المثقف - قضايا

غروب الجبوري: المرأة ودورها في المجتمع

ان المرأة هى نصف المجتمع وهي التي تربي النصف الآخر وبالتالي يجب القول أن المرأة هي كل المجتمع وهى الام والاخت والزوجه والابنه والخالة والعمة والجارة ومصدر الحنان والعاطفه في الحياة والحق أن هذه المرأة عانت معاناة كثيرة، بل كانت ضحية كل نظام، وحسرة كل زمان، صفحات الحرمان، ومنابع الأحزان، ظلمت ظلماً، وهضمت هضماً، لم تشهد البشرية مثله.

هناك العديد من التحديات والمعوقات التي تواجه وتعيق التحاق الفتيات بالتعليم والتي تقف أمام تعليم المرأة منها العادات والتقاليد والفقر وضعف الوعي المجتمعي وقلة المعلمات في المدارس خاصة في المناطق الريفية وغياب بعض المعاهد والجامعات والزواج المبكر للمرأة والخوف عليها من الاختلاط وغيرهم.

فنحن يا سادة نعيش فى مجتمع يعطي للرجل جل ما يريد ويأخذ من المرأة أبسط حقوقها وهو حق الحياة ؟! أليس من حقها أن تعيش ؟! أليس من حقها أن تشعر أنها إنسانة كما أعطاه لها الإسلام فنبي الله صلي الله عليه وسلم وصي المسلمين من بعده بالنساء فقال "ألا فاستوصوا بالنساء خيرا"وكررها ثلاثا"وقال " رفقا بالقوارير " فلنتخذ من النبي صل الله عليه وسلم قدوة لنا فى معاملة النساء فكيف كان يعامل خير خلق الله زوجاته وأبناءه وكيف كان يعامل زوجاته أمهات المؤمنين ! كيف كان يعامل نساء المسلمين !

بعض الرجالِ ومع الأسفِ يستعبدُونها، ليس بمفهوم العبودية والرقِّ القديم كبيعها في سوق النخاسة، مع أنَّ هذا يتمُّ في صفقاتٍ سوداء، وفي بعض الدول حتى يومنا هذا، ولكنه اسْتِعْبَادٌ بسوءِ معاملتها، واعتبارها الحلقة الأضعف دائماً، وهذا الظلم يقعُ حتى في مجتمعات الغرب التي تدعي مناصرة المرأة والتَحَضُر، وأحدُ أحقرِ أشكال اضطهاد المرأة هناك هو استغلال عديد النساء في أجسامهن، وعدم احترام الصفة الإنسانية، خصوصاً الفقيرات اللواتي تبحثنَ عن سبيلِ رزق، فيوقعوا بهم في شبكات الدعارة العالمية، وهناك دراساتٌ أثبتت أنّ معظم اللواتي يَخُضْنَ في عملِ الدعارة هُنَّ مقهوراتٌ وأُجْبِرْنَ على ذلك العمل.

في كل مجتمع نجد المرأه فيها جزء مضطهد، حتى الميراث في العائلات الكبيرة والمتمددة يرفض الإخوان أن يعطوا المرأة حقها من مال أبيها بعد وفاته،فقد يعطونها شيئاً أقل بكثير مما يحق لها، وقد لايعطونها شيئا، وهذه القضية منتشرة في كل البلدان العربية بنسب متفاوتة، لذلك تجد أن نسبة زواج الأقارب في تلك العائلات تزداد،خوفا منهم على خروج المال عن جيوب العائلة، وقد رفض الدين والقانون هذا التصرف من قبل البعض، حتى أن الإسلام قد كفل للمرأة حقها من الميراث أم وأخت وزوجة وابنة، كما كفل لها القانون ذلك.

لكن رغم المعوقات هناك نساء  صَنَعْنَ التاريخ اذكركم بعصرنا الحديث والقديم (زها حديد) مجلّة التايم الأميركيّة المعماريّة العراقيّة-البريطانيّة زها حديد كإحدى أكثر الشّخصيّات تأثيرًا في العالم. ولها اسمٌ كبير في مجال التّصميم المعماري فهي أوّل إمرأة تحوز جائزة بريتزكر للعمارة التي تعتبر جائزة نوبل للهندسة المعماريّة حيث حازت عليها في عام 2004، كما أنّ زها عيّنت سفيرة اليونسكو من أجل السّلام في 2010.

(نازك الملائكة) صاحبة ثورة الكلمات الحرة، وأول من كتب شعر التفعيلة المبدع، وقد اتبعت أسلوبها مجموعة كبيرة من الشعراء المعاصرين.

(سميرة موسى) هي عالمة ذرّة مصريّة، درست العلوم في جامعة القاهرة (جامعة فؤاد الأوّل حينها) وكانت الأولى على دفعتها فعُيّنت معيدة في الكليّة. سافرت في بعثة إلى بريطانيا حيث درست الإشعاع النّووي وأنهت رسالة الدّكتوراة الّتي كانت تعدّها عن الأشعّة السّينيّة وتأثيرها على المعادن المختلفة في أقلّ من سنة ونصف. كانت تدعو دائمًا لأهميّة امتلاك السّلاح النّووي وتؤمن أنّ ملكيّته تسهم في تحقيق السّلام، فحرصت على إرسال بعثات لدراسة علوم الذّرة كما أنّها نظّمت مؤتمر “الذّرة من أجل السّلام” في جامعة القاهرة الّذي شارك فيه الكثير من علماء العالم.

(جميلة بوحيرد) هي مناضلة جزائريّة ناضلت وحاربت الاستعمار الفرنسي في الجزائر حتّى أصبحت المطلوبة رقم واحد لدى الفرنسيين ولُقّبت بـ”الشّهيدة الحيّة”. انضمّت بوحيرد وهي في العشرين من العمر إلى “جبهة التّحرير الوطني” الجزائريّة عند اندلاع الثّورة الجزائريّة ضد الاستعمار في عام 1954 وكانت أوّل المتطوّعات لزرع القنابل في أماكن تجمّع الفرنسيين في الجزائر.

وغيرهم من النساء العظيمات . وكل امرأة من هؤلاء قد عجنت المعاناة قصتها، وحاربت المستحيل كي تصل لقمة المستحيل، وها هي أسماءهن تُكتب بحروف من ذهب في سطور التاريخ وكتبه،

وفي الختام نصيحتي لكل نساء العالم دعيهم يقولون مايقولون فعند نجاحك سيحاولون الوصول  اليك ولن يستطيعوا .. ستتغير نظرتهم اذا كنت قويه .. لن يستطيعوا هزيمتك اثبتي على ماتريدين سيسخر الله لك من يساعدك ويقف معك ثق ان الله لن يتركك وحدك  لكن الاحلام لن تتحقق بياليت الاحلام تتحقق بالاصرار وان فشلت حاولي حتى تصلين

 

غروب الجبوري / الموصل

 

المشاركون في هذه المحادثة

تعليقات (1)

This comment was minimized by the moderator on the site

المحترمة غروب الجبوري السلام عليكم -----
دام لك شذى ياسمين النون والتاءات -----
ودمت تجدلين من أشعة شمس الأبجدية أبلغ الكلمات ----
أختك في الله والوطن والقصيد رجاء محمد زروقي -----

رجاء محمد زروقي
لا توجد تعليقات على هذه المقالة حالياً.

شارك بتعليقك

0 Characters
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 3685 المصادف: 2016-10-07 00:51:23