المثقف - قضايا

أزمة الهوية في العراق

mohamad aldamiلقد تعقدت، لسوء طالع الدولة العراقية الفتية، إشكالية الهوية بعدما استحالت خيارًا نهائيًّا جادًّا (بين الهوية العراقية الرئيسة من ناحية، وبين الهويات الطائفية والإثنية الثانوية) سوية مع تعقد طرائق المركز (بغداد) نحو حل شائكية هذه الهويات الثانوية وفك عقدها: فعلى الرغم من جهود حكومات بغداد المتتابعة لدمج الكتل السكانية لتشكيل ولإنماء “شعب عراقي” متفرد، حافظت كل واحدة من الكتل السكانية الرئيسة، بمقادير متفاوتة من أنانية ـ التمركز، على نوع من آليات الولاء الداخلي المبطون لقياداتها المحلية بعيدًا عن الكتل الأخرى، زيادة على ولاء مبطون آخر، عابر للحدود، وهو الولاء إلى الكتلة السكانية الأصل والأكبر التي منها امتد فرعها في العراق، خاصة بعدما خطت اتفاقية سايكس ـ بيكو حدود الدولة الفتية بمشرط حاد. لقد حافظ الكرد على وعي إثني قوي، قوامه الشعور أنهم امتداد (داخل العراق) من شعب كردي أكبر وأوسع انتشارًا؛ وعلى ذات المنوال حافظ السنة العرب على وعي موازِ بأنهم امتداد (داخل العراق) من أمة أكبر تنطق اللغة العربية وتحتضن غالبيتها الإسلام السني، مذهبًا. وأخيرًا، وجد الشيعة أنفسهم ممزقين بين نوعهم الإثني الأساس، عربًا، من ناحية، وبين مذهبهم الديني الإسلامي الخاص، من الناحية الثانية. هذه هي الثنائية التي عقّدت إشكالية الهوية لديهم على نحو أكثر شائكية وإيلامًا مقارنة بسواهم، إذ ركز بعض الشيعة على “عروبته” على حساب مذهبه، والعكس صحيح. في الحال الأولى، نظر الشيعة إلى أنفسهم بوصفهم امتدادًا داخل العراق من أمة عربية مفترضة كما فعل إخوانهم من أهل السنة؛ بينما فضل البعض الآخر النظر لأنفسهم امتدادًا لكتلة سكانية شيعية (يتموضع خزينها السكاني الأساس في إيران وحواليها). أتاحت هذه الازدواجية، في الهوية الديموغرافية وفي تداخل وتعقيد التابعية التي لم تستثنِ أيًّا من الكتل السكانية الرئيسة في العراق، أبوابًا واسعة للتدخل الأجنبي في شؤون العراق الداخلية وشجعته على العبث بها مذ تأسيسه كدولة ذات سيادة. ولأنها التزمت تكريس الهويات الفرعية المنفصلة، أبدت قيادات الكتل السكانية للمركز ميلًا ملتويًا لأن تترك لحالها، مديرة ظهرها للدولة الحديثة العهد التي أسستها بريطانيا، على نحو اعتباطي، من بين حطام الإمبراطورية العثمانية المتوفاة. وقد تواصلت إشكالية الهوية الفرعية عبر مقاومتها جاذبية بغداد التي حاولت بقوة أن تطرد أو تضعف الهويات الثانوية لتحل محلها الهوية العراقية الجديدة الشاملة. ولكن على الرغم من التأكيد المتواصل الذي أبدته حكومات بغداد المتتالية على “عراقية” العراقيين جميعًا، إلا أن ضغوط الهويات الثانوية ما لبثت وأن راحت تتذبذب في دورها وأهميتها، متناغمة، صعودًا ونزولًا، مع قوة سلطة الدولة المركزية وفاعلية سياساتها. ولكن، كنمط عام متكرر، لا يمكن للمرء إلا أن يلاحظ ارتفاع مؤشر الشعور بالانتماء العام الأشمل للعراق في أزمنة الأزمات والحروب والكوارث، بينما هو يلاحظ هبوطه بسرعة خاطفة في أزمنة الاحتكاك الطائفي أو التنافس والارتطام الإثني، كما حدث بعد الغزو الأميركي للعراق على نحو واضح، 2003، للأسف.

 

أ.د. محمد الدعمي

 

المشاركون في هذه المحادثة

تعليقات (1)

This comment was minimized by the moderator on the site

شكراً الى الاستاذ الكاتب الدكتور محمد الدعمي على هذا المقال

كل شعوب العالم فيها قوميات و اديان و مذاهب مختلفة؛ و لكن الشيء الذي يجمع شعوب هذه الدول هو هويتهم الوطنية الجامعة لهم و ليس الهويات الثانوية. و الانسان المبدع تراه يحتل المواقع القيادية في هذه الدول بغض النظر عن قوميته او دينه او مذهبه.

مثال على هذا: الهند؛ امريكا و بريطانيا --- الخ. امريكا حديثة التكوين و هي لملوم من شعوب العالم بمختلف القوميات و الاديان و المذاهب و لكن الشيء الذي يجمعهم هو الهوية الوطنية "الامريكية" و ليس الهويات الثانوية؟؟.

بريطانيا كذلك فيها اربع قوميات اساسية و هي : الانكليز و الاسكتلنديين و الويلش و الآيرش ؛ بالاضافة الى القوميات و الاديان الاخرى. الشيء الذي يجمع الشعب هو الهوية الوطنية؟؟.


لماذا نحن نختلف عن بقية شعوب العالم و نرّكز على الهويات الطائفية و العرقية و نترك هويتنا العراقية؟؟.

هل ان قادتنا في النظام الجديد في هذا اللملوم من الاحزاب الطائفية و العرقية مكلفين بأجندة خفية عن الشعب في تهديم العراق و انهاء و جوده؟؟؟.

ارجو نشر هذا التعليق مع التقدير

ثائر
لا توجد تعليقات على هذه المقالة حالياً.

شارك بتعليقك

0 Characters
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 3413 المصادف: 2016-01-08 23:59:42