المثقف - قضايا

هارمونيا الخلية البايولوجية بين الفونيم واللوغارتيم (1)

akeel alabodتمهيد: هذه موضوعة بحث طرحها بروفسورM للمناقشة في جامعة ساندياكو، وهي مشروع  سيتم إدراجه ضمن الأبحاث العلمية الخاصة بموسيقى الحس اللغوي، باعتبار ان الانسان بحسب البحث عبارة عن كيان موسيقي متكامل. 

مع ملاحظة ان الفونيم خاص بمناقشة انحدار

الصوت اي حركته المتغيرة، بما يرتبط مع المعنى الحرفي للكلمة، بينما اللوغارتيم بالرياضيات يعني المعادل الاسي للرقم، يقابله ال [2]melody بالنوتات، والنوتات ترتبط بالتوترات العصبية والانفعالية- هارمونيا الحس الصوتي، وبين هذا وذاك، أقيم موضوع بحثي الذي له علاقة بأسطورة الهة الموسيقى [3]Orpheus، و الذي من اسمه تم اشتقاق كلمة أوبرا. حيث من معزوفته تتوزع الأصوات الخاصة بآلهة النوتات [4]muses- وهو يرثي نفسه ازاء فقدان حبيبته اورنيوس، يوم انتقلت الى العالم السفلي.

 

خارطة البحث:

الموسيقى واللغة موضوعتان متلازمتان، من حيث الارتباط الصوتي واللفظي للكلمة، فكلمة جاري لها صوتان عال مع حرفي المد الصوت(ا)، والصوت(ي).

هذا من حيث اللفظ، اما من حيث الموسيقى فان اللوغارتيم هو تناغم التكرار الرياضي الخاص بضرب الرقم مع نفسه ، مع  ما ينطبق على الذبذبة الصوتية للحرف، هذه الذبذبة تشبه في مدياتها النظام الاسي للرقم كما بحثه الخوارزمي، وبين الفونيم الخاص بالكسرة الصوتية للحرف واللوغارتيم المد الصوتي للحرف نفسه، يصبح هنالك ترابط هارموني له علاقة بالحس، والحس له علاقة بحركة الخلية البايولوجية، هذا باعتبار ان للخلية أعصابا هذه الأعصاب تتحسس الموسيقى والأصوات كما يتحسس الانسان الحرارة والبرودة.

 

الغاية من البحث:

ان للموسيقى ارتباط روحي، هذا الارتباط لو تم تطبيقه اثناء خلوة الانسان مع نفسه، مع تأملاته، الوجدانية لاكتسب طاقة تمكنه من تهذيب العقل والذاكرة والحس ، بل حتى  يساعده على الاتزان والانضباط في مواجهة المواقف الصعبة، وهذا طبعا للذين يفهمون في حل لغز النوتات الخاصة بالأوبرا- وهذا يعد موضوعا مهما لأطباء علم النفس العصبي، حيث يمكن لهم تحليل بعض نوتات الأوبرا كما يتم مزج خليط دوائي لمعالجة بعض الأمراض النفسية حتى الخاصة بالاورام الدماغية، هذه النوتات تشبه معادلات التحضير الكيمياوي.

 

دليل البحث:

الشيء الذي اريد قوله هو ان الموسيقى، اقصد بناء على مفردة [Mnemosyne[5 والتي هي الهة الذاكرة وتترجم الى تقوية الذاكرة، انها تقوي الذاكرة فعلا.

 

جدلية البحث:

رباعيات الخيام، والموسيقى الصوفية المرتبطة ببعض الموضوعات الخاصة بذلك- فريد الدين العطار[6] نموذجا، لها علاقة ايضا بهذا المجال، وان الديانات البوذية والتاوية، والهندو تشتغل على دراسة هارمونيا التناغم الصوتي.

لاحظ كيف ان المخرج الايراني الذي اشتغل فلم لون الجنة، [7]The color of paradise، بحث في لون الحركة الحسية وتناغم المديات الصوتية لحركة العصافير والأشجار، ذلك  لغرض البحث في حركة الروح الموسيقية بحسب طبيعتها الفطرية؛ انتقالاتها الحسية  بين الداخل والخارج، وهذه التنمية اصلها شعوري، وحقيقتها عقلية مرتبطة بالعقل، بناء على معنى التأمل meditation مفيد للعقل ما يجعله قادرا لبلوغ درجة ال ]8]open mind، علما ان كلمة meditation مشتقة ايضا من [9]Mnemosyne  ال [10]morpheme، وال allomorph

والخلاصة ان تفاصيل الهارمونيا الصوتية المرتبطة مع تفاصيل الحرف الصوتي لها علاقة وثيقة بالعصب الحسي الذي يعمل على ترجمة هذا الحرف بطريقة التفاعل الفطري الوجداني.

 

خاصة بموقع المثقف حصرا.

 

عقيل العبود

....................

هوامش البحث

[1]

https://en.m.wikipedia.org/wiki/Mnemosyne

[2]https://en.m.wikipedia.org/wiki/Melody

[3]http://www.britannica.com/topic/Orpheus-Greek-mythology

[4]http://www.greekmyths-greekmythology.com/nine-muses-in-greek-mythology/

[5]http://www.theoi.com/Titan/TitanisMnemosyne.html

[6]http://arabic.tebyan.net/Iran/IranianHandicraft/2011/9/27/181354.html

[7]http://m.imdb.com/title/tt0191043/

[8]http://www.essentiallifeskills.net/openmind.html

[9]http://www.goddessgift.com/Goddess-myths/g-mnemosyne.htm

http://m.wikihow.com/Meditate

[10]https://en.m.wikipedia.org/wiki/Morp10]heme

---------------------

Primary source:

Mythology:the classic best seller

Timeless Tales of Gods and Heroes

Edith Hamilton, Grand Central Publishing New York Boston, 2011.

 

 

تعليقات (0)

لا توجد تعليقات على هذه المقالة حالياً.

شارك بتعليقك

0 Characters
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 3527 المصادف: 2016-05-02 11:29:44