صدر عن مؤسسة المثقف في سيدني – أستراليا، ودار العارف في بيروت – لبنان كتاب لماجد الغرباوي بعنوان: إشكاليات التجديد.

 يقع الكتاب في 254 صفحة، بحلة جميلة وغلاف مشرق، وهو الطبعة الثالثة لكتاب إشكاليات التجديد الذي صدرت طبعته الأولى عام 2000 م، والثانية عام 2001م. وقد تميزت هذه الطبعة بإضافة نوعية ومقدمة مفصّلة، بعنوان: التجديد والفعل الحضاري.

 تناول المؤلف في كتابه موضوعات عدة، منها: إخفاقات الوعي في المرحلة الراهنة، الثقافة والتجديد، الكلام الجديد والمهام التاريخية، إشكالية الحوار مع الآخر المختلف، المجتمع المدني.. محاولة أولية لتبيئة المفهوم، المثقف في الدولة الإسلامية، الممنوع والممتنع في تفسير القرآن، التعديدة الدينية، إحياء الفكر الديني.. إشكالياته وتحدياته، الموقف من الاستبداديين الديني والسياسي.

 

من أجواء الكتاب:

- إن تناسل المقدسات بطريقة غير منضبطة، تلبية لحاجات نفسية أو مصالح شخصية، عطّل - هو الآخر- ممارسة النقد، أساس التطور الحضاري والفكري، حتى تعذّر مساءلة أي ظاهرة سلبية، تجنباً لإثارة مشاعر العامة، واضطر من يروم التعبير عن قناعاته أن يلوذ بأقوال العلماء، أو يعتمد أسلوباً ملتوياً يتخلّص به من التهمة والريبة.

- ينبغي التوغّل في أعماق الوعي، بحثاً عن فضائه الذي تشكّل فيه، لاستنقاذه وتجديده، وعلينا مواصلة ضخ المجتمع بثقافة نقدية، تلاحق وعي الفرد، مخافة الإخفاق في إدراك الحقيقة، وبالتالي ينقض على وجوده بنفسه، ويتحول إلى كائن متلقٍ، يفسر الأشياء بطريقة تناغم وضعه النفسي والروحي، فتستريحا له، لكن على حساب مستقبله، ومستقبل الدين، الذي تتوقع الأمة أن يقدّم لها حلولاً لمشاكلها الحياتية.

- إن مسألة التمييز بين الإلهي والبشري، والمقدّس وغير المقدّس راهنا أكثر خطورة، وتحتاج إلى معالجة دقيقة، توقف الخلط المستمر بين الإلهي والبشري والمقدّس وغير المقدّس، وإلّا سيتراجع النمو المعرفي، وسندور في حلقة مغلقة لا تطل على الواقع، بل تقفز فوق مشكلاته وتحدياته.  وطالما تسببت هذه المسألة في خلق أجواء متشنجة، يتحول فيها الحوار إلى تراشق بالألفاظ، وتنقلب الفتاوى الشرعية إلى سيوف، يُقطع بها وتين الرأي الآخر.

- الأمة بحاجة إلى خطاب ثقافي، يطور وعيها إلى مستوى القبول بالرأي الآخر، والسماح بمراجعة الأفكار والمفاهيم.

-  إن اخفاق الوعي سيضع الأمة في زاوية التراجع الحضاري، واللجوء إلى حلول غير واقعية، أو الهروب عنها إلى عالم آخر، تتسلى به عن مشكلاتها الحقيقية، أو تنشغل عنها بأخرى، تنتمي إلى ظروف مغايرة لا تؤثر ايجاباً في حل أزماتها الراهنة. فالوعي هو عنصر الحياة في المجتمع، وأداة التغيير نحو مستقبل طموح.

 

الكتاب سيكون متوفرا ضمن كتب مؤسسة المثقف في معرض بغداد الدولي للكتاب.

 

مؤسسة المثقف – قسم الكتاب

18 – 3 - 2017

 

صدر عن مؤسسة المثقف في سيدني – أستراليا، ودار أمل الجديدة في دمشق – سوريا، كتاب بعنوان: رهانات السلطة في العراق .. حوار في أيديولوجيا التوظيف السياسي.

يقع الكتاب في 192 صفحة من الحجم المتوسط بغلاف جميل، وقد تضمن حوارا أجراه الكاتب والأديب طارق الكناني مع الكاتب والباحث ماجد الغرباوي حول أيديولوجيا التوظيف السياسي وتأثيرات الفكر القومي، مرورا برهانات السلطة في العراق، ضمن ثنائية السلطة والمعارضة، ومدى تأثّر النخبة الحاكمة بخلفياتها السياسية والثقافية، وحجم ولاءاتها وارتباطاتها الإقليمية والدولية، مرورا بالشعور الوطني ودوره في التوازنات السياسية، فاتسمت الأجوبة بصراحة عالية نابعة عن تراكم تجربة امتدت لأكثر من عشرين عاما في خندق المعارضة السياسية. فلم يخل الحوار من جدل عنيف بسبب تقاطعات الرؤى وزوايا النظر في فهم راهن الوضع العراقي ومستقبله.

لقد تناول الحوار عبر 53 سؤالا قضايا: الحركة القومية في الوعي السياسي العربي، أيديولوجيا التوظيف السياسي، أسئلة المعارضة والسلطة في العراق،  المواقف السياسية وتداعياتها، الانهيار وتداعيات الفساد والدولة في الفكر الإسلامي.

 

كتب طارق الكناني على غلاف الكتاب:

إن ما طرحه الباحث الأستاذ ماجد الغرباوي في هذا الحوار يعتبر محطة اضاءة كبرى للفكر الإنساني المتحرر من التبعية الدينية والمذهبية والأيديولوجية، وسط هذا الضجيج الفكري الذي يكرّس الطائفية والاحتراب. لقد رأيت من واجبي كإنسان يحترم الفكر الإنساني ويدعو لمشروع الانسان الكوني التعاون مع هذا المفكر لنشر أفكاره في كتاب يمكن أن يوثق للأجيال القادمة حقائق كثيرة، سيحاول تغييبها ممن هم في السلطة عن الفكر الجمعي للمجتمع العراقي محاولين اسدال الستار عن حقبة مفصلية وتجربة حقيقية لطريقة بناء الدولة في فكر الأحزاب الإسلامية بكل انتماءاتها وفشلها في صياغة شكل الدولة الذي تم طرحه وفق النموذج الاسلامي والذي تم التنظير له عبر حقبة زمنية طويلة، حيث انتج لنا هذا الحراك الفكري الإسلامي نظاما مشوها نسخة طبق الأصل عن نظام الحكم في الدولة الأموية بل اشد تخلفا ودموية وفساداً .

 

مؤسسة المثقف – قسم الكتاب

4 -3 -2017

 

 

صدر عن مؤسسة المثقف في سيدني – أستراليا، ودار ليندا للطباعة والنشر والتوزيع، السويداء – سوريا، كتاب جديد للشاعرة سلوى فرح بعنوان: استدر مع ضوئي

 

يقع الكتاب في 88 صفحة من القطع المتوسط، وغلاف أنيق، زينته لوحة جميلة من تصميم الفنان: كنان أنور رشيد.

 

والكتاب هو المجموعة الشعرية الخامسة للشاعرة سلوى فرح، وقد ضمت 26 قصيدة، قدم لها الشاعر والسيناريست محمد خيري الحلبي، حيث قال وهو يسجل شهادته عن الشاعرة:

اللحظة التي ستأخذها من عمرك هذه الشاعرة .. سوف تكون مزيدا من الجمال الذي يشتاق إليه كل وجودك.

سلوى شاعرة تستحق أن تبقى معلقة على شراع رحلة لا تبلغ مناها أبدا.

