المثقف - قضايا

موجز عن: خلفية العلاقـة بين تنظيم الأخوان المسلمين وحزب الدعوة الأسلامي وأيران بعد الخميني!!

haytham alqaimلعل من مفارقات المشهد المتأزم في المنطقة عموماً .. وبلدنا الجريح خصوصاً .. هو تلك العلاقـة الـبينيـّة بين تنظيم الأخوان المسلمين والنظام الأيراني ورموزه ..! ومن أولى المفارقات المُلـفته للأنتباه هي أن لقب (المُرشد العام) للأخوان المسلمين .. أستعارهُ الخميني بعد أن تركَ كل الألقاب الـدينية (الشيعية)، وسمّى نفسهُ (المُرشد الأعلى) للثورة الأسلامية في أيران .. تيمّـناً باللقب ألذي أختاره لـنفسهِ مؤسّس جماعة الأخوان (حسن الـبنّا) ...!!

1- بدأت العلاقة بين الطرفين في نفس الوقت ألذي فكـّر فيه (حسن البنا) في تأسيس الجماعة .. حيث كان مُعجباً بسيرة (الأمام حسن الصبّاح) زعيم فـرقة (الحشاشين) التي أنبثقت في الـقرن الثاني عشر ميلادي، أبان فترة الحكم الفاطمي .. عندما أنشقّ حسن الصبّاح عنها وأسس فرقة الحشاشين في أيران .. حركتهُ هذه جاءت نتيجة أنشطار في الحركة الأسماعيليـة (الشيعية) بعد موت المستنصر بالله حاكم الدولة الفاطمية عام 1094 م، عندما قام الوزير بدر الدين الجمالي بالدعوة لأمامة) المُستعلي بالله) الابن الأصغر للمستنصر، وإزاحة الابن الأكبر نزار ولي العهد .. وبذلك انشقت الفاطمية إلى) نزارية مشرقية)، و(مُستعلية مغربية)، كان حسن الصباح يدعو إلى إمامة نزار بن المستنصر بالله ومن جاء مِن نسله ..!

 2- مصدر أعجاب حسن البنا كان مِن ما فعلـهُ حسن الصبّاح فعلياً .. عندما أسّس جماعة أو تنظيم سرّي مسلح يكون أفرادهُ مُـستعدّين لـتنفيذ تعليمات (الزعيم) بدون نقاش أو تردّد ..! أي مبدأ (السمع والطاعـة) .. وتكون مهام أفراد التنظيم هو العمليات الأنتحارية والأغتيالات .. ومنها جاءت مفردة القاتل المأجور (الذي يَـغتال) بالفرنسية وثم بالأنكليزية (assassin ) من كلمة (حشّاش) .. وكلمة الأغتيال (assassination ) منها كذلك ..!

3- بعد تأسيس جماعة الأخوان المسلمين عام 1928 في مصر .. توثقت العلاقـة بينها وبين بعض الرموز الدينية في أيران .. منها أستدعاء الشيخ (محمد تقي الـقـمّي) الذي كان يُسمّيه الخميني (علاّمـة الأسلام) .. أستدعائه الى مصر والأتفاق معه على تأسيس (دار التقريب بين المذاهب) والذي أصبح الـقمـّي سكرتيراً لهُ ..!

4-  تطوّرت العلاقة بين الأخوان ومنظمة (فدائيان الأسلام) الأيرانية بقيادة (نوّاب صفوي) .. والتي كان لها دور مهم في التهيئة للثورة الأيرانية ضد الشاه ..! وحضر (نوّاب صفوي) الى القاهرة عام 1954، وأقام له الأخوان مهرجان خطابي وحفل أستقبال في القاهرة ..!

 5- نسجوا علاقات قوية مع بهشتي وأبراهيم يزدي (وزير خارجية أيران بعد الثورة) .. في السبعينات وقبل سقوط الشاه محمد رضا بهلوي ..!

6- أرسال وفـد من الأخوان عام 1978 الى مقر أقامـة الخميني في باريس / نوفيل لاشاتو .. للدعم والمُساندة في نشاطهِ ضد الشاه ..!

7- أرسال وفد من قيادات الأخوان من عدد من الدول الأسلامية من بينها أخوان العراق، الى أيران مباشرةً بعد نجاح الثورة الأيرانية ووصول الخميني الى طهران .. أيضاً للدعم والمباركة بنجاح الثورة ..! وكانت طائرة وفد الأخوان ثالث طائرة تهبط في طهران بعد طائرة الخميني وطائرة ياسر عرفات ..!

8- أستمرت العلاقـة بين الطرفين دون أنقطاع .. رغم العثرات التي جابهتها خصوصاً عندما أقرّ الدستور الأيراني الجديد أن دين الدولة الأسلام على مذهب الأثني عشرية ..! هذا الأجراء لم يؤدّي الى قطع العلاقـه بينهما .. بل ألى فتورها ..!

