتجهم القومي في غضون عشر سنوات.

وبلغت نفقات واشنطن الدفاعية 679 مليار دولار في عام 2016 أي ما يمثل 68% من النفقات الدفاعية للأعضاء الثماني والعشرين في الحلف العسكري.

ردت وزارة العدل، الجمعة، على تصريح للنائب عن ائتلاف دولة القانون علي فيصل الفياض تحدث فيه عن وجود "شبهات فساد" بالوزارة، متهمة إياه بمحاولة ابتزازها لرفضها طلبا منه يخص عقد تجهيز طعام ونقل موظفين "فاسدين" وتسليمهم مسؤوليات داخل إحدى دوائرها، فيما أكدت أنها لن تخضع لأية "ضغوط سياسية" من أجل "مصالح خاصة".

 

وقال إعلام الوزارة في بيان تلقت السومرية نيوز نسخة منه، إن "التصريح الذي أدلى به النائب علي الفياض هو محض افتراء او مأخوذ من بعض الاشخاص الذين تضررت مصالحهم الشخصية بسبب فرض تطبيق القانون على الجميع على حد سواء، بدون اكتراث للضغوط التي تولدها الجهات التي يتبع لها هؤلاء الاشخاص"، لافتا الى أنه "لا يخفى على المواطن العراقي حاليا اساليب الضغط التي تمارسها بعض الشخصيات للحصول على المنافع الخاصة، واذا لم تحصل على تلك المنافع تقوم باستخدام وسائل الإعلام كطريقة للضغط في سبيل ذلك".

 

وأضاف أن "السيد النائب قد طلب احالة عقد تجهيز طعام الى شركة مجهولة الحال وخارج الضوابط، وكذلك طالب بنقل عدة موظفين فاسدين وتسليمهم مهام داخل دائرة التسجيل العقاري قد تم سابقا معالجة قضاياهم ومعاقبتهم ونقلهم، ونحن على استعداد كامل للتوضيح امام الرأي العام ما يخص هذه الضغوطات ومحاولات الابتزاز"، مبينا أن "النائب لم يلتفت الى قانون المعهد القضائي والذي ينص على ان ادارة وقرارات المعهد القضائي يتم اتخاذها من قبل مجلس المعهد والمكون من خمسة عناصر من قضاة مجلس القضاء الاعلى بضمنهم رئيس جهاز الادعاء العام وعنصرين من وزارة العدل بالاضافة الى رئيس مجلس شورى الدولة، وان رئيس مجلس المعهد هو السيد القاضي رئيس مجلس القضاء الاعلى".

 

وتابع البيان أن "وزارة العدل ليس من مسؤوليتها ان يكون من يحاول اثارة الفوضى للمصلحة الخاصة غير مطلع على القوانين النافذة وان يكون ناظرا فقط الى ما يحقق له المصلحة المرجوة من ذلك"، مؤكدا أن "الوزارة تكرر بشكل مستمر عدم خضوعها لاي ضغوط سياسية داخلية او خارجية وذلك لخطورة ملفاتها ومحاولة العديد من الجهات زج الوزارة في نزاعات لا طائل منها الا المصالح الخاصة".

 

وأردف أن "وزارة العدل تكرر استعدادها للتداول والنقاش بشكل شفاف ورسمي في اي ملاحظات تحيط بعملها في مختلف الدوائر للعمل على معالجتها بشكل قانوني، وترحب بجميع الاجهزة الرقابية والتي هي مستمرة بالعمل معها للنهوض بواقع الخدمات المقدمة للمواطنين ومكافحة حالات الفساد إن وجدت، وترفض اي محاولة لادخالها في جدل اعلامي لا طائل منه سوى الظهور على مصلحة العمل والمواطن لتحصيل المصالح الخاصة".

 

وكان النائب عن ائتلاف دولة القانون علي فيصل الفياض كشف، اليوم الجمعة (17 آذار 2017)، عن وجود ما وصفها بـ"شبهات فساد" تشوب أغلب مفاصل ودوائر وزارة العدل، وفيما اعتبر أن المعهد القضائي فيه "مشكلات" مؤشرة على وزير العدل، لوح بمساءلة الأخير وسحب الثقة عنه إذا لم تصحح "هذه الأخطاء".

دخلت القوات العراقية الحي القديم بمدينة الموصل والمنطقة المحيطة بجامع النوري يوم الجمعة في محاولة لقطع طريق رئيسي يمكن أن يتدفق منه انتحاريون من تنظيم الدولة الإسلامية.

 

وتلقى القوات مقاومة عنيفة مع تراجع المتشددين إلى داخل الحي القديم حيث من المتوقع أن يدور قتال بالشوارع في الأزقة الضيقة وحول الجامع الذي أعلن منه زعيم التنظيم أبو بكر البغدادي دولة الخلافة قبل نحو ثلاثة أعوام.

