1219 khalil1هناك جذور لعيد نوروز في الأعياد السومرية التي كانوا يحتفلون بها، فعندما نسوح في الأعياد السومرية نستنتج ان أعيادهم كانت ترتبط بالربيع ويشتركون في الاحتفال بالفترة الزمنية نفسها التي هي 21 من شهر آذار من كل عام، ومن أجل تسليط الضوء على الرابط الموجود بينهما سنذكر الاعياد السومرية لتسهل علينا المقارنة والإستنتاج. ومن أهم الاعياد السومرية هوعيد إش إش: العيد الاسبوعي المرتبط بالقمر، ومراحل القمر الأربع (الظهور، التعاظم، التناقص، والغياب) ثم الظهور الثاني للقمر بعد ثلاث ليال من الديجور قد أدت دوراً كبيراً في صوغ المفاهيم الدائرية . كان السومريون يسمون كل مرحلة باسم ويضعون سبعة ايام لكل مرحلة يكون اليوم السابع هو يوم (إش إش) أي الاحتفال بانجاز مرحلة من مراحل القمر، وهذا بالضبط مصدر فكرة عطلة نهاية الاسبوع ومنها جاءت كلمة السبت وأصلها سبيتو بالبابلية اي (السبعة) ففي يوم السبت كان الناس يرتاحون من العمل ويحتفلون بنهاية مرحلة جديدة من مراحل القمر . وينسحب هذا المنظور القمري على العمق الانساني حيث كانوا يرون موت أو سبات الانسان مثل موت البشرية الدوري، كضرورة موت القمر أيام المحاق الثلاثة التي تسبق عودة ولادة القمر، يعني هذا ان الموت تهيئة لاعادة الولادة.

1219 khalil2

ومن الناحية الميثولوجية كان السومريون يعتقدون ان المحاق كان يعني هجوم الارواح الشريرة والشياطين على القمر واقتياده الى العالم الاسفل وغيابها ثلاثة أيام هناك . وكانت أعياد إش إش مشفوعة بالقرابين والأضاحي .وعيد زاموء : من الاعياد المؤقتة عند السومريين الذي يمثل عيد رأس السنة، يحتفلون به مرتين الاول في الاعتدال الربيعي (عيد زاموء الاول) وهو عيد الحصاد والخضرة وكانت تقام فيه أعراس الإله دموزي وإنانا وطقوس الزواج المقدس ويصادف تحديداً 21 آذار من كل سنة وهي بداية السنة السومرية . أما العيد الثاني (عيد زاموء الثاني) كان يجري في الاعتدال الخريفي عيد البذار والصفرة وكانت تقام فيه طقوس الحزن الجماعي على موت دموزي وذهابه الى العالم الاسفل ويصادف 21 أيلول من كل سنة وهو منتصف السنة السومرية . وفي عصر سلالة اور الثالثة اطلق السومريون  والاكديون على عيد زاموء الثاني اسم أكيتو، ومع إختفاء السومريين السياسي اضمحل تدريجياً عيد زمواء الثاني . وأصبح  هناك عيد دوري واحد هو عيد الأكيتو يحتفل به السومريون في 21 آذار من كل سنة وهو بداية التقويم السنوي عندهم، أما الاكديون  ومن ثمّ البابليون والآشوريون فكانوا يحتفلون بعيد الأكيتو بداية شهر نيسان حيث بداية التقويم السنوي عند الساميين عموماً . 3- عيد الأكيتو : كلمة أكيتو تعني (اسم أحد الأعياد العراقية المهمة وكذلك المكان الذي تقام فيه احتفالات هذا العيد) . تبدأ حكاية أعياد الربيع في أرض الرافدين منذ أزمنة بعيدة يقول بعض العلماء والمؤرخين أنها تقع بين (الألف الرابع والخامس ق . م)، وبعض المصادر تقول أن السومريين والساميين إحتفلوا به منذ عصر (أريدو -5300 ق. م) وبالذات في جنوب بلاد ما بين النهرين وباسم (زاكموك Zag-mug).

1219 khalil3وكان يُحتفل به مرتين في العام الواحد، في الربيع والخريف.أما الساميون الذين سكنوا العراق القديم قبل وأثناء وبعد السومريين فقد إختاروا له تسمية (أكيتو) وتعني: (الحياة) والمشتقة من تسمية أقدم هي:( a-ki-ti-se-gur-ku ) .كلمة أكيتو كانت تسمى أو تُلفظ عند بعض الساميين (حِجتو) وذلك في اللغة الأكدية والعربية لاحقاً، أما في اللغة السريانية الآرامية فما تزال كلمة (حج) تعني الإحتفال أو الحفلة. وفي اللغة البابلية القديمة كانوا يسمون هذا العيد (ريش شاتم)، ريش تعني: رأس، وشاتم تعني: سنة.وفي لغة (السورث  المحكية لحد اليوم في العراق من قِبَل الكلدان ما نزال نقول: (يش شاتة) رأس السنة، لاحظ تقارب هذه الألفاظ مع العربية!!.كان أكيتو في جذوره القديمة الأولى عيداً شعبياً لجز صوف الماشية والأغنام، وكان يُحتَفَل به بين شهري آذار ونيسان، ويُمثل رأس السنة الجديدة (الإعتدال الربيعي)، ثم أصبح من المتعارف عليه الإحتفال بهِ في اليوم الأول من شهر نيسان كل عام في إقليميَ الوسط والجنوب من بلاد النهرين، بينما لا توجد دلائل على معرفة هذا العيد في الأقليم الشمالي (آشور) قبل سنة (1200 ق . م)، وذلك حين قام الملك الآشوري (تيكولتي نينورتا الأول 1214 – 1208 ق . م) بعد غزوه وتدميره لمدينة بابل بسرقة تمثال الإله مردوخ ونقلهِ ضمن غنائم الحرب إلى بلاد آشور في شمال العراق، مما حفز الشعب الآشوري على الإحتفال بهذا العيد لأول مرة إقتداءً وتقليداً لإحتفالات البابليين به. في مطلع (الألف الثاني ق . م) (1894 – 1595 ق . م) زمن السلالة العمورية البابلية الأولى (سلالة الملك والمُشَرِع حمورابي الذي كان سادس ملوكها) تم إلغاء الإحتفال بعيد (زاكموك)، وإقتصرت الإحتفالات على عيد الأكيتو فقط.وهكذا راح البابليون يحتفلون بعيد الأكيتو في اليوم الأول من شهر نيسان (نيسانو) والذي يعني: العلامة، وفي العربية (نيشان) لأنها العلامة أو النيشان على حلول فصل الربيع والإعلان عن ولادة الحياة ورمزاً للخصب وحَبَل الأرض بكل ما هو أخضر.. وهو لون الحياة. كان الإحتفال بهذا العيد يستمر لمدة (11) يوماً متواصلة، وقد يسأل القارئ عن: لماذا الرقم (11) في عدد أيام الإحتفال هذا!، والجواب مشروح بدقة في مقال للكاتب والمؤرخ المعاصر السيد (حبيب حنونا) التي كانت تصدر في مشيغان لأكثر من (35) سنة، العدد 33 لسنة 1998 حيث يقول الكاتب (بإختصار وتصرف): [لاحَظَ الإنسان في بادئ الأمر أن دورات الطقس والمناخ تتكرر وتُعيد نفسها كل إثني عشر دورة من دورات القمر تقريباً، فسمى تلك الفترة (سنة . سنتة . شنتة) إكراماً لإله القمر (سن)، فقسموها إلى أربعة فصول وسموها بمسمياتها:

(الربيع) وهو أول فصول السنة وكرسوه للإله (مردوخ) الإله الحكيم ورب الكون . يليه فصل (الصيف) وكرسوه للإله (ننورتا) إله الرياح الجنوبية ورب القنوات والسدود والري، ثم فصل (الخريف) وكرسوه للإله (نابو) إله الكتابة والحكمة وإبن الإله مردوخ، ثم فصل (الشتاء) وكرسوه للإله (نركال أو نرجال) وهو إله الموت والعالم الأسفل، معتقدين أن الشمس تكون في منازل تلك الآلهة خلال تلك الفصول.أما الأشهر الأثني عشر فكانت أشهراً قمرية يبدأ كل منها مع ميلاد قمر جديد، وإعتبروا الأول من نيسان هو عيد رأس السنة، لكنهم أدركوا بعد فترة زمنية طويلة أن عيد رأس السنة الذي إعتادوا أن يحتفلوا به في الربيع بدأ يتراجع تدريجياً إلى الوراء بحيث أصبح يقع ضمن فصل الشتاء!!، ثم بعد فترة زمنية أخرى أصبح يقع ضمن فصل الخريف!!، وإستنتجوا من كل ذلك أن الطقس والمناخ تتحكم به منازل الشمس في الكون، وإن دورات القمر ليست لها علاقة بذلك، وأن السنة القمرية لا تتطابق مع السنة الشمسية، وأن هناك إختلاف بينهما هو أحد عشر يوماً، ومن أجل أن تتناغم الفصول التي تتحكم بها الشمس مع التقويم القمري، أعادوا صياغة التقويم القمري بإضافة أحد عشر يوماً ما بين نهاية شهر آذار وبداية شهر نيسان، وأصبحوا يحتفلون بتلك الفترة كرأس أو بداية للسنة الجديدة.ثم بعدها أدخلوا شهراً إضافياً بعد كل ثلاثة سنوات قمرية، فإعتبروا السنة الرابعة ذات ثلاثة عشر شهراً، لكي يكون التقويمان الشمسي والقمري متكافئين (ولا يزال اليهود لحد الأن يستعملون مثل هذا التقويم الذي إقتبسوه من البابليين أثناء تواجدهم في الأسر)!.وبعد أن شاع إستعمال التقويم المُعَدَل أخذ سكان (بيث نهرين) يحتفلون بعيد رأس السنة في الأول من نيسان من كل عام ولغاية الحادي عشر منه، وكانت البداية في بابل، ولهذا أطلقوا عليها تسمية (السنة البابلية)، ومن بابل إنتقلت إلى (آشور) ثم شاعت في كل المدن الرئيسية في بلاد الرافدين، لا بل تعدت إلى أقوام وشعوب أخرى في المنطقة في عهودٍ لاحقة، مثل الفرس والأكراد الذين يحتفلون بعيد نوروز في الحادي والعشرين من شهر آذار (وهو الأول من نيسان حسب التقويم البابلي الأول). وفي العراق كانت السنة المالية حتى عهد قريب تبدأ في الأول من نيسان.في الطقوس الدينية البابلية لم يكن أحد يجرؤ على مناداته بإسم (مردوخ) لقداستهِ !، بل كانوا ينادونه (بيل أو بيلي) وهي لفظة أكدية تعني «الرب» أو «السيد» سيدي، وكانوا يُنادون زوجته صربانيتوم (بيليتيا أو بيليثا) أي: سيدتي.

 

...................

المصدر : تاريخ حضارة وادي الرافدين للدكتور احمد سوسه

 

أعلن مصنعون فرنسيون عن بدء تطبيق تجربة التاكسي النهري الطائر بداية من الصيف الحالي في باريس، وذكرت صحيفة "فان مينوت" الفرنسية أن التاكسي الجديد يشبه "فقاعة أيكولوجية طائرة"، سوف يتم نشرها فوق نهر السين في باريس كمواصلات طائرة سريعة وصديقة للبيئة.

مشيرة إلى أن تجربتها سوف تتم في باريس خلال 15 يوماً. 

 

وأعلن مقدم المشروع والمشارك في تصنيعه، آلان ثيبو أن الباريسيون يإمكانهم من الآن فصاعدا التنقل بالتاكسي الطائر فوق نهر السين.

وبحسب الصحيفة فإن التكنولوجيا التي يعتمد عليها هذا التاكسي هي "الهايدروبتير" والتي تسمح للتاكسي بأن يطير بارتفاع 5 أمتار فوق سطح المياه بفضل أجنحته الأربعة المثبتة على هيكله.

