المثقف - قراءات نقدية

السّياب بتمامه من ولادته حتى الظلام هناك أجمل!!! (2-2)

karem merzaوفي الجامعة تحرك السياب في السنة الدراسية (1944-1945) لتشكيل جماعة (أخوان عبقر) وهدفها الاهتمام بمواهب الشعراء الشباب، وإقامة الندوات الشعرية والأدبية، والتطرق إلى أهداف الشعر وأثره في الحياة، وكانت الشاعرة نازك الملائكة، والأستاذ كمال الجبوري والدكتور المطلبي من المؤسسين، وساهم عميد الدار الدكتور متي عقراوي و الأساتذة العراقيون والمصريون في دعمها .

وعندما نجح للصف الثالث (السنة الدراسية 1945-1946)، حاول بإصرار الانتقال لفرع اللغة الإنكليزية، ليتخلص من الاعتماد على القواميس عند ترجمة نتاج شعراء الإنكليز الكبار، ثم إنها محاولة كسر الجمود الصامت في كيان التراث الشعري العربي ...نعم إنها محاولة جادة وخارقة من مبتدىء مغوار تحمل بإصرارتغيير الأقدار ..اقدار الشعر العمودي ونهجه، نجح في هذا طائراً إلى أفق جديد، و شاركته في مسعاه الحميد رفيقة دربه، وزميلة درسه، وسامعة شعره، وزفرات لوعته في باحات الكلية، ورحاب قاعاتها الشاعرة الرائعة نازك الملائكة، وإن كل واحد منهما ادعى الريادة الريادة، فكلاهما رائدان، والطريق يتسع .

وفي أواخر سنة 1945 يختارشاعرنا أرضا لا يجيد السير عليها، وبقدمين لم يخلقا لهذه الأراضي الوعرة، إذ يتخذ موقفاً سياسياً بانتمائه للحزب الشيوعي العراقي متأثراً بشخص مثقف من الأهواز اسمه أحمدعلوان وعمه عبد المجيد، كان الأجدر به أن يكون حر الإبداع والرؤيا، لأنه يمتلك جناحين جبارين يحلق بهما في الأجواء العالية، ولكنهما يعيقانه عن المشي على الارض، كما يقول شارل بودلير في أزهار شره، فالسياسة مكانها الأرض، والشعر مجاله السماء، فعند الهبوط ..التصادم واقع لا محالة، والتعثر ضريبة مستحقة الدفع، والرجل وقع..ودفع ..ودفع ..والقصة آتية، خسر الملذات الفانية، وربح الذكربالباقية، بمعنى آخر، السياسة واقع يوعد بالأحلام، والشعر أحلام تتمنى الوقوع، والسياسة علم يبنى عليه، والشعر خيال يتطلع إليه، لذلك هو يرجو، ويتمنى، ولا يرى، ربما إلى مدى، يقول سيابنا الجميل:

وأين القطاف؟

مناجل لا تحصد،

أزاهرلا تعقد،

مزارع سوداء من غير ماء !

أهذا انتظار السنين الطويلة ؟

أهذا صراخ الرجولة ؟

أهذا أنين النساء ؟

أدونيس، يا لاندحار البطولة .

لقد حطم الموت فيك الرجاء

وأقبلت بالنظرة الزائغة

وبالقبضة الفارغة

لم تكن صرخاته الثورية، ومواقفه الوطنية، أقل شأناً، وأضعف رابطة من الرصافي أو الجواهري، إن لم تكن أكثر ألماً وتوجعاً، مهما يكن من أمر، الرجل شارك في مظاهرات، وإضرابات أواخر السنة المذكوره، وسجن بداية سنة 1945 وأطلق سراحه، وفصل من الدراسة، ، وضاعت عليه السنة، ودفع ثمن النضال .ولكن يواصل دراسته للسنة الدراسية (1946- 1947)، ؤيدخل السنة الثالثة، فرع اللغة الإنكليزية، فحقق بعض ما يصبو إليه - وسط اندهاش زملائه وزميلاته، وتساؤلاتهم عن شاعر عربي يهجر عربيته - وذلك بالتعرف على شعر وودزورث وكيتس وشللي، ويعجب بشعر أليوت وأديث سيتويل، ومن ثم يقرأ ترجمة أزهار شر شارل بودلير، فتستهويه، ويضمّن بعض المقاطع الشعرية لهم في شعره المستقبلي، أو يتأثر بها شكلاً ومضموناً بشكل جلي وواضح، أو يستوحي أفكارها وصورها، صائغاً ذلك حسب شاعريته الفذة وعبقريته، والشعر العالمي يؤثر، ويتأثر .

 

ولابد من التعريج على موقفه السياسي في هذه الفترة، ففي تموز 1946 وكان حينها بدر قابعاً في قريته، مفصولاً من كليته، يلجأ إليه أحد قيادي الحزب الشيوعي الملاحقين ( نعيم طويق)، بأمر من قيادة الحزب نفسه، فهيأ له مكاناً بين أحد بساتين النخيل، ويتثقف عليه المادية الديالكتيكية، والشؤون الحربية، وفي إحدى الليالي، صحب صاحبه إلى جلسة طرب في بستان مجاور، ودارت عليهما الخمرة، فسكرا.

وفي بداية السنة الدراسية 1946- 1947، يعود المفصول إلى داره العالية، ويواصل دراسته، وأول عمل قام به يزور رفيقه القيادي المعروف حسين الشبيبي - الذي أعدم من بعد - فيكلفه بقيادة رفاقه في الدار، يفرح لهذا الأمربادئا، ثم يعتذر لصعوبة المهمة السياسية، وضعف القدرة البدنية.