 

وأطلقت طائرة هليكوبتر صواريخ ودوت أصداء أعيرة نارية كثيفة وقذائف مورتر بينما دارت اشتباكات في أحياء قريبة من جامع النوري حيث لا تزال راية التنظيم مرفوعة على مئذنته.

 

وقال متحدث باسم الشرطة الاتحادية إن الشرطة وقوات الرد السريع باتت تسيطر سيطرة كاملة على جامع الباشا وشارع العدالة وسوق باب السراي داخل الحي القديم.

 

وتابع قائلا إن القوات تحاول عزل المنطقة من كافة الجوانب ثم بدء هجوم من جميع الجهات.

 

وبعد مرور خمسة أشهر على حملة تحرير الموصل آخر معقل كبير للدولة الإسلامية في البلاد استعادت القوات العراقية المدعومة من ضربات التحالف بقيادة الولايات المتحدة السيطرة على الشطر الشرقي من المدينة ونحو نصف غرب الموصل على الضفة الأخرى من نهر دجلة.

 

وستوجه خسارة الموصل ضربة قوية للدولة الإسلامية. وكانت المدينة معقلا للتنظيم المتشدد منذ أن أعلن البغدادي منها دولة الخلافة في يوليو تموز 2014.

 

وتحاول القوات العراقية محاصرة الحي القديم وقطع طريق للخروج منه لمنع الدولة الإسلامية من إرسال السيارات والشاحنات الملغومة التي تستهدف مواقع الجيش داخل المدينة.

 

وكان انتحاري يقود جرافة قد اخترق صفوف القوات العراقية يوم الأربعاء ودهس سيارات وحواجز قبل أن ينفذ تفجيرا دمر مركبات من بينها دبابات عراقية أمريكية الصنع من طراز أبرامز.

 

وقال متحدث باسم قوات الرد السريع "تمكنت جرافة ملغومة بشدة من الوصول إلى قواتنا قرب المتحف عبر الطرق الجانبية بالحي القديم وفقدنا دبابة أبرامز وثلاث عربات همفي وأربعة جنود."

 

ويفر السكان من الأحياء الغربية التي استعادت الحكومة السيطرة عليها وبينهم كثيرون يعانون من الجوع والصدمة نتيجة للعيش في كنف الحكم الصارم للدولة الإسلامية. ويقول كثيرون إن الغذاء يقل والأمن هش حتى في المناطق المحررة.

 

ويعيش ما يصل إلى 600 ألف مدني مع المتشددين داخل الموصل التي عزلتها القوات العراقية عن باقي الأراضي الخاضعة لسيطرة الدولة الإسلامية في العراق وسوريا. وتضم القوات العراقية الجيش والقوات الخاصة والبشمركة الكردية وجماعات شيعية مسلحة.

 

وتشير أرقام الأمم المتحدة إلى أن نحو 255 ألف شخص نزحوا عن الموصل والمناطق المحيطة بها منذ أكتوبر تشرين الأول وبينهم أكثر من مئة ألف شخص منذ بدء الحملة العسكرية الأخيرة بغرب المدينة في 19 فبراير شباط.

 

 

 

اكد وكيل وزارة الثقافة طاهر الحمود ان ذكرى جريمة حلبجة تستدعي من العراقيين ان يوحدوا صفوفهم لمنع حصول " حلبجة جديدة " والقضاء نهائيا على عصابات داعش.

وقال الحمود في بيان " نستذكر اليوم واحدة من جرائم العصر الكبرى التي ارتكبها النظام البائد قبل 29 عاما ضد سكان مدينة حلبجة اثر قصفهم بالاسلحة الكيمياوية المحرمة دوليا وراح ضحيتها اكثر من خمسة الاف شهيد"..

واضاف " ان جريمة قتل المدنيين العزل بالسلاح الكيمياوي كشفت للعالم ان النظام الدكتاتوري لم يتورع عن استخدام كل الاسلحة المحرمة دوليا لقمع ابناء شعبه واضطهادهم".

واضاف " ونحن نتحدث عن جرائم النظام الصدامي ضد الكورد والعرب والتركمان والاقليات الاخرى في العقود الماضية فان التاريخ يعيد نفسه اليوم  حيث تستهدف الة الموت الداعشية المواطنين اينما حلوا ومن أي طائفة او قومية كانوا , ولن يردعهم أي واعز ديني او ضمير انساني سوى القتل على ايدي قواتنا المسلحة البطلة.