ووفقا لمصمم المشروع، يمكن للتاكسي الطائر حمل 4 أشخاص ونقلهم سريعا لافتا إلى أن المشروع يلقى دعما من عمدة باريس، آن إيدالجو.

 

انبهرت حقا من روعة هذا "الفلم العائلي" وطريقة اخراجه المميزة (للمخرج باول كنغ)، وهو يتحدث عن عائلة انجليزية تتبنى دبا صغيرا ناطقا،بعد ان يهرب نازحا من غابات البيرو، حيث تجده العائلة يستجدي الشفقة بمحطةالقطارات اللندنية، وتنشأ بينه وبين صبي العائلة الصغير علاقة صداقة وود...الفيلم يستند لقصص اطفال شعبية شهيرة للكاتب مايكل بوند، ولكنه قدم هنا بطريقة آخاذة تنبض بالحياة والحركة والمقالب الطريفة الكوميدية، واعتقد أن الكبار سيستمتعون بمشاهدته تماما كالصغار، وهو من وجهة نظري يتفوق على الكثير من الأفلاام المماثلة، نظرا لبراعة الاخراج والتصوير الواقعي الجميل، الذي لم يترك شاردة ولا واردة الا وتطرق لها، خالطا الواقع بالخيال والفانتازيا بشكل مبهر ومتماسك، ابتداء من الفيلم التسجيلي الاستهلالي القديم، الذي يتحدث عن مغامرة اكتشاف صنف من الدببة الناطقة بالأدغال البيروفية، ثم لطريقة نزوح الدب الصغير بالبحر، مختبأ بقارب نجاة في سفينة ضخمة، وقد تزود بكم كبير من مرطبانات "الميرمالادا" اللذيذة، ومن ثم تمكنه من الوصول سالما لمدينة لندن، وتوقفه بمحطة القطارات الشهيرة، باحثا عن ملاذ آمن وعائلة تتبناه: ثم نرى كما كبيرا من طرافة المواقف الكوميدية...كطريقة تعامله مع "الحمام"، ثم لشفقة العائلة وتبنيها له، ثم لجملة من المواقف الظريفة، منها طريقة تعامله البدائي مع الحمام المنزلي (دورة المياه)، واسلوب تناوله للطعام واستخدامه لأدوات المنزل، ثم ننتقل للحبكة البوليسية التي تتمثل بملاحقة ابنة العالم الجغرافي المكتشف له، ساعية لتحنيطه انتقاما من تجاهل الجمعية الجغرافية البريطانية لاكتشاف أبيها الراحل، كما ندخل بجملة تداعيات وملاحقات طريفة، منها ملاحقته أي الدب للص "محافظ" محترف، وتجواله بانحاء لندن حتى ينجح بتسهيل القبض على اللص الماهر، ثم تمكنه من النجاة من "محنطة المتاحف" المثابرة (نيكول كيدمان)، بمشهد يسخر من توم كروز في "ميشن امبوسيبل"...وننبهر من مشاهد مراجعة العائلة لمركز الوثائق الجعرافي، لتقصي اسم المكتشف المجهول، ثم ينتهي بمشاهد ملاحقات شيقة لمغامرة بحثه بذاته عن المكتشف،الذي نعلم انه توفي، وترك ابنته العالمة الناقمة على الكائنات "الغريبة"، والتي تسعى باصرار لتحنيطها بالمتحف المتخصص! هذا الفيلم الظريف حافل بالقفشات الكوميدية، ويتحدث عن مغامرة الدب "بادينغتون" بالعاصمة البريطانية الشهيرة، ويقوم باداء الصوت الممثل البريطاني الشهير كولين فيرث، أما الذي ساعد هذا الدب البيروفي الظريف على تبني عائلة "براون" له، فهو النص الذي علق حول عنقه، والذي يوصي بضرورة  الاهتمام به كدب صغير وحيد، كما تشمل تنقلاته زيارات لمعالم لندن الشهيرة، ومن ضمنها قصر "باكنغهام"!

  الفيلم يسوق لندن كمدينة ودودة تتقبل الأغراب وتحسن ضيافتهم، وهو فيلم عائلي "دافىء" من الطراز الأول، يبعث على الفرح والأمل والحنين، ويحوي كما كبيرا من المشاهد المتقنة والمبتكرة، ويبدو لزجا "كشطائر المربى" التي يعشقها الدب الصغير، ومصور بطريقة تناغمية، ويعتبر مدرسة باسلوب تصميم الانتاج واللقطات، وربما يكون واحدا من أفضل أفلام "العائلة"!

تكمن مهارات الاخراج وتصميم المشاهد بهذه التحفة السينمائية بالقدرة على انجاز توليف حركي متقن ما بين الشخصيات الحية الحقيقية والدب الصغير (كلعبة ناطقة، بالاضافة لطير الحمام الذي بدا ظريفا وتفاعليا ايضا)، وحتى الكلب الذي ظهر وهو يتشقلب مع "بادينغتون"  على السلم الكهربائي المتحرك، فقد كان كلبا حقيقيا، وربما لا يستطيع المشاهد ادراك الجهد السينمائي والعدد الكبير من الفنيين وبراعة المؤئرات الخاصة، التي قادت بالنهاية لظهور الفيلم بصورته المبهرة المتجانسة!

لعبت نيكول كيدمان دورا مميزا (كمحنطة متاحف مهووسة)، وأضافت بعدا تفاعليا أضفى على الفيلم جاذبية طاغية، واظهرت مواهب تمثيلية جديدة في مجال "الكوميديا الاجتماعية".

التقييم:

 

مهند النابلسي

 

 

 

هناك مركبة فضائية ضخمة (تدعى افالون) تتجه لمستعمرة فضائية كبيرة، وتنقل آلاف الركاب وطاقم القيادة، ثم تتعرض لاصطدام نيزك تائه، مما يؤدي لخلل فني في غرفة النوم "السباتي"، وكنتيجة لذلك يستيقظ راكبان قبل الموعد المحدد بتسعين عاما... هذا هو ملخص فيلم باسنجرز الجديد، انه من اخراج "مورتين تيديم" (نفس مخرج لعبة المحاكاة)، وكتابة جون سبيتس (نفس كاتب بروميثيوس الفضائي الذي يؤكد فكرة السبات خلال الرحلات الفضائية الطويلة)، وتمثيل كل من جنيفر لورنس وكريس برات ومايكل شين، وقد ابدع هؤلاء الثلاثة مع الرابع "لورنس فيشبورن" باداء ادوارهم، كما تفوقت المؤثرات السينمائية والموسيقى التصويرية  لتوماس نيومان، ووضعتنا في الأجواء الفضائية المستقبلية...

الحبكة: تنقل هذه المركبة الفضائية أكثر من خمسة الآف انسان لمستعمرة فضائية بعيدة، وستأخذ هذه الرحلة 120 عاما، ولكن بسبب عطل فني طارىء يستيقظ المهندس الميكانيكي جيم بريسنون (كريس برات) قبل الموعد بتسعين عاما، وبعد عام كامل من المعاناة والعزلة الشديدة يترافق خلالها مع نادل البار "الأندرويدي" آرثر (ميكل شين) الذي يتقن الثرثرة المسلية وتقديم المشروبات ويتحرك بلا اطراف سفلية، كما أن النظام الألكتروني المتكامل في المركبة يوفر له كافة المستلزمات من طعام وترفيه وتمضية للوقت، ثم يطلع بالصدفة على البطاقة التعريفية لجارته في "الكمرة السباتية"، فتعجبه ويسعى جاهدا لايقاظها مستخدما التعليمات "الكتالوجية"، ونعلم أنها جميلة وتعمل ككاتبة متخصصة وتدعى اورورا (جنيفر لورنس)، ويخدعها مدعيا بانها استيقظت ايضا بفعل "خلل فني"، ولكنها تصاب بالذعر من فكرة انها ستشيخ وتموت قبل وصول المركبة المتسارعة لوجهتها المحددة...فتحاول العودة للسبات ولكن بلا نجاح كما سبق وفشل جيم بمحاولاته العديدة، فتتقبل الوضع القائم مكرهة وصاغرة، وتلجا للبدء بكتابة مذكراتها، ثم تتصادق مع جيم ويقعان في الحب...وبعد حوالي العام تعرف اورورا الحقيقة بالصدفة من نادل البار الذي يصارحها بفعل جيم المقصود لايقاظها، فتثور بغضب شديد كارهة جيم "المخادع الأناني"، كما يحدث اضطراب جديد في قاعة السبات يؤدي لايقاظ "جيس" (لورنس فيشبورن)، وهو يعمل كقبطان رئيسي، ويتساءل جيس عن مغزى زراعة شجرة كبيرة في باحة المركبة الخارجية؟ ويكتشف الثلاثة خللا كبيرا في نظام المركبة، ويحاول "جيس" معالجة الخلل ولكنه يعجز، وتبقى اورورا توجه اللوم لجيم لسرقته لحياتها، وفجأة يبدأ جسم "جيس" بالتحلل، حيث يكشف التحليل الطبي الروبوطي أنه تعرض لأذى صحي كبير في مقطورة سباته وان امامه ساعات فقط للعيش، فيبادر باعطاءهما بطاقته الألكترونية التي تمكنهما من الدخول لقمرة القيادة الرئيسية في المركبة لاصلاح الخلل، وفجأة تتعرض اجهزة القيادة والتحكم لأعطال خطيرة متتابعة، فيلاحظان عندئذ تعرض المركبة لاصطام نيزكي خطير (قبل حوالي السنتين)، وأن هذا الاصطدام قد ادى لتعطل النظام الحاسوبي الذي يتحكم بالمفاعل المشغل للمركبة...كما يتبين أن اصلاح الكميوتر قد يؤدي لتعطل المفاعل، ويتحقق جيم بفضل معرفته الميكانيكية  بأنه يجب الاسراع بتهوية المفاعل الناري بواسطة فتحات التهوية والتنفيس، وتساعده اورورا المرعوبة من فكرة فقدانه نهائيا والعيش وحيدة في المركبة، وينجح اخيرا بتهوية المفاعل المتأجج، ولكن المركبة تفقد "اوكسيجينها" بتسارع كبير، ويقذف جيم خارجا بالفضاء فاقدا لوعيه أثناء محاولاته المتكررة لاصلاح الخلل الجسيم، وتنجح اورورا باعادته للمركبة (معرضة حياتها للخطر) وتلاحظ انه فقد وعيه وكاد يموت، ثم يعلم جيم لاحقا أن الامكانات داخل المركبة لا تسمح الا لشخص واحد بالسبات طويلا  لكي يصل للمستعمرة الفضائية (في هذه الرحلة الباهظة التكاليف)، فيفضل ان تبقى اورورا، ولكن اورورا ترفض هذه الفكرة وتفضل أن يبقيا معا ليستمرا في مصيرهما الجديد...ونشاهد في اللقطات الختامية بعد 88 عاما استيقاظ الآف الركاب مع طاقم القيادة قبيل الوصول النهائي لمستعمرة "هوم شيد1"، ويفاجىء الجميع بوجود حقول زراعية هائلة  في باحة (بهو) المركبة الضخمة مع حيوانات داجنة، كما يكتشفون كتااب "اورورا" المنجز الذي يروي قصتهما الغريبة المؤثرة، وأنهما قد اختارا البقاء معا يقظين لانهاء كتابة القصة، وكذلك الموت معا!

مفارقات مدهشة:

 فجيم يرسل فيديو للأرض، ثم يعلم بأنه سيستغرق 16 عاما للوصول و30 عاما آخر للحصول على رد، هذا الفيلم الأنيق يتحدث ايضا عن نظام طبقي باذخ في تطبيقات الحياة والترفيه التابعة  لشركة "النجمة الذهبية"، ويدخلنا لعالم الأتمتة الروبوطية الكاملة التي يمكن أن تكون من سمات الحياة الفضائية المستقبلية، ويحذرنا من توقع "اللامتوقع" من الكوارث والاصطدامات النيزكية العشوائية، كما يحذرنا من استغلال الشركات التجارية الاحتكاري المكلف لفكرة رغبة بعض البشر بالنجاة بانفسهم والرغبة باستيطان المستعمرات الفضائية البعيدة، ربما للنجاة بأنفسهم من حياة الأرض "الجحيمية" حينئذ!