السياب يبدأ مرحلة شعر التفعيلة...ويشهر ذلك ...ولنازك رأي:

في كانون الأول من عام 1947، يصدر السياب مجموعته الشعرية الأولى (أزهار ذابلة) من مطبعة الكرنك بفجالة القاهرة، تتضمن قصيدته (هل كان حباً)، والتي يزعم أنه نظمها عام 1946، وهي متعددة البحور والقوافي، أو بكلمة أدق من بحر (الرمل ومجزوءاته) . بقواف مختلفة، أي التفعيلة (فاعلاتن)، تتكرر بأعداد متباينة من شطر إلى آخر، وهذا التغيير يعتبر طفيفاً، ولكن كبداية تحسب له طفرة رائدة، ترتب عليها ما بعدها، وإليك بعض من (هل كان حباً):

هل تسمين الذي ألقى هياما ؟

أم جنوناً بالأماني ؟ أم غراما ؟

ما يكون الحب نوحاً وابتساما

أم حقوق الأضلع الحرى، إذا حان التلاقي

لعيون الحور، لو أصبحن ظلاً في شرابي

جفت الأقداح في أيدي صحابي

دون أن يحضين حتى بالحباب

هيئي يا كأس، من حافاتك السكرى، مكانا

تتلاقى فيه يوماً شفتانا

في خفوق والتهاب

هذا ما ثبته السياب، وسجل له، وقيد باسمه، وسانده روفائيل بطي، ودعمه قي موقفه، بكتابة مقدمة لأزهاره الذابلة قائلا:عسى أن يمعن في جرأته في هذا المسلك المجدد، لعله يوفق الى أثر في شعر اليوم، فالشكوى صارخة على أن الشعر العربي قد احتفظ بجموده في الطريقة مدة أطول مما كان ينتظر من النهضة الحديثة .

ونازعته نازك الملائكة على تجديده زاعمة الأسبقية لها، وإنها استوحت في 27 -10- 1947 أصوات سنابك الخيل الناقلة لجثث موتى وباء الكوليرا الذي حل بريف مصر، فنظمت قصيدتها (الكوليرا)، من شعر التفعيلة، وعرضتها على أمها، فاستصغرت التجربة، أما أبوها فسخر منها، وأصرت هي عليها ونشرتها، فكانت الرائدة، ويقول النقاد القضية لم تحسم بعد، وإليك مطلعها:

سكن الليل

اصغ إلي وقع صدى الآنات

في عمق الظلمة، تحت الصمت، على الأموات

صرخات تعلق تضطرب

حزن يتدفق يلتهب

يتعثر فيه صدى الآهات

نشرت هذه القصيدة في ديوان نازك (شظايا ورماد)، الذي صدر 1949، ومعظم قصائده تجري على النمط الجديد من الشعر، والحقيقة كانت الشاعرة أكثر ادراكا لجديدها، وأعلنته رسميا، والسياب يذكر - كما يقول الدكتور احسان عباس في مؤلفه عنه -:ومهما يكن، فأن كوني أو نازك أو باكثير، أول من كتب الشعر الحر، أو آخر من كتبه ليس بالأمر المهم، وإنما الأمر المهم هو أن يكتب الشاعر، فيجيد فيما كتبه .

تجربته العاطفية الأخيرة مع الشاعرة ....ويبقى حتى الزواج:

وعلى الجانب العاطفي، في السنة الدراسية الأخيرة له في داره العالية (1947- 1948)، يجرب حظه هذه المرة مع شاعرة عراقية معروفة، كانت علاقتهما أولا ذات طابع سياسي، ثم تمتنت روابط الصداقة، لتتحول إلى وشائج حب عاطفي، يهيم بهما للارتماء في أحضان جيكور ثلاثة أيام بلياليها، وينظم أشعار العشق والغرام فيها بين زوارق الأحلام، وبساتين الهيام، ولكن حاجز الدين أقوى من غرائز اثنين، فتقف الأمور عند حدها لهذا السبب أو لآخر، ربما الشعر يغري، والهيئة تزري، والنساء يغرهن الثناء، والله خير العالمين !، فمن ديوانه ( أساطير)الذي خصص معظم قصائده عنها، إليك من قصيدة (وداع)، ما يستطاع:

ستنسين هذا الجبين الحزين

كما انحلت الغيمة الشاردة

وغابت كحلم وراء التلال

بعيدا..سوى قطرة جامدة

ستنثرها الريح عما قليل

وتشربها التربة الباردة

********

ورب اكتئاب يسيل الغروب

على صمته الشاحب الساهم

وأغنية في سكون الطريق

تلاشت على هدأة العالم

أثارا صدى تهمس الذكريات

إذا ما انتهى همسة الحالم

**********

تلفت عن غير قصد هناك

فأبصرت ..بالانتحار الخيال!

حروفاً من النار..ماذا تقول؟

لقد مر ركب السنين الثقال

وقد باح تقويمهن الحزين

بأن اللقاء المرجى..محال!!

يصاب الرجل بخيبة أمل كبيرة في الحب، عشق سبعاً، وما نال حب واحدة، عدد معي رجاء، وفيقة، هالة، لميعة، ناهدة، لبيبة (لباب)، لمياء، أليس، ولك أخريات من وهم الخيال، ليلى، سلوى، نادرة ....وإليك مايقول معترفا للباريسية، وقيل البلجيكية الأنسة لوك لوران:

وما من عادتي نكران ماضي الذي كانا

ولكن كل من أحببت قبلك ما أحبوني

ولا عطفوا علي، عشقت سبعاً، كن أحيانا

ترف شعورهن علي، تحملني إلى الصين

سفائن من عطور نهودهن، أغوص في بحر من الأوهام والوجد

امرأة باعته من أجل المال، والأخرى من أجل الجمال، ولو كانت أكبر منه سنا، والثالثة تريد قصراً وسيارة، وما عنده غير كوخ وحجارة، ودفتر أشعاره !..... والأخيرة شاعرة، تختلف عنه بالديانة....ونحن بالانتظار أن تقبل عليه (إقباله) . وفي بداية الانتظار يصر شاعرنا على الانسلاخ من روابط الحب السرابي، لينطلق نحو رفاق السياسة، وأصدقاء العلاقة، ففي قصيدته (سوف أمضي) من (أساطيره)، يقول:

سوف أمضي حول عينيك، لا ترنّي اليا

إن سحراً فيهما يستوقف القلب الكسيرا

أتركيني ها هو الفجر تبدى، ورفاقي في انتظاري

ليس هذا فقط، بل أخذ السياب في قصيدته ( ليالي الخريف)، من نفس ديوانه (الأساطير)، وفي السنة ذاتها 1948، تراوده عقدة الموت، بلا مقدمات تذكر ه به، ولا أمراض تشير إليه، إنها الهواجس، والاضطراب النفسي القلق:

كيف يطغي على المسا والملال!؟

في ضلوعي ظلام القبور السجين

في ضلوعي يصيح الردى بالتراب الذي كان

أمي، غدا سوف يأتي

فلا تقلقي بالنحيب

عالم الموت حيث السكون الرهيب

سوف أمضي كما جئت وا حسرتاه !