 

كتبت الشاعرة على الغلاف:

يا ااااأنفاسَكَ

شَغَفُ قيثارةٍ يُغري سَمائِي

وأنا الكوكبُ المُتمَرّدُ

على طقوسِ الفضاءِ

أتهادَى على نبْضِكَ

شَهقةً شَهقة..

كَبنَفسجةٍ شاردةٍ

في وادي الغَجرْ

أتحدَى شفتَيكَ

وصَفيرَ التَّنهيدَة

 

نبارك للشاعرة سلوى فرح صدور مجموعتها الشعرية الجديدة ونتمنى لها مزيدا من العطاء

 

مؤسسة المثقف – قسم الكتاب

25 – 2- 2017

 

 

 

صدر عن مؤسسة المثقف في سيدني – أستراليا، ودار ليندا للطباعة والنشر والتوزيع، السويداء – سوريا، كتاب جديد للدكتور صالح الرزوق بعنوان: الحساسية الجديدة في روايات قصي الشيخ عسكر 

 

يقع الكتاب في 148 صفحة، قطع متوسط، وغلاف جميل، من تصميم كنان أنور رشيد، وقد زينته لوحة الفنان علي رشيد.

 

تناول المؤلف في كتابه روايات د. قصي الشيخ عسكر، بصفتها روايات مهجرية لها خصائصها وأسلوبها الإبداعي المميز، وضمّنه حوارا أجراه مع د. قصي الشيخ عسكر مما أعطى للكتاب قيمة أدبية ونقدية أكبر.

 

جدير بالذكر أن المنجز الأدبي للدكتور قصي الشيخ عسكر قد تناوله عدد من النقّاد والناقدات من أعباد مختلفة.

 

كتب المؤلف على غلاف الكتاب

بدأ اسم قصي الشيخ عسكر يتردد على المسامع مع كوكبة من زملائه الذين يمرون بحالة اغتراب قسري أو منفى مثل جنان جاسم حلاوي ونجم والي (من العراق) وعاصم الباشا (من سوريا) وعلي المقري (من اليمن). وقد تقاسم معهم أعباء الكلام عن قسوة الاغتراب والمعاناة في المنفى. ثم تميز عنهم جميعا بنوع من الروايات القصيرة التي تحمل عنوانا فرعيا وهو "رواية مهجرية". حتى أن تأكيده عليها رفعها من مجرد وصف تفصيلي إلى ما يشبه تحت نوع فني مستقل له أصوله وغاياته.

فأدب المهجر بالضرورة متابعة لحياة إنسان مهاجر يعيش في الغربة بملء إرادته ويتكلم عن ظروف هذه الغربة، وصعوبة الإندماج والتبادل الثقافي الذي قد يلغي مفرداته النفسية القديمة.

لقد فصّل حمزة عليوي وغيره الكلام حول هذه المشكلة، ورأى عليوي: أن المهجر وأدبه ليس حالة متماسكة، وهو إسقاط لا أساس له، وكل من غادر مسقط رأسه تعرض لضغوط، وبالتالي هو مغترب تحركه عوامل إجبارية. بمعنى أنه ينتسب منطقيا لوضعية المنفى بوعي أو بلا وعي.

 

نبارك للكاتب القدير د. صالح الرزوق كتابه الجديد ونتمنى له مزيدا من العطاء بصحة وعافية

 

مؤسسة المثقف – قسم الكتاب

4 – 2 -2017

 

 

 

 57-mohamadalsaharصدر عن مؤسسة المثقف في سيدني – أستراليا، ودار العارف بيروت – لبنان كتاب جديد للدكتور محمد السهر بعنوان: الخيال السوسيولوجي العراقي.. عبد الجليل الطاهر أنموذجا

 

يقع الكتاب في 224 صفحة من الحجم الكبير مع غلاف أنيق معبّر، وقد اشتمل على خمسة فصول استوعب المؤلف من خلالها خصائص المجتمع العراقي في النصف الأول من القرن العشرين، الظروف والعوامل التي أثّرت في فكر الطاهر، الدراسات والبحوث النظرية والميدانية للطاهر، والطاهر في دائرة علم الاجتماع العربي. هذا فضلا عن التعريف بشخصية الطاهر ودوره المعرفي والفكري، فجاء الكتاب اضافة نوعية للمكتبة العربية بشكل عام، والعراقية بشكل خاص.

 57-mohamadalsahar2

كتب المؤلف على غلاف الكتاب

يعكس الخيال السوسيولوجي حالة الوعي بالعلاقة بين التجربة الخاصة للموضوع أو المشكلة المراد دراستها من ناحية، وبين  المجتمع الأوسع والتغير الاجتماعي والتاريخي المحيط بها من الناحية الأخرى، وبالتالي يمكن تحويل المشكلات أو الموضوعات الشخصية إلى قضايا عامة. ويعتمد الخيال السوسيولوجي مبدأ السببية الاجتماعية، إذ يفترض أن الحقيقة الاجتماعية تمثل توليفة من البيوغرافي والتاريخ والاجتماع والاقتصاد والسياسة والثقافة، وتقاطعاتها كأنساق مستقلة تارةً، ومتشابكة تارةً أخرى في داخل البناء الاجتماعي العام.

والباحث في هذا الكتاب، إذ يعتمد الخيال السوسيولوجي في دراسة حالة (عبد الجليل الطاهر) كرائد من رواد علم الاجتماع العراقي-هذا العلم الذي لا يمكن فصله عن محيطه الإقليمي والعربي الذي أثر وتأثر به- فإنه يعتمد الدراسات الجزئية (ميكرو) والواسعة (ماكرو) في ذات الوقت، ذلك أنهُ يعتقد أن  خبرات الأفراد وتجاربهم الشخصية إنما تمثل الإطار المرجعي لفهم المجتمع الذي يدرسه،وكذلك فأن الأفراد وإنتاجهم إنما نتاج البناء الاجتماعي الذي يعيشون في ظله.

 

المؤلف

يذكر أن الدكتور محمد حمود إبراهيم السهر:

- دكتوراه علم اجتماع من جامعة بغداد

- تدريسي وباحث سوسيولوجي – جامعة ذي قار- العراق

- صدر لهُ كتاب آخر بعنوان: الخلفية الثقافية للحكم التسلطي في المجتمعات العربية المعاصرة.

 

نبارك للمؤلف جهده المميز، ونتمنى له مزيدا من العطاء والابداع

 

مؤسسة المثقف – قسم الكتاب

3 – 1 - 2017

 

56-salakbahia1صدر عن مؤسسة المثقف في سيدني، إستراليا، ودار العارف في بيروت – لبنان، كتاب جديد بعنوان: إخفاقات الوعي الديني .. حوار في تداعيات النكوص الحضاري

 

يقع الكتاب في 120 صفحة من الحجم المتوسط، وغلاف جميل،  تضمّن حوارا جريئاً كان قد أجراه الأستاذ سلام البهية السماوي مع الكاتب والباحث ماجد الغرباوي، حيث أجاب فيه الأخير على مجموعة أسئلة دارت حول عدة محاور، منها:

التفاعل الحضاري، العلاقة مع الغرب، التطرّف الديني، القرآن والتطور الحضاري، التخلف الحضاري وأسبابه، النهوض الحضاري، إشكالية الفكر التكفيري، اليقين السلبي، التجديد ضرورة حضارية، من أين يبدأ التجديد.

 56-salakbahia

وقد صَدّر الأستاذ سلام البهية السماوي الكتاب بعد مقدمته بشهادتين قيمتين للإستاذ الدكتور عبد الإله الصائغ، والإستاذ الدكتور صالح الرزوق. كما أضاف في نهاية الكتاب أغلب التعليقات التي تابعت نشر القسم الأول من الحوار في صحيفة المثقف، والتي هي شهادات وآراء ومناقشات علمية مهمة.