شريط "مثير للجدل":

اختلف النقاد بطريقة استقبالهم لهذا الفيلم الغريب، وأجمعواعلى أن الكيمياء المدهشة بين البطلين الرئيسيين، لا تعوض العيوب والثغرات العديدة في السيناريو والاخراج، وتوافقوا على أنه شريط مخيب للآمال وأنه "مجوف"، وان كنت وجدت فيه بعدا جديدا ممكنا للخيال الفضائي المستقبلي، وكذلك تماثلا محددا مع فيلمي "بروميثيوس وبين النجوم" وخاصة بافكار السبات الزمن الطويل والابحار عبر المجرات لمدى زمني طويل واستيطان المستعمرات الفضائية النائية...يطرح هذا الفيلم الفريد تساؤلات "واقعية واخلاقية" مثيرة للجدل والتوافق اوالاختلاف، كما لا يغفل عن حس الدعابة المتمثل بسلوكيات وكلام  نادل البار الروبوطي، وعندما يسأله جيم: ماذا لو تقطعت بك السبل في جزيرة صحراوية نائية وتمنيت وجود شخص آخر هناك ليؤنس وجودك ورفقتك؟ فيجيب الروبوت بأن مثل هذم الأسئلة لا توجه لروبوت! ثم يقرر جيم "الأناني" (الذي يخشى الغرق وحيدا) ايقاظ الجميلة "اورورا" لتؤنس وحدته ووجوده، وان كان يعاني من الوحدة القاتلة الا أنه كان يتمتع بالغذاء والترفيه وألعاب الفيديو المسلية لتمضية الوقت، بعضهم شبه هذا الشريط واسماه "تيتانيك الفضاء"، كما أشار بعضهم لمتلازمة "ستوكهولم" حيث يقع الأسير في حب وطاعة آسره... كما قلت فهو فيلم  أنيق- مدهش ومثير للجدل ويطرح فكرة (كما في فيلم بين النجوم لكريستوفر نولان) القوة الخفية للحب البشري التي يمكن أن تصنع المعجزات، كما يثير تساؤلات وجودية فريدة من نوعها، وقد وجدته "شيقا ورومنسيا ومقنعا وحافل بالرعب الوجودي"!

 

مهند النابلسي

 

 

 

تحت عنوان الاستعصاء"ديفرغينت"(الاختلاف) واستنادا "لبيست سيلر" عالمي  وباسلوب تصوير استحواذي"آي ماكس وثنائي الدي"، وبأفيشة لافنة تختصر قصة الفيلم:" الذي يجعلك مختلفا يجعلك خطيرا "! يقدم هذا الفيلم الموجه ربما تحديدا لفئة المراهقين (تماما كألعاب الجوع وقصته الفانتازية)، واستنادا لخيال علمي أصبح بالحق مبتذلا من كثرة تكراره الذي يستند بمعظم الأحيان لنفس السيناريو باختلاف التفاصيل، مدينة شيكاجو الباهتة هنا تحديدا وبعد دمار الكوكب بفعل حرب عالمية كاسحة(بعد مئة عام)، حيث ينعزل باقي السكان الأحياء وراء أسوار محكمة ومراقبة، تحكمهم حكومة عالمية مستبدة وتصنفهم لفئات "سلوكية-جينية" (تماما عكس التصنيف الطبقي لفيلم "أليزيوم" ما بين أثرياء باذخين مترفين وفقراء معدمين  كادحين)!

هنا تدخل القصة منعطفا جريئا بتصنيفها للبشر بواسطة فحص دماءؤهم وعلنا بواسطة احتفال عالمي لأربع فئات رئيسية: الادباء وهم بأعلى الهرم، والشجعان الخارقين (والشريط يتحدث عنهم تحديدا وعن بطولاتهم)، والنكران وهم هؤلاء اللذين يقومون بالتضحيات من اجل الآخرين ويقومون بانقاذهم ان تطلب الأمر بلا تبجح وتباهي!

أما ابطال القصة فهم مجموعة شابة من الوجوه الجديدة اللافتة، والفيلم حافل بالمؤثرات المدهشة ومشاهد الأكشن الخارقة على خلفيةموسيقى تصويرية صاخبة ومعبرة، حيث نرى مشاهد تحضير وتأهيل مكررة للشجعان، وتشمل اقتباسات منها مشهد هجوم الغربان الضارية للبطلة من خلال حلمها (مقتبس من فيلم الطيور الشهير لهيتشكوك)، حيث تنجح كالعادة من التغلب عليها وبالحد  الأدنى من الخدوش البسيطة،  ثم نرى مشاهد لاهثة لمعاناة تكرارالغرق داخل غرفة زجاجية مغلقة باحكام، وتتمكن البطلة من النجاة بحيلة بديهية...وتماما كفيلم ماتريكس الشهير فمشاهد عديدة تتم هنا بواسطة الاستشعار والتخاطر الحلمي وليس بالواقع، كما نرى مجموعة من الشباب والشابات (ومنهم بطلة الفيلم) يكررون عملية القفز من قطار سريع وبمحاذاة منحدر حاد خطير ودون ان نرى جرحا او خدشا واحدا، ثم يستكمل المشهد بجرأة الاقدام على القفز من علو شاهق بأسفله فتحة مسيجة باطار معدني حاد، ليتبين أن تحتها واقي شبكي مطاطي زمبركي...ثم تتكرر هذه اللقطات وتفقد مغزاها الشيق المخيف، وخاصة عندما نلاحظ لاحقا أن فئة من الرجال والنساء متوسطي الأعمار يقفزون أيضا بلا تدريب من قطار سريع، دون ان يتعرض احدهم للتكسير او حتى الجروح...هكذا تستمر القصة بايقاع سردي ساذج ومشاهد بطولة"كرتونية"متواصلة...كما تركب البطلة بمشاهد اخرى "تلفريك" متسارع نزولا باتجاه البلدة وكأنها بمدينةالملاهي، ونراها بمهارة تتمكن اخيرا من الضغط على الكوابح قبيل ثواني فقط من اصطدام التلفريك بجدار خرساني ضخم، ولا نعلم المغزى من هذه المشاهد لأن معظم الأبطال قد نجحوا تباعا باجتياز هذا الفحص... ونراها كذلك تنجح بالصعود لأعلى برج معدني شاهق فيما يعجز مدربها البطل رئيس المجموعة بحجة فوبيا الأماكن المرتفعة (فكل منا يملك مخاوف)! ونكاد كمشاهدين مساكين لا نعرف مخاوف  هذه البطلة الخارقة التي تنجح بكل التحديات والمواجهات والاختبارات بل استثناء، ولكن كاتب السيناريو الذكي يستدرك  ذلك فيتحفنا بلقطة "تخاطرية-حلمية"حيث ينححشر البطلان بمكان ضيق محصور ليتمكنا ببراعة من الانفلات أيضا والتغلب على "فوبيا الانحشار" المرعبة!

وكالعادة يقع أحد القادة الشجعان (مدربها) بغرام البطلة الخارقة الجميلة وينجذب لها، ثم ليتبين لاحقا أنهما الاثنين ينتميان بالصدفة لفئة جديدة مركبة خارقة تسمى "الاستعصاء" او "الاختلاف"، وتمثل خليطا متجانسا من عناصر القوة والشجاعة والتعاطف والنكران والذوق والذكاء والابداع، ونظرا لاختلافهم الجيني والسلوكي عن الآخرين فهم يمثلون بنظر الحكومة العالمية المستبدة خطرا كامنا، ونرى رئيسة هذه الحكومة الشقراء الجميلةالمهيبة تلاحقهما بلا هوادة للقضاء عليهما، ونراهما يكافحان سوية بعناد ومثابرة واستبسال للنجاة والهرب، كما نرى والدي الفتاة (المنتميان أيضا لفئة الاستعصاء أيضا)، وقد ضحا بنفسيهما (تعزيزا لقيم النكران والتضحية) لانقاذ ابنتهما والآخرين من استبداد وجحيم الحكومة الفئوية وطغيان القائدةالمستبدة (الممثلة كيت ونسليت باداء باهت غير متوقع)، ثم يتمكنوا أخيرا من طعنها بمصل كيميائي لتهدئتها وتحييدها، وللكف عن تدفق التخاطر الذهني "المغناطيسي" الموجه منها "للشجعان" الذي يحولهم لكائنات "روبوطية" خارقة شريرة تبيد وتنكل بفئة "الناكرين" المسالمة وبضراوة ولا رحمة (وربما يتماثل ذلك لحد ما مما يجري الآن من توجيه استلابي للطائفيين التكفيريين اللذين يقتلون المدنيين البسطاء طمعا بالجنةوالحور العين)!

المغزى الرائع الذي يقدمه هذا الفيلم بالنهاية يكمن في القوة الخارقة السحرية للحب(بكافة أشكاله) ،والتي يمكن ان تتغلب على الاستبداد والطغيان والفئوية ، وخاصة بمواجهة "فوى الشجاعة والوحشية الجامحة" اذا ما خرجت من نطاقها وارتبطت بالاستقواء والتفوق وغرائز الفتك والقتل!

بالرغم من براعة الاخراج ومشاهد االأكشن وجمالية التصوير والمؤثرات البصرية الا ان هذه المكونات لم تصل لحد الابهار كما نشاهد بقيلم "سبايدر مان المذهل" مثلا، كذلك فالقصة مملة نوعا ما ومكررة ولا تستطيع ان تمسك أنفاسك لتتابع بشغف سياق االأحداث، كما لم ينجح المخرج (نيل بيرغر) باستغلال المكونات السينمائية المتعددة لاحداث التركيز والتماسك السردي، كما أنه من السذاجة حقا تصنيف وتحديد فئات البشر بهذه الصورة المبسطة لفئاتخمس حدية هي التعاطف والصدق والذكاء والغيرية والشجاعة الجريئة، وربما لهذا الغرض تم ابتكار فئة الاستعصاء "المتداخلة والمعقدة"والتي تستند للطبيعة السيكولوجية الغامضة للشخصية البشرية، كما نجح المخرج بعرض المخاطرالمحتملة كنتيجة لمثل هذه التصنيفات الحدية الكاسحة، وأبدع المخرج بلقطة رمزية ساحرة وسيريالية معقدة استهل بها هذا الشريط، بتعريض الفتاة لاختبار تنويمي غامض حيث تواجه كلابا وحشية سوداء ضارية،  وفجاة نراها تلحق بلا فزع بكلاب متوحشة اخرى لحماية فتاة بريئة صغيرة !

لا نفهم لماذا تنضم الفتاة (أبدعت الممثلة الشابة "شابلين وودلي" بتقمص الدور) لفئة الشجعان فيما يدل فحصها العملي على انها تتبع لفئة "الاستعصاء المركبة" (فيما ينكشف ذلك ويتم اخفاؤه خوفا من العواقب)، كما لا نفهم حقيقة سبب اقدام فئة الادباء (الأذكياء) بتوجيه فئة الشجعان(بالسيطرة التخاطرية واستخدام الأمصال) لابادة فئة "النكران" المسالمة والضرورية  لتوازن المجنمع ولحماية الضعفاء والفقراء والمحتاجين؟!

 

مهند النابلسي

ما زال موضوع البحث عن حياة فضائية يشغل بال البشرية منذ سنوات طويلة، وقد جسدت قصص الخيال العلمي ذلك الموضوع وبالغت في وصف حياة الكائنات الفضائية التي ستغزو كوكب الأرض في يوم من الأيام .