 ويحيي العراقيون يوم 16 – 3 من كل عام ذكرى قيام اجهزة القمع الصدامية بقصف مدينة حلبجة بالاسلحة الكيمياوية وراح ضحيتها اكثر من خمسة الاف شهيد وفقدان اكثر من عشرين الف.

 

ذكر بيان صادر عن الديوان الملكي في المغرب مساء الأربعاء أن الملك محمد السادس قرر إبعاد الأمين العام لحزب العدالة والتنمية عبد الإله بنكيران عن رئاسة الحكومة، واستبداله بشخصية بديلة من نفس الحزب.

 

وأضاف أن الملك "سيستقبل في القريب العاجل، هذه الشخصية، وسيكلفها بتشكيل الحكومة الجديدة".

 

وأوضح البلاغ أن "المشاورات التي قام بها رئيس الحكومة المعين لمدة تجاوزت الخمسة أشهر لم تسفر عن تشكيل أغلبية حكومية".

 

وكان العاهل المغربي قد عين في 10 تشرين الأول/أكتوبر الماضي بنكيران رئيسا للحكومة، وكلفه بتشكيلها عقب تصدر حزبه العدالة والتنمية الانتخابات البرلمانية التي جرت في السابع من الشهر نفسه.

 

واعتبر بنكيران وقتها أن "من غير المعقول" أن يقوم حزب حقق مثل هذه النتيجة في الانتخابات بعرقلة تشكيل الحكومة، في إشارة إلى التجمع الوطني للأحرار، وهو الحزب الليبرالي الذي حل رابعا في الانتخابات بحصوله على 37 مقعدا.

 

ولم يستطع حزب العدالة والتنمية بلوغ عتبة 198 مقعدا من أصل 395 هي مجموع مقاعد مجلس النواب.

أفادت تقارير بأن قوات الشرطة الاتحادية العراقية سيطرت على الجسر القديم في غرب الموصل من أيدي تنظيم الدولة الإسلامية، حسب ما نشرته الشرطة الاتحادية على صفحتها على موقع فيسبوك في 15 مارس/آذار.

ونقلت الصفحة عن الفريق رائد شاكر جودت، قائد الشرطة الاتحادية، قوله: "سيطرت الفرقة الثالثة ووحدة الرد السريع التابعة للشرطة الاتحادية على الجسر القديم، وتتقدم نحو أهدافها في منطقة رأس الخور."

ونقل منشور آخر عن جودت قوله: "حررت وحداتنا دائرة الجوازات في منطقة الباب الجديد وسط الموصل."

ويعد الجسر القديم أحد الجسور العديدة التي تربط بين ضفتي الموصل، التي يقسمها نهر دجلة.

وأطلق العراق في 19 فبراير/شباط عملية جديدة لاستعادة الجانب الغربي من مدينة الموصل من تنظيم الدولة الإسلامية، كجزء من العمليات العسكرية التي بدأت في أكتوبر/تشرين الأول الماضي لطرد الجماعة المتطرفة من ثاني أكبر مدن البلاد.

وقال رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، إن الحملة التي تشنها الحكومة لاستعادة مدينة الموصل من مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية دخلت مراحلها النهائية.

وحذر العبادي، في مؤتمر صحفي مساء الثلاثاء، المسلحين من أنهم سيُقتلون إذا لم يستسلموا.

ومنذ إطلاق الحملة في أكتوبر/تشرين الأول، طردت القوات الحكومية تنظيم الدولة الإسلامية من شرق الموصل، وتتقدم الآن في القطاع الغربي.

وقال العبادي: "المعركة الآن في المراحل النهائية. أصبحت داعش يوما بعد يوم محاصرة داخل منطقة ضيقة وهي في الأيام الأخيرة".

كما تعهد رئيس الوزراء العراقي بمعاملة أسر المقاتلين بإنصاف. وقال: "دعوني أكون واضحا جدا، حتى (العائلات) المدنية لـ (مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية) نحافظ عليهم من غير المقاتلين. نحمى العائلات ولا نتعرض لها. لكن إرهابيي داعش نقتص منهم."

وأضاف: "إذا تم اعتقالهم (مسلحي التنظيم)، نحيلهم إلى المحاكمات العادلة. وإذا تمت المواجهة، يقتلون".

وتعد مدينة الموصل، الواقعة على نهر دجلة، هي آخر معقل حضري في العراق لتنظيم الدولة الإسلامية، الذي أعلن الخلافة في أجزاء من العراق وسوريا بعد الاستيلاء على الموصل عام 2014.

وقال العبادي إنه سيزور واشنطن الأسبوع المقبل ويلتقي بالرئيس الأميركي دونالد ترامب لبحث الحرب على تنظيم الدولة الإسلامية. وتقدم الولايات المتحدة دعما جويا ومدفعيا في الهجوم.