 

كما كتب على الغلاف الخلفي للكتاب نصا للأستاذ ماجد الغرباوي، يقول فيه:

نتفاخر دائما بما أُنجز في العصور الأربعة الأولى في مجال العلوم، وننسى، أو هكذا أرادوا لنا أن ننسى أن الحضارة الإسلامية قامت على العنف، والسيف وقطع الرؤوس، وقمع المعارضة، وإقصائها. من يقرأ التاريخ يعجز عن إحصاء عدد قتلى المسلمين بسيوف المسلمين فضلا ًعن غيرهم. هذا هو الجانب المسكوت عنه في الحضارة الإسلامية، ونخشى مقاربته خوفاً من الطعن بقداسته. لا يمكن لخليفة المسلمين أن يقترف كل هذه الجرائم لولا فقهاء السلطان، ممن كانوا يُشرعنون تصرفاته وسلوكه، فيقمع باسم الدين كل صوت معارض. لقد اقترف الفقهاء جريمة كبرى عندما حولوا الصراعات السياسية الى صراعات دينية، فبرروا قتل المعارضة باعتبارها خروجاً على الدين وسلطته الشرعية.

 

الكتاب متوفر الآن في دار العارف بيروت والنجف وجميع المكتابات التي تتعاطى معها.

 

مؤسسة المثقف – قسم الكتاب

12 – 11- 2016

 

55-ahmadalshutaybiصدر عن مؤسسة المثقف في سيدني – إستراليا، وطنجة – المغرب رواية جديدة للأديب المغربي أحمد الشطيبي بعنوان: جيل آخر (أولاد النصرانية). 

تقع الرواية في 96 صفحة من الحجم المتوسط في سبعة فصول، تحكي قصة سيدة أوروبية قدر لها ان تتزوج عدة مرات، وتلد أبناء من كل أزواجها السابقين، حيث يصبح من نسلها اليهودي والنصراني والمسلم، ومن داخل هذه البيئة الاسرية تتم مناقشة مفاهيم العنصرية والتسامح والحرب والسلام والجهاد والإرهاب وكل الاديولوجيات التي تتستر وراء الاديان ........

55-ahmadalshutaybi2

حيث يجد السارد نفسه بين أخيه محمد الفقيه الأصولي الذي خبر الجهاد في افغانستان والعراق .. وأخيه -جوزي - ألمسيحي تاجر السلاح الذي ترتبط مصالحه بالحروب واشتعال الفتن، وأخته تسيبي،  اليهودية ربانة طائرة حربية في الجيش الإسرائيلي، لاتعرف كثيرا عن الديانات، لكنها مخلصة لمهنتها بحكم تكوينها العسكري.

والرواية مجموعة تمارين في نبذ العنف والكراهية، من خلال تحطيم التمثلات المغلوطة والجاهزة، وتأسيس وعي انساني متشبع بقيم السلم والتسامح وحوار الثقافات والأديان، عبر رواية سردية تمزج بين الواقع والخيال.

 

نبارك للكاتب روايته الجديدة ونتمنى له مزيدا من العطاء

 

مؤسسة المثقف – قسم الكتاب

6 – 11 - 2016

 

54-mohamadtaqi1صدر عن مؤسسة المثقف العربي في سيدني – إستراليا، ودار العارف في بيروت – لبنان: مسرحية جديدة للكاتب المسرحي محمد تقي جمال الدين بعنوان: كتب المؤرخ.. مأساة المهتدي العباسي.

 

تقع المسرحية في 120 صفحة من الحجم المتوسط، وغلاف جميل. وقد اشتملت على 3 فصول، ومشهدين ضمن نهاية المسرحية، حيث لخص الكتاب بقلم مسرحي حياة المهتدي العباس وهو يواجه تحديات الحكم من قبل المفسدين المتربصين بالسلطة.

 54-mohamadtaqi2

كتب المؤلف على غلاف المسرحية

حاول المهتدي العباسي (والذي حكم لأقل من سنة) أن يقيم حكما إسلاميا، ولكنه لم يصطدم بالحاكم أو بالأقدار كما هي عادة البطل المسرحي التقليدي، ولكن اصطدام وعلي غير العادة بأصحاب المصالح والتجار وقادة الجيش وعامة الناس الذين استمرؤا الحكم العباسي وما فيه من تحلل وتفسخ وابتعاد عن قيم الدين الإسلامي.

 

وهذه المسرحية هي الرابعة ضمن أعمال المؤلف في هذا المجال. نتمنى له مزيدا من العطاء، وألف مبروك.

 

مؤسسة المثقف – قسم الكتاب

26 – 10 - 2016

 

53-mohamadtheamir1صدر عن مؤسسة المثقف في سيدني – استراليا، ودار العارف بيروت – لبنان رواية جديدة للاستاذ الدكتور محمد ثامر بعنوان: وطن الجراد.

تقع الرواية في 120 صفحة من الحجم المتوسط، وغلاف جميل زينته لوحة تعكس جانبا من المشهد العراقي.

 

نشر الكتاب 7 شهادات في مقدمة الرواية تلخّص موضوعها وتشجع على قراءتها.

 53-mohamadtheamir2

كتب المؤلف على الوجه الخلفي للكتاب:

هناك في الوطن .. لا بياض مثل هذا البياض المعتق .. الشمس سطت على تاريخ النساء فأحالته حالكا بلون القمح مكتنزا ألما وجراح .. نادرا ما تصادفك امرأة بيضاء وان صادفتك فإنها تموت مبكرا .. كثيرات هن اللواتي غادرن البيوت قبل الأوان وتركن خلفهن نوح الرايات السود .. وعيون تتربص المكان علهن يعودن إذا رجعت البنات من المدارس .. أو يندبن أشيائهن على مضض.

 

نتمنى للاستاذ الكتاب د. محمد ثامر مزيدا من الابداع

قسم الكتاب – مؤسسة المثقف

14 – 10 - 2016

 

52-majedalgharbawi4صدر في سيدني - استراليا، والمركز العلمي العراقي في بغداد – العراق كتاب جديد للكاتب والباحث ماجد الغرباوي بعنوان: جدلية السياسة والوعي.. قراءة في تداعيات السلطة والحكم في العراق.

 

يقع الكتاب في 180 صفحة من الحجم المتوسط، بغلاف جميل معبّر، قدّم فيه مؤلفه قراءة نقدية لمجمل الوضع العراقي ما قبل وبعد سقوط النظام السابق، بحثا عن الأسباب الحقيقية وراء تداعيات السلطة والحكم في العراق. فاشتمل الكتاب على سبعة محاور، ضمت عددا من العناوين الفرعية، هي: المعارضة والفخ الأمريكي، الانتخابات والتحديات، أزمة الوعي السياسي، أزمة الدستور، الراهن السياسي والمستقبل، أيدولوجيا العنف، الوعي الحضاري.

 52-majedalgharbawi3

جاء في مقدمة الكتاب

هذه الأوراق واكبت أحداث الساحة العراقية، نقداً وتقويماً بحثاً عن الأسباب الحقيقية وراء احتدام العنف، وتخبّط الخطاب السياسي، الذي راح يتستر خلف خطاب ديني وآخر طائفي أو قومي، لتحقيق هدف الفرقاء السياسيين في تعزيز مواقعهم المتقدمة في السلطة، وهيمنتهم على القرار السياسي بما يضمن مصالحهم ومكاسبهم الكبيرة على حساب البلد ومستقبله. فلهذه المقالات قدم السبق في تشخيص الخلل البنيوي، لأنها تناولت سنوات التأسيس، وما زالت زاخرة بامكانياتها التحليلية في جانبيها الثقافي والسياسي خاصة، وقدرتها على استعراض الحلول العملية المناسبة.