واتنهت المرحلة الرومانتيكية المبكرة لشعره، وكان نتاجه فيها تسعاً وتسعين قصيدة، مغناة، لاتتصف بالطول، نظمها ما بين (1941-ومنتصف 1948)، وتضمنتها دواوينه (أزهار ذابلة 1947)، ( أعاصير 1948) حافظ الشاعر في هذا الديوان على الشكل العمودي في قصائده ذات المضمون الإنساني ، (أساطير1950)، أعاد الشاعرطبع قصائد الديوان الأخير في ديوان (أزهار و أساطير) باستثناء ( سراب، عبير، عينان زرقاوان، يا ليالي، خطاب الى يزيد، إلى حسناء القصر)، ثم ضمنت بعض قصائد هذه المجموعات في دواوين طبعت فيما بعد .

 

من تخرجه...حتى خروجه...بداية مرحلة شعرية جديدة:

يتخرج السياب من داره العالية صيف 1948، ويتعين مدرسا للغة الأنكليزية في مدينة الرمادي في خريف السنة نفسها، ينزل في أحسن فنادق المدينة، خلّف علاقته العاطفية وراء ظهره بعد اليأس والملل، ومعرفة حقيقة نفسه، وواقع أمره، ثم إنه ودع الحياة الجامعية، وعهد الاختلاط بالجنس الآخر، لذلك توجه الرجل للمجال السياسي، والعلاقات الاجتماعية، والنواحي التثقيفية، فأخذ يشغل نصف الوقت المخصص للدروس في مدرسته بالأحاديث السياسية، وبث مبادئه العقائدية بكل حماس، وإلقاء قصائده الشعرية .

ومن الجدير ذكره، كان العراق منذ بضعة أشهر قد مرّ بمرحلة سياسية صعبة جداً، فرئيس الوزراء صالح جبر عقد معاهدة بورتسموث مع بريطانيا العظمى، والشعب قد رفضها، لإحساسه بالظلم والجور، فتحركت الجماهير وأحزاب المعارضة - ومنها الحزب الشيوعي الذي ينتمي إليه الشاعر - فألهبت الساحة، وأثارت مشاعر الناس، فثار الطلاب وأضربت بعض الكليات، حتى أنتهت الأحداث بإتفاضة 27 كانون الثاني 1948، فاستقال رئيس الوزراء، وهرب إلى الخارج، وحل محله السيد محمد الصدر، ولما أوشكت الذكرى الأولى لها تعود بدايات 1949، أخذت الحكومة تعد العدة لتسير الأمور بشكل سلس وطبيعي، فجعلت العطلة النصقية للمدارس والجامعات تترافق مع الذكرى، تحاشيا للتجمعات والتكتلات، وحاصرت بعض أعضاء الأحزاب المعارضة وأعتقلتهم، وحددت موعداً لتنفيذ حكم الإعدام الصادر بحق فهد ورفقيه، سكرتير وعضوي اللجنة المركزية للحزب الشيوعي، فكان من نصيب بدر من هذه الأجراءات، أن يفصل من وظيفته التدريسية، بعد أن قضى فيها أكثر من ثلاثة أشهر، فتبخرت آماله المهنية والاقتصادية، وزاد الأمر سوءا، بأنه أعتقل عند عودته إلى قريته في يوم ممطر حزين، ونقل إلى سجن البصرة، ثم معتقل الكرخ ببغداد، وأطلق سراحه بعد ثلاثة أشهر بكفالة تضامنية من قبل أبيه مقدارها خمسة آلاف دينار عراقي.

في فترة الرمادي نظم أول قصيدة مطولة وسمها (في السوق القديم)، وقسمها أحد عشر مقطعا، أشار في مقاطعها الأخيرة إلى شاعرته المفقودة، ودموعه المسكوبه:

الليل، والسوق القديم

خفتت به الأصوات إلا غمغمات العابرين

وخطى الغريب

وما تبث الريح من نغم حزين

في ذلك الليل البهيم

الليل، والسوق القديم، وغمغمات العابرين

والنور تعصره المصابيح الحزانى في شحوب

مثل الضباب على الطريق

من كل حانوت عتيق

بين الوجوه الشاحبات، كأنه نغم يذوب

في ذلك السوق القديم

**********

أنا من تريد، فأين تمضي بين أحداق الذئاب

تتلمس الدرب البعيد؟

فصرخت:سوف أسير، ما دام الحنين إلى السراب

في قلبي الظامي ! دعيني أسلك الدرب البعيد

حتى أراها في انتظاري: ليس أحداق الذئاب

أقسى علي من الشموع

في ليلة العرس التي تترقبين، ولا الظلام

والريح والأشباح، أقسى منك أنت أو الأنام

أنا سوف أمضي ! فأرتخت عني يداها، والظلام

يطغي

ولكني وقفت وملء عيني الدموع !

