المثقف - قضايا

المنقلب والمتحول من الكلمات (3)

qusay askarبعد ان نشرت الجزء الثاني من "المنقلب والمتحول"، في صحيفة المثقف وبعد رأي الكبيرين د عبد الرضا علي ود هادي نهر وصلني رأي الاستاذ الأكاديمي اللغوي العلامة الأديب والشاعر الفلسطيني البروفيسور فاروق مواسي عبر صفحتي في الفيس بوك لذلك أسجل كلمته ادناه اعتزازا بها:

(مادة مهمة صديقي.

سأحتفظ به اللإفادة منها لاحقًا.

أرجو إثبات رابط القسم الأول!)

كما وردني عبر صفحة الفيس بوك رأي الدكتور الصديق صبحي ناصر حسين بالجملة الآتية:

 تسلم يا دكتور على هذه الدراسة الفاخرة

الكلمات

فطس

فطس بمعنى مات او مات من غير علة فهو فاطس وطافس ولا تعني الكلمة ذما للميت اما نحن فنعدها ذما بحق الميت فلا نقول فطس بل مات وحين نسمع من شخص يخبرنا بموت شخص يقول انه فطس فيعني ذلك احتقاره الشديد له فهي من المنقلب اذ أصبحت الكلمة مستهجنة في عصرنا لا تدل على احترام المتوفى.

درويش

من المستحدث ابتداع او نقل عن لغة اخرى.

 

عصابة

عصبة او عصابة تعني مجموعة من الناس وكلمة عصابة تدل الان على مجموعة من الناس من الذين لايحترمون القوانين ولا الاعراف ويمارسون افعال الشر مثلما نقول عصابة القتل وعصابات الاجرام وعصابة الجهل حيث انقلب معنى الكلمة الى معنى سلبي بحت.

 

جمرك

 بدلا من مكس

المكس كلمة قديمة تعني الضريبة والجباية وصاحب المكس هو العشار، تخلى عنها الشارع العربي وتبنى كلمة جمرك فهي استجلاب من لغة اخرى.ونظن ان ارتباط كلمة مكس بالشريعة والدين ودور الماكس في العصر الجاهلي حيث يقول الشاعرجابِر بن حَنُيٍّ التَّغْلبيّ:

وفي كُلِّ أسواقِ الـعِـراقِ اتَـاوَةٌ وفي كُلِّ ما باعَ امرؤٌ مَكْسُ دِرْهَمِ

وورد في الحديث لايدخل الجنة ماكس كل ذلك جعل نفسية العربي المعاصر تنفر من كلمة مكس فتستجلب كلمة جمرك مع ذلك كانت هناك الى منتصف الستينيات بعض السلع في العراق مثل علب السجائر تكتب عليها كلمة مكس اي جمرك.

 

الدائرة / دائرة الصحة البلدية

الدائرة هي الحلقة اما الدائرة بمعنى مديرية في قولنا دائرة الصحة ودائرة الاعلام فهي كلمة متحولة حديثا.

 

طظ

وتكتب ايضا طز أظن ان الأديب نجيب محفوظ اول من ذكر تلك الكلمة في احدى رواياته للدلالة على عدم المبالاة وتعادل في اللغة العربية كلمة (وان) فإذا قال لك شخص هذا شيء خطر فتجيب (وان) اي طظ وفي بعض البلدان تكتب بالزاي واصل الكلمة وفق تبيان المصادر التي بين أيدينا تركي وطظ بالتركية تعني الملح وكان الملح أرخص المواد سعرا يكاد ثمنه يكون تافها فلا ضريبة عليه لذلك تبنى المصريون كلمة طظ بمعنى شيء تافه ثم جاء محفوظ ليسجل لها حضورا أديبا جعلها تنتشر في البلاد العربية.

 

موتور

الموتور طالب الثار ورد في اللسان "موتورالمَوْتُورُ الذي قتل له قتيل فلم يدرك بدمه؛ تقول: وتَرَهُ يَتِرُه وَتْراً وتِرَةً.