 

كتب على الغلاف

الأحداث الجسيمة التي ألمت بالعراق بعد سقوط النظام عام 2003م،  كشفت عن وجود خلل بنيوي في ثقافة الفرد والمجتمع، خلل هو حصيلة تراكمات تاريخية عاشها الشعب العراقي في ظل حكومات تعاقبت على السلطة، كان منهجها الاقصاء الذي أفضى الى شعور عدواني تجاه الحكومات ومن ثم اضمحلال الولاء الوطني. فولاء الشعب الكردي لقوميته، وولاء الشيعي لطائفته ومرجعه الديني، وولاء السني للسلطة والحكم. وهذا لا يعني انعدام حب العراق والوطن، لكنه أثّر لا شعورياً على ولاء الفرد لوطنه فكان يتنافس على سرقة أموال الحكومة بعد سقوط النظام، ومهّدت الأحزاب السياسية المصنّفة طائفياً لتدخّل قوى إقليمية على حساب مصلحة البلد وسيادته.

 

قسم الكتاب – صحيفة المثقف

24 – 9 - 2016

 

51-qusay1صدر عن مؤسسة المثقف في سيدني – استراليا، ودار العارف في بيروت – لبنان رواية مهجرية جديدة للدكتور قصي الشيخ عسكر بعنوان: رسالة

تقع الرواية في 120 صفحة، حجم متوسط، وغلاف أنيق. استعرضت بأسلوب أدبي شيق سلسلة أحداث تصوّر مهاجر يتنقل بين أكثر من بلد، ويتعرّض لمحن وتحديات المهاجر المختلفة.

 51-qusay2

قدّم للرواية الناقد الأكاديمي د. يوسف نوفل، حيث استعرض الأبعاد الإبداعية في النص الأدبي المهجري، الذي يعتبر د. قصي الشيخ عسكر أحد أعمدته.

 

جاء على الوجه الخلفي للغلاف بقلم د. يوسف نوفل:

..توظيف جماليات اللغة، حيث لا يكون البيان تزويقا، أو زخرفة شكلية، بل يكون ضاربا في أعماق الدلالة، فيفوق التصوير آفاقه التخييلية، ومراميه الإبداعية، متجاوزا ذلك إلى توسيع الدلالة، مثلما نرى في تصوير"تناول الفاكهة الباردة في موسم مثلْج، أو المشروب الساخن في عزّ الحرّ"، تصويرا للتنافر والتضاد، ومن ثم الاغتراب والوحشة، وضياع الألْفة، لتتضافر اللغة: شعرا، ونثرا، في السرد، في التراسل مع الأجناس الأدبية وتمازجها وتوظيفها- تتضافر مع آليات السرد، وأركانه في تصوير محنة الإنسان المعاصر مع الاغتراب، ومعاناة القهر والبطش والظلم والقمع والدكتاتورية، وضياع الحب والسلام والحرية والكرامة والإنسانية، فيما يبوح به الروائي الشاعر الناقد أحد رواد المهجر الجديد "قصي الشيخ عسكر" فيما بين يدي المتلقي من سرد فني راق.

 

الرواية متوفّرة الآن في دار العارف وجميع المكتبات والفروع المرتبطة بها.

 نبارك للكتاب اصداره الجديد ونتمنى له مزيدا من العطاء

 

المثقف – قسم الكتاب

13 – 8 - 2016

 

50-mudarsy1صدر عن مؤسسة المثقف في سيدني – استراليا، ودار العارف في بيروت – لبنان كتاب: تطور المباني الفكرية للتشيع في القرون الثلاثة الأولى. وهو من تأليف د. حسين المدرسي الطباطبائي، وقد ترجمه عن الفارسية د. فخري مشكور، كما قام الاستاذ حسن محمد سليمان بمراجعته وتحقيقه.

 

يقع الكتاب في 264 صفحة من الحجم الكبير، وغلاف جميل، تناول فيه المؤلف تطور العقيدة الشيعية في القرون الثلاثة الأولى، بشكل مستفيض.

 50-mudarsy2

 تكمن قيمة الكتاب كون المؤلف استاذ في الجامعات الأمريكة ومحقق معروف كما أنه فقيه مجتهد. لذا أثار الكتاب عند صدوره باللغة الفارسية صخبا واسعا، لمنهجه الاكاديمي الصارم، وموضوعيته وعلميته، وصراحته في اعلان نتائج البحث والتحقيق بشكل شفاف وصريح، فاصطدم بالسائد من عقائد وأفكار.

 

جاء على الغلاف الخلفي بقلم المحقق:

كتاب قيّم، لا أُبالغ إن وصفتُه بالفرادة فيما تضمّنه من مباحث جليلة، وفيما توفّر عليه من مضامين عالية، تناولت تطوّر مباني الفكر الشيعي الإمامي عبر حياته ومسيرته التأريخيّة المباركة، وبالتالي تمخّض عن مذهبٍ فقهي وكلامي ونظامٍ  سياسي، اتّصف بالتكامل؛ مما حدى به أن يكون ظاهرةً راحت تحتلّ مواقع كبيرة ومتقدّمة في حياتنا الإسلاميّة بنواحيها العقائديّة والاجتماعيّة والسياسيّة ليس بمقدور أحدٍ مهما بلغ من العلم أوالقوّة تغييبها أو تجاهلها مطلقاً ..

 

الكتاب متوفر في دار العارف وجميع المكتبات التي تتعامل معه

 

مؤسسة المثقف - اصدارات

30 - 7 - 2016

 

 

49-hudasahnawiصدر عن مؤسسة المثقف في سيدني – استراليا، ودار العارف في بيروت – لبنان كتاب جديد للدكتوره هدى صحناوي بعنوان: رائد الأدب المهجري المعاصر .. دراسة في شعر الشاعر المغترب قصي الشيخ عسكر.

 

يقع الكتاب في 144 صفحة، حجم متوسط، وغلاف أنيق، تناولت فيه مؤلفته المنجز الأدبي للدكتور قصي الشيخ عسكر، من خلال مدخل أطلت فيه الكاتبة على الأدب المهجري بشكل عام، وتحدثت عن المصطلح ودلالاته، ثم راحت تتناول نصوص الشاعر والروائي باعتبارها مصاديق للأدب المهجري، وخلصت المؤلفة الى اعتبار الاديب قصي رائدا للأدب المهجري، رغم انها اقتصرت في دراستها على نصوصه الشعرية فقط.

 49-hudasahnawi2

جاء على الوجه الخلفي للغلاف:

"ان  تجربة قُصي الشيخ عسكر يمكن ان تكون بداية لمرحلة ادبية مجهرية جديدة تشمل الرواية ورواية الخيال العلمي والشعر حيث وقفت عند مجاميعه الشعرية التي اشرت اليها في الهوامش اما الرواية فتتطلب دراسة اخرى لا سيما رواية الخيال العلمي والرواية المهجرية المعاصرة"

 

الكتاب متوفر في دار العارف بيروت، والنجف الاشرف – العراق، وكافة المكتبات التي تتعامل معها.

 

مؤسسة المثقف – اصدارات

 

 

48-asifi1صدر عن مؤسسة المثقف في سيدني – استراليا، ودار العارف في بيروت لبنان للشيخ محمد مهدي الآصفي كتاب: الشيخ محمد رضا المظفر وتطور الحركة الاصلاحية في النجف

 

والكتاب هو الثالث ضمن سلسلة رواد الاصلاح التي تصدرها مؤسسة المثقف من أجل انبعاث حركة اصلاحية تهدف لاحياء قيم المجتمع، وتعتني بالنهوض الحضاري لانتشال المجتمع من حالة التردي والسبات، انطلاقا من الذات نفسها. من هنا جاء الاهتمام بالمشاريع الاصلاحية التي واجهت تحديات كبيرة الا انها صمدت وحققت نجاحات متباينة.

 

يقع الكتاب في 200 صفحة من الحجم المتوسط، بغلاف أنيق، تناول فيه مؤلفه المشروع الاصلاحي للشيخ محمد رضا المظفر الذي سجل حضورا واسعا من خلال مشاريعه الاصلاحية على مستوى المؤسسات التعليمية ومناهج التدريس في الاوساط الدينية، فكان علامة فارقة.

