محمد عبد الحليم غنيم: لو الحذاء مناسب

MM80ترجمة لمسرحية الأديب

تيم بوهن

 


 

لو الحذاء مناسب / ترجمة: محمد عبد الحليم غنيم

 الشخصيات:

- كيث: رجل أعمال شاب، خارج نطاق الموضة الى حد ما، غير مهندم قليلا، لكنه مقبول .

- جيجون: موديل من الناحية الجسدية، أنيقة، حسنة المظهر، تضع مكياجا كاملا، تسلك على نحو ما سلوك بائعة أحذية .

المشهد : متجر أحذية . لا تظهر فيه أحذية . مقعد وحيد يحتل خشبة المسرح . عند رفع الستار، يدخل كيث إلى المتجر، ينظر حوله لوهلة، لا يرى ثمة أحذية حوله، فيشرع فى الرحيل وعندئذ تظهر جيجون وتوقفه:

جيجون: مساء الخير يا سيدى , اسمى جيجون، أنا هنا فى خدمتك .

كيث: نعم، آسف، كنت أبحث عن محل للأحذية الفرنسية . اللوحة فى الخارج تقول .. حسناً، ليست لغتى الفرنسية بالجيدة .

جيجون: أجوستمنت بارفيه (تستخدم االفظة الفرنسية)الحذاء مناسب لحياتك.، أجوستمنت بارفيه تعنى " مناسب تماماً " وذلك بالضبط ما تقوم به هنا . نحن نجعل الحذاء مناسباً لك .

كيث: لكن ليس لديكم . كما تعرفين، أية أحذية هنا .

جيجون: أود أن أؤكد لكم يا سيدى، لدينا تشكيلة واسعة .. من فضلك اجلس، ويمكن أن ...

كيث: أردت فقط أن ألقى نظرة، كما تعرفين؟

جيجون: من فضلك يا سيدى . ما اسمك؟ مستر ...؟

كيث: أوه، نادينى بكيث . أظن ... جان؟ أذلك  هو اسمك الذى نطقتيه؟

جيجون: جيجون .

كيث: جيجون؟ أعتقد أن ذلك  الاسم فرنسى أيضاً؟

جيجون: رجاء أجلس (يجلس) نعم  إنه فرنسى . ألصقه بى والدى، هذا الاسم غير المناسب، لكن ذلك هو الذى دفعنى لأن أكون ما أنا عليه اليوم .

كيث: ما ذلك؟

جيجون: لماذا؟ أنا مالكة لأجمل محل أحذية فى العالم . هل يمكن أن نبدأ؟

كيث: أوه، بالتأكيد، نعم . كنت أبحث عن حذاء بدون كعب (لوفر) ربما بنى اللون –

جيجون: من فضلك ، دعنا لا نستبق الأحداث، أخبرنى من تكون .

كيث: ماذا؟ أنا فقط أريد الحذاء .

جيجون: الحذاء هو أساس حياتك، حجر الأساس الذى تقف عليه طوال اليوم . من فضلك لا تقلل من أهمية الحذاء .

كيث: لم أكن أقصد أن ... كما تعلمين، أقل من حجر الأساس . إنه فقط، حسناً إنه مجرد حذاء .

جيجون: لعلك  تكون قد وصلت إلى المتجر الخطأ .

كيث: معذرة؟

جيجون: ربما من الأفضل أن تغادر يا كيث . إذا كنت تبحث ببساطة عن حذاء بنى بدون كعب والذى عليه ستشق طريقك فى الحياة، فأنا على ثقة أنه يمكنك أن تربح فى محل أحذية كارول فى المول .

كيث: ذلك حيث أحصل على هذا الحذاء 

جيجون: أعرف .

كيث: كيف عرفت –

جيجون: أشعر بخيبة الأمل فيك يا كيث . رجاء غادر .