وفي حديث محمد بن مسلمة: أَنا المَوْتُور الثَّائِرُ أَي صاحب الوَتْرِ الطالبُ بالثأْر"

والموتور في مفهومنا المعاصر هو الحاقد واذكر اني في بداية كتابتي الشعر بعد عدوان حزيران عام ١٩٦٧ ألفت رباعيات عن فلسطين عنوانها " صيحة من كل ثائر" قلت في احد أسطرها

انعشتنا صيحة من كل ثائر

ايقظتنا من منام في المقابر

انها صيحة موتور مغامر

فأخبرني استاذي المرحوم محمد جواد جلال ان الكلمة صحيحة من حيث اللغة لكنها تستعمل في زماننا هذا بمعنى سلبي يتضمن الحقد الى درجة ان كل انقلاب يمسك بزمام الأمور يصف من قبله انهم موتورون وشاعت كلمة الموتورين في الصحافة ذلك الوقت اعني زمن الانقلابات وربما مازالت تدل حتى الان في وسائل الاعلام على المعنى السبي الذي ابتكرته للكلمة الأجيال الجديدة.

 

مرعبل

نطلق كلمةً مرعبل في حياتنا اليومية على الانسان الذي في سلوكه فوضى وفي عقله بعض اختلاط لايصنف ضمن باب الجنون اي انه بحاجة الى تدريب ونظام وفي اللغة العربية"والرُّعْبولة: الخِرْقة المتمزقة.

والرَّعْبِلة: ما أَخْلَق من الثوب.

وثوب مُرَعْبَل أَي ممزق، وتَرَعْبَل.

وثوب رَعابيلُ: أَخْلاقٌ،اما بمفهومنا فان مرعبل تعني

 اخرق ومرعبلة خرقاء وهو تحول ذو علاقة بلاغية اي ان هذا الشخص ذو سلوك اخرق مثل الثوب الممزق.

 

كش

كشت الأفعى بمعنى فحت وكش فحل الإبل صوت اما نحن فنعني بكلمة كش اقشعر حين نقول كش شعره وكش جلده او يكش. كذلك نقول كش الرجل الذباب بمعنى نشه اي طرده ونقول ايضا كش الثوب بعد الغسل اي انكمش وضاق، وتاتي كلمة كش ايضا في لعبة الشطرنج بمعنى مات او كش مات.

 

ولى

بمعنى قصد او انقضى او مضى / ذهب انصرف،في القران الكريم (فتول عنهم) وقال الشاعر

رمضان ولى هاتها يا ساقي

كتابة يمكن ان نقبل كلمة ولى بمعنى انصرف او ذهب لكننا لا نجرؤ ان نخاطب شخصا بكلمة ول بصيغة الامر اي بتشديد اللام وكسرة ولا نقول عن شخص نحترمه ولى بل احيانا في الكتابة تعني عندنا كلمة ولى معنى الاحتقار والسلب كما في قولنا ولى عهد الظلم وولى ذلك الزمان الذي يباع فيه الناس وهم احرار.

 

ازعر

 من زعر قلة شعر الرأس وأزعر نعني بها الان الشخص المستهتر فهي اقرب الى التحول.

تسربت في الارض متسربة غير سروب

 

سلطة سلاطة

السلاطة القهر والسلطة من التسلط اما السلطة بفتح السين والسلاطة فهي مصطلح إيجادي مجلوب من اللاتينية.

 

عرق

العرق لغة ماء يخرج من الجلد والعرق اللبن اما كلمة عرق التي تعني الكحول المقطر المسكر فهي من باب الإيجاد.

 

قمرة القيادة بضم القادف

هي مساحة خاصة بالطائرة cock pit يراقب من خلال الطيار وأظنها معنى إيجاديا غير مشتق من قمر العربية او قمرة التي تخص القمر.

 

كبسولة

 الكبس البيت الصغير كما يرد في القواميس العربية وعند مراجعتي القواميس الانكليزية فيما يخص الاشتقاق وجدت ان كبسولة Capsule اشتقت من الفرنسية عن اللاتينية في القرن السابعcapsa التي تعني الصندوق وفي عام ١٩٤٢ استخدمت لمقصورة الفضاء فالاستعمالان العربي والأجنبي معاصران يدلان على معنيين جديدين بالاستناد الى العربية واللاتينية هما:

١-غرفة الفضاء

٢-حبة الدواء التي نطلق عليها كبسولة .

 

مكروب

الجمع مكروبات وهو استعمال حديث إيجادي.

 

مسطول

لمن فقد وعيه بسبب تدخينه الحشيش وهو استعمال حديث إيجادي .

 

دحم

لغة: دحم فلان دحما دفعه دفعا شديدا وأدام الدفع وفي جنوب العراق والأهواز والخليج يعبرون عن المرواغة في كرة القدم بقولهم دحم وداحم ويداحم ومداحمة غير ان المجتمع تخلى عن الكلمة من باب كونها تدل على التخلف والآن الكلمة الشائعة على الالسن هي يراوغ ومراوغة.