 48-asifi2

قدم للكتاب ماجد الغرباوي، حيث تناول هو الاخر عبر اكثر من عشرين صفحة ملامح المشروع الاصلاحي لمؤلف الكتاب من خلال مشاريعه العملية، وافكاره الاصلاحية استنادا الى نفس الكتاب، والى واقع يشهد بذلك، تخليدا لمؤلف الكتاب الذي وافاه الاجل ولم يطلع على طبعته الجديدة.

 

كتب مؤلفه:

كان وعي الشيخ المظفّر كبيرا، لا يلائم مناخات الوسط الذي اكتنفه آنذاك، إلاّ أنّه استطاع أن يخطو خطوات واسعة عبر مشاريعه العمليّة، وظلّ وفيّاً لأفكاره في الإصلاح والتجديد.

ومن يتأمّل حياة هذا الرجل العظيم تستفيق أمامه كلّ لحظات اليأس المترشّحة عن تعقيدات الوضع القائم، والتي تشكِّل ـ عادةً ـ تحدّياً يفت بعضد المسيرة. فحينما نقرأ مذكّراته عن ولادة مشاريعه الإصلاحيّة ـ في هذا الكتاب ـ نستكشف حجم المعاناة عندما تتحوّل الأفكار إلى مشاريع يُراد لها أن تشقّ طريقها وسط اللّغط المتصاعد ضدّ أيّ مشروع إصلاحي.

 

الكتاب متوفر الان في دار العارف – بيروت والنجف، وجميع المكتبات التي تتعامل معها.

 

المثقف – قسم الكتاب

21 – 5 - 2016

 

47-wafaa1صدر عن مؤسسة المثقف في سيدني – استراليا، ودار العارف في بيروت – لبنان، للأديبة وفاء عبد الرزاق، مجموعة شعرية جديدة بعنوان: أشك حتى ...

 

اشتملت المجموعة الشعرية الجديدة على (37) نصا أدبيا على مدى 140 صفحة من الحجم المتوسط. وقد زيّنت وجه الغلاف الأمامي لوحة الفنان القدير ا. د. مصدق الحبيب. بينما كتبت الشاعرة على الغلاف الخلفي:

 

حين التقتْ الهزيمةُ بأصواتنا،

هرب العصفورُ

هربَ الفرحُ،

الزعل،

اللعبُ،

التمائم الغضَّةُ،

والدرب.

47-wafaa2

جاء في اهداء المجموعة:

 

الأبجديةُ..مجردُ حروفٍ عاجزةٍ على أن توصلني إليك....

لكن النقاطَ لغةُ دورانٍ كونيِّ‘

مازلتُ أدورُ حولكَ ولا أصلكَ.

 

تهنئة

في يوم ميلاد الشاعرة وفاء عبد الرزاق 7 – 2 تتقدم مؤسسة المثقف بأحر التهاني لمناسبة صدور مجموعتها الجديدة، ونتمنى لها مزيدا من التألق والعطاء.

 

ملاحظة: المجموعة متوفرة في دار العارف، (بيروت والنجف) وجميع المكتبات التي تتعامل معها.

 

قسم الكتاب – مؤسسة المثقف

7 – 2 - 2016

 

46-majed1صدر عن مؤسسة المثقف في سيدني – استراليا ودار العارف بيروت – لبنان كتاب جديد لماجد الغرباوي بعنوان: الحركات الاسلامية .. قراءة نقدية في تجلّيات الوعي.

 

يقع الكتاب في 160 صفحة من القطع المتوسط، بغلاف أنيق، تناول فيه المؤلف التجلّيات المختلفة لوعي الحركات الاسلامية، المؤسس وفق بُنى فكرية وعقيدية لم تنتج لنا سوى العنف والتخلف الحضاري، في أسوأ مشهد عرفه التاريخ، في السلطة وخارجها. لذا كتب المؤلف على الوجه الخلفي لغلاف الكتاب:

 46-majed

هذه الأوراق ليست أوراقا خائفة أو مرتبكة، وإنما تروم إنزال التصورات والمفاهيم المقدسة منزلة الواقع، لفضح بشريتها، وتاريخيتها، بعد تجريدها من أبعادها الميتافيزيقية، وتقصّي حقيقتها. كما أنها تحرّش بالموروث، وتخطٍ للمحظور، وتوغّل في الممنوع، وتعرية للأنا، ونقد للذات، والإطاحة بالمسلمات، والتشكيك بالحقائق، وملاحقة تزييف الوعي، والحد من التآمر على العقل. إنها محاولة لتعطيل منطق الاستعباد والتبعية، وتنشيط العقل بدلا من الذاكرة، والاهتمام بالمستقبل وتحدياته بدلا من الماضي وتراثه. والتأكيد على منهج البحث والتقصي بدلا من التسليم والإنصياع. إنها مجازفة لزعزعة الثوابت، وتسفيه عقيدة التقليد، وملاحقة الاستبداد السياسي والديني، وتحرير الحركات الإسلامية من أبويتها، وارتكازها المرير إلى النظام البطركي المقيت، وتحجيم مركزيتها، واستعادة شخصية الفرد، واستنقاذ الدين، وملاحقة التزوير باسم الدين والإسلام والشريعة. والحد من سلطة رجل الدين، ومركزية قائد الحركة، ومنظّرها الفكري والسياسي. وتعطيل خطاب التضليل والتزوير والتستر على الأخطاء والتجاوزات.

 

الكتاب متوفر في دار العارف: بيروت والنجف وجميع المكتبات التي تتعامل معها مباشرة، كما انه سيتوفر (أون لاين) في مكتبة نيل وفرات للبيع المباشر قريبا.

 

قسم الكتاب – المثقف

10 – 10 - 2015

45-wafaaصدر عن مؤسسة المثقف في سيدني – استراليا، ودار العارف في بيروت – لبنان، للأديبة وفاء عبد الرزاق، رواية جديدة بعنوان: رقصة الجديلة والنهر

 

تقع الرواية في 142 صفحة من الحجم المتوسط، بتسعة فصول. كما صمم غلافها الجميل الفنان مطيع الجميلي. وكتب على غلافها الخلفي بطل الرواية:

أنا أيضا لديّ تساؤلات..

ماذا سيحدث بعد هذا الرأس المقطوع؟

وأين تلك الكلمة التي تهز السماء؟

مازال المساء يترنَّح،والنهايات مدخنة.

موهنة زخات المطر، واللحظة بالكاد تستوعب التكهنات.

 

حملت الرواية هموم الوطن وما عصف به من دمار بفعل قوى الارهاب والفساد، فجاءت تتناغم مع الجُرح العراقي، وتتعاطف مع جريمة سبايكر وكوباني خصوصا.

 45-wafaa2

كتب الناقد الدكتور ناصر الأسدي في وصف الرواية:

حينما يتشظى النص يغدو كل شيئ ممكنا، وحينما تدفعنا الرغبة لتحقيق غير الممكن، يغدو كل شيئ ممكن، و(رقصة الجديلة والنهر) قراءة ممكن لما لاتكون الاشياء ممكنة والانسلاخ في تكوين الحدث السردي يدفعنا الى القول ان هذه الرواية جنوح نحو الغرائبية الممكنة في ظل بؤر سردية غاية في الاتقان والسبك.. وفاء عبد الرزاق في (رقصة الجديلة والنهر) اصبحت غيرها وفاء، لتجاوزها امكانية الحدث السردي الى ماهو كوني وارتقائي. الغريب في امر الرواية انها جائت كصفعة مدوية على جريمة العصر "سبايكر "وانطلاقا نحو عوالم اخرى في ارض الدفاع المقدس في "كوباني" حين يكون للمراة العراقية شان القتال المقدس، حتى شهادة الابطال بحجم الكون، والابطال انتقاء خاص يتحركون على الورق وهم موتى لكنهم جسدوا حراكا حيا في ضمائرنا كابطال كونيين سجلوا سفر العراق المعاصر.