واجهت القوات العراقية التي تقاتل تنظيم الدولة الإسلامية مقاومة عنيفة من نيران قناصة وقذائف المورتر يوم الاثنين أثناء محاولتها التقدم في الحي القديم بالموصل وعلى أحد جسور نهر دجلة في إطار حملتها لاستعادة القطاع الغربي من المدينة.

وقال مسؤولون عسكريون إن تقدم وحدات الرد السريع تباطأ بسبب أمطار غزيرة انهمرت صباح الاثنين لكنها كانت على مسافة مئة متر فقط من الجسر الحديدي الذي يربط الحي القديم بالجانب الشرقي من الموصل.

 

ومنذ بدء الهجوم في أكتوبر تشرين الأول تمكنت القوات العراقية بدعم من تحالف تقوده الولايات المتحدة من استعادة شرق الموصل ونحو 30 بالمئة من غرب المدينة من قبضة المتشددين الذين هم أقل عددا لكنهم يقاومون بشراسة دفاعا عن آخر معقل رئيسي لهم في العراق.

 

وقالت الشرطة الاتحادية ووحدات الرد السريع التابعة لوزارة الداخلية في مطلع الأسبوع إنها دخلت منطقة باب الطوب في الحي القديم حيث من المتوقع أن يكون القتال أكثر صعوبة بسبب الأزقة الضيقة التي لا تسمح بدخول العربات المدرعة. لكن التقدم هناك تباطأ يوم الاثنين.

 

وقال ضابط من وحدة الرد السريع لرويترز "بسبب الطقس السئ الماطر توقفت العمليات حتى الآن. نواجه مقاومة عنيفة من مقاتلي داعش بنيران القناصة وقذائف المورتر."

 

وقال مراسل لرويترز على الأرض إن قذائف المورتر ونيران القناصة أصابت منطقة قرب متحف الموصل الذي انتزعت القوات العراقية السيطرة عليه من مسلحي الدولة الإسلامية قبل أيام.

 

وتبادل الجنود إطلاق النار مع القناصة بينما كانوا يحاولون استخدام بطانيات وستائر عبر الشوارع لإخفاء تحركاتهم. ووقعت انفجارات عنيفة في وقت لاحق في فندق حيث كان مسلحون من الدولة الإسلامية يردون بإطلاق النار.

 

وقال ضابط عراقي يرتبة نقيب يقاتل هناك "نتحرك على الجسر القديم... ثم سنحرر تلك المنطقة ونأمل بأن نحرر الجانب الغربي من الموصل خلال بضعة أيام."

 

وقال متحدث باسم قائد الشرطة الاتحادية إن قوات الشرطة الاتحادية التي تحارب أيضا في المنطقة القريبة من الجسر الحديدي قاتلت جيوبا للمتشددين في حي باب الطوب وقامت بعمليات تفيتش من منزل لآخر.

 

وأفاد بيان عسكري يوم الاثنين أن جهاز مكافحة الإرهاب وهو قوة خاصة عراقية تمكن من استعادة حي النفط في غرب الموصل.

 

* عشرات الآلاف يهربون

يوجد نحو 600 ألف مدني محاصرين مع المتشددين داخل الموصل التي عزلتها القوات العراقية فعليا عن بقية الأراضي التي يسيطر عليها تنظيم الدولة الإسلامية في العراق وسوريا. وتضم القوات العراقية قوات من الجيش وقوات خاصة ووحدات البشمركة الكردية وفصائل شيعية.

 

وقالت المنظمة الدولية للهجرة إن نحو 200 ألف من سكان الموصل نزحوا منذ بدء الهجوم في أكتوبر تشرين الأول منهم 65 ألفا فروا من منازلهم في أول أسبوعين فقط.

 

وهرب سكان من حي وادي حجر وهم يحملون حقائب ومتعلقات شخصية عبر الشوارع الموحلة إلى مناطق يسيطر عليها الجيش قبل نقلهم منها في شاحنات.

 

وقال غانم محمد أحد السكان الذين هربوا "حلم وخلصنا منه. ما تنوصف. مياه ماكو أكل ماكو شرب ماكو كل شيء ماكو (لا يوجد طعام أو مياه أو أي شيء)."

 

والسيطرة على الجسر الحديدي ستعني أن القوات العراقية سيطرت على ثلاثة من الجسور الخمسة على نهر دجلة التي تصل بين شرق الموصل وغربها. وتعرضت هذه الجسور لأضرار إما بسبب مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية أو الضربات الجوية التي تقودها الولايات المتحدة. وسيطرت القوات العراقية بالفعل على الجسرين الجنوبيين.