كيث: أوكيه ... آسف

(ينهض كيث ويتجه نحو الباب ليخرج)

جيجون: إذا كنت تريد أكثر من ذلك، فأنت تعلم أين تجدنا . مع السلامة

(تخرج جيجون إلى داخل المحل .لا يقوى كيث على الخروج ومغادرة المحل . بعد لحظة ينادى عليها)

كيث: جيجون . انتظرى .

(تظهر جيجون وهى هادئة تماماً)

جيجون: مساء الخير يا كيث . أنا هنا فى خدمتك . ألا يمكنك أن تجلس وسوف نبدأ .

كيث: سأفعل .

(يجلس كيث فى قلق وينتظر بينما تدور جيجون حوله وهى تشيد به)

جيجون: قل لى يا كيث . ماذا تعمل؟

كيث: حسناً، أنا خبير فى شؤون التأمين ... وذلك يعنى أننى ...

جيجون: لا يا كيث، ليس وظيفتك . أنت،  ماذا تعمل ؟ ما هى هوايتك؟

كيث: أنا، أوه، حسناً، أذهب إلى السينما .

جيجون: هل هذا المحرك هو الذى يقودك؟ أهو دافعك على الحياة؟

كيث: دافع .. أهذا حقاً ضرورى لزوج من ...

جيجون: رجاء . لا تسلك هذه الطريق مرة أخرى .

كيث: آسف . دعينا نرى . أعتقد أن الموسيقى إلى حد ما مهمة لى .

جيجون: أكمل .

كيث: نعم . كما تعرفين، أقضى كثيراً من الوقت وحدى ودائماً لدى موسيقى تعزف فى مكتبى أو فى سيارتى أو على آيبادى .

جيجون: أليس مجرد موسيقى فى الخلفية؟ هل تستمع إلى شىء خاصٍ؟

كيث: كنت مهتماً دائما بموسيقى البلون بمختلف أنواعها، كما تعرفين مثل الروك آندرول خاصة مثل زبلين وجانس جوبلين .

جيجون: والأكثر من ذلك موسيقى البلوز الأصلية؟

كيث: لا أود أن أقول أن –

جيجون: دلتا بلوز؟ ليد بيلى؟ أو شيكاجو بلوز؟

كيث: أفضل الدلتا بلوز . لكن كما قلت، مشتقاتها أيضاً ... وذلك يذكرنى، أننى أحب السفر . أذهب إلى الكثير جداً من الحفلات بقدر ما أستطيع خاصة مهرجانات البلوز فى نيواورليانز وشيكاجو وممفيس .....

جيجون: ممتاز . أنت تقود سيارة على ما أعتقد؟

كيث: كيف عرفت  ...؟

جيجون: من خاتم الزواج افترض أنك متزوج وعندك أطفال؟

كيث: متزوج؟ نعم . لا أطفال بعد، يوماً ما ربما .

جيجون: هل صوت للديمقراطيين أم للخضر فى الانتخابات الأخيرة؟ 

كيث: انتظرى ! ما الذى جعلك تعتقدين أننى لم أصوت للجمهوريين؟

جيجون: حذاء بدون كعب؟ رجاء .

كيث: الديمقراطيون .

جيجون: رائع . أى  أغذية تسبب حساسية؟

كيث: ماذا؟ لا .

جيجون: مطلقاً؟

كيث: لا، قلت لا .

جيجون: ماذا عن اللاكتوز؟

كيث: حسناً، أعتقد قليلاً من اللاكنوز لا يؤثر، لكن لا شىء خطير ... كيف؟

جيجون: كريمة على قهوتك . أستطيع أن أشتم هذا فيك .

كيث: آسف .

جيجون: لا مطلقاً، أنا فقط ألاحظ . يدك من فضلك؟

كيث:  ماذا؟

جيجون: اسمح لى أن أفحص يدك . (يعطيها يده) مثيرة للإعجاب . لم أكن أبداً  أخمن ذلك .

كيث: ماذا؟

جيجون:  هل ترقص .

كيث: أوه، نعم ... فى العروض والمهرجانات، الجميع يفعل ذلك .