 

وفاء عبد الرزاق

شاعرة وقاصة وروائية، صدر لها- 38- كتابا في الشعر بشقيه الفصيح والشعبي، والقصة القصيرة، والقصة القصيرة جداً، والقصة الشعرية، والرواية والكتب المترجمة.

تناول منجزها العديد من النقاد في العراق والعالم العربي. والعالمي. آخرها كتاب (وفاء عبد الرزاق أفق بين التكثيف والتجريب عن مؤسسة المثقف استراليا... وكتاب،، المتخيل التعبيري للدكتور" نادر عبد الخالق " مصر، وكتاب فنطازيا النص، د. "وليد الزبيدي"، وكتاب هواجس وفاء الشعرية والسردية الكاتب" علوان السلمان").

 

نبارك للاستاذة الاديبة وفاء عبد الرزاق اصدارها الجديد.

 

الرواية متوفرة في دار العارف بيروت والنجف الاشرف، وجميع المكتبات التي تتعامل معها.

ويمكنكم الحصول عليها وعلى جميع اصداراتنا مباشرة عبر الرابط ادناه:

http://www.alaref.net/index.php

 

مؤسسة المثقف - قسم الكتاب

20 – 8 - 2015

 

44-taqi1صدر عن مؤسسة المثقف في سيدني، استراليا، ودار ميزوبوتاميا في بغداد العراق، مسرحية الاغيتال لأموي للبحر للأديب محمد تقي جمال الدين.

 

يقع الكتاب في 64 صفحة من الحجم المتوسط، بغلاف انيق، استطاع الكاتب ان يصوّر فيها مأساة حجر بن عدي الكندي، من خلال عرض مسرحي مشوّق، كتعبير رمزي عن الاف الضحايا الذين مزقت جلودهم سيوف الطغاة، فماتوا بعزة وكرامة، ونالوا شرف الشهادة من أجل المبادئ والقيم.

 44-taqi2

والأديب محمد تقي جمال الدين كاتب مسرحي صدر له سابقا:

1- 3 مسرحيات اسلامية اسلامية – دار القارئ لبنان 2005م

2- رحلة ابن عوف الى مملكة الخوف، مؤسسة المثقف و دار العارف لبنان 2013 م.

 

المسرحية متوفرة الان في شارع المتنبي – بغداد، دار ميزوبوتاميا

 

نبارك للاديب محمد تقي جمال الدين صدور كتابه الجديد، ونتمنى له مزيدا من العطاء.

 

مؤسسة المثقف – قسم الكتاب

25 – 7 - 2015

43-malida1صدر عن مؤسسة المثقف العربي في سيدني – استراليا ودار العارف في بيروت لبنان كتاب: المرأة والقرآن .. حوار في اشكاليات التجديد

 

يقع الكتاب في 200 صفحة، قطع متوسط، وهو حوار دار بين د. ماجدة غضبان المشلب وماجد الغرباوي، تناولا فيه قضايا المرأة واشكاليات التشريع، من وجهتي نظر مختلفتين، فشملت الاسئلة معاناة المرأة في ظل فهم بشري صادر دورها، وقيّد حريتها. فالحوار قدّم فهما آخر للمرأة في ضوء اسئلة مثّل بعضها اشكالية حقيقية، وبعضها الآخر يعد تحديا في ظل شرائع حقوق الانسان. وقد تعمّد الحوار تجاوز الخطوط الحمراء، والتوغل في الممنوع، وتحدي المقدس من اجل رؤية اخرى لدور المرأة في ظل فهم ديني سلب المرأة اعلب حقوقها، خاصة الانسانية منها.

 

تقول د. ماجدة غضبان المشلب عن الحوار والمحاوَر: كان لي مع هذا العقل المتفتح حوار حول قضايا المرأة واشكاليات التشريع، فكانت اجوبته مزيجا من الفقه والفكر، ضمن رؤى تجديدية وآفاق معرفية واسعة، فشكرا لصبره وسعة صدره.

 43-malida2

بينما نبّه ماجد الغرباوي في اول الحوار قائلا:

ثمة من يعتقد بمرجعية وقداسة القرآن مطلقا، في قبال من ينفي عنه ذلك. وبالتالي فزاوية النظر تؤثر في فهم النص بين التأويل والنقد. لكن الجميع يعتقد ان القرآن نص متعال في نسقه الكلي، بلاغيا او في بنائه النصي، او من خلال وسطيته وعقلائيته، او اخباراته التاريخية والعلمية، غرائبيته وتشريعاته، وأشياء اخرى كثيرة. وهذا ليس رأيا شخصيا. وعليه نحن نتعامل مع النص بما هو نص تاريخي، دون انحياز لأي من زاويتي النظر، سواء كان وحيا او تأليفا .. فهذا لا يهمنا حاليا، الا في سياق الأسئلة.

 

الكتاب معروض في معارض دار العارف – بيروت، والنجف الاشرف، وجميع المكتبات التي تتعامل معه.

 

مؤسسة المثقف العربي - قسم الكتاب

23 – 6 - 2015

 

41-ghalib1صدر عن مؤسسة المثقف في سيدني – استراليا، ودار العارف، بيروت – لبنان الجزء الثاني من كتاب: العقل .. قراءة في اشكالية العقل عبر المدارس الفلسفية المتنوعة للاستاذ الكبير غالب الشابندر.

 

يقع الجزء الثاني من كتاب العقل في 240 صفحة من الحجم الكبير، بغلاف جميل، كتب المؤلف على وجهه الخلفي:

 

هذا هو الجزء الثاني من كتاب: العقل .. قراءة في اشكالية العقل عبر المدارس الفلسفية المتنوعة، اقدمه لقرائي الاعزاء بعد ان لقيت تجاوبا طيبا منهم تجاه أصل المشروع، الذي يهدف الى تعريف القارئ باهمية العقل والتفكير العقلاني في احداث نهضة عربية رصينة في التعامل مع الحياة ومشاكلها، وللابحار في عالم التأسيس الفكري، الجاد لحياتنا الاجتماعية، بعيدا عن الفكر الرغائبي، والامنيات التي لا تستند الى منطق عتيد، وبالتالي عن كل ما من شأنه تعطيل الخلاقية العقلية التي للاسف الشديد ما زالت تتعرض للقمع الروحي والمادي تارة بحجة التراث على الامة، واخرى بحجة صيانة العقل العربي من الهجانة الغربية، وطورا بحجة الخوف من شطط عقلي مزعوم ينتهي بكساد الايمان والقيم.

 41-ghalib2

كما كتب في اهداء هذا الجزء:

الى اخي الأكبر الدكتور نزار حسن الشابندر، الانسان الذي بذل كل ما بوسعه من ذكاء واخلاص لخدمة الانسان العراقي على مدى أكثر من اربعين عاما، طبيبا ومديرا ومسؤولا خارج الخدمة وداخلها، ارضاء لله والضمير، وحسبه انه تمكن من قلوب الناس حبا واخلاصا وتقديرا، خاصة الفقراء منهم، فقد كانوا شغله الشاغل.

 

يذكر ان الاستاذ غالب حسن الشابندر مفكر وباحث ناهزت اعماله المطبوعة الاربعين كتابا، كرّس اغلبها لدراسة النص والتراث مع عدد من الاعمال الأدبية المرموقة.

 

الكتاب متوفر في دار العارف بيروت، وفي النجف - العراق، وفي جميع المعارض ودور النشر التي تتعامل معها. علما سيكون متوفرا ايضا في: معرض الكتاب في بغداد بادارة دار العارف لهذا العام 16 – 4 - 2015.