 

وخسارة الموصل ستوجه ضربة قوية إلى الجماعة المتشددة إذ أنها أكبر مدينة سيطر عليها المتشددون منذ أعلن زعيمهم أبو بكر البغدادي من مسجد في الموصل في صيف 2014 نفسه زعيما لدولة الخلافة على أراض تمتد في العراق وسوريا.

 

ومع تقدم القوات العراقية ببطء لاستعادة أراض من التنظيم السني المتشدد تتكشف المزيد من الدلائل على جرائم حرب ارتكبها مقاتلوه الذين استهدفوا الشيعة والأقليات الدينية فضلا عن معارضين من الطائفة السنية.

 

عثرت القوات العراقية على أدلة جديدة بشأن مجزرة، ذكرت تقارير سابقة بأن نحو 600 سجين عراقي في سجن بادوش قرب الموصل، قتلوا فيهاعلى أيدي مسلحي تنظيم ما يعرف بالدولة الإسلامية.

وقالت قوات الحشد الشعبي، التي تساند الجيش العراقي في عمليته العسكرية لاستعادة السيطرة على الموصل: "إن رفات عراقيين "كانوا يرتدون بدلات السجن" عُثِر عليها في القبر الجماعي الكبير".

وذكرت تقارير أن تنظيم الدولة قتل مئات من السجناء، معظمهم من الشيعة عندما استولى على الموصل في صيف عام 2014.

وتمت استعادة السيطرة على سجن بادوش في وقت سابق من هذا الأسبوع.

وقال ناطق باسم الحشد الشعبي، كريم نوري، إن جثثا كانت مصفوفة بطريقة تدل على أن أصحابها أعدموا رميا بالرصاص في مجموعات.

وقالت القوات العراقية السبت إنها عثرت على "قبر جماعي ضخم" تضمن رفات مئات من السجناء المدنيين أعدموا على يد عصابات داعش بعدما استولت على السجن خلال احتلالها للموصل".

وقالت منظمة هيومان رايتس ووتش في تقرير لها عام 2014 إن مسلحي تنظيم الدولة أعدموا مئات من السجناء الذكور في ذلك الوقت.

وقال نوري "نحن في انتظار وصول فرق الطب الشرعي ومسؤولي حقوق الإنسان للكشف عن الجثث الموجودة في القبر الكبير بغية معرفة التفاصيل الكاملة".

ما الذي حدث في السجن؟

بعد استيلاء تنظيم الدولة على سجن بادوش في يونيو/حزيران 2014، قبض على نحو 1500 شخص ثم نقلوا في شاحنة إلى منطقة صحراوية تبعد عن السجن بنحو كيلومترين، حسب ناجين في حديثهم لمنظمة هيومان رايتس ووتش.

وقالت منظمة هيومان رايتس إن "السجناء الشيعة فصلوا عن السجناء السنة والمسيحيين ثم طُلِب منهم أن يسيرا باتجاه وادي".

وأضافت المنظمة المعنية بحقوق الإنسان "وأرغموا على الجلوس ركوعا على حافته وأعدموا رميا بالرصاص في منطقة الرأس أو الظهر ببنادق هجومية وأسلحة آلية، حسب ناجين تظاهروا بأنهم ميتون بسبب سقوط جثامين المعدمين فوقهم.

واستولت الفرقة المدرعة التاسعة للجيش العراقي وقوات الحشد الشعبي، الأسبوع الماضي، على سجن بادوش الواقع في الشمالي الغربي من الموصل.

ولم تذكر القوات العراقية في بيانها إن كانت وجدت في السجن معتقلين لتنظيم الدولة.

نقلت الوكالة الوطنية العراقية للأنباء (نينا) عن مصدر في المجلس العربي في كركوك أن قوه تابعة للبيشمركة قامت بهدم عدد من المنازل المملوكة لنازحين عرب، جنوب كركوك.

 

وقال المصدر الذي فضل عدم الكشف عن اسمه إن عناصر من قوه تابعة لأحد الأفواج المرتبطة بقوات البيشمركة كانت تستقل عربات رباعية الدفع تواكب جرافتين قامت بهدم قرابة 20 منزلا لنازحين عرب في أراضي تم التجاوز عليها بالقرب من جسر واحد حزيران جنوب كركوك.

 

وأكد أن اتصالات جرت أجبرت القوة على الانسحاب، مشيرا إلى أن قيادة شرطة كركوك وجهاز الأمن الكردي وإدارة كركوك لا علم لها بعمليات الهدم التي طالت منازل عرب كركوك.

 

وكان النائب عن عرب كركوك خالد المفرجي قد أكد صحة الأنباء التي تحدثت عن تهديم منازل لعرب كركوك جنوبي المدينة.

 

وقال "لا يمكن السكوت والقبول بعمليات تهديم تطال منازل عرب كركوك".