هذه الأفكار والتطلعات للبحث عن أي شكل للحياة في الفضاء الخارجي كانت في صميم مهمة التلسكوب الفضائي المتطور داروين والذي يجري بناؤه من قبل مجموعة متميزة من الباحثين والفلكيين الأوروبيين، علما بان هذا المشروع الرائد قد تم تبنيه من قبل وكالة الفضاء الأوروبية ليكون مشروع البحث الفضائي للعقد القادم .

يقول الباحث غلين وايت أستاذ علم الفلك والمسئول عن مهمة داروين، إن ما نتطلع إليه ليس أقل من اكتشاف الحياة نفسها في الفضاء الخارجي، ويوضح وايت أن هذا التلسكوب الفضائي البالغ التطور، قادر على كشف ورصد نجوما وكواكبا تقع على بعد مئة سنة ضوئية، وهو مزود بتقنيات علمية تؤهله لن يرصد أي شكل للحياة في تلك الأجرام السماوية البعيدة .

يذكر هنا أن جهود الباحثين والفلكيين أسهمت بشكل كبير في الكشف عن مجموعة كبيرة من الكواكب التي تدور حول نجومها، ففي مجرة درب التبانة تم رصد ما لا يقل عن 220 كوكبا، وبينت الدراسات التي أجريت عليها إمكانية أن يضم بعضها شكلا من أشكال الحياة أو أن تتشابه ظروفها المناخية مع الظروف المناخية للأرض، فالكوكب Gliese 185C مثلا والذي يدور حول نجم مجاور لنا، هو عبارة عن كوكب صخري ودرجة حرارته معتدلة مما يسمح بوجود الماء السائل على سطحه .

ويوضح وايت أن عملية العثور على كواكب جديدة في الفضاء الخارجي، أصبح أمرا عاديا ومألوفا، لكن المهم ليس اكتشاف تلك الكواكب، المطلوب العثور على كواكب قادرة على احتواء أي شكل من أشكال الحياة، سواء كانت بدائية أو متطورة .

وقد كان باكورة هذه الاكتشافات ما تم رصده من قبل الفلكيين مايكل مايور و دايدر كويلوز، حيث رصدا في عام 1995 الكوكب Pegasi 15 والذي عزز من قناعة الباحثين بأننا سكان الأرض لسنا الوحيدين في هذا الفضاء الشاسع، بل أن الحياة موجودة وبشكل كبير في العديد من الأماكن في هذا الكون الفسيح .

هذه الاكتشافات الفلكية لكواكب جديدة شجعت العلماء على تطوير تقنيات للكشف عن وجود الماء والمواد الكيميائية على تلك الكواكب المكتشفة، بل وتحليل أغلفتها الجوية لمعرفة هل هي صالحة للحياة أم لا . ن مهمة التلسكوب داروين والذي سيطلق في عام 2015 والمركبة الفضائية الأمريكية Terrestrial Plant Finder والتي ستطلقها ناسا وهي مخصصة للبحث عن حياة في الفضاء الخارجي، سيكون لهما اكبر الأثر الكبير في تدشين مشروع دولي لمسح كافة الأجرام السماوية ومعرفة تركيبها وإمكانية أن تضم أي شكل من الحياة عليها، ويوضح هذا الأمر العالم مارتن ريس بقوله إن الكون يحتوي على الأقل مئة بليون مجرة، وفي كل منها أكثر من مئة بليون نجم، وهذا يعني انه يوجد بلايين الكواكب التي تماثل كوكب الأرض، أي أنها مؤهلة لأن تضم أي شكل من الحياة، وبالتالي فإنه وخلال السنوات القليلة القادمة لا بد أن يعثر العلماء على حياة في مكان ما أو أكثر في الكون، إنها مسألة وقت فقط .

 

تحرص شعوب شمال اوروبا وخصوصا الشعوب الواقعة في شبه الجزيرة الاسكندنافية على تناول الغذاء الصحي، المتنوع، المفيد للجسم في نفس الوقت لا ينتج عنه تفاقم السمنة. فالنظام الغذائي عامل فاعل جدا في الحفاظ على الصحة والرشاقة الى جنب ممارسة الرياضة بالطبع.

ثقافة الغذاء الصحي تحولت الى تقليد شائع بسبب التراكم المعرفي الذي استطاعت ان ترسيه الجهات الرسمية وغير الرسمية التي نشطت في هذا المجال، وما ساهم في ترسيخ تلك الثقافة هو المستوى التعليمي الممتاز الذي تتمتع فيه غالبية شعوب تلك المنطقة.

وارتباطا بموضوع الغذاء الصحي يحرص الشماليون بشكل عام والفنلنديون بشكل خاص على تناول خبز الجاودار "Ruisleipä"، فهذا النوع من الخبز ثقافة فنلندية بامتياز، انه غني بالبروتينات ويحتوي على الالياف التي تجعل المرء يشعر بالاشباع لاطول فترة ممكنة مما يساهم بالحفاظ على رشاقة الجسم، وله فؤائد اخرى جمة، الجاودار من الحبوب التي تنتشر في المناطق الباردة ولهذا يكثر انتشاره في المناطق القريبة من الدائرة القطبية.

لا تكاد تخلو مادئة فنلندية في البيت، المطعم او المقهى من خبز الجاودار الذي يتناوله الفنلنديون بعد دهنه بالزبدة، لقد توارث الفنلنديون هذا الخبر من اسلافهم السابقين الذين زرعوا الجاودار قبل حوالي 2000 عاما. اعتزازا بهذا الماكول العريق في الثقافة الفنلندية ونظرا لكثرة الاهتمام به وتناوله بشكل يومي صوّت معظم الفنلنديين مؤخرا على اختيار خبز الجاودار ماكولا وطنيا بمناسبة مرور المائوية الاولى لاستقلال فنلندا عن روسيا عام 1917.

خبز الجاودار رافق الفنلنديين في السراء والضراء، ليست الثقافة الصحية وحدها ما دفعهم الى الاكثار من تناوله يوميا، بل اضافة الى ذلك لان خبز الجاودار كان رفيق الفقراء في الظروف الصعبة التي مرت على الفنلنديين بفترات زمنية مختلفة من تاريخ هذه البلاد.

وزارة الدفاع الفنلندية اعتمدت خبز الجاودار وجبة اساسية ايضا للجنود في حرب الشتاء (ضمن الحرب العالمية الثانية)، كانت النساء الفنلنديات المتطوعات يعددنه في بيوتهن ضمن مواصفات خاصة تفرضها وزارة الدفاع.

شعوب تلك المنطقة لها مع ذلك الخبز علاقة لها طابع مقدس بعض الاحيان، من العادات المتوارثة عن العلاقة مع الخبز عموما والجاودار خصوصا ان يتواصوا فيما بينهم بانه "من الافضل ان تصمت اذا كان في فمك خبز"، "لا تترك الخبز على الارض"، وغير ذلك من التعليمات المتوارثة من القدم

يتحدث عن قصة راهبين مخلصين (آندرو جارفيلد وآدم درايفر) وذهابهما في ارسالية لليابان في القرن السابع عشر، وعن تعرضهما للعذاب والمعاناة، أثناء تجوالهما وبحثهما عن استاذهما المفقود "ليام نيسون"...وذلك في زمن كانت فيه المسيحية "مضطدة ومحرمة وخارجة عن القانون": يعيد هذا المخرج الكبير الرواية الخالدة للياباني "شوساكو آندو" للحياة والسرد السينمائي الشيق، ويحقق هنا بجدارة ذروة سينمائية اخرى بعد تحفته الرائعة "الثور الهائج"، ويضعنا كنقاد ومشاهدين امام مغامرة وتجربة حياتية نابضة بالتفاصيل والأحداث التاريخية المروعة...انه الاقتباس الثاني لرواية "شوساكو آندو"، حيث ظهر الفيلم الأول من قبل الياباني "ماساهيرو شيفودا" في العام 1971، وقد صور سكورسيزي هذه النسخة بتكاليف باهظة في تايوان وفي العاصمة "تايبه" (لا اعرف لماذا لم يصورها في اليابان؟)، ولجأ مع مصوره الفذ لاعادة الحياة التاريخية لليابان في العام 1670...ينهي هذا الفيلم الملحمي عقدا كاملا من سعي المخرج لانتاجه بهذه الصورة المتكاملة ابداعيا والمشحونة بالايمان والعواطف والأفكار والروحانيات، وقد وضعنا في أجواء جحيمية-عقابية قاهرة وجدلية، في بحث حثيث عن "الاستبصار والتنوير"، طارحا الأسئلة المصيرية وعارضا التجارب "الحسية والروحية"، وربما استحق بجدارة جائزة "أحسن سيناريو" من معهد الفيلم الأمريكي (السيناريو من كتابة كل من سكورسيزي وجي كوكس) ، كما اعتبره معظم النقاد واحدا من أحسن أفلام العام 2016. أعطانا الممثل "نيسون" هنا قوة اداء مؤثر واستثنائي وغير متوقع من ممثل برع سابقا في أفلام الأكشن، وترافق ذلك مع تصوير مذهل ليابان القرن السابع عشر، ولم يكن ممكنا اختصار مدة عرض هذا الشريط حتى لا يؤثر ذلك على السياق السردي المتكامل والمتماسك والمركز الذي يدور حول راهبين برتغاليين يسافران لليابان لايجاد معلمهما المفقود "الأب فيريرا" بالاستعانة بشخص ياباني يدعى "كيشيجرو"(يوساكي كوبوزوكا)، وهو يبحث مجازا في مسائل اكتشاف مغزى الدين "شخصيا ومؤسساتيا" كما يخوض بقصص "الثقافة والسياسة" السائدة في القرن السابع عشر.

يحفل هذا الشريط بلحظات طويلة من الصمت والترقب، ولقطات اخرى تشبه الصمت مثل أصوات "حرق الأعشاب" والموجات المائية المتحطمة وصوت الرياح المتسللة من خلال الأعشاب، أما في غياب الصمت فنسمع صرخات الألم الشديد وأصوات "تكسر العظام" وهسيس اللهب الحارق للأجساد المنكل بها، ونحن كبشر نخشى الصمت لأنه مرادف "للرعب وصمت القبور"!ّ

قصة الفيلم بسيطة حيث يقوم اثنان من الكهنة المخلصين وهما "أندرو غارفيلد ودرايفر آدم" برحلة من البرتغال لليابان بحثا عن كاهن ثالث مفقود (ليام نيسون)، الذي ضاع أثناء قيامه بالتبشير، ويعتقد أن اليابانيين قد قاموا بتعذيبه، حيث يمر الأب "سيبستياو روديغز" بتجربة عذاب مماثلة ويتحمل صنوف المعاناة، كما يكون شاهدا على مشاهد تعذيب شديد للآخرين، ويطرح هنا سؤال "ايماني" محوري: فهل يقبل الله (عز وجل) منا كبشر أن نتحمل العذاب الشديد لكي يغفر لنا ذنوبنا، وهل محبتنا الكبيرة له تؤهلنا للغفران وفقدان القدرة على تحمل آلام العذاب والتنكيل،  وهل "الرب" لا يبالي حقا بمعاناة عبيده المخلصين؟! أسئلة دينية عميقة ووجدانية يطرحها السرد "الروحاني" لهذا الفيلم الفريد ولا يجيب عليها ومنها "ماذا كان سيفعل المسيح ذاته قي موقف الأب رودريغز" وهو "عليه السلام" كان قد صمد أمام ويلات الصليب...وماذا عن السجناء الاخرين، وكيف سيتم وقف المعاناة...وهل ستصلنا اشارة ربانية ذات مغزى؟ وهل يريد الله ذلك...وهل يسمح للمؤمنين المخلصين أن يرتدوا لايقاف العذاب والمعاناة والآلام؟!