 

مؤسسة المثقف - قسم الكتاب

12 – 4 - 2015

42-suzanصدر عن مؤسسة المثقف في سيدني – استراليا ودار العارف في بيروت – لبنان للشاعرة سوزان عون ديوان: ليلى حتى الرمق الأخير

 

يتكون الديوان من (42) قصيدة، مع احدى قصائده مترجمة الى اللغة الانكليزية بقلم د. بهاء العلق.

 

والكتاب بواقع 128 صفحة من القطع المتوسط، وقد زينت لوحة الفنان التشكيلي الجزائري كبيش عبد الحليم وجهه غلافه الأمامي.

 

راجع الديوان: الشاعر يحيى السماوي

وقدّمت له: د. رشا غانم .. مدرس النقد الأدبي في الجامعة الأمريكية بمصر

42-suzan1 

أهدت الشاعرة ديوانها:

الى أمي ...
نبعُ البداية وما تزال،

ولكل امرأة معي ..

ترافقني وستكمل المشوار.

 

جاء في التقديم

يتكون هذا الديوان من (42) قصيدة، تشع منهن طاقة نورانية من الحب تبثها الشاعرة في ثنايا قصائدها، لنشعر بعبق الحياة وطلاوتها في ظل هذا الكائن العجائبي، الذي تتوق له كل نفس، ويهفو إليه كل قلب، حيث تستند إليه الشاعرة كحلقة وصل تربطها بالعالم من حولها.

ويأتي عنوان الديوان "ليلى حتى الرمق الأخير" معلناً عن وهج المشاعر وتدفقها في سكون الليل، فالشاعرة تجتر ذكرياتها الموجعة في دجنة هذا الليل الحالك السواد، وتفيض الذكريات في قصائد الديوان.

 

يذكر ان الشاعرة سوزان عون استرالية من أصل لبناني صدر لها سابقا ديوان شعري

 

الكتاب متوفر في دار العارف بيروت، وفي النجف - العراق، وفي جميع المعارض ودور النشر التي تتعامل معها.

 

مبروك للشاعرة الألقة سوزان عون أصدارها الجديد

 

مؤسسة المثقف العربي - قسم الكتاب

2 – 5 – 2015

40-abdulelahsayegصدر عن مؤسسة المثقف في سيدني – استراليا ودار ميزوبوتاميا في بغداد – العراق كتاب: الطيور المهاجرة ورماد العودة .. حوار مفتوح مع الأديب والناقد الاستاذ الدكتور عبد الإله الصائغ.

 

يقع الكتاب في 808 صفحات من القطع الكبير، وقد صممت غلافه الأنيق الفنانة رفيف الفارس، كما زيّنت لوحة الفنان حامد الهيتي وجهه الأمامي. وزدان الكتاب جمالا بملحق صور تذكارية، أرخت لمسيرة الاستاذ الدكتور عبد الاله الصائغ. بينما جاءت كلمة ا. د. جعفر عبد المهدي صاحب على الغلاف الخلفي شهادة قيمة أخرى للكتاب.

 

تضمّن الكتاب حوارا مفتوحا اجرته صحيفة المثقف مع ا. د. عبد الاله الصائغ اجاب فيه خلال (30) حلقة على (96) سؤالا، هي حصيلة مشاركة القرّاء من السيدات والسادة على مدى اربعة أشهر.

 40-abdulelahsayeg2

والكتاب وثيقة تاريخية، وشهادة من رجل عاصر عدة أجيال، عايشهم عن قرب، وسجل شهادته من أجل الحقيقة. كما عرّفنا من خلال حديثه بالحركتين الثقافية والادبية، على مستوى الأفراد والتشكيلات المؤسساتية، ولم ينس بعض الجوانب السياسية حسب ما تقتضيه أجوبة الحوار.

 

جاء في مقدمة الكتاب

عبد الإله الصائغ مثقف موسوعي، تنوّعت تجاربه الحياتية، مثقف من الطراز الأول، اتسمت اسهاماته برؤية تستمد مقوماتها من فهم مميز للحدث والقضايا المفصلية، ووعي يقاوم به تحديات الجهل والخرافة. ومن يقرأ تجربته تدهشه انسيابية القلم الى جانب ثراء المعلومة، وخصوبة التجربة، فحياته تاريخ لعدة أجيال، كان الصائغ عبد الإله شاهدا عليها.

 

نبارك للاستاذ الدكتور عبد الاله الصائغ صدور هذا الكتاب، ونبارك له حفاوة كتّاب وقرّاء صحيفة المثقف من السيدات والسادة، وندعو له بطول العمر كي يواصل مشروعه الفكري والادبي.

 

الكتاب متوفر في دار ميزوبوتاميا، بغداد، العراق، شارع المتنبي، علما ان اتحاد الادباء والكتاب في العراق فرع النجف سيقيم حفلا لتوقيع الكتاب واحتفاء بالاستاذ الدكتور عبد الاله الصائغ.

 

مؤسسة المثقف

قسم الكتاب

31 – 3 2015

39-waleedصدر عن مؤسسة المثقف في سيدني – استراليا، ودار العارف في بيروت – لبنان كتاب جديد للدكتور وليد جاسم الزبيدي بعنوان: فنتازيا النّص في كتابات وفاء عبد الرزاق.

 

يقع الكتاب في 191 صفحة، حجم متوسط، وقد صمم غلافه الفنان: بسّام الخنّاق، وزينته لوحة الفنان التشكيلي: مطيع الجميلي.

 

قدّم للكتاب: د.علي حسين عبد المجيد الزبيدي، أكاديمي وباحث في كلية اللغات / جامعة بغداد، حيث قال في تقديمه:

لم يدر في خلدي أن أحداً من البشر يستطيعُ أن يغوصَ في عالمها الخالد ويسبر أغوارها باحثاً ومحللاً وناقداً. فهي موسوعة على قيد الحياة - حماها ألله- . حتى شرّفنا الباحث الدكتور (وليد جاسم الزبيدي) باختيارنا لتقديم نتاجه الذي كنت أسمع الكثير عنه من لسانه حتى قرأتُ ؛ عندها صعقتُ، تحققتُ وأصبحتُ على يقين أن شبيه الشيء منجذبٌ إليه. فموسوعيته أدهشتني، وأكاديميتهُ أثارتْ في نفسي الفضول لمعرفة كم من الوقت إستغرق في ماراثونه التحليلي هذا وكيف عاشَ ساعاته مع سحر كلمات لا مهربَ لأنسيٍ من أن يذوب في سطورها عند القراءة.

 39-waleed2

واما المؤلف فقد اهدى كتابه:

إلى المرأة التي جعلتْ،

بعضاً من لياليهــــا:

قواريرَ شِعرٍ..

ومرايا للسّرد..

امرأةٌ جاءت في الزمن المستحيل

امرأة بزي أسد..

إلــــــــــــــــــــــــــــــى:

الإنسانة..

الشاعرة، القاصّــــــة، الروائيّـــــة

وفـــــــاء عبد الرزاق....

 

وذكر في مقدمة كتابه: لقد أبدعتِ الكاتبةُ (وفاء عبد الرزاق) في غرائبيتها، وفي كتابتها الساخرة أحياناً، أن تقلبَ من الأسماء والمسميّات، وأن تقلب الصور، وأن تبثّ في الجماد وفي الموت روحاً فتجعله يتحدّثُ بل له سيرة وتاريخ. واتّخذتْ من العجائبي/ الغرائبي، منهجاً ومساراً وطرازاً وعَمارةً، لكسر الرّتابةِ والتوقّع، وخصوبة الرؤية من خلال طرح الفكرة والموضوع والحوار، ونصّ –وفاء عبد الرزّاق- الغرائبي يحقّقُ الإيهام في ذات المتلقي لدخول عالم المتخيّل القائم على الترقّب والادهاش والابهار، وإضفاء عوالمَ المتعة والسّحر.

 

نبارك للدكتوروليد جاسم الزبيدي جهده الاكاديمي، ونبارك للاديبة وفاء عبد الرزاق هذه الحفاوة الادبية.