كشفت وزارة الدفاع الإيرانية، الأحد، عن الدبابة "كرار"، قائلة إنها أول دبابة إيرانية متطورة محلية الصنع بالكامل، مضيفة أنه تم تدشين خط لإنتاج هذه الدبابة وجرت جميع مراحل تصميمها وتصنيعها في مجمع "بني هاشم" لصناعة المدرعات التابع لمنظمة الصناعات الدفاعية في الوزارة.

 

وقال وزير الدفاع الإيراني العميد حسين دهقان، في كلمة بمراسم إزاحة الستار عن الدبابة "كرار"، إن "تحديث المدرعات، يعد واحداً من الأهداف الاستراتيجية لوزارة الدفاع في مجال الحرب البرية... والدبابة كرار وبما تحتوي عليه من مواصفات عالية، يمكنها لعب دور هام على صعيد الحروب البرية"، وفقا لما نقلته وكالة أنباء "تسنيم" المقربة من الحرس الثوري الإيراني.

 

وأضاف دهقان أن "الدبابة كرار تعد مثالاً بارزاً على ذكاء، وإبداع خبراء التصنيع في وزارة الدفاع، وقدراتهم العالية، ودليلاً واضحاً على نجاح الاقتصاد المقاوم، وعدم فائدة الحظر". وتابع أن "عملية تصميم وصناعة الدبابة كرار استغرقت 3 سنوات، على يد نخبة من خبراء منظمة الصناعات الدفاعية في مجمع بني هاشم".

 

وأكد دهقان أن "هذه الدبابة يمكنها أن تنافس أكثر الدبابات تطوراً في العالم، وذلك في 3 مجالات أساسية، هي القدرة، ودقة إطلاق القذائف، والتنقل وإمكانية الثبات لأطول مدة ممكنة في ساحة المعركة"، وقال إن "الدبابة كرار مجهزة بمنظومة إطلاق للنيران كهروضوئية، ومنظومة تحديد للمسافات تعمل بالليزر، ونظام كمبيوتر باليستي، وقابلية إطلاق القذائف بإتجاه الأهداف الثابتة والمتحركة ليلاً ونهاراً".

 

وأضاف أن "هذه الدبابة يمكنها أيضاً إطلاق الصواريخ الموجهة بالليزر وبدقة عالية، وإمكانية إطلاق القذائف بواسطة المدفعي أو من يقودها من موقعين متوازيين". وتابع وزير الدفاع الإيراني بالقول إن من المواصفات الأخرى للدبابة، هي أنها "مجهزة بنظام إطلاق قذائف آلي لإطلاق القذائف من داخل الأذين الحربي وفي حالات مختلفة، كما يمكنها عبور الحواجز، والخنادق، والأنهار، والسير تحت المياه، إضافة إلى تمتعها بمنظومة ملاحية وشاشة عرض خاصة بهذا الأمر لقائدها".

 

وذكرت وكالة أنباء "تسنيم أن أبرز مواصفات الدبابة "كرار" هي:

 

مجهزة بمنظومة ليزرية للتحكم بالنيران

مجهزة بمنظومة تحديد المسافات تعمل بالليزر

مجهزة بأنظمة كمبيوتر باليستية

تتمتع بقابلية استهداف الأهداف المتحركة والثابتة ليلاً ونهاراً

قابلية إطلاق صاروخ موجه بالليزر وبدقة عالية

قابلية إطلاق القذائف بواسطة المدفعي أو قائدها من موقعين متوازيين

مجهزة بنظام إطلاق آلي لإطلاق القذائف في الأذين الحربي في الحالات المختلفة.

تتمتع بالقدرة على تخطي الحواجز، والخنادق، والأنهار وكذلك السير تحت الماء

مجهزة بنظام ملاحة وشاشة عرض مصممة لهذا الغرض لقائد الدبابة

مقاومة لأنواع عديدة من الأسلحة المضادة للمدرعات

مجهزة بمنظومة لاسلكية وإدارة الحرب الرقمية، كما يمكنها العمل في مواجهة الحروب الإلكترونية.

 

 

قال أحد قادة جهاز مكافحة الإرهاب العراقي يوم الأحد إن القوات العراقية استردت نحو 30 بالمئة من غرب الموصل من مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية مضيفا أن الجنود يواصلون تقدمهم في مزيد من الأحياء.

 

وقالت الشرطة الاتحادية ووحدات الرد السريع إنها دخلت منطقة باب الطوب بالمدينة القديمة حيث يتوقع أن يكون القتال فيها هو الأشرس بسبب حاراتها الضيقة التي لا يمكن للمدرعات المرور فيها.