جيجون: معلومات مهمة جداً أثناء اختيار الحذاء . تميل قدمك إلى الإفراط الشديد، وهذا من شأنه  يجعلك ترتدى حذاء غير مناسب ومن ثم يسبب  لك ألما فى الكاحل وكذلك فى الظهر .

كيث: الإفراط ... ماذا؟

جيجون: الحافة الخارجية لكعب حذائك ستبلى أسرع من الحافة الداخلية، صحيح؟ كما أن  النعل سيبلى؟ هذه المسألة ستتفاقم ويمكن أن تتسبب  فى إحداث جرح  .

كيث: كيف يمكنك أن تقولى كل ذلك من يدى؟

جيجون: اسمح لى . (تمر بيدها أسفل العمود الفقرى وتقوم  بتمسيدة بسيطة  يعتدل  كيث فى وقفته ويبتسم) هناك .

كيث: واو، هكذا شعرت ... لم اعرف حتى أن ظهرى كان ملتهباً .

جيجون: هل جعلك الرقص سعيداً .

كيث: سعيد؟ أقصد أحب الرقص –

جيجون: أنت تشعر بالحرية، الحرية تحركك أنت وشريكتك، زوجتك؟

كيث: بالطبع !

جيجون: تتحرك معك .أنت لم تكن أكثر قربا منها أبدا من ذلك التواصل الصامت .

كيث: أظن أنك على حق .

جيجون: لكنك متعب فى وجودها .

كيث:  لا .لا  فى الواقع .كلانا يحب ألا يشارك  فى  بعض الرقصات.

جيجون: رجاء، كيث لا تكذب على نفسك، هى غير راضية لكنها تقول لك أوكيه . وهى متعبة أيضاً، لكن كل ما تريده فى الواقع أن تواصل الرقص حتى تكون معك، تتحرك وتعرق وتنبض بالموسيقى .

كيث: غير راضية؟

جيجون: أنت أيضاً تحب موسيقى الجاز، زيديكو و... وحتى موسيقى البوب .

كيث: حسناً، بالتأكيد .

جيجون: لكن الدقات السريعة مرهقة جداً للرقص. ومع ذلك  تمنع نفسك من أن الانسحاب، تخشى حتى أكثر من الفشل .

كيث: الفشل؟ لا، أنا فقط .. .

جيجون: زوجتك . ما اسمها؟

كيث: ويندى .

جيجون: تريد منك وندى أن ترقص مثل الدرويش وتميل وتأرجحها على الدقات طوال الليل .

كيث: الدرويش؟

جيجون: لقد حضرت إلى المكان المناسب يا كيث .

كيث: نعم .

جيجون: انتظر هنا .

كيث: أوكيه

جيجون: أوكيه .

(تخرج جيجون  ذاهبة إلى داخل المحل، ثم تعود بسلة مهملات وزوج من الأحذية فى صندوق)

جيجون: البس هذا يا كيث .

كيث: حسناً . (يبدأ كيث فى تغيير حذائه . عندما يخلع  فردتى الحذاء ينظر حوله لكى يضعهما فى مكان ما، عندئذ تأخذ جيجون الحذاء وتلقى به بعيداً)

هاى !

جيجون: ثق بى يا كيث . ألق بحذاء العجز الجنسى هذا خلف ظهرك . تمتع بحذائك الجديد .

كيث: ليس هذا مقاسي، أنا ألبس رقم إحدى عشر وهذا مقاس عشرة ونصف .

جيجون: أنت تلبس مقاس عشرة ونصف .

كيث: اعتقد أننى أعرف مقاس الحذاء الذى ألبسه .

جيجون:  لا . أنت لا تعرف . البس هذا .

كيث: هذا مناسب تماماً .

جيجون: بالطبع .

كيث: أوه يا إلهى . هذا شعور مدهش .

جيجون: حقاً . الآن، ارقص معى

(نبدأ فى سماع موسيقى جاز عالية)

كيث: لا ينبغى أن أرقص .

جيجون: دعنى أبين لك ما يمكن أن نفعله تلك الأحذية ...