انتهى أمر الشاعرة ! بعد أن كفل الأب ابنه الشاعر، وأخرجه من السجن، اشتغل السياب عاملاً في مصلحة التمور العامة كذواقة للتمور، وهذا دليل على معرفته لأنواعها، ومن ثم عين كاتبا في شركة نفط البصرة، وشاءت الصدف أن يضرب عمالها عن العمل مطالبين بحقوق افتقدوها، وساهم الشاعر بطلب حزبي بتأجيجها واستمراريتها حتى تحقيق أهدافها، واستمر هذا الحال أواخر سنة 1949، وبداية السنة التي تليها، وتحققت بعض المطالب، وعدّ الأمر انتصارا، ولكن السياب فقد عمله جبراً أو اختياراً، وذهب صاحبنا إلى بغداد بحثاً عن العمل والنشر والشهرة والانفتاح، بعد أن ذاقت به الأمور، وتوقف عن كتابة الشعر، فما وجد في العاصمة إلا البطالة، والتسكع في مقاهيها، ويترددعلى مقهى حسن عجمي على الأخص، يساعده أصدقاؤه المقربون لتسيير عجلات الحياة، أمثال أكرم الوتري ومحي الدين اسماعيل وخالد الشواف إلى أن وجد عملاً في إحدى شركات تعبيد الطرق، وخلال تلك الأيام العصيبة، واللحظات اليائسة، والانتقال من عمل يدوي إلى غيره، يعرّفه الوتري على الشيخ علي الخاقاني صاحب مطبعة البيان النجفية، فيتفق معه لطبع ديوانه (أساطير)، ومما يفهم من إهداء الديوان إلى أخويه الكريمين في صدره (ص2)، إنهما ساعداه في طبعه، ووقع على الشيخ أيضا نشره، وقدم له قبل مقدمة الشاعرالتي جاءت لتسليط الضوء على تجربته الشعرية، ومعرفة ظروف النظم من أحاسيس وانفعالات وصور، ولكن لا تدل هذي المقدمة السيابية على عمق نقدي، وتصور واضح عن تجربته الرائدة .

المهم كما ذكرنا سابقا، معظم الديوان يتضمن شعراً عن حبيبته الموعودة، وشاعرته الجميلة المفقودة، وقصائده كلّها قد نظمت في السنة الأخيرة من داره العالية (1947-1948)، ومن قواف مختلفة لبحور متقاربة، وتفعيلات بتعداد متباين حسب أطوال الأشطر وقصرها، ولكن القصيدة العمودية الوحيدة في الديوان، هي (خطاب الى يزيد)، ربما أدرجت بطلب من الخاقاني، والقصيدة ألقيت في عاشوراء سنة 1948 بقاعة ثانوية العشا ر، ويقارن فيها صورة الشهيد المثالي، بالطاغي المتعالي، ويرسم مأساة الفاجعة، ويستوحي شخصية بطلتها الحوراء، ولا ينسى ان يستلهم رسالة غفران المعري، وكوميديا إلهية دانتي لصور الجحيم والعذاب الأليم، فتراه يخاطب يزيد في رسالته إليه قائلا:

إرم السمــــــــــاء بنظرة استهزاء * واجعل شرابك من دم الاشلاءِ ِ

واسحق بظّلك كلّ عرض ٍ ناصعٍ*** وأبح لنعلك أعظم الضعفـــــاء

وأملأ سراجك إن تفضى زيتـــــه **مما تدرّ نواضب الأثـــــــــــداءِ ِ

واخلع عليه كمــــــــــا تشاء ذبالة ً *هدب الرضيع، وحلمة العذراء ِ

واسدر بغيّك يا يزيد فقـــــد ثوى **عنك الحسين ممزق الأحشــــاء

تلك ابنة الزهراء ولهى راعـــها**حلم ٌ ألمّ بهــــــــــــا مع الظلماء ِ

يكتظ ّ بالأشباح ظمأى حشرجت ***ثمّ اشرأبت في انتظار المـــــاء

أيد ٍ تمد ّ الى السمـاء وأعينٌ ****ترنو الى المــــــاء القريب النائي

عز ّالحسين، وجلّ عن أن يشترى **** ري ّالقليل، بخطة ٍ نكــــراء

يشرع السياب في هذه المرحلة من حياته بنظم مطولاته السياسية والاجتماعية، ولكونه مازال عضواً فعالاً في الحزب الشيوعي، يفجّر (فجر السلام) مشحونة بشعارات حركة السلم العالمي، وأشكال السلام في البلدان الاشتراكية والرأسمالية، دون أن ينسى تشبيهه لها بالأم الرؤوم، والحصن الأمين، القصيدة ولدت بأنفعال عاطفي آني، وصور شعرية فنية عادية، أحلام وردية لدنيا مثالية، متناسية في غمرة الشعارات الرنانة الصراع الأزلي الواقعي بين الإنسان وأخيه الإنسان من أجل المصالح واللذات وحب التسلط، هدفها سياسي بحت، لذلك لم يبال ِأن تنشر دون ذكر اسمه، وسخر منها لاحقاً حين تم الطلاق مع حزب الرفاق، ولكنها تعتبر تحولاً عن نهجه الرومانتيكي، وتكريساً لما بدأه من مطولات، مثلها مثل ( القيامة الصغرى) - التي لم يكتمل نشرها -، و ( مقل الطغاة)، ولكي لا نطيل، نسمعك بالهمسات بعض اللمسات من الشعارات :

لاشهوة المـــــــــوت في أعراق جزّار ِ ***تقوى عليها، ولا سيلٌ من النار ِ

المـــــــــوت أزهى سدا من أن يشـابكها ***وهي التي مـــدّت الموتى بأعمارِ

ِوهي التي لمّت الأحقــــاب واعتصرت **ممّا انطوى في دجاها فيض أنوار ِ    

هذي اليد السمحة البيضــــاء كم مسحت ***جرحـــاً، وكم أزهقت أنفاس جبّار ِ      

وأطلقت في الدجى الأعمى حمــــــامتها ****بيضاء كالمشعل الـــوهاج في غار ِ

سل تاجر الموت كيف اصطك من فزع ٍ *** لمّا رآها، وكــــــــــــم أودت بتجّار ِ

وسمّرت نعش طاغوت بما شرعــــــــت ***كفاه مــــــــــــن خنجر ٍيدمى وأظفار ِ

أراك ترى المصطلحات المألوفة للخير والشر، الموت..الجّزار..النار ..الدجى ..الأنوار..اليد السمحاء ..والحمامة البيضاء ..الجرح ..تاجر الموت، وإلى آخره من طغاة وخناجر وأظفار ، ماهو الجديد سوى التشكيل والنشيد، وهو يواصل المسير ليذكر متناقضات الحياة، والأمل المنشود للإنسان المنكود:

عيون ٌوراء المدى *** تنام وترجـــــــــو الغدا

دفوق السنا باسطاً *** لأحلى رؤاهـــــــا يدا

ستجبلهــــــا ولقعاً **** نقياً كذوب النــــــدى

يكفّر عمّـــا جنت *** * عصورٌ طواها الردى

وفي الحقل بين الظلال ** عذارى حملن السلال

لهن الهوى والغنـــــــاء**وللظالمين الغــــــلال

أكتفي بهذا القدر من القصيدة، ليرجع إليها من يشاء، فهي سياسية بإمتياز، ترى الحق والخير والأمل مع اليسار الاشتراكي، والقتل والاستغلال والدمار واليأس عند اليمين الرأسمالي، تسير بانسياب جميل، وتشكيل جيد، وهي من بدايات مطولاته، المتعددة القوافي والبحور، يستدرجها مرات للقصيرة منها، ليسهل حفظها وإنشادها من قبل الجمهوروالعموم، وصفها السياب انّها " كانت من الشعر الشيوعي النموذجي، فقد شحنتها بأفكار حركة السلم ." كتبها 1950، نشرت أول مرّة في كراس خاص دون ذكر الشاعر، ثم قدمها عطا الشيخلي في كراس خاص، ثم طبعت ضمن مجموعة نشرها باقر الموسوي بعنوان (هديل الحمام)، واصدرتها( دار العودة) - بيروت - من بعد سنة 1974، وقدم لها ناجي علوش بكلمة، وشرحها الدكتور إحسان عباس، إضافة الى مقدمة السياب عن أهداف حركة السلم وغاياتها .

والمطولة الأخرى في هذه المرحلة . والتي نشرت 1952، هي اجتماعية بتداخلات سياسية، وسمها بـ ( حفار القبور)، وكما تعلم أن مهنة حفر القبور مهنة صعبة عملياً ونفسياً، وهي ضرورة شرعية وصحية واجتماعية، ولكن الشاعر -وهو أدرى بذلك - ذهب به الخيال ليجعل منها قصة ألف ليلة وليلة، وكأنما هذا المسكين بيده مفاتيح الموت والحياة، ولا يشتغل عزرائيل إلا لحسابه الخاص، يطلب من الله أن يساعده على إنطلاق الحروب المدمرة كي يرتزق، ومن ثم يمجن ويعبث ويسكر، وهو الذي يدفن أمه وأباه، وأخته وأخاه، وإذا اقتضى الأمر يعاشر المومس ليلاً، ويسترد ما أعطاه لها في الحياة من بعد الموت، ولا يريد بالطبع شاعرنا إلا ( الرمزية) للطغاة و تجار الحروب والموت والدمار، الذين لا يرحمون بعيداً ولا قريباً، ولا شريفاً ولا وضيعاً، يستغلون الإنسان أبشع استغلال، فالمجرمون هم الطغاة، وليس حفار القبور:

وغداً أموت غداًأموت

وهزّ حفار القبور

يمناه في وجه السماء، وصاح رب أما تثور

فتبيد نسل العار، تحرق بالرجوم المهلكات

أحفاد عاد ٍ، باعة الدم والخطايا والدموع

يا رب ما دام الفناء

هو غاية الأحياء، فأمر يهلكوا هذا المساء

سأموت من ظمأٍ وجوع

إن لم يمت هذا المساء إلى غدٍ بعض الأنام

فابعث به قبل الظلام

ولكن هل حقّاً هذا شعوره البويهمي لإشباع غرائزه، يجول في الساحة وحده، كلا.. هناك تكبيت الضمير، ورجوع الإنسان الى إنسانيته، ألم تره يعتذر، ويرجع الأسباب الى المتحضرين المزدهين ؟:

أنا لست أحقر من سواي

وإن قسوت، فلي شفيع

إنّي كوحش في الفلاة

لم أقرأالكتب الضخام

وشافعي ظمأ ٌ وجوع

أوما ترى المتحضرين

المزدهين من الحديد بما يطير وما يذيع

إني نويت ويفعلون

والقاتلون هم الجناة وليس حفار القبور

وهم الذين يلونون لي البغايا بالخمور

وهم المجاعة والحرائق والمذابح والنواح

وهم الذين سيتركون أبي وعمته الضريرة

بين الخرائب ينبشان ركامهن عن العظام

أو يفحصان عن الجذور ويلهثان من الأوام

والصخر كالمقل الضريرة

المهم أتسعت همومه، وفاضت خوالجه، وزادت أشجانه، فكثرت مطولاته، ليريح ويستريح، ويسير على نهج ( ت .س . إيليوت)في ( أرض يبابه)، ويجاري أبا تمام والبحتري والمتنبي ومن بعدهم الجواهري في جزالة ملاحمهم، وقد أصاب ولكن في شعره التفعيلي، وسيستمر هذا التدفق الهائج، وتحثه الرغبة الملحّة اللجوج حتى نهاية سنة 1953، ستطل علينا من بعد، لأن نشرها جاء من بعد، وهي (المومس العمياء)، و ( والأسلحة والأطفال)، و (إنشودة المطر)، ولكل حادث حديث، ثم تتبلور المشاعر، وتتوحد الأحاسيس، فيقول لنفسه مكانك ِتحمدي أو تستريحي ! فيسير الهوينى بأتجاه واحد... بقصائد أقصر، وتشعبات أصغر.