 

دحروجة

الاسم دحروجة بقلب الجيم ياء اشتقته لهجة البصرة وجنوب العراق وبعض دول الخليج والاهواز ليعنوا به البيضة وهو استعمال فصيح استمر على الالسن الى ستينيات القرن الماضي وجمعه دحارج دحارج وقد أنف الناس الان من تلك الكلمة لانها تدل على تخلف قائلها وقرويته فهي من النوع المنقلب واظن ان كلمة دحية في ليبيا التي تعني بيضة مازالت على الالسن الى الان.

 

دعبل

الدعبل الناقة القوية الشديدة والدعبل بيض الضفدع اما نحن فنطلق الدعبل على الخرز الذي يلعب به الصبيان وهو خرز مصنوع من زجاج قوي خاص.

 

متزمت

الزَّمِيتُ والزِّمِّيتُ: الحليم الساكن، القليل الكلام، كالصِّمِّيتِ؛ وقيل: الساكتُ، والاسم الزَّماتَةُ، وقد تَزَمَّتَ، وما أَشدَّ تَزَمُّتَه.

ورجل مُتَزَمِّتٌ، وزِمِّيتٌ، وفيه زَماتة

اما المتزمت في لغتنا المعاصرة الشفوية والكتابية فهو المحافظ محافظة شديدة على العادات والتقاليد التي يطبقها بصرامة ولا يتخلى عنها.وهو معنى جديد.

 

اعتبر

في تعبيرنا المعاصر تعني كلمة اني اعتبر في قولنا اعتبر المسالة سهلة أظن او أعد او احسب غير ان اعتبر في اللغة من العبرة اي التدبر والتأمل والتفكر:

: فاعْتَبِرُوا يا أُولي الأَبصار؛ أَي تدبّروا وانظُروا فيما نزل بقُرَيْظةَ والنضير، فقايِسوا فِعالَهم واتّعِظُوا بالعذاب الذي نزل بهم.

وفي حديث أَبي ذرّ: فما كانت صُحُفُ موسى؟ قال: كانت عِبَراً كلُّها؛ العِبَرُ: جمعُ عِبْرة، وهي كالمَوْعِظة مما يَتّعِظُ به الإِنسان ويَعمَلُ به ويَعتبِرليستدل به على غيره.

فتعبيرنا المعاصر إيجادي ذو علاقة خفية بالمعنى الأصلي كان الذي يعتبر المسالة سهلة يحكم عليها بعد ان يتأمل ويتعظ ثم يبني حكمه .

 

خبص مخبوص

خَبَصَ الحلواء يَخْبِصُها خَبْصاً وخَبَّصها: خلَطها والمخبصة التي يُقَلَّب فيها الخبيصُ، وقيل: المِخْبَصةُ كالمِلْعَقة يُعْمل بها الخَبِيصُ.

وخبَصَ خَبْصاً: ماث.

وخَبَصَ الشيءَ بالشيء: خَلَطَه.

وفي العرف الشائع المعاصر ان خبص: خلط الأمور والمخبوص هو الشخص الذي شغلت باله عدة أمور او اعمال او أشياء..

المعبر

ورد في المعاجم القديمة المَعْبَرُ: الشطُّ المُهَيّأُ للعُبور. قال الأَزهري: والمِعْبَرَةُ سفينة يُعْبَرُ عليها

اما لغتنا المعاصرة فتعني كلمة المعبر السفينة الصغيرة التي تنقل المسافرين والعابرين في النهر او من ضفة الى ضفة اخرى كما هو المعبر الشهير في شط العرب الذي باشر عمله بين التنومة والعشائر نهاية العهد الملكي ثم لاحقا خلال وجود كليات الآداب والعلوم والهندسة في التنومة كان لجامعة البصرة معبران لنقل الطلاب والسيارات من ضفة العشار الى التنومة او العكس والمعبر كلمة شائعة في البصرة وربما تعادل عند المصريين العبارة.

 

دبلة

بكسر الباء في مصر يقال دبلة الخطوبة وفي العراق حلقة الزواج في اللغة العربية "يقال: دِبْلٌ دَبِيل أَي ثُكْل ثاكل، ومنه سميت المرأَة دِبْلة.والدُّبْلة والدُّبَيلة: داء يجتمع في الجوف" فالكلمة انقلبت من معنى سلبي يتعلق بالموت الى معنى إيجابي يعني الزواج والفرح والحياة.