يتم في الجزء الثاني من الفيلم وضع الأب "رودريغز" في قفص خشبي، ويضطر لمشاهدة وسماع حالات تعذيب المسيحيين اليابانيين من اتباعه، ثم يتساءل في ذاته عن الحكمة الخفية من مجيئه لليابان، وعن قدرته على البقاء حيا في خضم هذه المحنة الرهيبة، ثم عن الحكمة من المؤسسة التبشيرية التي تؤدي بأعضائها للمعانة والتعذيب والموت في سبيل "القيم المسيحية الروحانية العليا"،  ثم يبدا بالتساؤل عما يريده "الله" بمواجهة هذا البؤس والألم الذي لا يمكن ايقافه!

يبدأ الفيلم بمشاهد مؤثرة للكاهن "كريستوفاو فيريرا"(نيسون) وهو يشهد عمليات التعذيب الجماعي للمسيحيين، ويطلب منه "الردة" لايقاف العذاب والمعاناة، ثم تقفز مشاهد الفيلم سنوات عديدة للأمام لنجد الأبوبن "رودريغز وشريكه فرانسيسكو جاربي" وهما يشقان طريقهما في رحلة محفوفة بالمخاطر الى اليابان (عبر جزيرة ماكاوا البرتغالية)، وبمساعدة ودعم نصراني ياباني مخلص كدليل، وتتحدث الساعة الاولى من الفيلم عن "التشرد والفضول والمعرفة"، وحول ما حدث لسابقيهم من المؤمنين، علما بأن السلطات اليابانية الحازمة كانت في حينه لا تتساهل اطلاقا مع الكهنة الاوروبيين اللذين يتجولون بحرية في جزيرتهم للتبشير والحديث عن امجاد المسيح، حيث كانوا يعتبرون "المسيحية" كسرطان لابد من استئصاله من الجسم السياسي!

نهج سكورسيزي بنمط اخراجه الفريد اسلوبا ساحرا هجينا خلط فيه البعد الهولييودي التاريخي (وخاصة في المشاهد الأخيرة) مع نمطية "كوروساوا" الذي سبق وقدم عروضا مستوحاة بعناية من مسرح "الكابوكي" الشهير، كما قدم مؤشرات دينية لشخصية الكاهن الذي يتماهى مع شخصية "يهوذا" الذي يخون ايمانه، ويهرول لطلب الغفران، ويشير عنوان الفيلم أيضا لصمت الآلهة الروحاني المهيب، وتلعب الأصوات المنتقاة بعناية مع الطنين وقرع الطبول مع صوت "شاكوهاشي" القادم من بعيد، تلعب دورا مؤثرا في سياق الرواية الدرامية...وأخيرا فالفيلم يبحث في الصراع التاريخي الضاري ما بين الاوربيين والأسيويين من اجل فرض "العقائد والمذاهب" التي ما عادوا حاليا يهتمون بها...تكمن عبقرية "سكورسيزي" الاخراجية في قدرته على اخراج فيلم فريد يجمع ما بين البعدين التجاري والفني "النخبوي" في آن واحد. 

 

مهند النابلسي

هي مهن علمية تثير فضول واهتمام العاكفين عليها ولكنها من منظور الكثرين ليست إلا ضربا من الغرابة والحماقة وربما الجنون، فلك أن تتخيل نفسك أو أحد المقربين منك وهو يعمل كمنصت للأشجار أو مستنشق لصالح "ناسا" أو مستشار زواج لدببة الباندا، حتى تقف على الغرابة في أفصح طلالتها.

نعم هذه مهن علمية حقيقية يقوم الخبراء بتجارب علمية مختلفة فيجندون المختصين المؤهلين علميا للقيام بهذه المهن على أكمل وجه.

فمهنة الانصات للأشجار تتطلب مؤهلات لهذه المهنة تتلخص في تمتع الشخص المطلوب بيد حساسة وأذن قوية، ليقوم بالإنصات إلى الأشجار مستندا إلى تقنية يستخدمها ألكسندر بونومارينكو، الفيزيائي في مختبر غري نوبل الفرنسي متعدد الاختصاصات، لتحديد الأعراض الأولية للجفاف لدى هذه الأشجار.

وتقوم هذه التقنية على الإنصات على مسارات النسغ الضروري الذي تعيش عليه الشجرة في مختلف أجزائها والمتكون أساسا من جزيئات الماء والمعادن الموجودة في التربة.

وفي حالات الجفاف فإن كمية هذه الجزيئات تقل أكثر فأكثر في الجذور الموجودة في الشجرة، وعندما تهب الريح تخلف صدى داخل الشجرة نفسها يمكن تسجيله بميكرفون مرهف السمع، وهنا يصبح علم الأصوات مفيدا لتقييم صحة الشجرة.

أما مهنة المستنشق لصالح "ناسا"، فتتطلب تمتع صاحب هذه المهنة بحاسة شم لا تخطئ، حيث يتم اختبار قدرته المتميزة في الشم كل 4 أشهر بعرض 10 روائح مختلفة على الشخص المعني.

ملابس، معجون أسنان، صور عائلية أو أي شيء آخر لا يتم إرساله إلى الفضاء إلا بعد عرضها على أنف جورج الدريخ، وهو رجل يعمل منذ 40 عاما كمستنشق يشم كل شيء تود إرساله وكالة الفضاء الأميركية "ناسا" الى الفضاء.

والسبب الذي يجعل هذه المهنة حساسة ومهمة للغاية في الرحلات الفضائية هو أن وصول أي شيء إلى المدار يمنع البتة إمكانية تهويته، كما لا يوجد مجال لإلغاء مهمة فضائية بسبب حمولة فاسدة، لذلك لا يمكن إرسال أي شيء للفضاء إلا بعد إجراء اختبارات سمية عليه، وهنا يصبح مستنشق الروائح المختص والحاذق الحل السحري لهذه المعضلة.

أما صاحب مهنة مستشار زواج لدببة الباندا، فيجب أن يكون شخصا فائق الصبر وقادرا على إيجاد مناخ تواصل وتفاعل مثمر بين أثنى وذكر الباندا من أجل التكاثر في وقت تدق فيه نواقيس الخطر المنذرة فتهدد هذا الفصيل من الدببة بالانقراض، خاصة وأن أنثى الباندا لا تسمح بالتزاوج  معها إلا ثلاث أيام في السنة فقط، وهي فترة قد لا يكون فيها الذكر بالضرورة مهيأ لذلك، حتى أن بعض العلماء توجهوا للتخصيب الصناعي للحيلولة دون انقراض هذا النوع من الدببة، لكن آخرون تمسكوا بمهنة مستشار زواج لدببة الباندا.

أما مهنة الطبيب الشرعي للثدييات البحرية فتتطلب مهارة في استخدام السكاكين وعملا مضنيا وصبرا على تحمل الحرارة الناجمة عن استخدام منشار لقص شحوم الحيوانات وربما التعرض لدش من الدهون المتطايرة، والغاية من هذه المهنة أخذ عينات مختلفة من حيوانات شتى لفحصها مخبريا للبحث عن إمكانيات تعرضها لمواد سامة أو مرض ما وتحديد سبب وفاتها. 

ربما يريد الجميع أن يجعل من يوم شريك حياتهم اكثر بهجة وسرور، ولكن عندما تزاحمنا امور الحياة والاشياء الاخرى اليومية فأن هذا الامر البسيط يمكن أن يُهمش. ولكن بصراحة لا تدع هذه الامور تُوقفك.

توضح الدكتورة جاين غرير، خبيرة العلاقات ومؤلفة كتاب (ماذا عني؟ أوقف الانانية من تدمير علاقتك)، "أنت تريد ان تُبهج يوم شريك حياتك لأنك تحبه، وأن إظهار حبك له لا يجعله يشعر بالسعادة فقط، بل وحتى يجعلك انت تشعر بالبهجة ايضاً". ولكن كيف يمكنك فعل هذا الامر بالضبط؟

هذه آراء خمسة من الخبراء طوروا بعض الافكار لتبدأ بهذا الامر:

  1. قم بمهمة روتينية بدلاً عنه

إذا كان شريك حياتك يكره غسل الصحون. فقد حان الوقت لمعالجة هذه المسألة بنفسك. تقول خبيرة العلاقات ابريل ماسيني "سواء كان ذلك غسل الصحون او ترتيب السرير أو دفع فاتورة أو الذهاب الى مكتب البريد، ببساطة وعن طريق فعل واجب روتيني واحد لشريك حياتك ستكون هذه وسيلة لإظهار انك مهتم به / بها".

  1. 2. قم بمدح شريك حياتك

أنه من السهل جدا أن تشير إلى ان ما يقوم به شريك حياتك خطأ، ولكن يمكنك الاشارة إلى ان ما هو أو هي تقوم به جيد ولكن يستحق جهد إضافي هو امر أسهل. تقول دكتورة غرير "كن ايجابياً وأعترف بالاشياء التي تحبها مثل مظهره أو اي شيء فعله أو قاله جعلك تشعر بالبهجة، هذا الامر سوف يشعره بالجاذبية والثقة، وسوف يُزيد من ثقته بنفسه".

  1. اكتب ملاحظة صغيرة له تُعبر عن حب أو رغبة

انتهت منذ فترة طويلة هذه الأيام التي نضع فيها ملاحظات الحب في خزانات شركائنا. ولكن تقول ماسيني يجب علينا ان نسترجع قليلاً من ذلك لنبهج به يوم شريك حياتنا. واضافت "اترك ملاحظة في حقيبته أو عند فنجان القهوة او في الحمام قرب فرشاة الاسنان في الليلة السابقة". "أجعل هذه الملاحظات قصيرة وجميلة ومختلفة عن كل مرة. التعبير عن فكرة فريدة من نوعها وجعلها خالصة من القلب. هذه اللفتات الصغيرة تفعل الكثير لشريك حياتك والعلاقة الخاصة بكما".

  1. 4. اسأله "كيف كان يومك؟"

من الممكن ان يضيع هذا السؤال في زِحام وضجيج المساء. ولكن تقول غرير بأن هذه الكلمات الثلاث القليلة مهمة جداً ويجب ان تقولها كل يوم. وتقول الدكتورة أن هذا السؤال البسيط "يظهرك مهتم في انشطته ويعزز الشعور بأنه مهم بالنسبة لك، وعندما يبدأ بالكلام عن يومه أستمع له بفاعلية، سيشعر بأنك مهتم به وأنه مهم ومدعوم من قبلك، وسوف يشعر بأنك تفهمه".

  1. 5. استسلم بين الحين والاخر

ليس عليك ان تربح دائماً. تقول ماسيني بدلاً من ذلك قل "لنذهب الى بيت اهلك هذه المرة" أو "لنشاهد الفيلم الذي تريد مشاهدته هذه العطلة". وتُضيف الدكتورة  "إذا ركزت على التفاعلات اليومية، أراهن أنك يمكن أن تجد نصف دزينة من التفاعلات حيث انك لا تتنازل عنها وتثابر لكي تحصل عليها. تنازل عن واحدة وافعل ذلك بلطافة، ان هذا الامر سوف يُشعر شريك حياتك بانه ليس محكوماً وذو قيمة أكبر".

 

بواسطة جيليان كرامر / صحيفة الهافينغتون بوست

ترجمة: رنين الهنــدي

.............................

رابط التقرير:

http://www.huffingtonpost.com/entry/5-little-things-that-will-brighten-your-spouses-day_us_5894e7cfe4b061551b3dfe50?utm_hp_ref=relationships

 

 

 

العالم يتطور قفزات، فهناك اختراع جديد سيمكنك من إزالة الكتابة عن الورقة وإعادة طباعتها من خلال مادة تختلف في استعمالها عن الحبر، فلا ترم الورقة مستقبلا واحتفظ بها بعد الانتهاء من حاجتها.