 

والقوات العراقية المدعومة من تحالف تقوده الولايات المتحدة أكثر عددا وتسليحا بكثير من متشددي التنظيم الذين يدافعون عن آخر معقل رئيسي لهم في العراق باستخدام السيارات الملغومة والقناصة وقذائف المورتر.

 

وهناك ما يصل إلى 600 ألف مدني محاصرون مع المتشددين داخل المدينة التي عزلتها القوات العراقية فعليا عن بقية الأراضي التي تسيطر عليها الدولة الإسلامية في سوريا والعراق.

 

وقال اللواء الركن معن السعدي للصحفيين في الموصل إن قوات جهاز مكافحة الإرهاب داهمت حي الجديدة وحي الأغوات يوم الأحد وإن المتشددين يبدون مظاهر ضعف رغم مقاومتهم العنيفة في بادئ الأمر.

 

وقال "العدو فقد قدرته القتالية وعزيمته وهنت. بدأ يفقد القيادة والسيطرة." وأضاف أنه تمت استعادة نحو 17 من 40 حيا في غرب الموصل.

 

وقال السعدي إنه يتوقع أن تستغرق استعادة النصف الغربي من المدينة وقتا أقل من استعادة الشرق الذي تمت السيطرة عليه في يناير كانون الثاني بعد قتال استمر مئة يوم.

 

ونزح أكثر من 65 ألف شخص بسبب القتال في الأسبوعين الماضيين فقط ليبلغ العدد الإجمالي للنازحين أكثر من 200 ألف منذ بدء الحملة لاستعادة الموصل وفقا للمنظمة الدولية للهجرة.

 

وتلقى سكان حي المنصور الذي طُرد متشددو التنظيم منه قبل أيام مساعدات أحضرها متطوعون من شرق الموصل في حين حلقت طائرات هليكوبتر في سماء المنطقة وأطلقت صواريخ ونيران أسلحة آلية ثقيلة على أهداف بالمدينة.

 

* الكشف عن مقبرة جماعية

وبدأت الحملة لاستعادة غرب الموصل الذي يفصله نهر دجلة عن شرقها قبل ثلاثة أسابيع.

 

وقال متحدث باسم الشرطة الاتحادية إن قواته إلى جانب فرقة الرد السريع وهي فرقة من القوات الخاصة التابعة لوزارة الداخلية أصبحت الآن على مسافة نحو 300 متر من الجسر القديم وهو واحد من خمسة جسور تصل غرب الموصل بشرقها. وتسيطر القوات العراقية بالفعل على الجسور الجنوبية.

 

وسيمثل فقد الموصل ضربة قوية للتنظيم المتشدد فهي أكبر مدينة سيطر عليها التنظيم منذ أن أعلن زعيمه أبو بكر البغدادي من مسجد بالموصل في صيف 2014 دولة الخلافة في مناطق من العراق وسوريا.

 

لكن من المتوقع أن يظل التنظيم يشكل تهديدا بلجوئه لأساليب عنيفة مثل التفجيرات.

 

ومع تقدم مجموعة متنوعة من القوات لإسقاط دولة الخلافة التي أعلنها تنظيم الدولة الإسلامية في مناطق بالعراق وسوريا بدأ يظهر المزيد من الدلائل على جرائم الحرب التي ارتكبها المتشددون الذين استهدفوا الشيعة والأقليات الدينية وحتى معارضيهم من السنة.

 

وقال متحدث باسم قوات شيعية يوم الأحد إن القوات عثرت على مقبرة جماعية تضم رفات مئات من السجناء أغلبهم من الشيعة قتلهم تنظيم الدولة الإسلامية عندما اجتاح مقاتلوه سجن بادوش في يونيو حزيران عام 2014.

 

واستعادت قوات الجيش العراقي وفرقة العباس وهي إحدى جماعات الحشد الشعبي الشيعي منطقة بادوش في الأيام القليلة الماضية وقطعت خطوط الإمداد المتبقية للموصل مستكملة تطويق المدينة.

 

 

 

اعلنت وزارة الخارجية العراقية، الأحد، عن تقديم المملكة العربية السعودية مقترحا لتشكيل "مجلس تنسيقي" بين البلدين، فيما أشارت إلى أن بغداد والرياض أكدتا على إيقاف التصريحات الرسمية ذات "الطابع التحريضي" والعمل على تحقيق زيارات متبادلة عالية المستوى.

 

وقال المتحدث باسم الوزارة احمد جمال في بيان تلقت السومرية نيوز، نسخة منه، "اتّسمت اجتماعات وفد وزارة الخارجية العراقية مع الخارجية السعودية في الرياض بالجديّة والبحث المعمّق في عدد من القضايا الهامة التي ركزت على فتح صفحة جديدة من العلاقات الثنائية بين البلدين والمبنية على الثقة المتبادلة، حيث اقترح الجانب السعودي تشكيل (المجلس التنسيقي العراقي السعودي)".