 

الكتاب متوفر لدى دار العارف في بيروت – لبنان والنجف – العراق وجميع المكتبات والفروع الاخرى

 

مؤسسة المثقف - قسم الكتاب

3-3-2015

38-wafaaصدر عن مؤسسة المثقف في سيدني – استراليا، ودار العارف بيروت – لبنان، للشاعرة وفاء عبد الرزاق ديوان جديد بعنوان: صمغ أسود

 

يقع الديوان في 76 صفحة من الحجم المتوسط، وقد زيّنت غلافه الأمامي لوحة الفنان الكبير ا. د. مصدق الحبيب ليُعبّر رمزيا بريشته الفنية عن معالم قصائد الشاعرة الثلاثين.

 38-waffa1

صدر الديوان بتقديم للاستاذ الناقد علوان السلمان بعنوان: (التآلف والتعارض في صمغ أسود)، تناول فيه الأبعاد الفنية والجمالية والشعرية لقصائد الديوان، فذكر:

.. فضلا عن توظيفها للرمز الاشاري الذي امتلك دلالته ووقعه ابتداء من العنوان العتبة الاستقرائية المانحة للنص هويته وسر مفتاح مغاليقه .. كونه رمز اشاري يتجاذبه عنصران (التنكير والوصفية) معتمدا (التآلف والتعارض) حسب نظام بورتال اللوني الذي هو وسيلة التميز البصري .. وما بين الشيئية اللونية (البياض الصمغي) واللاشيئية متمثلا بالغياب اللوني (الاسود) ..

ثم ختم مقدمته بقوله:

.. وبذلك قدمت الشاعرة نصوصا امتازت بالخصب والثراء اللغوي معنى ومبنى مع اكتظاظها بالفنون دونما تكلف يضر بجمال الصورة وهي تتكيء على التضاد والمفارقة بتدفق شعري يستقصي اجزاء المعنى ويعبر عن الانفعال الوجداني ..)

 

يذكر ان الشاعرة أهدت ديوانها الى:

ثلاثين عينا شاخصة بوجه الكفر

 

كما كتبت على الغلاف الخلفي للديوان:

ضميرُ المفخخةِ عفِنٌ

وقتما عرفَ أنَّ الرصاصةَ في إجازة

ضاق ذرعاً

من عُزَّل يُفسدون الهواء

إنَّهم حشدُ ترهات

سيصبحون أنقى لو التهمهم الحريق.

 

بهذه المناسبة نهنئ الشاعرة وفاء عبد الرزاق بصدور عملها السابع والثلاثين، وهي تحتفل بعيد ميلادها المصادف 7-2، نتمنى لها طول العمر بألق وعطاء.

 

يمكنكم اقتناء الديوان من دار العارف في بيروت – لبنان، او النجف الاشرف – العراق، وفي جميع المكتبات التي تتعامل مع الدار.

 

مؤسسة المثقف

قسم الكتاب

5-2-2015

37-shawkat1صدر في لندن عن دار نشر أوروك كتاب: شوكت الربيعي: حياته .. فنه .. أدبه، وهو الطبعة الثانية لكتاب: "شوكت الربيعي .. فضاء ابداعي متوهج" الصادر عن مؤسسة المثقف العربي في سيدني، ودار تموز، دمشق سوريا، بعد نفاد طبعته الاولى، التي وزعت في جميع انحاء العالم عام 2011.

 

تقع الطبعة الثانية من الكتاب بـ (390) صفحة من القطع الكبير، مزين بـ (300) لوحة ملونة . ومنحوتات وكرافيك وروائع الخط العربي الإسلامي .

 37-shawkat2

والكتاب دراسة في حياة وفن وأدب شوكت الربيعي. وقد اشتمل على ملف تكريم الناقد والفنان التشكيلي الذي اقامته مؤسسة المثقف عام 2011م، وشارك فيه عدد كبير من النقاد والفنانيين، عبر دراسات وقراءات في منجزه، مع حوار مفتوح، كان سياحة في تاريخ الفن والادب والثقافة، سردها المحتفى به باسلوبه الادبي الاخّاذ.

 

قدّم للكتاب وحرره في الطبعتين الكاتب والباحث ماجد الغرباوي، رئيس مؤسسة المثقف العربي ورئيس تحرير صحيفة المثقف التي تصدر في سيدني.

 14-shawkat 2

والربيعي لم يكن فنانا تشكيليا فقط، وانما هو ناقد فني متميز، ترك منجزا كبيرا، ارخ خلاله لمسيرة الفن، بالعراق والوطن العربي، والعالم اجمع، وتحدث خلال منجزه عن رموز الفن التشكيلي، ومنجزاتهم الفنية. ويمكن بسهولة التعرف على اعماله من خلال ما كتبه عن سيرته الفنية والادبية والثقافية. وقد عرضنا خلال الملف قائمة طويله باعماله ومعارضه.

 

يذكر ان الطبعة الثانية استثنت قسم (أنفاس ادبية)، ليكرّس الكتاب لمنجز الفنان واعماله الفنية.

 

مؤسسة المثقف

قسم الكتاب

4-1-2015

36-samawi1صدر عن مؤسسة المثقف في سيدني – استراليا، ودار تموز للطباعة والنشر في دمشق – سوريا مجموعة شعرية جديدة للشاعر يحيى السماوي تحت عنوان (أنـقـذتِـنـي مـنـي).

35-ghalibصدر عن مؤسسة المثقف في سيدني – استراليا، ودار العارف، بيروت – لبنان الجزء الأول من كتاب: العقل .. قراءة في اشكالية العقل عبر المدارس الفلسفية المتنوعة

34-hasanbasamصدر عن مؤسسة المثقف في سيدني – استراليا، ودار العارف بيروت – لبنان، كتاب: البحث عن اللون للاستاذ الأديب حسن البصّام.

33-thamirAصدر عن مؤسسة المثقف في سيدني – استراليا، ودار العارف بيروت – لبنان، كتاب: توظيف النص القرآني في شعر أحمد مطر

32-falahAصدر عن مؤسسة المثقف، سيدني – استراليا، ودار العارف، بيروت – لبنان، ديوان جديد للشاعر العراقي فلاح الشابندر بعنوان: سطر  الشارع.

 

يقع الكتاب في 72 صفحة من الحجم المتوسط، بطباعة أنيقة، وغلاف جميل، زينت لوحة الفنان المبدع قاسم العزاوي وجهه الامامي، وقد خط عليها كلمات الشاعر:

أقدامه تواقيع

تطفو باتجاه

إما .. أو

 

بينما زينت صورة الشاعر وجه الغلاف الخلفي محاطا بمقتنيات تؤكد أصالته وتمسكه بقيمه وتراثه، وقد خط تحت الصورة:

السائرون على سطر الشارع:

ا. د. إنعام الهاشمي (حرير وذهب)

فائز الحداد

قاسم العزاوي

هؤلاء هم رفقاء الدرب الأوفياء

 32-falaf

جاء في إهداء الديوان:

إهداء

إلى استقامة ظهري

ولدي

حسن الشابندر

 

ثم اردف:

فى زرقةِ الليلِ الثلجى يرافقُني الشارعُ مشياً

ثم مشياً.. مشياً..  مشياً

ويمضى إلى سبيلِه الشارع

فى لقاءٍ غيرِ هذهِ الصُدفة

فى اتجاهٍ غيرِ هذا الدَرب

ما وقوفُك هنا؟

ما الانتظار؟

من أنتَ؟

أما سمعتَ الصفير؟

لا صدى ..

 

اشتمل الديوان على 24 نصا ابداعيا، هي حصيلة تجربته ما بعد ديوانه الأول.

يطلب الديوان من دار العارف في لبنان والعراق، ويوزع في المكتبات والمعارض في أغلب الدول.

 

صحيفة المثقف

قسم الكتاب