طور فريق من الباحثين في جامعة "كاليفورنيا ريفرسايد" الأمريكية نوعا جديدا من الورق الذي يمكن الطباعة عليه أكثر من 80 مرة بدون حبر، حيث تتم الطباعة باستخدام الضوء، ثم يتم مسح المادة المطبوعة باستخدام الحرارة، لكي يتم إعادة استخدام الورق مرة أخرى

ويقود فريق الباحثين يادونغ يين، أستاذ الكيمياء في جامعة "كاليفورنيا ريفرسايد". والعنصر الرئيسي وراء عملية الطباعة بدون حبر يتمثل في المواد المستخدمة في تصنيع الورق. هذه المواد عبارة عن مزيج من الجزيئات متناهية الصغر (نانو) تتكون من الصبغة الزرقاء البروسية المعروفة باسم "أزرق بروسيا أو أزرق برلين" وأكسيد التيتانيوم، ويتم فردها على شكل أفرخ بنفس مقاييس الورق العادي.

وفي كل "جزيء نانو" يتم فصل جزيئات أكسيد التيتانيوم والصبغة الزرقاء. وعند تعريض هذا الورق لضوء الأشعة فوق البنفسجية، يتحرك كل جزء مؤكسد نحو جزيء الصبغة ويتحول إلى اللون الأبيض. وعلى سبيل المثال فإنه عند تعرض الورق إلى ضوء الأشعة البنفسجية وفق نمط محدد، يمكن أن يتم تشكيل حروف الكتابة، لتظهر مطبوعة على الورق. ويمكن تبديل لون الطباعة بحيث تكون الطباعة باللون الأزرق وأرضية الورق باللون الأبيض، أو تكون الطباعة باللون الأبيض على أرضية زرقاء. وتبلغ درجة دقة الطباعة في هذه التقنية إلى درجة وضوح قدرها 5 ميكرون وهو ما يعني أنها تمتلك قدرات تستطيع منافسة الطابعات "نافثة الحبر" أو (إنكجيت).

ومن المشكلات الأساسية التي تواجه هذه التقنية، هي أن الطباعة على هذا الورق الجديد غير دائمة، حيث أنها تستطيع البقاء فقط لمدة 5 أيام تقريبا، قبل أن تبدأ الكتابة في التلاشي تدريجيا. كما يمكن تسريع وتيرة مسح الطباعة عن هذا الورق من خلال تعريضه لحرارة بدرجة 250 درجة فهرنهايت لمدة 10 دقائق.

ويمكن إعادة الطباعة على هذا الورق 80 مرة على الأقل، وهو ما يعني إمكانية توفير مبالغ مالية كبيرة يتم إنفاقها لشراء الحبر والورق التقليدي، غير أن هذه التقنية لا تصلح للمطبوعات المطلوب الاحتفاظ بها فترات طويلة، بحسب موقع "بي.سي ماغازين" المتخصص في موضوعات التكنولوجيا.

ولم يتم إنتاج هذا الورق على نطاق تجاري حتى الآن، لكن من المؤكد أنه سيجد سوقا رائجة في قطاع النشاط الاقتصادي الذي يطبع المستندات باستمرار. ويتوقف نجاح التكنولوجيا الجديدة على سعر الطابعات التي ستستخدمها وكذلك سعر هذا الورق الجديد.

 

خليل ابراهيم الحلي – صحيفة المثقف

عندما تكون في علاقة، فمن المؤكد سينشب شجار بينك وبين شريك حياتك في مرحلة ما – هذه هي سُنة الحياة. ولكن عندما تجد ان المشاجرات أصبحت أكثر من المعتاد فمن الطبيعي ان تتسأل "متى تكون المشاجرات اكثر من اللازم؟" و "هل فشلنا تماماً؟".

قبل أن تفزع وتعتقد بان العلاقة قد فشلت بسبب انكم قد تشاجرتم مرتين الاسبوع الفائت، كن على علم بأن الاخصائي النفسي جوزيف سيلونا في مانهاتن يقول انه من الطبيعي ان تحصل منازعات وعدم اتفاق مع شريك حياتك. ومع ذلك، يقول ان بعض الازواج يتشاجرون أكثر من غيرهم. واضاف "ليس هناك صيغة معينة صحيحة عندما يتعلق الامر بوتيرة الشجار، وليست هناك طريقة صحيحة واحدة من شأنها أن تصحح مسار الشجار تصلح لجميع الازواج".

في الحقيقة، يقول الاخصائي النفسي رامانال دورفازولا، مؤلف كتاب (هل عليّ البقاء أم الرحيل؟)، من الجيد أن يتشاجروا قليلاً. حيث قال "الشجار يعني أنك مهتم بأمر العلاقة بينكما". "عندما ينتهي الشجار تماماً فأن أحد الزوجين او كلاهما يكون قد راجع نفسه".


في الوقت الذي يتضح فيه من ان الشجار طوال الوقت لا يمثل متعة لأي شخص، فأن المعالج النفسي المرخص في الزواج والعائلة دايفيد كلو، صاحب مركز سكاي لايت الاستشاري في شيكاغو، يقول بأنه من المهم جداً أن تسأل نفسك كيف ستتصالح انت وشريك حياتك؟ بما معناه، هل لديكما القدرة على ايجاد حل للشجار أو لديكما مشاكل عالقة تضعونها على الرف في كل مرة للحفاظ على السلام؟. وأضاف "الازواج القادرين على الدخول في مشاجرات والخروج منها في انسجام ينتهون بما يسمى بمشاجرات انتاجية، الامر الذي يؤدي الى مزيد من الحميمية".

يقول دورفازولا عندما يتعلق الامر بالشجار فأن الجودة هي المفتاح. إذا كان بالامكان ان تتشاجر بطريقة محترمة – عن طريق استخدام عبارات مثل ”انا اشعر بالغضب“ أو ”اشعر وكأن صوتي غير مسموع“ وتجنب الاعتداءات ذات الطابع الشخصي- فانك في مكان جيد. اما اذا ما بدأتم بالاعتداء على أحدكم الاخر شخصياً (كالتنابز بالالقاب، انتقاد جوهر الشخص الذي يقوم به او كيف يبدو) فأن هذا الامر ليس صحياً للعلاقة.

يقول سيلونا ان هناك اشارات أخرى تُبين أن المشاجرة في علاقتكم غير صحية: استعادة أمور حدثت في الماضي (المشاجرات الصحية تُركز على الامور الحالية)، والجدال حول نفس الشيء مراراً وتكراراً بدون حل أو تسوية، والشعور بالاسى حول حقيقة أنكم تتشاجرون طوال الوقت. حيث يوضح "هذا مختلف تماماً عن الشعور بالاسى حول اي قضية تسبب أو تثير الشجار بينكما". "حتى إذا كان لدى أي فرد من الزوجين شعور بالاسى أو عدم الرضا او الخوف أو أي مشاعر سلبية أخرى تتعلق بطبيعة او تردد او شدة الشجار نفسه، فأن هذا الشيء ينبغي معالجته".

يقول كلو إذا ما كنت في علاقة مبكرة وبدء الشجار ينشب فيما بينكما فان هذه ليست علامة جيدة، ولكن هذا لا يعني ان العلاقة قد انتهت، طالما المشاجرات لا تكون عنيفة جسدياً او عاطفياً او نفسياً. ويقول "الازواج الذين يتشاجرون بصورة منصفة وسالمة، حتى لو بدأت هذه الشجارات بصورة مبكرة، فأن لديهم فرصة اكبر من الازواج الذي يتشاجرون بصورة عنيفة".

أذا اكتشفتم أنكم تتشاجرون كثيراً، وهذا الامر يزعجكم، وليست لديكما القدرة على ان تقوموا بهذا الامر بصورة صحيحة، فأن الوقت قد حان لزيارة مختص في العلاقات للمساعدة. ويقول دورفازولا "في الغالب فأن عينين قد تساعدك على رؤية كيفية سير انماط اتصالاتك بصورة خاطئة". وأضاف "عندما أعمل مع زوجين فان الامر يتضح في خمس ثوان".

ولكن أذا ما كنتم تتشاجرون هنا وهناك، وتشعرون من انكم في الغالب تحلون الامور عندما تتشاجرون، فلا تفزعوا. يقول هنا دورفازولا "لا تدعوا المشاجرات تخيفكم"، "فقط انتبهوا الى الجيد منها".

 

بقلم: كورين ميللر

ترجمة: رنين الهنــدي / صحيفة الهافينغتون بوست

.......................

رابط المقال:

http://www.huffingtonpost.com/entry/how-much-fighting-is-too-much-in-a-relationship_us_5898cdd7e4b061551b3e0174

 

 

 

تمكن علماء من إسبانيا والولايات المتحدة واليابان باجراء  تجربة ناجحة تجلت في حقن جنين الخنزير بخلايا جذعية بشرية انتجت للمرة الأولى كائناً هجيناً بين الإنسان والخنزير، مشيرين إلى أن التجربة ستساهم في الحصول على أعضاء حيوية لزراعتها في أجساد المرضى من البشر.

ويقول أستاذ التعبير الجيني في معهد "سولك"، خوان كارلوس بلمونت، "ما نقوم به هو وضع هذه الخلايا الجذعية البشرية في بيئة طبيعية، داخل الحيوانات التي تعيش في هذه البيئة، تبين أن بوسعها أن تنمو، ويمكن توجيهها بالتجارب لتصبح قلبا وكبدا أو بنكرياس".

وتابع: "هذا أمر مثير للغاية إنها المرة الأولى التي يمكننا فيها رؤية خلايا بشرية تنمو داخل حيوان".

ووفق ما ذكرت مجلة "سيل" الطبية فإن العلماء تابعوا  عملية نمو الجنين، حيث لاحظوا تطور المادة الإنسانية فيه مثل تشكل خلايا تمثل مختلف أنسجة الإنسان وتحديدا القلب والكبد والجهاز العصبي.

ويعد الهجين بين الإنسان والخنزير أحدث ما توصل إليه العلم في إنتاج كائنات هجينة.

ومكّن العلماء هجين الخنزير والإنسان من النمو لمدة أربعة أسابيع، ثم جرى القضاء عليه لأسباب أخلاقية وسط توقعات بأن إكمال نموه يحتاج لمزيد من التجارب

khalil alheliأكدت دراسة ألمانية أن الأجداد الذين يقومون من وقت لآخر برعاية أحفادهم أو مساعدة أفراد آخرين في مجتمعاتهم أكثر صحة ونساطا.

 

وكتب الباحثون في نتائج دراستهم التي نشرت في دورية "التطور والسلوك البشري" أن انقطاع التواصل بين الأجداد وأحفادهم قد يؤثر سلبا في صحة الأجداد، وشملت الدراسة أكثر من خمسمئة شخص أعمارهم فوق السبعين عاما في برلين خلال الفترة بين عامي 1990 و2009.

 85-khalil

ووجد الباحثون على مدى فترة الدراسة أن احتمالات الوفاة تقل بمقدار الثلث للأجداد الذين يعتنون بأحفادهم من حين لآخر، مقارنة بالأجداد الذين لا يفعلون ذلك.

 

ودرس الباحثون فقط الأجداد الذين يشاركون من وقت لآخر في رعاية أحفادهم، وليس الأجداد الذين يكونون أوصياء رئيسيين على الأحفاد، إذ تشير الدراسة إلى أن رعاية الأجداد لأحفادهم بشكل دائم يمكن أيضا أن تؤثر سلبا في صحتهم.

 

khalil alheliالتلسكوبات أجهزة بصرية تستخدم لرؤية الأشياء البعيدة مثل الكواكب والنجوم، ولغويا هي كلمة مركبة مشتقة من اللغة الإنجليزية "Tele scope"، ومعناها "كاشف البعد"، أما العرب فأطلقوا عليها اسم "المرقاب" و"المنظار".

 

الاختراع

تتباين المصادر بشأن أول من كان له الفضل في اكتشاف التلسكوبات، وتشير مصادر إلى أن العالم المسلم ابن الهيثم هو أول من تحدث عن كيفية إبصار الأشياء، وهو من اخترع الكمرة للتصوير والكمرة أخذت من (القُمرة) وهي الغرفة المعتمة التي استخدمها ابن الهيثم للتصوير.