 

وأضاف جمال أن الجانبين "بحثا عددا من المواضيع المتعلقة بإعادة فتح المنافذ الحدودية والنقل الجوي المباشر وتسهيل الإجراءات الخاصة بالحجاج والمعتمرين العراقيين وكذلك الزوار السعوديين للعتبات المقدسة في العراق، كما تم التطرق إلى فتح آفاق التعاون في مجال النفط والتكرير والطاقة، وإعادة اعمار المناطق المحررة من تنظيم داعش وتشجيع الاستثمار وعمل الشركات السعودية داخل العراق فضلاً عن إيجاد تنسيق امني في مجال الاستخبارات وتبادل المعلومات".

 

وتابع أن الاجتماع شهد "التأكيد على التعاون بين البلدين داخل كافة المنظمات الدولية والإقليمية وضرورة إيقاف التصريحات الرسمية ذات الطابع التحريضي والعمل على تحقيق زيارات متبادلة عالية المستوى، كما تطرقت الاجتماعات إلى عدد من القضايا السياسية الخاصة ببعض دول المنطقة وموقف العراق والسعودية منها".

 

وكانت وزارة الخارجية كشفت، أمس السبت، أن وفدا عراقيا سيتوجه اليوم إلى المملكة العربية السعودية لبحث عدد من القضايا المشتركة بين البلدين.

 

 

أكد الموفد الأميركي الخاص لدى التحالف الدولي ضد الإرهاب بريت ماكغورك الأحد أن القوات العراقية قطعت آخر المنافذ المؤدية إلى غرب مدينة الموصل ما أدى إلى محاصرة المتطرفين داخلها.

 

وقال ماكغورك للصحافيين في بغداد إن داعش محاصر بالكامل "فالليلة الماضية قطعت الفرقة التاسعة المدرعة في الجيش العراقي ومقرها قرب بادوش شمال غرب الموصل، آخر الطرق" المؤدية إلى المدينة.

 

وأضاف أن "جميع المقاتلين الموجودين في الموصل سيقضون فيها"، لافتا إلى أن التحالف "منخرط بقوة ليس فقط لأجل دحر (المتطرفين) في الموصل بل أيضا لضمان ألا يفروا منها".

 

ويقدر مسؤولون في التحالف عدد مقاتلي داعش الموجودين في غرب الموصل وفي مدينة تلعفر غربا بـ2500 شخص.

أعلنت القوات الحكومية العراقية أنها استعادة السيطرة على المزيد من القرى غربي الموصل، وذلك في إطار العمليات العسكرية الرامية إلى طرد مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية من المدينة.

وقال الفريق الركن عبد الامير يارالله، قائد عمليات "قادمون يانينوى"، إن قوات الجيش ومسلحي الحشد الشعبي حرروا قريتي الجماسة والحميدات في الحافة الجنوبية لناحية بادوش.

كما تم تحرير قرية علملوك، شمال غربي الموصل، ورفع العلم العراقي داخلها، بحسب عبد الأمير يارالله.

وعززت القوات الحكومية من سيطرتها على أجزاء من الضفة الغربية لنهر دجلة. لكن لا تزال أحياء عديدة في غرب الموصل - ومحاذية لنهر دجلة - تحت سيطرة تنظيم الدولة الإسلامية.

ونقلت وكالة فرانس برس عن مصادر عسكرية قولها إن الهجمات المتكررة للقوات الخاصة العراقية توجت بالتوغل في غربي الموصل في ظل "ضعف" مقاومة التنظيم.

لكن السيطرة على المدينة القديمة من الموصل لم تتم بعد، وقد تكون أصعب مراحل القتال بالموصل.

وهاجمت القوات الخاصة مسلحي التنظيم المتشدد المتحصنين في حيي العامل الأولى والعامل الثانية وسيطرت عليهما صباح الجمعة، حسب الجيش العراقي.

وقال اللواء الركن معن السعدين قائد الفرقة الثانية من القوات الخاصة "بعدما اقتحمنا خط الدفاع (الأول)، بدأ العدو ينهار وقد فقد عدة مسلحين كما فقدوا قدرتهم على خوض المعارك".

وأضاف قائلا "اليوم أرسل العدو عددا (من العربات المفخخة) ولكن ليس بنفس العدد الذي كان يرسله عند انطلاق المعارك".

والموصل هي آخر معقل لتنظيم الدولة الإسلامية في العراق. وكانت القوات العراقية قد سيطرت في يناير/كانون الأول على الجزء الشرقي منها.