المثقف - قضايا وأراء

ثقافة نفسية (30): الموت اختيارا.. وفخري الدباغ / قاسم حسين صالح

qassim_salihyلولا الموت لما بحث الانسان عن سرّ الحياة وسعى الى الخلود . ولولا القتل لما عرف الانسان معاني المحبة والسلام والعدالة . ومع ذلك فالموت كريه، واكره ما فيه ان يتم بيد الانسان.

والقتل فظيع، وافظع ما فيه ان يكون قتل النفس. والانتحار يدل على المأساة البشرية .. ويرمز الى ازمة الحياة . وتتفق الاحصاءات على ان قتل النفس آخذ بالارتفاع في كل بقع الارض . فهل عجز الانسان اذن عن حل " الازمة " وازالة المأساة ؟. وهل يعني ذلك ان الحياة اصبحت عبئا" ثقيلا" على الانسان؟.

 

والانتحار له علاقة بفلسفة الموت . فالفيثاغورية تؤمن بالتناسخ والخلود . والموت عند البابليين مجهول مخيف، وهم لا يعتقدون ان الموتى يعيشون حياة أخرى مشابهة لحياتهم . ولم يبد على السومريين والاكديين انهم فكروا بان الموتى يحيون الا الحكّام منهم الذين يعيشون حياة اخرى، ولذلك يدفن معهم مرافقوهم وزوجاتهم وحرسهم وعدتهم . وتعتقد " البوذيه " بان المثل الاسمى الذي يمكن ان يصبوا اليه الفرد هو الوصول الى درجة النرفانا، اي فناء الذات واتصالها بعالم الحقيقة، فيما يعد المذهب " الزرادشتي " الموت انتقالا" من الحياة الاولى في الدنيا الى حياة الاخرة، وحرمت الزرادشتيه دفن الموتى في الارض ودعت الى حياة نشيطة مليئة بالعمل والكفاح .

ان النظرة الى الموت وسر الوجود مرتبط بشكل وثيق بالنظرة الى الحياة ومغزاها . وسواء اكانت هذه الحياة نقمة احيانا" فهي امتحان وتجربة وهي معاناة وهي متعة . وكما يقول الاديب الوزير الفرنسي " اندريه مالرو " الذي كان يخاف الموت لاشعوريا" بسبب انتحار والده وفقده ولديه في حادثة سيارة: " ان الحياة لا تساوي شيئا".. ولكن شيئا" لا يساوي الحياة " .

اما لماذا ينتحر المنتحرون، فان لكل منتحر سببه الخاص به، فقد يكون احتجاجا" او تضحية او خللا عقليا، وقد يكون السبب احيانا" سخيفا" او مضحكا". فقد حاول رجل اعزب عمره "36 " سنة أن ينتحر بسبب تعلقات والدته عليه وسخريتها منه . وانتحر شاب فرنسي عمره "19 " سنة لأن والده اجبره على قص شعره الطويل . وانتحر شاب فرنسي آخر قبل زفافه بست ساعات ! .

كان هذا من كتاب (الموت اختيارا") الذي يعدّ أول دراسة نفسية اجتماعية عراقية تناولت بدقة وتفصيل موضوع الانتحار والظروف المحيطة به وموقف الأديان والفلسفات القديمة والحديثة ووجهات نظر علماء النفس بخصوص الأسباب التي تدفع الانسات الى قتل نفسه . ومع أن مؤلفه كان طبيبا وعميدا لكلية الطب بجامعة الموصل، الا انه كتب بأسلوب رشيق وكأن كاتبه أديبا . فتحية اجلال وأكبار للمرحوم الدكتور " فخري الدباغ " من زملائه ومحبيه، ومن قرائه الذين يفتقدونه في الزمن الصعب هذا الذي زادت فيه حالات الانتحار..حتى في الموصل..مدينة الفقيد الراحل!.التي سجلت بين عامي 2010 و 2011 أعلى رقم لمعدلات الانتحار في العراق غالبيتهم شباب قتلوا انفسهم بأعيرة نارية وزوجات قتلن أنفسهن حرقا بالنار!.

............................

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها: (العدد:1836 الثلاثاء 02/ 08 /2011)

 

تعليقات (0)

لا توجد تعليقات على هذه المقالة حالياً.

شارك بتعليقك

0 Characters
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 1792 المصادف: 2011-08-02 14:25:30