 

يتربص

التربص الانتظار وتربص به خيرا او شرا ورد في لسان العرب "التَّرَبُّصُ بالشيء أَن تَنْتَظِرَ به يوماً ما، والفعل تَرَبَّصْت به، وفي التنزيل العزيز: هل تَرَبَّصُون بنا إِلاَّ إِحْدَى الحُسْنَيَيْنِ؛ أَي إِلا الظَّفَرَ وإِلاّ الشَّهادةَ، ونحن نتَربّصُ بكم أَحَدَ الشرّين: عذاباً من اللّه أَو قَتْلاً بأَيْدِينا، فبين ما نَنْتَظِرُه "اما مجتمعنا المعاصر فقد جرد كلمة تربص من معناها الخير وابقى على المعنى السلبي فقط فهو انقلاب جزئي حذف مدلولا من مدلولين خاصين بالكلمة وابقى على مدلول واحد.

 

مستهتر

كلمة مستهتر ذات مدلولين الاول"رجل مُسْتَهْتَرٌ: لا يبالي ما قيل فيه ولا ما قيل له ولا ما شُتِمَ به"والمدلول الثاني"المُسْتَهْتَرُونَ المُولَعُونَ بالذكر والتسبيح.

وجاء في حديث آخر: هم الذين اسْتُهْتِرُوا بذكر الله أَي أُولِعُوا به. يقال: اسْتُهْتِرَ بأَمر كذا وكذا أَي أُولِعَ به لا يتحدّثُ بغيره ولا يفعلُ غيرَه."

اما نحن فقد ألغينا تماما المعنى الإيجابي لكلمة مستهتر وأبقينا على المدلول السلبي لها اي طرأ على الكلمة تحول جزئي.

 

التعريف بالاعلام الواردة في النص والترتيب حسب الحروف الأبجدية:

جابر بن حني

ا بن حارثة التغلبي ت ٦٠ قبل الهجرة تقريبا او قبل ذلك، تذكر كتب التاريخ انه رافق امرا القيس في رحلته الشهيرة الى بلاد الروم لطلب النصرة على بني أسد للأخذ بثأر ابيه.

 

صبحي ناصر حسين

دكتوراه في الادب العربي ولد سنة ١٩٤٦ تعرفته عام ١٩٧٧ في البصرة عندما كان يحمل الماجستير ويحاضر في كلية التربية / جامعة البصرة وقتها أهداني كتابه المطبوع الذي عنوانه " ابو بكر الصولي ناقدا" وهو رسالته للماجستير، درس الدكتور صبحي في جامعات العراق والأردن واليمن وله عدة مؤلفات منها: ابو بكر الصولي ناقدا، ديوان حمّاد عجرد دراسة ونصوص،اثر الادب العربي في الادب الألماني، والعديد من البحوث المنشورة.

 

فاروق مواسي

البروفيسور فاروق مواسي من مواليد فلسطين / باقة الغربية عام ١٩٤١لغوي وقّاص وشاعر وباحث ، ساهم بتاسيس اتحاد كتاب فلسطين مع المرحومين سميح القاسم ومحمود درويش وشارك في العديد من المؤتمرات المحلية والعربية والعالمية يتحدث عدة لغات منها العبرية .له اكثر من ستين مؤلفا في الشعر والقصة والنقد ماعدا المقالات والبحوث والمقدمات. التي كتبها لمؤلفات اخرين.

 

قُصي عسكر

 

المشاركون في هذه المحادثة

تعليقات (1)

This comment was minimized by the moderator on the site

تحية

مفردة هلك وأهلك تقابل منقلب مفردة فطس..،

وفي البصرة والخليج وليبيا كلمة (وَاجِد) بمعنى كثير تقابلها في سائر أنحاء العراق كلمة (هوايه). والواجد من الموجدة بمعنى المتحامل.. وفي الريف العراقي والخليج ينقلب حرف (ج) واجد (حرف : ي) فيقال (وايد) ككثير من الكلمات المحلية الأخرى. الوَاجِد: اسم من أسماء الله الحُسنى، مبناه ومعناه: الغنيّ المستغني عن كلّ شيء، العالِم الذي لا يضلّ عنه شيء ولا يفوته شيء، ولا شيء يعوزه .

وأصل كلمة (مستهتر) منحوت من الهتر = المعتدي.. والمهاتر المتجاوز على الحقيقة بالافتئات والمين..

لا توجد تعليقات على هذه المقالة حالياً.

شارك بتعليقك

0 Characters
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 3484 المصادف: 2016-03-20 20:22:04