وأظهر ابن الهيثم أن الرؤيا تتم بسبب مقدار الضوء المنعكس أو الصادر من الأشياء على العين، وبناء على هذه النظرية بنى العلماء فكرة اختراع جهاز يقوم باستقطاب مقدار أكبر من الضوء الصادر من النجوم البعيدة أو المنعكسة من الكواكب السابحة في هذا الكون، فكان ما سموه "التلسكوب".

كما تشير المصادر إلى أن أول من اخترع آلة الرصد الفلكي هو العالم المسلم أبو حامد الأسطرلابي وكان ذلك سنة 990 هجرية.

بينما تؤكد مصادر أخرى أن من صنع أول تلسكوب هو النظاراتي الهولندي هانز ليبرشي عام 1608، الذي لاحظ صدفة -وهو يتفحص زوجين من العدسات واحدة تلو الأخرى- أن الأجسام تبدو أقرب بالنظر عبرهما.

وفي عام 1610 صنع العالم الإيطالي غاليليو تلسكوبا أفضل، عرف بتلسكوب غاليليو، يكبر الأشياء 33 ضعفا، ثم توالت التحسينات تدريجيا على التلسكوب على أيدي مختلف العلماء والفلكيين.

 84-Untitled

الأنواع

تنقسم التلسكوبات إلى نوعين رئيسيين: "التلسكوب العاكس"، ويعتمد في صناعته على المرايا، و"التلسكوب الكاسر" ويعتمد في صناعته على العدسات.

ويعد التلسكوب الكاسر أول منظار فلكي عرفه التاريخ، وأول من استخدمه لرصد الكواكب والقمر العالم غاليليو، حيث قام عام 1609 برصد أقمار كوكب المشتري، وتأكيد أن الأرض تدور حول الشمس. وبعد ذلك جاء العالم نيوتن ليصنع تلسكوبه العاكس، الذي يتألف من مرآة عاكسة للضوء.

 

وإلى جانب التلسكوب العاكس والتلسكوب الكاسر، هناك أيضا التلسكوبات الراديوية، وهي ضخمه وتلتقط موجات الراديو، مثل تلسكوب "جودريل بانكس".

 

التلسكوبات الفضائية

ومع تطور صناعة التلسكوبات، باتت هذه الأخيرة توضع في الفضاء الخارجي بعيداً عن شوائب الغلاف الجوي للأرض، وهي التلسكوبات الفضائية التي تحمل على أقمار صناعية كي تقوم بمهمتها، وتكون التلسكوبات الفضائية عادة إما عاكسة أو كاسرة.

ويعد تلسكوب "هابل" الذي يدور حول الأرض أحد أكبر المراصد الفضائية التي تمد الفلكيين بأوضح وأفضل رؤية للكون، بعد طول معاناتهم مع التلسكوبات الأرضية؛ فقد قدم مجموعة رائعة من الصور التي تابعها الملايين حول العالم من المهتمين بعلوم الفضاء والعالم الخارجي المحيط بكوكب الأرض.

وتقوم دولة تشيلي بصنع أكبر التلسكوبات تطورا في العالم، بهدف إلقاء مزيد من الضوء على احتمالات وجود الحياة في الكواكب النائية بالفضاء الخارجي.

ومن المقرر انتهاء العمل في تلسكوب "ماجلان العظيم" بحلول عام 2024، وستكون قوته أكبر بواقع عشر مرات من تلسكوب هابل الشهير، بينما يقول الخبراء إنه سيكون بإمكانه رصد الثقوب السوداء في الفضاء السحيق، علاوة على مراقبة كواكب المجموعات النجمية الأخرى بدقة متناهية.

والثقوب السوداء هي أماكن ذات جاذبية هائلة تبتلع كل ما يقع تحت مجالها من كواكب ونيازك وغيرها، ولا يعلم العلماء عنها الكثير، وأقرب واحد إلى كوكب الأرض يبعد 1600 سنة ضوئية.

من جهتها، دشنت الصين أكبر تلسكوب مرقاب لاسلكي في العالم، ووصفه علماء الفلك بأنه "يغير اللعبة" في البحث عن أشكال الحياة الفضائية الغريبة.

 

khalil alheliالميكروويف عبارة عن موجة إشعاعية طولها يقارب الميكرومتر وهي غير مؤينة تسير بسرعة الضوء، ويشبه ترددها موجات الراديو والتلفزيون، وقد استخدمت هذه الأشعة في الكثير من مناحي الحياة العملية، كالتلفزيون، وأجهزة الاتصالات، كما دخلت في بعض الصناعات الحديثة، ويعتبر استخدامها في مجال الأفران من أشهر هذه الاستخدامات نظرا لما تتمتع به من خصائص فريدة.

يعود استخدام أشعة الميكروويف في الأفران إلى عام 1946 عندما لاحظ المهندس سبنسر Spencer وبالصدفة أثناء تجاربه على صمامات التفريغ Magnetron ، أن ألواح الشوكولاته الموجودة في جيبه قد ذابت ، لم يستطع تفسير هذه الظاهرة ، فوضع بعض حبوب الذرة بجوار صمام التفريغ ، فسرعان ما نضجت وفرقعت وتطايرت من حوله ، كرس سبنسر أبحاثه في هذا المجال وطور فرن الميكروويف المصنوع من المعدن و المعزول من الخارج والمزود بجهاز توليد أشعة الميكروويف ، وتوالت الأبحاث والتجارب في هذا المجال حتى عام 1971 عندما سمح بتصنيع فرن الميكروويف بشكل رسمي .

وتتمتع أشعة الميكروويف بالكثير من الخصائص التي تميزها عن غيرها من الإشعاعات، فهي غير مؤينة وتنعكس عن السطوح المعدنية كما تمر من خلال الزجاج والبلاستيك والسيراميك وتمتصها المواد الغذائية المحتوية على الماء بسهولة وتسخنها دون رفع درجة حرارة الفرن.

إن آلية عمل أشعة الميكروويف في تسخين الطعام وإنضاجه يمكن توضيحها من خلال مبدأ الحث Induction ، حيث تعمل هذه الأشعة على تبخير جزيئات الماء الموجودة في الطعام وبالتالي تسخن كامل المادة الغذائية الموضوعة داخل الفرن خلال وقت قصير، حوالي الدقيقتين .

 83-khalil

أفران الميكروويف

تتكون أفران الميكروويف من صندوق معدني مزود ببوابة محكمة الإغلاق، ويتم إنتاج الأشعة من خلال صمام تفريغ يسمى Magnetron فيعمل على توليد أشعة الميكروويف التي يصل تذبذبها إلى 2450 ميجاهرتز MHz، ويحتوي الفرن في الداخل على قرص دوار ومروحة لضمان تشتت الأشعة داخل حجرة الفرن، ويعمل السطح المعدني الداخلي للفرن على عكس الأشعة بشكل كلي دون توقف حتى فتح البوابة أو وقف نظام التشغيل.

إن خطورة التعامل مع هذه الأفران يتجلى في احتمالية حدوث التشتت غير المرغوب به للطاقة، وتكون ما يعرف بالقوس الكهربائي، حيث يتأين الهواء، وما يحدثه هذا الأمر من صعقة كهربائية قد تكون مميتة، إن وجود مواد معدنية غريبة داخل الفرن يعمل على تشكل شحنة كهربائية بينها وبين جدران الفرن، وعند هذه اللحظة يصبح الهواء ناقلا للكهرباء، وما يفاقم الوضع سوءا أن فرق الجهد الكهربائي قد يصل إلى 5 ألاف فولت D.C.

كذلك فان أحد أهم مخاطر استخدام الميكروويف لتسخين وإعداد الطعام يتمثل في احتمالية هجرة بعض المواد البلاستيكية الداخلة في صناعة الأوعية الحافظة للطعام إلى المواد الغذائية أثناء التسخين، لذلك يجب التأكيد على ضرورة استخدام الأوعية والآنية البلاستيكية المخصصة لأفران الميكروويف.

من جانب آخر، فإن التعامل مع أفران الميكروويف بدون أخذ الاحتياطات اللازمة قد يتسبب في ملامسة هذه الأشعة لجسم الإنسان، وتلف بعض أجهزة الجسم الحيوية الهامة، كالعينين والأمعاء والمثانة والخصيتين وما ينجم عن ذلك من دمار لهذه الأجهزة الحيوية وإصابة الشخص المصاب بالعمى والعقم وغيرها من الأمراض المختلفة.

 

أبحاث العالمين بلانك وهرتل

في عام 1992 نشر العالمان السويسريان بلانك وهرتل خلاصة أبحاثهما وتجاربهما حول أفران الميكروويف بعد أجراء سلسلة من الفحوص المخبرية على مجموعة من الأشخاص المتعاملين مع هذه الأفران وعلى مجموعة أخرى من المتطوعين الذين تناولوا وجبات طعام طهيت بواسطة أفران الميكروويف، وقد بينت هذه الدراسة وجود نقص ملحوظ في عدد كريات الدم الحمراء لديهم وزيادة في عدد كريات الدم البيضاء وظهور بعض أنواع الحساسية ونقص في بعض الفيتامينات مثل فيتامين E’C’B كما تبين أن الطعام المطبوخ بأشعة الميكروويف يتلف ويتحلل أسرع من الطعام المطبوخ بالطرق التقليدية وهذا عائد لعدم قدرة أشعة الميكروويف على قتل الميكروبات الموجودة في الطعام، حيث يتم إنضاج المادة الغذائية خلال دقيقتين فقط وعلى درجة 70 درجة سلسيوس، هذا وقد حددت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية الحدود القصوى لتسرب الإشعاعات الترددية لأفران الميكروويف بـ 5 مللي وات لكل سنتيمتر مربع في أي نقطة على سطح الفر

وبالرغم من أبحاث العالمين بلانك وهرتل وعشرات الأبحاث والدراسات التي نشرت في كافة أنحاء العالم وأثارت جدلا واسعا بين العلماء والباحثين وجعلت تحديد مخاطر أفران الميكروويف يشوبه الغموض وعدم الوضوح، إلا أنه يمكن تحديد أهم الاحتياطات الواجب إتباعها عند التعامل مع أفران الميكروويف بأمان.

 

- عدم العبث بوسائل الأمان الموجودة في الفرن والتقيد التام بطريقة التشغيل الصحيحة المنصوص عليها ضمن كتيب التشغيل الخاص بالجهاز.

- الابتعاد عن الفرن قدر نصف متر أثناء التشغيل.

- إغلاق البوابة بشكل محكم وعدم تشغيله في حال تعطلها.

- عدم وضع أواني ومواد معدنية في داخل الفرن.

- استخدام الآنية البلاستيكية المخصصة لاستعمال في أفران الميكروويف.

- لا تشغل الفرن وهو خال من الطعام.

- استخدم سوائل التنظيف الخاصة بالفرن.

 

khalil alheliتسلك طيور البطريق سلوكا مشابها للبشر أحياناً. فذكر البطريق يمكن أن يقاتل من أجل شريكته حتى تطفر الدماء من جسده وجسد منافسه، فيما يمكن أن تلجأ أنثى البطريق إلى "الدعارة" كي تجد عشاً لها بين الصخور.

 نشبت معركة دامية بين طائرين من طيور البطريق، بعدما عاد أحدهم إلى منزله فوجد أن بطريقا آخر قد دخل عشه ويغازل زوجته. هذه ليست قصة من خيال الكاتب، بل قصة حقيقية نقلها موقع قناة "ناشيونال جيوغرافيك"، حيث نشر الموقع مقطع فيديو يظهر كيف عاد الزوج إلى زوجته فوجد بطريقا آخر احتل مكانه في العش. فلم يكن من الزوج إلا أن ضرب الدخيل، ليظهر في نهاية الفيلم كلا البطريقين وقد غطتهم الدماء. ويقول العلماء أن طائر البطريق يمكنه أن يصفع ثماني مرات بالثانية الواحدة.