(تمسك به وتدور به على الأرض)

كيث: أوه، يا !

جيجون:  تشعر بالموسيقى تتحرك إلى داخلك، إلى داخلنا !

كيث: نعم، أشعر .

جيجون: تشعر بالأرض من خلال حذائك، تحفزنا ، تغذينا !

كيث: أشعر !

جيجون: أنك حى، فحل ! قوى !

كيث: أشعر أننى رجل .

جيجون: اقتحمنى !

كيث:  سأفعل

(يقوم كيث باقتحام جيجون . تتوقف الموسيقى، يلهثان معاً بقوة، بعد لحظة . يقومان بتسوية ملابسهما)

جيجون: أنت لا تصدق .

كيث: كنت إلى حدما، أليس كذلك؟ لكن، أنت قمت بحركات  لم أعرفها من قبل

جيجون: كنت بالكاد أتبعك  لابد أن تشترى هذا الحذاء .

كيث: أعقد أننى يمكن أن أقوم بجولة ...

جيجون: لا . هذا الحذاء لك . نقداً أم بالفيزا؟

كيث: حسناً، كم ثمنه؟

جيجون: لا يهم السعر .

كيث: هذا سخيف . كم الثمن؟

جيجون: كيث، هل تتذكر رقصنا؟ تخيل نفسك بين ذراعى ويندى، ترقص على هذا النحو طوال الليل . كل ليلة !

كيث: سيكون ذلك لطيفاً .

جيجون: ثق بى .

كيث: حسنا . أثق بك .

جيجون: انتظر هنا، سوف أحضر لك حذاءا  لويندى أيضاً.

كيث: لديها الكثير من الأحذية؟ صدقينى .

جيجون: ثق بى .

كيث: حسنا . حسنا . هى ترتدى مقاس رقم 7 .

جيجون: لا، هى لا تلبس  مقاس 7 . انتظر هنا .

 (تخرج جيجون إلى المحل وتعود سريعاً بصندوق للأحذية)

بطاقة الائتمان؟

كيث: كم يمكن أن يكون سعره . كذلك؟ حسنا . خذى سارية

(يعطي جيجون بطاقة الائتمان، تذهب عائدة إلى المتجر . تبدأ الموسيقى من جديد . يبدأ كيث فى الرقص بصندوق الحذاء . فى نهاية الرقصة ينزل الصندوق ويقبله بعمق . تدخل جيجون)

جيجون: ها أنت يا كيث . تتمتع بحذائك .

(تعيد إليه البطاقة)

كيث: هل يمكن أن أحصل على الفاتورة؟

جيجون: لا .

كيث: ماذا لو أردت أن أقوم بإرجاعه ...؟

جيجون: لا يمكنك . تمتع بالحذاء يا كيث . تمتع برقصتك . مع السلامة !

كيث: نعم، حسنا، وداعا وشكراً .

(يخرج كيث، تحمل جيجون سلة المهملات مع نفور واضع بقدر المستطاع، وتخرج إلى المحل)

النهاية

 

...................................

المؤلف: تيم بوهن/  Tim Bohn: أستاذ مساعد فى قسم المسرح بجامعة ولاية أركنساس حيث يقوم بتدريس دورات فى الإخراج والكتابة المسرحية والتمثيل وتحليل النصوص وكل ما يحتاجه هذا العمل . حاصل على درجة ماجستير فى الفنون الجميلة فى الإخراج من جامعة كارولينا الشمالية فى جونسبورو  والبكارليوس فى آداب قسم المسرح من جامعة ويسكونسن – بركسد . عضو نقابة المسرحيين ويشغل رئيس مهرجان المسرحية ذات عشر دقايق  setc (مهرجان مسرح جنوب شرق) يعيش تيم بوهن مع زوجته ليزا وطفليه إيلى وإيت فى جونسبورو، أركنساس .

 

تعليقات (0)

لا توجد تعليقات على هذه المقالة حالياً.

شارك بتعليقك

0 Characters
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

.2017-01-06 12:48:26.