المثقف - تقارير وتحقيقات

الفوتوغرافي المغربي أشرف بزناني يتوج في إيطاليا

 نال الفوتوغرافي المغربي أشرف بزناني درع "غاليلي غاليليو" عن مجمل أعماله الفنية السريالية في مدينة بيزا الإيطالية.

و"غاليلي غاليليو" الجائزة الدولية هي جائزة حصرية تمنح للفنانين اعترافا بالقيمة الفنية لأعمالهم. منحت أشرف بزناني تلك الجائزة في "قاعة غاليليو غاليلي" في قصر المؤتمرات بيزا (1، شارع جياكومو ماتيوتي بمدينة بيزا) في حضور الناقد الفني الدكتور سالفاتوري روسو، المستشار الفنى الدكتور فرانشيسكو سافيريو، ورئيس التحرير السيد ساندرو سيراديفالكو ومترجم المؤتمر السيدة كارولا نورسا.

والجائزة العالمية "غاليليو غاليلي" هي درع مصنوع يدويا من طرف النحات الإيطالي توسكان يصور وجه العالم غاليليو غاليلي مثبتا على قاعدة رخامية حيث حفر عليها اسم الفنان المغربي أشرف بزناني.

يشتغل بزناني على أنواع مختلفة من التصوير، مما هو مألوف كتصوير الطبيعة والبورتريه، إلى الماكرو وغيره. لكن اهتمامه يصب حاليا أكثر على التصوير المفاهيمي والتعبيري والسريالي الخارج عن المألوف والمتعارف عليه، ومن خلاله يمكن خلق صور تجمع بين النقيضين، الحقيقة والخيال بحيث تمتزجان وتتشكلان في قالب فني واحد يكون مدعاة للغرابة والتساؤل والدهشة.

اختير ضمن أفضل 100 فنان حول العالم حسب الموسوعة الألمانية "الفن العالمي اليوم" للمؤرخة الدكتورة إنغريد غارديل وصنف ضمن 15 أفضل فنان صاعد حسب المجلة الإيطالية الشهيرة زووم.

نشر أشرف بزناني ثلاثة كتب فنية تجمع أفضل أعماله التصويرية التي عرضت على كبريات مجلات التصوير الفوتوغرافي حول العالم، وتأتي هذه الكتب لتعزز مكانته كمصور فوتوغرافي مغربي ضمن لائحة الفوتوغرافيين العالميين في صنف التصوير السريالي والمفاهيمي. ولتجعل منه رائد التصوير السريالي في أفريقيا والعالم العربي.

وعرضت صور أشرف بزناني في رواق مؤسسة محمد السادس بالعاصمة المغربية الرباط، كما عرضت أيضا في صالات بألمانيا وأمريكا وفرنسا والبرتغال والمجر وتونس وساحل العاج والشيلي، ونالت جوائز عديدة كالكونست هويت الألمانية ودرع الكولوسيو في روما، ونشرت على أغلفة مجلات وجرائد معروفة في أوروبا وكندا وأستراليا وإسبانيا ونيوزيلاندا.

ويستعد أشرف بزناني لإقامة معرضه الفردي الثالث في العاصمة اليونانية أثينا كما سيعرض أعماله في رواقين ألمانيين الصيف المقبل.

 

بيزا – إيطاليا

 

 

تعليقات (0)

لا توجد تعليقات على هذه المقالة حالياً.

شارك بتعليقك

Posting comment as a guest. Sign up or login to your account.
0 Characters
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

.2017-03-20 02:23:35.