82-khalil

ومن الحقائق المعروفة عن طائر البطريق هو وفاءه لشريكته التي ارتبط بها قبل عام. إذ أن ذكر البطريق يختار زوجة له، وحين تبيض أنثى البطريق، يحتفظ الذكر بالبيض ويدفئه تحت جسده خلال موسم الشتاء البارد، حتى تشرق شمس الربيع من جديد وتخرج صغار البطريق إلى الهواء الطلق. ويقول العلماء إن 72 بالمائة من طيور البطريقتعود إلى نفس الشريكة أو الشريك بعد عام. أما الخيار الثاني في الانفصال عن الشريك من خلال البحث عن شريكة أخرى أو شريك آخر فهو السبب الثاني في نهاية العلاقة بين طيور البطريق ويمثل حوالي 26 بالمائة فقط من حالات الانفصال.

 ونقل موقع "ناشيونال جيوغرافيك" كيف أن أنثى البطريق تلجأ بعد انفصالها عن ذكرها إلى ما سماه الموقع "الدعارة" فهي تعرض نفسها لذكور كي يساعدوها في بناء عشها بين الصخور أو حتى يتخلون عن أعشاشهم لها، وغالبا ما تحاول إناث البطريق إيجاد ذكورا عزاب، غير مرتبطين بعلاقة بعد.

 

khalil alheliيعتبر جسر ماغديبورغ المائي Kanalbrücke Magdeburg احد اغرب الانجازات البشرية، حيث يتم عبر هذا الجسر المعلق نقل السفن الكبيرة بين قناتين ويسهل الحركة بين مدن أوروبية وبلغت كلفة الجسر الذي يعتبر معجزة نحو 500 مليون يورو وإن الجسر بُني بتقنية خاصة مقاومة للهزات الأرضية، وتم تنفيذ ذلك من خلال بناء الجسر على كتل خرسانية مسلحة بالفولاذ تحتوي على نوابض هائلة لامتصاص الصدمات تشبه نوابض امتصاص السيارات في عجلات السيارات وترتفع النوابض مساحة (15) متراً عن سطح الماء.‏

81-khalil1

 جسر ماغديبورغ المائي يقع وسط ألمانيا فوق مجرة نهر الألب بالقرب من مدينة ماغديبورغ القريبة من العاصمة برلين، وهذا الجسر ويربط الجسر بين قناتي الألب “هاڤل” و”ميتلاند” ليسمح لعبور سفن الشحن، وتعد أطول قناة للملاحة في العالم، حيث يبلغ طولها الإجمالي 918 مترًا منها 690 مترًا على الأرض و228 مترًا فوق الماء، وقد استخدم لبناء جسر ماغديبورغ المائي 24 ألف طن من الفولاذ و 68 ألف متر مكعب بن الخرسانة، وعمق الماء في القناة 4.25 مترًا. 

81-khalil2

يذكر أن مشروع جسر ماغديبورغ المائي يعود تاريخه إلى بداية القرن العشرين، ففي عام 1905 بدأ العمل على قناة ميتلاند وقد استمر العمل حتى عام 1942 حيث توقف العمل في المشروع بسبب الحرب العالمية الثانية، وبعد أن قسمت ألمانيا لم يعد مهما وجود مثل هذا الجسر المائي حيث انقطعت سبل التواصل ابنان الحرب الباردة.

في أعقاب توحيد ألمانيا استأنف العمل بالمشروع وذلك في عام 1997 ، وقد انتهى هذا المشروع العملاق في عام 2003 وافتتح رسميا لمرور السفن

 

khalil alheliكشف عامل كهرباء متقاعد أمام محكمة فرنسية أنه حفظ نحو 300 عمل فني للرسام بابلو بيكاسو في مرآب بيته 40 عامًا تقريبًا، لأن أرملة بيكاسو أرادت أن تخفي هذه الأعمال عن ابنه كلود.

وقال بيير لو غونيك الذي كان يعمل كهربائيًا في شقة الرسام الشهير بيكاسو قرب مدينة كان جنوبي فرنسا إن السيدة جاكلين بيكاسو، زوجة الرسام، كانت على خلاف مع ابنه كلود.

80-khalil

وبعد اشهر قليلة على وفاة بيكاسو في ابريل 1973، "طلبت مني أن أحفظ اكياس قمامة في منزلي"، وكانت 15 أو 17 كيسًا.

أضاف لو غونيك (77 عامًا) أن ارملة بيكاسو استعادت الأكياس بعد فترة، لكنها أعطته واحدًا منها. وما كان فيها إلا مجموعة أعمال بيكاسو الفنية التي لم تُقدر قيمتها حتى الآن، تضم رسومًا لنساء وخيول وتسعة أعمال كولاج تكعيبية نادرة جدًا انجزها بيكاسو حين كان يعمل مع صديقه الفنان الفرنسي جورج براك، ولوحة من الفترة الزرقاء.

ويقول خبراء إن بيكاسو انجز الأعمال المحفوظة في أكياس القمامة بين عامي 1900 و1932، لكنها لم تُجرد بصور كاملة.

صادت السلطات الفرنسية هذه الأعمال وسلمتها إلى كلود روز بيكاسو، نجل الفنان الراحل وممثل ورثته الستة، فيما أُدين الكهربائي بيير لو غونيك وزوجته بتهمة حيازة بضائع مسروقة.

قال لو غونيك الذي استأنف الحكم انه تسلم مجموعة اعمال بيكاسو في عام 1971 أو 1972 حين كان الفنان ما زال حيًا.

ونقل موقع "لوكال" الاخباري عن اريك دوبون، محامي لو غونيك وزوجته، قوله إنه لم يسمع بهذه الرواية الجديدة إلا قبل أيام قليلة.

وقال لو غونيك انه لم يكشف عن الحقيقة من قبل "خوفًا من التعرض مع زوجتي لتهمة سرقة هذه الأكياس".

وادعى لو غونيك في إفادة سابقة أن الفنان الاسطورة وزوجته اعطياه الأعمال الفنية حين كان يعمل كهربائيًا في آخر منزل عاش فيه بيكاسو قبل وفاته.

وكان من المقرر أن تستمر جلسة المحكمة في مدينة آكس اون بروفانس جنوب فرنسا يومًا واحدًا للنظر في استئناف الحكم.

كان لو غونيك يواجه السجن خمسة أعوام وغرامة قدرها 375 الف يورو أو نصف قيمة ما كان بحوزته إذا كان يزيد على مبلغ الغرامة. لكنه أُدين في مارس 2015 وحُكم عليه وزوجته بالسجن عامين مع وقف التنفيذ.

وقال لو غونيك إن زوجة الفنان جاكلين أهدته 271 عملا من اعمال زوجها اعترافًا بتفانيه وزوجته في خدمتهما. وحين عاد إلى البيت وجد ما قال انها "رسومات وتخطيطات وأوراق مجعدة و180 قطعة منفردة ودفتر فيه 91 رسمًا".

وقال لو غونيك انه لم يكن مهتمًا بهذه المجموعة من الأعمال الفنية فحفظها في مرآب سيارته ونسيها ولم يكتشفها إلا في عام 2009.

سافر لو غونيك في العام التالي إلى باريس كي يتحقق كلود بيكاسو من أصل الأعمال التي بحوزة الكهربائي. وما أن عرف ورثة بيكاسو بالأمر حتى سارعوا إلى إقامة دعوى ضده.

 

sara falihaldaboniأغمض عينيك لدقيقة وتخيل، بأنك فجأةً قد أصبحت بنظرِ غيرك في عدادِ الأمواتِ بينما أنت حيٌ تُرزق وبكاملِ صحتكَ وعافيتك.. هذا بالفعلِ ماحصل  لمستخدمي موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك مساء الجمعة  حين تم تغيير وضعهم في حسابهم واعتبارهم "متوفين" بناءً على مانقلتهُ بعضُ الصحف الأجنبية، الى جانب وضع ملاحظة "عاطفية تنص على :" تتمنى لمن أحبهم أن يجدوا عزاءهم في تذكر ما نشروه عنهم خلال حياتهم".

وكانت مُفاجأةً كذلك أن مؤسس فيسبوك نفسه "مارك زوكربيرغ" كان من ضمن موجة النعي حيث  ظهرت على صفحته نفس الملاحظة، وفق ما ذكرتهُ صحيفة "نيويورك تايمز".

79-pic 1

وقالت بعض المصادر الأمريكية  أن ” حالة من الفوضى سادت بين مستخدمى الموقع وراحوا يؤكدون انهم مازالوا على قيد الحياة، ولم يتوفوا بعد، فيما استدرك زوكربيرع الأمر بعد ساعات بالقول، إن ما حدث خطأ بشع وعملنا على تداركه وإصلاحه على الفور”، فيما سخر موقع The Verge من الحادث، مشيرا الى، إن ” فيسبوك يتوج أطول أسبوع في تاريخ أمريكا بإبلاغ الجميع بأنهم موتى”، في إشارة إلى الانتخابات الرئاسية الأمريكية.

هذا وقد جاء رد فيسبوك على طلبات التعليق من الصحف ببيان على لسان متحدث باسم الموقع الذي أكد أن ماحصل كان خللا تقنيا يتعلق بوضع المستخدمين المتوفين مما أدى لظهور هذه الملاحظة على حسابات البعض منهم، وفق ما تناقلتهُ صحيفة الغارديانز حيث عمد "مارك زوكلابيرغ" الا الاعتذار مُعقباً عما حدث أنه "كان خطأ فظيعا لكننا نعمل على إصلاحه الآن بأسرع ما يمكن".

وكانت تغريدات تويتر كثيرة للمُعقبين عن حالة الوفاة المفاجأة التي وجدوا انفسهم فيها، مُعقبين على انهم لازالوا على قيد الحياةِ وليسوا امواتاً..! فقد قالت احدى المغردات بأنها جاهزة للاحتفال مع اصدقائها بمناسبة عودتها للحياة بعد ان كانت ميتة بنظر فيس بوك.!!

79-pic

هذا وكان من ضمن التغريدات أيضاً تناقلٌ لصورِ بعضِ المستخدمين الذين أعلن الفيس بوك وفاتهم معقبين على الأمر بـ " في حال قراءتك لهذا فأن بلا شك لست بميت، ولكن قد يضنُ فيس بوك أنك عكس ذلك"..!

كما وتفاجأ أيضاً الصحافي الأميركي "غرانت باتلر" من وضعه الجديد على فيسبوك قائلاً: " مُفاجأة! أنت في عداد الاموات الآن.. بالنسبة لفيس بوك على الاقل"..!!

وأخيرا، صحافي سابق في موقع "فوربس" يتساءل: "فيسبوك يعتقد أنني ميت؟.. غريب"!

79-pic 4

وعن ذلك اكد ت صحيفة ‘ الاندبندنت’ البريطانى، ان هناك خاصية متعلقة بحسابات المتوفين تم إطلاقها عام 2015، وهى تعمل على تحويل حساب المتوفى لمكان يمكن لأهله وأصدقائه كتابة رسائل وتبادل الذكريات، أي بمعنى آخر يسمح فيسبوك للمستخدمين بتحويل ملفاتهم الشخصية إلى صفحة تذكارية بعد وفاتهم حيث يمكن للمستخدمين الآخرين نشر نعي على صفحاتهم بعد الوفاة، ويسمح لهم بتعيين جهات اتصال وورثة لإدارة حساباتهم بعد موتهم.

كما يتيح للمستخدمين إحياء ذكرى حسابات أعضاء العائلة أو الأصدقاء المتوفين عن طريق تقديم طلب رسمي يؤكد حادثة الوفاة وتاريخها، مثل رابط لشهادة النعي أو الوفاة. وإذا تم قبول الطلب، تظهر كلمة "تذكر" بجوار اسم الشخص، وتتوقف فيسبوك عن إظهار الصفحة الشخصية للمتوفى في الأماكن العامة مثل اقتراحات لأشخاص قد تعرفهم، أو للتذكير بعيد الميلاد.

 

تقرير: سارة فالح الدبوني..