المهم نحن الآن نسير خلال سنة 1952، والسياب فيها وقبلها، أشتغل في الصحف أمثال (الجبهة الشعبية) و (الرأي العام) و (العالم العربي)، إضافة إلى ما كان يصدرها الجواهري، ولكن الصحف في حينها لم يكن صدورها مستمراً، بل يخضع للظروف السياسية المتذبذبة، لذلك اضطر شاعرنا أن يشتغل عاملاً بأجر يومي في بعض المتاجر، ثم توسط له بعض رفاقه عند مدير عام مصلحة الأموال المستوردة لتعيينه دون الحاجة إلى شهادة حسن سلوك، وهكذا كان، واستقرت الأمور، وعادت رفيقته اليهودية (مادلين) تتقرب إليه، وتبرع أمام رفاقه الزواج منها لقضاء وطر - لم يشهر به - عندما هُددت بالطرد من العراق، وزواجها من مسلم يحل ّ مشكلتها، أمّا على المستوى السياسي، ففي تشرين الثاني من السنة المذكورة، وإبان إنتفاضة فلاحي (آل أزيرج)على الإقطاعيين، ومقتل العديد منهم بعد سحق إنتفاضتهم، ينتفض طلاب كلية الصيدلة لمطالب دراسية، ودوافع سياسية، تمتد الاضطرابات، وتشتد ّالقلاقل، ويزداد العنف، فيتدخل الجيش، و يتخذ الحياد، فأوعزت الحكومة للشرطة بحسم الأمور، فهاجم عدد كبير من المنتفضين مركز شرطة باب الشيخ، وذهب عدد من الضحايا، وكان للسياب دورقيادي في هذا الهجوم، لذلك خشى من إلقاء القبض عليه، توجه الى قريته، ومن هناك استطاع بمساعدة أقربائه أن يهرب إلى إيران، ومكث فيها سبعين يوماً، حصل خلالها على جواز سفر إيراني مزور باسم (علي أرتنك)، وركب سفينة شراعية، قاعها مغطى بطبقة طينية لمنع تسرب المياه اليها، وكان ملاحها أهوج، اراد ان يصدمها بأحد الفنارات لولا تدخل الشاعر الهارب وإنقاذ الموقف، ومن ثم - وهو في الكويت- نظم قصيدة، عثرأحد أصدقائه على جزء منها، يقول فيها واصفاً الرحلة:

هو البحر ...لا زال يسخر في كل ّحين

بهذا الشراع الضعيف، ينوء به صدر هذا السفين

ويسخر من كل ّما يرهق المبحرين

هو البحر..لا زال بيني وبين العراق

وبيني وبين السنين

هو البحر...سوراًمن الماء قام

بوجهي بوجه الحنين

لابدّ أن هروبه كان بدايات سنة 1953، لذلك يوسم إحدى قصائده بـ (فرارعام 1953)، يقول مطلعها:

في ليلة ٍ كانت شرايينها

فحماً، وكانت أرضها من لحود

يأكل من أقدامنا طينها

تسعى إلى الماء

إلى شراع ٍمزقته الرعود

فوق سفينٍ ٍ دون أضواء

في الضفة الأخرى يكاد العراق

يؤمى ؟ يا أهلاً بأبنائي

لكننا واحسرتا لا نعود

بعد وصوله الكويت ينزل في بيت متواضع مع سبعة من رفاقه الهاربين، بينهم العامل والفلاح والمعلم والسائق والكاسب، ثلاثة منهم مصابون بمرض السل، ربما هو رابعهم، أو أصيب به من بعد حين مكوثه بينهم، وقيامه بمهام تنظيف البيت، وترتيب الأسرّة، وغسل الصحون، وحصلت خلافات بينه وبين رفاقه لتابين المستوى الثقافي، والحماس الحزبي الأجوف، المهم اشتغل في شركة كهرباء الكويت، وخلال هذه الفترة وضع الشاعر قصيدة، تعد من أروع قصائده وأجملها وأخلدها، يوم جلس يائساً في عزّالظهيرة، وقت الهجيرة على ساحل الخليج، حيث الشمس اللاهبة، والرياح اللاهثة، والكادحون من البحارة حفاة، أشباه عراة، يطوون أشرعة السفائن (القلوع) للإقامة والمكوث، أو ينشرونها للمغادرة والرحيل، الدنيا في حركة ولهيب، والسياب في سكون ٍ رهيب، بينه وبين العراق بحر واسع، ووقت ضائع، بين ذلٍّ واحتقار، وانتهار ٍ وازورار، مترب القدمين، تقتله الخطية:

ما زلت أضرب، مترب القدمين آشعث

في الدروب تحت الشموس الأجنبية

متخافق الأطمار

أبسط بالسؤال يداً ندية

صفراء من ذلّ وحمى

ذل شحاذ ٍغريب ٍبين العيون الأجنبية

بين احتقار ٍ، وانتهار ٍ، وازورار ٍ..أو خطية

والموت أهون من خطية

تعاوده أخيلة الذكريات كشريط ٍ مسجل مرئي لليالي العابرات، لظلام العراق ونهاره، وما يوحى إليه من حنين أمه، وأحاديث عمته، واللعب مع أصحابه، وجيكور الهادئة أبان الغروب، وغابات نخيلها الموحشة، ورفيقة دربه المؤنسة، ما بين يأس الغربة ووحشتها وذلّها..وبين لوعة الشوق، وشدة الحنين لموطن عزّه، وينبوع كرامته، ولو كان على مرمى حجر ٍ عنه، وفوق أرض ٍ قريبة منه، يصرخ صائحاً:

صوتٌ تفجّر في قرارة نفسي الثكلى: عراق

كالمدّ يصعد، كالسحابة، كالدموع الى العيون

الريح تصرخ بي عراق

والموج يعول بي عراق، عراق، ليس سوى عراق

البحر أوسع ما يكون، وأنت أبعد ما يكون

والبحر دونك يا عراق

بالأمس حين مررت بالمقهى، سمعتك يا عراق

وكنت دورة أسطوانة

هي دورة الأفلاك في عمري، تكوّر لي زمانه

في لحظتين من الأمان، وإن تكن فقدت مكانه

يكرر كلمة (عراق) سبع مرّات، على عدد أيام الأسبوع، كأنما يستحضر فيها روحه بشكله المطلق - كما هو مألوف في الرياضات الروحية - بلا تعريف، ولا تفخيم، لأنه معرّف بذاته، فخم بكيانه، ولا أحسبك تقف عند قراءة المقطع لمرّة واحدة، ولا تستعيد، لجمال النغمة، وحسن الصنعة، وصدق العاطفة، والعراق هو الملتقى وبدونه لا لقاء، ولا استقرار، وهو الشمس والظلام، وكل ما في الحياة من معنى:

لو جئت في البلد الغريب إلي ّ ما كمل اللقاء

الملتقى بك والعراق على يديّ..هو اللقاء

شوقّ يخضّ دمي إليه، كأنّ كلّ دمي اشتهاء

جوعٌ إليه ..كجوع كلّ دم الغريق إلى الهواء

شوق الجنين، إذا اشرأب ّمن الظلام الى الولادة

إنّي لأعجب كيف يمكن أن يخون الخائنون

أيخون إنسانٌ بلاده ؟

إن خان معنى أن يكون، فكيف يمكن أن يكون ؟

الشمس أجمل في بلادي من سواها، والظلام

حتى الظلام، هناك أجمل، فهو يحتضن العراق

والنهايات تلتقي بالبديات ..بالريح والقلوع، والقصيدة تدور، وتمر ّستة شهور، كأنّها عصور ودهور، ولكنه يعود، والعود أحمد - كما يقال - وهذا مثال !!