9- جرى جهد كبير من طرف الأخوان لتهدئة القلاقل الأمنية في شمال أيران / كرمنشاه .. وكان رجلهم هناك هو الشيخ (أحمد مفتي زادة) الذي حاربهُ الأكراد الشيوعيين والحكومة الأسلامية في آن واحد .. بعد أن كان لهُ ولجماعتـهِ دور في الوقوف مع الثورة الأسلامية وأنشطتها، ألاّ أن الحكم في طهران تنـكـّر لذلك ..!

10- كانت علاقة تنظيم الأخوان المسلمين بحزب الدعوة الأسلامية منذ بدايات تأسيسهِ .. وأخذ حزب الدعوة الكثير من طرق ومفاهيم تنظيم الأخوان وأساليبه في العمل والتنظيم ..! لدرجة أن رموز من حزب الدعوة توسّـطت لدى جمال عبد الناصر لأيقاف أعدام (سيـّـد قـُـطب) القيادي البارز في تنظيم الأخوان ..!

11-  نتيجة الرابطة القوية بين أيران الخميني وتنظيم الأخوان المسلمين .. قام (المُرشد) الحالي للثورة الأسلامية السيد خامنـئي في ذلك الوقت بترجمة بعض كتب (سـيّـد قـطب) الى الفارسية .. وأشهرها كتاب (في ظلال الـقرآن) ..! كان تأثير الأخوان كبيراً في الثورة الأيرانية وخصوصاً أفكار (سيد قـطب)، للحد الذي جعل أيران تُصدر طابع بريدي خاص لهُ ..!

12- دَعمَ الأخوان المسلمين أيران أثناء حربهم مع العراق .. عن طريق شركات السيد (يوسف ندا) مسؤول العلاقات الخارجية والدولية في تنظيم الأخوان .. ويحكي هو بنفسه كيف أمدّهم بالحنطة والحديد بحدود عام 1983 ..!

13- و رغم مراحل البرود أو التوترات في العلاقـة بين الطرفين .. ألاّ أنها أستمرت لحد الآن .. ونستطيع تأشير بعض ملامح هذه العلاقة في الفترة الأخيرة:

- موقف تنظيم الأخوان في العراق (الحزب الأسلامي) من مواجهة المحتل الأمريكي وتمهيد الأرضية للتغلغل الأيراني في العراق ..!

- العلاقـة الوطيدة بين حزب الدعوة الأسلامي والحزب الأسلامي في العراق .. رغم (المناوشات) الأعلامية بينهما أحياناً ..!

- موقف الأخوان المسلمين في مصر واليمن، من حركة الحوثيين في اليمن ..!

- موقف الحكم الأيراني من حركة حماس الفلسطينية (الأخوانية) ..!

- موقف حركة (النهضة) الأخوانية في تونس بزعامة (راشد الغنوشي)، حيث فتح المجال للتواجد الأيراني في تونس وساهم بأنشاء صحيفة مموّلة أيرانياً في تونس ..!

- علاقة الأخوان في السودان (عمر البشير) بأيران .. لدرجة أنهم كادوا أن يوافقوا على طلب أيران بنصب صواريخهم على الأرض السودانية ..!

ختاماً أقول: أن جميع أحزاب الأسلام السياسي لا تؤمن بشئ أسمهُ الوطن .. بل تؤمن بـ (الأمّـه) .. وأن كل الكرة الأرضية هي المجال الحيوي لنشاطهم أو على الأقل أينما يوجد مسلمون في بقاع الأرض ..!! لذلك لا يوجد حزب أسلامي .. وطني ..! بل أن مفردة الوطن غير واردة في أدبياتهم أصلاً ..! وخير مثال هم الأخوان المسلمين اللذين يتبنون مبدأ (تصدير الأسلام للعالم)، ونظام الحكم الأيراني الذي يتبنى مبدأ (تصدير الثورة الأسلامية)، وحزب الدعوة الأسلامي اللذي يتبنى مبدأ (حاكميّة الأسلام) ..!!

 

هيـثم الـقـيّم

مستشار ثقافـي / منظمة دار السلام لحقوق الأنسان

.......................

المصادر :

- http://www.ikhwanwiki.com/index.php?title=%D8%A7%D9%84%D8%B5%D9%81%D8%AD%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%A6%D9%8A%D8%B3%D9%8A%D8%A9

://ayedalshmery.blogspot.com/2014/03/blog-post_19.html

://www.youtube.com/watch?v=vmwv611biBM

://www.youtube.com/watch?v=A2XOnzwc2v4

://www.muslm.org/vb/archive/index.php/t-300070.html

https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AD%D8%B3%D9%86_%D8%A7%D9%84%D8%B5%D8%A8%D8%A7%D8%AD

://fahad-alharbi666.com/vb/showthread.php?t=

 

تعليقات (0)

لا توجد تعليقات على هذه المقالة حالياً.

شارك بتعليقك

0 Characters
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 3542 المصادف: 2016-05-17 07:40:41