 

كريم مرزة الأسدي

المشاركون في هذه المحادثة

تعليقات (8)

This comment was minimized by the moderator on the site

الباحث والشاعر الكبير
دراسة رائعة شملت محطات متنوعة ومتعددة من حياة الشاعر السياب , وكذلك الجوانب الادبية والساسية والحزبية , التي دخلها اليها السياب وخاض معتركها الحياتي والسياسي بايمان وعقيدة ثابتة , والشيء المبدع جاءت الدراسة في ترابط حياتي متسلسل , وكما شملت اهم المحطات الشعرية للشاعر , وروعة اختيار الابيات الشعرية التي تحمل عبق تاريخي خاص في حياة الشاعر , وباسلوب رائع وسلس يشد القارئ بتشوق
وفي الحصيلة النهائية , يكتشف قيمة النقد واهميته بانه جاء بدرسة واستقراء واسعة وعريضة , تدل على الامكانيات الادبية الكبيرة التي عودنا عليها الاديب الكبير
اتمنى لكم الصحة والعافية

This comment was minimized by the moderator on the site

الأديب الألمعي كريم مرزة الأسدي
تحية عطرة
مقالة افصحت عن الكثير, فيما يتعلق بحياة وشعر بدر شاكر السياب, لقد كشفت المقالة عن جوانب مهمة في مسيرة الشاعر
الزاخرة بالآلام .ولعل أهم حدث في حياته هو إعلانه بأنه رائد شعر التفعيلة في الأدب العربي ــ كما نوهت أخي الفاضل في مقالتك القيّمةــ . لكن الشاعرة العراقية نازك الملائكة ادعت أنها أول من كتبت شعر التفعيلة, مشيرة الى قصيدتها ( الكوليرا), التي كتبتها عام 1947 إلا أن الدكتور
عبد الهادي محبوبة وكان زوجا لنازك الملائكة أشار في مقدمته للطبعة الأولى من كتاب نازك الملائكة ( قضايا الشعر المعاصر), أنّ هناك من سبق نازك الملائكة وبدر شاكر السياب في كتابة الشعر الحر. وقد أكدت فيما بعد الشاعرة نازك الملائكة أن هناك من سبقها في كتابة شعر التفعيلة وذلك في الطبعة السادسة لكتابها ( قضايا الشعر المعاصر الصادرة عام 1962نفر من الباحثين ذكروا
اسم علي أحمد باكثير, وهو حضرمي عاش في مصر باعتباره أول من كتب شعرا حرا وذك في ترجمته لمسرحية روميو وجوليت لشكسبير عام . 1937
في حين ترى الباحثة الباحثة سلمى الخضراء الجيوسي أن الشاعر اللبناني غنطوس الرامي, وهو شاعر لا يعرفه أحد اليوم هو أول من كتب القصيدة الحرة.
لكننا نقرأ في صحيف العراق الصادرة عام 1921 ببغداد قصيدة من الشعر الحر بعنوان ( بعد موتي) لشاعر لم يذكر اسمه , واكتفى بالتوقيع (ب.ن.)
وهذا جزء من القصيدة
اتركوه لجناحيه حفيف مطرب
لغرامي
وهو دائي ودوائي
وهو إكسير شفائي
وله قلب يجافي الصبّ غنجا لكي
يمىأ الإحساس آلاما وكي
اتركوه, ان عيشي لشبابي معطب
وحياتي
بعد موتي
ملاحظاتي عن القصيدة أنها ركيكة الأسلوب وفيها ثلمات لغوية
لا أريد أن أتشعب أكثر في الموضوع, وأختم تعليقي بالقول
إنها مقالة رائعة زاخرة بالمعلومات القيمة عن شعر وحياة الشاعر الراحل
بدر شاكر السياب
دمت بسلام
مودتي وتقديري

This comment was minimized by the moderator on the site

صديقي العزيز الكاتب الكبير الأستاذ جمعة عبد الله المحترم
السلام عليكم والرحمة ، رمضان كريم
أشكرك جدا على المرور الكريم والتتبع المتواصل للمقالة المطولة التي خشيت أن تكون مملة ، دفعتها لأدفع موضوعا جديداً على خطوات منصفة ، نعم حاولت أن أسير مع السياب خطوة خطوة بتسلسل منهجي مختارا من شعره ما يحز القلوب ويعكس أنفاس نفسيته المتألمة المتعاقبة ، والتوفيق من الله ، شكرا سيدي الكريم على المداخلة الثرية الدقيقة احتراماتي ومودتي

This comment was minimized by the moderator on the site

شاعرنا الكبير االصديق العزيز الأستاذ جميل حسين الساعدي المحترم

السلام عليكم والرحمة ، رمضان كريم
شكرا جزيلا غلى المداخلة الثرية الرائعة ، نعم سبق السياب الكبير الكثير من الشعراء الكبار في تاريخنا وتتبعهم الباحث العراقي الكبير عبد الكريم الدجيلي واعتمدتهم نازك الملائكة من رسالة المعري على شكل شعر تفعيلة مرورا بالباقلاني في معجزة القرآن وبالبند في أواسط القرن التاسع عشر غلى يد ابن خلفة الحلي ختى تجارب 1932 وما انبثق من شعر حر على يد باكثير واسماعيل محمود وغيرهما ، ولكن بشكل رسمي من ثبته وأعلن عنه مكتشفاً إبداعاً جديدا هما السياب والملائكة ، فاعتمدهما الإدباء والشعراء حتى توسع وتشعب ، احتراماتي وتقديري ومودتي لهذه المداخلة النقدية الثرية

This comment was minimized by the moderator on the site

الشاعر الكبير والباحث الدقيق كريم مرزة الاسدي
أبارك لك هذه الدراسة الشاملة والعميقة والدقيقة في تفاصيلها وأنت تلاحق شاعراً مهمّا ساهم في إحداث انعطافة ثورية في شعرنا المعاصر..وأحسب أن كثيرا من التفاصيل والوقفات التي أتيتم عليها غير معروفة وإن عرفت فمن قبل النخبة الضيقة التي عاصرت السياب..وأحسب أيضاً أن ذكربات الراحل الموسوعي جبرا إبراهيم جبرا قد جلت حقائق خافية عن السياب فقد ساهم هذا الفلسطيني الجامع بين الثقافتين العربية والغربية في إدخال نسغ جديد بمترجماته عن الشعر الإنجليزي وفي مَدّه للسياب كتاباً عن أنطولوجيا الشعر الإنكليزي المعاصر وبذلك أتيح للسياب خرّيج القسم الإنكليزي أن يتعرف عن كثب على شعر أليوت وجعل السياب يدخل الأساطير السومرية والبايلية في شعره وهي سابقة هامة عززت من كفة الريادة للسياب..وهنا أود التأكيد على الفارق بين الأولوية الزمنية والريادة الذي بينته في سلسلة مقالاتي عن الهايكو..
لقد رافق سؤ الطالع السياب وقد كتب الراحل صفاء الحافظ مقالة هامة عن السياب والثقافة الجديدة التي "ظلمت" بشكل غير مقصود السياب حين أرجأت في أول صدورها قصائد السياب لتنشر بشكل متتال قصائد البياتي وظل الشعور بالغبن مرافقاً للسياب حتى في ذلك التجمع عقب 14تموز حين حضر الادباء في بيت الجواهري وعلى وجوههم فرحة تموز باستثناء السياب الذي ظل واجماً لفرط حساسيته!
كان السياب داعية نشطاً لنمط شكل القصيدة الجديد في كل جلساته ونشاطاته وكان ذا إلقاء مميز لقصائده الحديثة حيث كان يصحب إلقاءه الممسرح حركات في كل جسمه بذراعيه ورأسه ورجليه حيث يتقدم تارة ويتراجع أخرى ما يدهش الحضور وقد بين ذلك في ذكريات كتبها الدكتور صادق إطيمش..
كانت قصائده الأخيرة على فراش الموت قصائد ضعيفة وذات نزوع ذاتي محض فرضها المرض لو قورنت بقصائده العظيمة كالمومس العمياء وأنشودة المطر وشناشيل ابنة الجلبي وسفر أيوب..
أجدد شكري للأستاذ اللامع كريم مرزة الأسدي/خالد

This comment was minimized by the moderator on the site

الباحث والناقد الكبير الأستاذ خالد جواد شبيل المحترم
السلام عليكم والرحمة ، رمضان كريم
الله الله عليك لهذه المداخلة الثمينة القيمة بالرغم من قصرها قذفت لي بدرر يمكن اللجوء إليها لإكمال مشواري الثاني عن السياب ، ولو أراني أعطيته ما يكفي مني بين زحمة الأسماء والعناوين التي أمامي ، وما قلل همتي للتوسع كثيراً عن عبقري واحد هو تعبي الشديد حتى الكلل والملل لثلاث سنوات مع العبقري الخالد ( دعبل الخزاعي الوجه الآخر للشعر العربي) فكتبت 600 صفحة عنه من جميع النواحي التاريخية والعقائدية والقبائلية والهجاء والسخر والمدح والصور الفنية والصيغ البلاغية التصريحية والمعنوية والشواهد النحوية وووو ، وعثرت على عشرين مقطوعة ونتفة وأبيات يتيمة لم تدون في جميع دواوينه المجموعة ، ضعفت عيني جداً وتبعثرت الأوراق وتمزق بعضها ، والمضحك لا أستطيع الآن قراءة كتابتي !! ، كان يمكن أن يكون الكتاب أروع ما كتب عن دعبل الخزاعي مع علمي ودرايتي التامة بكل من كتب عنه وجمع دواينه من باحثين وأكاديميين من الدجيلي حتى آخر إطروحة دكتوراه عنه من قبل باحث مصري ، لكن أوراقي عن السياب المبعثرة قليلة جدا لو قورنت بمثلها عن الخزاعي شكرا لهذه المداخلة القيمة ، وكل من ذكرتهم اعتمدت عليهم في دراستي عنه احتراماتي ومحبتي وتقديري

This comment was minimized by the moderator on the site

صديقي الفاضل كريم الاسدي، عشت وسلمت ..قد تبدو المقالة طويلة لكن اهمية الموضوع ونزوعك الى كتابة الدراسات المركزة الوافية واسلوبك الشيق العذب يجعل القارئ يلتهمها بلذة وامتاع دون ان ينتبه لعدد الصفحات. السياب هو عبقرية الشعر العربي الحديث التي لم يرتق لها اي من معاصريه او مابعدهم. مسألة الريادة في الابداع لاتتحدد زمنيا على عداد الايام او السنين انما بقدر التأثير الذي تتركه على البيئة الفنية ومستوى مقاومتها وتكيفها عبر الزمن، وبهذا المعيار يتفرد السياب ويتصدرقائمة الرواد دون شك. فاذا كانت ثمة ومضات واهنة قد سبقته هنا وهناك بشهور او سنين في نظم قصيدة التفعيلة كانت قصائده بمثابة القنبلة الضوئية التي احالت الظلمة الى النور الذي بقي يسطع عبر الزمن فكانت اشعته قد نفذت الى الاعماق واقتحمت القلوب وماتزال تؤثر في الاجيال.

This comment was minimized by the moderator on the site

صديقي العزيزالدكتور مصدق الحبيب المحترم
السلام غليكم والرحمة رمضان كريم
أشكرك جدا على لطفك وكرمك ومرورك الرائع ، والكلمات الرائعة التي أعتز بها وأفتخر ، نعم صدقت السياب هو المحرك الفعال والرائد الحقيقي للشعر العربي المعاصر دون شك أو ريب حتى الملائكة وإن زعمت هي الرائدة الأولى ولكن الذائع المشهور هو السياب ، تقبل احتراماتي وتقديري وامتناني

لا توجد تعليقات على هذه المقالة حالياً.

شارك بتعليقك

0 Characters
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 3227 المصادف: 2015-07-07 00:48:15